عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #51  
قديم 03-31-2010, 03:57 PM
 
يعطيك العافية على الموضوع القيم من معلومات فى حب اللة لك الشكر وجزاك اللة كل خير
__________________
حياتى هي حياتى
إيه إتغير فى حياتى
ذى النهاردة كان إمبارح
وسنيين فاتت عايش فى خيال
فكرى فى أمااااال لا بتتحقق
ولا بتوفق الأيااام
********
العماد قبانى

رد مع اقتباس
  #52  
قديم 03-31-2010, 03:57 PM
 
__________________
حياتى هي حياتى
إيه إتغير فى حياتى
ذى النهاردة كان إمبارح
وسنيين فاتت عايش فى خيال
فكرى فى أمااااال لا بتتحقق
ولا بتوفق الأيااام
********
العماد قبانى

رد مع اقتباس
  #53  
قديم 04-03-2010, 08:27 AM
 
ماذا تعرف عن غسل وكفن ودفن الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ،أقبل ابي بكر الصديق والصحابه على تجهيز الحبيب صلى الله عليه وسلم،


فتولى غسله آل البيت وهم


علي بن أبي طالب


والعباس بن عبدالمطلب


والفضل


وقثم ابنا العباس


واسامه بن زيد


وشقران مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فكان العباس وولداه يقلبان الحبيب صلى الله عليه وسلم


واسامه وشقران يصبان الماء


وعلي يغسله بيده فوق ثيابه


فلم يفض بيده إلى جسده الطاهر قط، فلم ير من رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يرى من الميت،


وكان علي يغسله ويقول : بأبي أنت وأمي ما أطيبك حياً وميتاً.

وكفن الحبيب صلى الله عليه وسلم في ثلاث أثواب


، ثوبين صحاريين وبُرد حبرة أدرج فيها إدراجاً .

ومن آيات نبوته صلى الله عليه وسلم أنهم اختلفوا هل يغسلونه كما يغسل الرجال بأن يجرد من ثوبه،


فأخذهم النوم وهم كذلك وإذا بهاتف يقول : غسلو رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه ثيابه، ففعلوا .

ولما أرادو دفنه اختلفوا في موضوع دفنه،


فجاء أبو بكر رضي الله عنه وقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( ما قبض نبي إلا دفن حيث قبض ))


فرفع فراشه صلى الله عليه وسلم وحفر في موضعه وذلك بأن حفر له أبو طلحة الأنصاري لحداً،


ثم دخل الناس يصلون عليه فرادى الرجال ثم النساء ثم الصبيان.

ولما فرغوا من الصلاة عليه دفن صلى الله عليه وسلم وذلك ليلة الاربعاء


وكان الذي نزل في قبره علي بن ابي طالب والفضل وقثم ابنا العباس وشقران.

وأثناء ذلك قال أوسن بن حولي الأنصاري لعلي بن ابي طالب : أنشدك الله وحظنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أي أن تأذن لي في النزول إلى قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأذن له بالنزول في القبر معهم فنزل وسووا عليه التراب ورفعوه مقدار شبر عن الارض.


وقبض الحبيب صلى الله عليه وسلم وعمره 63 سنه


ولم يخلف من متاع الدنيا ديناراً ولا درهماً

بل مات ودرعه مرهونة في كذا صاعاً من شعير.


فصلى الله عليه وسلم يوم ولد ويوم مات ويوم يبعث حياً


أنشرها.. فانك لا تعلم متى وأين تموت..

فتجدها إن شاء الله لك شفيعة يوم القيامه

__________________
رد مع اقتباس
  #54  
قديم 04-13-2010, 10:19 PM
 
إشراقات من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم مع عائشة رضي الله عنها



عن عائشة رضي الله عنها قالت : (( خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره ، وأنا جارية لم أحمل اللحم ولم أبدن ، فقال للناس : تقدموا فتقدموا ، ثم قال لي : تعالي حتى أسابقك فسابقته ، فسكت عني حتى إذا حملت اللحم وبدنت خرجت معه في بعض أسفاره ، فقال للناس : تقدموا فتقدموا ، ثم قال لي : تعالي أسابقك فسابقته فسبقني ، فجعل يضحك وهو يقول : هذه بتلك )) (1) .





فما أعظم الخُلق ، وما أطيب التعامل ، وما أجمل الأدب ، النبي المصطفى ، والهادي المجتبى ، مبلغ الوحي وصاحب الرسالة ، وهادي الأمة ، ومع كل ما يحمل من هم الدعوة ، وإقامة الجهاد ، ونشر التوحيد ، ومحاربة الشرك وتعليم الأمة ، مع ذلك كله يجعل جزءاً من وقته لملاطفة نسائه ، فيقيم هذه المسابقة لا ليزجي بها الوقت ويقضي بها الفراغ ، بل ليؤدي واجب الزوجية ، ويعمق روابط المحبة ، ويلبي رغبات النفوس ، ويراعي ميول الفطرة ، في جو من الملاطفة والمداعبة والمضاحكة والممازحة ) (2) .





وعن عائشة رضي الله عنها قالت : (( كنت ألعب بالبنات عند النبي صلى الله عليه وسلم ، وكانت لي صواحب يلعبن معي ، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل يتقمعن منه ، فيُسربهن إلي فيلعبن معي ))(3) .



وعن عائشة رضي الله عنها قالت : (( قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك أو خيبر ، وفي سهوتها ستر فهبت ريح فكشفت ناحية الستر عن بنات لعائشة لعب ، فقال : ما هذا ياعائشة ؟ قالت : بناتي . ورأى بينهن فرساً له جناحان من رقاع ، فقال : ما هذا الذي أرى وسطهن ؟ قالت : فرس ، قال : ما هذا الذي عليه؟ قالت : جناحان ، قال : فرس له جناحان ؟ قالت : أما سمعت أن لسليمان خيلاً لها أجنحة ؟ قالت : فضحك حتى رأيت نواجذه )) (4) .



هكذا كان رفق النبي صلى الله عليه وسلم بزوجه ، ومراعاته لمشاعرها وحرصه عليها ، وحسن التعامل معهن والصبر عليها ، ومراعاة هواها وموافقتها في غير محظور ، وهذا إكرام بالمرأة ليس له مثيل ، ورفق نبوي فريد .



قال ابن حجر : ( استدل بهذا الحديث على جواز اتخاذ صور البنات واللعَب من أجل لعب البنات بهن ، وخص ذلك من عموم النهي عن اتخاذ الصور ، وبه جزم القاضي عياض ونقله عن الجمهور ، وأنهم أجازوا بيع اللعب للبنات لتدريبهن من صغرهن على أمر بيوتهن وأولادهن ) (5) .



ويجوز اتخاذ لعب الصبيان ولكن شريطة أن تكون من جنس لُعب عائشة رضي الله عنها وهي المصنوعة من العهن والرقاع والخِرَق ونحو ذلك (6) .


__________________
رد مع اقتباس
  #55  
قديم 04-16-2010, 02:57 PM
 
نبوءات قرآنية
إن التعبير عما ورد في القرآن الكريم من أخبار بأشياء مستقبلية بأنه (( النبوءات )) ليس تعبيراً دقيقاً وإنما نستخدمه على سبيل المجاز، فكل ما جاء في القرآن هو حقائق كاملة سواء ما تعلق منها بالماضي أو الحاضر أو المستقبل .. إنها كلمة الله في هذا الكون وبمقتضاها كانت الأشياء وقوانينها في كل المراحل إلى إنتهاء التاريخ .
وكلما تقدم الإنسان -في الزمان- إلى الأمام تكشفت له جوانب جديدة من أسرار هذا العالم التي أخبر عنها القرآن الكريم ولم يكن الإنسان على مستوى إدراكها في الماضي.. وبعض هذه الأسرار هو أحداث كان من المستحيل التنبؤ بها - بشرياً - لانعدام المؤشرات الدالة عليها أثناء نزول القرآن الكريم .
لنسفعاً بالناصية :
قال أبو جهل : لئن رأيت محمداً يصلي عند الكعبة لأطأن على عنقه، فبلغ النبي (صلى الله عليه وسلم) فقال : (( لئن فعله لأخذته الملائكة )) . (رواه البخاري) .
وقد نزلت الآيات (( كلا لئن لم ينته لنسفعاً بالناصية )) ناصية كاذبة خاطئة )) . في أبو جهل .. والآيات تتوعده وتتهدده بأنه إن لم يرجع عما هو فيه من الشقاق والعناد (( لنسفعاً بالناصية )) أي لنأخذن بناصيته ولنسحبنه بها إلى النار - والسفع على الشئ وجذبه بشدة، والناصية مقدم شعر الرأس - والجر من الناصية دليل على المهانة لأنه لا يسحب من ناصيته إلا الحيوان .
وتخبئ الأيام تحقيقاً دنيوياً لهذا المعنى وذلك المصير.. فقد حدث أن عبدالله بن مسعود كان قد تطوع بقراءة سورة الرحمن على قريش - وكان عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - دقيق التكوين- فلما قرأ على قريش السورة جاء أبو جهل فلطم ابن مسعود وأدماه وشق أذنه، فلما رجع ابن مسعود إلى الرسول (صلى الله عليه وسلم) ورأى حالته.. وجد الرسول جبريل عليه السلام يبتسم فقال : ما يضحكك يا أخي يا جبريل؟ قال : ستعلم ؟ ولم يوضح أي تفصيلات .(تفسير سورة إقرأ- محمد متولي الشعراوي)
وبعد ان قطع ابن مسعود رأس أبي جهل أراد أن يحملها فشق الأذن وربطها بحبل وأخذ يجر الرأس وذهب بها إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) .
لقد تحقق وعد الله في الدنيا ((لنسفعنه بالناصية)) .
ولما رأى الرسول (صلى الله عليه وسلم) المشهد وجد جبريل عليه السلام فقال : يا أخي يا محمد... أذن بأذن والرأس زيادة .
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نعاني من جراح قلوبنا..الا تعاني قلوبنا من جراحنا..انواااااار عندما تبتسم الدموع a+s قصائد منقوله من هنا وهناك 2 01-07-2010 01:54 AM
الحياة ألوان وحياتي عالم من ألواني ..؟ كايتو كايد أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 21 12-08-2009 11:28 PM
لأول مرة ألبوم ( روحي فداك ) كامل وبجودة عالية وبدون اختام صوتية لفرقة صبا اللبنانية mahmoud103 خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 1 11-29-2008 12:47 PM
مهما تعبتي....مهما درفتي الدمع....مهما ضيعتي الطريق.... yx1234 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 6 05-09-2008 10:42 PM


الساعة الآن 01:56 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011