|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
(("َمَنْ خَافَ مِن مُّوصٍ جَنَفاً أَوْ إِثْماً فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ [البقرة : 182 بسم الله الرحمن الرحم قال تعالى (("َمَنْ خَافَ مِن مُّوصٍ جَنَفاً أَوْ إِثْماً فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ [البقرة : 182 فقد ورد في مناظرة نافع مع ابن عبّاس ما يلي (قال نافع: أخبرني عن قوله تعالى "َمَنْ خَافَ مِن مُّوصٍ جَنَفاً أَوْ إِثْماً فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ [البقرة : 182 قال: الجور والميل في الوصية قال: وهل تعرف العرب غير ذلك قال: نعم أما سمعت قول عدي بن زيد: وأمك يا نعمان في أخواتها تأتين ما يأتينه جنفاً) فمعنى "جنفا" هو الجور والميل في الوصيّة أمّا الطبري فقد نقل قول من قال فيها ثمّ تبنى رأيا هو (وأولى الأقوال في تأويل الآية أن يكون تأويلها: فمن خاف من مُوصٍ جَنفًا أو إثمًا = وهو أن يميل إلى غير الحق خطأ منه، أو يتعمد إثمًا في وصيته، بأن يوصي لوالديه وأقربيه الذين لا يرثونه بأكثر مما يجوز له أن يوصي لهم به من ماله, وغير ما أذن الله له به مما جاوز الثلث أو بالثلث كله، وفي المال قلة, وفي الوَرَثة كثرةٌ = فلا بأس على من حضره أن يصلح بين الذين يُوصَى لهم، وبين ورثة الميت، وبين الميت, بأن يأمرَ الميت في ذلك بالمعروف ويعرِّفه ما أباح الله له في ذلك وأذن له فيه من الوصية في ماله, وينهاه أن يجاوز في وصيته المعروف) وليس من خلاف في كون الجنف هو الحيف وعدم العدل--إنّما الخلاف كان في الإصلاح وكيفيته فقد نقل الطبري عن إبن عبّاس قوله (عن ابن عباس في قوله: " فمن خاف من مُوص جَنفًا " -يعني: إثْمًا- يقول: إذا أخطأ الميت في وصيته أو حاف فيها, فليس على الأولياء حرجٌ أن يردوا خطأه إلى الصواب. ) فابن عبّاس يرى أن لا حرج على الأولياء في ردّ الخطأ في الوصيّة بعد وفاة الموصي وعندي أنّه يمكن الجمع بين الرأيين--فليس من الحرج الإصلاح في حياة الميّت بنصحه ليتجنب الحيف--وليس من الحرج أن يقوم الأولياء بإصلاح الحيف بعد الوفاة __________________ [ |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
{وَإذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ }الأنفال30 | حمزه عمر | نور الإسلام - | 2 | 09-30-2019 06:36 PM |
رَبَآه لَوْ بَلَغَت ذُنُوبِيْ عَنَآنْ آلسَمَآء مآ " بَئٍستْ " .. ! | زهرة اللافندر | نور الإسلام - | 0 | 12-14-2009 03:46 AM |
" ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يبصرون " البقرة 17 | حمزه عمر | نور الإسلام - | 5 | 10-31-2009 09:24 AM |
سنه غفل عنها الكثير.." إِنَّ الشَّيْطَانَ يَحْضُرُ أَحَدَكُمْ ..." | fares alsunna | نور الإسلام - | 12 | 03-30-2008 11:30 PM |
وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ [آل عمران : 135] | serialkiller | أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 | 1 | 09-24-2007 01:44 AM |