#191
| ||
| ||
كيف نتعامل مع الطفل الذين يسرق؟ هناك الكثير من الأسباب التي تدفع الأطفال يسرقون. فبعض الأطفال يسرقون ليشعروا بالراحة، أو لإثارة إعجاب مجموعة من الأصدقاء، أو لينتقموا من أبائهم، أو أحيانا للحصول على الأشياء لا يستطيعون الحصول عليه. ولكن كيف توقف الطفل السارق؟ من الواضح، أنك تستطيع أن تساعدهم لإيجاد طريق آخر لتلبية حاجاتهم، حتى لا يستمرّوا بالسرقة. يقوم الأطفال الذين يكررون هذا السلوك بالسرقة لسبب بسيط: لأنها طريقة ناجحة. وبغض النظر عن حافزهم: الانتباه، المال، أو الحماس، تنجز السرقة حاجاتهم. في نفس الوقت، أنت المسئول عن تشكّيل عقل طفلك. ماذا تفعل عندما تجد محفظة في الشارع؟ أو عندما يخطأ محاسب الصندوق في عد النقود، ويعيد لك نقودا إضافية؟ أطفالك سيراقبونك، ويتعلّمون. يجب أن يكون تأكيدك الأساسي عند تربية الأطفال على تعزيز قيم الأمانة. ويمكنك أن تستعمل الأحداث يومية، مثل القصص من التلفزيون أو المدرسة، للبدء بغرس قيم الأمانة، والإخلاص، والأخلاق العائلية. أما في حال أمسكت بالطفل وهو يسرق فلا تردّ بانفعال. ولكن لا تتركه يكذب، ولا تكافئ محاولته بلفت انتباهك باستعراض لقوتك عندما تغضب. شجّع طفلك على عمل الشّيء الصّحيح. وهذا يعني تصحّيحه. ليس فقط بإعادة الذي سرقه، لكن بالتعويض أيضا عن الإزعاج والازدراء الذي سببته السرقة. ويمكن للطفل أن يقوم بذلك تحت إرشادك، وضمن هذه الاقتراحات: _ أرجع السلعة المسروقة إلى مدير المخزن التجاري، التلميذ في المدرسة، أو المعلّم، مع بعض التعويض والاعتذار. _الأطفال يستجيبون بالتشجّيع على عمل الشّيء الصّحيح. هذا يعني مجموعة من الخطوات، وليس فقط إعادة المسروقات، لكن التعويض بالدافع أيضا للإزعاج والازدراء الذي سببته السرقة. شجّع الطفل على إيجاد الحلول بنفسه وبدعم منك. وإليك بعض الأفكار: _إذا كانت السلع مباعة ومستهلكة، يجب أن يبيع بعض من أملاكه (ربما إليك) لدفع ثمنها بالإضافة إلى الغرامة. تأكّد من إخفاء الشيء الذي باعه لك جيدا، لأنه لن يتعلم إذا أعدته له لاحقا. _رتب له القيام ببعض "الخدمات الاجتماعية" سواء للضحيّة، أو لأي شخص مجهول، أو للعائلة أو الجيران. _إعادة المواد المسروقة فرصته للقيام بالشّيء الصّحيح. إذا رفض، فليس أمامك من بديل سو فرض عقوبة أكبر. _يجب أن تكون الرسالة دائما عمل الشيء الصادق، حتى لو كان ذلك بعد الحدث. _تجنب الحديث كثيرا أو العقوبة بالحجز في الغرفة. فلو كان السجن يصلح المجرمين لكان المجتمع بخير. الأفضل أن تقول كلمات ذات مغزى يتبعها عمل جاد للإصلاح. أخيرا، عندما ينتهي الموضوع. عد إلى نمط الجائزة، ابحث عن التصرفات والسلوكيات الإيجابية التي يقوم الطفل بعملها بشكل جيد، وكافئه سواء بالكلمات التشجيعية أمام الأهل والأصدقاء أو المكافئات المالية، التي ستجعله غير مضطرا للسرقة. كذلك عزز لديه قيم الأمانة والإخلاص عن طريق اختباره. وتذكر بأن سلوك السرقة هو العدو، وليس الطفل.
__________________ |
#192
| ||
| ||
بسم الله الرحمن الرحيم مع الجزء الثامن عشر ( 7 ) وبعض أيات من سورة النور ويجري سياق السورة حول محورها الأصيل ( محور التربية ) في خمسة مبادئ: تحدثنا في اللقاءات السابقة عن المبدأ الأول. وإن شاء الله تعالى نتناول اليوم الحديث عن المبدأ الثاني. حيث يتناول وسائل الوقاية من الجرائم الأخلاقية، وتجنيب النفوس أسباب الإغراء والغواية. فيبدأ بآداب البيوت والاستئذان على أهلها، والأمر بغض البصر والنهي عن إبداء الزينة للمحارم....والتحذير من دفع الفتيات إلى البغاء.. وكلها أسباب وقائية لضمان الطهر والتعفف في عالم الضمير والشعور، ودفع المؤثرات التي تهيج الميول الحيوانية، وترهق أعصاب المؤمنين المتطهرين، وهم يقاومون عوامل الإغراء والغواية. ومع أخلاقيات الإستئذان وحرمات المنازل تطالعنا الأيات التالية: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ -27 فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَدًا فَلا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ -28 يرشد الباري عباده المؤمنين، أن لا يدخلوا بيوتا غير بيوتهم بغير استئذان، فإن في ذلك عدة مفاسد: منها ما ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث قال " إنما جعل الاستئذان من أجل البصر " فبسبب الإخلال به ، يقع البصر على العورات التي داخل البيوت ، فإن البيت للإنسان في ستر عورة ما وراءه، بمنزلة الثوب في ستر عورة الجسد. ومنها: أن ذلك يوجب الريبة من الداخل بدون إذن، لأن الدخول خفية، يدل على الشر، ومنع الله المؤمنين من دخول غير بيوتهم حَتَّى يَسْتَأْنِسُوا أي: يستأذنوا .. سمي الاستئذان استئناسا، لأن به يحصل الاستئناس، وبعدمه تحصل الوحشة, ﴿ وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ﴾ وصفة ذلك، ما جاء في الحديث: " السلام عليكم، أأدخل "؟ ﴿ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ﴾ لاشتماله على عدة مصالح، وهو من مكارم الأخلاق الواجبة، فإن أذن، دخل المستأذن. ﴿ فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَدًا فَلا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِنْ قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا ﴾ أي: فلا تمتنعوا من الرجوع، ولا تغضبوا منه، ﴿ هُوَ أَزْكَى لَكُمْ ﴾ أي: أشد لتطهيركم من السيئات، وتنميتكم الحسنات. ﴿ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيم ﴾ وبهذا الأدب الرفيع المستوى والحساسية المرهفة للشخصية المؤمنة نهض المسلمون الأوائل بفتح القلوب ونشر الإسلام بتلك الأخلاق التي لا تجد لها نظيرا بين أخلاقيات الأمم . ******* لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ -29 مثل الفنادق وبيوت الضيافة ومساكن العاملين إن كانت خالية وليس فيها ساكن، فأسقط الحرج في الدخول إليها، ﴿ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ ﴾ من أحوالكم الظاهرة والخفية، وعلم مصالحكم، فلذلك شرع لكم ما تحتاجون إليه وتضطرون، من الأحكام الشرعية. ******* ومن الأخلاق الرفيعة التي تضع حائل ضد الرذائل تلك الأخلاق التي تناولتها الأيات التالية . قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ -30 ﴿ قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ ﴾ عن النظر إلى العورات وإلى النساء الأجنبيات، وإلى كل ما يخاف بالنظر إليهم الفتنة، وإلى زينة الدنيا التي تفتن، وتوقع في المحذور... ﴿ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ ﴾ أطهر وأطيب، وأنمى لأعمالهم، فإن في هذا الحفظ، طهر من الخبث الذي يتدنس به أهل الفواحش، وزكت أعماله، بسبب ترك المحرم، الذي تطمع إليه النفس وتدعو إليه، فمن ترك شيئا لله، عوضه الله خيرا منه، ومن غض بصره عن المحرم، أنار الله بصيرته، ولهذا سماه الله حفظا، فالشيء المحفوظ إن لم يجتهد حافظه في مراقبته وحفظه، وعمل الأسباب الموجبة لحفظه، لم ينحفظ . ، ويجوز النظر في بعض الأحوال لحاجة، كنظر الشاهد والطبيب والخاطب، ونحو ذلك. ثم ذكرهم الله تعالى بعلمه بأعمالهم، ليجتهدوا في حفظ أنفسهم من المحرمات. وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ -31 ﴿ وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ﴾ أي: الثياب الظاهرة، التي جرت العادة بلبسها إذا لم يكن في ذلك ما يدعو إلى الفتنة بها، ﴿ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ﴾ وهذا لكمال الاستتار، ويدل ذلك على أن الزينة التي يحرم إبداؤها، يدخل فيها جميع البدن، ثم كرر النهي عن إبداء زينتهن، ليستثني منه قوله: ﴿ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ ﴾ أي: أزواجهن ﴿ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ ﴾ يشمل الأب بنفسه، والجد وإن علا، ﴿ أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن ﴾ ويدخل فيه الأبناء وأبناء البعولة مهما نزلوا ﴿ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ ﴾ أشقاء، أو لأب، أو لأم. ﴿ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ ﴾ والإضافة تقتضي الجنسية، أي: النساء المسلمات، اللاتي من جنسكم، ففيه دليل لمن قال: إن المسلمة لا يجوز أن تنظر إليها الذمية... ﴿ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الإرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ ﴾ أي: أو الذين يتبعونكم، ويتعلقون بكم، من الرجال الذين لا إربة لهم في هذه الشهوة، .. ﴿ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ﴾ أي: الأطفال الذين دون التمييز، فإنه يجوز نظرهم للنساء الأجانب، وعلل تعالى ذلك، بأنهم لم يظهروا على عورات النساء، أي: ليس لهم علم بذلك، ولا وجدت فيهم الشهوة بعد ودل هذا، أن المميز تستتر منه المرأة، لأنه يظهر على عورات النساء. ﴿ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ ﴾ أي: لا يضربن الأرض بأرجلهن لإفتعال جلب النظر، فتعلم زينتها بسببه، فيكون وسيلة إلى الفتنة. ولما أمر تعالى بهذه الأوامر الحسنة، ووصى بالوصايا المستحسنة، وكان لا بد من وقوع تقصير من المؤمن بذلك، أمر الله تعالى بالتوبة، فقال تعالى: وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
__________________ |
#193
| ||
| ||
القادر - القدير - المقتدر القدر والمقتدر والقدير كلها من أسماء الله الحسنى وصفاتهالعلي وتعني في جملتها السيطرة والتمكن والهيمنة كما تعني التقسيم والتنظيموالتخطيط . ( ماقدروا اللهحق قدره) كذلك جاء في الحديث : (اذا غم عليكم الهلال فاقدروا له ) ونلحظاختلافا في مدلول الكلمة ، فقد وردت في الآية بمعنى المكانة والرفقة ، إما فيالحديث فجاءت بمعنى التقدير أي التخمين والحساب . الفرق بين هذه الأسماء: ان الفرق بين هذه الأسماء ( القادر_ القدير_المقتدر) هو: أن القادر هوالمتمكن في حين أن القدير صيغة مبالغة منه كما يرى الزجاجي، اما ابن الأثير فيرى انالمقتدر ابلغ واعم في المعنى . ورود الأسماء في القران : وردت كلمةالقادر 12 مره 5 منها بصيغة الجمع ، منها ما ورد في سورة يس " أوليس الذي خلق السمواتوالأرض بقادر على ان يخلق مثلهم بلى وهو الخلاق العليم "8 كذلك ورد لفظالقادر في سورة الجمعة " وأنا على ان نريك ما نعدهم لقادرون" _ المؤمنون :95 _ وقد اسمه القدير 45 مرة في سور متعددة من القرآن الكريم منها على سبيلالمثال قوله سبحانه في سورة البقرة : " أينما تكون يأتي بكم الله جميعا أن الله علىكل شي قدير" البقرة : 148 وإما اسمه المقتدر فقد ورد 4 مرات منها قولهسبحانه : " وكان الله على كل شيء مقتدر " (الكهف :45) وغيرها . معنىالأسماء في حق الله تعالى قال الزجاج : إما القادر فيعني انه القادر على كلشيء فلا يفوته شيء, ولا يعجزه شيء ولا يتطرق إليه العجز . ويرى الخطابي ان معنى اسم القادر مشتق من القدرة على شي أي انالله قادر على كل شي, كما يعني انه عز وجل المقدر لكل شي ويستشهد بدليل على كلامه منقوله تعالى "فقدرنا فنعم القادرون" * المرسلات:33* وقال الحليمي: معنىالقادر عدم عجزه سبحانه عن أي شيء وهو دليل على انه حي عالم . وقال البهيقي : أن القادر هو من له القدرة الشاملة الكاملة . أما القدير فيرى ابن جريرانه قدير بمعنى القوة قدير قدرة قادر مقتدر. ويستدل بقوله سبحانه "ما ننسخ منآية أو ننسها نأتي بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير" فهو قدير بالإحاطة بالمكان والزمان والعاجل والأجل . اما الحليميفيرى أن معنى القدير هو التام القدرة لا يلابس قدرته عجز. وقال ابن القيملا يعجزه شيء رامه . وأما المقتدر فيقول ابن جرير في قوله تعالى " عند ملكمقتدر" (القمر:25) . القدير الملك المقتدر على كل شي. في حين يقول الزجاج : المقتدر مبالغة القوة وذلك أن الأصل في لغة العرب أن زيادة اللفظ تزيد المعنى قوة. من آثار الإيمان بهذه الأسماء القدير القادر المقتدر : 1- اتفاقسائر المذاهب الإسلامية على ان الله على كل شيء قدير وبالتالي فانه سبحانه لا يفوتهمطلوب ولا يعجزه شي فقدرة الله متحققة متعدية لكل شيء. أما قدرة الناس فمحدودةولازمة عند أشياء محددة. وحقيقة قول أن المراد من هذه الصفات ضرورة الإيمانبها على إطلاقها وتمامها لكونها صفات لازمة لذات الله عز وجل وهو ما يتجسد في أوضحصور الإيمان لدى مذهب أهل السنة والجماعة لا آراء والجهمية والمعتزلة والقدريةوغيرهم من الطوائف . 2- في وجود المخلوقات التي لا تحصى بتعدد أشكالهاوبتنوع أصنافها برهان ساطع ودليل باهر وآية ظاهرة على كمال قدرة الله تعالى.وقد بسطالله سبحانه وتعالى تلك الدلائل في مواضع شتى من كتابه الكريم,فمخلوقاته سبحانه علىتنوعها برهان على قدرته اللا متناهية وإرادته اللا محدودة وينبني على هذا الفهملمخلوقات الله وموجوداته أن الله قادر على ايتان بكل شيء وإحداثه سواء ان كان كائناام لم يكن . ومن الدلائل على ذلك قوله سبحانه عن نفسه : " ولو شئنا لآتيناكل نفس هداها" ( السجدة :13) كذلك قوله سبحانه : " ولو شاء ربك للآمن من فيالأرض"(يونس :99) وغير ذلك من الآيات التي تبرهن وتؤكد على ان الله سبحانه قادر علىأحداث كل شيء ولو انه لم يحدثه ، فلا يتنافى هذا (عدم الأحداث) من انه غير قادر عزوجل على أحداثه . مما سبق نرى ان الله اخبر انه سبحانه لو شاء لفعل أشياءولكنه لم يفعلها وهو بالتالي لا ينقص من قدرته جل وعلا شي في حال عدم فعلها. وبطبيعة الحال فان الله يكون بذلك قادر ومقتدر وقدير على التحكم بكل أفعالمخلوقاته ، إذ انه قادر على فعل كل شيء وتسيير جميع ما في الكون وبالتالي فهو قادرعلى المنفصل كما انه قادر على أفعال عباده إما ما يراه الاشاعرة والمعتزلةمن ان إرادة الله مقتصرة على منفصل دون قدرته على إتيان بإرادات خلقه من البشر فلامجال للنطق به لدى أهل السنة والجماعة من المسلمين
__________________ |
#194
| ||
| ||
إذا فعلت ما تعودت فعله فسوف تحصل على ماتعودت الحصول عليه كن مثل الحصان وقع حصان أحدالمزارعين في بئر مياه عميقة ولكنها جافة بدأ الحيوان بالصهيل .... واستمر هكذا عدةساعات كانالمزارعخلالها يبحث الموقف ويفكر كيف يستعيد الحصان؟ ولم يستغرق الأمرطويلاً كي يقنع نفسه بأن الحصان قد أصبح عجوزاً وأن تكلفةاستخراجه تقترب من تكلفة شراء حصان آخر هذا إلى جانب أنالبئر جافة منذ زمن طويل وتحتاج إلى ردمها بأي شكل. وهكذانادىالمزارع جيرانه وطلب منهم مساعدته في ردم البئر كييحلمشكلتينفي آن واحد، التخلص من البئر الجاف ودفن الحصان وبدأالجميعبالمعاولوالجواريففي جمع الأتربة والنفايات وإلقائها في البئر في بادئالأمر،أدرك الحصانحقيقة ما يجري حيث أخذ فيالصهيل بصوت عال يملؤه الألم وطلب النجدة وبعد قليل منالوقت اندهشالجميعلانقطاع صوت الحصان فجأة وبعد عدد قليل منالجواريف، نظر المزارع إلى داخل البئر وقد صعق لمارآه فقد كان الحصان مشغولا بهز ظهره فكلما سقطت عليهالأتربة يرميها بدوره على الأرض ويرتفعهوبمقدار خطوة واحدة لأعلى وهكذا استمر الحال الكليلقيالأوساخ إلى داخل البئر فتقع على ظهر الحصان فيهز ظهره فتسقطعلى الأرض حيث يرتفع خطوة بخطوة إلى أعلى وبعدالفترةاللازمة لملء البئر اقترب الحصانللاعلى و قفز قفزة بسيطة وصل بها إلى خارج البئربسلام كذلك الحياة تلقيبأوجاعها وأثقالها عليك كلما حاولت أنتنسى همومك فهي لن تنساك وسوف تواصل إلقاءنفسها وكلمشكلة تواجهك في الحياة هي حفنة تراب يجب أن تنفضهاعن ظهرك حتى تتغلب عليها وترتفع بذلك خطوةللأعلى انفض جانباً وخذ خطوة فوقه لتجد نفسك يوماً علىالقمة لا تتوقف ولا تستسلمأبدا مهما شعرت أن الآخرين يريدون دفنكحيّاً اجعل قلبك خالياًمن الهموم اجعل عقلك خالياً من القلق عش حياتك ببساطة أكثر من العطاءوتوقع المصاعب توقع أن تأخذ القليل توكل على الله
__________________ |
#195
| ||
| ||
لا تــرى النجــوم إلا في الظــــلام الدامــس ..
__________________ إذا الشعب يوماً أراد الحياة .. فلا بد أن يستجيب القدر .. أبو القاسم الشابي |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
معلومات عن شعب الشهامة والروجلة شعب المليون ونصف المليون شهيد | نلدية | مواضيع عامة | 18 | 03-15-2010 06:36 AM |
ابرز احداث الحلقة الثانية من مسابقة شاعر المليون العتيبي للتصويت..شعراء المليون | script | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 4 | 03-13-2008 01:55 AM |
حلقه تسجيليه الحلقة الثالثة من شاعر المليون الجزء الثاني . تحميل قصائد شاعر المليون فيديو وصور | صنيتان | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 10 | 02-15-2008 12:04 PM |
حلقه تسجيليه الحلقة الرابعة من شاعر المليون الجزء الثاني . تحميل قصائد شاعر المليون فيديو وصور | script | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 11 | 12-16-2007 01:38 AM |
حلقه تسجيليه الحلقة الاولى من شاعر المليون الجزء الثاني . تحميل قصائد شاعر المليون فيديو وصور | صنيتان | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 6 | 12-14-2007 12:29 AM |