#26
| ||
| ||
المحاضرة الثانية ~~ الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب هدًى وذكرى لإولي الألباب وأودعه من البدائع العجب العُجاب وجعله حاملا للأحرف السبعة وكمال الشرعة وفصل الخطاب وصانه من شين اللحن وطروء المحو ومن كل ما يستراب وجعله آيته على امتداد الأحقاب مصداقا لقوله المجيد :" سنريهم آياتنا في الأفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم انه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد " وصلاة ربي وسلامه على من تلقى الوحي من ربه قرآنا .. وتنزل اليه في مدى عمره نجوما فرقانا وسُطر باذنه كتابا وديوانا .. وأقام صرحه بين يديه فجاء سامقا بنيانه .. حتى استوى على سوقه .. وسعِدت الدنيا بأنوار شروقه .. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله .. وشرِّف وعظِّم .. وبعد : تميزت سورة الحجرات بالكثير من المميزات : 1- موقعها في ترتيب التلاوة فهي فاتحة المفصَّل عند متأخري المالكية والراجح عند الاحناف والذي صححه الامام النووي من الشافعية وجزم بأن خلافه لا يصح .. وقد خالف ابن كثير فقال بأنها " ق " ومنهم من ذهب الى انها من عند " محمد " سورة القتال وهو ماقال به الامام القادري : " وصحَّ في المفصَّل من القتال منجلي " عدد سور المفصل ( 68 ) سورة من سورة ( ق~) الى سورة ( الناس) ورمّز لها الامام القادري بكلمة ( صحّ ) مستخدما طريقة ما يسمى ب " حمارة الرياضيات " وهي طريقة استخدمها العرب في الجاهلية وخاصة في علم النجوم ودراسة الفلك يقوم هذا العلم على حساب الحروف الهجائية على الارقام بالترتيب التالي : ( أ , ب . ج , د , ه , و , ز , ح , ط , ي .............) وتكون الأرقام على الترتيب التالي : ( 1 , 2 , 3 , .......... , 9 ,10 , 20 . 30 , .......90, 100 . 200 , 300 , .......900 , 1000 ) ويكون حساب الجمل مثلا : 2× 2 = 4 / ب× ب = د وكلمة " صحَّ " الصاد يقابلها من الارقام رقم " 60 " والحاء يقابلها " 8 " والمجموع 60+ 8 = 68 وهي عدد سور المفصل التي رمز اليها القادري في قوله : " صح َّفي المفصل من القتال منجلي " * سمي مفصلا من التبيين .. وقيل ترجع التسمية الى مبناه لا الى معناه نظرا الى كثرة فصوله .. وطوال المفصل الى سورة عبس وأوسطه الى سورة الضحى وقصاره من الضحى الى سورة الناس .. والمقياس في طول السورة او قصرها عدد صفحاتها .. فالطوال أكثر من صفحة والوسط التي تكون صفحة او اقل بقليل والقصار أقل من نصف الصفحة .. قال الامام القادري : " طواله الى النبا أوسطه ضحى نبا قصاره للختم فخذ ذا بالجزم " وهذا ماقال به ابن معن رحمه الله تعالى .. قال النبي صلى الله عليه وسلم : " أعطيت مكان التوراة السبع الطوال ومكان الانجيل المئين ومكان الزبور المثاني وفُضِّلتُ بالمفصل .." فالنبي صلى الله عليه وسلم خصَّ بالمفصل من سورة محمد الى سورة الفتح هي له ولأصحابه ... ثم تأتي سورة الحجرات وهي من باب الأدب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم .. ثم في الوسط سورة العتاب سورة " عبس " التي هي دليل حب من الله تعالى لأن الذي لايحبك يكتم نصحه عنك .. كما أن الخطاب لم يكن فيه ذكر اسمه صراحة . فكان الرسول صلى الله عليه وسلم يكررها على عبد ابن مكتوم : ( أهلا بمن عاتبني الله فيه ..) وكانه يأنس بهذا العتاب ... ثم في الختم سورة الضحى .. وفي ختامه تلقين التعاويذ أفضل مايتعوذ به وهو الله عزل وجل وشر متعوذ منه ( الشر المنفصل والمتصل ) لذلك ختم القرآن الكريم بما ينبغي أن يبدأ به ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) ... والمفصل الذي فضل به النبي صلى الله عليه وسلم كله مُحكم .. فيه ثلاث آيات منسوخة .. نسخها فيها وبعدها تماما .. الأولى : فرض القيام في الليل الواردة في سورة المزمل : " إن ربك يعلم انك تقوم ادنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك .." نسخها قوله تعالى في نفس الآية :" والله يقدر الليل والنهار علم ان لن تحصوه فتاب عليكم فاقرؤا ماتيسر من القرآن ...." فبقي الاستحباب من بعد الوجوب . الثانية : آية تقديم الصدقة بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم الواردة في سورة المجادلة :" يا أيها الذين آمنوا اذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة ..." نسخت بقوله تعالى بعدها .. " فإذ لم تفعلوا وتاب الله عليكم فأقيموا الصلاة ...." الثالثة : في سورة الممتحنة في دفع المهور الى الكفار ممن فات أزواجهم الى ديار الاسلام " وإن فاتكم شيء من أزواجكم الى الكفار فعاقبتم فاتوا الذين ذهبت ازواجهم مثل ما أنفقوا واتقوا الله الذي أنتم به مؤمنون .." روى البخاري عن سعيد بن جبير رضي الله عنه انه قال : " أن الذي تدعونه المفصل هو المحكم .. وآخره سورة الناس بلا نزاع .." * المقارنة بين فاتحة الكتاب وبين فاتحة المفصل : الأولى : افراد الله تعالى وبيان أن الطريق اليه فيه فائز وجائر والتنويه الى الادب مع الله سبحانه وتعالى . والثانية : الأدب مع النبي صلى الله عليه وسلم . بعد الفاتحة احرف الهجاء من سورة البقرة .. وبعد الحجرات فاتحة هجائية ( ق ) وبعد الاثنتين التنبيه لهمية القرآن الكريم ... فبعد ( ق.. والقرآن المجيد ) وبعد سورة البقرة ( الم .. ذلك الكتاب لاريب فيه .. ) ويكون الكلام مجيدا اذا كان صادقا وفائقا في الحسن .. والقرآن المجيد لاريب فيه ..! تميزت سورة الحجرات أيضا 2- موضوعها : ذكرمعالم الأدب الشريف والتعريف به مع المسلمين والرسول الشريف .. لأن الغاء المراتب فوضى وبعثرة ... فالشيوعية رفعت راية المساواة فحلت الفوضى لأنها رفعت المراتب بين البشر وقال النبي صلى الله عليه وسلم في هذا السياق :" ليس منا من لم يوقر كبيرنا ويرحم صغيرنا " فمن حق الكبير أن يحترم ومن حق الصغير أن يرحم ومن حق الشيخ أن يوقر ( فالعدو عدو ... والصديق صديق ..) أيضا " التخلية قبل التحلية " التطهير قبل التنوير قال النبي صلى الله عليه وسلم :" الطهور شطر الايمان " دليل على تقديم الطهور على الطهر .. قال تعالى : " يابني لا تشرك بالله .." امر بمعنى النهي .. ولم يقل " وحِّد الله .." تقديم التزكية في صورة تحلية وتجد في القرآن الكريم لا تقدموا , لا تجسسوا , لاترفعوا ... قائمة من اللاءات التي ترجع لمعنى النهي .. 3- مطلعها : إحدى الطوالع العشرة الموجود في القرآن الكريم " مطلع النداء " " يا أيها الذين آمنوا .." وعدد المطالع الندائية في القرآن الكريم 10 خمس منها نداء لرسول الله وخمسة لامته .. وفي هذا التصنيف سر لطيف .. أن خطاب رسول الله خطاب لأمته .. ! وقد ذكرها الامام الشاطبي في وراثة الخصائص في كتابه الموافقات .. ومن خصائص هذه الامة .. أنها أمة خاتمة كنبيها ... معصومة باجماعها كعصمته عليه الصلاة والسلام .. خالدة خلود ذكره .. "لاتزال طائفة من أمتي حمادون ".. أي يسمون محمد محمود أحمد ... 4- ملامح التصوير : التسمية بـ " السور " توقيفي .. * لماذا سمى القرآن الفصول بالسور ..؟ تشير هذه التسمية الى ثلاث معاني : 1- اشتقاق من السور وهو الجدار المحيط بمجموعة مباني سكنية لتمييز وجودها وحمايتها .. فمطلع السورة ومقطعها هما المدخل الى السورة والباب الى فهمها .. 2- من السوار وهو الحلية التي توضع في معاصم النساء .. وهو بمعنى الاحاطة المُجمِّلة .. 3- الصَورة أي المنزلة الرفيعة والارتفاع .. * أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله واتقوا الله عن الله سميع عليم " قال الامام الشاطبي : "اذا ما أردت الدهر تقرأ فاستعذ جهارا من الشيطان بالله مسجلا على ما أتى في النحر يسرا وإن تزد لربك تنزيها فلست مُجهلا " * ما معنى الاستعاذة ولماذا كانت شعارا للقرآن الكريم .. حتى يكره البدء بها في الاحاديث النبوية ..؟ سيكون هذا عنوان محاضرتنا الثالثة باذن الله ~
__________________ .. المغالطة الرابعة في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " المحاضرة العشرون .. التعديل الأخير تم بواسطة أمجد النجار ; 12-06-2009 الساعة 06:43 PM |
#27
| ||
| ||
هذا مالم افهمه موقعها في ترتيب التلاوة فهي فاتحة المفصل عند متأخري المالكية والراجح عند الاحناف جزيت خيرا اخ امجد على هذه المحاضره الرائعه التي كنت انتظرها منذ امس مشكووور
__________________ حين يجتمعان ( الخجل و الأنوثه في المراة ♡ ) تعم الفوضى في قلب الرجل و يتحول لطفل : ( ~ مشاغب و عاشق مجنوون ♡ ! |
#28
| ||
| ||
اقتباس:
__________________ .. المغالطة الرابعة في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " المحاضرة العشرون .. |
#29
| ||
| ||
هذا مالم افهمه موقعها في ترتيب التلاوة هناك ترتيبان للقرآن الكريم : ترتيب حسب النزول .. وترتيب حسب ماهو موجود في المصحف الذي يسمى ترتيب التلاوة وقد اهتم العلماء بهذا وذاك .. لأسباب منها قضية تعيين اسباب النزول .. والمكي والمدني .. والناسخ والمنسوخ ..و غيرها من القضايا فهي فاتحة المفصَّل عند متأخري المالكية والراجح عند الاحناف ألاتعرفين ماهو المفصل . .؟؟اعرفه والمحاضر هالاولى احفضها في مستندات جهازي لكن ماجعلني استفهم هو كلمة عند متأخري المالكية والراجح عند الاحناف راجعي المحاضرة الأولى .. في احد الردود اظن على الاخ أبو أدم سأراجعه عندي من الوقت الكثير جزيت خيرا اخ امجد على هذه المحاضره الرائعه التي كنت انتظرها منذ امس مشكووور واياكم ان شاء الله لقد وضعت في نظام هذه الندوة .. انها ستكون كل يومين محاضرة راجعي ايضا موضوع ندوة ثقافية حاضر وبهذه النقطه لم يكن لدي علم لكِ نقطة جديدة مشكووور على مجهودك
__________________ حين يجتمعان ( الخجل و الأنوثه في المراة ♡ ) تعم الفوضى في قلب الرجل و يتحول لطفل : ( ~ مشاغب و عاشق مجنوون ♡ ! التعديل الأخير تم بواسطة ربيحة ; 12-13-2009 الساعة 09:35 PM |
#30
| ||
| ||
بارك الله فيكم ..
__________________ هنعيش فــــــــــــــ الدنيا مره واحده بـــــــس فــــــــــــ لازم نعيشها صـــــــــــح ! . . |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
@البتراء المرشحة رسميا "لعجائب الدنيا الجديدة""""""" | МŘ. ali afandi | غرائب و عجائب | 39 | 10-11-2015 04:06 PM |
" نتائج الندوة الأولى ... " بكم نستمر ... | أمجد النجار | حوارات و نقاشات جاده | 23 | 12-03-2009 11:04 PM |
الندوة الأولى :" في ثنايا القرآن الكريم " | أمجد النجار | ختامه مسك | 205 | 11-25-2009 12:33 PM |
""لعشاق الساحره"""""""اروع اهداف القدم 92-2005""""""ارجوا التثبيت""""""" | mody2trade | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 2 | 05-14-2008 02:37 PM |