عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الترفيهية > مسابقات أل عيون العرب > ألغاز

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #286  
قديم 06-21-2007, 09:46 AM
 
رد: مسابقه الانبياء و الرسل وايات القران الكريم

من أفضل العبادات القولية التي أقرها النبي "صلى الله عليه وسلم" ، ومن شعائر الإسلامالظاهرة التي إذا تركها أهل بلد أثموا، وهو العلامة الفارقة بين دار الإسلام ودارالكفر

شعارٌ من شعائر أهل الإسلام ،

اتفق الفقهاء على أنها لا تُشرع إلّاللصلوات الخمس المفروضة (ومنها الجمعة) فلا تشرع لغيرها من فروض الكفاية أوالنوافل؛ ك..

  #287  
قديم 06-21-2007, 08:24 PM
 
رد: مسابقه الانبياء و الرسل وايات القران الكريم

أظن أنه الأذان والله تعالى أعلى وأعلم.
__________________
  #288  
قديم 06-23-2007, 08:52 AM
 
رد: مسابقه الانبياء و الرسل وايات القران الكريم

بارك الله بك ياأمة الله ، الاجابة صحيحة

الأذان عبادة من العبادات لأن الشرع رتب عليه الأجر والثواب، فلا بد لصحته من شروط، وهي:
  1. دخول الوقت، لقوله صلى الله عليه وسلم: " إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم " (أخرجه السبعة) فدل على أنه لا يؤذن قبل حضور وقت الصلاة .

  2. أن يكون المؤذن مسلماً، لقوله صلى الله عليه وسلم: " فليؤذن لكم أحدكم " (أخرجه السبعة) فقوله: أحدكم يعني منكم، وغير المسلم ليس منا، فلا يعتد بأذانه لأنه من غير أهل العبادات .
  3. ذكراً، فلا يجوز أن تؤذن أنثى أي في المساجد لأنه يشرع فيه رفع الصوت، وليست من أهل ذلك (انظر: منار السبيل لابن ضويان (1/63)) .
  4. عدلاً في الظاهر، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وصف المؤذنين بالأمانة، فقال: " الإمام ضامن، والمؤذن مؤتمن، اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين " (رواه الترمذي، وصححه الألباني في الإرواء برقم (217) وصحيح سنن أبي داود (486)) .
  5. عاقلاً، فلا يصح أذان مجنون، لأن الأذان عبادة وليس هو من أهلها .
  6. مميزاً، فلا يصح أذان الطفل، لأن الأذان عبادة يشترط لها القصد والطفل لا قصد له، وأما المميز فيصح لأن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنهما كان إمام قومه وعمره ثمانِ سنين، ومن صحت إمامته صح أذانه بلا شك .
  7. ناطقاً، لأنه لا يصح إلا بالنطق .
  8. عالماً بالوقت، لقوله صلى الله عليه وسلم: " إذا حضرت الصلاة " ودخول الوقت يحتاج إلى معرفة به .
    ويصح أذان الأعمى إن كان له من يخبره بدخول الوقت، فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن بلالاً يؤذن بليل، فكلوا واشربوا حتى يُنادي ابن أم مكتوم " ثم قال: وكان رجلاً أعمى لا ينادي حتى يقال له: أصبحت، أصبحت
    (رواه البخاري (617)) .
  9. أميناً، لقوله صلى الله عليه وسلم: " أمناء الناس على صلاتهم وسحورهم المؤذنون " (رواه البيهقي وحسنه الألباني في الإرواء برقم (221)) .
  10. أن يكون الأذان بصوتٍ مرتفع، لأن المقصود إعلام الناس، لقوله صلى الله عليه وسلم: " فليؤذن لكم " والأذان الإعلام . ولقوله صلى الله عليه وسلم: " فإنه أندى صوتاً منك " (رواه أبو داود (499) وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود (469)) .
  11. أن يكون الأذان مرتباً متوالياً عرفاً، لأنه شُرع كذلك، ولأنه لا يُعلم مع الإخلال بهما أنه أذان، ويجوز أن يتكلم كلاماً يسيراً لا يقطع الموالاة، قال البخاري: ( باب الكلام في الأذان ) وتكلم سليمان بن صُرَد في أذانه، وقال الحسن: لا بأس أن يضحك وهو يؤذن أو يقيم .

  12. أن يكون الأذان من واحد، فلا يصح أن يبني على أذان غيره، لأنه عبادة، قال في الإنصاف: لو أذن واحد بعضه، وكمله آخر لم يصح بلا خلاف أعلمه (انظر منار السبيل لابن ضويان (1/63))
  #289  
قديم 06-23-2007, 01:39 PM
 
رد: مسابقه الانبياء و الرسل وايات القران الكريم

رائع جدا
بارك الله بكم ,السؤال التالي
  #290  
قديم 06-24-2007, 10:58 AM
 
رد: مسابقه الانبياء و الرسل وايات القران الكريم

سوف أقوم بوضع السؤال

متى تكون قراءة الإمام يوم الجمعة سرية ؟
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:09 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011