عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية

خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية القسم يهتم بالخطب بالاناشيد الإسلامية والمحاضرات المسجلة بالصوت والصورة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-10-2009, 04:57 PM
 
تلخيص كتب القيانه الصغرى

تلخيص كتب تلخيص كتاب تلخيص الكتب تلخيص كتاب القيامه الصغرى تلخيص الكتاب عن القيامة الصغرى تلخيص كتب


بسم الله الرحمن الرحيم ...

هذا الموضوع يحتوي على تلخيص القيامة الصغرى للدكتور عمر الاشقر .. على هيئة سؤال و جواب ...
فنسأل الله لكم الفائده و ان تستفيدوا من هذا التلخيص ...

القيامة الصغرى

سـ: تعريف و بيان القيامة الصغرى ؟

جـ: يطلق على المرحلة التي يمر بها الانسان بعد هذه الحياة الدنيا عدة اسماء منها : القيامة
الصغرى ، البرزخ ، الموت

سـ: ما هو البرزخ ؟

جـ: البرزخ في كلام العرب الحاجز بين الشيئين ...قال تعالى: ) وجعل بينهما برزخا ) أي حاجزا و البرزخ في الشريعة : الدار التي تعقب الموت الى البعث .

سـ: الموت في اللغة والاصطلاح ؟

جـ: الحياة والموت متناقضان تناقض النور و الظلام و البرودة و الحرارة و لذا فان معاجم اللغة العربية تعرف كل واحد منهما بأنه نقيض الاخر و في تعريف الموت تقول : الموت و الموتان ضد الحياة ... و اصل الموت في لغة العرب : السكون ... و اذا كان السكون اصل الموت في لغتنا ففي لسان العرب الموت انقطاع تعلق الروح بالبدن و مفارقته و حيلولة بينهما و تبدل حال و انتقال من دار الى دار .

سـ: قال تعالى : ( الله يتوفى الانفس حين موتها و التي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت و يرسل الاخرى إلى اجل مسمى ) ... ذكر الله توفيتين ؟

جـ: - توفي الموت ...و هي الوفاة الكبرى
توفي النوم ... و هي الوفاة الصغرى

سـ: هل الموت حتم لازم ؟

جـ: الموت حتم لازم لا مناص منه لكل حي من المخلوقات كما قال تعالي : ( كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم و إليه ترجعون ) و قال ( كل من عليها فان و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الإكرام ) و لو نجا احد من الموت لنجا منه خيرة الله من خلقه محمد صلى الله عليه و سلم ( إنك ميت و إنهم ميتون ) ..

سـ: هل للموت أجل محدد ؟

جـ: للموت وقت يأتي فيه فلا يستطيع أحد أن يتجاوز الأجل الذي ضربه الله و قد قدر الله آجال العباد و كل إنسان مات أو قتل أو غرق أو سقط من طائرة أو سيارة أو احترق أو غير ذلك من الاسباب فانه قد مات باجله الذي قدره الله و امضاه و قد دلت على ذلك نصوص كثيرة قال تعالى ( و ما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله كتابا مؤجلا ) ال عمران 145.. و قال ( اينما تكونوا يدرككم الموت و لو كنتم في بروج مشيدة ) النساء 77 ...


سـ: متى وقت الموت ؟

جـ: لا علم للعباد بالوقت الذي يحضر فيه الموت فإن علم ذلك لله وحده و هو واحد من مفاتيح الغيب التي استأثر الله بعلمها قال تعالى : ( إن الله عنده علم الساعة و ينزل الغيث و يعلم مافي الارحام و ما تدري نفس ماذا تكسب غدا و ما تدري نفس بأى أرض تموت إن الله عليم خبير ) ..

سـ: كيفية حضور ملائكة الموت ؟

جـ: اذا حان و شارفت حياة الانسان على المغيب أرسل الله رسل الموت لسل الروح المدبرة للجسد و المحركة له ( و هو القاهر فوق عباده و يرسل عليكم حفظة حتى اذا جاء احدكم الموت توفته رسلنا و هم لا يفرطون ) الانعام 61 ... و ملائكة الموت تاتي المؤمن في صورة حسنة جميلة و تاتي الكافر و المنافق في صورة مخيفة .. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( ان العبد المؤمن اذا كان في انقطاع من الدنيا و اقبال من الاخرة نزل اليه ملائكة من السماء بيض الوجوه كأن و جوههم الشمس معهم كفن من اكفان الجنة و حنوط من حنوط الجنة حتى يجلسوا منه مد بصره ثم يجيء ملك الموت عليه السلام حتى يجلس عند رأسه فيقول أيتها النفس الطيبة اخرجي الى مغفرة من الله و رضوان قال : فتخرج و تسيل القطرة من في السقاء فيأخذها ..
و ان العبد الكافر اذا كان في انقطاع من الاخره و اقبال من الدنيا نزل اليه من السماء ملائكة سود الوجوه معهم المسوح فيجلسون منه مد البصر ، ثم يجيء ملك الموت حتى يجلس عند رأسه فيقول ايتها النفس الخبيثة اخرجي الى سخط من الله و غضب . قال : فتفرق في جسده فينتزعها كما ينتزع السفود من الصوف المبلول فتقطع معها العروق و العصب .

سـ: ما هي سكرات الموت ؟

جـ: للموت سكرات يلاقيها كل انسان حين الاحتضار كما قال تعالى : ( و جاءت سكره الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد ) و سكرات الموت كرباته و غمراته و قد عانى رسول الله من هذه السكرات ففي مرض موته صلوات الله و سلامه عليه كان بين يديه ركوة او علبة فيها ماء فجعل يدخل يده في الماء فيمسح بخا وجهه و يقول ) لا إله إلا الله ان للموت سكرات )

سـ: من الذي يخفف عنه سكرات الموت ؟

جـ: اخبرنا الرسول صلى الله عليه و سلم ان الشهيد الذي يسقط في المعركة تخفف عنه سكرات الموت فقد روى ابو هريرة رضى الله عنه ان رسول الله قال : ( الشهيد لا يجد ألم القتل إلا كما يجد احدكم ألم القرصة )

سـ: لماذا يتمنى الانسان الرجعة عند الاحتضار ؟

جـ: اذا نزل الموت بالانسان تمنى العودة إلى الدنيا فإن كان كافرا لعله يسلم و ان كان عاصيا فلعله يتوب .. و الايمان لا يقبل اذا حضر الموت و التوبة لا تنفع اذا غرغر العبد .



سـ: فرح المؤمن و كره الكافر بلقاء ربه ؟

جـ: اذا جاءت ملائكة الرحمن العبد المؤمن بالبشرى من الله ظهر عليه الفرح و السرور اما الكافر و الفاجر فانه يظهر عليه الضيق و الحزن و التعب و من ثم فان العبد المؤمن في حال الاحتضار يشتاق الى لقاء ربه و العبد الكافر او الفاجر يكره لقاء الله تعالى ..قال رسول الله : ( من احب لقاء الله احب الله لقاءه و من كره لقاء الله كره الله لقاءه قالت عائشة او بعض ازواجه : انا لنكره الموت قال : ليس كذلك ، و لكن المؤمن اذا حضره الموت بشر برضوان الله و كرامته فليس شيء احب اليه مما امامه فاحب لقاء الله و احب الله لقاءه و ان الكافر اذا حضر بشر بعذاب الله و عقوبته فليس شيء اكره اليه مما امامه فكره لقاء الله و كره الله لقاءه )

سـ: هل يأتي الشيطان الانسان عند الموت ؟

جـ: إذا حضر الموت كان الشيطان حريصا على الانسان حتى لا يفلت منه و قد ذكر علماؤنا ان الشيطان ياتي الانسان في تلك اللحظات الحرجة في صورة ابيه او امه او غيرهم ممن هو شفيق عليه ناصح له و يدعوه الى اتباع اليهوديه او النصرانية او غيرها من المبادئ المعارضة للاسلام فهناك يزيغ الله من كتبت له الشقاوة .

سـ: أسباب سوء الخاتمة ؟

جـ: سنذكر بعض الاسباب التي يجب على المؤمن ان يتحرز عنها :
الفساد في الاعتقاد
الاصرار على المعاصي
العدول عن الاستقامة
ضعف الايمان

سـ: هل يخير الانبياء عند الموت ام لا ؟

جـ: نعم فعندما يحضر الانبياء الموت فان الله يريهم ما لهم عنده من الثواب الجزيل و الاجر العظيم ثم يخيرون بين البقاء في الدنيا و الانتقال الى ذلك المقام الكريم و لا شك ان كل رسول يفضل النعيم المقيم .

سـ: ماذا يحصل للروح بعد نزعها ؟

جـ: عن ابي هريرة عند مسلم قال : ( اذا خرجت روح المؤمن تلقاها ملكان يصعدانها ) قال حماد : فذكر من طيب ريحها و ذكر المسك قال ( ويقول أهل السماء : روح طيبة جاءت من قبل الارض صلى الله عليك و على جسد كنت تعمرينه فينطلق به الى ربه عز و جل ثم يقول : انطلقوا به الى اخر الاجل )
قال : ( و ان الكافر اذا خرجت روحه قال حماد : و ذكر من نتنها و ذكر لعنا و يقول اهل السماء : روح خبيثة من قبل الارض قال : فيقال : انطلقوا به اخر الاجل )

سـ: حديث يبين فيه هول القبر و فظاعتة ؟

جـ: روى هانئ مولي عثمان بن عفان قال : كان عثمان بن عفان رضي الله عنه اذا وقف على فبر بكى ، حتى يبل لحيته ، فقيل له : تذكر الجنة والنار فلا تبكي ، و تبكي من هذا ؟ فقال : ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ان القبر اول منزلة من منازل الاخره فان نجا منه فما بعده ايسر منه و ان لم ينج منه فما بعده اشد منه ، قال : و قال رسول الله : ما رايت منظرا قط الا القبر افظع منه )

سـ : هل ينجو أحد من ضمة القبر ؟

جـ: عندما يوضع الميت في القبر فانه يضمه ضمة لا ينجو منها احد كبيرا كان او صغيرا صالحا او طالحا فقد جاء في الاحاديث ان القبر ضم سعد بن معاذ و هو الذي تحرك لموته العرش و فتحت له ابواب السماء و شهده سبعون الف من الملائكة .

سـ: كيف تكون فتنه القبر ؟

جـ: الحديث الذي يرويه البراء بن عازب عن الرسول صلى الله عليه و سلم : ( فيأتيه ملكان شديدا الانتهار فينتهرانه و يجلسان فيقولان له : من ربك ؟ ما دينك ؟ من نبيك ؟ و هي اخره فتنه تعرض على المؤمن فيقول : ربي الله و ديني الاسلام و نبي محمد صلى الله عليه و سلم فينادي مناد من السماء : ان صدق عبدي ) و قال في العبد الكافر او الفاجر : ( و يأتيه ملكان شديدا الانتهار فينتهرانه و يجلسان فيقولان له : من ربك ؟ فيقول : هاه هاه لا ادري فيقولان له : ما دينك ؟ فيقول : هاه هاه لا ادري فيقولان له : من نبيك ؟ فيقول : هاه هاه لا ادري سمهت الناس يقولون ذاك قال فيقولان : لادريت ولا تلوت فينادي منادي أن كذب عبدي )




ٍسـ: هل يفتن غير المكلفين ؟

جـ: الفتنه عامة لجميع المكلفين الا النبيين فقد اختلف فيهم و إلا الشهداء و المرابطين و نحوهم ممن جاءت النصوص على نجاتهم من الفتنه .

سـ: سماع الرسول اصوات المعذبين في القبور ؟

جـ: و قد اعطى الله رسوله القدرة على سماع المعذبين في قبورهم ففي الحديث الذي يرويه مسمل في صحيحه عن زيد بن ثابترضي الله نه قال : ( بينما النبي صلى الله عليه و سلم في حائط لبني النجار على بغلة له و نحن معه اذ حادت به فكادت تلقيه و اذا اقبر ستة او خمسة او اربعة فقال : من يعرف اصحاب هذه الاقبر ؟ فقال رجل انا . قال : فمتى مات هؤلاء ؟ قال : ماتوا في الاشتراك فقال : ان هذخ الامه تبتلى في قبورها فلولا ان لا تدافنوا لدعوت الله ان يسمعكم من عذاب القبر الذي اسمع منه )

سـ: صف نعيم القبر و عذابه ؟

جـ: ذكر الرسول صلى الله عليه و سلم في حديث البراء بن عازب ان الملائكة تسأل العبد المؤمن في قبره فيحسن الاجابه و عند ذاك : ينادي مناد في السماء : ان صدق عبدي فافرشوه من الجنة و البسوه من الجنة و افتحوا له باب الى الجنة قال : فيأتيه من روحها و طيبها و يفسح له في قبره مد بصره قال :و يأتيه رجل حسن الوجه حسن الثياب طيب الريح فيقول : ابشر بالذي يسرك ابشر برضوان من الله و جنات فيها نعيم مقيم هذا يومك الذي كنت توعد فيقول له : و انت فبشرك الله بخير من انت ؟ فوجهك الوجه الذي يجيء بالخير فيقول : انا عملك الصالح فو الله ما علمتك الا كنت سريعا في طاعة الله بطيئا في معصية الله فجزاك الله خيرا ثم يفتح له باب من الجنة و باب النار فيقال : هذا منزلك لو عصيت الله ابدلك به هذا فاذا راى ما في الجنة قال : رب عجل قيام الساعة كيما ارجع الى اهلي و مالي فقال له اسكن ) و ذكر صلوات الله عليه و سلامه ان العبد الكافر او الفاجر بعد ان يسيء الاجابة (( ينادي مناد في السماء ان كذب فافرشوا له من النار و افتحوا له بابا الى النار فياتيه من حرها و سمومها و يضيق عليه في قبره حتى تختلف فيه اضلاعه و يأتيه رجل قبيح الوجه قبيح الثياب منتن الريح فيقول : أبشر بالذي يسوؤك هذا يومك الذي كنت توعد فيقول : و انت فبشرك الله بشر من انت ؟ فوجهك الوجه الذي يجيء بالشر فيقول : انا عملك الخبيث فو الله ما علمتك الا كنت بطيئا عن طاعة الله سريعا الى معصية الله فجزاك الله شرا ثم يقيض الله له اعمى اصم ابكم في يده مرزبة لو ضرب بها جبل كان ترابا فيضربه حتى يصير بها ترابا ثم يعيده كما كان فيضربه ضربة اخرى فيصيح صيحة يسمعه كل شيء الا الثقلين ثم يفتح له باب من النار و يمهد من فرش النار فيقول : رب لا تقم الساعة .



سـ: أسباب عذاب القبور ؟

جـ: الاسباب التي يعذب بها اصحاب القبور على قسمين : مجمل – مفصل ..
اما المجمل فإنهم يعذبون على جهلهم بالله و إضاعتهم لأمره و ارتكابهم معاصيه ..
اما المفصل فإن النصوص ذكرت منه الكثير ، فمنها :
عدم الاستتار من البول
النميمة
الغلول
الكذب
هجر القران
الزنا
الربا
حبس المدين في قبره بدينه
عذاب الميت ببكاء الحي

سـ: اذكر المنتجيات من فتنه القبر و عذابه ؟

جـ: الذي ينجي المرء من عذاب القبر ان يكون مستعدا للموت ونذكر بعض الأعمال للاستعداد للموت :
الاسراع في التوبة
قضاء الحقوق
الاكثار من الاعمال الصالحة
الاستعاذة بالله من فتنة القبر و عذاب القبر

سـ: اذكر الذيم يعصمون من فتنة القبر و عذابه ؟

جـ: بعض المؤمنين من الذين قاموا بأعمال جليلة أو أصيبوا بمصائب كبيرة يأمنون فتنة القبر و عذابه فمن هؤلاء :
الشهيد
الذي مات مرابطا في سبيل الله
الذي يموت يوم الجمعة
الذي يموت بداء البطن

سـ: أثر تذكر الموت في إصلاح النفوس ؟

جـ: إن لتذكر الموت أثرا كبيرا في إصلاح النفوس و تهذيبها ذلك أن النفوس تؤثر الدنيا و ملذاتها فإذا كان الموت دائما على بال العبد فإنه يصغر الدنيا في عينه و يجعله يسعى في اصلاح نفسه و تقويم المعوج من أمره .

سـ: قال القرطبي ايضا : قال العلماء – رحمهم الله - ليس للقلوب انفع من زيارة القبور و خاصة ان كانت قاسية فعلى اصحابها ان يعالجوها من ثلاثة امور ؟ اذكر الامور الاثلاثة ؟

جـ:
الاقلاع عما هي عليه بحضور مجالس العلم بالوعظ و التذكير و التخويف و الترغيب و اخبار الصالحين فان ذلك مما يلين القلوب .
ذكر الموت فيكثر من ذكر هاذم اللذات و مفرق الجماعات و ميتم البنين و البنات .
مشاهدة المحتضرين فانه مما يقطع عن النفوس لذاتها و يبعث على العمل و يزيد في الاجتهاد و التعب .

سـ: عرف الروح و النفس ما بيانها ؟

جـ: الروح المدبرة للبدن التي تفارقه بالموت هي الروح المنفوخة فيه و هي النفس التي تفارقه بالموت وقد اخطأ الذين فرقوا بين الروح و النفس و اعتقدوا انهما امران مختلفان .

سـ: هل الروح مستقلة عن البدن ؟

جـ: قد هدى الله الذين استجابوا لله و رسوله و آمنوا بما اخبرهم به فعلموا ان الروح جسم مخالف بالماهية لهذا الجسم المحسوس و هو جسم نوراني علوي خفيف حي متحرك ينفذ في جوهر الأعضاء و يسري فيها سريان الماء في الورد و سريان الدهن في الزيتون و النار في الفحم فما دامت هذه الاعضاء صالحة لقبول الآثار الفائضة عليها من هذا الجسم اللطيف بقي هذا الجسم اللطيف متشابكا بهذه الأعضاء و أفادها هذه الآثار من الحس و الحركة و الإرادة و اذا فسدت هذه الاعضاء بسبب استيلاء الاخلاط الغليظة عليها و خرجت عن قبول تلك الآثار فارق الروح البدن و انفصل إلى عالم الأرواح .

سـ: أين مسكن الروح في الجسد ؟

جـ: يقول ابن تيمية ( لا اختصاص للروح بشيء من الجسد بل هي سارية في الجسد كما يسري الحياة التي هي عرض في جميع الجسد فإن الحياة مشروطة بالروح فإذا كانت الروح في الجسد كان فيه حياة و إذا فارقته الروح فارقته الحياة )

سـ: اذكر ما يدل على ان الروح مخلوقة ؟

جـ: يدل على ذلك أمور :
الإجماع ... روح الآدمي مبدعة باتفاق سلف الامة و أئمتها و سائر أهل السنة .
ادلة الكتاب و السنة على خلقها .
لو لم تكن مخلوقة مربوبة لما أقرت بالربوبية .
لو كانت الروح غير مخلوقة فإنها لا تدخل النار ولا تعذب .
لو لم تكن الارواح مخلوقة فإن النصارى لا لوم عليهم في عبادتهم عيسى ولا في قولهم : إنه ابن الله ، أو هو الله .

سـ: انواع النفوس ؟

جـ:
النفس الأمارة بالسوء.
النفس اللوامة .
النفس المطمئنة .

سـ: أرواح العباد في البرزخ متفاوتة في منازلها ، و قد استقرأنا النصوص الواردة في ذلك فأفادتنا التقسيم التالي ؟

جـ:
أولا : أرواح الانبياء . و هذه تكون في خير المنازل في اعلى عليين في الرفيق الاعلى
ثانيا : أرواح الشهداء . و هؤلاء أحياء عند ربهم يرزقون
ثالثا : أرواح المؤمنين الصالحين . تكون طيورا تعلق في شجر الجنة
رابعا : أرواح العصاة . سبق ان ذكرنا اسألة و اجوبة عما يلاقيه العصاة من العذاب .
خامسا : أراوح الكفار . بعد ان تقبض روحه تخرج منه كأنتن ريح حتى يأتون به باب الارض فيقولون : ما أنتن هذه الريح حتى يأتون به أرواح الكفار .

سـ: هل العذاب في البرزخ على الروح أم على البدن أم على كليهما ؟

جـ: مذهب اهل السنة والجماعة أن الروح منفصلة عن الجسد و متصلة به . يقول ابن تيمية (العذاب و النعيم على النفس و البدن جميعا باتفاق أهل السنة و الجماعة تنعم النفس و تعذب منفردة عن البدن و تعذب متصلة بالبدن و البدن متصل بها فيكون النعيم والعذاب عليهما في هذه الحال مجتمعين كما يكون للروح مفردة عن البدن )

سـ: هل يعلم أحد وقت وقوع الساعة المعين ؟

جـ: لا يعلم أحد وقت الساعة المعين فسئل الرسول صلى الله عليه و سلم عن الساعة فقال : ما المسؤول عنها بأعلم من السائل و كان السائل جبريل عليه السلام متمثلا في صورة بشر فإذا كان أعلى الملائكة و اعلى البشر منزلة و هو محمد صلى الله عليه و سلم لا يعلمان متى تكون فحري بأن لا يعرف أحد غيرهما وقت وقوعها و قدصرح القران ان وقت وقوعها من خصائص علم الله ولذا فإنه لم يطلع أحدا على وقت وقوعها لا ملكا مقربا ولا نبيا مرسلا .

سـ: ما الحكمة من وراء إخفاء وقت وقوعها ؟

جـ: اخفاءها له تعلق بصلاح النفس الانسانية فوقوعها غيب و الامر العظيم الذي يستيقن المرء وقوعه ولكنه لا يدري متى يفجؤه و يحل بساحه يجعل المرء مترقبا له باستمرار .

سـ: هل يجوز الاشتغال في تحديد وقت الساعة ؟

جـ: البحث في الامر و الزعم ان الساعة ستقع في عام بعينة تقول على الله بغير علم و الخائضون في ذلك مخالفون للمنهج القراني النبوي الذي وجه الناس الى ترك البحث في هذا الموضوع و دعاهم الى الاستعداد لهذا اليوم بالايمان و العمل الصالح .

سـ: عرف الاشراط و الايات ؟

جـ: الاشراط : العلامات التي يعقبها قيام الساعة .
الايات : هي الامارات الدالة على الشيء .

سـ: أذكر الفوائد التي تحصل عليها من وراء دراسة الأخبار التي تحدث بأشراط الساعة و المغيبات المستقبلية ؟

جـ:
الايمان بهذه الاخبار اذا تحققنا صدقها هو من الايمان بالله و الايمان بالرسول .
وقوع تلك المغيبات على النحو الذي حدثت به الاخبار يثبت الايمان و يقويه .
تثبيت الايمان بيوم القيامة .
بعث الله رسوله دالا على الخير محذرا من الشر و قد دل الرسول صلى الله عليه و سلم اصحابه على المنهج الامثل الذي ينبغي ان يسلكوه في الوقائع التي وقعت عصره .
قد تمر بالمسلمين وقائع في مقبل الايام تحتاج الى بيان الحكم الشرعي فيها .
التطلع الى ما يحدث في المستقبل امر فطري فالانسان يجد في نفسه رغبة شديدة الى معرفة الوقائع و الكائنات التي قد تحدث للجنس الانساني .

سـ: اقسام علامات الساعة ؟

جـ: علامات صغرى – علامات كبرى

سـ: تنقسم العلامات الصغرى الى ؟

جـ:
علامات وقعت و انقضت .
علامات وقعت و لا تزال في تتابع .
علامات لم تقع بعد .

سـ: اذكر بعض العلامات التي وقعت ولن تتكرر ؟

جـ:
بعثة الرسول صلى الله عليه و سلم .
وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم .
انشقاق القمر .
نار الحجاز التي أضاءت أعناق الإبل ببصرى .
توقف الجزية و الخراج .
مقتل الخليفة عثمان بن عفان .

سـ: بعض العلامات التي وقعت و ما زالت في تتابع ؟

جـ:
الفتوحات و الحروب .
خروج الدجالين أدعياء النبوة .
الفتن : نماذج منها :
أ- افتراق الامة . ب - فتنة الخوارج .
- اسناد الامر الى غير اهله .
- فساد المسلمين .
- ولادة الامة ربتها .
- تطاول الحفاة العراة رعاة الشاة في البنيان .
- تداعي الامم على الامة الاسلامية .
- الخسف و القذف و المسيح الذي يعاقب الله به اقواما من هذه الامة .
- استفاضة المال .
- تسليم الخاصة .
- فشو التجارة .
- قطع الأرحام .
- اختلال المقاييس .
- شرطة آخر الزمان الذين يجلدون الناس .


سـ: العلامات التي لا لم تقع بعد ؟

جـ:
عودة جزيرة العرب جنات و انهارا .
انتفاخ الاهلة .
تكليم السباع و الجماد و الانس .
انحسار الفرات عن جبل من ذهب .
اخراج الارض كنوزها .
محاصرة المسلمين الى المدينة .
إحراز الجهجاه الملك .
فتنة الاحلاس و فتنة الدهماء و فتنة الدهيناء .
خروج المهدي .

سـ : اين بؤرة الفتن و مصدرها ؟

جـ : ( قال الرسول صلى الله عليه و سلم : اللهم بارك لنا في شامنا اللهم بارك لنا في يمننا قالوا يا رسول الله : و في نجدنا ؟ فاظنه قال في الثالة هنا الزلازل والفتن و بها يطلع قرن الشيطان ) ..
و اصل النجد ما ارتفع من الارض و قال الخطابي : نجد من جهة المشرق و من كان بالمدينة كان نجده بادية العراق .



سـ : اذكر العلامات الكبرى ؟

جـ : عن حذيفة بن أسيد الغفاري قال : اطلع النبي صلى الله عليه و سلم علينا و نحن نتذاكر فقال : ما تاذاكرون؟ قالوا : نذكر الساعة . قال : انها لن تقوم حتى تروا قلبها عشر ايات .

فذكر :
الدخان .
الدجال .
الدابة .
طلوع الشمس من مغربها .
نزول عيسى ابن مريم .
ياجوج و ماجوج .
ثلاثة خسوف: خسف بالمشرق – خسف بالمغرب – خسف بجزيرة العرب .
اخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس الى محشرهم .


سـ: السر في تسميته المسح الدجال ؟

جـ: سمي الدجال مسيحا لان عينه الواحدة ممسوحة . و المسيح : الذي احد شقيوجهه ممسوح لا عين له ولا حاجب فهو فعيل بمعنى مفعول بخلاف المسيح عيسى ابن مريم فانه فعيل بمعني فاعل سمي به لان كان يمسح المريض فيبرا بأذن الله و الدجال سمي دجالا لانه يغطي الحق بباطله.

سـ : حال المسلمين في العصر الذي يخرج فيه الدجال ؟

جـ: قبيل خروج الدجال يكون المسلمين شأن كبير و قوة عظيمة و يبدو أن خروجه إنما هو للقضاء على تلك القوة ففي ذلك الوقت يصالح المسلمون الروم و يغزون جميعا عدوا مشتركا فينصرون عليه ثم تثور الحرب بين المسلمين و الصليبين .

سـ: اذكر صفات الدجال و علاماته ؟

جـ: يدعي الدجال الربوبية و يأتي من الاعمال الخارقة ما يروج به باطله حتى ان الرجل يأتيه ظانا ان امره لم يخفى عليه و ان باطله لن يروج عليه فعندما يرى ما عنده من مخاريق يتعبه .
مع وضوح ذلك فإن الرسول صلى الله عليه و سلم أخبرنا شسئا كثيرا عن صفاته و احواله كي يعرفه المؤمنون الذين يخرج في عصرهم و كي يستطيعوا مواجهته ولا يغتروا بباطله .
صفات عامة : انه رجل جسيم احمر – جعد الراس – اعور العين كان عينه عنبة طافية – أقرب الناس شبها به ابن قطن من خزاعة .

أبرز صفاته :
عور الدجال .
مكتوب بين عينيه كافر .
ليس له عقب .

سـ : الدليل على بطلان دعواه الربوبية ؟

جـ :اذ كانت تلك صفات الدجال و هي صفات بها نقص كبير فكيف يصح لهذا المخلوق الضعيف دعوى الربوبية و انه يدعي انه رب الناس و رب الناس لا يرى في الدنيا . ثم انه غير سوي الخلقة فيه عيوب لا تخفى منها عوره و من صفاته المعيبة في الاحاديث انه افحج و الفحج تباعد ما بين الساقين او الفخذين . و عدم ازالته النقص عن نفسه دليل على انه مربوب مقهور لا يستطيع ان يتخلص من عيوبه .

سـ : اذكر امكانيات الدجال التي تسبب الفتنة ؟

جـ :
سرعة انتقاله في الارض .
جنته و ناره .
استعانته بالشياطين .
استجابة الجماد و الحيوان لامره .
قتله ذلك الشاب ثم إحياؤه اياه .

سـ : من اين يخرج الدجال ؟

جـ: يخرج الدجال من الشرق من بلاد فارسية يقال لها خراسان .



سـ: مدة مكثه في الارض ؟

جـ: سأل الصحابة الرسول صلى الله عليه و سلم عن المدة التي يمكثها الدجال في الارض فقالوا (( و ما لبثه في الارض )) قال : اربعون يوما يوم كسنة و يوم كشهر و يوم كجمعة و سائر ايامه كأيامكم قلنا : يارسول الله : فذاك اليوم الذي كسنة اتكفينا فيه صلاة اليوم ؟ قال : لا اقدروا له قدره )).

سـ : طريقة النجاه من الدجال ؟

جـ: قد امر الرسول صلى الله عليه و سلم من ادركه ان يقرأ عليه فواتح سورة الكهف و هي عشر ايات من سورة الكهف .
مما يعصم المسلم من الدجال ان يلجأ الى احد الحرمين الشريفين مكة والمدينة فإن الدجال محرم عليه دخولها .


سـ: هلاك المسيح الدجال و القضاء على فتنته و اهلاك اتباعه من اليهود ؟

جـ: ان هلاك الدجال يكون على يد عيسى ابن مريم عليه السلام .. فبينما الجيوش الاسلامية يعدون للقتال يسوون الصفوف اذ اقيمت الصلاة فينزل عيسى ابن مريم فأمهم فإذا راه عدو الله ذاب كما يذوب الملح في الماء فلو تركه لانذاب حتى يهلك و لكن يقتله الله بيده فيريهم دمه .


سـ: من هو ابن صياد ؟

جـ: ابن صياد رجل من يهود المدينة اسمه صاف كان شبيها بالدجال في كثير من صفاته و كان الرسول صلى الله عليه و سلم مشككا في امره و قد حاول الرسول صلى الله عليه و سلم أكثر من مره كشف امره و معرفة حقيقته و هذا يدلنا على انه لم يوح له في امره شيء .

سـ: ما يدل خبر تميم الداري في الدجال ؟

جـ: يدل دلالة واضحة على ان ابن صياد لم يكن الدجال الاكبر ، و ان الدجال محبوس في بعض جزائر البحور و لعه كما يقول بعض اهل العلم شيطان من الشياطين الذين حبسهم نبي الله سليمان اذ يبعد وجود بشر على قيد الحياة هذه الفترة الطويلة و الله اعلم بالصواب .

سـ: بم يحكم عيسى بعد نزوله ؟

جـ: يحكم فيهم بكتاب الله تبارك و تعالى ..

سـ: اذكر مهمة عيسى بعد القضاء على الدجال و اهلاك ياجوج و ماجوج ؟

جـ: يتفرغ عيسى للمهمة الكبرى التي انزل من اجلها و هي تحكيم شريعة الاسلام و القضاء على المبادئ الضالة و الاديان المنحرفة .

سـ: كم مدة بقاء عيسى في الارض ؟

جـ: مدة بقاء عيسى في الارض اربعون يوما .

سـ: ما فضل من يصحبون عيسى عليه السلام ؟

جـ: عن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( عصابتان من امتي احرزهما الله من النار عصابة تغزو الهند و عصابة تكون مع عيسى ابن مريم )
سـ: تحدث عن يأجوج و مأجوج ؟

جـ: ذكر الحق تبارك و تعالى في سورة الكهف ان ذا القرنين في طوافه في الارض بلغ بين السدين فوجد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا فاشتكوا له من الضرر الذي يلحق بهم من يأجوج و مأجوج و طلبوا نه ان يقيم بينهم و بينه سدا يمنع عنهم فسادهم فاستجاب لطلبهم والايه في سورة الكهف 93-99 .
يأجوج و مأجوج أمتان كثيرتا العددو قد أخبر الحق تبارك و تعالى ان السد الذي أقامه ذو قرنين مانعهم من الخروج ( فما استطاعوا أن يظهروه و ما استطاعوا له نقبا ) و اخبر ان ذلك مستمر الى اخر الزمان عندما يأتي وعد الله و يأذن لهم بالخروج و عند ذلك يدك السد و يخرجون على الناس و عندما يخرجون أفواجا أفواجا كموج البحر ذلك قرب قيام القيامة و النفخ في الصور و خروجهم يقع بعد نزول عيسى ابن مريم و هزيمته للدجال و يبعث الله يأجوج و مأجوج و هم من كل حدب ينسلون فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية فيشربون ما فيها و يمر آخرهم فيقولون : لقد كان بهذه مرة ماء و يحصر نبي الله عيسى ابن مريم و أصحابه حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيرا من كائة دينار لأحدكم اليوم فيرغب نبي الله عيسى و أصحابة فيرسل الله عليهم النغف في رقابهم فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة ثم يهبط نبي الله عيسى و أصحابة إلى الارض فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملاه زهمهم و نتنهم فيرغب نبي الله عيسى و أصحابة إلى الله ثم يرسل الله مطرا لا يكن منه بيت مدر ولا وبر فيغسل الارض حتى يتركها كالزلقة .

سـ: رفع القران و فناء الاخيار ؟

جـ: بعد ذلك الانتشار العظيم للاسلام الذي يعم المشارق و المغارب يضعف الاسلام مرة اخرى و يترعرع الشر و يرفع هذا الدين العظيم و يرفع القران و يذهب العلم و يقبض الله من كان في نفسه بقية من إيمان فلا يبقى بعد ذلك إلا شرار الخلق و عليهم تقوم الساعة .

سـ: ماذا يحدث بعد رفع القران ؟

جـ: فإذا درس الاسلام و رفع القران و قبضت الريح كل من في قلبه مثقال ذرة من ايمان عادت البشرية الى جاهليتها الاولى او اشد فتطيع الشيطان و تعبد الاوثان .

سـ: من يهدم الكعبة ؟

جـ: ولعل زمان رفع القران هذا هو الذي يهدم فيه ذو السويقتين الكعبة .



سـ: طلوع الشمس من مغربها ؟

جـ: قال الرسول صلى الله عليه و سلم : (لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها فإذا طلعت فرآها الناس آمنوا أجمعين فذاك حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا )

سـ: خروج الدابة ؟

جـ: و هذه الدابة اية من ايات الله تخرج في اخر الزمان عندما يكثر الشر و يعم الفساد و يكون الخير قلة فيذلك الزمان و هذه الدابة مخالفة لمعهود البشر من الدواب و من ذلك انها تخاطب الناس و تكلمهم و من أشراط الساعة العظام خروج الدابة .

سـ: النار التي تحشر الناس ؟

جـ: و هي أخر الآيات التي تكون قبل قيام الساعة نار تخرج من قعر عدن تحشر الناس الى محشرهم .

اللهم لا تحرمنا من النظر لوجهك الكريم ...
اللهم اجعلنا من اصحاب الجنة ...
اللهم اجعلنا من السبعه الذين تظلهم بظلك يوم لا ظل الا ظلك...
اللهم اغفر لنا ذنوبنا ...
اللهم انصر المجاهدين في كل مكان ...
و اخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين ....

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-13-2009, 02:07 PM
 
مشكوووووووور وبتشرف اكون اول من رد
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رفض الأهل زواج الأخت الصغرى قبل الكبرى كارهة الحب مواضيع عامة 5 12-17-2018 12:20 PM
كيف تكتب البيت الشعري من الف الى الياء روح الكتاب شعر و قصائد 6 10-09-2008 03:59 PM


الساعة الآن 10:13 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011