![]() |
#217
| ||
| ||
معلومة مفيدة جداً الله الله في الفطور ولو حاجة بسيطة قبل فوات الأوان أهمية وجبة الافطار ![]() الافطار يمكن ان يساعد في منع الجلطات الدموية والسكتة القلبية المؤدية الى الوفاه المفاجئه. النصيحة هي عدم اهمال الافطار! إن الذين يهملون وجبةالافطار دائما ، عليهم ان يتوقفوا عن هذه العادة! البحوث الحديثة تؤكد ان واحدةمن اسوأ الممارسات اهمال وجبة الافطار "وجبة الافطار هي اهم وجبلماذا لأن تواتر السكتات القلبية والجلطات المؤدية الى الوفاه المفاجئه تكونبين الساعة 6 صباحا حتى الضهر. واعلى نسبة لها تكون بين 8 و 10 صباحا. ان ماتوصل اليه هذا التقرير ان اكثر حالات الموت المفاجئ تكون في الصباحالباكر؟ كيف؟ صفائح الدم ، وهي عنصر الدم الذي يمنع النزيف الحاد اذا ما حصلجرح في الجسم ، بسبب تراكم الكوليسترول في بطانة الشريان. في ساعات الصباحتكون الصفائح الدموية أكثر نشاطا وتميل الى تشكيل جلطات الدم. وفي اقل تقدير حتىالاكل الخفيف جدا لوجبة الافطار في الصباح يمنع تنشيط صفائح الدم التي يمكن انتسبب سكتات قلبيه. وفي دراسة اجريت في جامعة ميموريال في ست.جونس نيوفوندلاند،افادت ان الاكل الخفيف ، القليل الدهون لوجبة الافطار كان حاسما فى تعديل نشاطالصفائح الدموية وفي ضوء هذا البحث ان استهلاك افطار منخفض الدهون او خال وعصير البرتقال والفاكهة والبروتين الذي مصدره الزبادي أو اللبن الخالي من الدهون فاذا كانت ممن يهملون وجبة الافطار، فمن المهم انتغير هذه العاده فورا، والبدء في تناول وحبة الافطار مثل حبوب الشوفان المجروشاو النخاله مع ستة أونصات من عصير العنب او عصير البرتقال ، او حتى قطعة منالفاكهة. ان وحبة الافطار سوف تمنع نشاط التصاق الصفائح الدموية ببعض وتراكمهاوبذلك يتم منع تكون جلطات الدم ، والتي قد تؤدي الى نشوء السكتات القلبية اوالجلطات لاسمح الله إذا لسلامتك لا تهمل وجبة الافطار ابدا
__________________ |
#218
| ||
| ||
بسم الله الرحمن الرحيم أحبتي في الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ 133 الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِين 134َ النهي عن الغضب وعنه -رضي الله عنه- ![]() ![]() نعم وهذا الخبر أيضا فيه وصية عظيمة، وهي من مجامع الوصايا، قال: لا تغضب، في اللفظ الآخر عند أحمد من حديث حميد بن عبد الرحمن ![]() ![]() وجاء في رواية عند أحمد أنه جارية بن قدامة السعدي، رواية الأحنف بن قيس عن عمه جارية بن قدامة السعدي، وأنه هو الذي وصاه بذلك -عليه الصلاة والسلام-. وجاء هذا المعنى في عدة أخبار الوصية بعدم الغضب، عند أحمد قال: ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() وفي حديث سليمان بن سرد في الصحيحين وإذا لم يذهب الغضب عنه فليضطجع، وهذا أبلغ لأنه قهر للهوى الشيطاني، وفي حديث سليمان بن صرد في الصحيحين -رضي الله عنه-: ![]() ![]() المقصود أن الغضب مجمع يجمع الشر كله؛ ولهذا يؤمر الإنسان في حال الفتنة، أن يهدأ، والساعي في الفتنة شرٌ من الماشي، والماشي شرٌ من القائم، والقائم شرٌ من الجالس، معنى أنه لا يسعه، والغضب من أعظم طرق الفتن التي تحصِّل الشر له ولإخوانه؛ ولهذا مصائب الغضب تقع للرجل مع أهله، ومع أولاده ومع زملائه، مصائب عظيمة، بل سمعنا وسمع غيركم، من وقائع وقعت تصل إلى حد القتل، ثم يؤول الأمر إلى أن يخبأك ويقتص منه، ثم يؤول الأمر إلى العداء والبغضاء، بين القرابات والأحياء والقبائل، وما أشبه ذلك. وكل هذا من ثمرة الغضب الذي هو أثر من آثار الشيطان. وفي حديث عروة بن عطية السعدي عند أبي داود بسند فيه لين، ![]() ![]() يقول السائل يا شيخ: هل يدخل في حديث معقل الذي مضى من مات وترك الدش الذي يبث القنوات الفضائية في بيته؟ لا شك أن هذه الدشوش فيها من المصائب الشيء الكثير، والنبي -عليه الصلاة والسلام- قال: ![]() ![]() وأعظم من ذلك النصيحة لأهل بيتك، ومن ترك أولاده ولم يأمرهم ولا نهى هذا من أعظم الغش، وإذا كان هذا غشا فإنه يدخل في عموم الخبر، لكن دخوله تحقيقا الله أعلم، لكن يُخشى، يُخشى وإن كان هذا الحديث عند أهل العلم واردا في الولاية الكبرى، لكن قد يؤخذ من عمومه، قد يؤخذ من عمومه دخول الولايات الصغرى، الله أعلم، من جهة ذكر الغش. نعم. يقول السائل: إذا قللت من الأعمال الصالحة أمام الناس، وأنا متعود على عملها خوفا من الرياء هل يجوز ذلك؟ لا، ما ينبغي ترك العمل لأجل الناس، مثل ما قال الفضيل بن عياض وغيره، فأنت عملك اللي تعمله لا تتركه، ما دمت تعمل أنت في حال الخفاء فالحمد لله صل في حال الجلوة، ولا تبال، هذا من الشيطان، يقول الشيطان لا تصل أمام الناس، أنت تصلي سنة الضحى لا تصلها في العمل، لأنك يشاهدك زملاؤك ويقولون هذا مراء، الشيطان خبيث يأتي يتشمم القلب، فلا يشغله مثلا بمعصية، ما يقول لا افعل كذا لا، يقول إنك حين تصلي تقع في الرياء، فهو يوهم أنه ناصح، والشيطان من أعظم الأعداء ![]() ![]() يقول السائل: ما حكم الكذب مع علم الكاذب أن المكذوب عليه يعلم كذبه؟ هذا أقبح وأقبح؛ لأنكما اتفقتما على المعصية؛ لأنه حينما تكذب أنت ويعلم أنك كاذب كنتما آثمين مجتمعين على المعصية، والمعصية إذا اجتمع عليها رجلان أو شخصان كانت مجاهرة، ولا شك أن المجاهرة أقبح وأقبح، فهذا مجاهر بمعنى أنه جاهر بالكذب أمام الناس، فهو يكذب ويعلم أن الناس يعلمون أنه كاذب، وهذا مجاهرة، وكل أمتي يقول النبي -عليه الصلاة والسلام-: ![]() ![]() كذلك من يعصي ويقول: أعلم أن الناس يعلمون هذا معصية، لكن لو عمل أمرا عند الناس يجهل أنه معصية ربما كان أخف، لكن يعلم أن الناس يعلمون أن هذا معصية ومع ذلك لم يستحي لا من الله ولا من خلقه، هذا أقبح وأقبح. نعم. يقول السائل، أحسن الله إليكم: ما صحة حديث ![]() ![]() هذا الحديث رواه أبو داود وفيه ضعف، فيه رجل مقبول كما قال الحافظ -رحمه الله- وهو: ![]() ![]() يقول السائل، ونختم بهذا السؤال: ما حكم المشاهد التمثيلية التي تقدم في بعض المناشط وهل يدخل فيها الكذب؟ التمثيليات ما يتبين لي، أقول ما أعرف الحكم فيها، لكن ألف فيها بعض الإخوان وكتب فيها بعض الإخوان، بإمكان طالب العلم أن يراجع ما كتب فيها من كتابات المشائخ والإخوان الذين كتبوا فيها واعتنوا بها وفيها كلام حسن، وبينوا شيئا من أحكامها وفيها تفصيل، قد لا يتيسر ذكرها الآن من جهتي، لأن ما يقع ويقع بالتمثيل مختلف اختلافا عظيما، فلا يمكن يجاب الجواب الجملي، لكن يمكن الاستعانة بهذه والرجوع إليها فيحصل الفائدة. أسال الله لي ولكم التوفيق، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
__________________ |
#219
| ||
| ||
فضل لا إله إلا الله، وفضل سبحان الله وبحمده: (من قال: [لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير] في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه) . ومن قال [سبحان الله وبحمده] في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر) . البخاري (11/168) مسلم (2691).
__________________ ربي لك الحمد العظيم لذاتك حمداً و ليس لواحدٍ إلاكَ ... يا مُدرك الأبصار و الأبصار لا تدري له و لِكُنههِ إدراكا إن لم تكن عيني تراكَ فإنني في كل شيءٍ أستبين عُلاكَ ... ![]() |
#220
| ||
| ||
الشهادة بعد الوضوء: (من توضأ فأحسن الوضوء ثم قال: [أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين] فتحت له أبواب الجنة يدخل من أيها شاء) مسلم (234).
__________________ ربي لك الحمد العظيم لذاتك حمداً و ليس لواحدٍ إلاكَ ... يا مُدرك الأبصار و الأبصار لا تدري له و لِكُنههِ إدراكا إن لم تكن عيني تراكَ فإنني في كل شيءٍ أستبين عُلاكَ ... ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
![]() | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
معلومات عن شعب الشهامة والروجلة شعب المليون ونصف المليون شهيد | نلدية | مواضيع عامة | 18 | 03-15-2010 06:36 AM |
ابرز احداث الحلقة الثانية من مسابقة شاعر المليون العتيبي للتصويت..شعراء المليون | script | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 4 | 03-13-2008 01:55 AM |
حلقه تسجيليه الحلقة الثالثة من شاعر المليون الجزء الثاني . تحميل قصائد شاعر المليون فيديو وصور | صنيتان | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 10 | 02-15-2008 12:04 PM |
حلقه تسجيليه الحلقة الرابعة من شاعر المليون الجزء الثاني . تحميل قصائد شاعر المليون فيديو وصور | script | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 11 | 12-16-2007 01:38 AM |
حلقه تسجيليه الحلقة الاولى من شاعر المليون الجزء الثاني . تحميل قصائد شاعر المليون فيديو وصور | صنيتان | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 6 | 12-14-2007 12:29 AM |