|
الهواتف النقالة قسم يهتم بجميع الاجهزة النقالة الحديثة بطرح البرامج الداعمة لها وطرح الجديد من اخبارها وصورها الخاصة |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#871
| ||
| ||
أيقظوا العربا دكتور / عبد الحميد بدران ثَارَ السُّكُونُ وَخِذلاَنُ العِدَا وَثَبَا وَالنَّومُ ثَارَ، فَهَلاَّ أَيقَظُوا العَرَبَا؟ قَدْ طَالَما لَمْلَمَتْنا فِتنَةٌ وَثَبتْ كَي تُخْمِدَ الآهَ إنْ صِدقاً وإنْ كَذِبَا وَاستَعْبَرَ الدَّمعُ في أَجفَانِنَا غَضَباً ثُمَّ استَهَلَّ، فَأَودَى الحَادِثُ الغَضَبَا وَاستُلَّ سَيفُ العُلا يَوماً بأَندِيَةٍ ثُمَّ اسْتَقرَّ قَصِيداً يَملأُ الخُطَبَا وَالنَّفسُ حَيرَى تُجِيلُ الطَّرْفَ في حَذَرٍ بَينَ المُلُوكِ وَمَن لا يَملِكُ السَّغَبَا يَا نَفسُ، مَا لَكِ لا تَرضَيْنَ مَكْرُمَةً؟ إنَّ العُروبةَ حقًّا مَاؤهَا انْسَكَبَا وَالتَفَّ حَبلُ الرَّدَى في جِيدِ وَحْدَتِنا ثمَّ استَقَامَ سِهاماً تَقتُلُ الشُّهُبَا قَد طَالَما حَفَرَ الأبطَالُ عِزَّتَنا عَلى رُبَى السَّيفِ إِمَّا حَدُّهُ انتَصَبَا وَرفرَفَ الفَخْرُ في أَحضَانِ أَفئدَةٍ لا تَرتَضِي الذُّلَّ لا خَوفاً وَلا رَهَبَا تَمضِي القُرونُ كُسالَى أوْ عَلى عَجَلٍ وَاليَومُ كَالأَمسِ إنْ لَمْ يَكتَسِبْ حَسَبَا وَالمُلكُ حُلْمٌ يُناغِي كُلَّ ذِي طَمَعٍ أوْ كأْسُ خَمرٍ شَرِبنَا نَخْبَها طَرَبَا ثُمَّ استَفَقنَا عَلى أَصدَاءِ فَاجِعَةٍ تُبْدِي لَنا مَا مَضَى مِن أَمرِنَا عَجَبَا لا السَّيفُ عَادَ كَما كُنَّا نُعاهِدُهُ وَلاَ البُطُولةُ عَادَتْ تَعْرِفُ العَرَبَا
__________________ |
#872
| ||
| ||
أقباط المهجر يهنئون "إسرائيل" بعيد "استقلالها : أنتم المثل والقدوة لنضال الشعوب المقهورة والمحتلة ونتطلع لتحريركم القدس من العرب الغزاة كتب : أحمد البحيري (المصريون) | 22-04-2010 01:10 أصدر أقباط المهجر بيانا سياسيا جديدا يهنئون فيه "إسرائيل" بعيد استقلالها ويعلنون أمانيهم بأن تتمكن "إسرائيل" من تحرير الضفة وغزة من الفلسطينيين ، وأيضا تحرير القدس من الغزاة العرب لتكون عاصمة موحدة لدولة إسرائيل العبرية ، حسب قول البيان ، معتبرين أن نضال إسرائيل يمثل درسا للشعوب المقهورة والمحتلة ، وأضاف البيان الذي صدر عن الجمعية الوطنية القبطية الأمريكية ، التي يقودها المحامي موريس صادق ، قوله : نشارك شعب اسرائيل فرحته وانتصاره على الغزاه العرب ، اننا نتأمل كفاحكم المجيد لاقامة دولة اسرائيل والمحافظه على وجودها واستمرارها ... أنتم كيهود وابناء شعب الله المختار أنتم المثل والقدوه التى يجب ان تحتذى بها الشعوب ونضالكم يجب ان يكون درسا للشعوب المقهوره والمحتله) وندد البيان القبطي بالفلسطينيين واتهمهم بقتل المسيحيين في غزة قائلا : فقد افرغ الاسلاميون العرب السكان المسيحيون فى ارض اسرائيل منهم خاصة بعد ان قام الاخوان المسلمون حماس بقتل المسيحيين فى غزه) ، ثم انتقل البيان إلى الهجوم على ثورة يوليو متهما إياها بأنها كانت ثورة إخوانية ، مضيفا : (وبقيام الاخوان المسلمون بزعامة جمال عبدالناصر بالانقلاب العسكرى سنة 1952 وسلبه ثروات الاقباط واجبارهم على محاربة اليهود فى سنوات حروب 48 6 7 3 وفيها فقد الاقباط الافا من شبابهم فى حروب اسلاميه فاشله لاناقة لهم فيها ولاجمل وانتهت كلها بهزيمةجمال عبدالناصر والقوميه العربيه على يد احفاد الغزاه العرب) وأضاف البيان القبطي قوله : (يتطلع الاقباط لليوم الذى تتحرر فيه مصر من الاحتلال العربى كما تحررت اسرائيل من الاحتلال العربى) وختمت الجمعية القبطية بيانها بابتهالها أن تتمكن إسرائيل من "تحرير" القدس لتكون عاصمة موحدة لدولة إسرائيلية عبرية ، قائلا : (ان الجمعيه الوطنيه القبطيه تهنئكم بعيد استقلال اسرائيل فى ذكراه الثانيه و الستون وتبتهل للرب ان يساعدكم فى تحرير اورشليم المقدسه ونعترف بها عاصمه موحده لدولة اسرائيل العبريه وندعوكم لاعادة بناء هيكل سليمان واعادة بيت لحم اليهوديه كما ذكرت فى الكتاب المقدس) http://www.almesryoon.com/news.aspx?id=28504
__________________ |
#873
| ||
| ||
من أهل بيت رسول الله إعداد : نوران رضوان أرسل رسول الله إلى علي وفاطمة والحسن والحسين . ثم أدخلهما تحت ثوبه، ثم قال هؤلاء أهل بيتي ) فقالت رضي الله عنها يا رسول الله أدخلني معهم !). فقال صلى الله عليه وسلم أنتِ من أهلي )... هل عرفت من هي؟ إنها أم سلمة وهي هند بنت سهيل المعروف بأبي أمية بن المغيرة، وهي قرشية مخزومية ، وكان جدهاالمغيرة يقال له : زاد الركب ، وذلك لجوده ، حيث كان لا يدع أحدا يسافر معه حامل زاده، بل كان هو الذي يكفيهم. وقد تزوجها أبو سلمة عبد الله بن عبد الأسد المخزومي.. أسلمت هند مع زوجهافكانت هي الأخرى من السابقات إلى الإسلام أيضا ، وما إن شاع نبأ إسلام أم سلمةوزوجها حتى هاجت قريش ، وجعلت تصب عليهما من نكالها ، فلم يضعفا ولم يهنا... هجرتها إلى الحبشة ولما اشتد عليهما الأذى، أذن الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه بالهجرة إلىالحبشة و كانا في طليعة المهاجرين. وعلى الرغم مما وجدت أم سلمة و زوجها من حمايةالنجاشي ، فقد كان لديهم شوق إلى مكة مهبط الوحي ، وحنين إلىرسول الله صلى الله عليه وسلم. ثم تتابعتالأخبار على المهاجرين إلى أرض الحبشة بأن المسلمين في مكة قد كثر عددهم ، وكف شيئامن أذى قريش عنهم ، فعزم فريق منهم على العودة إلى مكة يحدوهم الشوق ويدعوهم الحنين، فكانت أم سلمة وزوجها في طليعة العائدين ، لكن سرعان ما اكتشف العائدون أن ما نميإليهم من أخبار كان مبالغا فيه ، ولقد تفنن المشركون في تعذيب المسلمين وترويعهم ،فأذاقوهم من بأسهم ما لا عهد لهم من قبل. هجرتها إلى المدينة عند ذلك أذن الرسول صلى اللهعليه وسلم لأصحابه بالهجرة إلى المدينة ، فعزمت أم سلمة وزوجها على أن يكونا أولالمهاجرين فراراً بدينهما وتخلصا من أذى قريش ، لكن هجرة أم سلمة وزوجها لم تكنسهلة ميسرة لهما. تقول أم سلمة : لما عزم أبو سلمة على الخروج إلى المدينة أعد لي بعيراً، ثم حملني عليه ، وجعل طفلنا سلمة في حجري ، ومضى يقود بنا البعير وهو لا يلوي علىشيء ، وقبل أن نفصل عن مكة رآنا رجال من قومي بني مخزوم فتصدوا لنا ، وقالوا لأبيسلمة : إن كنت قد غلبتنا على نفسك ، فما بال امرأتك هذه ؟ وهي بنتنا ، فعلامنتركك تأخذها منا وتسير بها في البلاد؟ ثم وثبوا عليه وانتزعوني منه انتزاعا ،وما إن رآهم قوم زوجي بنو عبد الأسد يأخذونني أنا وطفلي ، حتى غضبوا أشد الغضب ،وقالوا : لا والله لا نترك الولد عند صاحبتكم بعد أن انتزعتموها من صاحبنا انتزاعا .. فهو ابننا ونحن أولى به ، ثم طفقوا يتجاذبون طفلي سلمة بينهم على مشهد مني حتىخلعوا يده وأخذوه، وفي لحظات وجدت نفسي ممزقة الشمل وحيدة فريدة ، فزوجي اتجه إلىالمدينة فرارا بدينه وبنفسه وولدي اختطفه بنو عبد الأسد من بين يدي ، أما أنا فقداستولى علي قومي بنو مخزوم ، وجعلوني عندهم ...ففرق بيني وبين زوجي وبينابني في ساعة.. ومنذ ذلك اليوم جعلت أجلس فيالمكان الذي شهد مأساتي، وأستعيد صورة اللحظات التي حيل فيها بيني وبين ولدي وزوجي، وأظل أبكي حتى يخيم علي الليل .. و بقيت على ذلك سنة أو قريبا من سنة إلىأن مر بي رجل من بني عمي فرق لحالي ورحمني وقال لبني قومي: ألا تطلقون هذهالمسكينة ؟ فرقتم بينها وبين زوجها وبين ولدها. وما زال بهم يستلين قلوبهم ويستدرعطفهم حتى قالوا لي : الحقي بزوجك إن شئت. و لكن كيف لي أن ألحقبزوجي في المدينة وأترك ولدي فلذة كبدي في مكة عند بني عبد الأسد؟ ورأى بعض الناسما أعالج من أحزاني فرقت قلوبهم لحالي ، وكلموا بني عبد الأسد في شأنيواستعطفوهم علي فردوا لي ولدي سلمة .لم أشأ أن أتريث في مكة حتىأجد من أسافر معه ، فقد كنت أخشى أن يحدث ما ليس بالحسبان فيعوقني عن اللحاق بزوجيعائق. لذلك بادرت فأعددت بعيري ، ووضعت ولدي في حجري ، وخرجت متوجهة نحو المدينةأريد زوجي ، وما معي أحد من خلق الله .. وما أن بلغت (التنعيم) حتى لقيتعثمان بن طلحة وكان حاجب بيت الله في الجاهلية ، أسلم مع خالد بن الوليد وشهد فتحمكة فدفع إليه الرسول صلى الله عليه وسلم مفتاح الكعبة وكان يوم رافق أم سلمةمشركاً فقال : إلى أين يا بنت زاد الركب. فقلت : أريد زوجي فيالمدينة قال: أو ما معك أحد؟. قلت : لا والله إلا الله ثم بني هذا. قال : والله لا أتركك أبدا حتى تبلغي المدينة ، ثم أخذ بخطام بعيري وانطلقيهوي بي ... فوالله ما صحبت رجلا من العرب قط أكرم منه ولا أشرف : كان إذابلغ منزلا من المنازل ينيخ بعيري ، ثم يستأخر عني ، حتى إذا نزلت عن ظهره و استويتعلى الأرض دنا إليه وحط عنه رحله ، واقتاده إلى شجرة وقيده فيه .ثم يتنحىعني إلى شجرة أخرى فيضطجع في ظلها. فإن حان الرواح قام إلى بعيري فأعده ، وقدمه لي، ثم يستأخر عني ويقول : اركبي ، فإذا ركبت واستويت على البعير ، أتى فأخذ بخطامهوقاده. وما زال يصنع بي مثل ذلك كل يوم حتى بلفنا المدينة ، فلما نظر إلى قريةبقباء لبني عمرو ابن عوف قال: زوجك في هذه القرية، فادخليها على بركة الله ، ثمانصرف راجعا إلى مكة. وكان أبو سلمة نازلاً بها ، فيستقبل أبو سلمة أم سلمة وابنه معها ، بكل بهجة وسرور ، وتلتقي الأسرة المهاجرة بعد تفرّق وتشتّت وأهوال. وفاة أبو سلمة وهذه أحد ، يخوض غمارها بعد بدر ويبلى فيها أحسن البلاء وأكرمه ،لكنه يخرج منها وقد جرح جرحا بليغا ، فما زال يعالجه حتى بدا له أنه قد اندمل ، لكنالجرح كان قد رم على فساد فما لبث أن انتكأ ولزم أبو سلمة الفراش. ..وفيماكان أبو سلمة يعالج من جرحه قال لزوجته : يا أم سلمة ، سمعت رسول الله صلى اللهعليه وسلم يقول : لا يصيب أحدا مصيبة ، فيسترجع عند ذلك ويقول : اللهم عندك احتسبتمصيبتي هذه ، اللهم أخلفني خيرا منها إلا أعطاه الله عز وجل خيرا منها .. ظل أبو سلمة على فراش مرضه أياما ، وفي ذات صباح جاءه رسول اللهصلى الله عليه وسلم ليعوده ، فلم يكد ينتهي من زيارته ويجاوز باب داره ، حتى فارقأبو سلمة الحياة ، فأغمض النبي صلى الله عليه وسلم بيده الشريفتين عيني صاحبه ،ورفع طرفه إلى السماء وقال: اللهم اغفر لأبي سلمة ، وارفع درجته في المقربين .. واخلفه في عقبه في الغابرين ، واغفر لنا وله يارب العالمين ، وأفسح له في قبره ونورله قبره. أما أم سلمة فتذكرت ما رواه لها أبو سلمة عن رسول الله صلى اللهعليه وسلم فقالت : اللهم عندك احتسب مصيبتي هذه ... لكنها لم تطب نفسها أن تقول : اللهم أخلفني فيها خيرا منها ، لأنها كانت تتساءل ومن عساه أن يكون خيرا من أبيسلمة ؟ لكنها ما لبثت أن أتمت الدعاء .. حزن المسلمون لمصاب أمسلمة كما لم يحزنوا لمصاب أحد من قبل ، وأطلقوا عليها اسم (أيم العرب) أي المرأةالتي فقدت زوجها ، إذ لم يكن لها في المدينة أحد من ذويها غير صبية صغار. زواج أم سلمة من النبي صلى الله عليه و سلم عندما انقضت عدتها بعث إليها أبو بكر و عمر بن الخطاب يخطبها فلم ترضَ ، وخطبها النبي صلى الله عليه و سلم إشفاقا عليها ورحمة بأيتامها أبناء وبنات أخيه من الرضاعة . فقالت له: مثلي لا يصلح للزواج ، فإني تجاوزت السن ، فلا يولد لي، وأنا امرأة غيور، وعندي أطفال ، فأرسل إليها النبي صلى الله عليه و سلم خطابا يقول فيه : أما ما ذكرت من غيرتك فإني أدعوالله عز وجل ان يذهبها عنك ، وأما ما ذكرت من السن فقد أصابني مثل الذي أصابك .. وأما ما ذكرت من العيال ، فإنما عيالك عيالي !!!فأرسلت أم سلمة ابنها عمر بن أبي سلمة ليزوجها بالرسول صلى الله عليه و سلم... وساعتها أيقنت أن الله خلفها بمن هو خير من أبي سلمة بل خير البشر جمعاء. البيت النبوي في بيتها نزل قوله تعالى: {وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا} (الآية 33) (سورة الأحزاب). فأرسل رسول الله إلى علي وفاطمة والحسن والحسين . ثم أدخلهما تحت ثوبه ، ثم قال هؤلاء أهل بيتي ) فقالت أم سلمة رضي الله عنها يا رسول الله أدخلني معهم !). فقال صلى الله عليه وسلم أنتِ من أهلي ) وبهذا أدخل على نفسها الطمأنينة.ذات العقل الراجح لقد صحبت أم المؤمنين أم سلمة الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوات كثيرة ، فكانت معه في غزوة خيبر وفي فتح مكة وفي حصاره للطائف ، وفي غزو هوازن وثقيف ، ثم صحبتْهُ في حجة الوداع . ففي السنة السادسة للهجرة صحبت أم سلمة رضي الله عنها النبي صلى الله عليه وسلم للخروج إلى مكة من أجل أداء العمرة ، وشهدت معه واقعة صلح الحديبية ، وكان لها مشورة لرسول الله أنجت بها أصحابه من غضب الله ورسوله ، وذلك حين أعرضوا عن امتثال أمره ، فعندما فرغ الرسول صلى الله عليه وسلم من قضية الصلح مع قريش قال لأصحابه قوموا فانحروا ثم احلقوا ) فما قام منهم رجل حتى قال ذلك ثلاث مرات ، فلمّا لم يقم منهم أحد دخل الرسول صلى الله عليه وسلم على أم سلمة فذكر لها ما لقي من عدم استجابة الناس ، وما في هذا من غضب لله ولرسوله ، ومن تشفي قريش بهم. فألهم الله أم سلمة رضي الله عنها لتنقذ الموقف فقالت يا نبي الله ، أتُحبُّ ذلك ؟) أي يطيعك الصحابة فأومأ لها بنعم ، فقالت اخرج ثم لا تكلّمْ أحداً منهم كلمةً حتى تنحر بُدْنَكَ وتدعو حالِقكَ فيحلقُكَ ). فخرج الرسول صلى الله عليه وسلم فلم يُكلّم أحداً ، ونحر بُدْنَهُ ، ودعا حالِقَهُ فحلقه ، فلما رأى الصحابة ذلك قاموا فنحروا ، وجعل بعضهم يحلق بعضاً. كان لأم سلمة رضي الله عنها مشورة ثانية لأم المؤمنين عائشة ، وذلك حين عزمت الخروج لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه إلى وقعة الجمل ، فطلبت منها لزوم بيتها فقالت إنك سُدّةٌ بين رسول الله وأمته ، وحجابك مضروبٌ على حرمته ، قد جمع القرآن الكريم ذيلكِ ، فلا تندحيه ، وسكّن الله عقيرتك فلا تصحريها أي صوتك لا ترفعيه الله من وراء هذه الأمة ، ما كنت قائلةً لرسول الله صلى الله عليه وسلم لو عارضك بأطراف الجبال والفلوات ؟ ولو أتيتُ الذي تُريدين ، ثم قيل لي ادخلي الجنة لاستحييتُ أن ألقى الله هاتكةً حجاباً قد ضربَهُ عليَّ ، فاجعليه سترك وقاعة بيتك حصنك ). فكتبت لها السيدة عائشة رضي الله عنها تقول :ما أقبلني لوعظك ، وما أعلمني بنصحك ، وليس مسيري على ما تظنين ، ولنِعْمَ المطلعُ مطلعٌ فزعتْ فيه إلى فئتان متناجزتان ... أي أن السيدة أم سلمة في وقت الفتنة الكبرى اعتزلت المشاركة في أحداثها. وفاة أم سلمة رضي الله عنها كانت أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها، آخر من مات من أمهات المؤمنين، عمرت حتى بلغها مقتل الحسين، لم تلبث بعده إلا يسيرًا، وانتقلت إلى الله تعالى سنة (62هـ)، وكانت قد عاشت نحوًا من تسعين سنة.
__________________ |
#874
| ||
| ||
سلطة فواكه المقادير 1كيلو فراولة 1/2 كيلو برتقال 1/2 كيلو تفاح 1/2 كيلو جوافة 1 كيلو موز 1/4 : 1/2 كيلو سكر التحضير: تنظف الفراولة بنزع عنقودها وتقطع الواحدة أربع أرباع يقشر البرتقال ويقطع كل فص مكعبات يقشر التفاح ويقطع مكعبات يقشر الموز ويقطع حلقات تقطع الجوافة بعد - نزع البذر - مكعبات يوضع السكر على الفراولة والجوافة ويقلب ويوضع في الثلاجة لمدة ساعتين حتى يخرج منه العصير ويذوب السكر. يوضع باقي الفاكهة على الفراولة والجوافة ويقلبوا ثم تبرد وتقدم باردة ملاحظات يمكن استبدال أي نوع من الفاكهة بنوع آخر ولكن هذه الطريقة وهذه الأنواع تغني عن إضافة عصير للفواكه لأن الفراولة بعد وضع السكر عليها يخرج العصير منها -- إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
__________________ |
#875
| ||
| ||
يآمن عليه آلمتكل ~ قد زآد مآبي من وجل ، لمآ آجترحت من زلل ~ في عمري آلمضيع / فآغفر لعبد مجترم .. وآرحم بكآه آلمنسجم .. فأنت آولى من رحم ، وخير مدعو دعي ~ ****،’**** أمآ بعد/ لن آطيل في حديثي فتكثر كلمآتي ~ وتزيد صفحآتي .. لآنني آعلم يقينآ ، بأن آلآغلبية يستملون آلكلآم آلكثير وآلموآضيع آلطويلة ~ ****،’**** سأفتتح قولي بقوله تعآلى : ( ومن يعمل سوءاً أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفوراً رحيماً ) النساء ، 110 لآ يخفى علينآ بأن آلآستغفآر ممحآة آلسيئآت بإذن آلله ~ وبإختصآر ، هي فكرة طبقتهآ لمدة شهرين تقريبآ ،،، وهي آلآستغفآر 1000 مرة في آليوم ... وحبيت غيري يستفيد فصممت جدول يسآعدكم على هآلشي ، مع طريقة آلآستغفآر .... ****،’**** قبل طرح آلجدول بشرح طريقة آلآستغفآر .. هي 10 آوقآت في آليوم وكل مرة تستغفر 100 مرة وعند تجميعهآ تجدهآ 1000 طبعآ مثل مآتشوفون كل يد فيهآ خمس أصآبع ، كل صبع يحتوي على ثلآث آجزآء / ومثل مآآنآ موضحة بآلآرقآم .. عند كل جزء نستغفر 3 مرآت وعند غلق آلآصبع مرة ، وبذلك يصبح للإصبع آلوآحد من آلآستغفآر 10 ~ وبتطبيق ذلك على آلعشر آصآبع يكون آلمجموع 100 .. وعند تطبيق هذآ آلآمر عشر مرآت في آليوم يكون آلآلف مرة ~ ****،’**** وإنتقآلآ للجدول / بتلآحظون آن آلجدول يحتوي على عشر خآنآت بآلطول موضحة فيه آلآوقآت آلي نستغفر فيهآ .. و 31 خآنة بآلعرض لعدد آيآم آلشهر .. وهذي آلجدآول ، سويت 3 نمآذج منهآ.. ومآ عليكم إلآ حفظ آلصورة وطبآعتهآ على ورقةA4 ****،’**** هذه بعض آلآقتبآسآت من كتآب ( طوبى للمستغفرين ) ~ إن آلثمرة آلتي يجتنيهآ آلمستغفر من ورآء استغفاره هي مغفرة ذنوبه وستر عيوبه ، وهي ثمرة عظيمة لا مراء في ذلك .. ولإن كآنت الذنوب تتفاوت فيما بينها في قدر الضرر الذي تلحقه بالنفوس ، فإن ذنب الإصرار يتفوق على غيره بأنه الهلاك المحقق لمن اتصف به وداوم عليه ولم يقو على تكسيره وهدمه بمعاول الطاعات والقربات .. يقول سهل بن عبدالله : الجاهل ميت ، والناسي نائم ، والعاصي سكران ، والمصر هالك . إن مطالعة سريعة في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وكلآم الراسخيم في العلم ، لتهدينآ إلى حقيقة لا مجال لردها أو الإعراض عنهآ / وهي : أن المصائب والعقوبات الإلهية التي تصيب بني آدم إنمآ تكون بسبب مآ تقترفه أيديهم وتكسبه نفوسهم وقلوبهم من ذنوب ومعاص جزآء وفآقآ ، وفي هذآ يقول المولى ـ تبارك وتعالى ـ : (كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَأَخَذَهُمُ اللّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَاللّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) آل عمران ، 11 وممآ ينسب إلى العباس بن عبدالمطلب ، أو علي بن أبي طآلب ـ رضي الله عنهمآ ـ قول : ( مآنزل بلآء إلا بذنب ، ولآ رفع إلا بتوبة ). ويقول ابن تيمية – رحمه الله - : والاستغفار من اكبر الحسنات ، وبابه واسع ، فمن أحس بتقصير في قوله ، أو عمله ، أو حاله ، أو رزقه ، أو تقلب قلبه ، فعليه بالتوحيد والاستغفار ، ففيهما الشفاء إذا كانا بصدق وإخلاص ، وكذلك إذا وجد العبد تقصيرا في حقوق القرابة والأهل والأولاد والجيران والإخوان فعليه بالدعاء لهم والاستغفار. للإستغفار فوائد عديدة وإليك بعضآ منهآ : · مغفرة للذنوب ، قال تعالى : ( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً ) نوح ، 10 · دخول الجنة ، قال تعالى : ( ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهاراً ) نوح ، 12 · أمان من العذاب ، قال تعالى : ( وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون ) الأنفال ، 33 · نزول الأمطار والمدد بالأموال والبنين وألزيادة في القوة ، قال تعالى : (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً * يرسل السماء عليكم مدراراً * ويمددكم بأموال وبنين ) نوح ، 10 – 12 · سبب للمتاع الحسن في الدنيا والفضل في الآخرة ، قال تعالى : (وَأَنِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُم مَّتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ ... ) هود ، 3 · كفارى لما يقع في المجالس ، فعن أبي برزة الأسلمي ـ رضي الله عنه ـ قال كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول إذا أراد ان يقوم من المجلس : ( سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك ، فقال رجل : يارسول الله ! إنك لتقول قولا ما كنت تقوله فيما مضى ! فقال : كفارة لما يكون في المجلس ) . رواه أبو داود وغيره ، وقال الألباني : حسن صحيح . · إزالة الهم والغم ، يقول ابن القيم – رحمه الله - : وأما تأثير الاستغفار في دفع الهم والغم والضيق ، فلما اشترك في العلم به أهل الملل وعقلاء كل أمة : أن المعاصي والفساد توجب الهم والغم والخوف والحزن وضيق الصدر وأمراض القلب حتى إن اهلها إذا قضوا منها أوطارهم وسئمتها نفوسهم ارتكبوها دفعا لما يجدونه في صدورهم من الضيق والهم والغم . · سبب لنزول الرحمة ، قال تعالى : ( قال يا قوم لم تستعجلون بالسيئة قبل الحسنة لولا تستغفرون الله لعلكم ترحمون ) النمل ، 46 · صقل القلب وتنظيفه من الذنوب ، فعن أبي هريرة - رضي الله عنه – عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( إن العبد إذا أخطأ خطيئة نكتت في قلبه نكتة سوداء ، فإذا هو نزع واستغفر وتاب صقل قلبه ، وإن عاد زيد فيها حتى تعلو قلبه وهو الران الذي ذكره الله ) . رواه أحمد والترمذي وابن ماجه ، وقال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح . · الإقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم سيد المستغفرين وأحسن التائبين المنيبين · عن أبن عمر - رضي الله عنهما – قال: ( إن كنا لنعد لرسول الله - صلى الله عليه وسلم – في المجلس الواحد مائة مرة ، رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم ) . رواه أبو داود وغيره ، وصححه الألباني . · وعن أبي بكر الصديق - رضي الله عنه – أنه قال لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( علمني دعاء أدعو به في صلاتي . قال : ( قل : اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا أنت ، فاغفر لي مغفرةً من عندك ، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم ) . متفق عليه . · وعن ابن عباس - رضي الله عنهما – قال كان النبي - صلى الله عليه وسلم – إذا قام من الليل يتهجد قال : ( اللهم لك الحمد أنت قيم السماوات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد لك ملك السماوات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ، ولك الحمد أنت الحق ، ووعدك الحق ، ولقاؤك حق ، وقولك حق ، والجنة حق ، والنار حق ، والنبيون حق ، ومحمد - صلى الله عليه وسلم - حق ، والساعة حق ، اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت ، وإليك أنبت ، وبك خاصمت ، وإليك حاكمت ، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت ، وما أسررت وما أعلنت ، أنت المقدم وأنت المؤخر ، لا إله إلا أنت ) رواه البخاري . · وعن شداد بن أوي – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : ( سيد الاستغفار ان تقول : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي ، فاغفرلي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت . قال : من قالها من النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ، ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة ) رواه البخاري . · وعن عائشة – رضي الله عنها – قالت : " كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يكثر أن يقول قبل أن يموت : سبحانك وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك " . رواه مسلم . الاستغفار مشروع في كل وقت ، مندوب إليه في كل حين ، ولكنه يجب عند فعل الذنوب ، ويستحب بعد الأعمال الصالحة – كالاستغفار أثناء الصلاة وبعدها ، وبعد قضاء مناسك الحج ، ووقت السحر وغيرهآ – حتى ترفع إلى الله وهي أحسن وأوفر وأتم ما يكون ، فإن العبد لو اجتهد مهما اجتهد لا يستطيع أن يقوم لله بالحق الذي أوجبه عليه فما يسعه إلا الاستغفار والتوبة عقيب كل طاعة. ****،’****
__________________ |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
رابط لمخترع جريندايز للوطن العربي | sohaibNew84 | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 2 | 01-23-2010 03:06 PM |
أهم خمس ورقات في حياتك | نبع الحنان | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 2 | 06-26-2007 06:31 PM |
o°°¨]§[° خمس ورقات أعجبتني °]§[¨°°o | أمـيـرة الـغـرام | ختامه مسك | 5 | 06-21-2006 03:26 PM |
رب ضارة نافعة | وردة حب | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 5 | 06-06-2006 09:55 PM |
وصايا طبية نافعة لكِ .. | سيـــــــرين | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 4 | 03-08-2006 11:43 AM |