#31
| ||
| ||
الحمد وكفى، وسلام على عباده الذين اصطفى حياك الله أخي الفاضل امجد جزاك الله خير على اختيارك الهام جدا ولابد من كل مسلم ومسلمة أن يعرف ويتعرف على كلمة التوحيد موفقين في عملكم إن شاء اللهلا إله إلا الله وأن يعمل بمقتضاها {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ } فهو أحق من شُكر وأعظم من ذكر، وأرأف من ملك، وأجود {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ} المتفرد بالجمال والكمال والجلال، خلق الخلق ليعبدوه، {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ} فأخلص له العبادة، لأنه لا يقبل الشريك، وفوّض إليه الأمر لأنه الكافي القويّ، واسأله فهو الغني، وخف عذابه لأنه شديد، ********** اخي امجد تحياتي اشواق |
#32
| ||
| ||
المحاضرة الثانية الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى إله وصحبه أجمعين وبعد : فقد مرَّ معنا في حصيلة المُستفاد من الدرس الماضي عن أهمية تعلم التوحيد .. بشكله الصحيح .. لكي يناسب القول الصحيح .. فيكون ايمانا بالقلب .. تصدقه الجوارح على الشكل الذي يرضاه ربنا سبحانه وتعالى .. وقلنا أيضا ان الله قد بدأ هذه القضية الهامة بالعلم فقال تعالى :" فاعلم أنه لا إله إلا الله " فقبل أن نبدأ التفصيل في مكنون هذا العلم وما يحتويه من أسرار .. لا بد لنا من التعريج على مقدمات ومبادئ .. هي من باب العلم .. اعتاد سلفنا الصالح على التقديم فيها قبل الشروع بأيِّ فنٍ من الفنون .. وأول ما ينبغي معرفة حدِّه .. ( العلم ) وحدّه ( تعريفه ) : هو الجزم المطابق للواقع عن دليل . فالذي يشك في أمر لا يطلق عليه عالم به .. الا اذا تحول هذا الشك الى يقين أو الى غلبة الظن وفيه مراتب أربعة : الوهم والشك والظن واليقين فالوهم هو ماكانت نسبته من 1 الى 49 % . والشك ماكانت نسبته 50 % أي استوى جانب معرفته على جانب جهله . والظن ماكانت نسبته من 51 إلى 99 % وكلما ازدادت هذه النسبة .. كان الى اليقين أقرب .. ويطلق عليه العلماء اسم غلبة الظن ... وكل أبواب الفقه هي من باب الظن وغلبة الظن .. أي ترجيح دليل على دليل لعلة ظاهرة فيه . أما باب العقائد فلا بد فيه من الجزم واليقين وقال صاحب الامام اللقاني صاحب جوهرة التوحيد : واجزم بأن أولا مما يجب معرفةٌ وفيه خُلف منتصب أي اجزم أيها المكلف بلا تردد أو تشكك .. بأن أول الواجبات التي لابد من الجزم واليقين في معرفتها هي معرفة الله عز وجل .. بقوله وفعله ووصفه وهو المعتمد .. على خلاف بين العلماء لا نريد التفصيل فيه .. فاليقين هو ما كانت درجة معرفته 100 % . ويقابل العلم الجهل الذي يقسم إلى قسمين : الجهل البسيط : وهو عدم إدراك الشيء والجهل المركب: هو إدراك الشيء على خلاف الواقع . سأذكر التفصيل فيه في المحاضرة المقبلة ان شاء الله تعالى والحمد لله رب العالمين ~
__________________ .. المغالطة الرابعة في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " المحاضرة العشرون .. |
#33
| ||
| ||
المحاضرة جميلة احنا دائما محتاجين للتذكرة شكرا لك |
#34
| ||
| ||
متابعة |
#35
| ||
| ||
اقتباس:
العزيزة أشواق كم انت رائعة عندما تصيغين الجمال والحكمة في قالب من نسج قلمك دمت بخير ~
__________________ .. المغالطة الرابعة في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " المحاضرة العشرون .. |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الحلقة الثالثة من برنامج :: ففروا الى الله :: " تارك الصلاة " للشيخ " محمد الزغبي " ! | Nicemoody | خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية | 0 | 06-27-2010 01:17 PM |
الندوة الثانية تحت عنوان " سورة الحجرات مواعظ وأحكام " | أمجد النجار | ختامه مسك | 241 | 12-29-2009 04:30 PM |
الندوة الأولى :" في ثنايا القرآن الكريم " | أمجد النجار | ختامه مسك | 205 | 11-25-2009 12:33 PM |
""لعشاق الساحره"""""""اروع اهداف القدم 92-2005""""""ارجوا التثبيت""""""" | mody2trade | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 2 | 05-14-2008 02:37 PM |