عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده > ختامه مسك

ختامه مسك هذا القسم يحتفظ بالحوارات والنقاشات التي تم الانتهاء منها بشكل مميز.

Like Tree5Likes
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #201  
قديم 12-22-2009, 07:39 PM
 
المحاضرة التاسعة

~~



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
وأفضل الصلاة وأتم التسليم
على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

وبعد :
( يا أيها الذين آمنوا لايسخر قوم من قوم ..... )

والفرق بين السخرية واللمز :
أن السخرية التنقيص على وجه الاستضحاك ..
بينما اللمز لايكون على سبيل الاستضحاك
وقد يكون من واحد لا في ملأ ..
فالسخرية فيها ارادة الضحك
بينما اللمز فيه طعن بالشخص ..
وكما قال العلماء
" التنقيص بالغير يجيء من وهم الكمال بالنفس "
ويستثنى من السخرية ولايشمل النهي
من نصَّب نفسه للسخرية ( مسخرة )
أي لا يتأذى بها ..
والباب هنا باب المزاح وينظر ببابه وله مقاديره ..
والهمز يكون باللسان خاصة أو يكون بالخلف ..
والسُخْرَة يسخر منه ... .. سُخَرَة وهو الساخر
هُمْزَةَ .يُهمز ........ هُمَزَةَ الذي يَهْمِز ..
النَبَزْ : لقب السوء ... النَبْز : فعل ذلك ..
والتنابز : التنادي بلقب السوء ..
وخُصَّ بالتفاعل ..
لأن الذي ينادي اخاه بلقب
يستوجب أن يرد عليه بلقب آخر ..
أي التداعي
وهذه كانت شائعة في الجاهلية ومن اعرافها ..
وكلها ترجع الى صفة الكِبر .. والعياذ بالله
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" بطر الحق غمط الناس "
أي الخفض من اقدارهم ..
و كان من بين جهات التصدي في الجاهلية أربعة امور :
1- جبهة ظن الجاهلية وهذا دليل على فساد في الاعتقاد .
2- جبهة حمية الجاهلية وهذا دليل على فساد في الارادة ..
3- جبهة تبرج الجاهلية وهذا فساد في العلاقة مع الأنثى .
4- جبهة حكم الجاهيلة وهذا دليل على فساد الأنظمة ..
وقد قيل ..
" نصف شعر العرب هجاء ونصفه اشتهاء ..! "
(قوم ) اسم جمع لا واحد له من لفظه ..
وسمي القوم قوما ..
لأن الذكران يقومون بما لايقوم به النساء ..
ومنه القوامة ..
( ولانساء من نساء ) :
قال بعض اللغويين : " اذا ذكر القوم دخل معه النساء ..
ولكن خصوصية التنصيص لرفع ايهام التخصيص ..
والنساء يكثر الاستسخار منهم ..
وقال اهل العلم : " الاغتياب مراتع النساء "
والنساء من النَسوة وهو تأخير القيام بالعمل ..
فجواب حالهم من اسمهم ..
ومنها النسيئة وهي المؤخر من الدين أجلا أو رباً ..
(عسى ان يكونوا خيرا منهم ) جملة اعتراضية ..
عسى لتقريب الحصول ..
لأن ميزان الاعتبار بالشرع لايتعلق بالصور
في مقام الرفع أو الوضع ..
بل يتعلق بالاعمال
فالنبي صلى الله عليه وسلم قال لبنت عمه دُرة
لما دخلت في الاسلام :
" يا درة انت ِ مني وانا منكِ "
وهي بنت أبي لهب ...!!
( عسى )
مقلقة استعيرت الترجية فيها لمعنى تقريب المخوف ..
قال تعالى : " مالكم لا ترجون لله وقارا "
أي لا تخافون لله عظمة !
فأطلق الرجاء على الخوف لأنهما متلازمان ..
من باب اطلاق الشيء على لازمه ..
(ولاتلمزوا انفسكم )
أي إخوانكم الذين هم كانفسكم ..
أيعيب الانسان نفسه ..!!
تمثيل تنفيري في مقام الوعظ ..
وفيه اشارة الى ان الذي يطعن أخاه يستدعي منه ان يلمزه ..
وقال النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك :
" المستبان ما قالا فعلى البادئ منهما ما لم يعتدي المظلوم "
وقد جاء في صحيح الترمذي
" من عيّر أخاه بذنب لم يمت حتى يعمله .."
وقال احد الصالحين :" لو ضحكت من رجل يرضع ثدي عنز لخشيت أن أصنع مثل صنيعه ..! "
( بئس الاسم )
أي بئس اسم التنابذ بالألقاب وقد اسلم ..
فالمخصوص بالذم هو الفسوق
أي أن تسميه بلقب سوء أو فسوق ..
(بئس ) فعل جامد خصص للذم وهو أشد انواع الذم ..
( الاسم ) تعود للثلاث المنهيات المذكورة في الآية ..
ومنه أن الثلاثة تسمى فسوقا ..
وأنها لا تليق بالمؤمن ..
على تفسير بعد ب " مع " أي بئس ماذكر الفسوق مع الايمان ..
وهما " بعد , مع "
تتعاوران في لغة القرآن
كقوله تعالى :" فإن مع العسر يسرا " أي بعد ..
وفي الآية جواز التلقيب بالألقاب الحسنة ..
قال عليه الصلاة والسلام :
" أحب الأسماء الى الله عبد الله وعبد الرحمن
وأصدقها حارث وهمام " ..
وأذكر هنا قصة صفية بنت حييّ
زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا ينادونها
باليهودية بنت اليهودية ..
فعلَّمها رسول الله صلى الله عليه وسلم الرد عليهم
بان تقول أبي موسى عليه السلام
وعمي هارون عليه السلام
وزوجي محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم .. ..!
فأعمدة نسبها كلهم انبياء ..
وهذه القصة كانت قبل نزول هذه الآيات ..
( ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون ) :
( أولئك ) بعيدون في الذم لمكانهم المتدني ..
( هم ) حرف في صورة الاسم
وهو ضمير فصل وعماد لامحل له من الاعراب ..
ومحله في البلاغة .. جاء هنا لتأكيد الحصر ..
أي هم الظالمون لا غيرهم لأنهم جمعوا ظلما ثلاثيا ..
جاء حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم :
" التوبة الندم "
والندم ان تستقبح ماصدر منك وتتمنى لو لم تكن فعلت ..
باعتباره تجاوز حدا من حدود الله
وليس خوفا من المرض أو الهلاك فهذا ليس ندما ..
الندم هو ترك المعصية لأنها معصية ...
والناس ينقسمون باعتبار التوبة الى اثنين
" تائب وظالم "
ولاثالث لهما ..
والحمد لله رب العالمين
~~

__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
  #202  
قديم 12-22-2009, 08:03 PM
 
جزاك اللة خيرا
  #203  
قديم 12-22-2009, 09:30 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد النجار مشاهدة المشاركة
سيدتي ربيحة
السورة باكملها .. عند اختزال مقاصدها
نجدها تتحدث عن رعاية جانبين من الحقوق
الادب مع الرسول صلى الله عليه وسلم
والادب بين الاخوة في الايمان والاخوة في النسب
والله تعالى أعلم
~
أصبت ...
وأعتذر هنا للخطأ الذي وقعت فيه ...
كنت أود أن أقول "فهمت أن المقام في الآيات موضوع البحث يتحدث عن رعاية جانبي ألأخوة والايمان .... "
عموما فقد أصبح المقصود واضحا وأجبت على استفساري مع أني لم أحسن التعبير

دمت بخير بنيّ
__________________

  #204  
قديم 12-22-2009, 10:07 PM
 
متابعون بيقظة
جزاك الله خيرا
__________________

  #205  
قديم 12-22-2009, 10:17 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد النجار مشاهدة المشاركة
~~
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
وأفضل الصلاة وأتم التسليم
على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعي
وبعد :
( يا أيها الذين آمنوا لايسخر قوم من قوم ..... )
والفرق بين السخرية واللمز :
أن السخرية التنقيص على وجه الاستضحاك ..
بينما اللمز لايكون على سبيل الاستضحاك
وقد يكون من واحد لا في ملأ ..
فالسخرية فيها ارادة الضحك
بينما اللمز فيه طعن بالشخص ..
وكما قال العلماء
" التنقيص بالغير يجيء من وهم الكمال بالنفس "
ويستثنى من السخرية ولايشمل النهي
من نصَّب نفسه للسخرية ( مسخرة )
أي لا يتأذى بها ..
والباب هنا باب المزاح وينظر ببابه وله مقاديره ..
والهمز يكون باللسان خاصة أو يكون بالخلف ..
والسُخْرَة يسخر منه ... .. سُخَرَة وهو الساخر
هُمْزَةَ .يُهمز ........ هُمَزَةَ الذي يَهْمِز ..
النَبَزْ : لقب السوء ... النَبْز : فعل ذلك ..
والتنابز : التنادي بلقب السوء ..
وخُصَّ بالتفاعل ..
لأن الذي ينادي اخاه بلقب
يستوجب أن يرد عليه بلقب آخر ..
أي التداعي
وهذه كانت شائعة في الجاهلية ومن اعرافها .
وكلها ترجع الى صفة الكِبر .. والعياذ بالله
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" بطر الحق غمط الناس "
أي الخفض من اقدارهم ..
و كان من بين جهات التصدي في الجاهلية أربعة امور :
1- جبهة ظن الجاهلية وهذا دليل على فساد في الاعتقاد .
2- جبهة حمية الجاهلية وهذا دليل على فساد في الارادة ..
3- جبهة تبرج الجاهلية وهذا فساد في العلاقة مع الأنثى .
4- جبهة حكم الجاهيلة وهذا دليل على فساد الأنظمة ..
وقد قيل ..
" نصف شعر العرب هجاء ونصفه اشتهاء ..! "
(قوم ) اسم جمع لا واحد له من لفظه ..
وسمي القوم قوما ..
لأن الذكران يقومون بما لايقوم به النساء ..
ومنه القوامة ..
( ولانساء من نساء ) :
قال بعض اللغويين : " اذا ذكر القوم دخل معه النساء ..
ولكن خصوصية التنصيص لرفع ايهام التخصيص ..
والنساء يكثر الاستسخار منهم ..
وقال اهل العلم : " الاغتياب مراتع النساء "
والنساء من النَسوة وهو تأخير القيام بالعمل ..
فجواب حالهم من اسمهم ..
ومنها النسيئة وهي المؤخر من الدين أجلا أو رباً ..
(عسى ان يكونوا خيرا منهم ) جملة اعتراضية ..
عسى لتقريب الحصول ..
لأن ميزان الاعتبار بالشرع لايتعلق بالصور
في مقام الرفع أو الوضع ..
بل يتعلق بالاعمال
فالنبي صلى الله عليه وسلم قال لبنت عمه دُرة
لما دخلت في الاسلام :
" يا درة انت ِ مني وانا منكِ "
وهي بنت أبي لهب ...!!
( عسى )
مقلقة استعيرت الترجية فيها لمعنى تقريب المخوف ..
قال تعالى : " مالكم لا ترجون لله وقارا "
أي لا تخافون لله عظمة !
فأطلق الرجاء على الخوف لأنهما متلازمان ..
من باب اطلاق الشيء على لازمه ..
(ولاتلمزوا انفسكم )
أي إخوانكم الذين هم كانفسكم ..
أيعيب الانسان نفسه ..!!
تمثيل تنفيري في مقام الوعظ ..
وفيه اشارة الى ان الذي يطعن أخاه يستدعي منه ان يلمزه ..
وقال النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك :
" المستبان ما قالا فعلى البادئ منهما ما لم يعتدي المظلوم "
وقد جاء في صحيح الترمذي
" من عيّر أخاه بذنب لم يمت حتى يعمله .."
وقال احد الصالحين :" لو ضحكت من رجل يرضع ثدي عنز لخشيت أن أصنع مثل صنيعه ..! "
( بئس الاسم )
أي بئس اسم التنابذ بالألقاب وقد اسلم ..
فالمخصوص بالذم هو الفسوق
أي أن تسميه بلقب سوء أو فسوق ..
(بئس ) فعل جامد خصص للذم وهو أشد انواع الذم ..
( الاسم ) تعود للثلاث المنهيات المذكورة في الآية ..
ومنه أن الثلاثة تسمى فسوقا ..
وأنها لا تليق بالمؤمن ..
على تفسير بعد ب " مع " أي بئس ماذكر الفسوق مع الايمان ..
وهما " بعد , مع "
تتعاوران في لغة القرآن
كقوله تعالى :" فإن مع العسر يسرا " أي بعد ..
وفي الآية جواز التلقيب بالألقاب الحسنة ..
قال عليه الصلاة والسلام :
" أحب الأسماء الى الله عبد الله وعبد الرحمن
وأصدقها حارث وهمام " ..
وأذكر هنا قصة صفية بنت حييّ
زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا ينادونها
باليهودية بنت اليهودية ..
فعلَّمها رسول الله صلى الله عليه وسلم الرد عليهم
بان تقول أبي موسى عليه السلام
وعمي هارون عليه السلام
وزوجي محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم .. ..
فأعمدة نسبها كلهم انبياء ..
وهذه القصة كانت قبل نزول هذه الآيات ..
( ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون ) :
( أولئك ) بعيدون في الذم لمكانهم المتدني ..
( هم ) حرف في صورة الاسم
وهو ضمير فصل وعماد لامحل له من الاعراب ..
ومحله في البلاغة .. جاء هنا لتأكيد الحصر ..
أي هم الظالمون لا غيرهم لأنهم جمعوا ظلما ثلاثيا ..
جاء حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم :
" التوبة الندم "
والندم ان تستقبح ماصدر منك وتتمنى لو لم تكن فعلت ..
باعتباره تجاوز حدا من حدود الله
وليس خوفا من المرض أو الهلاك فهذا ليس ندما ..
الندم هو ترك المعصية لأنها معصية ...
والناس ينقسمون باعتبار التوبة الى اثنين
" تائب وظالم "
ولاثالث لهما ..

والحمد لله رب العالمين
بارك الله فيك وفي مجهودك
وعلمك
كن بخير
__________________
هنعيش فــــــــــــــ الدنيا مره واحده بـــــــس

فــــــــــــ لازم نعيشها صـــــــــــح !

.

.

التعديل الأخير تم بواسطة ربيحة ; 12-24-2009 الساعة 07:11 AM
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
@البتراء المرشحة رسميا "لعجائب الدنيا الجديدة""""""" МŘ. ali afandi غرائب و عجائب 39 10-11-2015 04:06 PM
" نتائج الندوة الأولى ... " بكم نستمر ... أمجد النجار حوارات و نقاشات جاده 23 12-03-2009 11:04 PM
الندوة الأولى :" في ثنايا القرآن الكريم " أمجد النجار ختامه مسك 205 11-25-2009 12:33 PM
""لعشاق الساحره"""""""اروع اهداف القدم 92-2005""""""ارجوا التثبيت""""""" mody2trade أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 05-14-2008 02:37 PM


الساعة الآن 04:48 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011