عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-29-2010, 08:41 AM
 
درس مهم فى ( Object-Oriented Programming (OOP

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة :

( Object-Oriented Programming (OOP

لغة تلتزم بقواعد البرمجة بواسطة الأهداف حيث وفرت كثير من الجهد الذي كان يبذل باستخدام البرمجة التقليدية ، حيث كانت البرمجة التقليدية توفر للمبرمج مكتبة من الدوال إضافة إلى تركيب تقليدي للبرنامج وعلى المبرمج أن يستعمل الدوال مع تركيب البرنامج لإنشاء التطبيقات مما يضطره لكتابة السطور الكثيرة أكثر من مرة ؛ لقد كانت وحدة بناء البرنامج هي الدالة .. في حين أتت البرمجة بواسطة الأهداف بفكرة جديدة هي إنشاء عناصر متكاملة تحتوي على بيانات ودوال هي أساس إنشاء البرنامج .. وبالتالي أصبحت وحدة بناء البرنامج وحدة كبيرة هي الفصيلة أو العنصر Object مما سهل واختصر الكثير .
شرح لبعض المصطلحات في OOP التي سيكثر الحديث عنها وهي ,,
  • الكلاس وهي عبارة عن البرنامج ككل او الوصف الرئيسي الذي تنحدر منه objects
  • كل Object يتبع الى كلاس معينة
  • Object عبارة عن شئ له صفات واساليب معينة خاصة به
  • Attribute الصفات للكلاس وكمان ال object
  • Methods الاساليب المستخدمة في الكلاس

وبشكل عام يتكون الكلاس من ثلاث اجزاء وهي :
كود HTML:
modifier className
{
//attribute
//Construtor 
modifier  className()
{
}
//methods
}
1. المشيد او Constructor :
من المهم في OOP ان يكون في كل كلاس على الاقل اسلوب حتى نقوم بانتاج object لهذه الكلاس ولاساليب التي تقوم بعملية انتاج الابجكت للكلاس يسمى المشيد او Constructor واسمه لازم يكون نفس اسم الكلاس وهو (حتى نستطيع استخدامه عند فحص الكلاس واستخدام الاساليب او الصفات الموجودة في الكلاس)
وفي كل كلاس في الجافا حتى وان لم يضعه الشخص فانها تحتوي على Constructor
داخلي او ما يسمى ب Standard-Constructor اسم الكلاس و ()
2.الصفات . صفات الكلاس
3. الاساليب .
الصفات تكون على هذا الشكل او تعرف على هذا الشكل
كود HTML:
modifier type atributte;
type :
  • int
  • double
  • float
  • char
  • String
هذا ال modifier ممكن يكون كالتالي في الاساليب والصفات وحتى الكلاسات
  • public : يمكن استخدام الاسلوب او الصفة المعرفة في public اينما يريد الشخص حتى في كلاس ثاني والكلاس المعرفة ببليك يستطيع استخدامها الشخص اينما يريد لذلك بكون دائما كبداية البرنامج public classname
  • private : الاساليب والصفات تستخدم فقط في الكلاس المعرفة فيها ويستحب دائما استخدامها
  • protected : الاساليب والصفات يتم استخدامها في الكلاس وكمان الكلاسات المشتقة من الكلاس الاصلي
  • static : الاساليب والصفات المعرفة بها تستخدم ايضا اينما يريد الشخص وتسمى وتسمى الصفة او المتغير المعرف بstatic ...classvariable
    ويسمى الاسلوب المعرف بstatic ...classmethod
  • final : الصفة والاساليب المعرفة ب final لا يجوز تغييرها يعني ثابت في البرنامج كله
وهناك الكثير من هذه modifier وهذه تستخدم بكثرة لذلك احببت شرحهن-

والاساليب تكون على هذا الشكل
كود:
كود HTML:
modifier Type MethodName()
}
return Type;
{
كود:
كود HTML:
modifier void  MethodName()
}
{
اسلوب مع void يجب ان لا يوجد return
اسلوب بدون void يجب يوجد return
وعندما يكون الاسلوب مع return لازم يكون التعريف للاسلوب نفس القيمة مع return مثل
كود:
كود HTML:
public String getName()
{
return name;
}
واليكم هذا المثال مثلا لدينا طالب وصفاته ونريد تطبيق مثال عليه بحيث نجمع بين ذلك في كلاس معين كتطبيق
كود:
كود HTML:
public class Student
{
//الصفات
//Attribute
String name; //*
private String adress;
final int age;
/*
نضع الصفات جميعها هنا مثل ما نريد
*/
// Constructor المشيد
 
Student(String name/*here*/, String adress,int age)
{
/*this
نعني بها ان المقصود بها هو الصفة العامة للكلاس وليس الصفة في المشيد يعني بالعربي 
this.name هي *
name هي here
وهكذا مع بقية الصفات
وممن الممكن وضع متغيرات اخرى ف المشيد  حتى ما يحدث لخبطة عن الشخص مثل
Student(String n, String a, int g){name=n;a=adress;age=a;}
*/
this.name   =name;
this.adress =adress;
this.age =age
}
/*
*/
// Methods  الاساليب
public String getName()
{
return name;
}
public void PrintAdress()
{
System.out.println("The Adress :"+adress);
}
public int getAge()
{
return age;
}
/*
ونضيف من الاساليب هنا ما نريد
*/
}
قبل ان نختم هذه المقدمة اريد ان اريكم كيف نقوم بفحص برنامج من هذا القبيل لنرى اذا كانت الاساليب والصفات تعمل ويفضل ان نقوم كتابة الكلاس لفحص البرنامج في ملف مستقل وساخذ المثال السابق Student.java ونسمي الملف لفحصه StudentTest.java
فمثلا لدينا كما في المثال السابق
كود:
كود HTML:
public class Student
{
//Attribute
String name; 
private String adress;
final int age;
// Constructor 
Student(String name, String adress,int age)
{
this.name   =name;
this.adress =adress;
this.age =age;
}
 
// Methods  
public String getName()
{
return name;
}
public void PrintAdress()
{
System.out.println("The Adress :"+adress);
}
public int getAge()
{
return age;
}
}
برنامج الفحص هو كالتالي

كود:
كود HTML:
public class StudentTest
{
 
public static void main(String [] args)
 
{
 
Student s = new Student("Majdi","Palestine","23");
 
System.out.println("The Name : "+s.getName());
s.PrintAdress();
System.out.println("The Age : "+s.getAge());
 
}
}
وهذا هو شرحه
كود:
كود HTML:
public static void main(String [] args)
يجب ان يحتوي على هذه العبارة لاننا نريد هنا مخرجات يعبي تشغيل البرنامج
كود:
كود HTML:
Student s = new Student("Majdi","Palestine","23");
هذه العبارة حتى يفهم المترجم اي كلاس نريد ان نفحصها بحيث يرجع الى الكلاس Student.java لل Constructor ويعطي الى كل صفة قيمتها المعطى هنا مثلا
كود:
كود HTML:
name ="Majdi"
adress ="Palestine"
age =23
ويجب ان يكون هناك تطابق بين Constructor والصفات المعطى من حيث النوع والترتيب والعدد مثلا كتابة الاتي خطا
كود:
كود HTML:
Student s = new Student(23,"Majdi","Palestine");
وكل ذلك يجب ان يكون عن طريق new
كود:
كود HTML:
System.out.println("The Name : "+s.getName());
System.out.println("The Age : "+s.getAge());
لان الناتج من الاسلوب getName() الموجود في Student يكون عن طريق return يجب كتابة عبارة System.out.println() و classname.method يعني هنا s.getName() و s.getAge() نفسه ولكن النوع هنا يختلف وهو int

كود:
كود HTML:
s.PrintAdress();
لان الناتج من الاسلوب s.PrintAdress() الموجود في Student يكون عن طريق void فكتابة عبارة System.out.println() خطا ولذلك نكتب classname.method يعني هنا s.PrintAdress()
والناتج سيكون بالطبع
كود:
كود HTML:
The Name   : Majdi 
The Adress : Palestine
The Age     :2
3

إنتهى الدرس
للأمانة العلمية
لقد قمت بنقل هذا الدرس من أحد الإخوة وذلك لأهميته
ولو فى أى سؤال إتفضل إطرحه وإن شاء الله تجد الإجابة
الكاتب الأصلى للموضوع : مجدى محمود
__________________
angel4angel4angel4angel4angel4
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأطباق الطائرة المختفية غرائب و عجائب العالم الرابع UFO =Unidentified flying object SCORPIONKING لوحات فنية و خط عربي 33 09-27-2010 02:17 PM
حمل كتاب Programming And Customizing The pic, AVR mody2trade أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 10-08-2007 05:59 AM


الساعة الآن 09:55 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011