عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #166  
قديم 08-19-2010, 04:27 PM
 
السلام عليكم
انا لديه سؤال وهل في الاحكام الشرعيه يوجد التصور ؟ التصديق هنا الايمان بالاشياء الغيبه
لوجود اشخاص لا يؤمن وليس له راي مثلنا
لانه اساسا لا يؤمن بالغيب ؟اما ان نتصور لكي نرسم صوره عن امر معين ونبداء بالتصديق والتكذيب هذا ليس في مجال الشرع وانما في الحياة العامه ولا اتصور انك تاخذ امرا في الشرع على انك تتصوره وترسم له صوره في ذهنك
في الدين لا يوجد حل وسط حرام يعني حرام لا يقبل التصورات الفلسفيه
وانا اتصور الكلام يجر الى امور غيبيه
تدخل في صلب العقيده وليس كل الاعضاء بمستوى من الفهم يدرك حقيقة الامر
وهنا ستثار اسئله فقهيه وشرعيه عن حقيقة الوجود والكون وانا ارى ندخل في باب نحن في غني عنه
وعلى كلامك ماذا تقول في النظريه الماركسيه
عندما يقول ان الطبيعه وجدت بالصدفه
اساسا حشره في بركة ماء تسالهم من اين جائت هذه الحشره يعلل السبب بالحلقه المفقوده وهو راسم صوره للموضوع ويعتقد بصحة الخبر
هنا سيقول في منطق التصور انا على صح
رغم انهم ملة كافره لا تؤمن بوحدانية الخالق
شكرا
__________________
[CENTER][SIZE=7][COLOR=red][FONT=Comic Sans MS][SIZE=7][COLOR=red]واثق الخطوة يمشي ملكا[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=7][COLOR=red][/CENTER]
[/COLOR][/SIZE]
رد مع اقتباس
  #167  
قديم 08-19-2010, 09:29 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احلام والبحر مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كيفك استاذ امجد
الحمد لله بخير .. يارك الله بكِ

انا قرات المحاضرة اكثر من مرة ..
عن التصور فانا فهمته جيدا
الحمد لله

اما عن التصديق
توقفت عن الاستيعاب
لم افهم ابدا هنا
واذا كان المخبر يُشكُّ في صدقه .. ( المخبَر بفتح الباء )
ويُرجَّحُ جانب الكذب في حقه ..
فله أن يكذب الخبر ويحكم بعدم وجود الشيء المخبَر عنه ...
وهذه العملية اسمها التصديق وهو كما عرفه أهل المنطق :
( إدراك نسبة )

( الكلام هنا للتفريق بين التصور الذي هو ان تصور شيئا في ذهنك
فتطلق حكما على وجوده أو عدمه بناء على الصورة التي تصورتها في ذهنك ..
أما بالنسبة للتصديق .. الذي لا يمكن تصوره لعدم وجود صورة مسبقة عنه في الذهن
فأنت تنظر الى الذي جاءك بالخبر .. فاذا كان صادق صدقت الخبر وان كان كاذبا كذبت الخبر .. )


هنا انت تقول انه عند تكذيب الخبر والحكم بعدم وجوده يسمى تصديق ( نعم .. سواء كان الخبر صادقا أو كاذبا .. نطلق على العملية الذهنية التي قام بها العقل اسم ( التصديق ).. )

فهنالك أشياء نطالب بالتصديق بها من غير تصور لماهيتها ..
ولكن طالما أن الحق سبحانه وتعالى على لسان نبيه الصادق المصدوق
قد أمر بها .. وأخبر عنها .. فنحن نصدق بوجودها ..
ولسنا مطالبين بتصورها ..
بل وهنالك أمور منهي عن تصورها


هنا تقول ان هناك اشياء مطالبين بالتصديق بها ما طالما ان الله سبحانه وتعالى قد امرنا بهذا
فما الفرق بين التصديق الاول والتصديق الثانى
انا تلخبطت
ممكن توضيح منك استاذى الكريم ؟؟؟

اتمنى أن يكون الاشكال قد زال
وهذا المبحث من اهم المباحث في العقيدة الاسلامية
ومن أصعبها .. ولكن سيهون ان شاء الله

كوني بخير

مسرور بوجودكم




~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس
  #168  
قديم 08-19-2010, 09:51 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة luoa مشاهدة المشاركة
السلام عليكم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بك

انا لديه سؤال وهل في الاحكام الشرعيه يوجد التصور ؟
الاحكام الشرعية طبعا يمكنك ان تتصورها
ولكن يمكن أن تتصور الفعل المتعلق بالحكم وليس الحكم نفسه
فأنا يمكنني أن اتصور نفسي وأنا أتوضأ
وأنا أصلي أيضا .. وانا أحج أصوم و أزكي

التصديق هنا الايمان بالاشياء الغيبه
نعم صحيح
لوجود اشخاص لا يؤمنون وليس لهم راي مثلنا
لانهم اساسا لا يؤمنون بالغيب ؟
اما ان نتصور لكي نرسم صوره عن امر معين ونبدء بالتصديق والتكذيب هذا ليس في مجال الشرع
وانما في الحياة العامه


ولا اتصور انك تاخذ امرا في الشرع
على انك تتصوره وترسم له صوره في ذهنك
في الدين لا يوجد حل وسط
حرام يعني حرام
لا يقبل التصورات الفلسفيه
وانا اتصور الكلام يجر الى امور غيبيه
تدخل في صلب العقيده
وليس كل الاعضاء بمستوى من الفهم يدرك حقيقة الامر
وهنا ستثار اسئله فقهيه وشرعيه عن حقيقة الوجود
والكون وانا ارى ندخل في باب نحن في غني عنه

سيدي الحبيب
التصور والتصديق هما عمليتان عقليتان
وأن نحشرهما في الامور الشرعية والاحكام لافقهية أمر لا طائل فيه
كما ذكرت انت سيدي
ولكن نحن نستعين بهما في الوصول الى بعض الحقائق التي تخطر على بال المسلم وتلك الاسئلة التي ينشرها المفسدون
والتي يوسوس بها الشيطان كما جاء عن بعض الصحابة الذين كانوا يتفكرون في حقيقة الخالق
فقال لهم النبي صلى لله عليه وسلم :" تفكروا في حقيقة الخلق ولا تفكروا في حقيقة الخالق "
لماذا قال لهم ذلك ..؟
لأن حقيقة الخالق هي من الامور التي امرنا ان نصدق بها كما وردت على لسان الصادق المصدوق
ولكن حقيقة الخلق كالماء والهواء والنار والتراب والحيوان والبنات
هذه كلها نستطيع ان نتفكر فيها
لماذا ..؟
ببساطة لأننا رأيناها ونستطيع ان نجري خيالنا فيها
على أن يقودنا هذا التفكير الى زيادة اليقين بعظمة الله الخالق

فالتصور والتصديق نحتاجهما هنا فقط
لطرد الشيطان ..والأفكار الشيطانية
ولزيادة اليقين والثقة
( بالنسبة للاعضاء فانا أقول لك : جميعنا لم يخرج من بطن امه متعلما .. كلنا بحاجة للعلم وللتعلم ..
والجاهل سيتعلم والصغير سيكبر
فالعلم بالتعلم كما قال صلى الله عليه وسلم ..
أليس كذلك ..؟ )
وعلى كلامك ماذا تقول في النظريه الماركسيه
عندما يقول ان الطبيعه وجدت بالصدفه
اساسا حشره في بركة ماء تسالهم من اين جائت هذه الحشره
يعلل السبب بالحلقه المفقوده
وهو راسم صوره للموضوع ويعتقد بصحة الخبر
هنا سيقول في منطق التصور انا على صح
رغم انهم ملة كافره لا تؤمن بوحدانية الخالق
بالنسبة لهذه الفكرة ..
قد تحدثنا عنها في المحاضرة الرابعة أو الخامسة على ما أذكر
تحت عنوان " ملاحظة هامة في الحكم العادي "
راجع المحاضرات اذا أحببت


شكرا

أهلا وسهلا
مسرور جدا بوجودك سيدي

__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس
  #169  
قديم 08-19-2010, 10:31 PM
 
في البدايه انا اشكر ردك وايضاحك
انا افهم ماذا تعني في القول اخي العزيز
لكن يوجد بيينا شباب اعمارهم صغيره هذه المعلومه لا يستطيع تصورها وسوف يشرد ذهنه الى ابعد من ذلك وكانك تلقي محاضره في المراحل الاولى بالدراسه وتريد منهم فهم اعلى من مستواهم على العموم انا اسجل لك تقديري واحترامي لك على الطرح الجميل والمفيد
وانا قصدت من كلامي في التصور لا تستطيع ايجاد حكم شرعي على امر وفق تصورك اؤ تصوري
وعن حديث الرسول الكريم للصحابه
(تفكروا في حقيقة الخلق ..ولا تفكروا في حقيقة الخالق )
هنا اخي العزيز نتحدث عن زمن كان يسود فيه الاشراك بالله قبل بعثة الرسول اما نحن وصلتنا الدعوه الاسلاميه ونحن مؤمنين بالفطره لاننا نؤمن بالقران الكريم ورسوله وحقيقة وحدانية الله في العباده
اما الاخرين والذي تكون عقيدتهم اساسها الشرك
سوف يطرح عليك اسئله تدخل في صلب حقيقة الله عز وجل
على العموم اعيد واكرر شكري واحترامي لك
وانا ارى انك ضالع في هذا الامر اقترح عليك ان تطرح علينا موضوع جديد يتحدث عن
هل الانسان مسير ام مخير
وفي حالة وجوده ارجو ارسال الموضوع اليه اريد الاطلاع والفائده ولكم الثواب والاجر
ان اخطات في بعض ما كتبت ارجو تصليح لي
وهذا فخر لي ان اتعلم من شخص مثلك واشكر سعة صدرك على مناقشتي
__________________
[CENTER][SIZE=7][COLOR=red][FONT=Comic Sans MS][SIZE=7][COLOR=red]واثق الخطوة يمشي ملكا[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=7][COLOR=red][/CENTER]
[/COLOR][/SIZE]
رد مع اقتباس
  #170  
قديم 08-19-2010, 11:02 PM
 
محاضره قيمه اخ امجد وموضوع شيق للحديث عنه
نحن مامورون بالتصديق حتى عن الاشياء التى لا نستطيع تصورها
فمثلا حين تقرا آية( الرحمن على العرش استوى)
يقول الامام مالك رحمه الله :الاستواء معلوم والكيف مجهول والسؤال عنه بدعه

وكان امام احمد رحمه الله يقول فى مثل قول الرسول صلى الله عليه وسلم :ان الله ينزل الى السماء الدنيا وان الله يرى يوم القيامه وانه تعالى يعجب ويضحك ويغضب ويرضى ويكره ويحب كان يقول:نؤمن بها ونصدق بها لا بكيف ولا معنى يعنى اننا نؤمن بان الله ينزل ويرى وهو فوق عرشه بائن من خلقه ولكن لا نعلم كيفيه النزول ولا الرؤيه ولا الاستواءولا المعنى الحقيقى لذلك بل نفوض الامر فى علم ذلك الى الله قائله و موحيه الى نبيه

وكان الامام الشافعى رحمه الله تعالى يقول :آمنت بالله وبما جاء عن الله على مراد الله وآمنت برسول الله وبما جاء عن رسول الله على مراد رسول الله

هنا يأتى التسليم المطلق لله ولرسوله بالعقل والقلب
حتى ولو صعب على الخيال تصوره
فهنا اله منزه عن كل نقص لا يعجزه شىء فى الارض ولا فى السماء انما امره اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون
وهنا نأتى الى عنوان ندوتك يا استاذنا الجليل والمعنى الشمولى للمحاضرات
فاعلم انه لا اله الا الله

وجزاك الله دائما خيرا



/
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحلقة الثالثة من برنامج :: ففروا الى الله :: " تارك الصلاة " للشيخ " محمد الزغبي " ! Nicemoody خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 06-27-2010 01:17 PM
الندوة الثانية تحت عنوان " سورة الحجرات مواعظ وأحكام " أمجد النجار ختامه مسك 241 12-29-2009 04:30 PM
الندوة الأولى :" في ثنايا القرآن الكريم " أمجد النجار ختامه مسك 205 11-25-2009 12:33 PM
""لعشاق الساحره"""""""اروع اهداف القدم 92-2005""""""ارجوا التثبيت""""""" mody2trade أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 05-14-2008 02:37 PM


الساعة الآن 06:58 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011