عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #6  
قديم 01-26-2010, 06:04 PM
 
الذى يرفض الفكرة هل نقدر نربى ونعلم فى كثرة العدد زى تربية العدد القليل انا لم اقول هذا لمجرد راى وانما ارى من تجارب رايتها كثيرا من كثرة العدد من عدم الاهتمام والرعاية لهولاء الاطفال وظلمهم فى التعليم والتربية
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01-26-2010, 06:22 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sahar ahmed مشاهدة المشاركة
أسباب وجيهة !!!
ربما لتغطية حدث جلل " كالمعتاد "
لو فكرنا صح لكان توجهنا بدلا من تحديد النسل
إلى استغلال المساحات الشاسعة من الصحراء
ربما هو حلا صعبا في البداية ولكن لا يوجد بديل
فالأولى أن يوجهون الشباب وتعمل الدولة على اقامة
مجتمعات جديدة بالصحارى بدلا من
التكدسات على جانبي النهر والدلتا
هكذا يكون الحل وليس مثلما يفكرون بتحديد النسل
فكر عقيم هذا رأيي
تحية طيبة مباركة

بارك الله بوعيك غاليتي
__________________

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 01-26-2010, 06:35 PM
 
جاء في فتوى لفضيلة الدكتور عبد الحي يوسف حول تحديد وتنظيم النسل
اقتباس:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد، فلا يجوزُ منعُ الإنجابِ إلا لضرورةٍ شَرعية، وأما التحكُّمُ المؤقَّت في الإنجاب باستخدام الموانِع المؤقتة فيجوزُ للحاجة دون ضرَرٍ أو عُدوان على حملٍ قائمٍ. ولا بأسَ باستِخدام العازلِ والحبوبِ والحقنِ واللَّوْلَب لِمَنعِ الحمل المؤقت، على أنَّ تركَ استِخدامِها أولَى إذا لم يُخْشَ على الزوجة ضرَرٌ؛ لأنَّ دينَنا الحنيفَ يَحُثُّ على الإنجاب وحُسْنِ التربية كما ينهَى عن تقلِيلِ النَّسلِ وسُوءِ التربية ولا اعتِبارَ للمصالِحِ الموهُومة التي يُروِّجُ لها أصحابُ الأهواء. وأما قَفْلُ المبيض فإنْ كان يؤدي إلى مَنعِ الحملِ فلا يجوزُ إلا لضرورةٍ.
وقد وردَ في موضوع (تنظيم النسل) قَرارٌ من المؤتمر الخامس لمجمع الفقه الإسلامي تضمن ما يلي: ”بناءً على أن من مقاصد الزواج في الشريعة الإسلامية الإنجاب والحفاظ على النوع الإنساني، وأنه لا يجوز إهدارُ هذا المقصَد؛ لأن إهدارَه يتنافى مع نصوص الشريعة وتوجيهاتها الداعية إلى تكثيرِ النسل والحفاظِ عليه والعنايةِ به باعتبار حفظِ النَّسلِ أحدَ الكُلِّيات الخمس التي جاءت الشرائع برعايتها قرَّرَ ما يلي: أولاً :لا يجوز إصدارُ قانونٍ عامٍّ يحد من حرية الزوجين في الإنجاب. ثانياً :يحرم استئصال القُدرة على الإنجاب في الرجل أو المرأة، وهو ما يعرف بالإعقام أو التعقيم، ما لم تدعُ إلى ذلك الضرورة بمعاييرها الشرعية. ثالثاً: يجوز التحكُّم المؤقت في الإنجاب بقصد المباعَدة بين فترات الحمل، أو إيقافه لمدةٍ مُعيَّنةٍ من الزمان، إذا دعَت إليه حاجةٌ مُعتبَرةٌ شرعاً، بحسَب تقديرِ الزوجَين عن تشاوُرٍ بينَهما وتَراضٍ، بشرط أنْ لا يترتَّبَ على ذلك ضرَرٌ، وأنْ تكون الوسيلة مشرُوعة، وأن لا يكون فيها عُدوانٌ على حملٍ قائم”. [المؤتمر الخامس لمجلس مجمع الفقه الإسلامي المنعقد بالكويت من 1-6 جمادى الآخر 1409هـ المواف0-15 كانون الأول (ديسمبر)1988م، قرار رقم: 39 (1/5) بشأن تنظيم النسل مجلة المجمع (ع 4، ج1 ص 73)].
وفي فتوى أخرى قال علماءؤنا على الشبكة الاسلامية
اقتباس:
ثبت عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال: "تَزوَّجوا الودُودَ الولُودَ فإنِّي مُكاثِر بكم الأمَم"(19) . وروي أيضًا بإسناد غير قوي، ولكن تُعضِّده مؤيِّدات من الأدلة أنه ـ عليه الصلاة والسلام ـ قال: "تَنَاكَحُوا تَكْثُروا فَإنِّي أُبَاهِي بِكُمُ الْأُمَمَ يَوْمَ الْقِيَامَة"(20) .
وفي هذا دلالة كافية على أن تحديد النسل بأي وسيلة من الوسائل لا يَجوز في ظلِّ الإسلام أن يكون هدفًا عامًا في الدولة تَهدِف إليه، وتخطِّط له، وتحمِل عليه الناس بتدابير عامة. فلا يَزال، ولن يَزال، العدد البشري في كل أمة من أهم مقاييس شأنها في الأنظار الدولية، وقابليَّات قدرتها وقوتها.
ولكن لا يوجد مانع شرعي في الإسلام من اتخاذ تدابير شخصية (أي: في نطاق شخصي غير عام) من كل فرد بحسَب ظروفه الخاصة وقدرته المالية، بتحديد نسله بطرق منْع الحمْل، دون طرُق الإجْهاض التي فيها عدوان على جنين متكوِّن، إلا في حالات الضرورات التي تصل إلى درجة إباحة المحظورات كضرورة إنقاذ حياة الأم إذا توقَّف على إسقاط حملها.
هذا ما تدل عليه نصوص الشريعة وعموماتها وكلام الفقهاء. وهو الموقف الذي استقر عليه رأي علماء الشريعة الإسلامية المعاصرين في عدة مناسبات وحلْقات اجتماعية كمهرجان الغزالي بجامعة دمشق سنة / 1961م، ومؤتمر تنظيم الوالديَّة في الرِّباط عاصمة المملكة المغربية سنة / 1971، وفي كليهما اشترك فقهاء العصر على مستوى البلاد العربية والإسلامية، وقرَّروا هذا الموقف، كما قرره أيضًا العلامة المحقق الداعية الإسلامي الشيخ أبو الأعلى المودودي في كتابه القيم عن الدعوة إلى تحديد النسل وموقف الإسلام منها.

هامش
(19) رواه أبو داود (2050) في النكاح، والنسائي (3227) في النكاح، والحاكم2: 162 وقال: صحيح الإسناد، ووافَقه الذَّهبي. والودود: المرأة الموادّة. والولود: التي تَكْثُر وِلادَتها، وهذا البناء من أبنيَة المُبالغة. والمُكَاثرة: هي المُفاخَرة بالكثْرة.
(20) قال الحافظ العراقي في تخريج أحاديث الإحياء 2: 22: أخرجه أبو بكر بن مِرْدَوَيْه في تفسيره من حديث ابن عمر، وإسناده ضعيف، ورواه البيهقي في "المعْرفة" عن الشافعي بلاغًا وزاد في آخر: "حتى السَّقط".
الفتاوى في هذا الشأن كثيرة جدا ولكنها جميعا تسير في نفس الاتجاه
وأينما بحثنا عن رأي الشرع في تنظيم النسل أو تحديده سنجد بأن انتهاج الدولة سياسة بهذا الاتجاه تشكل خروجا على الشرع نصا واجتهادا
فالنص أوضح وجوب التكاثر والاجتهاد يبين وجوبه باعتبار توفر نية الانجاب والتكاثر واحدا من أركان صحة الزواج
__________________

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 01-26-2010, 06:41 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rofida_kum مشاهدة المشاركة
الذى يرفض الفكرة هل نقدر نربى ونعلم فى كثرة العدد زى تربية العدد القليل انا لم اقول هذا لمجرد راى وانما ارى من تجارب رايتها كثيرا من كثرة العدد من عدم الاهتمام والرعاية لهولاء الاطفال وظلمهم فى التعليم والتربية
الخطأ فينا نحن اختي
فلو قرأت تاريخ الصين
وكيف كانت وما أصبحت عليه لتعجبت أشد العجب
مما نحن فيه
الخطط الاقتصادية العقيمة هي سبب
ما نواجهه الآن ويفكرون بحل التضخم السكاني بمنع الانجاب
طيب ما يموتونا أحسن
كل يوم كدة يبيدوا من الشعب مجموعة
وكدة المشكلة يكون حلها أسرع
__________________
الذين ماتوا من أجل ألا يموتوا لهم .. عصافير الصباح مدى

إلى شهداء الحرية والكرامة في كل بقعه من أرض الوطن العربي

قلب وليد ستكونين دوما بالقلب ولن تغيبي



إذا تم اكتشاف نقل موضوع دون ذكر كلمة منقول
سيتم انذار صاحبه وإن كررها سيوقف

قبل نقل أية معلومة دينية يُرجى التأكد من صحتها
وذِكر مصدرها
ويُرجى عند اضافة الآيات القرآنية ذِكر أرقامها وأسماء السور ، وتحري الصحيح في الأحاديث النبوية الشريفة
جزاكم الله كل خير

المنتدى أمانة في أيديكم
فلنترقِ سويا بمنتدانا الغالي
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 01-26-2010, 06:43 PM
 
لا اعترض على التكاثر والانجاب ولكن كثرة الانجاب باستمرار دون تحديد العدد وعدم النظر الى مستقبل هولاء الاطفال
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خلفيات مصريه ميه ميه mmoha موسوعة الصور 6 06-09-2013 06:43 AM
فضيحة مصريه جديده noran youssef نكت و ضحك و خنبقة 6 05-06-2009 10:02 PM
نكت مصريه 2007 anooga نكت و ضحك و خنبقة 14 09-05-2007 01:45 AM
دعاء ام مصريه لابنها لاميتا1 نكت و ضحك و خنبقة 25 08-29-2007 04:27 PM
اسرار مصريه osha أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 6 02-23-2007 12:30 AM


الساعة الآن 09:41 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011