عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-09-2010, 08:33 PM
 
Thumbs up * المخالفات المتعلقة بالقبور :.

* المخالفات المتعلقةبالقبور :.



[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]<< 11 >> التبرك بالقبور[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]



مدخل

فالتبركمعناه طلب حصول البركة والخير بمقاربة الشيء وملابسته،ومنه ما هو مشروع وهو مااجتمع فيه شرطان هما :

1 / أن تثبتفي هذا الأمر البركة عن طريق الشرع .

2 / أنيتبرك بالشيء على الوجه المشروع .

فمثلا ثبتتالبركة في القرآن بقراءته لأن الحرف بحسنة والحسنة بعشر أمثالها , والبركة بالعملبه لأن العمل به نجاة في الدنيا و الآخرة , وشفاء للظاهر والباطن ,

كل هذا أتتبه الآيات و الأحاديث فتحقق الشرط الأول

فمن تبركبقراءته والعمل به فقد حقق الشرط الثاني . وهنا تحقق التبرك المشروع .

ومن التبركما هو ممنوع وهو ما اختل به أحد شرطي التبرك المشروع , ونعود للمثل السابق وهوالقرآن ثبتت فيه البركة كما سلف , لكن من تبرك به على وجه غير مشروع كتعليقه علىالجدران و السيارات وكتابته في التمائم فهنا أصبح التبرك تبركا ممنوعا و لا يجوزفعله .لعدم الإتيان بالشرط الآخر .

[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG][IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG][IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG]

مما سبقيتبين أن التبرك بالقبور حرام ونوع من الشرك وذلك لأنه إثبات تأثير شيء لم ينزلالله به سلطانًا ولم يكن من عادة السلف الصالح أن يفعلوا مثل هذا التبرك فيكون منهذه الناحية بدعة أيضًا وإذا اعتقد المتبرك أن لصاحب القبر تأثيرًا أو قدرة على دفعالضرر أو جلب النفع كان ذلك شركًا أكبر إذا دعاه لجلب المنفعة أو دفعالمضرة.
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG][IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG][IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG]

والتبركبالقبور بالطواف حولها والتمسح بترابها وحيطانها وما عليها من الأضرحة والستورونحوها.. هذا كله غير مشروع لم يثبت به دليل، بل جاءت الأدلة علىالنهي عنه والتغليظفيه، ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يُتخذ قبره عيداً أي يعتاده الناسلسؤال النبي صلى الله عليه وسلم أو التبرك بقبره ونحو ذلك، فقال: لا تتخذوا قبريعيداً، ولا تجعلوا بيوتكم قبوراً، وحيثما كنتم فصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني. أخرجهأحمد وأبو داود واللفظ لأحمد. وإنما نهى عن الصلاة إلى القبور وبينها سداً لذريعةالشرك الحاصلة بالتبرك بالقبور أو تعظيمها والخروج بزيارتها عن المشروع إلىالممنوع.
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG][IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG][IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG]



قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه اللهفيما نقله عنه صاحب عونالمعبود شرح سنن أبي داو/23: معنى الحديث: <لا تعطلواالبيوت من الصلاة فيها والدعاء والقراءة فتكون بمنزلة القبور، فأمر بتحري العبادةبالبيوت، ونهى عن تحريها عند القبور عكس ما يفعله المشركون من النصارى ومن تشبه بهممن هذه الأمة >



قال ابن تيمية رحمه الله <و أما التمسح بالقبر وتقبيله , وتمريغ الخد عليه فمنهي عنهباتفاق المسلمين , ولو كان ذلك من قبور الأنبياء , و لم يفعل هذا أحد من سلف الأمةو أئمتها , بل هذا من الشرك >

فحكم التبرك بالقبور دائر بينالشرك الأكبر إذا اعتقد أن البركة من المقبور , أما إذا اعتقد أن البركة من اللهوالتبرك بالقبر سبب فهذا شرك أصغر


[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]<< 12 >> الإعتكاف والمجاورة عندالقبور . [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]

مدخل

الإعتكافوالمجاورة تأتي بمعنى واحد , لقوله صلى الله عليه وسلم << أني كنت أجاور هذه العشر ثم بدا لي أن أجاور العشر الأواخر >> رواه البخاري

الاعتكاف هو: البقاء فيالمكان، يقال: اعتكف في المكان إذا أطال الجلوس فيه، واعتكف في المسجد يعني: جلس فيالمسجد للعبادة .

و الاعتكاف عبادة منالعبادات لا تصح إلا في المساجد , قال تعالى ((وعهدنا إلىابراهيم و إسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود )) . وقال تعالى ((و لا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد )) الآية .

[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG][IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG][IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG]



ومن أدلةأنه عبادة , قول عائشة رضي الله عنها < كان الرسولصلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الآواخر حتىتوفاه الله , ثم اعتكف أزواجه منبعده >أخرجه البخاري ومسلم .

فالإعتكاف لا يكون إلا في المساجد , و لا يجوز في غيرهاكالإعتكاف عند القبور و عند الأشجار

و الأحجار كل هذا لا يجوز .

قال تعالى ((ولقد ءاتينا إبراهيم رشده من قبل وكنا به عالمين * إذقال لأبيه و قومه ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون * قالوا وجدنا ءاباءنا لهاعابدين * قال لقد كنتم أنتم و ءاباؤكم في ضلال مبين)).
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG][IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG][IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG]

فالعكوف عند القبور هو منهجأهل الجاهلية أعداء الدين والملة , فعن أبي واقد الليثي قال << خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلي حنينونحن حدثاء عهد بكفر وللمشركين سدرة يعكفون عندها وينوطون بها أسلحتهم يقال لها ذاتأنواط فمررنا بسدرة فقلنا يا رسول الله أجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط فقالرسول الله صلى الله عليه وسلم الله أكبر إنها السنن قلتم والذي نفسي بيده كما قالتبنو إسرائيل لموسى ( اجْعَلْ لَنَا إِلَهاً كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌقَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ)(الأعراف) لتركبن سنن من كان قبلكم ) >> رواه الترمذي وصححه .

فالعكوففي غير المساجد هو منهج أهل الشرك و اليهود و النصارى .

فها يجوزلمسلم أن يعتكف عند القبور و الأضرحة بحجة نفع الميت؟؟؟

و الأخطرمنه طلب النفع من المقبور ,




[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]فلا يخلو المعتكف عند القبور من حالتين :[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]

1 /أن يكون غرضه عبادة الله , فهذا لا شك فيبدعيته و حرمته , بل هو وسيلة من وسائل الشرك .

2 / و أما إن كان اعتكافهلصاحب القبر و دعائه , فهذا شرك أكبر , لأنه صرف عبادة لا تجوز لغير الله .



قال الشيخابن جبرين حفظه الله في فتوى له<<وهكذا العكوف عندهذه القبور والإقامة عندها، وإحضار القهوة والشاي، فإن الاعتكاف عبادة لله لا تصلحإلا في المساجد، لقوله تعالى[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image003.gif[/IMG]وَأَنْتُمْعَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image004.gif[/IMG].
فصرفهالغير الله شرك، ولو كانوا مشايخ أو أولياء أو صالحين؛ فإنهم لا يملكون لأنفسهم نفعاولا ضرا ،[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image003.gif[/IMG]وَلَايَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image004.gif[/IMG]>>

فالاعتكافلايجوز إلا في المساجد ,ومن اعتكف عند المقابر فحكمه دائر بين البدعة والشرك الأصغرإذا نوى باعتكافه التقرب لله , وبين الشرك الأكبر إذا نوى باعتكافه التقرب للمقبورودعائه من غير الله تعالى .


[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]<< 13 >> التفريق بين قبر الرجلوقبر المرأة . [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]

هذا من الأمور التي يفعلهاالعامة , بأن يفرقون بين قبر الرجل وقبر المرأة بأن يضعون على قبر الرجل حجرينعلامة على أنه قبر رجل , و على قبر المرأة حجرا واحدا ,علامة على أنه قبر مرأة .
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG][IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG][IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG]

و هذا العمل ليس له أصل , و لميرد عن النبي صلى الله عليه وسلم .
قال ابن عثيمين رحمه الله <<إن هذا التفريق ليس بمشروع , والعلماء قالوا : إن وضع حجر أو حجرين , أو لبنه أو لبنتين , من أجل العلامة على أنه قبر لئلا يحفر مرة ثانية , لا بأس به , و أما التفربق بين الرجل و المرأة في ذلك فلا أصل له >> ( فتاوىالتعزية ص 30 )
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انواع الوجوه لدي المرأة والنصائح المتعلقة بها بسمة شفافة حواء ~ 7 02-23-2011 08:37 AM
**ما هي الأحكام المتعلقة بسجود التلاوة ؟؟ 2ana نور الإسلام - 2 01-15-2010 10:10 PM
~¤¢§{( المخالفات ¯)}§¢¤~ شعاع الحب أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 10-07-2007 01:34 PM
المخالفات الشرعية الفواز1 نور الإسلام - 10 06-25-2007 02:53 PM
من أوجه المناسبة المتعلقة بسورة البقرة serina de marruecos نور الإسلام - 3 10-31-2006 11:56 PM


الساعة الآن 03:44 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011