#16
| ||
| ||
على الحقائق التالية:77: :77: :77: 1.تجنب الإحساس بضرورة الابتعاد عن الآخرين لتجنب الاحتكاك معهم والمتاعب التي قد تنجم من تعاملهم: يعتقد البعض بأنهم لو تعاملوا مع الناس سوف يتعرضون للمتاعب بسبب الاحتكاك مع أشخاص لا يعرفونهم جيداً، فيتجنبون التعامل مع هؤلاء الناس أصلاً، وهذا وحده كفيلاً بفشل تعاملهم المتوقع في حال اضطرتهم الظروف لذلك، لذا فمن الأفضل اكتساب مهارة التعامل مع الآخرين أياً كان نوعهم.:88: 2.النظر إلى مهارة التعامل مع الآخرين على أنها مهارة مجزية تفعلها برضا حقيقي.:88: 3.لا تحط من قدر الآخرين أياً كانوا: خاصة الذين يقلون عنك في مستواهم الثقافي أو الاجتماعي أو الاقتصادي.:88: 4.لا تتسرع في الحكم على الآخرين: آجل حكمك على الآخرين لحين تكوين صورة متكاملة عنهم، ولا تجعل انطباعك الأول هو انطباعك الأخير، ولا تتأثر بالمظهر العام للفرد وتجعله المحك الوحيد لحكمك.:88: 5.لا تفترض أن في الآخرين الكثير من العيوب، بل افترض أنك أنت الممتلئ بالعيوب:88: 6.تمالك غضبك إذا أغضبك الناس: تذكر دائما أن تسيطر على غضبك وعدم إظهاره ، وابتسامة واحدة كافية لأن تحل الموقف، ولا تعطي الفرصة لاستفزازك. :88: 7.تذكر أسماء الناس الذين تعاملت معهم من قبل: هذا في حد ذاته يعطي الآخر سبباً وجيهاً للراحة في التعامل معك مبدئياً كانطباع أولي.:88: 8.أمدح الآخرين وأشكرهم: لكن دون نفاقهم أو تملقهم فكلمة أشكرك في كثير من الأحيان تعمل ككلمة سحرية تفعل الكثير:88: . 9.لا تتمسك برأيك إلى حد العناد: واسمع رأي الآخرين فقد تكتشف منه أشياءً لا تعرفها من قبل.:88: 10.لا تمازح الآخرين وتداعبهم أكثر من اللازم: فالتمادي في المزاح معهم قد يؤثر على رأيهم فيك، ويجعل التعامل معهم صعباً.:88: 11.لا تكن جاداً أكثر من اللازم: فالعبوس والكثير من الجد قد يكون له أثراً سلبياً في التعامل مع الآخرين.:88: 12.لا تتظاهر بحقيقة غير حقيقتك، ولا تزيف مظهرك الاجتماعي:88: 13.لا تستخدم أسلوب التهديد أو الضغط والسيطرة في التعامل مع الناس للحصول على مكاسب: فاستخدام النفوذ والسلطة في التعامل مع الآخرين للضغط عليهم أو تهديدهم أو ترهيبهم قد ينجحمؤقتا سرعان ما يزول تأثيره فور خروج الشخص عن حدود سيطرتك وستسمع منه ما لا تحب سماعه.:88: 14.لا تتسول التعامل مع الآخرين: بعض منا يلهث في إقامة علاقات مع الآخرين، وهذا الأمر غير مطلوب في فن التعامل مع الآخرين.:88: 15.لا تعش وحيداً: بعيداً عن الناس معتقداً أن هذا أفضل له فهذا لا يعطي الفرد الخبرة الكافية في فن التعامل مع الناس لو اضطر لذلك .:88: 16.كل الناس مهمون: مهما كان وضعهم، فالآخر صغيراً أو كبيراً، ثرياً أو فقيراً أعطه الاهتمام الكافي واستمع له ولآرائه ولا تسخفها مهما بدت عجيبة ،فهذا يكفي لدفعهم للتعامل معك بطريقة صحيحة.:88: 17.لا تساير الناس على قدر عقولهم على حساب ذاتك ورأيك الشخصي: فطريقة عامل كل إنسان حسبه هواه، أو ما يسمى (كل إنسان بلونه)، لا تنجح أبداً وتعتبر غير صالحة على الإطلاق في فن العلاقات مع الآخرين.:88: 18.تغلب على خجلك: فهو من أسباب فشل تعاملنا مع الآخرين ، ولو كان خجلنا من النوع المرضي أو سمة شخصية متأصلة فينا، قد نحتاج إلى مساعدة نفسية من قبل متخصصين. والتغلب على الخجل يحتاج إلى تدريب ليزول بالتدريج مثل محاولة قهره، أي مواجهة المواقف المسببة له بكثرة، وتكرار الأشياء التي نخشاها.:88: 19.كن متواضعاً مع الآخرين: التواضع سمة تحبب الناس فينا، وتجعلهم يستريحون عند التعامل معنا، أما التباهي والتفاخر المبالغ فيه يجعل الناس ينفرون منا.:88: 20.أحرص على مظهرك: مظهرك يؤثر على رأي الناس فيك، لذا يجب المحافظة عليه، وعليك أن تظهر دائماً بمظهر لائق لأنه يكسبك الثقة بالنفس والاطمئنان والقبول من الآخرين.:88: 21. لا تجعل من الآخرين نسخة منك: تقبل الآخرين كما هم ولا تحاول تغييرهم ليكونون نسخة منك،:88: 22.تجنب الجدال مع الآخرين: فهذا لن يجعلهم يغيرون آرائهم، بل بالعكس سيزيد هذا من تصلبهم وتمسكهم بآرائهم، لذا يفضل تجنب جدالهم حتى لو حققنا انتصاراً من هذا الجدال، فهذا الانتصار سيكون مؤقتاً ونخسر بسببه أناس أكثر من الذين كسبناهم.:88: 23.تجنب عداوة الناس وانتقادهم: يجب أن نحاول تجنب عداوة الناس، مهما شعرنا بأنهم أتفه من إلحاق الضرر به، فهذا أكبر خطأ نقع فيه في تعاملاتنا مع الآخرين، فتشويه سمعتنا والنميمة من الأمور التي قد تلحق بنا الأذى، وقد تنبع من فرد كنا نتصور أنه أقل من أن يلحق بنا الأذى لذا قمنا بعداوته.:88: 24.لا تعامل العدو بعداوة: مهما كانت خبرتك في فن التعامل مع الآخرين، فلابد أن تجد من يعاديك أو يكرهك دون سبب منطقي أو وجيه، لذا يجب ألا نقابل عداوتهم لنا بعداوة مماثلة، فعابس الوجه يمكن مقابلته بابتسامة بسيطة لن تكلفنا الكثير.:88: 25.أقنع الآخرين بوجهة نظرك: بعض منا يعتقد أن مهارة إقناع الآخرين تحتاج للباقة والقدرة على الحديث والشخصية القوية، وهذا خطأ شائع، لأن إقناع الآخرين بوجهة نظرنا يتطلب منا أن نجعلهم ينظرون للأمور بنفس الطريقة التي ننظر بها نحن. ولا تخبر من أمامك بأن وجهة نظره خطأ أو أن فكرته فاشلة فهذا في حد ذاته يكفي لجعله متمسكاً برأيه أكثر، لذا يجب أن نقدم البراهين والأدلة على آرائنا قبل عرضها.:88: 26.استمع أكثر مما تتكلم: فنحن لم نتعلم أن ننصت إلى الآخرين، وننتظر حتى يفرغون من حديثهم لنتحدث بعدها، مما يجعل أصواتنا تختلط مع أصوات الآخرين فيصبح الحوار مزعجاً وغير مفهوماً، لذا يجب أن نعلم أبنائنا مهارة الإنصات والاستماع للآخرين، وتبين وجهة نظرهم قبل أن نبدأ في الحديث.:88:
__________________ |
#17
| ||
| ||
فن التعامل .. مفتاح قلوب الناس ! فن التعامل مع الآخرين من الآداب المهمة التي يجب على الإنسان التحلي بها، فهي مفتاح قلوب الناس وهي الطريقة المثلى للوصول إلى قلوب الناس بطريقة محببة، ولكي نحوز على احترام وتقدير الآخرين يجب علينا أن نتبع الآداب الطيبة التي تعمل على إبقاء أواصر المحبة بيننا جميعاً، صحيح أن الأطباع تختلف ولكن الإنسان يحب عليه أن يحرص دائماً على معاملة الناس ومخالطتهم حتى يشعر بحب الناس له. ومن هذا المنطلق أحب أن أعرض لكم بعض الآداب الطيبة التي يجب علينا جميعاً إتباعها.. 1. لا تعامل الناس جميعاً معاملة واحدة فكما نعلم أن الأطباع تختلف فما يناسب ذلك لا يلائم ذاك، وما يحسُنُ مع هذا لا يجمل مع غيره لذا قيل: (خاطبوا الناس على قدر عقولهم )، فيجب عليك مراعاة أحوال من تتعامل معهم وأن تنزل إلى مقامهم. 2. تعامل مع الناس بأسلوب لبــق وبخلق حسن يقول صلى الله عليه وسلم بعد أن سئل : ما خير ما أعطي المرء ؟ فقال عليه السلام : حسن الخلق ، حاول دائماً استخدام عبارات ومرادفات جميلة في موضوعك ليكون محبباً للحديث، وأكثر من وضع الإبتسامات البشوشة حتى تكون مقبولاً للناس فكما نعلم أن الإبتسامة تعرف طريقها إلى القلب، ويجب عليك أن تبتعد عن العبارات الجارحة فحديثك دليل شخصيتك . 3. حاول بقدر المستطاع أن تكون متعاوناً مع الجميع في حدود مقدرتك وتساعد الغير وتحب الخير للجميع، فكما نعلم أن: (لا خير في كاتم علم)، وأن الرسول –صلى الله عليه وسلم- قال: 'المسلم أخو المسلم لا يخونه ولا يكذبه ولا يخذله. كلُّ المسلم على المسلم حرام عِرْضه وماله ودمه، التقوى هاهنا ـ وأشار إلى القلب ـ بحسب امرئ من الشرِّ أنْ يحقر أخاه المسلم'. (أخرجه الترمذي). 4. يجب عليك أن تحسن الاستماع والإصغاء لوجهة نظر الآخرين من أهم الأمور فالإحترام واجب، وإصغائك له يحسسه بأهميته عندك، فكما تحب أن يستمع الناس لحديثك يجب عليك كذلك أن تصغي لحديثهم. 5. حاول بقدر الإمكان أن تكون عباراتك بسيطة وسهلة المغزى ولا تجعلها معقدة وطويلة لأنها تجعل القارئ يشعر بالملل والضيق وتؤدي إلى هروبه من الموضوع. 6. كما نعلم أن الدين النصيحة فإذا أردت أن تنصح شخصاً فلا تنصحه جهرة أمام الجميع، يجب عليك أن ترسل رسالة خاصة له وتنصحه أفضل من نصحه علناً، وحاول استخدام أسلوب لبق وطريقة غير مباشرة حتى يستجيب للنصيحه ويتقبلها بصدر رحب. 7. عندما تود طلب أمر معين من شخص عليك التحلي بالصبر فالصبر مفتاح الفرج ولا تكن لحوحا ً في طلبك، ويجب عليك مراعاة ظروف الغير ولا تنسى شكر من ساعدك مع الدعاء الطيب. 8. نأمل من الأخوة والأخوات بدء مشاركاتهم بتحية أهل الجنه والرد على من بدأ بالسلام استناداً لقوله تعالى {وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أوردوها.. إن الله كان على كل شئ حسيبا} ــ الآية 86 النساء ـ وإحياء لهذه السنه التي غفل عنها الكثير، قال عليه الصلاة والسلام (لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا. ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم) كما في مسلم اختكم القطه الهادئه
__________________ |
#18
| ||
| ||
لكل منا شخصية تميزه عن الآخر ولكل منا نظرة تختلف عن الآخر ...لذا وجب علينا أن نتفهم هذه الشخصيات ونتعرف على مايميزها لكي يسهل علينا أن نتعامل معها .. لكي نخرج بنتيجة ايجابية قليلة الأضرار. واليكم هذه الشخصيات وما يميزها وكيفية التعامل معها : الإنسان الخشن خصائصه [COLOR=tomato] - قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً - لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم - يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه - يحاول أن يترك لدى الآخرين انطباعا بأهميته - مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه - لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره - يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرين ليسوا بخير[/COLOR] كيف نتعامل معه [COLOR=tomato] - أعمل على ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك معه - حاول أن تصغي إليه جيداً - تأكد من أنك على استعداد تام للتعامل معه - لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن - حاول أن تستخدم معلوماته و أفكاره اثناء الحديث - كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك - أفهمه أن الإنسان يحترم على قدر احترامه للآخرين - ردد على مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن [/COLOR] ***************************** الودود ذو الشخصية البسيطة خصائصه - هادئ و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء - يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه - يرغب في سماع الإطراء من الآخرين - طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين - غير منظم و لا يحافظ على المواعيد و ليس للزمن قيمة عنده - حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح - لديه شعور بالأمان - يتحاشى الحديث حول العمل - يرى نفسه بخير و الآخرين بخير أيضاً كيف نتعامل معه - قابله باحترام و حافظ على الإصغاء الجيد - المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه - حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود - تصرّف بجدية عند الحاجة - حاول المحافظة على المواعيد ، و أفهمه مدى أهمية الوقت ****************************** الشخص المتردد خصائصه -يفتقر إلى الثقة بنفسه - تظهر عليه علامات الخجل و القلق - تتصف مواقفه غالباً بالتردد - يجد صعوبة في اتخاذ القرار - يضيع وسط البدائل العديدة - يميل للاعتماد على اللوائح و الأنظمة - كثير الوعود و لا يهتم بالوقت - يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات - يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين بخير كيف نتعامل معه - حاول زرع الثقة في نفسه - خفف من درجة القلق و الخجل عنده بأسلوب الوالدية الراعية - ساعده على اتخاذ القرارات و أظهر له مساوئ التأخير في ذلك - أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده به - أعطه مزيداً من التأكيدات - أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين - أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على اتخاذ القرار ****************************** الشخص ذو ردة الفعل البطيئة خصائصه - يتميز بالبرود و يصعب التفاهم معه - يتميز بدرجة عالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات - لا يرغب في الاعتراض على الأفكار المعروضة - يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه - لا يميل للآخرين فهو غير عاطفي كيف نتعامل معه - عالجه بأسلوبه من خلال إصغائك الجيد - وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة - استخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة - لتكن بطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع في خطواتك - اظهر له الاحترام و الود ******************************** الشخصية العدوانية المستعدة للتشاجر خصائصه -عدواني و يثير المشاكل - يمكن إثارته بسهولة - يتمسك برأيه و يعتمد فقط على نفسه - عبوس الوجه، متقلب المزاج و متوتر الأعصاب - يرفض الآخرين و أفكارهم و يبدي عدم اهتمام - يستخدم أسلوب الهجوم على الجوانب الشخصية - يكثر من الصياح لكي يروع الآخرين كيف نتعامل معه - أصغ إليه جيداً لكي تمتص انفعاله و غضبه - حافظ على هدوئك معه دائماً و لا تنفعل امامه - لا تأخذ كلامه على أنه يمس شخصيتك - تمسك بوجهة نظرك و دافع عنها بقوة الحجة و البرهان - أعده إلى نقاط الموضوع المتفق عليها - استخدم معه المنطق و ابتعد عن العاطفة - ابتسم و حافظ على جو المرح - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن ******************************* مدعي المعرفة خصائصه - لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه - متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية - عنيد، رافض، و متمسك برأيه - يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت - شكاك، و يرتاب بدوافع الآخرين - يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت كيف نتعامل معه - سيطر أعصابك و حافظ على هدوئك التام - تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك - ألجأ في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح - اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة - لتكن واقعياً معه دائماً - لا تفكر في الانتقام منه أبداً - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن ******************************* الشخصية المعارضة خصائصه - لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم - يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره - تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك - لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة - عنيد، صلب، يضع الكثير من الاعتراضات - يذكر كثيراً تاريخه الماضي - يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً - لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل كيف نتعامل معه - تعرف على وجهة نظره من خلال موقفك الإيجابية معه - دعم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته - أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك - لا تعطه الفرصة للمقاطعة - قدم أفكارك الجديدة بالتدريج - لتكن دائماً صبوراً في تعاملك معه - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن ****************************** الثرثـــــــــار خصائصه - كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء - يعتقد أنه مهم - يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع - يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث - يقع في الأخطاء العديدة - واسع الخيال ليثبت وجهة نظره كيف نتعامل معه - قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول استعادة أنفاسه ، قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه - أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه - أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك... و ... الخ
__________________ |
#19
| ||
| ||
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف تتعامل مع الآخرين؟ * كي تكون شخصا جذابا تخيل نفسك مكان الشخص الذي يستمع اليك حتى تصوغ كلامك جيدا.. * دع عينيك تتلاقيان مع عيني الشخص الذي تحدثة واجعل كل شخص يشعر ان له وضعا خاصا لديك.. * اكسب ودهم بــــ 10 كلمات او اقل أي اجعل كلمة الشكر ممتده بمعنى بدلا من ان تقول شكرا لك فقط يفضل ان تذكر سبب الشكر فتقول :شكرا من اجل ..... * ابتسم من قلبك لمن حولك ولا تتصنع الضحك * كلما تحدث الناس كن حساسا في ادراكك للغة اجسادهم وحاول ان تحدد مشاعرهم تجاه مايقولونه ثم استجب لها بقدر ماتحملة كلماتهم من معان .. * بالنسبة للرجل: كن اكثر لطافةً مع المرأه واستخدم المزيدمن الالفاظ المعبرة عن المشاعرمثل: انا مسرور..او انا متحمس..انا متاثر ...اظهر لها الاهتمام والاحترام اثناء حديثك معهاوحين تستمع اليها استمع وانت توميء باسمرار مثل نعم ...اها.. وغير ذلك.. * بالنسبة للمرأه: وكوني مباشرة في حديثك مع الرجل وابتعدي عن اللف والدوران والمقدمات التافهه ولا تقولي ابد انني خائبة في علم الحساب حتى لو كنت كذلك! قللي الالفاظ المعبره عن المشاعر واستبدليها بحقائق اظهري تقديرك وثقتك وحين تستمعين اليه اوقفي الايماءات مثل هاه..نعم..اووه .. * تخلص من الاشخاص الذين يؤثرون سلبا في حياتك .واخبر الاشخاص الذين ينتقدونك دائما بالتوقف عن انتقادك هذا والا قل لهم وداعا بلا رجعه .. * الجمال هو ان تشعر انك جميل فلا تصدر ملاحظات سلبيه عن مظهرك امام الناس .. * كلما صافحت احدا احرص على التالي:-انظر في عينيه-اضغط بخفة على يده-اجعل اليدين متلاصقتين-عموديتن على مستوى الارض.. * مارس نمط الحديث المميز وذلك عن طريق-لا تترك فترات صمت طويله-اعطي اجابات اطول عن الاسئلة-والقي بكرة الحديث على الشخص الاخر بإلقاء سؤال اخر.. * لا تكن خجولا وتحدث الى الغرباء وبث الحماس في صوتك والبريق في عينيك.. من هذه الخطوه؟اكثر من مرة حتى تظهر الاجابة وعندما تخفق في امر ما اسال نفسك ماذا يمكن ان افعل بشكل مختلف في المره القادمه؟ * كن واثقا من نفسك وعندما تخطو أي خطوه ضع هذه الاسئلة الحاسمة ماذا يمكن ان اتعلم وذلك بدلا من تحطيم نفسك وهنيء نفسك على ما انجزته من اعمال طيبة في ذلك اليوم.. * كن متفائلا ولا تقل ابدا للصغار او اخوتك او اخواتك انهم لن يستطيعوا تحقيق هدف معين وساعدهم في اتخاذ الخطوه الاولى حتى لو كان الهدف ضربا من المستحيل.. ولكم منى سلامى وتحياتى] ــــــــــــــــــــــــــــــ الـــــــــــــــتـــــــــــــــوقــــــــــــــــيـــــــــــــــــــــع ــــــــــــــــــــــــــــــ
__________________ |
#20
| ||
| ||
السلام عليكم... هنا نحن واياكم نصل للموضوع السادس وهو من اهم المواضيع ((فن التعامل مع الاخرين)) فن التعامل مع الآخرين اندرو كارينجي يدفع مليون دولار سنويا لتشارلز شواب (3000دولار يوميا) لماذا؟ هل لان شواب كان عبقريا؟ لا هل لانه كان يعرف عن تصنيع الحديد اكثر مما يعرفه غيره؟ لا ...هناك بين العاملين من يعرف اكثر منه السبب؟؟؟ قدرته على التعامل مع الناس يقول.. انني اعتبر قدرتي على اثارة حماسة موظفي هي اعظم خصائصي انني لاانتقد احدا ابدا اعطي الناس حافزا للعمل اكره تصيد الاخطاء صادق في استحساني كريم في مدحي عندما توفي كارينجي كتب عل قبره... هنا يرقد شخص عرف كيف يجمع حوله رجالا كانوا اذكى منه ابداء بنفسك عندما كنت صغيرا وحرا ولم تكن هناك حدود لخيالي, حلمت بتغير العالم, وعندما كبرت, واصبحت اكثر وعيا ونضجا اكتشفت ان العالم لن يتغير لذلك اختزلت امنيتي وقررت ان اغير وطني فقط ولكن ذلك بداء صعبا للغايه وعندما وصلت الى مرحله اكتمال النضج قررت ان اغير عائلتي فقط ولم استطع ايضا تحقيق ذلك ولان وانا في اخر العمر ادركت فجأة انه: لو انني قد غيرت من نفسي اولا, لكان بامكاني ان اغير عائلتي. وبفضل تشجبعهم كنت ساقدر على تحسين وطني ومن يعلم؟ ربما استطعت ان اغير العالم باسره. فكر؟ والت ديزني تم فصله من عمله كمحرر في الجريده لافتقاره للافكار الجيده, وقد افلس والت ديزني عدة مرات قبل بنائه لديزني لاند اما معلم توماس اديسون قال عنه انه اغبى من ان يتعلم اي شي البرت اينشتاين فانه لم يتحدث حتى بلغ الرابعه من عمره ووصفه معلمه بانه بطي عقليا وغير متعلم هنري فورد فقد افلس 5 مرات قبل ان ينجح اخيرا وقد سقط وينستون تشرشل في الصف السادس لا يوجد ذلك الانسان الذي يتمتع بالاكتفاء الذاتي, فكل منا بحاجة الى اشياء بوسع الآخرين القيام بتقديمها, وأنت نفسك لديك اشياء يحتاج اليها الآخرون, وكل تعاملاتنا مع الناس انما تستند الى تلك الاحتياجات ثلاث اساليب اساسيه يتم بها التعامل مع غيرنا من الناس عن طريق القوه متسولا للعلاقات الانسانيه التبادل العادل مقدمه الانسان اجتماعي بطبعه يحب تكوين العلاقات وبناء الصداقات والفطره السليمه تمج الانعزال التام وتستهجن الانطواء وترفض الانقطاع عن الاخرين والملاحظ ان الفرد مهما كان انطوائيا فانه يسعى لتكوين علاقات مع الاخرين وان كانت محدوده ويصعب بل ربما يستحيل عليه الانكفاء على الذات والاستغناء عن الاخرين. فن التعامل .. مفتاح قلوب الناس ! التعامل مع الناس فن من أهم الفنون نظراً لاختلاف طباعهم فليس من السهل أبداً أن نحوز على احترام وتقدير الآخرين وفي المقابل من السهل جداً أن نخسر كل ذلك .. وكما يقال الهدم دائماً أسهل من البناء .. فإن استطعت توفير بناء جيد من حسن التعامل فإن هذا سيسعدك أنت في المقام الأول لأنك ستشعر بحب الناس لك وحرصهم على مخالطتك ، ويسعد من تخالط ويشعرهم بمتعة التعامل معك . التعامل مع الناس فن من الواجب تعلمه ومهارة من المفيد اكتسابها وأسلوب حياه يلزم اجادته الدوافع البشرية عندما يتعلق الامر بإنجاز العمل مع الآخرين يكون لكل منا تقييمه الخاص للاولويات بالاضافه الى تبنيه مواقف نفسيه مسبقة بمعنى ان كلا منا له مجموعه من الاولويات وقائمه غير مكتوبة بما يلزمنا فعله العلاقات الانسانيه هي علم التعامل مع الناس بطريقه لايتم فيها المساس بذاتهم او ذاتنا الاساليب الاساسيه للتعامل مع الآخرين اذا اردت جمع العسل فلاتهدم خلية النحل (لاتنتقد او تتهم او تشك) السر العظيم للتعامل مع الناس (اعط تقديرا امينا وصادقا) من يستطيع فعل هذا فان العالم كله يسانده (قم بإثارة رغبه عارمة لدى الآخرين) اذا اردت جمع العسل فلاتهدم خلية النحل المرء يخاف من النقد بنفس مقدار تعطشه للمدح النقد امر لا طائل من ورائه, حيث انه يضع الشخص في موقف المدافع ويجعله عاده يبحث له عن مبرر النقد يجرح الكبرياء ويثير الاستياء لا تنتقد احدا حتى لا ينتقدك السر العظيم للتعامل مع الناس اعمق الدوافع البشرية هي الرغبة في ان تكون مهما من الاشياء التي بريدها معظم الناس: الصحة النوم المال رفاهية الابناء الشعور بالا هميه ما نريده من الحياة؟ النجاح السعادة اثبتت الدراسات العلميه انك لو تعلمت كيفية التعامل مع الآخرين فانك تكون قد قطعت 85% من طريق النجاح و 99% من طريق السعادة الشخصيه 15% من النجاح يرجع الى التدريب التكنولوجي والى العقول والمهارة في الاداء الوظيفي و 85% من النجاح يعود الى عوامل الشخصيه ذاتها والى المقدره على التعامل مع الناس بنجاح. هناك شخصان من كل ثلاثة فقدو وظائفهم بسبب فشلهم في التعامل مع الناس بنجاح ست طرق لجعل الناس يحبونك اهتم اهتماما صادقا بالآخرين ابتسم تذكر ان اسم الشخص هو بالنسبة له اجمل واهم صوت يحب ان يسمعه بأية لغة كن مستمعا جيدا وشجع الآخرين على ان يتحدثوا عن انفسهم تحدث في اطار اهتمامات الشخص الاخر اجعل الشخص الاخر يشعر انه مهم, وافعل هذا بصدق كيف تدفع الآخرين الى تأييد رأيك؟ الطريقه الوحيدة للاستفادة من اية مجادله, هي ان تتجنبها اظهر احترامك لوجهات نظر الآخرين, ولاتقل لغيرك انك مخطي اعترف بخطئك ابداء بأسلوب لطيف اجعل الشخص الاخر يقول نعم نعم في الحال اترك الآخرين يقومون بمعظم الحديث دع الشخص الاخر يشعر بان الفكره فكرته حاول مخلصا ان تنظر للامور من وجهة نظر الآخرين تعاطف مع افكار الآخرين ورغباتهم خاطب الدوافع النبيلة لدى الآخرين اعرض افكارك بشكل مثير اعلن التحدي شخص يقول كنت دائما مااذهب لاصطياد السمك في الصيف وكنت شخصيا شغوفا بالفراوله والقشده, ولكنني وجدت ان الاسماك تفضل الدود لسبب لااعرفه, ولذلك عندما ذهبت للصيد لم افكر فيما اريد, ولكن فكرت فيما يريده السمك فلماذا لانستخدم هذا الامر عند التعامل مع الناس الإصغاء كما ترغب في أن تكون متحدثاً جيداً .. عليك بالمقابل أن تجيد فن الإصغاء لمن يحدثك .. فمقاطعتك له تضيع أفكاره وتفقده السيطرة على حديثه .. وبالتالي تجعله يشعر بالحرج منك ويستصغر نفسه وبالتالي يتجنب الاختلاط بك .. بينما إصغائك إليه يعطيه الثقة ويحسسه بأهميته وأهمية حديثه عندك . انتقاءالكلمات حاول أن تنتقي كلماتك .. فكل مصطلح تجد له الكثير من المراد فات فاختر أجملها .. كما عليك أن تختار موضوعاً محبباً للحديث .. وأن تبتعد عما ينفر الناس من المواضيع .. فحديثك دليل شخصيتك كن هاشاً مبتسماً حاول أن تبدو مبتسماً هاشاً باشاً دائماً .. فهذا يجعلك مقبولاً لدى الناس حتى ممن لم يعرفوك جيداً .. فالابتسامة تعرف طريقها إلى القلب استخدم رصيد المليون دولار لديك اصنع المعجزات بابتسامه ماذا تقول الابتسامه ابتسم من الاعماق اسمح للابتسامة ان تنطلق ركز على الأشياء الجميلة حاول أن تركز على الأشياء الجميلة فيمن تتعامل معه .. وتبرزها فلكل منا عيوب ومزايا .. وإن أردت التحدث عن عيوب شخص فلا تجابهه بها ولكن حاول أن تعرضها له بطريقة لبقة وغير مباشرة كأن تتحدث عنها في إنسان آخر من خيالك .. فهو حتماً سيقيسها على نفسه وسيتجنبها معك كن متعاونا معً الآخرين حاول أن تكون متعاوناً مع الآخرين في حدود مقدرتك .. ولكن عندما يطلب منك ذلك حتى تبتعد عن الفضول ، وعليك أن تبتعد عن إعطاء الأوامر للآخرين فهو سلوك منفر . قلل من المزاح حاول أن تقلل من المزاح .. فكثرته تحط من القدر، والمزاح ليس مقبولاً عند كل الناس .. وقد يكون مزاحك ثقيلاً فتفقد من خلاله من تحب .. وعليك اختيار الوقت المناسب لذلك . كن واضحاً في تعاملك حاول أن تكون واضحاً في تعاملك .. وابتعد عن التلون والظهور بأكثر من وجه .. فمهما بلغ نجاحك فسيأتي عليك يوم وتتكشف أقنعتك .. وتصبح حينئذٍ كمن يبني بيتاً يعلم أنه سيهدم . ابتعد عن التكلف بالكلام والتصرف ابتعد عن التكلف بالكلام والتصرفات .. ودعك على طبيعتك مع الحرص على عدم فقدان الاتزان .. وفكر بما تقوله قبل أن تنطق به . لا تحاول الادعاء بما ليس لديك لا تحاول الادعاء بما ليس لديك .. فقد توضع في موقف لا تحسد عليه .. ولا تخجل من وضعك حتى لو لم يكن بمستوى وضع غيرك فهذا ليس عيباً .. ولكن العيب عندما تلبس ثوباً ليس ثوبك ولا يناسبك . اختر الأوقات المناسبة للزيارة اختر الأوقات المناسبة للزيارة .. ولا تكثرها .. وحاول أن تكون بدعوة .. وإن قمت بزيارة أحد فحاول أن تكون خفيفاً لطيفاً .. فقد يكون لدى مضيفك أعمال وواجبات يخجل أن يصرح لك بها ، ووجودك يمنعه من إنجازها .فيجعلك تبدو في نظره ثقيلاً . لا تكن لحوحاً في طلب حاجتك لا تكن لحوحاً في طلب حاجتك .. ولا تحاول إحراج من تطلب إليه قضاؤها .. وحاول أن تبدي له أنك تعذره في حالة عدم تنفيذها وأنها لن تؤثر على العلاقة بينكما.. كما يجب عليك أن تحرص على تواصلك مع من قضوا حاجتك حتى لا تجعلهم يعتقدون أن مصاحبتك لهم لأجل مصلحة . حافظ على مواعيدك مع الناس واحترمها حافظ على مواعيدك مع الناس واحترمها .. فاحترامك لها معهم .. سيكون من احترامك لهم .. وبالتالي سيبادلونك الاحترام ذاته . ابتعد عن الثرثرة ابتعد عن الثرثرة .. فهو سلوك بغيض ينفر الناس منك ويحط من قدرك لديهم ابتعد أيضاً عن الغيبة ابتعد أيضاً عن الغيبة فهو سيجعل من تغتاب أمامه يأخذ انطباعاً سيئاً عنك وأنك من هواة هذا المسلك المشين حتى وإن بدا مستحسناً لحديثك .. وابتعد عن النميمة . التواضع عليك بأجمل الأخلاق (التواضع) فمهما بلغت منزلتك ، فإنه يرفع من قدرك ويجعلك تبدو أكثر ثقة بنفسك .. وبالتالي سيجعل الناس يحرصون على ملازمتك وحبك . كن قائدا: ابداء بالمدح والتقدير الصادق نبه الآخرين الى اخطائهم بشكل غير مباشر نحدث عن اخطائك قبل ان تنتقد الشخص الاخر اطرح اسئله بدلا من ان تصدر اوامر مباشره دع الشخص الاخر يحفظ ماء وجهه كن سخيا في مدحك قم بالتشجيع. اجعل الخطاء يبدو سهل الاصلاح خلاصه 90% من حالات الفشل هي فشل في العلاقات الانسانيه ان مايسمى بمشاكل شخصيه, مثل التخوف والخجل هي في الاساس مشاكل في التعامل مع الناس تعلم المبادي الهامه المتعلقه بالتعامل مع الناس وعندها لن تكون محتاجا للجوء الى ممارسة الحيل والالاعيب احب الناس كما تحب نفسك عليك الاهتمام بالصغير والكبير لاتتعال على الاخرين اجعل الاخرين يشعرون باهميتهم انك تسيطر على تصرفات الاخرين ومواقفهم من خلال تصرفاتك ومواقفك دائما ابدا الخطوه الاولى مارس بدء المحادثه مع الغرباء باسلوب بث الدف شجع الطرف الاخر على التحدث عن نفسه لاتصر على الفوز مئه بالمئه الثناء الصادق ينبغي للنقد ان يتم في صوره سريه اختم نقدك بطريقه وديه النقد مره واحده للخطاء الواحد من شب على شئ شاب عليه اذا شب الاطفال على العدوانيه, فسوف يتعلمون القتال والحرب اذا شب الاطفال على الخوف, فسوف يتعلمون القلق وترقب الشر اذا شب الاطفال على الغيره, فسوف يتعلمون الحسد والحقد اذا شب الاطفال على التسامح, فسوف يتعلمون الصبر اذا شب الاطفال على الشجاعه, فسوف يتعلمون الجرأه والثقة بالنفس اذا شب الاطفال على المشاركه, فسوف يتعلمون الكرم فعلى اي شي تنشئ اطفالك؟؟؟ المراجع كيف تؤثر على الآخرين وتكسب الاصدقاء, ديل كارنيجي, مكتبة جرير فن ومهارة التعامل مع الناس, براندون توروبوف. مكتبة جرير كيف تتمتع بالثقة و القوه في التعامل مع الناس, لس جبلين, مكتبة جرير شوربة دجاج للحياة, جاك كانفليد ومارك هانسن, مكتبة جرير واعذرونا على الإطالة تقبلو تحياتي
__________________ |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
فن التعامل مع الناس . . مفتاح حواء لقلوب الاخرين | أحاسيس حالمه | علم النفس | 17 | 08-12-2014 08:51 PM |
صور حقيقية ولكننا لا نراها !! | حور العين | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 27 | 02-26-2010 02:09 PM |
عضوة منحوسة جداً اشتركت فى نيو حب لكن النحس وراها وراها حتى فى المنتدى | world's~smile | نكت و ضحك و خنبقة | 13 | 09-28-2009 09:49 PM |
من يحفظ امثله او معلومات تفيد فليضعها هنا حتي يستفيد منا الاخرين ارجو التثبيت لنفيد الاخرين بالمعلومات | Pro.M7MD | مواضيع عامة | 16 | 05-15-2009 07:51 AM |
فنون التعامل مع الاخرين........ | فدوا لها | علم النفس | 2 | 10-29-2008 01:26 PM |