عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده > ختامه مسك

ختامه مسك هذا القسم يحتفظ بالحوارات والنقاشات التي تم الانتهاء منها بشكل مميز.

Like Tree5Likes
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #221  
قديم 12-25-2009, 10:48 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيحة الرفاعي مشاهدة المشاركة
وقال المالكية :

ما ورد فيه لعن أو وعيد شديد
أو حد من حدود الله فهو كبيرة ..
وقال الشافعية :
ما أنبأ عن قلة اكتراث بالديانة
وضعف في وازعها فهو كبيرة ..
كأن المالكية في هذا أشد حذرا وأكثر تخويفا!!!!!

نعم صدقتِ
فمذهب المالكية .. وهم أهل الحديث
معروف أنهم أهل الورع

وربما يكون الشافعية أكثر فسحة منهم
لكي لا يقع الناس في حرج

وكل في فلك يسبحون




تجنب غيبة الا حروفا ببيت عن بعض الأكابر
تظلَّم واستعن واستفتِ حذّر وعرِّف بدعة فسق المجاهر "

ومما قيل في هذا أيضا وفيه تحديد لنفس مواضع الاباحة
القدح ليس بغيبةٍ في ســتةٍ ... متظلم ٍ ومعرفٍ ومحذرِ
ومجاهرفسقاً ومستفت ومن...طلب الاعانةَ في ازالة منكرِ

جميل جدا
بارك الله فيكِ
مسرور جدا بوجودكِ
دمت بخير


جزاك الله خيرا
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
  #222  
قديم 12-25-2009, 10:59 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة اللافندر مشاهدة المشاركة
وقالت الشيعة هي من فضل تراب آدم



كما في الحديث الموضوع الذي يروونه .



." بقي من طينة آدم فضل فخلقت حواء ..



وفضلت منها فضل فخلقت النخلة



فهي عمٌّ من أعمامنا .."



ولهم شعر في ذلك :



" وعمتك النخلة كن مثلها تُرمى بالحجارة وترمي الرطب "




بناء على ذلك فإن قول عمتي النخله لا يجوز؟؟!!


صحيح؟؟:77:
اطلاق التسميات ..
وخاصة في هذا الموضوع
ليس من قبيل الجواز وغيره
وخاصة أن الموضوع ليس فيه حكم شرعي
ولايترتب عليه لا عقاب ولا ثواب
سواء كانت النخلة عمتك ام خالتك

ولكن الحديث الذي يردده بعض الناس
في هذا الصدد
هو حديث موضوع
من حيث السند والمتن



لانني سمعتها كثيرا ولدي عدة كتب و قصص بعنوان عمتي النخله


فما حكم هذه التسميه؟ولم خصص الشيعه النخله دون غيرها بهذه التسميه؟؟؟

ربما ترغيبا في أكل التمر
ولما لاه من فوائد عظيمة
تزيد عن فوائد اللحوم


:77: :77: :77: :77:


أشكرك أخي


فالمحاضره رائعه وميسره جدااا


تحيتي ..

بارك الله فيكِ
ورزقنا واياكم حلاوة الايمان
شكرا لوجودكِ
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
  #223  
قديم 12-26-2009, 12:54 AM
 
محاضره رائعه كسابقاتها

لك كل الشكر مني عليها

بحفظ الرحمن اتركك


مشكووووووووور
__________________
حين يجتمعان ( الخجل و الأنوثه في المراة ♡ )
تعم الفوضى في قلب الرجل و يتحول لطفل :
( ~ مشاغب و عاشق مجنوون ♡ !
  #224  
قديم 12-26-2009, 01:16 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد النجار;1977335[center
~~
الحمد لله رب العالمين
وأفضل الصلاة على سيدنا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين
وبعد :
( يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن
إن بعض الظن إثم
ولاتجسسوا ولايغتب بعضكم بعضاً
أيحب أحدكم ان يأكل لحم اخيه ميتا فكرهتموه ...)
آخر نداء إلهي بعنوان الإيمان ..
والأمراض التي تحدثت عنها الآية كلها تتعاطى سرا
" سوء الظن = غيبة القلب ,
التجسس = اغتياب بالعين والأذن ,
الغيبة = غيبة قول باللسان .."
جاء حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
: " أربا الربا عِرض المسلم "
وأيضا " إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث "
الغيبة : ذكر للعيب في ظهر الغيب ..
والنميمة : غيبة وزيادة لأن القصد بها ايقاع الفتنة ..
وقال المالكية :
ما ورد فيه لعن أو وعيد شديد
أو حد من حدود الله فهو كبيرة ..
وقال الشافعية :
ما أنبأ عن قلة اكتراث بالديانة
وضعف في وازعها فهو كبيرة ..
فعندهم الغيبة اذا لم تتكرر فهي صغيرة ..
قال العلماء :" غالب الغيبة تنشأ عن حسد وقد يكون الرفاق "
وتعالج الغيبة باستحضار عقابها عند الله
( أيحب احدكم ان ياكل لحم أخيه ميتا ,,! )
وقد ورد في كتاب الترغيب والترهيب
:" هنالك أناس في النار يستعيذ اهل النار منهم
لشدة نتنهم وهم اهل الغيبة .."
وقد يكون هنالك حاجة للغيبة
ولكن هذه الحاجة او الضرورة تقدر بقدرها ..
وقد جمعها بعضهم :"
تجنب غيبة الا حروفا ببيت عن بعض الأكابر[/center]
تظلَّم واستعن واستفتِ حذّر وعرِّف بدعة فسق المجاهر "
ستة اماكن تصح فيها الغيبة :
1- الشكوة للمظلمة
2 - تغيير المنكر بالشكوى الى ولي المنكر
3- استفتاء الفقيه في أمورك الخاصة ( الزوجة , البيع ....)
4- التحذير من شخص ما في حالة زواج أو غيرها
5- أن لا يُعرف إنسان الا بذكر عيبه
" القصير , الأعرج , الأعمش , الأحدب ... " في مقام التعريف ..
6- مبتدع خارج عن السنة
( بدع مفسقة , بدع مكفرة , بدع من قبيل ترك الأولى
"ومذهب الامام البخاري في المنتدى كما يقول
:" إنما تترك رواية الداعي الى بدعته خصوصا
اذا كان مايرويه معاضدا للبدعة ( أي يخدم بدعته )
وإلا فما كل مبتدع تسقط عدالته ..."
(يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى
وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ..)
أسرار النداء في هذه السورة يتناسب
مع ما صُدر به الخطاب من التذكير بوحدة الأصل ..
( الناس ) جمع انسان أصلها الأناس
حذفت الهمزة لدخول ( ال )
ولكثرة الاستعمال
كذلك اسم ( الاله ) ..
وهو من الأنس لأن الانسان يأنس بجنسه
وهو اجتماعي مدني بطبعه يكره الانفراد
وكما قالوا :" التجانس يبعث التآنس "
(إنا ) أي بعظمتنا والتعظيم قسمان بحق وباطل ..
( الخلق ) إيجاد الذوات
و( الجعل ) إيجاد الصفات ..
وغالبا مايكون الجعل مبنيا على الخلق ..
أصل الخلق آدم وحواء
( حواء ) أصلها حيّاء لأنها نشأت من حي ..
وقلبت الياء واوا صرفا ..
وقالت الشيعة هي من فضل تراب آدم
كما في الحديث الموضوع الذي يروونه .
." بقي من طينة آدم فضل فخلقت حواء ..
وفضلت منها فضل فخلقت النخلة
فهي عمٌّ من أعمامنا .."
ولهم شعر في ذلك :
" وعمتك النخلة كن مثلها تُرمى بالحجارة وترمي الرطب "
(شعوبا ) وهم الموالي والعجم ..
( القبائل ) وهم العرب على احد التفسيرات
والشِعب : الشق في الجبل ويطلق مجازا على الناحية ..
تقول شعبه اذا فرقه
ومنه المشعَب وهو المخيط الغليظ
الذي ترتقأ به صدوع الآنية والأقداح ..
( أقداح أفصح من قداح )
ومعروف عن الأعاجم انهم لايهتمون بقضايا الأنساب
والموالي انسابهم مجهولة لأنهم لا يحفظونها
لذلك ينسبون الى المواضع ..
بينما العرب يهتمون بأنسابهم ويحفظونها ..
(لتعارفوا ) لبيان حكمة الاختلاف في الأنساب ..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" اعرفوا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم "
( ولاتزكوا أنفسكم هو اعلم بمن اتقى )
التزكية بالقول لا تجوز ..
وإنما بالفعل فقط لأنها من باب الرعونة ..
كقوله تعالى :" وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا "
جاء التصدير هنا بصفتهم دليل على عظمة هذه الصفة ..
والمراءاة هي التظاهر بفعل الخير
والتسميع : الاخبار بفعل الخير الذي لم يروه ..
وقد جاء حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم :
" من سمَّع سمَّع الله به ومن راءى راءى الله به "
وقد سئل أحد العلماء عن الفتوة فقال
: الفتوة شيئان : ان لا تدعي قبل الفعل
وأن لا تتزكى بعد الفعل .."
إلا أن العلماء أجازوا المباهاة في سبيل التعريف
واستدلوا بقوله تعالى على لسان سيدنا يوسف
:" اجعلني على خزائن الأرض ان قوي مكين "
والحمد لله رب العالمين
~
والله اول مره اجد شرحا للغيبه والنميمه بهذا الجمال !!
فكان دوما الرد على معناهم معقدا صعبا
اما شرح الفرق بينهم فكان التشتت بعينه
هنا اختصرتها انت بكل سلاسه ان النميمه غيبه وزياده
والله اخ امجد اسلوبك جديد ورائع وفقك الله لما يحب ويرضى
ونفعك ونفعنا بما ؤتيت من علم
_______

5- أن لا يُعرف إنسان الا بذكر عيبه



" القصير , الأعرج , الأعمش , الأحدب ... " في مقام التعريف ..


____


عن ذكرك الحالات المتاح فيها النميمه او الغيبه


سمعت ان كانت امراه تريد ان تصف اخرى لاحداهن


وكانت قصيره ......فلم تتكلم ظنا منها ان الاغتياب فقط بالكلام


وانما اشارت بيدها الى انها قصيره بقربها من الارض


وراها رسولنا الكريم


فقال لها افتحي فمك


فوجدته مليئا بالدم


فهل هذه الواقعه تتعارض مع اجازة النميمه او الغيبه ؟


الشكر لك
__________________
هنعيش فــــــــــــــ الدنيا مره واحده بـــــــس

فــــــــــــ لازم نعيشها صـــــــــــح !

.

.

التعديل الأخير تم بواسطة ربيحة ; 12-28-2009 الساعة 10:46 PM
  #225  
قديم 12-26-2009, 06:30 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سحر الليالي مشاهدة المشاركة
محاضره رائعه كسابقاتها

لك كل الشكر مني عليها

بحفظ الرحمن اتركك


مشكووووووووور

أهلا سحر

سنشتاق لكم جدا

اليوم آخر محاضرة

كوني بخير

جزاك الله كل خير





~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
@البتراء المرشحة رسميا "لعجائب الدنيا الجديدة""""""" МŘ. ali afandi غرائب و عجائب 39 10-11-2015 04:06 PM
" نتائج الندوة الأولى ... " بكم نستمر ... أمجد النجار حوارات و نقاشات جاده 23 12-03-2009 11:04 PM
الندوة الأولى :" في ثنايا القرآن الكريم " أمجد النجار ختامه مسك 205 11-25-2009 12:33 PM
""لعشاق الساحره"""""""اروع اهداف القدم 92-2005""""""ارجوا التثبيت""""""" mody2trade أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 05-14-2008 02:37 PM


الساعة الآن 01:57 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011