عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #16  
قديم 05-30-2010, 07:23 PM
 
التعدد اثبته الله بالنص القراني التوقيفي فلا مجال للنقاش..
لان النص واضح خاصة من الناحية الكيفية الواضحة..ايها الاعزاء الكرام..فالسؤال بهذه الطريقة..هل تؤيد تعدد الزوجات ام تعارض سؤال خطير..فكري في كلمتي تؤيد وتعارض..
انعارض النص القراني؟
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 05-31-2010, 04:06 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jehan1970 مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال تعالى في كتابه العزيز وان خفتم الا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فأن خفتم الا تعدلوا فواحده او ما ملكت ايمانكم ذلك ادنى الا تعدلوا) سورة النساء
.
قال ابن كثير في تفسير هذه الآية التي نصت على إباحة تعدد الزوجات: أي أنه إذا كان تحت حجر أحدكم يتيمة وخاف ألا يعطيها مهر مثلها فليعدل إلى ما سواها من النساء فإنهن كثير ولم يضيق الله عليه.يستفاد من نص الآية الكريمة وأقوال المفسرين – رضي الله عنهم – أن الله تعالى أحل للمسلم من زوجة إلى أربع .. فلا تجوز الزيادة على أربع في وقت واحد ، فإذا خاف الزوج أن يظلم إذا تزوج أكثر من واحدة فإن عليه أن يكتفي بزوجة واحدة فقط .والشريعة الغراء تحظر حتى الزواج بواحدة فقط إذا خاف الزوج أن يظلمها .. فالإسلام العظيم حريص علىا العدل في كل الظروف و الأحوال

القدرة على التعدد :أن القدرة شرط لاستخدام رخصة تعدد الزوجات .. وذلك لأن زواج الثانية أو الثالثة أو الرابعة هو مثل زواج الأولى ، فيشترط فيه الاستطاعة المالية والصحية والنفسية .. فإذا انتفى شرط القدرة أو الاستطاعة فلا يجوز التعدد .
الإنفاق الذي اقصده إنما يمتد أيضا إلى أولاده من الزوجة أو الزوجات والاستطاعة الصحية – في رأيني – هي القدرة على ممارسة الجماع مع الزوجات ، لأن واجب الزوج أن يلبى الرغبات الطبيعية للزوجة أو الزوجات حتى يساعدهن على التزام العفة والطهارة .
والأمر في ذلك يتوقف على ظروف كل حالة على حدة ، ويعتمد أولا على ضمير الزوج وصدقه مع النفس ، وورعه في دينه سوف يمنعه من ظلم زوجته أو زوجاته .
أما القدرة النفسية فنعنى بها القدرة على تطبيق معايير العدالة بين الزوجات في كل شئ ممكن بغير محاباة لإحداهن أو لأولاده منها ، على حساب زوجته أو زوجاته الأخريات وأولادهن منه ..
فإذا تخلف أحد مقومات الاستطاعة أو المقدرة الثلاثة المذكورة لا يجوز تعديد الزوجات مطلقا .
اتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم و ان تعم الفائده منه والان ما رايكم بالتعدد هل تؤيد ام تعارض مع ذكر السبب اتنمى التفاعل من الجميع بجديه



اختي !!!!

لا اعتراض على ما جاء به نص

من نحن لنستفتي في امر أتى فيه نص قرآني ؟

ثم من اين اتيتِ بتحريم التعدد لو انتفت الشروط ؟

التعدد رخصه ليست مقيده بشرط

والله اعلى واعلم
__________________
هنعيش فــــــــــــــ الدنيا مره واحده بـــــــس

فــــــــــــ لازم نعيشها صـــــــــــح !

.

.
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 05-31-2010, 04:17 PM
 
يسلموا يا جهون ووالله جدا رائع هذا التناول وانا في رايي المتواضع لا اساند التعدد ,لانه مهما كان عادلا ,فالظلم اكبر واسرع والى القلب اسوء واتمنى من الجميع ان لا يغضب مني ولكن ديننا دين التسامح و التيسيسر ,فلا اعتقد انه سيسمح بالظلم والجور على المراة ,ولابد من توافر كل الشروط ,حتى اني سمعت الشيخ الفاضل عبد الله المصلح يقر بضرورة العدل والاستطاعة والا فالتعدد ليس شرطا دينينا بل هو مرد لعدة اسباب
__________________
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 06-01-2010, 02:31 PM
 
اختي !!!!

لا اعتراض على ما جاء به نص

من نحن لنستفتي في امر أتى فيه نص قرآني ؟

ثم من اين اتيتِ بتحريم التعدد لو انتفت الشروط

التعدد رخصه ليست مقيده بشرط

والله اعلى واعلم
.
اختي الفاضله ام الكتاكيت اسعد الله اوقاتك دائما
التعدد رخصه ليست مقيده بشرط....من قال لك هذا ا
تعدد الزوجات عند المسلمين ثابت بالقرآن الكريم وبالسنة النبوية الشريفة ويقره العقل الحصيف ويرتضيه ..
وفي أحاديث رسول الإسلام عليه وعلى جميع الأنبياء أفضل الصلاة والسلام ما يؤيد إباحة التعدد حيث يقول ( لا يجمع بين المرأة وعمتها ولا بين المرأة وخالتها ) .. رواه البخاري ومسلم .. فان النهي عن الجمع بين من ذكر يدل على جواز الجمع على غيرهن وعندما تتوفر للتعدد دواع وأسباب فقد اشترطت الشريعة الإسلامية لتحققه شرطين لازمين لابد من توفرهما :

أولاً : القدرة على الإنفاق
.ثانياً : توفير العدل بين الزوجات
إن نظرة الشريعة الإسلامية إلى التعدد ينبثق من كونه حلاً سريعاً وعلاجاً شافياً لحالات اضطرارية ملحة لا كما يتصوره البعض بأنه ركن من أركان الدين الإسلامي لذلك فان وحدة الزوجة - كما قلت - هو الأفضل وهو الغالب وهو الأصل شرعاً .
ولكن هنالك أسباب ودواعي تجعل التعدد متنفساً وبلسماً ناجحاً لكثير من الحالات الاضطرارية الواقعية ..
عندما تكون الزوجه لا تلد وهو يتوق إلى الأولاد أو أنها قد تمرض مع الزمن مرضاً منفراًَ يصعب معه تحقيق مقصود الزواج فيكون من الأفضل للرجل والإكرام للمرأة بأن يتزوج الرجل مرة أخرى بدل أن يطلق الأولى طلباً للثانية
.عزيزتي ام الكتاكيت وكل من شارك في هذا الموضوع اقول

قضية التعدد أختي الفاضلة ليست بالصورة التي تصورتيها ، اويتصورها البعض وهي تحتاج إلى تفصيل
أولاً :
ليُعلم أن هذه قضية محسومة بكتاب الله ، فلا يجوز أن يُقال : ما رأيك بقضية التعدد . هل تصلح أولا ؟
وهناك فرق بين التعدد كقضية عامة وتشريع رباني ، وبين التعدد ومناسبته لشخص بعينه .

فالأول عرضه ومناقشته كفر بالله ؛ لأنه ردّ للتشريع الرباني .
والثاني وارد ؛ إذ لا يصلح التعدد لكل إنسان
وفرق بين القضيتين .

وقد سمعت أحد دعاة الإسلام يقول : الإسـلام لم يُنشئ التعـدد ، وإنما حَـدَّده ، ولم يأمر بالتعـدد على سبيل الوجـوب ، وإنما رخّص فيه وقـيَّـدَه . انتهى كلامه .

نعم . لقد جاء الإسلام والرجل يتزوج بما شـاء مِنْ النساء ، حتى أسلـم بعض أهل الجاهليـة وعنده عشر نسوة !! فحدد الإسلام العدد ، ولما حدد الله التعدد بأربع لم يُوجبه على عباده بل أباحـه لهم بشروطه من العدل والاستطاعة .
وماقصدت عندما طرحت موضوعي للنقاش هو الرأي الثاني
التعدد ومناسبته لشخص بعينه .
والله من وراء القصد .. وهو حسبي ونعم الوكيل ... وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين ..


__________________


متيقنة
أن الله ب القرب دائماً
اللهم ارحم امي وابي واعفو عنهما واغفر لهما
اللهم إنك أرحم مني عليهم فأدخلهم الجنة من أوسع أبوابها واغفر لهم
















رد مع اقتباس
  #20  
قديم 06-01-2010, 09:00 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jehan1970 مشاهدة المشاركة
اختي !!!!

لا اعتراض على ما جاء به نص

من نحن لنستفتي في امر أتى فيه نص قرآني ؟

ثم من اين اتيتِ بتحريم التعدد لو انتفت الشروط

التعدد رخصه ليست مقيده بشرط

والله اعلى واعلم .
اختي الفاضله ام الكتاكيت اسعد الله اوقاتك دائما
التعدد رخصه ليست مقيده بشرط....من قال لك هذا ا
تعدد الزوجات عند المسلمين ثابت بالقرآن الكريم وبالسنة النبوية الشريفة ويقره العقل الحصيف ويرتضيه ..
وفي أحاديث رسول الإسلام عليه وعلى جميع الأنبياء أفضل الصلاة والسلام ما يؤيد إباحة التعدد حيث يقول ( لا يجمع بين المرأة وعمتها ولا بين المرأة وخالتها ) .. رواه البخاري ومسلم .. فان النهي عن الجمع بين من ذكر يدل على جواز الجمع على غيرهن وعندما تتوفر للتعدد دواع وأسباب فقد اشترطت الشريعة الإسلامية لتحققه شرطين لازمين لابد من توفرهما :

أولاً : القدرة على الإنفاق
.ثانياً : توفير العدل بين الزوجات
إن نظرة الشريعة الإسلامية إلى التعدد ينبثق من كونه حلاً سريعاً وعلاجاً شافياً لحالات اضطرارية ملحة لا كما يتصوره البعض بأنه ركن من أركان الدين الإسلامي لذلك فان وحدة الزوجة - كما قلت - هو الأفضل وهو الغالب وهو الأصل شرعاً .
ولكن هنالك أسباب ودواعي تجعل التعدد متنفساً وبلسماً ناجحاً لكثير من الحالات الاضطرارية الواقعية ..
عندما تكون الزوجه لا تلد وهو يتوق إلى الأولاد أو أنها قد تمرض مع الزمن مرضاً منفراًَ يصعب معه تحقيق مقصود الزواج فيكون من الأفضل للرجل والإكرام للمرأة بأن يتزوج الرجل مرة أخرى بدل أن يطلق الأولى طلباً للثانية
.عزيزتي ام الكتاكيت وكل من شارك في هذا الموضوع اقول

قضية التعدد أختي الفاضلة ليست بالصورة التي تصورتيها ، اويتصورها البعض وهي تحتاج إلى تفصيل
أولاً :
ليُعلم أن هذه قضية محسومة بكتاب الله ، فلا يجوز أن يُقال : ما رأيك بقضية التعدد . هل تصلح أولا ؟
وهناك فرق بين التعدد كقضية عامة وتشريع رباني ، وبين التعدد ومناسبته لشخص بعينه .

فالأول عرضه ومناقشته كفر بالله ؛ لأنه ردّ للتشريع الرباني .
والثاني وارد ؛ إذ لا يصلح التعدد لكل إنسان
وفرق بين القضيتين .

وقد سمعت أحد دعاة الإسلام يقول : الإسـلام لم يُنشئ التعـدد ، وإنما حَـدَّده ، ولم يأمر بالتعـدد على سبيل الوجـوب ، وإنما رخّص فيه وقـيَّـدَه . انتهى كلامه .

نعم . لقد جاء الإسلام والرجل يتزوج بما شـاء مِنْ النساء ، حتى أسلـم بعض أهل الجاهليـة وعنده عشر نسوة !! فحدد الإسلام العدد ، ولما حدد الله التعدد بأربع لم يُوجبه على عباده بل أباحـه لهم بشروطه من العدل والاستطاعة .
وماقصدت عندما طرحت موضوعي للنقاش هو الرأي الثاني
التعدد ومناسبته لشخص بعينه .
والله من وراء القصد .. وهو حسبي ونعم الوكيل ... وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين ..



اهلا بكِ الغاليه

وادام الله عليكِ وعلينا العزه

اختي ....

التعدد أُجيز بشروط انتِ تفضلتِ وذكرتيها

لكن

اذا تزوج رجل امراتان ولم يتوفر لديه شرط من تلك الشروط لا يبطل العقد .......

التعدد مشروع بشروط قد يطيقها الرجل العاقل ويبحث عنها وان لم يجدها لا يتزوج

اما غير ذلك فالزواج وجااء

اختي ماعاذ الله ان يشكك اى احد في حسن نيتك

وقصدك واضح خير من طرحك للموضوع

شكرا لكِ
__________________
هنعيش فــــــــــــــ الدنيا مره واحده بـــــــس

فــــــــــــ لازم نعيشها صـــــــــــح !

.

.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الطالب ليس له ذنب في الرسوب السبب هو............؟؟ يلا ادخلوا وشوفو شو السبب عازفة اوتار الصمت مواضيع عامة 23 07-14-2010 02:54 PM
كلمة الو تخسرك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أدخلوا لا تترددوا ماماية أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 12 01-21-2008 12:59 AM
حياتنا عذاب فعذاب فحزن ... من السبب يا ترى؟ هل نحن السبب ام هو القدر ؟؟؟ ag-007 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 6 07-14-2007 05:49 PM
هل تؤيد أم تعارض....الرجاء مشاركة الجميع فلسطينية للأبد ختامه مسك 50 04-11-2007 10:03 PM
درء تعارض العقل والنقل للشيخ ابن تيميه (عدة أجزاء) RooT أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 03-20-2005 04:19 AM


الساعة الآن 09:46 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011