عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #161  
قديم 05-20-2010, 12:49 PM
 
أبو بكر بن علي بن أبي طالب
"العراق"





هناك قبر في نواحي الحلة اشتهر بقبر بكر بن علي بن أبي طالب عليه السلام ، يقع على يسار الذاهب من قرية الكفل العراقية إلى مدينة الحلة على مقربة من الطريق العام بين الكوفة والحلة على بعد ستة كيلو مترات من الحلة تقريباً وعلى تلال مرتفعة ويعرف موضع قبره في محيطه أنه يقع في خيط الأمام ـ التاجية ـ مقاطعة 17 قطعة 20 .
ويذكر أن السيد محمد القزويني رأى في المنام رؤيا فيها تأنيب لخدامه لعدم اعتنائهم بالقبر وتعميره وذلك سنة 1323 هـ ، فأرسل عليهم وقص رؤياه فانبروا لتعميره ، ولما كشفوا التراب والحجارة عن القبر ظهر لهم محراب عليه صخرة فقلعوها لكي تقرأ ما عليها فإذا كتابتها كوفية تصرح بأن : « هذا قبر بكر بن علي بن أبي طالب الهاشمي مات سنة ستين للهجرة النبوية على مهاجرها الثناء » ، فقال السيد القزويني لقيم : المرقد احتفظ بهذه
الصخرة ولا تجعلها في البناء لئلا تسرق ، وكلما جاء أحد يطلعونه عليها ، وهي من الرخام ، يميل لونها إلى الصفرة ، مربعة الشكل بحجم 18 × 18 سانتيمتراً وكتابتها بثلاثة أسطر .
وقد بنوا عليه قبة صغيرة ثم شيد المرقد في أواخر العهد العثماني في العراق ، ثم وسع المرقد عام 1387 هـ وشيد من جديد فبنوا عليه قبة أكبر من الطابوق ارتفاعها بحدود تسعة أمتار ومساحة حرمه يبلغ خمسة أمتار في خمسة أمتار وعلى قبره شباك من الخشب علي بردة خضراء وكانت على قبره لوحة كتب عليها : « هذا قبر بكر بن علي بن أبي طالب ، أمه ليلى بنت مسعود بن خالد التميمية » .
وينقل البراقي عن الحلي بعض الكرامات للمرقد فيقول : « إن على نهر التاجية في طريق الحلة على ذي الكفل على مسافة سبعة أميال عن الحلة قبر عليه قبة صغيرة قديمة وله أرض زراعية وقف عليه بيد قوامه ، واتفق أن رجلاً حلياً التزم هذه الأرض الوقف من حكومة الأتراك واغتصبها
من قوامه وزرعها فأصيب بنكبة عظيمة ، ثم صار كل من يلتزم هذه الأرض العائدة للقبر يصاب بنكبة فتجنبها الناس وحكومة الأتراك .
وسدانة هذا المرقد بيد قبيلة عزة والتي تسكن الشمال الغربي من مدينة الحلة .
وأما من احتواه القبر بهذا الاسم لم نعثر عليه في كتب السير والتاريخ والتراجم ، ولعله أراد ببكر أبا بكر بن علي بن أبي طالب المختلف في اسمه ، فقيل اسمه عبد الله وقيل اسمه محمد وقيل عبيد الله وقيل لم يعرف اسمه ، كما اختلف في امه فقيل : امه ليلى بنت مسعود بن خالد الدارمية ، وقيل ان امه أم ولد ، كما ولقب بالأصغر على القولين في اسمه محمد أو عبد الله فالأول في قبال محمد بن الحنيفة ، والثاني في قبال عبد الله أخ العباس ابن أم البنين ، وقد فصلنا القول في ترجمة الانصار ، وتوصلنا إلى أن أبا بكر هو عبد الله الأصغر والذي أمه ليلى بنت مسعود النهشلية ، وقد ذكرنا أنه حضر كربلاء واستشهد مع الإمام الحسين عليه السلام .
هذا وجاء في اللوحة التي كانت على القبر عدة أمور :

1ـ كتب باسم « بكر » .
2ـ لقب بالهاشمي وهو غير متعارف عليه .
3ـ ذكر أنه مات ، والغالب أن يقال عنه « قتل » .
4ـ أنه مات عام ستين للهجرة .
ويتبين من هذا كله أنه ليس بأبي بكر بن علي بن أبي طالب عليه السلام ولعل احتمال التصحيف في كل هذا جار ، أما الأول فيحتمل سقوط كلمة « أبو » من أوله لكثرة الاستعمال كماهو متعارف ، وأما تلقيبه بالهاشمي فليس بخطأ وإن كان المتعارف لدى القول عنهم بني هاشم أو آل أبي طالب ، وأما أنه استعمل كلمة مات فإنه يستخدم في المقتول والمتوفى بالموت الطبيعي ، وأما كونه قد مات في سنة ستين للهجرة والذي لا يطابق حادثة الطف التي وقعت عام 61 هـ فلعله من الخلاف الواقع في سنة استشهاد الإمام الحسين عليه السلام بين 60 و 61 هـ والذي يعزى سببه إلى كونهم حديثي العهد بالتأريخ بالسنة الهجرية على تفصيل مر في محله .
ومع هذا فلا يمكن البت بأنه هو أبو بكر ابن علي ابن أبي طالب .


وقد احتمل حرز الدين أنه كان مع الإمام الحسين عليه السلام وقاتل حتى جرح وهو على فرسه فأخذه الفرس إلى هذا المكان ، ولكنه ألقى الاحتمال بصورة الترديد والاستفهام حيث قال : « هل من الممكن أن ذهب به فرسه جريحاً من الميدان في طف كربلاء وسقط قتيلاً هنا واقبر في هذه البقعة » .
وهذا الاحتمال غير وارد إطلاقاً حيث لم يذكره أرباب المقاتل ولم يرد له ذكر بل انهم أكدوا استشهاده في واقعة الطف ، ولو كان لبان عند دفن الإمام زين العابدين عليه السلام بمعاونة بني أسد الجثث الطاهرة ولحدده الإمام السجاد عليه السلام كما حدد غيره .
ولعل المرقد لغيره من الصلحاء والأولياء فوقع خطأ في تاريخ الوفاة فأحدث هذا اللبس والله العالم .

وعلى كل فقد جدد بناء الحرم عام 1412 هـ وأضيف إليه عدد من الأروقة ، كما بني له إيوان عام 1416 هـ وأصبح على الشكل التالي :
1ـ يقع الضريح على الجانب الشمالي من الحرم وعليه شباك مصنوع من الحديد المطعم بالألمنيوم (1)ومساحته تبلغ 5 ، 1 × 2 متراً بارتفاع 5 , 2 متراً ، واجهته مؤلفة من ثلاثة شبابيك كتب عليها سورة الحمد ، وقد خصص الشباك الغربي منها كمدخل للضريح ، وعلى زاويتي الضريح رمانتان من الابرونز الأصفر ، كما تعلو الضريح مقصورة أصغر حجماً منه ، وعلى زواياها رمانات من الابرونز الأصفر أيضاً ، وتطل على الضريح ثريا عادية ، وأما الجدار المحيط بالضريح فهو من الطابوق المطلي بالإسمنت كتبت عليه أسماء الأئمة الأطهار ، كما تحيط بالقبر ستة أعمدة من الطابوق .

2ـ بلغت مساحة الحرم بعد إضافة الأروقة الثلاثة إليه 16م × 16م .

3 ـ استحدثت الاروقة الثلاثة كما سبق وذكرنا عام 1412 هـ ، خصص اثنان منها للنساء وواحد منها للرجال وهي محيطة بالجهات الثلاث من الحرم ، أما رواق ـ أو مسجد ـ الرجال فيقع على يمين المرقد وهو مؤثث بالطنافس وفيه محراب ، وأما الذي على اليسار فقد خصص للنساء ، وأما الثالث منها فيقع على جهة الشمال .


4ـ تتقدم المرقد طارمة ( إيوان ) صغيرة تقع بني مسجدي الرجال والنساء ومنها يدخل الزائرون إلى الحرم ، ولكن مساحتها أقل من مساحة الأروقة ( المساجد الثلاثة ) ، ومدخل الطارمة إلى الحرم عن طريق باب خشبي طوله متران وعرضه متران ونصف ، وتعلو هذا الباب آية قرآنية كتبت على القاشاني الكربلائـي وهي : « بسم الله الرحمن الرحيم ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون »1417 هـ ، السلام عليك يا من فدى لأخيه الحسين بنفسه ، السلام عليك أيها الشهيد أبو بكر بن علي بن أبي طالب » ، وقد كتبت على جانبي هذا الباب زيارة لصاحب المرقد على القاشاني الكربلائي تبرع بالتي على اليمين الحاج جابر بن كاظم الرماحي ، وبالتي على اليسار الحاج حسين .

5ـ يحيط بالروضة صحن طوله 60 متراً وعرضه 40 متراً ليكون مجموع مساحة المرقد بما فيه الروضة والأروقة والأيوان ( 240 ) متراً مربعاً ، وفي الصحن غرفتان إحداهما لسادن المرقد والأخرى اتخذت مخزناً للأثاث تقعان في شمال الصحن ، وأرضية الصحن قسم منها مبلط بالموزائيك والقسم الآخر بالكونكريت المسلح ، وفي جهة الغرب ( يسار المرقد ) طارمة كبيرة لجلوس واستراحة الزائرين للمراقد ، كما يقع في شمال الصحن
المرافق الصحية ، والداخل إلى الصحن من الشارع يمر عبر مدخل مبني من الطابوق ، كما يحيط بالمرقد من الداخل كتيبة من الآيات القرآنية على القاشاني الكربلائي المعروف

6ـ توجد إلى جوار المرقد أربعة دور سكنية لخدام المرقد .
7 ـ سدانة المرقد الآن بيد السادن جاسم بن زيدان بن حسان العزة خلف أخاه السادن قاسم وهو بدوره خلف أباه زيدان .

رد مع اقتباس
  #162  
قديم 05-20-2010, 01:00 PM
 
تسلمووووووو
موفقين
جمعنا بالجنه
__________________



ماذا سيحصل لو تحولنا الى بلاد ؟
انت سوريا وانا بغداد ..💜
يميل رأسي على كتفك قليلا فتزهر فلسطين..💜
ويستقيم العالم ..!!





رد مع اقتباس
  #163  
قديم 05-22-2010, 09:34 PM
 

مسجد الإمام البخاري في بُخارى بأوزباكستان




(قبر البخاري)



رد مع اقتباس
  #164  
قديم 05-22-2010, 09:37 PM
 
قبة و ضريح سيدي محمد المأمون الديباج بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب في جرجان - إيران

رد مع اقتباس
  #165  
قديم 05-22-2010, 09:45 PM
 
مبنى ضريح سيدي الشيخ أبو العباس أحمد العروسي بن مولاي عمر، المتوفى 1002 هـ/ حوالي 1593م، دفين الساقية الحمراء (على بعد 30 كلم من مدينة السمارة) في المغرب

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقالات قصيرة جدا ،،، BAD قصص قصيرة 6 06-19-2010 04:21 PM
مقالات في كلمات برو@ مواضيع عامة 10 10-11-2009 01:49 PM
مقالات تاريخيه ملك عيون مواضيع عامة 1 08-11-2008 12:07 AM
صور تاريخية عمار1298 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 07-07-2008 11:29 PM


الساعة الآن 08:49 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011