عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون قسم التكنولوجيا > الهواتف النقالة

الهواتف النقالة قسم يهتم بجميع الاجهزة النقالة الحديثة بطرح البرامج الداعمة لها وطرح الجديد من اخبارها وصورها الخاصة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1031  
قديم 05-09-2010, 01:37 AM
 


فندق ماردان في تركيا حلم أي سائح
ماردان بالاس هو أغلى فندق في أوروبا (تكلفة البناء الى اصحابها € 1.4 مليار نسمة) ويقع في بلدة شعبية منتجع انطاليا التركية. ويضم الفندق 560 غرفة حيث تصل اسعار الغرف من 475 دولار إلى 19 الف دولار (والغرف ذات الأسعار الباهظة تحتوي على مسبح خاص و ادوات كثيرة مثل مشغلات الصوت و مرئيات بأحجام كبيرة).





























































__________________
رد مع اقتباس
  #1032  
قديم 05-09-2010, 01:40 AM
 
سبعة أشياء يجب أن لاتمارسها بعد الأكل



(1)

لا تشرب الشايلأن أوراق الشاي تحتوي على نسبة عالية من الحمض


وهذه المادة ستؤثر على البروتين المتواجد في الأطعمة التي نستهلكها


وتجعلها جافة وعسيرة الهضم


· Don't drink tea -Because tea leaves contain a high content of acid. This substance will cause the Protein content in the food we consume
to be hardened thus difficult to digest.





(2)

لا تأكل الفواكه بعد الأكل مباشرةإن أكل الفواكه مباشرة بعد الأكل يتسبب في إنتـفاخ البطن بالهواء

لذا يجب الحذر و أخذ الحيطة في عدم تناول الفواكه قبل مضي ساعة إلى ساعتين

من الأكل أو قبل ساعة من الوجبة الغذائية


·Don't eat fruits immediately-Immediately eating fruits after meals will cause stomach to be bloated with air.
Therefore take fruit 1-2 hr after meal or 1hr before meal.






(3)


لا ترخي حزام السرواللاترخي حزام (مشد) السروال بعد الأكل لأن ذلك يتسبب في إلتواء الأمعاء وتسكيرها


· Don't loosen your belt -Loosening the belt after a meal
will easily cause the intestine to be twisted & blocked.





(4)

لا تستحم بعد الأكل إن الاستحمام بعد الاكل يسبب أرتفاع تدفق الدم لليدين, الأرجل

وبالتالي سيقلل تدفق الدم في مناطق كثيرة من الجسم

وبالأخص حول منطقة البطن وعليه سيضعف ذلك الجهاز الهضمي


· Don't bathe -Bathing will cause the increase of blood flow to the hands,
legs & body thus the amount of blood around the stomach
will therefore decrease.
This will weaken the digestive system in our stomach.



(5)


لا تمشي الكثير من الناس يعتقدون بجدوى المشي بعد الأكل

( مائة خطوة ستجعلك تعمر تسعة وتسعين عام)
في الحقيقة أن هذا غير صحيح
لأن المشي سيعطل الجهاز الهضمي من إستخلاص الغذاء من الأطعمة التي أكلناها


·Don't walk about- People always say that after a meal walk a hundred steps and you will live till 99
In actual fact this is not true.
Walking will cause the digestive system
to be unable to absorb the nutrition from the food we intake.




(6)


لا تنم في الحالإن النوم بعد الأكل مباشرة يتسبب (يعطل) إكمال عملية هضم الطعام بشكل جيد

بالنتيجة سيقودنا ذلك إلى عدوى معوية أو إلتهاب معوي


· Don't sleep immediately -The food we intake will not be able to digest properly.
Thus will lead to gastric & infection in our intestine





(7)

لا تدخن تجربة من خبير تدخين(مدخن) سابق

تدخين سجارة واحدة بعد الأكل تعادل تدخين عشر سجائر في الأوقات الأخرى
( لذلك نسبة الإصابة بالسرطان أكثر في حالة التدخين بعد الأكل مباشرة).


* Don't smokeExperiment experts proves that
smoking a cigarette after meal is comparable
to smoking 10 cigarettes
(chances ofcancer is higher).

__________________
رد مع اقتباس
  #1033  
قديم 05-09-2010, 01:51 AM
 
كيف نتعامل مع الطفل الذين يسرق؟

هناك الكثير من الأسباب التي تدفع الأطفال يسرقون. فبعض الأطفال يسرقون ليشعروا بالراحة، أو لإثارة إعجاب مجموعة من الأصدقاء، أو لينتقموا من أبائهم، أو أحيانا للحصول على الأشياء لا يستطيعون الحصول عليه.
ولكن كيف توقف الطفل السارق؟ من الواضح، أنك تستطيع أن تساعدهم لإيجاد طريق آخر لتلبية حاجاتهم، حتى لا يستمرّوا بالسرقة.
يقوم الأطفال الذين يكررون هذا السلوك بالسرقة لسبب بسيط: لأنها طريقة ناجحة. وبغض النظر عن حافزهم: الانتباه، المال، أو الحماس، تنجز السرقة حاجاتهم.
في نفس الوقت، أنت المسئول عن تشكّيل عقل طفلك. ماذا تفعل عندما تجد محفظة في الشارع؟ أو عندما يخطأ محاسب الصندوق في عد النقود، ويعيد لك نقودا إضافية؟ أطفالك سيراقبونك، ويتعلّمون.
يجب أن يكون تأكيدك الأساسي عند تربية الأطفال على تعزيز قيم الأمانة. ويمكنك أن تستعمل الأحداث يومية، مثل القصص من التلفزيون أو المدرسة، للبدء بغرس قيم الأمانة، والإخلاص، والأخلاق العائلية.
أما في حال أمسكت بالطفل وهو يسرق فلا تردّ بانفعال. ولكن لا تتركه يكذب، ولا تكافئ محاولته بلفت انتباهك باستعراض لقوتك عندما تغضب.
شجّع طفلك على عمل الشّيء الصّحيح. وهذا يعني تصحّيحه. ليس فقط بإعادة الذي سرقه، لكن بالتعويض أيضا عن الإزعاج والازدراء الذي سببته السرقة. ويمكن للطفل أن يقوم بذلك تحت إرشادك، وضمن هذه الاقتراحات:

_ أرجع السلعة المسروقة إلى مدير المخزن التجاري، التلميذ في المدرسة، أو المعلّم، مع بعض التعويض والاعتذار.
_الأطفال يستجيبون بالتشجّيع على عمل الشّيء الصّحيح. هذا يعني مجموعة من الخطوات، وليس فقط إعادة المسروقات، لكن التعويض بالدافع أيضا للإزعاج والازدراء الذي سببته السرقة. شجّع الطفل على إيجاد الحلول بنفسه وبدعم منك. وإليك بعض الأفكار:
_إذا كانت السلع مباعة ومستهلكة، يجب أن يبيع بعض من أملاكه (ربما إليك) لدفع ثمنها بالإضافة إلى الغرامة. تأكّد من إخفاء الشيء الذي باعه لك جيدا، لأنه لن يتعلم إذا أعدته له لاحقا.
_رتب له القيام ببعض "الخدمات الاجتماعية" سواء للضحيّة، أو لأي شخص مجهول، أو للعائلة أو الجيران.
_إعادة المواد المسروقة فرصته للقيام بالشّيء الصّحيح. إذا رفض، فليس أمامك من بديل سو فرض عقوبة أكبر.
_يجب أن تكون الرسالة دائما عمل الشيء الصادق، حتى لو كان ذلك بعد الحدث.
_تجنب الحديث كثيرا أو العقوبة بالحجز في الغرفة. فلو كان السجن يصلح المجرمين لكان المجتمع بخير. الأفضل أن تقول كلمات ذات مغزى يتبعها عمل جاد للإصلاح.
أخيرا، عندما ينتهي الموضوع. عد إلى نمط الجائزة، ابحث عن التصرفات والسلوكيات الإيجابية التي يقوم الطفل بعملها بشكل جيد، وكافئه سواء بالكلمات التشجيعية أمام الأهل والأصدقاء أو المكافئات المالية، التي ستجعله غير مضطرا للسرقة. كذلك عزز لديه قيم الأمانة والإخلاص عن طريق اختباره. وتذكر بأن سلوك السرقة هو العدو، وليس الطفل.
__________________
رد مع اقتباس
  #1034  
قديم 05-09-2010, 01:57 AM
 

بسم الله الرحمن الرحيم

مع الجزء الثامن عشر
( 7 )
وبعض أيات من سورة النور

ويجري سياق السورة حول محورها الأصيل ( محور التربية ) في خمسة مبادئ: تحدثنا في اللقاءات السابقة عن المبدأ الأول.

وإن شاء الله تعالى نتناول اليوم الحديث عن المبدأ الثاني.

حيث يتناول وسائل الوقاية من الجرائم الأخلاقية، وتجنيب النفوس أسباب الإغراء والغواية. فيبدأ بآداب البيوت والاستئذان على أهلها، والأمر بغض البصر والنهي عن إبداء الزينة للمحارم....والتحذير من دفع الفتيات إلى البغاء.. وكلها أسباب وقائية لضمان الطهر والتعفف في عالم الضمير والشعور، ودفع المؤثرات التي تهيج الميول الحيوانية، وترهق أعصاب المؤمنين المتطهرين، وهم يقاومون عوامل الإغراء والغواية.


ومع أخلاقيات الإستئذان وحرمات المنازل تطالعنا الأيات التالية:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ -27
فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَدًا فَلا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ -28

يرشد الباري عباده المؤمنين، أن لا يدخلوا بيوتا غير بيوتهم بغير استئذان، فإن في ذلك عدة مفاسد: منها ما ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث قال " إنما جعل الاستئذان من أجل البصر " فبسبب الإخلال به ، يقع البصر على العورات التي داخل البيوت ، فإن البيت للإنسان في ستر عورة ما وراءه، بمنزلة الثوب في ستر عورة الجسد.
ومنها: أن ذلك يوجب الريبة من الداخل بدون إذن، لأن الدخول خفية، يدل على الشر، ومنع الله المؤمنين من دخول غير بيوتهم حَتَّى يَسْتَأْنِسُوا أي: يستأذنوا .. سمي الاستئذان استئناسا، لأن به يحصل الاستئناس، وبعدمه تحصل الوحشة, ﴿ وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ﴾ وصفة ذلك، ما جاء في الحديث: " السلام عليكم، أأدخل "؟
﴿ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ﴾ لاشتماله على عدة مصالح، وهو من مكارم الأخلاق الواجبة، فإن أذن، دخل المستأذن.
﴿ فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَدًا فَلا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِنْ قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا ﴾ أي: فلا تمتنعوا من الرجوع، ولا تغضبوا منه،
﴿ هُوَ أَزْكَى لَكُمْ ﴾ أي: أشد لتطهيركم من السيئات، وتنميتكم الحسنات. ﴿ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيم ﴾
وبهذا الأدب الرفيع المستوى والحساسية المرهفة للشخصية المؤمنة نهض المسلمون الأوائل بفتح القلوب ونشر الإسلام بتلك الأخلاق التي لا تجد لها نظيرا بين أخلاقيات الأمم .

*******

لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ -29

مثل الفنادق وبيوت الضيافة ومساكن العاملين إن كانت خالية وليس فيها ساكن، فأسقط الحرج في الدخول إليها، ﴿ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ ﴾ من أحوالكم الظاهرة والخفية، وعلم مصالحكم، فلذلك شرع لكم ما تحتاجون إليه وتضطرون، من الأحكام الشرعية.

*******

ومن الأخلاق الرفيعة التي تضع حائل ضد الرذائل تلك الأخلاق التي تناولتها الأيات التالية .

قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ -30


﴿ قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ ﴾ عن النظر إلى العورات وإلى النساء الأجنبيات، وإلى كل ما يخاف بالنظر إليهم الفتنة، وإلى زينة الدنيا التي تفتن، وتوقع في المحذور...
﴿ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ ﴾ أطهر وأطيب، وأنمى لأعمالهم، فإن في هذا الحفظ، طهر من الخبث الذي يتدنس به أهل الفواحش، وزكت أعماله، بسبب ترك المحرم، الذي تطمع إليه النفس وتدعو إليه،
فمن ترك شيئا لله، عوضه الله خيرا منه، ومن غض بصره عن المحرم، أنار الله بصيرته، ولهذا سماه الله حفظا، فالشيء المحفوظ إن لم يجتهد حافظه في مراقبته وحفظه، وعمل الأسباب الموجبة لحفظه، لم ينحفظ .
، ويجوز النظر في بعض الأحوال لحاجة، كنظر الشاهد والطبيب والخاطب، ونحو ذلك.
ثم ذكرهم الله تعالى بعلمه بأعمالهم، ليجتهدوا في حفظ أنفسهم من المحرمات.

وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا
وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ
أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ
أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ
أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ
وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ -31

﴿ وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ﴾ أي: الثياب الظاهرة، التي جرت العادة بلبسها إذا لم يكن في ذلك ما يدعو إلى الفتنة بها، ﴿ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ﴾ وهذا لكمال الاستتار، ويدل ذلك على أن الزينة التي يحرم إبداؤها، يدخل فيها جميع البدن،
ثم كرر النهي عن إبداء زينتهن، ليستثني منه قوله: ﴿ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ ﴾ أي: أزواجهن ﴿ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ ﴾ يشمل الأب بنفسه، والجد وإن علا، ﴿ أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن ﴾ ويدخل فيه الأبناء وأبناء البعولة مهما نزلوا ﴿ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ ﴾ أشقاء، أو لأب، أو لأم. ﴿ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ ﴾ والإضافة تقتضي الجنسية، أي: النساء المسلمات، اللاتي من جنسكم، ففيه دليل لمن قال: إن المسلمة لا يجوز أن تنظر إليها الذمية...
﴿ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الإرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ ﴾ أي: أو الذين يتبعونكم، ويتعلقون بكم، من الرجال الذين لا إربة لهم في هذه الشهوة، ..
﴿ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ﴾ أي: الأطفال الذين دون التمييز، فإنه يجوز نظرهم للنساء الأجانب، وعلل تعالى ذلك، بأنهم لم يظهروا على عورات النساء، أي: ليس لهم علم بذلك، ولا وجدت فيهم الشهوة بعد ودل هذا، أن المميز تستتر منه المرأة، لأنه يظهر على عورات النساء.
﴿ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ ﴾ أي: لا يضربن الأرض بأرجلهن لإفتعال جلب النظر، فتعلم زينتها بسببه، فيكون وسيلة إلى الفتنة.
ولما أمر تعالى بهذه الأوامر الحسنة، ووصى بالوصايا المستحسنة، وكان لا بد من وقوع تقصير من المؤمن بذلك، أمر الله تعالى بالتوبة، فقال تعالى:

وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
__________________
رد مع اقتباس
  #1035  
قديم 05-09-2010, 01:59 AM
 
القادر - القدير - المقتدر

القدر والمقتدر والقدير كلها من أسماء الله الحسنى وصفاتهالعلي وتعني في جملتها السيطرة والتمكن والهيمنة كما تعني التقسيم والتنظيموالتخطيط .

ومن الآيات التي وردت فيها كلمة قدر في سورة الحج74
( ماقدروا اللهحق قدره)
كذلك جاء في الحديث : (اذا غم عليكم الهلال فاقدروا له ) ونلحظاختلافا في مدلول الكلمة ، فقد وردت في الآية بمعنى المكانة والرفقة ، إما فيالحديث فجاءت بمعنى التقدير أي التخمين والحساب .

الفرق بين هذه الأسماء:
ان الفرق بين هذه الأسماء ( القادر_ القدير_المقتدر) هو:
أن القادر هوالمتمكن في حين أن القدير صيغة مبالغة منه كما يرى الزجاجي، اما ابن الأثير فيرى انالمقتدر ابلغ واعم في المعنى .

ورود الأسماء في القران :
وردت كلمةالقادر 12 مره 5 منها بصيغة الجمع ، منها ما ورد في سورة يس " أوليس الذي خلق السمواتوالأرض بقادر على ان يخلق مثلهم بلى وهو الخلاق العليم "8

كذلك ورد لفظالقادر في سورة الجمعة " وأنا على ان نريك ما نعدهم لقادرون" _ المؤمنون :95 _

وقد اسمه القدير 45 مرة في سور متعددة من القرآن الكريم منها على سبيلالمثال قوله سبحانه في سورة البقرة : " أينما تكون يأتي بكم الله جميعا أن الله علىكل شي قدير" البقرة : 148

وإما اسمه المقتدر فقد ورد 4 مرات منها قولهسبحانه : " وكان الله على كل شيء مقتدر " (الكهف :45) وغيرها .

معنىالأسماء في حق الله تعالى
قال الزجاج : إما القادر فيعني انه القادر على كلشيء فلا يفوته شيء, ولا يعجزه شيء ولا يتطرق إليه العجز .

والقادر من الناس إذاما اتصف بتلك الصفة فان قدرته مستعارة من الله تعالى , لذا فهي توجد حين ولا توجدأحيانا أخرى.

ويرى الخطابي ان معنى اسم القادر مشتق من القدرة على شي أي انالله قادر على كل شي, كما يعني انه عز وجل المقدر لكل شي ويستشهد بدليل على كلامه منقوله تعالى "فقدرنا فنعم القادرون" * المرسلات:33*

وقال الحليمي: معنىالقادر عدم عجزه سبحانه عن أي شيء وهو دليل على انه حي عالم .

وقال البهيقي : أن القادر هو من له القدرة الشاملة الكاملة .

أما القدير فيرى ابن جريرانه قدير بمعنى القوة قدير قدرة قادر مقتدر.
ويستدل بقوله سبحانه "ما ننسخ منآية أو ننسها نأتي بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير"

فهو قدير بالإحاطة بالمكان والزمان والعاجل والأجل .

اما الحليميفيرى أن معنى القدير هو التام القدرة لا يلابس قدرته عجز.

وقال ابن القيملا يعجزه شيء رامه .

وأما المقتدر فيقول ابن جرير في قوله تعالى " عند ملكمقتدر"
(القمر:25) .

القدير الملك المقتدر على كل شي. في حين يقول الزجاج : المقتدر مبالغة القوة وذلك أن الأصل في لغة العرب أن زيادة اللفظ تزيد المعنى قوة.

إما الخطابي فيقول : المقتدر هو تام القدرة الذي لا يحتجب عليه أي شيء.في حينيرى الحليمي أن المقتدر هو المقدر والمظهر بقدرته من خلال فعل ما يقدر عليه .

من آثار الإيمان بهذه الأسماء القدير القادر المقتدر :
1- اتفاقسائر المذاهب الإسلامية على ان الله على كل شيء قدير وبالتالي فانه سبحانه لا يفوتهمطلوب ولا يعجزه شي فقدرة الله متحققة متعدية لكل شيء.
أما قدرة الناس فمحدودةولازمة عند أشياء محددة.

وحقيقة قول أن المراد من هذه الصفات ضرورة الإيمانبها على إطلاقها وتمامها لكونها صفات لازمة لذات الله عز وجل وهو ما يتجسد في أوضحصور الإيمان لدى مذهب أهل السنة والجماعة لا آراء والجهمية والمعتزلة والقدريةوغيرهم من الطوائف .

2- في وجود المخلوقات التي لا تحصى بتعدد أشكالهاوبتنوع أصنافها برهان ساطع ودليل باهر وآية ظاهرة على كمال قدرة الله تعالى.وقد بسطالله سبحانه وتعالى تلك الدلائل في مواضع شتى من كتابه الكريم,فمخلوقاته سبحانه علىتنوعها برهان على قدرته اللا متناهية وإرادته اللا محدودة وينبني على هذا الفهملمخلوقات الله وموجوداته أن الله قادر على ايتان بكل شيء وإحداثه سواء ان كان كائناام لم يكن .

ومن الدلائل على ذلك قوله سبحانه عن نفسه : " ولو شئنا لآتيناكل نفس هداها" ( السجدة :13) كذلك قوله سبحانه : " ولو شاء ربك للآمن من فيالأرض"(يونس :99) وغير ذلك من الآيات التي تبرهن وتؤكد على ان الله سبحانه قادر علىأحداث كل شيء ولو انه لم يحدثه ، فلا يتنافى هذا (عدم الأحداث) من انه غير قادر عزوجل على أحداثه .

مما سبق نرى ان الله اخبر انه سبحانه لو شاء لفعل أشياءولكنه لم يفعلها وهو بالتالي لا ينقص من قدرته جل وعلا شي في حال عدم فعلها.
وبطبيعة الحال فان الله يكون بذلك قادر ومقتدر وقدير على التحكم بكل أفعالمخلوقاته ، إذ انه قادر على فعل كل شيء وتسيير جميع ما في الكون وبالتالي فهو قادرعلى المنفصل كما انه قادر على أفعال عباده

إما ما يراه الاشاعرة والمعتزلةمن ان إرادة الله مقتصرة على منفصل دون قدرته على إتيان بإرادات خلقه من البشر فلامجال للنطق به لدى أهل السنة والجماعة من المسلمين
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رابط لمخترع جريندايز للوطن العربي sohaibNew84 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 01-23-2010 03:06 PM
أهم خمس ورقات في حياتك نبع الحنان أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 06-26-2007 06:31 PM
o°°¨]§[° خمس ورقات أعجبتني °]§[¨°°o أمـيـرة الـغـرام ختامه مسك 5 06-21-2006 03:26 PM
رب ضارة نافعة وردة حب أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 5 06-06-2006 09:55 PM
وصايا طبية نافعة لكِ .. سيـــــــرين أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 4 03-08-2006 11:43 AM


الساعة الآن 12:43 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011