عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

مشاهدة نتائج الإستطلاع: ما هو تقييمك لمنهج التفسير العملي للقان الكريم المطروح
بالغ الاهمية 0 0%
مهم 0 0%
غير مهم 0 0%
المصوتون: 0. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-10-2010, 11:23 AM
 
حياة الكمال

حياة الكمال
من وحي القران الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على خير خلقه محمد و اله الطيبين الطاهرين و صحبه المنتجبين .
اننا نرى التضخم الهائل في المفاهيم و التنظيرات مع تراجع في العمل و التطبيق فهذا المقال منطلق من حقيقية ان كل اية قرانية تحث او ترشد الى اعتقاد او عمل معين لاجل كمال الانسان و تحقيق سعادته و ان كل اية ترسم العلاقة بين الانسان و ربه و بين الانسان و نفسه و اسرته و مجمتعه و العالم و الى طبيعة العلاقات بين تلك الكيانات فهذا المؤلف محاولة لبيان الخطوط العريضة و الفضاء الواسع الذي يخطه القران الكريم لبلوغ الانسان درجات الكمال و السعادة الحقيقة و الحمد لله رب العالمين .

نو الدين الحلي

سورة الفاتحة :
بسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ{1}
· البحث الارشادي : الاية تحث على الايتداء بذكر اسم الله تعالى ، و على التبرك باسم الله تعالى ، و ترشد الى ان الله تعالى رحيم بكل شيء و تحث على الرحمة بكل شيء و على صنع عالم منسجم بعيد عن الصراعات و الاعتداءات و على ان تكون ب مشاريعنا خيرة و بداياتها بينة و ان الرحمة و ذكر الله تعالى من مقاصد الشريعة .
· الابعاد الانسانية :الاية تشير الى محورية الرحمة في الحقيقة الانسانية بان نكون شخصيتنا رحيمة و مجتمعنا رحيم و ثقافتنا رحيمة و سياستنا رحيمة و المجمتع دولي رحيم و ان يكون الاقتصاد رحيما.

الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{2}
· البحث الارشادي : الاية تحث على حمد الله تعالى على كل حال و ترشد الى ان لله تعالى الحمد مطلقا و في كل حال و ان الله تعالى هو رب العالمين وانه ليس من رب غيره . و ان الوجود و ما يكون عنه كله بفضل الله تعالى و ان ارزاق الخلائق و تدبير امورها بيده سبحانه و الاية تحث على التوجه الى الله تعالى في طلب الحوائج و الاتكال عليه تعالى و على تذكر نعم الله تعالى و ترشد الى ان جميع الخلائق فقراء و ليس لهم شيء و ترشد الى صورية و لاحقيقية التملك الدنيوي و ان حمد الله تعالى و معرفة انه الرب الواحد من مقاصد الشريعة .
· الابعاد النسانية : الاية تشير الى محورية حمد الله تعالى في الحقيقة الانسانية بان يكون لنا شخصية حامدة لله تعالى و مجتمع حامد لله تعالى و ثقافة تحمد الله تعالى و سياسة قائمة على حمد الله تعالى و ان يكون المجتمع الدولي حامدا لله تعالى و ان يكو لنا اقتصاد قائم على حمد الله تعالى باعتماد التعاليم الالهية و شاعة التوكل و التسامح و نبذ الانانية و الاحتكار .

الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ{3}
· البحث الارشادي : الاية فيها تاكيد على ان الرحمة هي روح الشريعة التي تتقدم على غيرها فهي العلة الام و المقصد الاعلى للشريعة .
· الابعاد الانسانية : الاية تؤكد محورية الرحمة في الحقيقة الانسانية بان يكون وجودنا رحيما و مجسدا للرحمة بالشخصية المجسدة للرحمة و بالمجتمع المجسد للرحمة و بالثقافة المجسدة للرحمة و بالسياسية المجسدة للرحمة و بالعالم المجسد للرحمة بجعل الرحمة الكاملة دستورا عالميا و نبذ الممارسات غير الرحيمة و بالاقتصاد المجسد للرحمة ببلوغ درجات الكمال في الرفق في نظام التعاملات و نبذ المعاملات غير الرحيمة.

مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ{4}
· البحث الارشادي : الاية ترشد الى ان الله تعالى مالك يوم القيامة و له الامر كله فيه و الاية تشير الى خلو يوم القيامة من معصية الله و انكشاف حقيقة الخلائق و مملوكيتهم و طاعتهم المطلقة له تعالى بعد ان كانت محجوبة بحجاب الظاهر الدنيوي الزائف الذي ترى فيه المعصية ، و الى تفرد الله تعالى بالملك و الى ان الاشياء في يوم القيامة تكون على حقيقتها و منازلها الحقيقية و الى عصمة الوجود الاخروي من كل باطل و الى ان العلم الحقيقي يكمل في يوم القيامة ، والى زيف المعصية الظاهرية و الى افضلية الاخر على الدنيا لان الله لم يجعل فيها باطلا و ان معرفة ان الله هو المالك و معرفة ان الاخرة حق من مقاصد الشريعة .
· الابعاد الانسانية : الاية تشير الى محورية الايمان بالاخرة في الحقيقة الانسانية بان تكون شخصيتنا اخروية جاعلين الاخرة نصب اعيننا في جميع توجهاتنا و ان يكون مجتمعنا اخرويا و ثقافتنا اخروية و ان تكون لنا سياسة مؤمنة بالاخرة و ان يكون المجتمع الدولي اخرويا و ان يكون اقتصادنا اخرويا ناظرا الى الجزاء الاخروي باعتماد العدل و الانصاف و الصدق و الحكمة و نبذ كل زيف .
اِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ{5}
· البحث الارشادي : الاية تامر بالتوحيد بعبادة الله تعالى وحده و بالاستعانة بالله تعالى وحده و النهي عن الاستعانة بغيره تعالى و تامر بالاخلاص و نفي الشرك و التوكل عليه تعالى و عدم التعلق بغيره .و الاية ترشد الى حقيقية العبودية لله تعالى و الى زيف و ظاهرية الشرك و ترشد الى تفرد الله تعالى بالقوة و زيف القدرة الظاهرية للمخلوقين و ان المخلوق لا حول و لا قوة له و ان كل خير هو بيد الله تعالى و منه و انه ليس للمخلوقين شيء و تحث على عدم التعلق بالاسباب و توجه النظر الى المصدر الحقيقي و الوحيد للخير وهو الله تعالى و التوكل عليه و ان التوحيد و معرفة ان القوة لله تعالى و الاستعانة بالله تعالى وحده من مقاصد الشريعة .
· الابعاد الانسانية :الاية تشير الى محورية التوحيد في حقيقة الانسانية بان تكون شخصيتنا موحدة و مجتمعنا موحدا و ثقافتنا موحدة و سياستنا موحدة و و ان يكون المجمع الدولي موحدا وان يكون الاقتصاد قائما على التوحيد .

اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ{6}
· البحث الارشادي : الاية تحث على اللجوء الى الله تعالى في طلب الهداية و الاستقامة وهي الدين القويم دين الاسلام الموافق للفطرة و العقل و المبادئ الانسانية الواضح والسهل و الرحيم . و الاية ترشد الى ضرورة التفحص و التبثت في جميع الامور ، و اعمال العقل في المعتقدات و الى اللجوء الى الله تعالى لتبين الحق و ترشد الى ان الهدية الى الصراط المستقيم هي بنعمة الله تعالى و تحث على تحري الاصح و الافضل و الاحق و الارشد في كل ما يتعلق بحياتنا و ترشد الى قبح التقليد الاعمى و الركون الى الموروث من دون نقد وتبين مدى صحته و ترشد الى عدم الانحراف فكرا او عملا و اجتناب الابتداع و ادخال في الدين ما ليس منه و ان من الضروري عدم قبول الزيف و الاكاذيب و ما يستخف بعقل الانسان و تحث على التفكر و التدبر و اعمال العقل في تبين الحقائق و ترشد الى حجية العقل و ان الاستقامة و الهداية من مقاصد الشريعة و ان العقلانية من مقاصدها فلا يجوز ان ينسب الى الشرع ما يخالف ذلك .
· الابعاد الانسانية : الاية تشير الى محورية الاستقامة في الحقيقة الانسانية بان تكون شخصيتنا مستقيمة و مجتمعنا مستقيما و سياستنا مستقيمة و ثقافتنا مستقيمة و ان يكون المجتمع الدولي مستقيما و ان يكون اقتصادنا مستقيما قائما على العدل .


صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ{7}
· البحث الارشادي : الاية ترشد الى ان الخير بيد الله تعالى و ترشد الى اهمية معرفة المهتدين المستقيمين والى علو مكانة المهتدين المستقيمين الذين انعم الله تعالى عليهم و ضرورة اتباع المهتدين و عدم مفارقة طريقهم و الاقتداء بهم و تحث على دعاء الله تعالى ان يهدينا صراط المهتدين و ترشد الى ان غير المستقيم هو مغضوب عليه و ضال و تشير الى ضرورة اجتناب طريق المغضوب عليهم و الضالين و سؤال الله تعالى ان يجنينا طريق المغضوب عليهم و الضالين و ان عدم الاستقامة ضلالة و سبب لغضب الله تعالى و ترشد الى ان معرفة ان الله هو المنعم و ان الهداية بفضل الله تعالى وان تجنب غضب الله تعالى و ان نفي الضلال من مقاصد الشريعة .
· الابعاد الرسالية : الهداية محورية في حقيقة الانسان بالهداية الشخصية و الهداية الاجتماعية و الهداية الثقافية و الهداية السياسية و الهداية الدولية و الهداية الاقتصادية بعدم الخروج عن التعاليم الالهية.

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
** فن الكلام ** نَـبْـضُ فِـلسْطـين حوارات و نقاشات جاده 25 02-02-2010 08:26 PM
حجاب روتانا...حجاب المودة...حجاب تمتع بالنظرتحث غطاء ألامستور سيف الإسلام حوارات و نقاشات جاده 15 06-19-2009 01:45 AM
أول الكلام نار القلوب أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 7 08-23-2008 01:38 AM
من عذب الكلام ... بسمة فوق شفاه ناعمة أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 14 09-16-2007 08:17 PM
أقل الكلام عثمان أبو الوليد نور الإسلام - 12 07-03-2006 09:00 PM


الساعة الآن 11:11 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011