|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#51
| ||
| ||
__________________ حياتى هي حياتى إيه إتغير فى حياتى ذى النهاردة كان إمبارح وسنيين فاتت عايش فى خيال فكرى فى أمااااال لا بتتحقق ولا بتوفق الأيااام ******** العماد قبانى |
#52
| ||
| ||
__________________ حياتى هي حياتى إيه إتغير فى حياتى ذى النهاردة كان إمبارح وسنيين فاتت عايش فى خيال فكرى فى أمااااال لا بتتحقق ولا بتوفق الأيااام ******** العماد قبانى |
#54
| ||
| ||
إشراقات من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم مع عائشة رضي الله عنها عن عائشة رضي الله عنها قالت : (( خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره ، وأنا جارية لم أحمل اللحم ولم أبدن ، فقال للناس : تقدموا فتقدموا ، ثم قال لي : تعالي حتى أسابقك فسابقته ، فسكت عني حتى إذا حملت اللحم وبدنت خرجت معه في بعض أسفاره ، فقال للناس : تقدموا فتقدموا ، ثم قال لي : تعالي أسابقك فسابقته فسبقني ، فجعل يضحك وهو يقول : هذه بتلك )) (1) . فما أعظم الخُلق ، وما أطيب التعامل ، وما أجمل الأدب ، النبي المصطفى ، والهادي المجتبى ، مبلغ الوحي وصاحب الرسالة ، وهادي الأمة ، ومع كل ما يحمل من هم الدعوة ، وإقامة الجهاد ، ونشر التوحيد ، ومحاربة الشرك وتعليم الأمة ، مع ذلك كله يجعل جزءاً من وقته لملاطفة نسائه ، فيقيم هذه المسابقة لا ليزجي بها الوقت ويقضي بها الفراغ ، بل ليؤدي واجب الزوجية ، ويعمق روابط المحبة ، ويلبي رغبات النفوس ، ويراعي ميول الفطرة ، في جو من الملاطفة والمداعبة والمضاحكة والممازحة ) (2) . وعن عائشة رضي الله عنها قالت : (( كنت ألعب بالبنات عند النبي صلى الله عليه وسلم ، وكانت لي صواحب يلعبن معي ، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل يتقمعن منه ، فيُسربهن إلي فيلعبن معي ))(3) . وعن عائشة رضي الله عنها قالت : (( قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك أو خيبر ، وفي سهوتها ستر فهبت ريح فكشفت ناحية الستر عن بنات لعائشة لعب ، فقال : ما هذا ياعائشة ؟ قالت : بناتي . ورأى بينهن فرساً له جناحان من رقاع ، فقال : ما هذا الذي أرى وسطهن ؟ قالت : فرس ، قال : ما هذا الذي عليه؟ قالت : جناحان ، قال : فرس له جناحان ؟ قالت : أما سمعت أن لسليمان خيلاً لها أجنحة ؟ قالت : فضحك حتى رأيت نواجذه )) (4) . هكذا كان رفق النبي صلى الله عليه وسلم بزوجه ، ومراعاته لمشاعرها وحرصه عليها ، وحسن التعامل معهن والصبر عليها ، ومراعاة هواها وموافقتها في غير محظور ، وهذا إكرام بالمرأة ليس له مثيل ، ورفق نبوي فريد . قال ابن حجر : ( استدل بهذا الحديث على جواز اتخاذ صور البنات واللعَب من أجل لعب البنات بهن ، وخص ذلك من عموم النهي عن اتخاذ الصور ، وبه جزم القاضي عياض ونقله عن الجمهور ، وأنهم أجازوا بيع اللعب للبنات لتدريبهن من صغرهن على أمر بيوتهن وأولادهن ) (5) . ويجوز اتخاذ لعب الصبيان ولكن شريطة أن تكون من جنس لُعب عائشة رضي الله عنها وهي المصنوعة من العهن والرقاع والخِرَق ونحو ذلك (6) .
__________________ |
#55
| ||
| ||
نبوءات قرآنية إن التعبير عما ورد في القرآن الكريم من أخبار بأشياء مستقبلية بأنه (( النبوءات )) ليس تعبيراً دقيقاً وإنما نستخدمه على سبيل المجاز، فكل ما جاء في القرآن هو حقائق كاملة سواء ما تعلق منها بالماضي أو الحاضر أو المستقبل .. إنها كلمة الله في هذا الكون وبمقتضاها كانت الأشياء وقوانينها في كل المراحل إلى إنتهاء التاريخ . وكلما تقدم الإنسان -في الزمان- إلى الأمام تكشفت له جوانب جديدة من أسرار هذا العالم التي أخبر عنها القرآن الكريم ولم يكن الإنسان على مستوى إدراكها في الماضي.. وبعض هذه الأسرار هو أحداث كان من المستحيل التنبؤ بها - بشرياً - لانعدام المؤشرات الدالة عليها أثناء نزول القرآن الكريم . لنسفعاً بالناصية : قال أبو جهل : لئن رأيت محمداً يصلي عند الكعبة لأطأن على عنقه، فبلغ النبي (صلى الله عليه وسلم) فقال : (( لئن فعله لأخذته الملائكة )) . (رواه البخاري) . وقد نزلت الآيات (( كلا لئن لم ينته لنسفعاً بالناصية )) ناصية كاذبة خاطئة )) . في أبو جهل .. والآيات تتوعده وتتهدده بأنه إن لم يرجع عما هو فيه من الشقاق والعناد (( لنسفعاً بالناصية )) أي لنأخذن بناصيته ولنسحبنه بها إلى النار - والسفع على الشئ وجذبه بشدة، والناصية مقدم شعر الرأس - والجر من الناصية دليل على المهانة لأنه لا يسحب من ناصيته إلا الحيوان . وتخبئ الأيام تحقيقاً دنيوياً لهذا المعنى وذلك المصير.. فقد حدث أن عبدالله بن مسعود كان قد تطوع بقراءة سورة الرحمن على قريش - وكان عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - دقيق التكوين- فلما قرأ على قريش السورة جاء أبو جهل فلطم ابن مسعود وأدماه وشق أذنه، فلما رجع ابن مسعود إلى الرسول (صلى الله عليه وسلم) ورأى حالته.. وجد الرسول جبريل عليه السلام يبتسم فقال : ما يضحكك يا أخي يا جبريل؟ قال : ستعلم ؟ ولم يوضح أي تفصيلات .(تفسير سورة إقرأ- محمد متولي الشعراوي) وبعد ان قطع ابن مسعود رأس أبي جهل أراد أن يحملها فشق الأذن وربطها بحبل وأخذ يجر الرأس وذهب بها إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) . لقد تحقق وعد الله في الدنيا ((لنسفعنه بالناصية)) . ولما رأى الرسول (صلى الله عليه وسلم) المشهد وجد جبريل عليه السلام فقال : يا أخي يا محمد... أذن بأذن والرأس زيادة .
__________________ |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
نعاني من جراح قلوبنا..الا تعاني قلوبنا من جراحنا..انواااااار | عندما تبتسم الدموع a+s | قصائد منقوله من هنا وهناك | 2 | 01-07-2010 01:54 AM |
الحياة ألوان وحياتي عالم من ألواني ..؟ | كايتو كايد | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 21 | 12-08-2009 11:28 PM |
لأول مرة ألبوم ( روحي فداك ) كامل وبجودة عالية وبدون اختام صوتية لفرقة صبا اللبنانية | mahmoud103 | خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية | 1 | 11-29-2008 12:47 PM |
مهما تعبتي....مهما درفتي الدمع....مهما ضيعتي الطريق.... | yx1234 | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 6 | 05-09-2008 10:42 PM |