![]() |
#161
| ||
| ||
اقتباس:
على التوضيح اعتذر مجددا ![]()
__________________ امرايف علي نسمتها نعشق سبخها وشطها وبركتها ...... اخريبيشنا والصابري وحومتها.... بعيد عن بحرها مايروق مزاجي... فيها العرب عاشت علي فطرتها ... فيها صحابي ورفقتي ...واعزازي الام الحنونه غيرها مانوازي يومين والثالث علي بنغـــــــــازي |
#162
| ||
| ||
العفو شكرا لوجودك بيننا نورت المكان ![]() ~
__________________ .. المغالطة الرابعة في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " المحاضرة العشرون ![]() .. |
#163
| ||
| ||
المحاضرة التاسعة الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد : ما هو الفرق بين التصور والتصديق ..؟ قال الامام الأخضري في السلم المنورق : أدراك مفرد تصورا علم ودرك نسبة بتصديق وسم فالتصور : هو إدراك مفرد .. أي أن يكون في ذهنك صورة مسبقة عن الشيء فيمكنك ان تتصوره وتستحضره وقت الحاجة اليه .. فهذه العملية يطلق عليها اسم التصور .. ولكن هنالك أشياء لايمكن للعقل أن يتصورها خاصة اذا لم يكن له صورة مسبقة عنها في ذهنه .. فهو بهذه الحالة مخير بين أمرين اما أن يصدق بوجودها .. او لا يصدق .. فينظر الى الخبر ان كان ممن هو لا شك في صدقه .. ويستحيل عليه الكذب .. فيحكم بوجود هذا الشيء المخبَر عنه .. ويصدق به ولكن بدون أن يكون له القدرة على تصوره .. واذا كان المخبر يشك في صدقه .. ويرجح جانب الكذب في حقه .. فله أن يكذب الخبر ويحكم بعدم وجود الشيء المخبَر عنه ... وهذه العملية اسمها التصديق وهو كما عرفه أهل المنطق : ( إدراك نسبة ) والتصور والتصديق من أهم أبواب العقيدة .. فهنالك أشياء نطالب بالتصديق بها من غير تصور لماهيتها .. ولكن طالما أن الحق سبحانه وتعالى على لسان نبيه الصادق المصدوق قد أمر بها .. وأخبر عنها .. فنحن نصدق بوجودها .. ولسنا مطالبين بتصورها .. بل وهنالك أمور منهي عن تصورها كحقيقة الخالق سبحانه وتعالى وصفاته الازلية القديمة ... فنحن نصدق بوجود الجنة .. وبالبعث والحشر والميزان والجنة والنار والملائكة والجن وكل ما أخبر عنه القرآن الكريم .. نحن نصدق به .. ويوجد اشياء نستطيع تصورها .. وأشياء نستيطع تخيلها .. وأشياء لا نقدر على تخليها .. ومنهيون عن التفكير بها .. والحمد لله رب العالمين ~
__________________ .. المغالطة الرابعة في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " المحاضرة العشرون ![]() .. |
#164
| ||
| ||
الحمد لله أن المشكلة قد حلت بارك الله بك دمت بخير كوني معا في التالي ![]() ~
__________________ .. المغالطة الرابعة في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " المحاضرة العشرون ![]() .. |
#165
| ||
| ||
السلام عليكم كيفك استاذ امجد انا قرات المحاضرة اكثر من مرة عن التصور فانا فهمته جيدا اما عن التصديق توقفت عن الاستيعاب لم افهم ابدا هنا واذا كان المخبر يشك في صدقه .. ويرجح جانب الكذب في حقه .. فله أن يكذب الخبر ويحكم بعدم وجود الشيء المخبَر عنه ... وهذه العملية اسمها التصديق وهو كما عرفه أهل المنطق : ( إدراك نسبة ) هنا انت تقول انه عند تكذيب الخبر والحكم بعدم وجوده يسمى تصديق فهنالك أشياء نطالب بالتصديق بها من غير تصور لماهيتها .. ولكن طالما أن الحق سبحانه وتعالى على لسان نبيه الصادق المصدوق قد أمر بها .. وأخبر عنها .. فنحن نصدق بوجودها .. ولسنا مطالبين بتصورها .. بل وهنالك أمور منهي عن تصورها هنا تقول ان هناك اشياء مطالبين بالتصديق بها ما طالما ان الله سبحانه وتعالى قد امرنا بهذا فما الفرق بين التصديق الاول والتصديق الثانى انا تلخبطت ممكن توضيح منك استاذى الكريم ؟؟؟
__________________ ![]() ".. لست الأفضل ولكن لي أسلوبي سأظل أتقبل رأي الناقد والحاسد فالأول يصحح مساري والثاني يزيد من اصراري |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
![]() | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الحلقة الثالثة من برنامج :: ففروا الى الله :: " تارك الصلاة " للشيخ " محمد الزغبي " ! | Nicemoody | خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية | 0 | 06-27-2010 01:17 PM |
الندوة الثانية تحت عنوان " سورة الحجرات مواعظ وأحكام " | أمجد النجار | ختامه مسك | 241 | 12-29-2009 04:30 PM |
الندوة الأولى :" في ثنايا القرآن الكريم " | أمجد النجار | ختامه مسك | 205 | 11-25-2009 12:33 PM |
""لعشاق الساحره"""""""اروع اهداف القدم 92-2005""""""ارجوا التثبيت""""""" | mody2trade | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 2 | 05-14-2008 02:37 PM |