عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون قسم التكنولوجيا > الهواتف النقالة

الهواتف النقالة قسم يهتم بجميع الاجهزة النقالة الحديثة بطرح البرامج الداعمة لها وطرح الجديد من اخبارها وصورها الخاصة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #591  
قديم 04-13-2010, 10:06 PM
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله العليم ، وأزكى صلاة و أشرف تسليم على نبينا الأمين
وبعد : فقد تقدم الكلام في باب " الوضوء " وتم ذكر ما يجب له ، وفروضه ، و في هذا الدرس نستكمل ما بقي من مسائل تتعلق بالوضوء :
شروطه ثمانية :
1- انقطاع ما يوجبه . من خارج من السبيلين أو غيره كقيء مثلا .
2- النية ، لقوله صلى الله عليه وسلم : " إنما الأعمال بالنيات " . أَيْ لَا عَمَلَ جَائِزٌ وَلَا فَاضِلٌ إلَّا بِهَا .
3- التمييز . فلا يصح الوضوء من غير المميز .
4- الإسلام . وهو شرط لقبول جميع الأعمال .
5- العقل . لقوله صلى الله عليه وسلم : " رُفع القلم عن ثلاثة " ثم ذكر منهم " والمجنون حتى يفيق " .
6- إزالة ما يمنع وصوله إلى البشرة .كنحو شمع وعجين ، لكي يحصل الإسباغ المأمور به شرعا .
7- الماء الطهور المباح . فلا يصح بنحو مغصوب .
8- الاستنجاء أو الاستجمار قبله .
تنبيه :
يُشترط فيمن حدثُه دائم ، كصاحب السلس : دخول الوقت .

( وَتُسَنُّ ) النِّيَّةُ ( عِنْدَ أَوَّلِ مَسْنُونٍ وُجِدَ قَبْلَ وَاجِبٍ ) كَغُسْلِ الْكَفَّيْنِ ، إنْ كَانَ قَبْلَ التَّسْمِيَةِ ، لِتَشْمَلَ النِّيَّةُ فَرْضَ الْوُضُوءِ وَسُنَنَهُ ، فَيُثَابَ عَلَيْهَا .
فإذا أراد أن يغسل كفيه ينوي عندها رفع الحدث .
ويجب تقديم النية على أوّل واجب ، وهو : التسمية .

صفة الوضوء :
( أَنْ يَنْوِيَ ) رَفْعَ الْحَدَثِ ،( ثُمَّ يُسَمِّي ) فَيَقُولُ : بِسْمِ اللَّهِ ،
( ثُمَّ يَتَمَضْمَضُ ثُمَّ يَسْتَنْشِقُ ثَلَاثًا ثَلَاثًا ) إنْ شَاءَ مِنْ سِتٍّ وَإِنْ شَاءَ مِنْ ثَلَاثٍ _ من ست ، أي : ثلاث غرفات للفم ، وثلاث للأنف ، وثلاث ، أي : كل غرفة تكون للفم وللأنف معا - ( وَ ) كَوْنُهُمَا ( مِنْ غُرْفَةٍ ) وَاحِدَةٍ ( أَفْضَلُ ) نَصَّ عَلَيْهِ فِي رِوَايَةِ الْأَثْرَمِ ، لِحَدِيثِ عَلِيٍّ " أَنَّهُ تَوَضَّأَ ، فَتَمَضْمَضَ ثَلَاثًا وَاسْتَنْشَقَ ثَلَاثًا بِكَفٍّ وَاحِدَةٍ وَقَالَ : هَذَا وُضُوءُ نَبِيِّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " رَوَاهُ أَحْمَدُ .
وَيَشْهَدُ لِلثَّلَاثِ حَدِيثُ عَلِيٍّ أَيْضًا " أَنَّهُ تَمَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ ثَلَاثًا بِثَلَاثِ غَرَفَاتٍ " مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ ، وَيَشْهَدُ لِلسِّتِّ حَدِيثُ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ { : رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَفْصِلُ بَيْنَ الْمَضْمَضَةِ وَالِاسْتِنْشَاقِ } رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَوُضُوءُهُ كَانَ ثَلَاثًا ثَلَاثًا فَلَزِمَ كَوْنُهُمَا مِنْ سِتٍّ .
( ثُمَّ ) يَغْسِلُ ( وَجْهَهُ ) ثَلَاثًا وَحَدُّهُ ( مِنْ مَنَابِتِ شَعْرِ الرَّأْسِ الْمُعْتَادِ
غَالِبًا ) فَلَا عِبْرَةَ ( بِالْأَفْرَعِ ) - بِالْفَاءِ - الَّذِي نَبَتَ شَعْرُهُ فِي بَعْضِ جَبْهَتِهِ ، وَلَا ( بِالْأَجْلَحِ ) الَّذِي انْحَسَرَ شَعْرُهُ عَنْ مُقَدَّمِ رَأْسِهِ ( إلَى النَّازِلِ مِنْ اللَّحْيَيْنِ ) بِفَتْحِ اللَّامِ وَكَسْرِهَا ، وَهُمَا عَظْمَانِ فِي أَسْفَلِ الْوَجْهِ قَدْ اكْتَنَفَاهُ .
( وَالذَّقَنُ ) مَجْمَعُ اللِّحْيَةِ ( طُولًا ) فَيَجِبُ غَسْلُ ذَلِكَ ( مَعَ مُسْتَرْسَلِ ) شَعْرِ ( اللِّحْيَةِ ) بِكَسْرِ اللَّامِ طُولًا ، وَمَا خَرَجَ عَنْ حَدِّ الْوَجْهِ عَرْضًا ( وَ ) حَدُّ الْوَجْهِ ( مِنْ الْأُذُنِ إلَى الْأُذُنِ عَرْضًا ) أَيْ مَا بَيْنَ الْأُذُنَيْنِ فَيَدْخُلُ ) فِيهِ ( عِذَارٌ وَهُوَ شَعْرٌ نَابِتٌ عَلَى عَظْمٍ نَاتِئٍ يُسَامِتُ ) أَيْ يُحَاذِي ( صِمَاخَ ) بِكَسْرِ الصَّادِ ( الْأُذُنِ ) أَيْ خَرْقَهَا ( وَ ) يَدْخُلُ فِيهِ أَيْضًا ( عَارِضٌ و ) وَهُوَ ( مَا تَحْتَهُ ) أَيْ الْعِذَارِ ( إلَى ذَقَنٍ ) وَهُوَ مَا نَبَتَ عَلَى الْخَدِّ وَاللَّحْيَيْنِ ( وَلَا يُجْزِئُ غَسْلُ ظَاهِرِ شَعْرٍ ) فِي الْوَجْهِ يَصِفُ الْبَشَرَةَ ، لِأَنَّهَا ظَاهِرَةٌ تَحْصُلُ بِهَا الْمُوَاجَهَةُ فَوَجَبَ غُسْلُهَا كَاَلَّتِي لَا شَعْرَ فِيهَا ، وَوَجَبَ غَسْلُ الشَّعْرِ مَعَهَا ، لِأَنَّهُ فِي مَحَلِّ الْفَرْضِ فَتَبِعَهَا ( إلَّا أَنْ ) يَكُونَ الشَّعْرُ كَثِيفًا ( لَا يَصِفُ الْبَشَرَةَ ) فَيُجْزِئُهُ غَسْلُ ظَاهِرِهِ ، لِحُصُولِ الْمُوَاجَهَةِ بِهِ دُونَ الْبَشَرَةِ تَحْتَهُ ، فَتَعَلَّقَ الْحُكْمُ بِهِ ( وَيُسَنُّ تَخْلِيلُهُ ) ( ثُمَّ ) بَعْدَ غَسْلِ وَجْهِهِ يَغْسِلُ ( يَدَيْهِ مَعَ مِرْفَقَيْهِ ) ثَلَاثًا ( وَلَا يَضُرُّ وَسَخٌ يَسِيرٌ تَحْتَ ظُفْرٍ وَنَحْوِهِ ) كَدَاخِلِ أَنْفٍ ( يَمْنَعُ وُصُولَ الْمَاءِ ) لِأَنَّهُ مِمَّا يَكْثُرُ وُقُوعُهُ عَادَةً ، فَلَوْ لَمْ يَصِحَّ الْوُضُوءُ مَعَهُ لَبَيَّنَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذْ لَا يَجُوزُ تَأْخِيرُ الْبَيَانِ عَنْ وَقْتِ الْحَاجَةِ ، وَأَلْحَقَ الشَّيْخُ تَقِيُّ الدِّينِ بِهِ كُلَّ يَسِيرٍ مَنَعَ حَيْثُ كَانَ بِالْبَدَنِ ، كَدَمٍ وَعَجِينٍ وَنَحْوِهِمَا ، وَاخْتَارَهُ .
( ثُمَّ يَمْسَحُ جَمِيعَ ظَاهِرِ رَأْسِهِ ) بِالْمَاءِ ، ( ثُمَّ يَغْسِلُ رِجْلَيْهِ ) لِلْآيَةِ الْكَرِيمَةِ ( ثَلَاثًا ) لِحَدِيثِ عُثْمَانَ وَغَيْرِهِ ( إلَى الْكَعْبَيْنِ ) أَيْ : كُلُّ رِجْلٍ تُغْسَلُ إلَى الْكَعْبَيْنِ ( وَهُمَا ) أَيْ : الْكَعْبَانِ ( الْعَظْمَاتُ النَّاتِئَانِ فِي جَانِبَيْ رِجْلِهِ ) قَالَهُ أَبُو عُبَيْدَةَ .
وَيَدُلُّ عَلَيْهِ حَدِيثُ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ قَالَ : { كَانَ أَحَدُنَا يُلْصِقُ كَعْبَهُ بِكَعْبِ صَاحِبِهِ فِي الصَّلَاةِ } رَوَاهُ أَحْمَدُ وَأَبُو دَاوُد وَلَوْ كَانَ مِشْطُ الْقَدَمِ لَمْ يَسْتَقِمْ ( وَيَجِبُ إدْخَالُهُمَا فِي الْغَسْلِ ) ( وَسُنَّ لِمَنْ فَرَغَ ) مِنْ وُضُوءٍ قَالَ فِي الْفَائِقِ : وَكَذَا غُسْلٍ ( رَفَعَ بَصَرَهُ إلَى السَّمَاءِ وَقَوْلُ : أَشْهَدُ أَنْ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ )
لِحَدِيثِ عُمَرَ مَرْفُوعًا { مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَّأُ ، فَيُبْلِغُ ، أَوْ يُسْبِغُ الْوُضُوءَ ، ثُمَّ يَقُولُ : أَشْهَدُ أَنْ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ .
وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ؛ إلَّا فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ الثَّمَانِيَةُ يَدْخُلُ مِنْ أَيُّهَا شَاءَ } رَوَاهُ مُسْلِمٌ وَالتِّرْمِذِيُّ وَزَادَ " اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنْ عِبَادِكَ التَّوَّابِينَ وَاجْعَلْنِي مِنْ الْمُتَطَهِّرِينَ " رَوَاهُ أَحْمَدُ وَأَبُو دَاوُد .
زَادَ فِي (الْإِقْنَاعِ) " سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إلَهَ إلَّا أَنْتَ ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ " لِحَدِيثِ النَّسَائِيّ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ( وَيُبَاحُ ) لِلْمُتَوَضِّئِ ( تَنْشِيفٌ ) لِحَدِيثِ سَلْمَانَ { أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ ، ثُمَّ قَلَبَ جُبَّةً كَانَتْ عَلَيْهِ .
فَمَسَحَ بِهَا وَجْهَهُ } رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ وَالطَّبَرَانِيُّ فِي الْمُعْجَمِ الصَّغِيرِ .
وَتَرْكُهُ لَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَدِيثِ مَيْمُونَةَ لَمَّا أَتَتْهُ بِالْمَنْدِيلِ ، بَعْدَ أَنْ اغْتَسَلَ : لَا يَدُلُّ عَلَى الْكَرَاهَةِ ؛ لِأَنَّهُ قَدْ يُتْرَكُ الْمُبَاحَ ، مَعَ أَنَّ هَذِهِ قَضِيَّةُ عَيْنٍ .
__________________
رد مع اقتباس
  #592  
قديم 04-13-2010, 10:09 PM
 
فضائل قول « سبحان الله وبحمده »



الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ... أما بعـد :
هذه أحاديث في قول : سبحان الله وبحمده وما فيها من الثواب والأجر على من قالها , أسأل الله أن ينفع بها إنه سميع مجيب .

1) عن أبي هريرة , رضي الله عنه قال : قالرسول الله صلى الله عليه وسلم : (( كلمتان خفيفتان على اللسان , ثقيلتان في الميزان , حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده , سبحان الله العظيم )) متفق عليه .

2) عن أبي هريرة , رضي الله عنه , أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر )) متفق عليه .

3) عن أبي هريرة , رضي الله عنه قال : قالرسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من قال حين يصبح وحين يمسي : سبحان الله وبحمده مائة مرة , لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به , إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد )) رواه مسلم .

4) عن أبي ذر رضي الله عنه ,أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل : أي الكلام أفضل ؟ قال : (( ما اصطفى الله لملائكته أو لعباده : سبحان الله وبحمده )) رواه مسلم .

5) عن أبي ذر رضي الله عنه , قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ألا أخبرك بأحب الكلام إلى الله )) ؟ قلت : يا رسول الله : أخبرني بأحب الكلام إلى الله . فقال : (( إن أحب الكلام إلى الله , سبحان الله وبحمده )) رواه مسلم .

6) عن أم المؤمنين جويرية بنت الحارث رضي الله عنها أنالنبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها , ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة , فقال : (( ما زلت على الحال التي فارقتك عليها )) ؟ قالت : نعم : فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات , لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن : سبحان الله وبحمده عدد خلقه , ورضى نفسه , وزنة عرشه , ومداد كلماته )) رواه مسلم . ( ثلاث مرات إذا أصبح ) .

7) عن جابر رضي الله عنه , عنالنبي صلى الله عليه وسلمقال : (( من قال : سبحان الله وبحمده , غرست له نخلة في الجنة )) رواه الترمذي وقال : حديث حسن .

8) قال صلى الله عليه وسلم: (( من ضنَّ بالمالِ أن ينفقَه ، وبالليلِ أن يكابدَه ، فعليه بسبحان الله وبحمده )) صحيح الجامع 6377


__________________
رد مع اقتباس
  #593  
قديم 04-13-2010, 10:10 PM
 
إشراقات من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم مع عائشة رضي الله عنها



عن عائشة رضي الله عنها قالت : (( خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره ، وأنا جارية لم أحمل اللحم ولم أبدن ، فقال للناس : تقدموا فتقدموا ، ثم قال لي : تعالي حتى أسابقك فسابقته ، فسكت عني حتى إذا حملت اللحم وبدنت خرجت معه في بعض أسفاره ، فقال للناس : تقدموا فتقدموا ، ثم قال لي : تعالي أسابقك فسابقته فسبقني ، فجعل يضحك وهو يقول : هذه بتلك )) (1) .





فما أعظم الخُلق ، وما أطيب التعامل ، وما أجمل الأدب ، النبي المصطفى ، والهادي المجتبى ، مبلغ الوحي وصاحب الرسالة ، وهادي الأمة ، ومع كل ما يحمل من هم الدعوة ، وإقامة الجهاد ، ونشر التوحيد ، ومحاربة الشرك وتعليم الأمة ، مع ذلك كله يجعل جزءاً من وقته لملاطفة نسائه ، فيقيم هذه المسابقة لا ليزجي بها الوقت ويقضي بها الفراغ ، بل ليؤدي واجب الزوجية ، ويعمق روابط المحبة ، ويلبي رغبات النفوس ، ويراعي ميول الفطرة ، في جو من الملاطفة والمداعبة والمضاحكة والممازحة ) (2) .





وعن عائشة رضي الله عنها قالت : (( كنت ألعب بالبنات عند النبي صلى الله عليه وسلم ، وكانت لي صواحب يلعبن معي ، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل يتقمعن منه ، فيُسربهن إلي فيلعبن معي ))(3) .



وعن عائشة رضي الله عنها قالت : (( قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك أو خيبر ، وفي سهوتها ستر فهبت ريح فكشفت ناحية الستر عن بنات لعائشة لعب ، فقال : ما هذا ياعائشة ؟ قالت : بناتي . ورأى بينهن فرساً له جناحان من رقاع ، فقال : ما هذا الذي أرى وسطهن ؟ قالت : فرس ، قال : ما هذا الذي عليه؟ قالت : جناحان ، قال : فرس له جناحان ؟ قالت : أما سمعت أن لسليمان خيلاً لها أجنحة ؟ قالت : فضحك حتى رأيت نواجذه )) (4) .



هكذا كان رفق النبي صلى الله عليه وسلم بزوجه ، ومراعاته لمشاعرها وحرصه عليها ، وحسن التعامل معهن والصبر عليها ، ومراعاة هواها وموافقتها في غير محظور ، وهذا إكرام بالمرأة ليس له مثيل ، ورفق نبوي فريد .



قال ابن حجر : ( استدل بهذا الحديث على جواز اتخاذ صور البنات واللعَب من أجل لعب البنات بهن ، وخص ذلك من عموم النهي عن اتخاذ الصور ، وبه جزم القاضي عياض ونقله عن الجمهور ، وأنهم أجازوا بيع اللعب للبنات لتدريبهن من صغرهن على أمر بيوتهن وأولادهن ) (5) .



ويجوز اتخاذ لعب الصبيان ولكن شريطة أن تكون من جنس لُعب عائشة رضي الله عنها وهي المصنوعة من العهن والرقاع والخِرَق ونحو ذلك (6) .


__________________
رد مع اقتباس
  #594  
قديم 04-13-2010, 10:55 PM
 




يا قدس.. أذّني بانفعال
اليوم - 02:36 مساءًً

الشيخ خالد مهنا – رئيس الدائرة الإعلامية في الحركة الإسلامية
رئيس الحركة الإسلامية في أم الفحم – فلسطين المحتلة

عبر تاريخ البلدان الطويل الممتد تعرضت الكثير من المدن التاريخية والشعوب لصنوف الأذى وشتى أنواع البأس والقهر،ولكن الألم الذي تشهده القدس في الفترة الأخيرة لو قورن بالآلام التي مرت بباقي البلدان المقهورة لظلمنا الشبه والمشبه به..

ولو كانت القدس تعيش هماً واحداً لكفاها فكيف والهم والضنك ثان وعاشر ومئة؟ولعلّ من أكبر همومها شوقها إلى أحبابها المحصورين عن زيارتها،والمحرومين من نِعمة إضاءة قناديلها بأيديهم ويهطلوا الدموع لغربتها ومرارة معاناتها اليومية،ولو عاشت مدائن الكرة الأرضية ألم يوم واحد من أيام الآحاد التي تعصف بالقدس لخرجت إلى الجبال تجأر إلى الخلائق أن يرفعوا عنها الأذى والقيم،وهل هناك أذى أكبر من اللعب بأعصابها وأكبر من أن يمشي في ردهات أسواقها وساحات مسجدها أشد بني البشر حقداً على البشرية وأكثرهم غلظة وقسوة قلب،ولا يكاد يمر يوم إلا وتتعزز عزوتهم ويصلب عودهم،ويسعون بكل ما أوتوا من جاهٍ وسطوه لتطهير!! الأرض المباركة من غيرهم حتى تتحول إلى منارة!!!

وصدق الله تعالى القائل عنهم:

(ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الأميين سبيل)

وهذا المصطلح(الأميون) في لغتهم يسمى_(جويم) أي الأغيار أو الغرباء الذين لا قيمة لهم ولا لدمائهم أو مقدساتهم أو أعراضهم أو ممتلكاتهم.

بل وكيف يقر للقدس بال وفي كل ساعة تذوق على جلدها تجذر عقيدة الإبادة من قبل أنسال نزع من قلبها كل معاني الرحمة والإنسانية ليحل محلها التلذذ بقهر وإستذلال وقمع وقتل الأغيار"الفلسطينيين"،وهو أمرُ عبر عنه الجنود الصهاينة في شهادات فاضحة على أنفسهم بأفواههم – فكيف ونحن نسمع كل يوم مئات التصريحات التي تنضح كرهاً وسماً زعافاً من أفواه حاخاماتهم وتلاميذهم الذين يتلذذون بفنون التحريش بكل عربي يمر بجانبهم.

* ولقد ورد أن أحد بواسلهم"قال ليس صحياً أن تشفق على الفلسطيني،رأيت فلسطيني في أحد شوارع مخيم جباليا،وجهت إلى رأسه البندقية بواسطة مدرسة المنظار المتطورة،أطلقت النار باتجاهه،رأيته يترنح على الأرض،إنه أحلى شعور في العالم يشبه الشعور الذي ينتابك عندما تفوز بمباراة كرة قدم...

*(بالإضافة إلى ذلك باستطاعتك قتل امرأة حتى تتوقف عن إنجاب الأطفال،وأن تقتل الطفلة الصغيرة التي ستكبر عن إنجاب الأطفال،وأن تقتل الطفلة الصغيرة التي ستكبر وستتزوج وبعد ذلك ستلد على الأقل عشرة أولاد)

***

ولقد أثلج صدر القدس المكلومة أنها استطاعت تجنير الشباب والفتيات من أمتنا ومن أنصارها في العالم المتنور بشكل تلقائي فانطلقوا متضامنين معها ومعلنين رفضهم للصمت العالمي والتخاول والهوان من بعض الأنظمة العربية،فها هي المدونات والأشعار والمقالات تملأ الشبكات العنكبوتية،بل ومواقع الفيس بوك الاجتماعي تشهد مقاومة وتضامن من نوع فريد،إذ تحولت الشبكة التي كانت مكاناً للترفيه إلى ميدان مقاومة ومساندة،وحتى المواقع الإخبارية غير العربية أعلنت فوزاُ ساحقاً لأنصار الأقصى والقدس وحائط البراق على أنصار الهيكل وكنيس الخراب وحائط المبكي!

نعم.. إن القدس اليوم لتُؤلم وتثلم وأن كل حجر فيها يئن وإنا لنكاد نسمع أنينه ولكن من قال أن هذه الأمة التي انفجرت غضباً، ستظل إلى أن تباد القدس تغني كما غنت بالأمس:

مضى يا قدس الزمن المناضل فدعينا نستريح من القلاقل والمشاكل كفاك فلا ثقيف قد تلبيولا(شيبان) أو (كعب) و (وائل)ترى أتحسين الآن أنا

إذا استصرخت أهلوك الأوائل

فإنا لو نقارن بالقدامى

فإن أبا رغال في الأفاضل

لقد مات الأوائل واستراحوا

لنحمل ما تنوء به الكواهل

فناد فلا (صلاح الدين) مصغٍ

ولا (عمر) إليك اليوم قافل

لئن حملت أياديهم سيوفاً

فقد حملت أيادينا معاول

وإن كانوا بقلقهم كثيراً

فنحن برغم كثر بنا قلاقل..

*من قال أن هذه الأمة التي توحدت لمقاتلة الصليبيين وطردهم من القدس لا تعرف إلا أن تغني:

(أيا قدساه معذرة فقد سقطت فنون الحرب من يدنا ويا غصناً من الزيتون بات الآن مجروحاً وينزف فوق مسجدنا

ويتلو سورة الإسراء يحاول أن يرى أملاً يداوي جرحه المجروح.

فيا قدساه معذرة

فما نحن بجيل النصر

ولكن نصفنا "ليلى"

ونصفنا صار كالمجنون

لهيب الشهوة الحمقاء يشعل بيننا الحرية)..


إن طال انتظار القدس أم قصر.. إن طال كسوف شمسها وخسوف قمرها أم قصر..فليس لدي ذرة ريب أن الحب سينتصر على الكره ، والكتاب على المدفع، والبناء على الهدم،بل إن نَصر الأمة معقود على جبين القدس،فكيف إذا كانت مكة ودمشق وطهران والقاهرة وعمان والدوحة وبغداد وكابول واسطنبول إلى جانبها وباقي شرفاء وأحرار العالم يرددون وإياها:

إن سجدة واحدة في ثراها المبارك أغلى لدينا من كنوز الأرض وما إحتوت عليه.. فإن قدر الكبار أن يبقوا كباراً وقدر الصغار أن يظلوا صغاراً...

أبشري يا قدس فبعد الجوع شبع،وبعد الظمأ ري،وبعد التعب راحة،وبعد السهر نوم،وبعد المرض عافية،وبعد الظلام سيأتي النور وتنقشع سحب الظُلم والقهر والعذاب والحصار..

(فعسى الله أن يأتي بالفتح أو بأمر من عنده) وليس عندي أدنى حبة خردل من الشك أن القدس ستوحد الأمة وأنها وحدها من دون سائر المدائن تملك هذا المفتاح..

وأنتم أيها المرابطون على هذه الثغرة الأهم أبشروا بصبح صادق سوف يطارد الظُلام والمستبدين على مسارب الجبال ومسارب الأودية.

أبشروا أيها المهمومون بفرج مباغت في سرعة الضوء بل أسرع منه،وهل أحد من الأنبياء والرسل نال كرامة بلوغ الأقصى بغمضة عين وإنتباهتها غير نبينا الذي أسري به على البراق إلى المسجد الأقصى... وبدوركم بشروا المشتاقين للسجود في باحات الأقصى بلطف خفي وكف حانية وادعة

إذا رأيتم الصحراء تمتد وتمتد فأعلموا أن وراءها رياضاً خضراء وارفة الظلال..

إذا رأيتم الحبل يشتد ويشتد فأعلموا أنه سوف ينقطع... مع الدمعة بسمة ومع الخوف أمن،ومع الفزع سكينة.

فلا تضيقوا ذرعاً،فمن المحال دوام ليل الظلم،وأفضل العبادة انتظار الفرج بعد الكرب،الأيام دول،والدهر متقلب،والليالي صبالى،والغيب مستور.

قمْ يا بلالْ أَذّنْ، وأَذّن ْ بانفعالْ ..
فالحربُ ما عادتْ سجالْ..

قمْ يا بلالْ واصعدْ على هاماتِنا فالقدسُ دنَّسها جنودُ الاحتلالْ..
والقدسُ يا للقدسِ في قلبي لها كلُّ ابتهالْ ..

جالَ العدوُّ بأرضها زهواً وصالْ وبنو النضير تجمعوا خلفَ التلالْ..

والناسُ جوعى يهتفونَ لكلِّ أفّاكٍ وضالْ..

والحاكمونَ شعوبَنا لا يرعوونَ عن الضلالْ ..
سلبوا الأماني جهرةً وتوحدوا ضدَ النضالْ..

باعوا البلادَ رخيصةً بيعَ السهامِ أو النبالْ..

والظالمون بغوا علينا بعدما عزَّ الرجالْ ..

أتُراهمُ وهنوا أم يا تُرى شدوا الرحالْ..

والراقصونَ على الجراحِ تعدُّهمْ مثلَ الرمالْ..

والساقطونَ على الطريقِ شعارُهمْ: هذا محالْ..

والناكسون رؤوسَهم ينأى بهمْ ذلُّ الفِعالْ..

قم يا بلالْ أذَنْ وأذّن بانفعالْ ..

فلعلهم يستيقظونَ من الخبالْ..
ولعلهمْ يسعونَ في درءِ الوبالْ ..


قمْ يا بلالْ
جُدُرُ المذلةِ سوف يطويها الزوالْ"

ولقد رُويَ أن رجلاً كان من العباد مع أهله في الصحراء في جهة البادية، وكان عابداً قانتاً منيباً ذاكراً لله، قال: فانقطعت المياه المجاورة لنا وذهبت ألتمس ماء لأهلي، فوجدت أن الغدير قد جفّ، فعدت إليهم ثم التمسنا الماء يمنة ويسرة فلم نجد ولو قطرة وأدركَنا الظمأُ، واحتاج أطفالي إلى الماء، فتذكرت رب العزة سبحانه القريب المجيب، فقمت فتيممت واستقبلت القبلة وصليت ركعتين، ثم رفعت يديّ وبكيت وسالت دموعي وسألت الله بإلحاح وتذكرت قوله: (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ) قال: والله ما هو إلا أن قمت من مقامي وليس في السماء من سحاب ولا غيم، وإذا بسحابة قد توسّطت مكاني ومنزلي في الصحراء، واحتكمت على المكان ثم أنزلت ماءها، فامتلأت الغدران من حولنا وعن يميننا وعن يسارنا فشربنا واغتسلنا وتوضأنا وحمدنا الله سبحانه وتعالى، ثم ارتحلت قليلاً خلف هذا المكان، وإذا الجدب والقحط، فعلمت أن الله ساقها لي بدعائي، فحمدت الله عز وجل: ﴿وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ )

صبراً فإن الأمر إذا ضاق إتسع،والخطوب والأزمات إن استحكمت حلقاتها فُرجت بعدما ظن الكثير من الخلق بأنها لن تفرج.

صبراً.. بعد الظمأ ماء وطل،وبعد القحط بكل أشكاله غيث وندى..

يا قدس ويا أهلها ويا شادي الرحال إليها طمعاً بالرباط كيف تيأسون وأنتم تقرأون صباح مساء"ألم نشرح لك صدرك؟" فبعد الضراء سراء وبعد عمى يعقوب جاءه الفرج في قميص يوسف عليه السلام،وفي المغتسل البارد كان شفاء مرض أيوب،وجاء السبيل فرجاً لموسى وجنوده وأنصاره من البحر الهادر.
__________________
رد مع اقتباس
  #595  
قديم 04-13-2010, 11:09 PM
 
. {;}
كيف تتغلب على النوم لأداء صلاة الفجر
كيف أتغلب على مشكلةعدم القدرة على الاستيقاظ لصلاة الفجر؟
حاولت مرات عديدة بدون جدوى، بعض الأيام أتوضأ قبل النوم مع قراءة القرآن لكي أستيقظ لصلاة الفجر لكن لا أستطيع، أخبرت صديقا لي بأن يجيء إلى منزلي ويدق الباب، أستيقظ بالفعل ولكن أنام مرة أخرى.
أرجوكم ساعدوني.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد
:
فنشكر السائل الكريم على اهتمامه وطلب النصح لأداء هذه الفريضة في وقتها، ونسأل الله تعالى أن يعيننا وإياه على ذكره وشكره وحسن عبادته.
ولتعلم أخي الكريم أن صلاة الفجر تستحق منا مزيد عناية واهتمام، فقد خصها الله عز وجل بالذكر من بين الصلوات في محكم كتابه فقال تعالى:.. وَقُرْآَنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآَنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا. {الإسراء: 78}. وقال تعالى: حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى. {البقرة: 238}. وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن الصلاة الوسطى هي صلاة الفجر.
وإن من أهم ما يعين على النهوض لأداء هذه الفريضة العظيمة التركيز على زيادة الإيمان كما ذكرنا في الفتوى: 2444. وخاصة جانب الخوف والرجاء، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من خاف أدلج، ومن أدلج فقد بلغ المنزل، ألا إن سلعة الله غالية، ألا إن سلعة الله الجنة، جاءت الراجفة تتبعها الرادفة، جاء الموت بما فيه. رواه الترمذي والحاكم وغيرهما وصححه الألباني.
ومن أهم ما يعين على القيام كثرة الدعاء وخاصة في أوقات الإجابة ومنها بعد الصلوات المفروضة، فقد روى الإمام أحمد وغيره عن معاذ بن جبل: أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ بيده يوما ثم قال: يا معاذ إني لأحبك فقال له معاذ: بأبي أنت وأمي يا رسول الله وأنا أحبك، قال: أوصيك يا معاذ لا تدعن في دبر كل صلاة أن تقول: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.ومنها استعمال الوسائل المادية كاستخدام منبه قوي، ووصية من أيقظك ألا يتركك حتى تتوضأ أو يتكامل استيقاظك إلى غير ذلك من الوسائل.وللمزيد انظر الفتوى: 28211 .والله أعلم.
ملحوظة .. تلك الفتوي تعبر عن مشكلة أمة بأكملها فجميعنا يفرط في صلاة الفجر وأنا أولكم .. أسأل الله أن يرزقنا الصدق في عبادته
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رابط لمخترع جريندايز للوطن العربي sohaibNew84 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 01-23-2010 03:06 PM
أهم خمس ورقات في حياتك نبع الحنان أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 06-26-2007 06:31 PM
o°°¨]§[° خمس ورقات أعجبتني °]§[¨°°o أمـيـرة الـغـرام ختامه مسك 5 06-21-2006 03:26 PM
رب ضارة نافعة وردة حب أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 5 06-06-2006 09:55 PM
وصايا طبية نافعة لكِ .. سيـــــــرين أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 4 03-08-2006 11:43 AM


الساعة الآن 08:29 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011