عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-14-2010, 10:00 AM
 
Talking خشوع واقبال >>>>>>

{{ بسم الله الرحمن الرحيم }}
هل أنت ممن يخشعون في صلاتهم؟؟
قال تعالى : (( قد أفلح المؤمنون , الذين هم في صلاتهم خاشعون )) <<فلا يرجو الفلاح الا الخاشعون . جعلنا الله منهم >> (( فمن فاته خشوع الصلاة , لم يكن من أهل الفلاح )) . وأصل الخشوع هو : لين القلب ورقته وسكونه وخضوعه وانكساره , فاءذا خشع القلب تبعه خشوع جميع الجوارح والأعضاء , لأنها تابعة له .
ولهذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول في ركوعه في الصلاة : (( اللهم لك ركعت , وبك آمنت , ولك أسلمت , خشع لك سمعي وبصري , ومخي وعظمي وعصبي ... )) . ولهذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستعيذ بالله من قلب لا يخشع [COLOR="Olive"]وأول ما تفقد الأمة الخشوع , فعن أبي الدرداء رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( أول شئ يرفع من هذه الأمة الخشوع , حتى لا ترى فيها خاشعا )) . [/COLOR وهذا والله أعلم يعود لسببين :
الأول : عدم تذكير الدعاة وطلبة العلم الناس بالخشوع في الصلاة
الثاني : كثرة الفتن المرئية والمسموعة في هذا الزمان العصيب
ولكن ما هي الأ سباب التي تعين على الخشوع ؟؟
السبب الأول : الأستعداد للصلاة قبل دخول الوقت .( مثل : اسباغ الوضوء - وتطييب رائحة الفم والأسنان -- والتزين للصلاة -وطبعا ليس زينة النساء , ولكن الزينة في اللباس .
السبب الثاني : أن يستحضر ا لعبد أنه واقف بين يدي رب العالمين , وأنه يناجيه .
مثلا : لو أن أحدا من الناس حصل على مقابلة بينه وبين الملك خمس مرات باليوم , لعد ذلك من مناقبه ولفرح بذلك وقال كل يوم أجالس الملك خمس مرات !!!!
فأنت تناجي ملك الملوك عز وجل خمس مرات على الأقل , فلماذا لا تفرح ؟ ! احمد الله على هذه النعمة وأقم الصلاة . وعجبا لابن آدم كيف يلعب به الشيطان ؟ ! هو واقف بين يدي الله عز وجل , يناجي ربه ويتقرب اليه بكلامه وبالثناء عليه وبالدعاء , ثم كأنه ملحوق في صلاته ,. كأن عدوا لاحق له , فتراه يسرع في صلاته .
السبب الثالث : قطع الحركة والعبث , وملازمة السكون .
فكثير من المصلين لا تسكن جوارحه , نجده يعبث بيديه أو رجليه أو عينيه أو رأسه , وهذا ينافي الخشوع
السبب الرابع : أن يستحضر العبد أن الله قريب منه يراه ويسمعه .
والمقصود أنه أن يستشعر قربه من الله , وأنه بمرأى منه ومسمع , وأنه مناج له وأنه يسمع كلامه ويرد عليه جواب مناجاته له .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( قال الله تعالى : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين , ولعبدي ما سأل , فاءذا قال العبد (( الحمد لله رب العالمين )) قال الله تعالى : حمدني عبدي , واذا قال(( الرحمن الحيم )) قال الله تعالى : . أثنى علي عبدي , واذا قال : (( مالك يوم الدين )) قال : مجدني عبدي , فاذا قال (( اياك نعبد واياك نستعين )) , قال هذا بيني وبين عبدي , ولعبدي ما سأل , فاذا قال صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين )) قال: هذا لعبدي ولعبدي ما سأل .
السبب الخامس : ا حضار القلب فيها وعدم انشغاله بهموم الدنيا وأعمالها , وان يقبل بقلبه على الله عز وجل ولا يشتغل بغير صلاته . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( يا بلال أقم الصلاة , أرحنا بها )) .
المقصود : أقمها لنستريح بها من مقاساة الشواغل , كما يستريح التعبان اذا وصل الى منزله وقر فيه وسكن , ولم يقل أرحنا منها , كما يقول المبطلون الغافلون .
السبب السادس : ذكر الموت .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اذكر الموت في صلاتك , فاءن الرجل اذا ذكر الموت في صلاته , لحري أن يحسن صلاته , وصل صلاة رجل , لايظن أنه يصلي صلاة غيرها )) .
ولأن للموت رهبة في النفوس وبه خواتيم الأعمال , فيستعرض كيف سيوضع في القبر وماذا يكون جوابه حين يسأل في القبر ؟ وهل سيكون مصيره الجنة أو النار , والعياذ بالله منها , فيصلي صلاة مودع .
السبب السابع : أن يعلم العبد أن الشيطان حريص على صرف قلب المصلي عن الله تعالى .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( اذا نودي بالصلاة أدبر الشيطان وله ضراط , فاذا قضي أقبل . فاذا ثوب بها أدبر , فاذا قضي أقبل , حتى يخطر بين الانسان وقلبه , فيقول : اذكر كذا كذا , وكذا ...))
السبب الثامن : أن يعلم العبد أن الصلاة أول ما يحاسب عليه .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ان أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته , فاءن صلحت فقد أفلح وأنجح , وان فسدت فقد خاب وخسر )) .
<<< فاءن الساعة آتية لاريب فيها , وسوف يأتي يوم نقف فيه بين يدي الله تعالى للحساب , وأول شئ نحاسب عليه في ذلك اليوم الرهيب الصلاة , فاءن صلحت فقد حصل للعبد كل مرغوب , ونجا من كل مرهوب . وان فسدت (( فيا لها من خسارة فادحة لا تنجبر وقاصمة للظهر لا تزول أو تبرأ , وعثرة مردية لا تقال >>>
قال ابن القيم رحمه الله : للعبد بين يدي الله موقفان :
موقف بين يديه في الصلاة , وموقف بين يديه يوم لقائه , فمن قام بحق الأول هون عليه الموقف الآخر , ومن استهان بهذا الموقف ولم يوفه حقه شدد عليه الموقف , قال تعالى : (( ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلا طويلا ))
وقال تعالى: (( ان هؤلاء يحبون العاجلة ويذرون وراءهم يوما ثقيلا )) .
هذه الأسباب العظيمة الجليلة : نغفل عنها أكثر الأحيان .
وانه لجدير بنا أن نسعى لتحقيقها والعناية بها , وان نجعلها نصب أعيننا وحديث نفوسنا , لنحصل على النتائج الحميدة والثمرات الجليلة .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زايد يصنع منك مبدعا zayed all najjar مواضيع عامة 4 12-14-2010 05:10 PM
$$$ >>> مناظرة عن بشرية يسوع <<<$$$ الداعية أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 06-21-2007 05:31 PM
خشوع وأي خشوع .. في آية لا تبكي بــو راكـــــان خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 3 12-12-2006 08:30 PM
الحظ لا يصنع النجاح .. الفيصـل ختامه مسك 5 10-24-2006 05:23 AM


الساعة الآن 02:43 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011