|
حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
عاريه تماما ؟؟؟؟ لطالما كُنت أعتبرُ اعتقادي ذاكَ طبيعياً لا يختلفُ عليه اثنان و ليْسَ مثارَ جدلٍ ؛ إلى أن دارَ حوارٌ سريع انتهى و لمّا يبدأ بعد معَ أخي حينَ حدّثته في لحظةٍ إنسانيّة عن أمرٍ حصلَ لي معَ إحداهنّ ـ و إحداهنّ هذهِ هي الأقربُ إلى رُوحي و لو انها مجنونة ـ : - هل تدرسُ معك ! - لا ، بلْ تعرَّفت عليها من خلالِ ( ؟؟؟؟؟ ) ..! فكانَ أن أضاف لله درّه كلمات تقطعها ضحكات ساخرة : - صديقتُك و تحبّها و ليْسَت سوى سراب ..! مُذ تلك اللحظة وعيتُ أنَّ ثمة من يفكِّر بغير تلك الطّريقة التِّي آخذُ بها الأمور بل و عرفت أيضاً أنَّ اعتبارِي للحياةِ الالكترونية شبيهةً حدّ التطابُقِ بالحياةِ العادية قد يذهبُ البعضُ إلى اعتباره مرضاً نفسياً أوْ خللاً أعاني منه في التواصل الجيد معَ المحيط أوْ مردّه صعوبة تواجهني في حياتي في بناءِ صداقاتٍ سليمة و ناجِحة فالتجأتُ إلى ( النّت ) كونه مساحة جيّدة تكفل لي ترميم كسور الشخصية أو مليء فراغاتِ الحياة ! و الواقعُ عكس ذلِك تماماً .. فوجودُ علاقاتٍ نتيّة لا ينفي وجودَ غيرها ! \ / موطنُ المعضلة يكمُن بدايةً في الصُّورة الذهنية التي نضعها لهذا لـ ( اليوزر) إذ تكرّس ـ اي الصورة ـ للاستنتاجاتِ و النتائج التي تترتبُ عنها لاحقاً ؛ فحينَ نعاملُ هذا اليوزر على كونِه كائناً هلامياً أو افتراضياً فمن الطبيعي جداً بل و من البديهيّ ألا نقيمَ وزناً لمشاعره و لا نضعَ أيّ ضوابط أخلاقية لدى التّعامل معه بل و نذهب إلى اعتباره مجرّد الكترونات وُجدَت من أجلِ تحمّل سخافاتِنا التِّي لا يتسع لها عالمنا الفعلي و ليس عليها أن تعترض أو بالأحرى :تشعر ! و اليوزر في واقعِ الأمر لا يعدُو كونَ نسخةٍ من صاحبه ، صاحبه الذي يعدّ تلقائياً ( إنساناً ) ؛ إنساناً له نصيبه من الأحاسيسِ و المشاعر يؤلمه ما يؤلمنا نحنّ الجالسُون خلفَ هذهِ الشاشة ، خلقَ اللهُ له عقلاً و قلباً تماماً مثلَ كلِّ واحدٍ فينا ، سيحاسبنا الله إن نحنُ أسأنا إليه و سيثيبنا على كلمةٍ طيّبة تزرع البسمة في قلبه و يجازينا على وقوفنا بجانبه وقتَ محنة أو معاناة .. نعامله كما نحبّ أن نعامَل ؛ تماماً كما يحصل معَ أصدقائنا جيراننا أو زملائنا في العمل و قبْل كلِّ هذا ألسنا إخوةً في الله ! سيأتي من يتكلّم عن المسافة التي تفصل بينَ ( اليوزرِ) و صاحبه ؛ و أنا لستُ بصدد الكلام عن هذهِ النقطة فضلاً عن أنها ليست من شأني من الطبيعيّ أن يكُون هنالك اختلاف و من الوراد ألا يكُون اليوزر نسخةً مطابقةً لصاحبه لكنّه ينتمي إليه ، و لا يجب أن نعمّم حالاتٍ خاصّة تحترفُ الخداع على كلِّ من نتعاملُ معهم ! كمّا أنِّي لا أفردُ كلامي للتّحدث عن الإيغالِ في العلاقاتِ النتية على حسابِ التعايش مع من يحيطون بنا فذاك بالطّبع سيكُون حالةً مرضيّة و التوازنُ مطلوبُ في كلِّ أمور حياتِنا و الإسراف بكلِّ صوره لا يصب في مصلحةِ أحد ! و على أرضية هذه الاستنتاجات و غيرها على تعاملنا معَ ( اليوزر) ألا يختلفَ عن التعامل مع أيّ إنسانٍ آخر نصادفه في حياتنا ، و إنْ بنيت المعاملة على أسس اللاإنسانية أوْ ( كائن الكتروني ما يستاهل ) فهذا بصدقٍ ما ينمّ عن خللٍ في نفسية المتعامل لا العكس ! ربَّما كنّا لنختلق أعذاراً لمثلِ هذه التصرفات لو أنها أتت في بداياتِ الشبكة العنكبوتية، حيثُ أحيطت بنظاراتِ الريبة الممزوجة بالدهشة و كأنها شيء نزلَ علينا من خارج الكرة الأرضية فكانت المعاملةُ مع الآخر ترتكزُ بالأساس على كونِه ( الكترونياً ) بعيداً كلّ البعد عن الحقيقة ! فكلّما أطلّ علينا شيء جديد لا نفتأ متخذين موقفاً سلبياً منه كما هُو معروف لكننا سرعان ما نتقلم معه و ( نفهمه) ـ و هذا ما يُتوسَّم فينا و الآن و قد أصبحت هذه الشبكة تنسجُ شباكَها بشراهةٍ في كلّ ركنٍ من أركانِ محيطنا بَل و نتعاملُ بها / معها في أكثرِ من مناسبة فقد باتت جزءً من حياتِنا شئنا ذلك أم أبينا ! \ / العلاقات الإنسانية تظلّ موضع احترامٍ و تقدير في كلِّ صورها و أشكالها أكانَت عبرَ النّت أم الورق ( الرَّسائل ) ـ المنتديات شكلٌ متطوّر منها ـ أو الاحتكاكِ المباشِر ، و حينَما يتذرع أحدهم بأنه يفتقر إلى المعلومات التي سيجعلُها قاعدةً للتعاملُ مع ذاكَ الجالس خلفَ الشاشة ليبني عليها خلفية ما تخوّل له قداعتباره كائناً/ إنساناً مثله ، فتلك ذريعةٌ مردودة ! هل يعني ذلك أنّك عادةً لا تلقي بالاً لتصرفٍ مشين قد تلقاه من شخص ( لا تعرف عنه أي شيء ) صبَّ عليْكَ سطلاً يحوي كمية لا بأس بها من الماءِ و أنت ذاهبُ صباحاً إلى دوامِك دعونا من الإساءةِ الملموسة أو الجسدية ، هب أنه شتمك ألن تتأثر صدقاً ـ بذلك ! و في المقابل هل لَن تتعاطف أوْ تتألمّ لألم أحدٍ التقيته في محطّة ( الأتوبيس) بعدَ أن حكى لك عن معاناتِه أليست تقريباً معظم صداقاتنا على أرضِ الواقع تنطلق من نقطةِ ( الجهلِ ) بالطّرفِ الآخر و تتطوّر تدريجياً ! ألم نُعيِ حناجرنا بنداءاتنا المتكررة أنَّ الرُوح هي من يتكلَّم .. أليسَ حسبنا أنَّ الأرواح جنودٌ مجنّدة ..! ألم يقل الإمام أحمد / إن لنا إخواناً لا نراهم لهم أحبّ إلينا ممن نراهم كلّ يوم ! هل بوسع أحدٍ أن ينفيَ وجود روابط أخوةٍ ( متينة ) بينَ العديد منّا هُنا و قبل أن أختم كلامِي أشير إلى أننا أبداً لم نقل بأنّ حياتنا لمجرّد وجودُ صداقاتٍ ( قوية ) مع أشخاصٍ عرفناهُم عن طريق النت هيَ بالنتيجة خاوية أو تخلُو من أي تواصل اجتماعيّ ..! كما أننا لم ننفِ كوْنَ النت المكانَ الخصب لتكاثرِ الكذب أو انتشار أولئك اللي ( ما عندهم سالفة ) لكنني فقط أؤكد على أنّ مستخدمي المنتدى هُم بشر عليْنا أن نحترم فيهم آدميتهم أن نعاملهم كما نحبّ أن نعامل و ذاكَ أضعفُ الإيمان .. |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
صور عاريه$ عاريه$ | احمد اطيوبه | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 29 | 07-31-2010 02:47 AM |
أربع صور عاريه | نسمة حجازية | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 14 | 10-12-2009 04:19 AM |
مشاهد عاريه ..؟ | كايتو كايد | مواضيع عامة | 33 | 02-18-2009 06:44 PM |
ادخل وشوف الفضائح(صور عاريه تماما) | نشات | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 4 | 06-27-2007 01:24 PM |
صور عاريه | الساهره | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 7 | 12-02-2006 05:13 AM |