|
حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#11
| ||
| ||
اقتباس:
الاخ الكريم .......... هناك امور وجب علينا إلغاء عقلنا عند التصدي لها واحكام علينا الخضوع لها دون إعمال عقل او بحث عن منطق و اذا كنت تدرس وتُدرّس في الجامعه _كما تقول _ كان لزاما عليك ان تعلم ان مقوله الامام الشافعي الشهيره ليست قاعده تطبق على العوام من الناس وبصراحه لم افهم معنى (كلنا امام العلم سواء وقدراتنا تختلف من شخص لاخر )!! هل معنى ذلك ان اتجرأ على فتوى مثلا ؟ واناقشها واقول رايّ فيها ؟ سقت لنا مثلا من القرآن ونسيت وأسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون لم يقل المولى عز وجل وابحثوا مثلا لو كنتم لا تعلمون !! مناطحه اهل العلم والتجرأ عليهم هو ابتلاء من عقولنا لا اكثر او اقل وان كان لديك فكره إطرحها دون التعدي على حق العالم ولك هذا النقل ايضا علني استطيع ان اوصل لك الفكره دراسات وبحوث / قاعدة: رأي صوابٌ يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب هذه قاعدة أصولية يكثر ترديدها عن طلاب العلم والدعاة منهم خاصة، وموارد بحثها (( باب الاجتهاد)) من كتب أصول الفقه ومنشؤها:هل كل مجتهد مصيب أو المصيب واحدٌ فقط؟ فمن يقولون بالأول يسمون (( المصوّبة)) ومن يقولون بالثاني يقال لهم (( المخطئة)) ، وعند النظر والتدقيق في أصلها ومحتواها يتبيّن ما يأتي : أولاً:الأصل في استخدام القاعدة أن تكون بين العلماء المجتهدين الذين توفرت فيهم أهلية الاجتهاد وشروطه ، فهي إذن قاعدة من قواعد الاجتهاد وللمجتهدين فقط. ثانياً:يستخدمها كثير من الناس في كل أمر قطعيٍ أو ظني في الشريعة، وهذا خطأ بينٌ لأنها لا تستخدم في الأمور العقيدية كأصول الإيمان ولا ما فيه نص من أمور الأحكام، لأنه لا اجتهاد مع النص. ثم القول بهذه القاعدة نفسها ظني فلا تقوى على رد ما هو أقوى منها ، وهو القطعي في الثبوت والدلالة. ثالثاً:هذه القاعدة مبنية على الاحتمال وهو ظني، وليس أحد الاحتمالين الظنيين بأولى من الآخر ما داما متساويين. ثم إن الجزم بصواب رأى المتكلم وخطأ رأى مخالفه تحكمٌ ومصادرةٌ دون دليلٍ معتبر. رابعاً: بسبب التوسع في تطبيق هذه القاعدة في كل خلاف – ظهر التعصب المذهبي فطورت هذه القاعدة من قبل متعصبي المذاهب فصارت (( إذا سئلنا عن مذهبنا ومذهب غيرنا قلنا وجوباً: مذهبنا صوابٌ يحتمل الخطأ ومذهب مخالفنا خطأ ولا يحتمل الصواب )). فيلاحظ بعد أن كانت رأياً فردياً يحتمل الصواب والخطأ أصبحت مذهباً جماعياً. وبعد أن كان الصواب في نظر المتكلم مجرد صواب أصبح ذلك الصواب ظاهر الوجوب. خامساً: القاعدة في المقولة الأولى كما في العنوان – زكت رأى القائل مرتين مرة بالجزم بالصواب – وإن لم يقل بالوجوب – الثانية بالجزم بخطأ الرأي الآخر المخالف له، وإذا كان قائل هذه المقولة والمتمثل بها قد زكى رأيه مرتين، فإنه قد رد وصادر رأي غيره مرتين أيضاً ، من بدون برهان أو دليل. سادساً: الغريب في الأمر أن القائلين بهذه القاعدة بصيغتيها الفردية والجماعية يقلّدون عند الاقتضاء والحاجة – غير إمامهم ، فهم بهذا قد أجازوا لأنفسهم تقليد من يعتقدون خطأه . فكيف صار المذهب المخالف صحيحاً ومذهب إمامه الذي يقلده (( مذهبه الأصلي)) فاسداً؟ أم أن مذهب إمامه هو الصحيح ومذهب غيره فاسد عنده إلا إذا احتاج العمل به ؟ وهذا تناقض. سابعاً: إن العامي لا يجوز له التخير بين المذاهب في المسألة الواحدة، لأن مذهب العامي مذهب مفتيه ، ثم هو لا يستطيع أن يميز بين الراجح والمرجوح من الأقوال. ثامناً: وعلى هذا لا يجوز لمقلد أبي حنيفة يرحمه الله مثلا - أن يقول إن أقوال مالك والشافعي وأحمد خطأ لمجرد مخالفتهما لمذهب إمامه، وكذلك لا يجوز لأتباع أحد الأئمة الثلاثة أو غيرهم التصريح بخطأ مذهب أبي حنيفة لمجرد مخالفته لمذهب من يقلده ، ولا يتصور أن جميع ما خالفوا به إمامه خطأ وإمامه هو المصيب وحده، لأن الجميع يشتركون في عدم العصمة، وكل من الأئمة الأربعة ورد عنه أنه قال: (( إذا خالف قولي الحديث فاضربوا به عرض الحائط)). تاسعاً: إن حكم أحد الأئمة المجتهدين والمتبوعين حكم شرعي يلزم الأخذ به لمن خوطب به إذا لم يظهر له دليلٌ اصح وأصرح منه. قال العز بن عبد السلام في كتابه [ قواعد الأحكام]: (( ومن العجب العجيب أن الفقهاء المقلدين – بكسر اللام – يقف أحدهم على ضعف مأخذ إمامه حيث لا يجد له مدفعاً ومع هذا يقلده فيه، ويترك الكتاب والسنة والأقيسة الصحيحة لمذهبه جموداً على تقليد إمامه ، بل يتحايل لدفع ظواهر الكتاب والسنة ويتأولهما بالتأويلات البعيدة الباطلة نضالاً عن مقلده – بفتح اللام – حتى ظن أن الحق منحصر في مذهبه ، وإذا عجز أحدهم عن تمشية مذهب إمامه قال: لعل إمامي وقف على دليل لم أقف عليه ولم اهتد إليه. ولم يعلم المسكين انه مقابل بمثله، فالبحث مع هؤلاء ضائعٌ مفضٍ إلى التقاطع والتدابر من غير فائدة)).
__________________ هنعيش فــــــــــــــ الدنيا مره واحده بـــــــس فــــــــــــ لازم نعيشها صـــــــــــح ! . . |
#12
| ||
| ||
نسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يرنا الحق حقاً ويرزقنا إتباعه ويرنا الباطل باطلاً ويرزقنا إجتنابه ان الله سبحانه وتعالى لم يتعبدنا باتباع أحدٍ غير رسوله صلى الله عليه وسلم.. فقد جعله أسوة حسنة لنا.. وأما من دونه من غير المعصومين فلم يأمرنا بلزوم طريقه مائة بالمائة ايها الاخوة في الله.. ما نراه اليوم امام اعيننا.. ان فقه الإختلاف لم يعد موجود.. بل وتبدل الأمر واصبح خلاف في القلوب على اختلاف الأفكار والأراء.. فأصبح كلاً منا يتهم الأخر.. ان ما يحمل من رأي هو خطأ كل الخطأ وليس فيه من الصحة اي شيئ واصبح من يقتنع بفكر معين ينكر على الأخر اي فكره يمكن ان يكون الاخر يحملها في داخله اما العلم ...فهو بحر يغوص به الدارسون فالعلم بالشيء هو الفقه فيه.. واليقين هو العلم فكل يقين علم.. ولكن ليس كل علم يقينًا.. وذلك أن اليقين علم يحصل بعد استدلال ونظر.. بينما قد يحصل العلم دون ذلك وقد يأتي العلم في القرآن على خلاف بعض المعاني لكنه مقيد والعلم سلاح ذو حدين.. -قال تعالى- فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَرِحُوا بِمَا عِنْدَهُم مِّنَ العِلْمِ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ وفقنا الله واياكم الى ما يحبه ويرضاه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
__________________ ( اللهم آجعل وجودي في هذا المنتدى خالصا ًلوجهك الكريم واكفني شـــره وانفعني به) |
#13
| ||
| ||
نسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يرنا الحق حقاً ويرزقنا إتباعه ويرنا الباطل باطلاً ويرزقنا إجتنابه ان الله سبحانه وتعالى لم يتعبدنا باتباع أحدٍ غير رسوله صلى الله عليه وسلم.. فقد جعله أسوة حسنة لنا.. وأما من دونه من غير المعصومين فلم يأمرنا بلزوم طريقه مائة بالمائة سابدا من كلام الاخت ريحانة جمعنا الله واياها في الجنة في طاعة الله ورضاه . الاختلاف هنا اختي الكريمة ليس اختلاف قلوب ، والاختلاف في الرأي موجود في الاسلام وبين علمائه فاذا اقفل باب الاجتهاد حيث الموضع ليس نصا فالاجتهاد موجود . اما كوني ادرس في الجامعة فهذا امر لا ادعيه ، ومخافة الفتوي المذكورة امر غير مخالف للشرع ولا لبس فيه كون اني متخصص في الفقه المقارن منذ عام 1983 . وما ان خالفت الشيخ في رأيه حتي اشعرني الاخوة هنا بأني ارتكبت جريمة بشعة واني البس الحق بالباطل واني اناطح العلماء رغم تحفظي علي اللفظ مهما كانت المبررات . وقد ساقت الاخت الكريمة ام الكتاكيت نصا يدل علي اني لا اعرف معني ما ذكرت من قولة الشافعي رحمه الله . قلت كلنا امام العلم سواء اي لا يوجد احد اعلي من العلم او اكبر منه او انتهي عنده العلم ، ورسول الله صلي الله عليه وسلم الذي نحن حريصون تماما علي اتباع سنته ومنهجه في كل امور حياتنا ، ولذلك قال مالك رحمه الله كل يؤخذ منه ويرد عليه الا صاحب هذه الروضة صلي الله عليه وسلم ولذلك فهو مسموح لنا بالاختلاف وان ناخذ براي هذا ونترك راي الاخر ومن المعروف ان الفقه قد يتغير بتغير المكان والزمان فقد كان للشافعي فقه جديد بعد انتقاله الي مصر برأ ي جديد . علي كل حال انا اشكر لكم حرصكم الشديد علي الدين ومعرفة القدر الكبير للعلماء ، ولكني كنت ارجو ان يتم ذلك بدون اتهامات كان يتهم بانه يلبس الحق بالباطل او ادعاء ان الكاتب لا يعرف وان المعرفة اقتصرت علي فلان او فلان وحده ، وهذا ليس ادعاء علم مني ، والله اعلم |
#14
| ||
| ||
اقتباس:
لا سمح الله ان يحمّل احدنا الاخر فوق طاقته او يتجرأ عليه او او او .........حاشا لله لكن للمره الثانيه تقول انك مدرس في الجامعه وللمره الثانيه .......... لا استطيع ربط ذلك بكلامك اخي ف الله عندما قال الامام مالك كل يؤخذ منه ويرد الا صاحب هذه الروضه كان ذلك في عهد الصحابه والتابعين !! اما الآن فهل هناك من هو مثل الائمه الاربعه في علمهم ؟ اين نحن منهم ! السؤال هو هل نستطيع ان نخلق فكر جديد كما قلت ؟ هناك فرق بين العلم و الفقه العلم لا ينتهي اما الفقه والتشريع امور ثابته من حكمه الله انها تلائم كل العصور .... دون فلسفه او منطق او تجدد هى علوم منتهيه ....لا جديد فيها ابدا و كل التكاليف مثلا لا يجوز لنا ان نسأل فيها او عنها بل من حسن عبوديتنا للمولى وتأدبنا في طاعته ان ناخذ ما أُمرنا به على علّاته دون تفكير او إعمال عقل مسموح لك بعرض فكرتك ومسموح ايضا للجميع ..... لك ان تاخذ براى عالم وتترك غيره لكن هل لك ان تجادل كل ما اتفق عليه العلماء ! ويكون لك (رأيك ) ولهم رأيهم ؟ هل الفقه فعلا يتغيّر بتغير المكان والزمان ؟ هل ننتظر مثلا الآن فقه جديد يناسب اهوائنا ؟ الامام الشافعي بحر من بحور الفقه ولم يكن ابدا متجددا بقدر ما كان وسطيّا ........ فكرتك وصلت حول البدعه في الاسلام وان البدعه هى التزيّيُد في امر من امور الدين كأن يكون الوضوء خمسا خمسا او ما الى ذلك ..اما غير ذلك من كلام ودوران حول فكره ان للعالم راى ولك راي ! فهل هذا ما تعلمه لتلامذتك ؟ .......رأيك ؟ كان لك موضوع عن إعمال العقل في الدين واظنك لم تكفيه حقه ايضا من النقاش ربما خرجنا بفكره متوازنه منه ان لا إعمال للعقل (للعوام ) في الفقه واصول الدين شكرا لك
__________________ هنعيش فــــــــــــــ الدنيا مره واحده بـــــــس فــــــــــــ لازم نعيشها صـــــــــــح ! . . |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
البدعة .... | أحمر العين | نور الإسلام - | 0 | 04-06-2009 03:46 PM |
يا أمة محمد أحذروا هذه البدعة | أم مصعب بن عمير | ختامه مسك | 4 | 03-25-2007 06:28 AM |
ماذا تعرف عن هذه البدعة؟؟ | أم مصعب بن عمير | ختامه مسك | 13 | 03-22-2007 07:08 AM |
بعض الأسماء أخذ تعريفها من أصلها | قتيبة الهيتي | ختامه مسك | 6 | 03-18-2007 02:06 AM |
البدعة والمبتدع | قتيبة الهيتي | نور الإسلام - | 4 | 02-20-2007 01:12 AM |