عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون قسم التكنولوجيا > الهواتف النقالة

الهواتف النقالة قسم يهتم بجميع الاجهزة النقالة الحديثة بطرح البرامج الداعمة لها وطرح الجديد من اخبارها وصورها الخاصة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #806  
قديم 04-25-2010, 11:41 PM
 











ان معظم الخصومات والاصرار عليها ينبع من عدم تنازل الطرفين عن موقفه والمبادرة بالاعتذار، فكل ابن ادم خطاء ، واذ لم تخطئ فانت ملك ومرفوع عنك الاعتذار، لان الملائكة لا تعتذر. "انا اسف ... سامحني لم اقصد" ، كم هذه الكلمات لها وقع السحر فى امتصاص الغضب ... كم تحمي قلاع العلاقات الطيبة من الانهيار، فهي كالسياج الواقي من عواصف سوء التفاهم . ولكن من يجب ان يقول هذه الكلمات ويكون مبادر بها... هل يجب ان يقولها المخطئ فقط!!! ... أخي قلها ولا تردد سواء ان كنت مخطئ او غير مخطئ... "كيف اقولها وانا غير مخطئ" هذا ما تميل اليه نفوس الكثيرين منا الا من عصم ربك. اخي قلها وان كنت غير مخطئ درءا لما يعقب سوء التفاهم من خصومات ،وحماية للود والاخوة وصدا للانقسامات . اخي انا اسف ... سامحني ، اقولها لك لاني احبك، اقولها لاني اريد ان يستمر الود الذي بيننا،أقولها لاني اذكر الله عندما اراك، اقولها لاني لا اريد ان اراك تتواري مني حتى لا اراك، اقولها حتى ترد على السلام. الكل منا يعرف حديث رسول الله عن الغضب و فضل من يملك نفسه عند الغضب. فسارع اخي باطفاء نار الغضب بقولها وتادب بادب المسارعة بالاعتذار وان كنت غير مخطئ. كم منا حدثت بينه وبين صديقة جدل ومشاحنه على امر من امور الدنيا الفانية، بل ربما على امر لا يعنى كلانا. وينفض السوق على خصومة قد تقصر لساعات وقد تطول لايام وربما شهور، ينفض السوق ويرى كلا الطرفين انه على صواب ولا صواب غير ما يراه. صواب على ماذا ؟ امر تافه من امور الدنيا. ماذا لو قلتها قبل ان ينفض السوق، ماذا لو قلتها وطرقت الحديد وهو متوهج.ماذا تخسر ان قلتها. "اخي انا اسف ... سامحني لم اقصد" اقولها لاني اريد ان نفترق و سلامة صدرك اراها فى ابتسامتك، اقولها لاني أريدك ان تكون المنتصر وانا المغلوب، اقولها حتى لا اًغضب عزيز علي ،اقولها لاننا قد نفترق و لا يرى كل من الاخر الى الابد.

تذوق طعم الاعتذار والاعتراف بالخطا ومن منا لا يخطئ، وقد عرف من ذاق ،فان كلمات الاعتذار تخمد البركان الثائر. "انا اسف" قلها لمن تعرف ومن لا تعرف، ولك اجر حسن الخلق والمسارعه الى الخيرات ،ابتسم وقلها ستجد من امامك لين الجبين ، طيب النفس. "انا اسف" قلتها لأخي الاكبر وانا في العاشرة من عمري فضمني وبكى، قلتها لابني بعد أن نهرته بشدة لضرب اخته ، فقالها لاخته وقالتها له أخته، وتربوا عليها. اخي اعتذر ولا تخجل ، عود لسانك على الاعتزار ، ربي اولادك واهل بيتك على الاعتراف بالخطأ، اعتذر تملك قلوب الناس ، وسع صدرك لمن حولك والتمس لهم الاعذار، خالف هوى نفسك واعتزر، لعل الله يبلغك منازل الابرار. حدثتني زوجتي عن صديقة لها نشأت فى بيت تربى على الاعتذار، وعندما ذهبت لبيت زوجها ، وجدت قاموسه خالى من الاعتذار، وفي أول خلاف بينهما ، بادرت بالاعتذار إلا أنه لم يقبله، وعاودت الاعتذار مرات ومرات، الا أنه أصر على عدم قبوله ولم يكلمها لأيام، وعندما انتهت المحنه، وقبل اعتذارها سألته ، لماذا لم تقبل اعتذاري من البداية ، فقال لها لقد طيبت قلبي باعتذارك أول مرة، ولكني لم اتربى على ذلك، فأردت اسمعها منك مرات ومرات.

ان الحياة لا تخلو من الفتن ، ونفوس الناس واخلاقهم بين اللين والغلظة، ولك ان تتوقع من الناس من لا يقبل اعتذارك وان كنت محقا، اذن فانت لها ، محتسبا الاجر منه سبحانه وتعالى، دع من لا يقبل اعتذارك يعيش فى اوهامه، ويسلم نفسه لما يحويه صدره، فسلامة الصدر هى غاية مبتغاك. "اخي انا اسف ... سامحني لم اقصد" قلتها لزميل لي فلم يقبلها، واصر على القطيعة، ومازلت اتقرب الى الله بالقاء السلام عليه ولا يرد (اسال الله ان يهديه ويشرح صدره).هذه دعوة لنشر ثقافة الاعتذار، والتماس الاعذار،والتأدب بأدب الخلاف. اجعل نفسك نقية سمحة واعتزر واعزر، عسى الله أن يرى من عفوك عن أخيك خيرا، فيعفو عنك. اسال الله ان يغفر لمن اساء الينا واساءنا اليه.










__________________
رد مع اقتباس
  #807  
قديم 04-26-2010, 08:06 PM
 
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ
السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ
حَدِيثُ الْيَوْم / الاثـنـيـن + أيـام الـبـيـض
الْحَمْدُ لله الَّذِي بِنِعْمَتِهِ تتم الصَّالِحَاتْ


الحمد لله الذي خلق الأرض والسماء، والصلاة والسلام على المبعوث لجميع العباد بالهدى والرشاد، وعلى آله وأصحابه ومن سار على نهجه إلى يوم المعاد.
أما بعد:

أيها الأحبة الكرام أخواني وأخواتي في الله – بارك الله فيكم.
أبدأ بـ حكمتان ونصيحتان:
1. تمسكوا بالكتاب وأبشروا بالنجاة يوم الحساب.
2. حافظوا على الـسُّـنَّـة وأبشروا بالجنة.

فحديـثـنـا اليوم بعنوان:
( صيام الأيام الــبــيــض لهذا الشهر )
شـهـر ( جـمـادى الأولـى )

الصيام من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله سبحانه وتعالى

وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على صيام ثلاثة أيام من كل شهر

روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
(أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بصيام ثلاث أيام من كل شهر ... الحديث)

فـ يستحب صيام ثلاثة أيام من كل شهر، سواء كانت متواصلة أو متفرقة

قالت عائشة رضي الله عنها:

(كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم ثلاثة أيام من كل شهر لا يبالي أصامها من أول الشهر أو وسطه أو آخره).

ولكنَّ الأفـضـل أن تكون هذه الأيام (أيام البيض)، وهي:
(الثالث عشر و الرابع عشر و الخامس عشر)
فعن أبي ذر قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"إذا صمت شيئاً من الشهر فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة"
* رواه الترمذي والنسائي. والحديث حسنه الترمذي ووافقه الألباني.

وفضل صيام (ثلاثة أيام من كل شهر) أن صيامها كصيام الدهر

فَعَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
"صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَةَ ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَعَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ".
* رواه النسائى وقال الألبانى حديث حسن.

والأيام البيض لهذا الشهر هيأيام
الـثـلاثـاءالأربـعـاء – الـخـمـيـس
(13) – (14) – (15) من جمادى الأولى
الموافق
(27) – (28) – (29) من أبـريـل (2010م)
وصلى الله على نبينا محمد وعلىآله وصحبه أجمعين
__________________
رد مع اقتباس
  #808  
قديم 04-26-2010, 08:59 PM
 
بسم الله الرحمن الرحيم
بفضل الله ثم بدعمكم تستعد أضخم حملة لنشر الإسلام للمشاركة في كاس العالم 2010
حيث سيتم إرسال حاوية تحتوي على كتيبات تعريفية بالإسلام
الى دولة جنوب أفريقيا
وذلك برعاية المكتب التعاوني للدعوة والأرشاد وتوعية الجاليات بعنيزة في منطقة القصيم
للأستفسار
الأتصال من السعودية / 0566907444
الأتصال من خارج السعودية / 00966566907444
__________________
رد مع اقتباس
  #809  
قديم 04-26-2010, 09:03 PM
 

أجمل دمعه

أجمل دمعه لحظه فراقك المعصية

أجمل دمعة لحظه التوبة بعد المعصية

أجمل دمعه لحظه رفضك اصدقاء السوء


أجمل دمعه لحظه الاخذ بيد صاحبك

أجمل دمعه لحظه سجودك

أجمل دمعه لحظه ركوعك

أجمل دمعه لحظه الدعاء بخشوع

أجمل دمعة لحظه استجابة الدعاء

أجمل دمعه لحظه تفريج كربة الناس

أجمل دمعه لحظه عمل الخير

أجمل دمعه لحظه مواساة الغير

أجمل دمعه لحظة مسح رأس اليتيم

أجمل دمعة لحظه سماع خبر سار

أجمل دمعه لحظه لقاء الاهل بعد فراق

أجمل دمعه لحظه عيونك تشوف الكعبة

أجمل دمعة لحظه سلامك على الرسول

أجمل دمعه لحظه الصلاة بالاقصى

أجمل دمعه لحظه رضا والديك

أجمل دمعه لحظه شفاء والديك

أجمل دمعه لحظه تشوف طفلك

أجمل دمعه لحظه صيامك بحق


وأعظم وأجمل دمعه لحظه فوزك بالجنة ورأيت الله عز وجل وشفاعه الرسول عليه افضل الصلاة والسلام

سؤال؟؟ أي دمعه جربتها؟؟

منقول للفائدة و المنفعه

اللهم انا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل.. اللهم آمين
__________________
رد مع اقتباس
  #810  
قديم 04-26-2010, 09:14 PM
 

بقلم : عثمان جمعة ضميرية
قال الله تعالى : ]يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ*كَبُرَمَقْتاًعِندَ اللَّهِ أَنتَقُولُوامَالاتَفْعَلُونَ[[سورة الصف : 2-3] .
أخرجالإمامالطبريفيتفسيرهعنابنعباس-رضياللهعنهما-،قال: كان ناس من المؤمنين قبل أن يفرض الجهاد يقولون : لودِدنا أنَّ الله عزوجلدلَّنا
على أحبِّ الأعمال إليه فنعمل بها ، فأخبر الله تعالى نبيه ، -صلى الله عليه وسلم- أنأحبالأعمال:إيمانٌبه،لاشكفيه،وجهادُأهلمعصيته،الذينخالفوا الإيمان،ولم يُقِرّوا به . فلما نزل الجهاد ، كره ذلك ناس من المؤمنين،وشقَّعليهمأمره،فأنزلالله
سبحانهوتعالىقوله:]يَاأَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ ... [[1] .
وإذاكانتالعبرةبعموماللفظلابخصوصالسبب،كماهو مقرر في علم الأصول،فإنالآيةالكريمة،تبقىأبعدمدىمنالحادثةالفرديةالتينزلت لمواجهتها،وأشللحالاتكثيرةغيرالحالةالتينزلتبسببها ،فهي تحيط بكل حالةمنالحالاتالتييقعفيهاالانفصامبينالإيمانوالحركةبهأوبينالقول والعمل، أو العلم والعمل .
والعلم لا يراد به أصلاً إلا العمل ، وكل علم لا يفيد عملاً ، ولا يتوقفعليه حفظمقاصدالشريعة،فليسفيالشرعمايدلعلىاستحسانه،والعلمالمعتبر شرعاً ، الذي مدح الله تعالى ورسوله أهله ، على الإطلاق ، هوالعلمالباعثعلى العمل،الذيلايخلِّيصاحبهجارياًمعهداهكيفماكان.بلهوالمقيدصاحبه بمقتضاه،الحامللهعلى قوانينه طوعاً أو كرهاً .
وعندئذيصيرالعلموصفاًمنالأوصافالثابتةلصاحبه،يأبىللعالمأن يخالفه؛لأنماصاركالوصفالثابتلاينصرفصاحبهإلاعلىوفقه اعتياداً
وإنتخلّففإنمايكونتخلّفهلعنادٍأوغفلة[2] .
وليس عالماً ذاك الذي لم يعمل بعلمه ، ولا يستحق وصفالتكريمهذا،فعن علي-رضي الله عنه - قال : (يا حملة العلم : اعملوا به ، فإن العالم من علم ثم عمل ، ووافق علمه عمله ، وسيكون أقوام يحملون العلم،لايجاوزتراقيهمتخالف سريرتهم علانيتهم ، ويخالف علمهم عملهم ، يقعدون حِلقاً ، يباهي بعضهمبعضاً؛ حتىإنالرجلليغضبعلىجليسهأنيجلسإلىغيرهويدعهأولئكلاتصعد أعمالهم إلىاللهعزوجل) .
وقال الحسن البصري - رحمه الله - : (العالم الذي وافق علمه عمله ، ومن خالفعلمهعمله فذلك راوية سمع شيئاً فقاله) .
وقالالثوري:(العلماءإذاعلواعملوا،فإذاعملواشُغِلوا...). وقال :(العلميهتفبالعمل فإن أجابه وإلا ارتحل) [3] .
فالذين لا يعملون بعلمهم ولا يتسق سلوكهم مع عملهم ، فضلاً عن أن يكونوا من الراسخين في العلم ، وإنما همرواةأخباروحفظةأسفار،والفقه فيما رووه أمر آخر وراء هذا . أو هم ممن غلب عليهم الهوى فغطّى على قلوبهم .
وهناينبغيأنيوجّهاللوم ، والعتاب كلُ العتاب ، لمن يفعل ذلك ، وحسبك أن الله تعالىسمّىذلكالانفصامبينالقولوالعملمقتاً،بلجعلهأكبرالمقتوأشدّ البغض،فقال:]كَبُرَمَقْتاًعِندَاللَّهِأَنتَقُولُوامَالاتَفْعَلُونَ[.
وماسمَّىاللهتعالىشيئاًبهذاالاسم،ولاأطلقهعليهإلافيأمرين:
أولهما:الجدالفياللهوآياتهبغيرسلطانوعلم،فقالسبحانه:]الَذِينَ يُجَادِلُونَ فِيآيَاتِاللَّهِبِغَيْرِسُلْطَانٍأَتَاهُمْكَبُرَمَقْتاًعِندَاللَّهِوعِندَالَذِينَآمَنُوا[[غافر/35] .
وثانيهما:نكاحالرجلزوجة أبيه المتوفى عنها أو المطلقة ، كما كان يفعله الجاهليون ، فقال سبحانه وتعالى : ]ولا تَنكِحُوا مَانَكَحَآبَاؤُكُممِّنَالنِّسَاءِإلاَّمَاقَدْ سَلَفَ إنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً ومَقْتاً وسَاءَ سَبِيلاً [[النساء/22] .
ومنهذانعلمعظمالآفةالكبيرةوالداءالخطيرفيالانفصامبينالقولوالعمل،أوبين الإيمان والسلوك .
إنالإيمانليسمجردكلماتيديرهاالإنسانعلىلسانه ، ويتحلى بها أمام الناس ويتشدق بها في المناسبات دونأنيكونلهاأثرهافيسلوكهوواقعه،ودون أنتترجمإلىواقعحييراهالناس،فيكونهذاالواقعالعمليالظاهروالالتزام مؤشراًعلىالإيمانالصحيحوعمقهفينفس صاحبه .
يقولصاحبالظلال-رحمهاللهتعالى- :
(إن الإيمانالصحيحمتىاستقرفيالقلبظهرتآثارهفيالسلوكوالإسلام عقيدةمتحركة،لاتطيقالسلبية،فهيبمجرد تحققها في عالم الشعور ، تتحرك لتحقق مدلولها في الخارج ، ولتترجم نفسهاإلىحركةوإلىحركةفيعالمالواقع.
ومنهجالإسلامالواضعيقومعلىأساستحويلالشعورالباطنبالعقيدةوآدابها إلىحركةسلوكيةلتبقىحيةمتصلّة بالينبوع الأصيل) [4] .
والمؤمن لا يخالف قوله فعله ، وهو الذي يبدأ بنفسه أولاً فيحملهاعلىالخير والبر ، قبل أن يتوجه بهما إلىغيرهليكونبذلكالأسوة الحسنةوالقدوةالمثلىلمن
يدعوهم،وليكونلكلامهذلكالتأثيرفينفوسالسامعينالذينيدعوهم، بل إنه ليس بحاجة إلى كثير عندئذ ، فحسْبُ الناس أن ينظروا إلي واقعه وسلوكه ،ليروا فيهما الإسلام والإيمانحياًيمشيأمامهم على الأرض وليشعّبنورهعلىمنحوله،فيضيءالطريقللسالكين،وتنفتحعليهالعيونويقعفيالقلوب، فيحمل الناس بذلكعلىالتأسيوالاتباع..فهويدعوبسلوكهوواقعهقبلأنيدعوبقولهوكلامه..
ولنافيرسولالله-صلىاللهعليهوسلم-خيرأسوة،فقدكانعليهالصلاة والسلامإذاأمرالناسبأمر كان أشد الناس تمسكاً به ، وكان يحمل أهل بيته على ذلكقبل أن يدعو غيرهم .
وعنسعيدبنهشامقال:سألتعائشةأمالمؤمنين-رضياللهعنها- فقلت:أخبرينيعنخلقرسولالله-صلىاللهعليهوسلم-، فقالت : أما تقرأ القرآن ؟ قلت : بلى ،قالت:»كانخلقهالقرآن«[5] ،فمهماأمرهالقرآنبشيء امتثله، ومهما نهاه عنه تركه .
وهيإجابةدقيقة من عائشة - رضي الله عنها - وهي إجابة موجزة جامعة أيضاً،تحملفيطياتهاكلما يخطر على بال المرء من أخلاق الكمال وصفات
العظمة ، فحسبك أن يكون عليه الصلاةوالسلام ، ترجمة عملية حية لمبادئالقرآن الكريم ، فإذا أردت أن تعرف أخلاق الرسول -صلى الله عليه وسلم-،فانظرإلى القرآنالكريمواقرأمافيهمنآياتتحثعلىالأخلاق،وإذاأردتأنترى القرآنالكريمواقعاًعملياًفيحياةالناسفانظرإلىخلقرسولالله-صلىالله عليهوسلم-وادرس سيرته بكل وعي وعناية واهتمام وبقلب مفتوح على الخير ، وبعزيمةصادقة،تحملعلىالتأسيوالمتابعة..فكلواحدمنهمايدلعلى الآخر...
(لقد كان رسول الله-صلىاللهعليهوسلم-،أكبرقدوةللبشريةفيتاريخها الطويلوكانمربياًوهادياًبسلوكهالشخصيقبلأنيكونبالكلام الذي ينطق به سواءفيذلكالقرآنالمنزلأو حديث الرسول - صلى الله عليه وسلم -) [6] .
وإنها لمصيبة كبيرة ، وخسارة ما بعدها خسارة،أنيتحولالإيمانوالإسلام في سلوك أصحابه إلى كلمات ودعاوى ، لا تتجاوز الحناجر،وأنينطلقالمسلم،
يدعو غيره إلى البر والهدى والخير ، ولكنه يترك نفسهبمعزلعنذلك،ويعطيها إجازةتتمتعبها،ولايحملهاحملاًعلىأنتكونسبّاقةإلىهذهالدعوةوالعمل بمقتضاها .
ولقدنعىاللهسبحانهوتعالى،على بني إسرائيل ،وبخاصة أولئك الأحبار فيهم ، ووبَّخهمعليسلوكهم،فهميأمرونالناسبالبر، الذي هو جماع الخير ، ولكنهم ينسون أنفسهمفلايأتمرونبمايأمرونالناسبه،مععلمهمبجزاءمن قصّر في أوامر الله سبحانه وتعالى [7] ، فقال : ]وأَنتُمْ تَتْلُونَ الكِتَابَ أَفَلاتَعْقِلُونَ[
[البقرة/44] .
وفيظلالهذهالآيةالكريمةيتحدثالأستاذسيد قطب - رحمه الله - عن آثارالدعوة إلى البر والمخالفةعنهفيالسلوك ، فيقول :(ومعأنهذا النص القرآني كان يواجه ابتداءً حالة واقعة من بني إسرائيل فإنهفيإيحائهللنفسالبشرية،ولرجال الدين [8] بصفة خاصة ، دائم لا يخص قوماًدونقوم،ولايعنيجيلاً دون جيل .
إن آفةرجالالدين-حينيصبحالدينحرفةوصناعةلاعقيدة حارة دافعة - أنهم يقولون بأفواههم ماليسفيقلوبهم،يأمرونبالخيرولايفعلونه ويدعونإلىالبرويهملونهويحرفونالكلامعنمواضعه،ويؤلفون النصوص القاطعةخدمةللغرضوالهوى،ويجدونفتاوىوتأويلات،قدتتفقفي ظاهرهامعظاهرالنصوص،ولكنهاتختلففيحقيقتهاعنحقيقةالدين، لتبرير أغراض وأهواء لمنيملكونالمالأوالسلطان!كماكانيفعلأحباريهود.
والدعوة إلىالبروالمخالفةعنهفيسلوكالداعينإليه،هيالآفةالتي تصيبالنفوسبالشك،لافيالدعاةوحدهم،ولكنفيالدعواتذاتها،وهيتبلبل قلوبالناسوأفكارهمأنهميسمعونقولاًجميلاً،ويشهدون فعلاً قبيحاً ، فتتملكهم الحيرة بين القول والفعل ،وتخبوفيأرواحهمالشعلةالتيتوقدهاالعقيدة،وينطفئ في قلوبهم النور الذي يشعه الإيمان ، ولا يعودون يثقون فيالدينعدمافقدواثقتهم فيرجال الدين) [9] .
وماأعظمذنبأولئكالذينيصدونعنديناللهويقفونحجرةعثرة أمامالدخولفيهوالتمسكبأحكامه؛لأنهمبسلوكهمذاكينفّرونالناسمنالدين، وتنطلقالألسنةالمتبجحةلتقول:انظرواإلىفلان..إنهيدعوناإلىشيء ويخالفناإلىغيره،ولوكانمادعوناإليهحقاًلاتبعهوتمسكبه؟فيتركون-عندئذ-الدين ، بسبب سلوكه ذاك ! !
وكم يتحملون من أوزار الذينتابعوهم في سلوكهمذاك،إذأنهمحملوهمعلى المخالفة والإثم بالإيحاءوالقدوة العملية،ولولاهمماوقعوافيذلك،فهمالذينسنَّوا
هذه السنة السيئة فكانعليهمإثمهموآثاممناتبعهمفقد:قالرسولالله-صلىالله عليهوسلم-:»منسنَّفيالإسلامسنَّةسيئةيُعملبهامنبعده،كانعليه
وزرهاووزرمنعملبهامنغيرأنينقصمنأوزارهمشيء «[10] .
وقبل أنيدعوالداعيةغيرهإلىالخيرينبغيأنيتمسكهوبه،ولنيستطيع المريض أن يعالج مرضاًمثله،وماأجملالحكمةالتيأجراهااللهتعالىعلىلسان أبيالأسودالدؤلي، عندما قال :

ياأيهاالرجلالمعلمغيره هلالنفسككانذاالتعليم
تصف الدواء لذي السقام وذي الضنى كيمايصحبهوأنتسقيم
ابدأبنفسكفانههاعنغيها فإنانتهتعنهفأنتحكيم
لاتنهعنخلقوتأتيمثله عارعليكإذافعلتعظيم
وإذاكانلعدمالموافقةبينالقولوالعملتلكالآثار،فإنهليسغريباًأنيشدد الإسلام في عقوبة الذين يأمرون بالمعروف ولا يأتونه،فيجعلونهوراءهمظهرياً، ينهونعنالمنكرويفعلونه،وأولئكهمعلماءالسوء وصفواالحقوالعدل بألسنتهموخالفوه إلى غيره ، فلم يعملوا به :
فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-:»إن أوَّل الناس يُقضى عليه يوم القيامة ... ورجلٌ تعلّم العلم وعلّمه ،
وقرأ القرآن ، فأتي به فعرَّفه نعمه ، فعرفها ، قال : فما عملت فيها ؟قال:تعلَّمتُ العلم وعلَّمته وقرأت فيك القرآن . قال : كذبتولكنكتعلّمتالعلمليقال:إنكعالم وقرأت القرآن ليقال : هو قارئ فقد قيل ، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي فيالنَّار... «[11] .
وعنأسامةبنزيد-رضياللهعنهما- قال : سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول : » يؤتى بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار ، فتندلقأقتاب
بطنه [12] فيدوربهاكمايدورالحماربالرحى،فيجتمعإليهأهلالنار،فيقولون: يافلانمالك؟ألم تكن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ؟ فيقول : بلى ، كنت آمربالمعروفولاآتية ، وأنهى عن المنكر وآتيه«[13] .
ودوران هذا الحمار بأقتاب بطنه يوم القيامة ، يعيد إلى الأذهانتلكالصورة المزرية البائسةلأولئكالذينحُمّلواالتوراة،وكُلِّفواالعملبها،ولكنهملميحملوها، ونكصواعلىأعقابهم،فكانوامنالخاسرين،وأولئكهماليهود...كالحمار يحمل أثقالاً من الكتب،ليسلهمنهانصيبإلاأنيشعربثقلهاعلىطهره،وينوء بحملها :
]مَثَلُالَذِينَحُمِّلُواالتَّوْرَاةَثُمَّلَمْيَحْمِلُوهَاكَمَثَلِالحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُالقَوْمِالَذِينَكَذَّبُوابِآيَاتِاللَّهِواللَّهُلايَهْدِيالقَوْمَالظَّالِمِينَ[[الجمعة/5].
ولا يغيبَّن عن ذهنك صورةذاكالذيآتاهاللهآياته،فلميعملبماآتاهاللهمن العلم،فانسلخ منها كما تنسلخ الحَيةمنجلدهاوتتركهعلىالأرض[14] :
]واتْلُعَلَيْهِمْنَبَأَالَذِيآتَيْنَاهُآيَاتِنَافَانسَلَخَمِنْهَافَأَتْبَعَهُالشَّيْطَانُفَكَانَمِنَ الغَاوِينَ *ولَوْشِئْنَالَرَفَعْنَاهُبِهَاولَكِنَّهُأَخْلَدَإلَىالأَرْضِواتَّبَعَهَوَاهُفَمَثَلُهُكَمَثَلِالكَلْبِ إنتَحْمِلْعَلَيْهِيَلْهَثْأَوْتَتْرُكْهُيَلْهَثذَّلِكَمَثَلُالقَوْمِالَذِينَكَذَّبُوابِآيَاتِنَافَاقْصُصِ القَصَصَ لَعَلَّهُمْيَتَفَكَّرُونَ*سَاءَمَثَلاًالقَوْمُالَذِينَكَذَّبُوابِآيَاتِنَاوأَنفُسَهُمْكَانُوايَظْلِمُونَ[[الأعراف: 175 - 176 ] .
وليسهذاشأنيهودفحسب، بل إن إخوانهم من المنافقين يلتقون معهم في هذه السمة وينهلون من نفس المنهل : ]ويَقُولُونَ آمَنَّا بِاللَّهِ وبِالرَّسُولِ وأَطَعْنَاثُمَّيَتَوَلَّىفَرِيقٌمِّنْهُممِّنْبَعْدِذَلِكَومَا أُوْلَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ*وإذَادُعُواإلَىاللَّهِورَسُولِهِلِيَحْكُمَبَيْنَهُمْإذَافَرِيقٌمِّنْهُممُّعْرِضُونَ[[النور47-48] .
]ويَقُولُونَطَاعَةٌفَإذَابَرَزُوامِنْعِندِكَبَيَّتَطَائِفَةٌمِّنْهُمْغَيْرَالَذِي تَقُولُ [[النساء 81 ] .
]ومِنَالنَّاسِمَنيُعْجِبُكَقَوْلُهُفِيالحَيَاةِالدُّنْيَا ويُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وهُوَأَلَدُّالخِصَامِ*وإذَاتَوَلَّىسَعَىفِيالأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا ويُهْلِكَ الحَرْثَ والنَّسْلَ
واللَّهُلا يُحِبُّ الفَسَادَ [[ البقرة : 204 - 205 ] .
هذه صورة المنافقين ، وتلك صورة يهود ... فليحذر المؤمنون أنيقعوافيما وقعفيههؤلاءإذليسالإيمانبالتحليولابالتمني،ولكنماوقرفيالقلوب وصدّقته الأعمال ، منقالحسناًوعملغيرصالح،ردّهاللهعلىقوله،ولمنقال حسناً وعمل صالحاً ، رفعه العمل [15] ،وذلكبأناللهتعالىيقول:]إلَيْهِيَصْعَدُ الكَلِمُ الطَّيِّبُوالْعَمَلُالصَّالِحُ يَرْفَعُهُ [[فاطر:10 ] .
وما أروع كلمة شعيب ، عليه الصلاةوالسلام ، وما أكثرهاإنصافاًعندماقال لقومه : ]ومَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إنْأُرِيدُإلاَّالإصْلاحَمَااسْتَطَعْتُ ومَاتَوْفِيقِيإلاَّ‌بِاللَّهِعَلَيْهِتَوَكَّلْتُوإلَيْهِأُنِيبُ[[ هود 88] .
وليت الدعاة ، وليت الذين نصبوا أنفسهم للعمل الإسلامي يضعونهذاالمبدأ الذيأرشدإليهشعيبعليهالصلاةوالسلامنصبأعينهم،فلايخالفونإلىما ينهونعنهليكونلكلامهمذلكالتأثيرفي نفوس المدعوين! .
وكم نجد أناساً يدعون إلى وحدة الكلمة وجمع صفوف المسلمين على الحق،وهمأنفسهمفيواقعهمدعاةفرقةوضلال؛يدعونإلىالتمسكبكتابالله وسنة نبيه-صلىالله عليه وسلم- وهم أبعد الناس عن الكتاب والسنة ، يقدمون آراءهم وآراءمنيقلدونهمويتبعونهمعلي الكتاب والسنة ، صراحة أو تأويلاً يدعون إلى الحفاظعلىالإخوةالإيمانيةوحقوقالأخوة،ولكنهميزورّونعنإخوانهمولايفون بحقوقهملمجردخلاف في الرأي أو الفهم ... يتحدثون عن وجوب التثبت في نقل الأخبارولكنهميجرونوراءالشائعاتويرمونغيرهمفظائعالتهم ، ولا يكلّفون أنفسهم الرجوعإلىمصدرصادقليتثبتوافيماينقلونه،لئلا يظلموا إخوة لهم أو يرمونهم بتهم باطلة ! يتحدثونعنتحريمالغيبةوآثارهاوضررها،ولكنهملا يتفكهونإلابأعراضالآخرينولايتندرونإلابمايتخيلونهمنسيئالخلال؛ ويتحدثون عن مفاصلة المشركين والعلمانيين والمرتدينوالملحدينولايجدونبأساً أو غضاضة في مجالستهم ومداهنتهم،بلقديرتمون في أحضانهمويؤمِّلونعندهم ويرجون ، ما لا يؤمِّلون عند الله ويرجون ... إلى غير ذلك منالمفارقاتالعجيبة الغريبة،فليحذرالمسلمونذلككلهوأشباهه،فإنهاأمراضجدخطيرة،ولها آثارهاالسيئة،فيحياةالدعوةوالدعاة،نسألاللهتعالىأنيلهمنا الصواب في القولوالعمل،(ونسألاللهالمبتدئلنابنعمةقبلاستحقاقهاالمديمهاعلينامع تقصيرنا في الإتيان على ما أوجب به من الشكر بها الجاعلنا فيخيرأمةأخرجت للناس:أنيرزقنافهماًفيكتابه،ثمسنةنبيهوقولاًوعملاًيؤدّيبهعناحقَّه ويوجب بنا نافلة مزيدة) .
وآخردعواناأنالحمدلله رب العالمين .
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رابط لمخترع جريندايز للوطن العربي sohaibNew84 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 01-23-2010 03:06 PM
أهم خمس ورقات في حياتك نبع الحنان أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 06-26-2007 06:31 PM
o°°¨]§[° خمس ورقات أعجبتني °]§[¨°°o أمـيـرة الـغـرام ختامه مسك 5 06-21-2006 03:26 PM
رب ضارة نافعة وردة حب أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 5 06-06-2006 09:55 PM
وصايا طبية نافعة لكِ .. سيـــــــرين أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 4 03-08-2006 11:43 AM


الساعة الآن 09:42 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011