|
الهواتف النقالة قسم يهتم بجميع الاجهزة النقالة الحديثة بطرح البرامج الداعمة لها وطرح الجديد من اخبارها وصورها الخاصة |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#436
| ||
| ||
نصائح لعلاج التوتر النفسي من العلم والقرآن ما أكثر الأمراض النفسية التي نعاني منها ولا نكاد نحسّ بها، وما أكثر النصائح التي قدمها علماء النفس لعلاج هذه الأمراض، ولكن ماذا عن القرآن؟... علاج التردد والإحساس بالذنب يؤكد علماء البرمجة اللغوية العصبية على أهمية أن تنظر لجميع المشاكل التي تحدث معك على أنها قابلة للحل، بل يجب عليك أن تستثمر أي مشكلة سليبة في حياتك لتجعل منها شيئاً إيجابياً. وقد دلَّت الأبحاث الجديدة على أن الإنسان عندما ينظر إلى الشيء السلبي على أنه من الممكن أن يكون إيجابياً مفيداً وفعَّالاً، فإنه سيكون هكذا بالفعل. إن كل واحد منا يتعرّض في حياته لبعض المنغصات أو المشاكل أو الهموم أو الأحداث، وكلما كانت قدرة الإنسان أكبر على تحويل السلبيات إلى إيجابيات، كان هذا الإنسان قادراً على التغلب على التردد والخوف وعقدة الإحساس بالذنب. إذن أهم عمل يمكن أن تحول به الشرّ إلى خير هو أن تنظر إلى الأشياء السلبية بمنظار إيجابي، وهذا ما فعله القرآن عندما أكد لنا أن الأشياء التي نظنها شراً قد يكون من ورائها الخير الكثير، وهذه قمة الإيجابية في التعامل مع الأحداث، يقول تعالى: (وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) [البقرة: 216]. إن هذه الآية تمثل سبقاً علمياً في علم البرمجة اللغوية العصبية، لأنها بمجرد أن نطبقها سوف تحدث تأثيراً عجيباً إيجابياً ينعكس على حياتنا النفسية بشكل كامل، وهذا – أخي القارئ – ما جرّبته لسنوات طويلة حتى أصبحت هذه الآية تشكل عقيدة راسخة أمارسها كل يوم، وأنصحك بذلك! علاج الاكتئاب يقول علماء النفس: إن أفضل طريقة لعلاج الكثير من الأمراض النفسية وبخاصة الاكتئاب أن تكون ثقتك بالشفاء عالية جداً، حتى تصبح على يقين تام بأنك ستتحسن، وسوف تتحسن بالفعل. وقد حاول العلماء إيجاد طرق لزرع الثقة في نفوس مرضاهم، ولكن لم يجدوا إلا طريقة واحدة فعالة وهي أن يزرعوا الثقة بالطبيب المعالج. فالمريض الذي يثق بطبيبه ثقة تامة، سوف يحصل على نتائج أفضل بكثير من ذلك المريض الذي لا يثق بطبيبه. وهذا ما فعله القرآن مع فارق واحد وهو أن الطبيب في القرآن هو الله سبحانه وتعالى!!! ولذلك فإن الله هو من أصابك بهذا الخلل النفسي وهو القادر على أن يصرف عنك هذا الضرّ، بل وقادر على أن يبدله بالخير الكثير، يقول تعالى: (وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) [يونس: 107]. لقد كانت هذه الآية تصنع العجائب معي في أصعب الظروف، فكلما مررتُ بظرف صعب تذكرتُ على الفور هذه الآية، واستيقنتُ بأن الحالة التي أعاني منها إنما هي بأمر من الله تعالى، وأن الله هو القادر على أن يحول الضرّ إلى خير، ولن يستطيع أحد أن يمنع عني الخير، فيطمئن قلبي وأتحول من حالة شديدة مليئة بالاكتئاب إلى حالة روحانية مليئة بالسرور والتفاؤل، وبخاصة عندما أعلم أن الظروف السيئة هي بتقدير الله تعالى، فأرضى بها لأنني أحبّ الله وأحبّ أي شيء يقدّره الله عليّ. وسؤالي لك أخي الكريم: ألا ترضى أن يكون الله هو طبيبك وهو مصدر الخير وهو المتصرّف في حياتك كلها؟ فإذا ما عشتَ مع الله فهل تتخيل أن أحداً يستطيع أن يضرك والله معك! علاج الإحباط ما أكثر الأحداث والمشاكل التي تعصف بإنسان اليوم، فتجد أنواعاً من الإحباط تتسرّب إليه نتيجة عدم تحقق ما يطمح إليه. فالإحباط هو حالة يمر فيها الإنسان عندما يفشل في تحقيق عمل ما، في حال زاد الإحباط عن حدود معينة ينقلب إلى مرض صعب العلاج. ولو بحثنا بين أساليب العلاج الحديثة نجد علاجاً يقترحه الدكتور "أنتوني روبينز" الذي يعتبر من أشهر المدربين في البرمجة اللغوية العصبية، حيث يؤكد هذا الباحث أن الحالة النفسية تؤثر على وضعية الجسم وحركاته ومظهره. ولذلك فإن الإنسان المصاب بدرجة ما من الإحباط تجد الحزن يظهر عليه وتجده يتنفس بصعوبة ويتحدث ببطء ويظهر عليه أيضاً الهمّ والضيق. ولذلك يقترح روبينز أن تتظاهر بالفرح والسرور وستجد الفرح يغمرك شيئاً فشيئاً. بل إن أفضل حالة هي تلك التي تسلم نفسك لقدرها وتنسى همومك وتعيش في حالة من التأمل والروحانية، وهذا ما أمرنا القرآن به بقوله تعالى: (وَمَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ) [لقمان: 22]. علاج الانفعالات تخبرنا الإحصائيات أنه يموت أكثر من 300 ألف إنسان كل عام في الولايات المتحدة الأمريكية فقط. وهؤلاء يموتون موتاً مفاجئاً بالجلطة القلبية. وتؤكد الأبحاث أن الغضب والانفعال هو السبب الرئيسي في الكثير من أمراض القلب وضغط الدم والتوتر النفسي. ولكن كيف يقترح العلماء علاج هذه المشكلة التي هي من أصعب المشاكل التي يعاني منها كل إنسان تقريباً؟ إنهم يؤكدون على أهمية التأمل والاسترخاء ويؤكدون أحياناً على أهمية الابتعاد عن مصدر الغضب والانفعالات، وبعض الباحثين يرى أن علاج الغضب يكون بالتدريب على ألا تغضب! ولكنني وجدتُ كتاب الله تعالى قد سبق هؤلاء العلماء إلى الحديث عن علاج لهذه المشكلة. فكل إنسان يغضب تتسرع دقات قلبه ويزداد ضغط الدم لديه، ولذلك يؤكد القرآن على أهمية أن تجعل قلبك مرتاحاً ومطمئناً وتبعد عنه أي قلق أو توتر أو تسرع في دقاته أو ازدياد في كمية الدم التي يضخها القلب. ولكن كيف نحصل على هذا الاطمئنان؟ إنه أمر بغاية السهولة، فمهما كنتَ منفعلاً أو غاضباً أو متوتراً يكفي أن تذكر الله وتستحضر عظمة الخالق تبارك وتعالى فتستصغر بذلك الشيء الذي انفعلت لأجله، ولذلك يقول تعالى عن صفة مهمة يجب أن يتحلى بها كل مؤمن: (الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) [الرعد: 28]. علاج الخوف من المستقبل هنالك مشكلة يعاني منها كل واحد منا تقريباً وهي الخوف من "المستقبل المادي" إن صحّ التعبير، وهي أن يخاف أحدنا أن يُفصل من وظيفته فيجد نفسه فجأة دون أي راتب أو مال. أو يخاف أحدنا أن يخسر ما لديه من أموال فينقلب من الغنى إلى الفقر، أو يخشى أحدنا أن تتناقص الأموال بين يديه بسبب ارتفاع الأسعار أو نقصان الرزق أو الخسارة في تجارة ما .... وهكذا. إن هذه المشكلة يعاني منها الكثير، وقد كنتُ واحداً من هؤلاء، وأتذكر عندما يقترب موعد دفع أجور المنزل الذي كنتُ أقيم فيه ولا أجد أي مال معي، فكنتُ أعاني من قلق وخوف من المستقبل وكان هذا الأمر يشغل جزءاً كبيراً من وقتي فأخسر الكثير من الوقت في أمور لا أستفيد منها وهي التفكير بالمشكلة دون جدوى. ولكن وبسبب قراءتي لكتاب الله وتذكّري لكثير من آياته التي تؤكد على أن الله هو من سيرزقني وهو من سيحلّ لي هذه المشكلة فكانت النتيجة أنه عندما يأتي موعد الدفع تأتيني بعض الأموال من طريق لم أكن أتوقعها فأجد المشكلة وقد حُلّت بل وأجد فائضاً من المال، فأحمد الله تعالى وأنقلب من الإحساس بالخوف من المستقبل إلى الإحساس بأنه لا توجد أي مشكلة مستقبلية لأن الله هو من سيرزقني فلم أعد أفكر كثيراً بالأسباب، لأن المسبب سبحانه وتعالى موجود. وهكذا أصبح لدي الكثير من الوقت الفعّال لأستثمره في قراءة القرآن أو الاطلاع على جديد العلم أو الكتابة والتأليف. ولذلك أنصحك أخي القارئ كلما مررت بمشكلة من هذا النوع أن تتذكر قوله تعالى: (وَكَأَيِّنْ مِنْ دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) [العنكبوت: 60]. علاج حالات اليأس وفقدان الأمل هنالك مشاكل يعتقد الكثير من الناس أنها غير قابلة للحل، وأهمها المشاكل الاقتصادية والمادية، وهذه المشاكل يعاني منها معظم الناس وتسبب الكثير من الإحباط والتوتر والخوف من المستقبل. ولو سألنا أكبر علماء النفس والبرمجة اللغوية العصبية عن أفضل علاج لهذه المشكلة نجدهم يُجمعون على شيء واحد وهو الأمل! إن فقدان الأمل يسبب الكثير من الأمراض أهمها الإحباط، بالإضافة إلى أن فقدان الأمل سيعطل أي نجاح محتمل أمامك. فكم من إنسان فشل عدة مرات ثم كانت هذه التجارب الفاشلة سبباً في تجربة ناجحة عوّضته عما سبق، لأنه لم يفقد الأمل من حل المشكلة. وكم من إنسان عانى من الفقر طويلاً ولكنه بقي يعتقد بأن هذه المشكلة قابلة للحل، فتحقق الحل بالفعل وأصبح من الأغنياء بسبب أساسي وهو الأمل. إن ما يتحدث عنه العلماء اليوم من ضرورة التمسك بالأمل وعدم اليأس هو ما حدثنا القرآن عنه بل وأمرنا به، والعجيب أن القرآن جعل من اليأس كفراً!! وذلك ليبعدنا عن أي يأس أو فقدان للأمل، ولذلك يقول سبحانه وتعالى: (وَلَا تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ) [يوسف: 87]. القرآن ثلاثة أرباع الشفاء!! 1- (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) [يونس:57]. والحديث هنا عن القرآن. 2- (يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) [النحل: 69]. والحديث هنا عن العسل. 3- (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) [الإسراء: 82]. والحديث هنا عن القرآن. 4- (قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ) [فصلت: 44]. والحديث هنا عن القرآن. لقد لاحظتُ أخي القارئ أن ثلاث آيات تتحدث عن الشفاء بالقرآن، وآية واحدة تتحدث عن الشفاء بالعسل، وربما نستوحي من ذلك أن القرآن يمثل ثلاثة أرباع الشفاء، والله تعالى أعلم. وأتذكر قولاً لابن القيم رحمه الله: من لم يشفه القرآن فلا شفاهُ الله!! اللهم اجعل القرآن شفاء لنا في الدنيا والآخرة العلاج بسماع القرآن كيف يؤثر سماع أسماء آيات الله على خلايا الدماغ، وما هو التفسير العلمي لظاهرة الشفاء بالقرآن؟ وهل هنالك طاقة خفية في القرآن؟ لنقرأ... الشفاء بالدعاء النبوي هذه طريقة جديدة أستخدمها وأحببت لجميع الإخوة والأخوات أن يستفيدوا منها، ألا وهي العلاج بالدعاء النبوي للأمراض النفسية والجسدية بل والاقتصادية.... العلاج بالصدَقَة منذ أربعة عشر قرناً حدثنا النبي الكريم عن مداواة المرضى بالصدقات، فهل فعلاً الصدقة تشفي من الأمراض، وكيف نقتنع بذلك في عصر المعلومات اليوم؟.. الشفاء الكامل (آيات الشفاء) استجابة منا لطلبات القراء حول الآيات التي تعالج أمراضاً محددة، والتي يتم الشفاء بها بإذن الله، فإننا نقدم لهم هذا البحث ليكون دليلاً لهم للشفاء بإذن الله تعالى..
__________________ |
#437
| ||
| ||
معـالجــــةالإكتـــئاب النفســـي بـالقــرآن الكــريـم بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم بِسْــــم الله ِالرَّحْمنِ الرِّحيْم يَا أَ يُّهَا النَّاسُ قَد جَآءَتكُم مّوعِظَةٌ مُِن رَّبِّكُم وَشِفَآءٌ لِّمَا في الصُّدٌورِ وَهٌدى وَرَحمَةٌ لِّلمُؤمِنِينَ بِسْــــمِ الله ِالرَّحْمنِ الرِّحيْم وَ لنَبْلُوَنَّكُمْ بشَيْء مِنَ اْلخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ اْلأَمْوَالِ وَاْلأَنْفُسِ وَاْلَثّمَراَتِ وَبَشّرِ اْلصّابِرينَ صـَدْقَ اللهُ العَظْيم عن جابر بن عبد الله , عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : لكل داء دواء , فإذا أصيب دواء الـداء : برأ بإذن الله رواه مسلم عن ابن مسعود رضي الله عنه قال , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أن الله عز وجل لم ينزل داء إلا وأنزل له شفاء: علمه من علمه وجهله من جهله رواه ابن ماجة والنسائي من الطبيعي جداَ أن يتعرض الجسد إلى خلل يعيقه عن متابعة حياته العادية .وقد يكون هذا الخلل إما عضويا أو نفسياَ ،ولا شك بأن المرض العضوي أخذ الحيز الكبير في طرق معالجته والوصول إلى نتائج جيدة وذلك باكتشاف العقاقير الطبية أو باللجوء إلى استخدام الأعشاب الطبيعية* أما مرض النفس فالسبيل إلى إصلاحه لايكون عن طريق العقاقير الطبية كونه يهدف إلى إصلاح المعاني لا إصلاح الصور وإصلاح المعاني أي النفوس لا يتم الوصول إلي علاج شاف له مالم يتم التعرف على ماهية هذه النفس البشرية و هذا ما استند عليه العالم الإنكليزي السـير بينت من أنه وجد ضالته عند المرحوم والعالم الشيخ أمين شيخو . والسـير بينت هذا هو رجل علم وسياسة وفيلسوف كبير وعالم فلك .وصاحب مؤلفات عالمية ،وله مقالات في العلوم ونظريات تناقلتها معظم دول العالم.وتدرّس في جامعاتها ،ومامنح لقب السـير إلا تقديراَ لمنجزات هذا العالم العلمية .وعلى الرغم من علمه الغزير والمتنوع فقد عجز عن التوصل إلى تعريف للنفس والعقل والروح والفكر والذاكرة .إذ قال : أن ثمة سؤالاً حيرني استغرقت به أربعين عاماً بحثاً واستفساراً وتنقيباً ولانتيجة ولارداً مقنعاً ولا جواباً شافياً.إلى أن تم لقاء بيني وبين ذلك العالم الدمشقي ألا وهو المرحوم أمين شيخو الذي عرف له النفس بقوله النفس هي ذات الإنسان المعنوية الشاعرة ،وهي نور إلهي مركزها في الصدر وأشعتها سارية بواسطة الأعصاب في سائر أنحاء الجسد وهذه النفس المسجونة في الجسد إنما تتعرف بما يحيط بها من الأشياء بواسطة الحواس . فـعن طريق العين تبصر وبالأذن تسمع وبالأنف تشم وبواسطة الجلد تحس وتلمس وباللسان تتذوق طعم الأشياء ** كما تعبر عما يجول فيها من الخواطر والأفكار .وبشيء من التفصيل نقول إذا وقف أحدنا أمام شاطئ البحر،فإن رؤيته تجعل المرء يخشع أمام هذا المنظر ويستعظمه ،وهذا الخشوع والإستعظام هو خشوع النفس واستعظامها .وإذا وقع نظرنا على شخص عزيز على قـلوبنا جرحت يده جرحاَ بليغاَ وجعل الدم يتقاطر منها ، فلا بد أننا نحزن لهذا المشهد ونتألم على صاحبه ،فهذا الحزن والألم الذي ينتابنا إنما هو حزن النفس وألمها ،وإذا كان أحد أقاربنا الذي نحبهم مسافراَ سفراَ بعيداَ وسمعنا بعودته فهناك تسر وتفرح وما ذاك إلا فرح النفس وسرورها والنفس تسري في الأعصاب،فحين تخدر الأعصاب تنسحب النفس من مكان التخدير ولا يعود المريض يشعر بأي ألم ولو بتر عضو من أعضائه،بسبب هروب النفس من المكان المخدر وإذا كان التخدير عاماً تغادر النفس الجسد بسبب البنج .كما تغادر الجسد حين النوم وتبقى الروح موجودة في الجسد وهو يتحرك والقلب ينبض،غير أنه لا يسمع ولا يدرك ولا يرى شيئاً والنفس لا تغادر الجسد في حالة التخدير فقط وإنما تغادرها حين منامها،ولذا فمغادرتها يومية حسبما جاء في قوله تعالى بِسْــــمِ الله ِالرَّحْمنِ الرِّحيْمِ اللهُ يَتَوَفَّى الأَنفُسَ حِينَ مَوتِها وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِها فَيُمْسِكُ اْلَّتِي قَضَى عَلَيْهَا المَوْتَ وَيُرْسِلُ الأُخرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَأَيَاتٍ لِقَومٍ يَتَفَكَّرُون فالله سبحانه وتعالى يتوفى النفس في منامها وحين الموت حيث يمسكها في هذه الحالة ولا يرسلها كما في حالة الموت والنفس هي المخاطبة دوماً في القرآن ،وقد جاء ذكرها فيه أكثر من ثمانين مرة ،وعدد أنواعها ووصفها في قوله تعالى بالنفس اللوامة والنفس المطمئنة والنفس الأمارة . وهذه النفس حينما ينتابها شيء من الأهتزاز لصدمة نفسية قوية أو لخوف أصابها أو لفرحة كبرى فتصبح غير قادرة على ضبط المدركات النفسية وحيازتها.فتنعكس على الجسد فيتصرف المرء تصرفات غير منضبطة ،وهذا لا يعني أن ثمة عطب أصاب الدماغ ،وإنما يحصل خلل في عقْل الأمور أي ضبطها .فالعقل كما عرفه العالم الجليل أمين شيخو هو صفة نفسية تسمى به النفس حينما تحوز حقيقة ما وتتمثلها وتتشربها فتكون لباساً لها تتصف بهافيكون عقلاً ،فالمدركات النفسية هي ما عقلته هذه النفس وتخللت به،واتصفت به.فالنفس كالمرآة حينما تتجه لأمر بكليتها فيتطبع بها،فهي بالأصل صفحة بيضاء نقية،فحينما ينطبع فيها أمر وتستحوذ عليه تسمى بتلك الحالة عقلاً.فكل أمر تهتم به النفس وتصدق بطلبه فتحول إشعاعها إلى الفكر فيعمل ويطبع بها،فهذا الطبع في النفس يسمى عقلاً وكون العلاج هو معنوي فليس لطب الأبدان الإعتراض عليه لأنه لا يدخل في صنعتهم واختصاصهم.وليس ما يمنع المداوي من مساعدة المريض النفسي على الشفاء واقتضاء الأجر المادي إذا تم الشفاء على يديه ، ويجدر التنويه على أن المسلمين المؤمنين هم القادرون أكثر من غيرهم على معالجة الأمراض النفسية كونهم يعتمدون القرآن الكريم في هذه المعالجة .وقد اهتم بالطب النفسي علماء المسلمين وقالوا بأهميته البالغة وألفوا به كتباً عديدة وسماها بعضهم بالطب الروحاني. ولن أقول قولي هذا لكوني مسلم بل لقد شهد بذلك الكثير من علماء الغرب ومنهم الشاعر الألماني الشهير غوته حينما قال كلما قرأت القرآن شعرت أن روحي تهتز داخل جسمي وكما قال الأديب الروسي الشهير ليو تولستوي سوف تسود شريعة القرآن العالم لتوافقها وانسجامها مع العقل والحكمة،لقد فهمت لقد أدركت ما تحتاج إليه البشرية، هو شريعة سماوية تحق الحق وتزهق الباطل لإتلافها مع العقل،وامتزاجها بالحكمة والعدل فعظمة الإسلام قد شهد بها مشاهير الغرب وهذه الشريعة قد احتواها القرآن الكريم الذي هو قول الله سبحانه وتعالى وما أنزله إلا بقصد هداية الناس أجمعين لا فرق بين أعجمي وعربي . وقد تمثلت هذه الشريعة وبشر بها رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام فصنعت منه أعظم رجل وجد على سطح الأرض بشهادة كثير من علماء الغرب الذين تعرفوا على شريعة الإسلام وحاملها * والخلاصة ولطالما النفس ذات تركيب معنوي فعلاجها حين مرضها لن يكون إلا بإصلاح هذه المعاني،وإصلاح المعاني دواءه معنوي أيضاً.وخير علاج للمرض النفسي قد هدانا إليه الله سبحانه وتعالى بتلك الآيات التي جاءت في القرآن الكريم حيث قال جل وعلا بِسْــــمِ الله ِالرَّحْمنِ الرِّحيْمِ يَا أَ يُّهَا النَّاسُ قَد جَآءَتكُم مّوعِظَةٌ مُِن رَّبِّكُم وَشِفَآءٌ لِّمَا في الصُّدٌورِ وَهٌدى وَرَحمَةٌ لِّلمُؤمِنِينَ وكما قال أيضاً وَنُنَزِّلُ مِنَ اْلقُرْآنِ مَا هُوَ شِـفَاَءٌ وَرَحمْةٌَ لِلْمُؤمِنينَ وأيضاً قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمنُواْ هُدىً وَشِفآءٌ ** أهم أعراض حالات الاكتئاب النفسي القابل للعلاج ** إشارة إلى ما ورد في الصفحة من ملخص بسيط عن طبيعة النفس البشرية وما قد يعتريها من أمراض نفسية يعجز الطب عن معالجتها دوائياً أحياناَ، وبالتالي يضطر الإنسان التعايش مع أعراضها ونتائجها الاجتماعية ، ومما يؤدي إلى عدم انسجام المريض مع محيطه وبيئته ، وبالتالي يحكم على نفسه بالابتعاد عن حياة الجماعة والانزواء ، نورد في ما يلي أهم الأعراض التي يمكن معالجتها بإذن الله تعالى . ونود التأكيد على أنه لا يمكن معالجة الحالات الواردة أدناه عن طريق الإنترنت أو الهاتف،إذ من الضروري بمكان ، أن يتم اللقاء مع الشخص المعالج ** أخي _ أختي ** إذا كنت تريد معالجة الأعراض المذكورة أدناه ما عليكم سوى اختيار الأعراض الظاهرة لديكم وارسالها لدراستها والرد عليكم بالسرعة الممكنة 1-- الشعور بالتنميل في جهة القحف من الرأس وازديادها مع مرور الوقت مع الإحساس بوجود ثقل هائل في نقطة التقاء الكتفين مع الرقبة -2- ازدياد في سرعة دقات القلب بشكل غير طبيعي ومتقطع وارتفاع في ضغط الدم -3- هبوط في ضغط الدم مما يؤدي الإغماء الكامل -4- الشعور الدائم بضغط هائل على الصدر و بضيق في التنفس واختناق في الحلق -5- عدم التوازن في مستوى ضغط الدم ،إذ يختلف ضغط الدم بين ساعة وأخرى مما يؤدي إلى عدم الاستقرار -6 الإحساس بوجود غصة في البلعوم وكأن شيئا ما يسد مجرى البلعوم مما يؤدي الى التدخل الجراحي وجفاف في البلعوم والفم -7- تراجع مفاجئ في الحياة الجنسية وقلة النشاط الجنسي ،مما يؤدي إلى عدم القدرة على الانتصاب الذكري وعدم القدرة على الإنجاب في بعض الحالات -8- الأرق المتواصل وعدم القدرة على النوم إلى ما قبل ساعات الفجر -9- وجود ألم دائم في بوابة المعدة مع ارتفاع درجة الحرارة -10- اضطرا بات نفسية شديدة -11- التنميل في أصابع اليد مع برودة دائمة -12- تنمل في أصابع القدمين في بعض الحالات -13- شلل في الأطراف السفلية ( الساقين ) وعدم القدرة على المشي في بعض الحالات -14- الضجر والهروب من المنزل وحب البقاء وحيدا والانطواء عن العالم الخارجي والشعور باليأس من الحياة -15- الشعور الدائم بالخوف وحب البقاء في المنزل -16- تنمل في الخصيتين في بعض الحالات -17- الهلاسات ( سماع أصوات – رؤية أشياء ) -18- أحيانا تساقط الشعر -19- لامبالاة ولا يهتم ولا يتلذذ في الحياة ,لا بالمال ولا بالبيت ولا بسيارة ولا بأي شيء سوى همه بنفسه فقط -20- في بعض الأحيان يتوهم إذا قتل أحدا انه يشفى من مرضه -22- أحيانا يصبح قاتلا أو ينتحر *** وهذه بعض الأعراض تظهر للنساء *** -23- يؤدي إلى عدم الحمل أي الإنجاب - -24- يؤدي إلى طرح الجنين في الأشهر الأولى من الحمل -25- تكره كل شيء في البيت حتى معاشرة زوجه أو شيء من الكره لأولادها -26- تتساقط شعرها في بعض الحالات ** أما مع الصغار الأطفال ** 27- فهم لا يستطيعون شرح وضعهم النفسي -28- السلس البولي أثناء النوم وفي اليقظة أحيانا -29- متوتر دائما وأحيانا تأتأة في الكلام ويضخم رقبة أثناء الكلام -30- كثير الحركة والنشاط اللاإرادي آو بالعكس -31- يأكل أظافره أحيانا -32- يتخيل له بعض الأشخاص وهو خائف -33-نومه خفيف أحياننا يستيقظ وهو يبكي إن الأعراض التي ذكرت سابقاً هي نتيجة حالة المس التي يتعرض الإنسان لها، ولكن بدرجات متفاوتة.قد تبدأ خفيفة وتتطور بشكل متزايد ليصل الإنسان من خلالها إلى حالة المرض،ونريد التنويه هنا إلى أن بعض حالات الاكتئاب والخوف الشديدين تؤديان إلى مرحلة التفكير بالانتحار أو الانتحار وللإيضاح بالنسبة للمصابين بهذه الأعراض لا يجب الخوف أو التردد للعلاج منها لأنها كباقي الأمراض الأخرى التي يصاب بها الإنسان إذ من الطبيعي جداً أن يصاب بها الإنسان ومن الطبيعي أن يكون لها دواء بإذن الله . فلا تترد أبداً في معالجتها .وكن على يـقين أخي العزيز أنه وبعد العلاج لن تكون هناك أية أعراض جانبية ولا نتائج تذكر ،إلا الشفاء من هذه الأعراض بإذن الله.إذ أن بعض الأشخاص يشعرون بالخجل أو بالخوف من أن يعلم أحد بالأعراض التي يشعر بها ،أو حتى العلاج منها ونؤكد مرة أخرى أنها كسائر الأمراض الأخرى إذ ما من داء إلا وأنزل له الشفاء
__________________ |
#438
| ||
| ||
Visit Europe at Night...!!!! !
__________________ |
#439
| ||
| ||
اغرب فراشه فـــــــــــــــــــــــــي العالم..... سبحان الخلاق... اروع زهره تشكلت بفعل قطرات.... اغرب ناطحة سحاب.... اغرب مصــــعد.. اغرب ملاهي في العالم...يالله لو اموت مااركبه... اغرب قبر ...الحمدلله على نعمة العقل... الحمدالله وشكر على نعمة الاسلام... اغرب جسر نصفه تحت الماء في السويد.. اغرب مدينه مبنيه على حافه.... اغرب لابتوب ركزو في الصوره زين...
__________________ |
#440
| ||
| ||
من اجمل صور الطبيعه لنتجه سويا جنوباً لنتعدى خط الأستواء ولنصل الى الأزرق العميق ( المحيط الهندي ) كي نعانق صوره من اجمل صور الطبيعه التي اوجدها الخالق عز وجل جزر سيشل او كما تعرف قديماً بـ أرض القراصنه. تعد جزر سيشل من الواقعة في المحيط الهندي شمال شرق مدغشقر من أجمل الجزر في العالم .. وتحتوي على 115 جزيرة .. وتحتوي على الكثير من الزهور و الحيوانات النادرة كالسلاحف العملاقة.. يمكنكم عند زيارة الجزر ممارسة العديد من الرياضات البحرية وصيد السمك. والإستمتاع بالطعام في الفنادق الفخمة والمطاعم المقابلة لمياه البحر الزرقاء والاسترخاء .
__________________ |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
رابط لمخترع جريندايز للوطن العربي | sohaibNew84 | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 2 | 01-23-2010 03:06 PM |
أهم خمس ورقات في حياتك | نبع الحنان | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 2 | 06-26-2007 06:31 PM |
o°°¨]§[° خمس ورقات أعجبتني °]§[¨°°o | أمـيـرة الـغـرام | ختامه مسك | 5 | 06-21-2006 03:26 PM |
رب ضارة نافعة | وردة حب | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 5 | 06-06-2006 09:55 PM |
وصايا طبية نافعة لكِ .. | سيـــــــرين | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 4 | 03-08-2006 11:43 AM |