عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون قسم التكنولوجيا > الهواتف النقالة

الهواتف النقالة قسم يهتم بجميع الاجهزة النقالة الحديثة بطرح البرامج الداعمة لها وطرح الجديد من اخبارها وصورها الخاصة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #551  
قديم 04-10-2010, 08:05 PM
 
وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ (171) إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنصُورُونَ (172) وَإِنًَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ (173) [الصافات].
رَبِّ أَعِنِّيِ وَلاَ تُعِنْ عَلَيَّ وَانْصُرْنِي وَلاَ تَنْصُر عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلاَ تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّر الهُدَى لِي وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ، رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّاراً، لَكَ ذَكَّاراً، لَكَ رَهَّاباً، لَكَ مِطْوَاعاً، لَكَ مُخْبِتاً، إِلَيْكَ أَوَّاهاً مُنِيباً، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي، وَأَجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِي. اللَّهُمَّ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ، اللَّهُمَّأَنْتَ عَضُدِي، وَأَنْتَ نَصِيرِي، بِكَ أَحُولُ، وَبِكَ أَصُولُ، وَبِكَ أُقَاتِلُ.
اللَّهُمَّ إِنّا نَعْلَمُ أَنَّ نَصْرَكَ آتٍ فَهَيِّئْ لَنا أَسْبَابَهُ وَاجْعَلْنا مِنْ جُنْدِكَ الغَالِبِينَ
اللَّهُمَّ عَجِّلْ بِالفَرَجِ يَا مَنْ بِيَدِهِ مَفَاتِيحُ الفَرَجِ
اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنَّا صَالِحَ الأَعْمَالِ وَاجْعَلهَا خَالِصةً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ..
__________________
رد مع اقتباس
  #552  
قديم 04-11-2010, 12:18 AM
 

النار بدارك شبت فتقدم يا حاميها
ورياح الجنة هبت فهنيئا يا باغيها



غزة تنتفض احتجاجًا على انتهاكات القدس

تظاهر الآلاف من تلامذة المدارس وطلبة الجامعات في العديد من مخيمات ومدن قطاع غزة صباح اليوم الثلاثاء احتجاجًا على تدشين "إسرائيل" كنيس الخراب في الحي اليهودي بالقدس الشرقية المحتلة.
المزيد



الاحتلال يجبر فلسطينية على خلع بنطالها أمام الناس

أقدمت قوات الاحتلال الصهيونية المتواجدة على معبر قلنديا شمال مدينة القدس المحتلة على إجبار فتاة فلسطينية على خلع بنطالها أمام الناس، بذريعة أن الفتاة تحمل شيئًا معدنيًا.
المزيد



إصابة فلسطينيين و"إسرائيلييْن" في مواجهات بالقدس

استمرت مواجهات "يوم الغضب" بين قوات الاحتلال "الإسرائيلي" والفلسطينيين في أنحاء متفرقة بالقدس المحتلة، احتجاجًا على بناء كنيس "الخراب".
المزيد



صبري: الأقصى في خطر والعرب نائمون

انتقد الشيخ عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى، الصمت العربي والإسلامي تجاه القدس والمخاطر التي تحدق بها، داعيًا العرب "النائمين" إلى الخروج من سباتهم العميق. من أجل اتخاذ تحرك جاد تجاه الممارسات "الإسرائيلية".
المزيد



إسرائيل ترفع التأهب وتصف اليوم بأنه "امتحان كبير"

رفعت سلطات الاحتلال "الإسرائيلي" قد رفعت حالة التأهب والاستنفار في صفوف قوات الشرطة وحرس الحدود إلى الدرجة القصوى اليوم الثلاثاء.
المزيد


الاحتلال يوقف كل الحافلات المتجهة للقدس

أعلنت شرطة الاحتلال "الإسرائيلية" أن قوات الأمن ستقوم بتفتيش أي حافلة في طريقها إلى القدس وذلك بموجب قرار صدر عن المستشار القانوني للحكومة "الإسرائيلية".
المزيد

تظاهرات بمصر تطالب بفتح باب الجهاد لتحرير الأقصى


إسلاميو الأردن يدعون لدعم المقاومة وحماية المقدسات


الشعبية تطالب بحل السلطة وإطلاق انتفاضة شاملة


مواجهات عنيفة بالقدس في مستهل يوم الغضب


حماس تعلن يوم غضب و نفير عام للأقصى


انتفاضة القدس بدأت الله اكبر ولله الحمد

الصحفيون : المواجهات التي تشهدها القدس لم تشهدها في اي وقت مضى

القدس المحتلة : اكدت مصادر محلية في القدس المحتلة ان اكثر من 115فلسطيني اصيبوا بجراح في اشتباكات الدائرة بين المسلمين المقدسيين وعصابات الاحتلال فيما اصيب 15من جنود الصهاينة خلال المواجهات التي شهدتها البلدة القديمة وتركزت المواجهات في مخيم شعفاط وواد الجوز والعيسوية وسلوان وصورباهر وأبو ديس كما دارت مواجهات في عدة أحياء من البلدة القديمة وخاصة في حارتي حطة والسعدية وشارع الواد وجميعها ملاصقة للمسجد الأقصى وقالت الاذاعة العبرية الرسمية ان المواجهات امتدت الى مدينة الخليل وان اشتباكات تدور بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال فيما اكدت شرطة الاحتلال انها اعتقلت 67 فلسطينيا حتى الان وفي قطاع غزة حيث خرجت مسيرات ضخمة وحاشدة للمطالبة بالرد الفوري والعسكري عما يجري بالقدس الشريف

http://cache3. asset-cache. net/xc/977. ..183EAC820E7F40

النازيون القتلة اللهم احصهم ومن والاهم عددا

http://cache1. asset-cache. net/xc/977. ..902EBCC6BF83ED

لله دركم يارجال القدس أبطال النزال



جندي يهودي خائف وجبان



وملاحم يقودها أشبال فرسان



لله دركم ياقادة الميدان



وأصيب البطل ووقع في الأسر عجل الله لك الشفاء والخلاص من سجون الأعداء



ويتواصل الرباط فلسنا سواء



ويصرخ الأعداء زدهم رعبا يارب السماء



جنود يهود أذلاء وجبناء



الله معكم هو حسبكم أهل القدس النبلاء
سياسية / 150 مصابا في معركة الدفاع عن المقدسات الاسلامية



http://albian. ps/service/ loadimage. a...g&ImgWidth=328

مركز البيان للإعلام:

أصيب (150) فلسطينياً اليوم الثلاثاء خلال المواجهات المتواصلة منذ ساعات الفجر مع قوات الاحتلال الصهيوني، في مناطق مختلفة في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة، بعد إعلان الاحتلال الصهيوني عن افتتاح ما يسمي بـ" كنيس الخراب" في القدس.

وأفادت مصادر طبية أنه "تم نقل (50) حالة إلى عدة مستشفيات مثل الهلال الأحمر واتحاد المسعفين العرب، بعد إصابتهم برصاص الاحتلال المطاطي، في مناطق متفرقة من القدس مثل العيسوية ورأس العامود والشيخ جراح وغيرها" .

وأضاف المصدر أنه تم "تقديم الإسعافات لأكثر من (100) حالة تم معالجتها في الميدان بعد إصابتها بحالات اختناق نتيجة استنشاق قنابل الغاز المسيلة للدموع"، منوهاً إلى أن الاحتلال منع دخول ووصول الطواقم الطبية إلي المناطق التي تشهد مواجهات عنيفة كالبلدة القديمة وقام بمصادرة معداتها.

وأشار إلى أن "هناك إصابة خطيرة أخرى لصحفي فلسطيني، أصيب في العيسوية شمال شرق القدس، تم نقله إلى المشفي، مع العلم أن الرصاصة قد اخترقت جسده".

وأكد أن الاحتلال استخدم أنواعا جديدة من الغازات الغريبة، قائلاً: "إن لها رائحة حارقة جدا، كالفلفل فهو يحرق ويوتر الأعصاب، ويصيب الشخص بحالة عصبية".



اللهم انصرهم وسدد رميهم

اللهم اقذف الرعب في قلوب أعدائهم
اللهم نصرك الذي وعدت
اللهم نصرك الذي وعدت
__________________
رد مع اقتباس
  #553  
قديم 04-11-2010, 12:19 AM
 
القدس لنا_الحلقة الأولى


حوار أبكاني

إعداد : نرمين توفيق



نظرت إليه من خلال شاشة التلفزيون... ثم أخذتني سنة من النوم ...بعدها سبحت في عالم الأحلام ... سمعت صوتاً يناديني ... فنظرت في اتجاه الصوت .. في البداية لم أصدق عيني ... ولكني تأكدت أنه هو ... وجدته يتحدث إلي يتألم .. ويبكي.
وقبل أن أستمع إلى ما يقول بادرته الحديث وصوتي مليء بنبرات الشوق والحنين إليه.

وقلت له
- حلمت كثيرا باليوم الذي أذهب إليك فيه ... أصلي.... أقبل تراب أرضك.... وأسير في أرجائك الطاهرة أيها المسجد الأقصى... طالما تمنيت أن أراك عن قرب وأمس حوائطك المقدسة بيدي... وأتذكر ميلاد المسيح .. أتذكر رحلة الإسراء واجتماع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فيك حيث كنت النقطة التي انطلق منها إلى السماء في رحلة معراجه إلى ربه الأعلى... أتذكر فتح المسلمين لك في عهد سيدنا عمر بن الخطاب والمعاملة الرائعة التي لاقاها سكانك من الأقباط على أيدي المسلمين ... وأحزن حينما أتذكر الأفعال البشعة التي ارتكبها الصليبيون فيك وفي أهلك ... ولكني أعود للفرح حينما أتذكر البطل العظيم الذي استردك من أيدي هؤلاء الغاصبين القائد العظيم صلاح الدين الأيوبي.
وما أن سمع اسم صلاح الدين الأيوبي حتى علا نحيبه وقال لي :-
لا تذكريني بهذا البطل فحينما أقارن بينه وبينكم وأتذكر أنكم ضيعتموني من بين أيديكم أحزن على حالي .



واستطرد الحديث قائلا:-
انظري إلى ما يفعله بي اليهود الآن من تدمير وتخريب على مرأى ومسمع من الجميع وبالرغم من ذلك لم تفعلوا شيئاً إلا الشجب والرفض والإنكار.
قلت له لا تحزن سيأتي اليوم الذي نستردك من أيديهم لا محالة .
فقال لي لن يأتي هذا اليوم أبداً وانتم على هذه الحالة من الاختلاف والتفرق بل أكثر من ذلك أنكم تركتم قتال أعدائكم الحقيقيين واتجهتم إلى الاقتتال الداخلي.
انظري إلى ما يحدث بين حركتي فتح وحماس الآن .. عشرات القتلى يسقطون من الجانبين.. كنت أفخر حينما يُستشهد فتى منكم على أيدي اليهود وهو يدافع عني ولكني أبكي الآن دماً مع كل قطرة دم تسيل على الأرض الطاهرة بسبب اقتتال الإخوة.
الأخ يقتل أخاه... فالفلسطيني يقتل الفلسطيني ... العراقي يقتل العراقي .. والسوداني يقتل السوداني ... واللبناني يقتل اللبناني... والصومالي يقتل الصومالي.
وكلهم مسلمون ألم يعلموا أن حرمة دم المؤمن أعظم عند الله من حرمة الكعبة؟!!
والمستفيد بالطبع أعداؤكم ويا أسفاه
قلت له كفى لا أريد أن أسمع المزيد.
فقاطعني قائلا لابد أن تسمعي ويسمع الجميع ولابد أن تستيقظوا من سباتكم,, لابد أن تشعروا بالخطر الحقيقي المحيط بي.
فالصهاينة اتخذوا خطوات فعلية وعلنية لهدمي وهم ماضون إلى هدفهم بكل قوة... وإن لم تنقذوني قبل فوات الأوان فلن أقبل عزاء أو دموع أي منكم... ولن أنسى أبداً أنكم وقفتم موقف المتفرج.. وسأشتكيكم لربي, سأقول له يا رب رأوا ما بي ولكنهم تركوني حتى هدمني الصهاينة.
قلت له ماذا أفعل وأنا قليلة الحيلة؟
فأجابني قائلا:-
افعلي ما تقدرين عليه , أنا لا أطلب منكم أن ترتدوا لباس الحرب وتأتوا لقتالهم ولكن على الأقل افعلوا أي شيء من أجلي , قولي لشباب المسلمين اطردوا السلبية من حياتكم واعلموا أنكم قوة لا يستهان بها .. قولي لهم انشروا قضيتي في جميع أنحاء العالم ,,, وأوصلوا صرختي إلى المسئولين عن شئون المسلمين.. قولي لهم عليكم مساعدة المسجد الأقصى ,,, قولي لهم قفوا لليهود بالمرصاد , وأهم من هذا وذاك أخمدوا نار الفتن الموقدة بينكم.
وفجأة استيقظت على صوت جرس التليفون لأجد دمعة تنحدر من عيني على حال هذا المسجد الحزين ... هذا المسجد الأسير.
وها أنا ذا أنفذ وصيته وأضم صوتي إلى صرخته وأقول ساعدوا المسجد الأقصى الكل على قدر استطاعته.
فهـــــــــــــــل مـــــــــــن مجــــــــــيــــــــب؟!!!
__________________
رد مع اقتباس
  #554  
قديم 04-11-2010, 01:23 AM
 
۞ بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا۞
الحمدلله ولي النعمه دافع النقمة ، ما غرد طائر بنغمة ، وهب صبح بنسمة ،
وتلألأت على ثغر بسمة ، والصلاة والسلام على من زين ببيانه الكلام ،
وأذهل بفصاحته الأنام ، وطرق بوعظه الأيام ،

۞ إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ۞
أتى على سفر التوراة فانهزمت
فلم يفدها زمـان السبق والقدم
ولم تقـم منه للإنجيل قائمة
كأنه الطيب زار الجفن في الحلم


كل مؤلف له عنوان ، والقرآن كتاب الرحمن ،
كل مؤلف إذا ألف كتابآ ، أو دبج خطابآ ،
اعتذر في مقدمته إذا خالف صوابآ ،
إلا الله فإنه تحدى فقال :


۞ذلك الكتاب لا ريب فيه۞
فعجز كل ذي فيه ، تقرأ المنصفات ، وتطالع المؤلفات ، وتسمع القصائد ،
وتعجبك الفوائد ، تشجيك الشوارد ثم تسمع القرآن المرتل ،
فإذا هو الأكمل والأجمل والأنبل
قرآن يخاطب النفس فتخشع ..
والقلب فيخضـع .. والروح فـتقـــنع ..
والأذن فتسمع .. والعين فتــدمع ..
ولو نزل على صخر لتصدع ..
له حلاوة و عليه طلاوة


۞لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه۞
تلاوته تذهب احزانك و تثير أشجانك ،
وترفع شأنك ، وتثقل ميزانك ،
وتخسئ شيطانك ، وتثبت إيمانك ،
فنسأل الله ان يجعل القرآن
ربيع قلوبنا







فريق جوال الخير يهديـكم



(۞ كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ ۞)

هو المعجزة الخالدة و المجد الباقي
هو الشافي الكافي ، الجامع الشافع ،
فيه خبر القرون ، وقصه فرعون وهامان و قارون ،
وفيه ذكر الأنبياء وصفات الأولياء ،
ونعيم السعداء و عذاب الأشقياء ،
ومصير الأبرار ونهاية الفجار ،
وعد ووعيد وبشارة وتهديد ،
وجنة ونار ، و فوز وبوار ..





(۞ إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنَا ۞)

_ سبحانك ما عبدناك حق عبادتك _

سبحان من لو سجدنا بالجباه له .. على لظى الجمر والمحمي من الإبر
لم تبلغ العشر من مقدار نعمته .. ولا العشير ولا عشرآ من العشر

أعمر جنانك بحبه ، أصلح زمانك بقربه ، أشغل لسانك بحمده ، احفظ وقتك بتسبيحه ،
العزير من حماه ، المحظوظ من اجتباه ، الغني من أغناه ،
مهما كتبنا في علاك قصائدآ
بالدمع خطت أو دم الأجفان
فلأنت أعظم من مديحي كله
وأجل مما دار في الحسبان




(۞ أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ (59) وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ (60 ) وَأَنتُمْ سَامِدُونَ ۞)

اما والله لو علم الأنام .. لما خلقوا لما غفلوا وناموا
حياة ثم موت ثم نشر .. وحشر ثم أهوال عظام
نسجت لنا الأكفان من أعمارنا
ونظل نضحك ما لنا تفكير
أو ماذكرت القبر أول ليلة
يلقاك فيه منكر و نكير


(۞ الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ ۞)

وقلت أعوذ بالرحمن مما
دهاني منك يا شيطان عصري
حسبتك ناصحآ فسلبت عقلي
بأخبار المنى وأضعت عمري



(۞ وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور ۞)

أرى أشقياء الناس لا يسأمونها
على أنهم فيها عراة وجوع
أراها وإن كانت تسر فإنها
سحابة صيف عن قليل تقسع






جوال الخير عطــاء متجدد
كنتم مع أحرف فضيله الشيخ / عائض القرني ..
تلاوات القــــارئ الشيخ / سلمان بن علي العتيبي ..
وتقبلوا تحيات أخوكم / مهندس صوتيات فريق جوال الخير ..

لمن اراد نقل الموضوع حفظكم الله لديكم كود التنسيق : )



أيها الناس أستودع الله دينكم وأمانتكم وخواتيم أعمالكم ،
(۞ سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ ( 180 ) وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ ( 181 ) وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ۞ )
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ..
__________________
رد مع اقتباس
  #555  
قديم 04-11-2010, 01:37 AM
 
لو علمتم مافاتكم من الرزق بسبب المعاصي والذنوب لقتلتم انفسكم حسرات
بسم الله الرحمن الرحيم

يقول نبينا صلى الله عليه وسلم(إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه )عندما قرأت هذا الحديث تذكرت قول احد المشائخ عندما قال لو علمتم مافاتكم من الرزق بسبب المعاصي والذنوب لقتلتم انفسكم حسرات

فتعال نبحر في روائع ابن القيم الجوزية - رحمه الله - حول أثر الذنوب والمعاصي على الفرد

يقول رحمه الله

وللمعاصي من الآثار القبيحة المذمومة , والمضرة بالقلب والبدن في الدنيا والآخرة ما لا يعلمه الا الله .

1- فمنها : حرمان العلم, فإن العلم نور يقذفه الله في القلب , والمعصية تطفيء ذلك النور . ولما جلس الإمام الشافعي بين يدي مالك وقرأ عليه أعجبه ما رأى من وفور فطنته , وتوقد ذكائه , وكمال فهمه , فقال : إني أرى الله قد ألقى على قلبك نورا فلا تطفئه بظلمة المعصية
وقال الشافعي : شكوت إلى وكيعٍ سوء حفظي ... فأرشدني إلى ترك المعاصي
وقال :
اعلم بأن العلم فضلٌ
وفضلُ الله لا يؤتاه عاصِ

2- ومنها حرمان الرزق : ..... وكما أن تقوى الله مجلبة للرزق فترك التقوى مجلبة للفقر , فما استجلب رزق الله بمثل ترك المعاصي .

3- ومنها وحشة يجدها العاصي في قلبه بينه وبين الله, لاتوازنها ولاتقارنها لذة أصلاً , ولو اجتمعت له لذات الدنيا بأسرها لم تَفِ بتلك الوحشة , وهذا أمر لا يحس به إلا من في قلبه حياة ........ وما لجرح بميت إيلامُ , فلو لم تترك الذنوب إلا حذراً من وقوع تلك الوحشة , لكان العاقل حرياً بتركها .
وشكى رجل إلى بعض العارفين وحشة يجدها في نفسه , فقال له :
إذا كنت قد أوحشتك الذنوب

فدعها إذا شئت واستأنسِ .
وليس على القلب أمَرُّ من وحشة الذنب على الذنب فالله المستعان .

4- ومنها الوحشة التي تحصل بينه وبين الناس, ولاسيما أهل الخير منهم , فإنه يجد وحشة بينه وبينهم , وكلما قويت تلك الوحشة بَعُدَ منهم ومن مجالستهم , وحُرِمَ بركة الانتفاع بهم , وقَرُبَ من حزب الشيطان بقدر ما بَعُدَ من حزب الرحمن , وتَقْوَى هذه الوحشة حتى تستحكم , فتقع بينه وبين إمرأته وولده وأقاربه , وبينه وبين نفسه فتراه مستوحشا من نفسه , وقال بعض السلف إني لأعصي الله فأرى ذلك في خُلُق دابتي وإمرأتي .

5- ومنها تعسير أموره عليه ؛ فلا يتوجه لأمر إلا يجده مغلقاً دونه, أو متعسراً عليه ؛ وهذا كما أن من اتقى الله جعل له من أمره يسرا , فمن عَطَّلَ التقوى جعل الله له من أمره عسرا . ويالله العجب ! كيف يجد العبد أبواب الخير والمصالح مسدودة عنه متعسرة عليه وهو لا يعلم من أين أُتيَ .

6- ومنها ظلمةٌ يجدها في قلبه حقيقة :يُحِسُّ بها كما يُحِسُّ بظلمة الليل البهيم , إذا ادلهم , فتصيرُ ظلمة المعصية لقلبه كالظلمة الحسية لبصره , فإن الطاعة نور والمعصية ظلمة , وكلما قويت الظلمة ازدادت حيرته , حتى يقع في البدع والضلالات والأمور المهلكة وهو لا يشعر , كأعمى أخرج في ظلمة الليل يمشي وحده وتَقوى هذه الظلمة حتى تظهر في العين ثم تقوى حتى تعلو الوجه وتصير سواداً فيه حتى يراه كل أحد . قال عبد الله بن عباس : إن للحسنة ضياءً في الوجه , ونوراً في القلب وسعة في الرزق , وقوة في البدن , ومحبة في قلوب الخلق , وإن للسيئة سواداً في الوجه وظلمة في القلب , ووهناً في البدن , ونقصاً في الرزق وبغضة في قلوب الخلق .

7- ومنها ان المعاصي توهن القلب والبدن: أما وهنها للقلب فأمر ظاهر , بل لا تزال توهنه حتى تزيل حياته بالكلية , وأما وهنها للبدن فإن المؤمن قوته من قلبه , وكلما قوى قلبه قوى بدنه ,وأما الفاجر فإنه وإن كان قوى البدن فهو أضعف شيء عند الحاجة فتخونه قوته عند أحوج ما يكون إلى نفسه . وتأمل قوة أبدان فارس والروم كيف خانتهم , أحوج ما كانوا إليها , وقهرهم أهل الإيمان بقوة أبدانهم وقلوبهم .

8- ومنها : حرمان الطاعة ؛ فلو لم يكن للذنب عقوبة إلا أنه يصد عن طاعة تكون بَدَلَه , ويقطع طريق طاعة أخرى , فينقطع عليه بالذنب طريق ثالثة , ثم رابعة وهلم جرا , فتنقطع عنه بالذنب طاعات كثيرة , كل واحدة منها خير له من الدنيا وما عليها , وهذا كرجل أكل أكلة أوجبت له مرضة طويلة منعته من عدة أكلات أطيب منها والله المستعان .

9- ومنها : أن المعاصي تقصر العمر وتمحق بركته ولابد , فإن البر كما يزيد في العمر فالفجور يقصر العمر . وقد اختلف الناس في هذا الموضع : فقالت طائفة : نقصان عمر العاصي هو ذهاب بركة عمره ومحقها عليه . وهذا حق وهو بعض تأثير المعاصي . وقالت طائفة : بل ينقص حقيقة , كما ينقص الرزق فجعل الله سبحانه للبركة في الرزق أسبابا كثيرة تكثره وتزيده , وللبركة في العمر أسبابا تكثره وتزيده . قالوا ولا تمنع زيادة العمر بأسباب كما ينقص بأسباب - فالأرزاق والآجال والسعادة والشقاوة والصحة والسقم والمرض والغنى والفقر وإن كانت بقضاء الله عز و جل فهو يقضي ما يشاء بأسباب جعلها موجبة لمسبباتها مقتضية لها . وقالت طائفة أخرى : تأثير المعاصي في محق العمر إنما هو بأن تفوته حقيقة الحياة , وهي حياة القلب . ولهذا جعل الله سبحانه الكافر ميتا غير حي , كما قال تعالى ( أمواتٌ غيرُ أحياء ) النحل 12 – فالحياة في الحقيقة حياة القلب وعمر الإنسان مدة حياته , فليس عمره إلا أوقات حياته بالله , فتلك ساعات عمره , فالبر والتقوى والطاعة تزيد في هذه الأوقات التي هي حقيقة عمره ولا عمر له سواها . وبالجملة فالعبد إذا أعرض عن الله واشتغل بالمعاصي ضاعت عليه أيام حياته الحقيقية التي يجد غِبَّ ( ثمرة ) إضاعتها يوم يقول ( يا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي ) الفجر 24 فلا يخلوا إما أن يكون له مع ذلك تطلع إلى مصالحه الدنيوية والأخروية أو لا ؟ فإن لم يكن له تطلع إلى ذلك فقد ضاع عليه عمره كله , وذهبت حياته باطلاً , وإن كان له تطلع إلى ذلك طالت عليه الطريق بسبب العوائق , وتعسرت عليه أسباب الخير بحسب اشتغاله بأضدادها , وذلك نقصان حقيقي من عمره . وسر المسألة أن عمر الانسان مدة حياته ولا حيوة له إلا باقباله على ربه والتنعم بحبه وذكره وإيثار مرضاته . ...... .

10- منها أن المعاصي تزرع أمثالها وتولد بعضها بعضا ؛ حتى يَعٌزُّ على العبد مفارقتها والخروج منها , كما قال بعض السلف : أن من عقوبة السيئة السيئة بعدها , وأن من ثواب الحسنة الحسنة بعدها , فالعبد إذا عمل حسنة قالت أخرى إلى جنبها اعملني أيضا فإذا عملها قالت الثانية كذلك وهلم جرا , فتضاعف الربح وتزايدت الحسنات ؛ وكذلك جانب السيئات أيضا ,حتى تصير الطاعات والمعاصي هيئات راسخة , وصفات لازمة , وملكاتٍ ثابتة , فلو عطل المحسن الطاعة لضاقت عليه نفسه وضاقت عليه الأرض بما رحبت , وأحسَّ من نفسه بأنه كالحوت إذا فارق الماء حتى يعاودها , فتسكن نفسه وتقر عينه . ولو عطل المجرم المعصية وأقبل على الطاعة لضاقت عليه نفسه وضاق صدره وأعيت عليه مذاهبه , حتى يعاودها , حتى أن كثيرا من الفساق ليواقع المعصية من غير لذة يجدها , ولا داعية إليها , إلا لما يجد من الألم بمفارقتها كما صرح بذلك شيخ القوم الحسن بن هانيء حيث يقول :
وكأس شربت على لذة
وأخرى تداويت منها بها

وقال الآخر
وكانت دوائي وهي دائي بعينه
كما يتداوى شارب الخمر بالخمر

ولا يزال العبد يعاني الطاعة ويألفها ويحبها ويؤثرها حتى يرسل الله سبحانه برحمته عليه الملائكة تأزُّهُ إليها أزّاًً , وتحرضه عليها ,وتزعجه عن فراشه ومجلسه إليها . ولا يزال يألف المعاصي ويحبها ويؤثرها حتى يرسل الله عليه الشياطين فتأزُّهُ إليها أزّاًً , فالأول قوَّى جند الطاعة بالمدد , فصاروا من أكبر أعوانه , وهذا قوَّى
لو علمتم مافاتكم من الرزق بسبب المعاصي والذنوب لقتلتم انفسكم حسرات
بسم الله الرحمن الرحيم

يقول نبينا صلى الله عليه وسلم(إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه )عندما قرأت هذا الحديث تذكرت قول احد المشائخ عندما قال لو علمتم مافاتكم من الرزق بسبب المعاصي والذنوب لقتلتم انفسكم حسرات

فتعال نبحر في روائع ابن القيم الجوزية - رحمه الله - حول أثر الذنوب والمعاصي على الفرد

يقول رحمه الله

وللمعاصي من الآثار القبيحة المذمومة , والمضرة بالقلب والبدن في الدنيا والآخرة ما لا يعلمه الا الله .

1- فمنها : حرمان العلم, فإن العلم نور يقذفه الله في القلب , والمعصية تطفيء ذلك النور . ولما جلس الإمام الشافعي بين يدي مالك وقرأ عليه أعجبه ما رأى من وفور فطنته , وتوقد ذكائه , وكمال فهمه , فقال : إني أرى الله قد ألقى على قلبك نورا فلا تطفئه بظلمة المعصية
وقال الشافعي : شكوت إلى وكيعٍ سوء حفظي ... فأرشدني إلى ترك المعاصي
وقال :
اعلم بأن العلم فضلٌ
وفضلُ الله لا يؤتاه عاصِ

2- ومنها حرمان الرزق : ..... وكما أن تقوى الله مجلبة للرزق فترك التقوى مجلبة للفقر , فما استجلب رزق الله بمثل ترك المعاصي .

3- ومنها وحشة يجدها العاصي في قلبه بينه وبين الله, لاتوازنها ولاتقارنها لذة أصلاً , ولو اجتمعت له لذات الدنيا بأسرها لم تَفِ بتلك الوحشة , وهذا أمر لا يحس به إلا من في قلبه حياة ........ وما لجرح بميت إيلامُ , فلو لم تترك الذنوب إلا حذراً من وقوع تلك الوحشة , لكان العاقل حرياً بتركها .
وشكى رجل إلى بعض العارفين وحشة يجدها في نفسه , فقال له :
إذا كنت قد أوحشتك الذنوب

فدعها إذا شئت واستأنسِ .
وليس على القلب أمَرُّ من وحشة الذنب على الذنب فالله المستعان .

4- ومنها الوحشة التي تحصل بينه وبين الناس, ولاسيما أهل الخير منهم , فإنه يجد وحشة بينه وبينهم , وكلما قويت تلك الوحشة بَعُدَ منهم ومن مجالستهم , وحُرِمَ بركة الانتفاع بهم , وقَرُبَ من حزب الشيطان بقدر ما بَعُدَ من حزب الرحمن , وتَقْوَى هذه الوحشة حتى تستحكم , فتقع بينه وبين إمرأته وولده وأقاربه , وبينه وبين نفسه فتراه مستوحشا من نفسه , وقال بعض السلف إني لأعصي الله فأرى ذلك في خُلُق دابتي وإمرأتي .

5- ومنها تعسير أموره عليه ؛ فلا يتوجه لأمر إلا يجده مغلقاً دونه, أو متعسراً عليه ؛ وهذا كما أن من اتقى الله جعل له من أمره يسرا , فمن عَطَّلَ التقوى جعل الله له من أمره عسرا . ويالله العجب ! كيف يجد العبد أبواب الخير والمصالح مسدودة عنه متعسرة عليه وهو لا يعلم من أين أُتيَ .

6- ومنها ظلمةٌ يجدها في قلبه حقيقة :يُحِسُّ بها كما يُحِسُّ بظلمة الليل البهيم , إذا ادلهم , فتصيرُ ظلمة المعصية لقلبه كالظلمة الحسية لبصره , فإن الطاعة نور والمعصية ظلمة , وكلما قويت الظلمة ازدادت حيرته , حتى يقع في البدع والضلالات والأمور المهلكة وهو لا يشعر , كأعمى أخرج في ظلمة الليل يمشي وحده وتَقوى هذه الظلمة حتى تظهر في العين ثم تقوى حتى تعلو الوجه وتصير سواداً فيه حتى يراه كل أحد . قال عبد الله بن عباس : إن للحسنة ضياءً في الوجه , ونوراً في القلب وسعة في الرزق , وقوة في البدن , ومحبة في قلوب الخلق , وإن للسيئة سواداً في الوجه وظلمة في القلب , ووهناً في البدن , ونقصاً في الرزق وبغضة في قلوب الخلق .

7- ومنها ان المعاصي توهن القلب والبدن: أما وهنها للقلب فأمر ظاهر , بل لا تزال توهنه حتى تزيل حياته بالكلية , وأما وهنها للبدن فإن المؤمن قوته من قلبه , وكلما قوى قلبه قوى بدنه ,وأما الفاجر فإنه وإن كان قوى البدن فهو أضعف شيء عند الحاجة فتخونه قوته عند أحوج ما يكون إلى نفسه . وتأمل قوة أبدان فارس والروم كيف خانتهم , أحوج ما كانوا إليها , وقهرهم أهل الإيمان بقوة أبدانهم وقلوبهم .

8- ومنها : حرمان الطاعة ؛ فلو لم يكن للذنب عقوبة إلا أنه يصد عن طاعة تكون بَدَلَه , ويقطع طريق طاعة أخرى , فينقطع عليه بالذنب طريق ثالثة , ثم رابعة وهلم جرا , فتنقطع عنه بالذنب طاعات كثيرة , كل واحدة منها خير له من الدنيا وما عليها , وهذا كرجل أكل أكلة أوجبت له مرضة طويلة منعته من عدة أكلات أطيب منها والله المستعان .

9- ومنها : أن المعاصي تقصر العمر وتمحق بركته ولابد , فإن البر كما يزيد في العمر فالفجور يقصر العمر . وقد اختلف الناس في هذا الموضع : فقالت طائفة : نقصان عمر العاصي هو ذهاب بركة عمره ومحقها عليه . وهذا حق وهو بعض تأثير المعاصي . وقالت طائفة : بل ينقص حقيقة , كما ينقص الرزق فجعل الله سبحانه للبركة في الرزق أسبابا كثيرة تكثره وتزيده , وللبركة في العمر أسبابا تكثره وتزيده . قالوا ولا تمنع زيادة العمر بأسباب كما ينقص بأسباب - فالأرزاق والآجال والسعادة والشقاوة والصحة والسقم والمرض والغنى والفقر وإن كانت بقضاء الله عز و جل فهو يقضي ما يشاء بأسباب جعلها موجبة لمسبباتها مقتضية لها . وقالت طائفة أخرى : تأثير المعاصي في محق العمر إنما هو بأن تفوته حقيقة الحياة , وهي حياة القلب . ولهذا جعل الله سبحانه الكافر ميتا غير حي , كما قال تعالى ( أمواتٌ غيرُ أحياء ) النحل 12 – فالحياة في الحقيقة حياة القلب وعمر الإنسان مدة حياته , فليس عمره إلا أوقات حياته بالله , فتلك ساعات عمره , فالبر والتقوى والطاعة تزيد في هذه الأوقات التي هي حقيقة عمره ولا عمر له سواها . وبالجملة فالعبد إذا أعرض عن الله واشتغل بالمعاصي ضاعت عليه أيام حياته الحقيقية التي يجد غِبَّ ( ثمرة ) إضاعتها يوم يقول ( يا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي ) الفجر 24 فلا يخلوا إما أن يكون له مع ذلك تطلع إلى مصالحه الدنيوية والأخروية أو لا ؟ فإن لم يكن له تطلع إلى ذلك فقد ضاع عليه عمره كله , وذهبت حياته باطلاً , وإن كان له تطلع إلى ذلك طالت عليه الطريق بسبب العوائق , وتعسرت عليه أسباب الخير بحسب اشتغاله بأضدادها , وذلك نقصان حقيقي من عمره . وسر المسألة أن عمر الانسان مدة حياته ولا حيوة له إلا باقباله على ربه والتنعم بحبه وذكره وإيثار مرضاته . ...... .

10- منها أن المعاصي تزرع أمثالها وتولد بعضها بعضا ؛ حتى يَعٌزُّ على العبد مفارقتها والخروج منها , كما قال بعض السلف : أن من عقوبة السيئة السيئة بعدها , وأن من ثواب الحسنة الحسنة بعدها , فالعبد إذا عمل حسنة قالت أخرى إلى جنبها اعملني أيضا فإذا عملها قالت الثانية كذلك وهلم جرا , فتضاعف الربح وتزايدت الحسنات ؛ وكذلك جانب السيئات أيضا ,حتى تصير الطاعات والمعاصي هيئات راسخة , وصفات لازمة , وملكاتٍ ثابتة , فلو عطل المحسن الطاعة لضاقت عليه نفسه وضاقت عليه الأرض بما رحبت , وأحسَّ من نفسه بأنه كالحوت إذا فارق الماء حتى يعاودها , فتسكن نفسه وتقر عينه . ولو عطل المجرم المعصية وأقبل على الطاعة لضاقت عليه نفسه وضاق صدره وأعيت عليه مذاهبه , حتى يعاودها , حتى أن كثيرا من الفساق ليواقع المعصية من غير لذة يجدها , ولا داعية إليها , إلا لما يجد من الألم بمفارقتها كما صرح بذلك شيخ القوم الحسن بن هانيء حيث يقول :
وكأس شربت على لذة
وأخرى تداويت منها بها

وقال الآخر
وكانت دوائي وهي دائي بعينه
كما يتداوى شارب الخمر بالخمر

ولا يزال العبد يعاني الطاعة ويألفها ويحبها ويؤثرها حتى يرسل الله سبحانه برحمته عليه الملائكة تأزُّهُ إليها أزّاًً , وتحرضه عليها ,وتزعجه عن فراشه ومجلسه إليها . ولا يزال يألف المعاصي ويحبها ويؤثرها حتى يرسل الله عليه الشياطين فتأزُّهُ إليها أزّاًً , فالأول قوَّى جند الطاعة بالمدد , فصاروا من أكبر أعوانه , وهذا قوَّى جند المعصية بالمدد , فكانوا أعوانا عليهجند المعصية بالمدد , فكانوا أعوانا عليه
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رابط لمخترع جريندايز للوطن العربي sohaibNew84 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 01-23-2010 03:06 PM
أهم خمس ورقات في حياتك نبع الحنان أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 06-26-2007 06:31 PM
o°°¨]§[° خمس ورقات أعجبتني °]§[¨°°o أمـيـرة الـغـرام ختامه مسك 5 06-21-2006 03:26 PM
رب ضارة نافعة وردة حب أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 5 06-06-2006 09:55 PM
وصايا طبية نافعة لكِ .. سيـــــــرين أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 4 03-08-2006 11:43 AM


الساعة الآن 10:38 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011