|
لوحات فنية و خط عربي هنا يتشارك الاعضاء لوحاتهم الفنية : الرسم بالفحم, بالرصاص, بالألوان المائية, الخشبية, الزيتية, الفن التشكيلي, فنون الخط العربي .. عالم من خيالك أنت..!,, النقل ممنوع |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
تحية إلى روح الخطاط جواد زين العابدين إضـــاءات عــلى معـــرض الــخط العــربي الأول فــي اللاذقية تحية إلى روح الخطاط جواد زين العابدين إضـــاءات عــلى معـــرض الــخط العــربي الأول فــي اللاذقية الوحدة ثقافة الثلاثاء27/7/2010 رفيدة يونس أحمد جميل هذا الحراك الفني والثقافي والأدبي الذي تتسم به محافظة اللاذقية على مدار العام. والأجمل , الحس الوجداني والدافع الفطري عند سكان المحافظة وحرصهم على نشر الرسالة السامية لكل فن أصيل وعريق. يؤكد قولنا هذا معرض الخط العربي الأول في اللاذقية المقام في قاعة المعارض بدار الأسد للثقافة شارك فيه /25/ خطاطاً وفناناً إيماناً منهم بأهمية الخط العربي وحضوره القوي في المجال البصري الفني الذي يأخذ بعده الأساسي من تشكل الحرف. المعرض حمل عنوان : «تحيّة الى روح الخطاط جواد زين العابدين» وسيتم تكريم الفنان الخطاط أحمد ناصر المبتكر أنواعاً جديدة من الخط عبر مسيرته الفنية التي تجاوزت نصف قرن. فكل الشكر والتقدير للقائمين على هذا المعرض المميز. وحوله , لاستطلاع الآتي مع الخطاط : إياد ناصر /منظم ومنسق المعرض/ - ما الذي دفعكم الى تنظيم هذا المعرض , وما الرسالة والغاية التي تنشدونها منه؟ رأت العرب الخط العربي عبقرية فنية لأنه أول وسيلة للمعرفة يوم كان جنيناً في رحم الكتابة الفينيقية, ثم توضح في الآرامية فالنبطية حتى بلغ جماله أَوْجَه. من جهة أخرى يجب الحفاظ على اللغة العربية لأنها أساس قوميتنا, وتتعرض لمحاولات طمس هويتها ومكوناتها, وهناك توجهات من سيادة الدكتور بشار الأسد للاهتمام باللغة العربية لأنها مرتبطة بتاريخنا وثقافتنا وهويتنا. وهذا المعرض الأول في محافظة اللاذقية , يجمع خطاطيها لإظهار جماليات الحرف العربي واهتمامهم باللغة العربي وتقديم لوحات فنية فيها آيات من القرآن الكريم وحكم وأشعار. فالمعرض يدعو الخطاطين الى تمكين اللغة العربية والارتقاء بها. ويساهم في التوعية والإهتمام بها وتمكينها, إضافة الي تكريم الخطاطين الذين كانت لهم بصمة في حرفنا العربي. - فن الخط العربي من الفنون الصعبة, فأين تكمن صعوبته؟ الخط العربي أكثر الإبداعات في الحضارة العربية, وقد حمل قيماً فنية وجمالية. والخطاط يعيش معاناة صادقة مع نفسه, فهناك فكر وروح تتألق لخلق عمل فني جميل رائع. وكما نعرف الخط بحاجة الى دراسة واجتهاد وبحث طويل. وهناك قواعد ومقاييس ونسب هندسية لكل حرف, ويجب أن تُعرف أنواع الخطوط وقواعدها وفروعها. - ما أنواع الخطوط العربية؟ الخط العربي من أرقى الفنون الإسلامية لارتباطه بكل ما أبدعه العرب من فنون وعلوم وأدب. وكل خط من هذه الخطوط له قواعد خاصة وصور الحرف تختلف من خط لآخر. فالرقعة : خط قصير الحرف جاء من المدرسة التركية العثمانية يستعمل في الدوائر الرسمية. وتكتب به اللافتات وعناوين الصحف والإعلانات. النسخ : خط رائع تقل فيه الزوايا الحادة وسمي بالنسخ لأن الكتاب ينسخون به المصاحف, ويمتاز بجمال حروفه ومرونته. الديواني : خط جميل جاء به العثمانيون, استُخدم في كتابة البراءات والرتب الرفيعة وتقليد الأوسمة وكل ما يصدر عن ديوان السلطان العثماني. الديواني الجلي : خط مشكول يدخل الرسم في حروفه, سمي بخط المرسوم ويعني الجلي الواضح متفرع عن الديواني جاء من المدرسة التركية يستخدم في المناسبات الجليلة واللوحات القدسية. الفارسي : خط جميل جاء به فنانو فارس ويسمى «النستعليق» لاستخراجه من خط النسخ وكلمة النستعليق , مزيج من كلمتي النسخ والتعليق وأصبح هذا الخط المميز لهم. خط الثلث : من أهم الخطوط العربية الكلاسيكية , صعب التكوين والإنجاز يحتاج الى الصبر والمثابرة حروفه مرنة طيّعة يمكن سحبها حسب تذوق ورغبة الخطاط ويستخدم هنا الخط لكتابة المساجد وأوائل صور القرآن وعناوين الكتب وأقواس النصر. خط الإجازة : من الخطوط القديمة المشتقة من خطّي النسخ والثلث . وقد سمي كذلك , إلحاقاً بالدبلوم إذ يحق لأئمة الخط وأعلامه أن يميزوا من يرونه أهل لذلك من الخطاطين. الكوفي : من الخطوط العربية الأولى. الخط الأول الذي دوّن فيه القرآن الكريم. واعتقد به المسلمون وقالوا عنه إنه الخط الذي تفرد به الخالق , وهو خط جاف كثير الزوايا سمي بالكوفي نسبة الى مدينة الكوفة العراقية. - ماذا عن الأدوات المستعملة في الكتابة تقاناتها ؟ للخط العربي خامات هي أساس جودته لا يمكن أن يتجاهلها أي خطاط كائناً من كان وهي المداد (الحبر) - الورق - القصب. الفنان التشكيلي : أمير حمدان / عضو لجنة تحكيم عندما اخترع الإنسان صورة الحرف ولدت الكتابة ثم الحضارة . وعندما انطلق الخط العربي غازياً ومعلماً برفقة جيوش الفتح تغلب على خطوط الأمم الأخرى حيث حلّ . فالخط العربي إرث حضاري ومعجزة بيانية اعتدى الغرب الاستعماري عليه وعلى كل شيء اختص بالكيان العربي فلا غرابة أن يحاول هذا الغرب النيل من الخط الذي كتب به كتاب العربية الأكبر (( القرآن الكريم )) . فأرض المشرق مهد الحضارات المعروفة كلها , فمن الشرق أخذ الغرب لغاته كالآرية كما أخذ حروف الأبجدية وأقام الحساب وتعلم العمران .. وما تزال إلى اليوم أسماء الأيام منسوبة إلى أسماء الأرباب كما عرفها البابليون واسم أوروبا مأخوذ من كلمة شرقية سامية بمعنى الغرب. وقد جاءت فكرة هذا المعرض إثر حالة التردي في الكتابة بمدارسنا وإثر حملة موجهة ضد كيان خطنا العربي ووجودنا العربي نفسه . والمعرض ترجمة من نوع خاص لما دعا إليه قائد الوطن السيد الرئيس بشار الأسد لإيلاء اللغة العربية كل اهتمام لأنها ذاكرة هذه الأمة والحافظ لها من الاندثار وسر بقائها وصمودها في وجه الغزو الاستعماري بأشكاله المختلفة . وقد بدأت فكرة هذا المعرض عند شيخ الخطاطين في هذه المدينة الخطاط أحمد ناصر بمساعدة نجله الخطاط إياد ناصر وكبرت الفكرة بإرادة التصدي لمهمة نبيلة تهذب النفس والروح وتعمق الانتماء لهذا الإرث الحضاري العظيم , فبذلت الجهود وتضافرت بمساعدة عدد من الخطاطين المؤمنين بهذه المهمة للقيام بخطوة أولى من نوعها في هذه المحافظة يضعون لها الأساس المتين الذي يمكن البناء عليه ليصبح سنوياً من حيث التحضير والتنفيذ وليصبح إبداعاً متجدداً من حيث العمل الفني ينهل منه عشاق الخط والحرف ومسعى لتوطيد الصلة بين أبنائنا ولغتهم العظيمة . فالكتابة بالخط العربي عند الفنان المسلم حلت محل الصورة في الفن المسيحي . والخط العربي من أهم العناصر الزخرفية التي استعملها الفنان العربي في موضوعاته . لقد سئل بعض الكتاب عن الخط متى يستحق أن يوصف بالجودة , قال : (( إذا اعتدلت أقسامه , وطالت ألفه ولامه , واستقامت سطوره , وضاهى صعوده حدوره , وتفتحت عيونه , ولم تشتبه راؤه ونونه , وتساوت أطنابه , واستدارت أهدابه , وصغرت نواجزه , وانفتحت محاجره , وقام لكاتبه مقام النسبة والحلية , وخيّل إليه أنه يتحرك وهو الساكن )) . لقد أصبح الخط العربي أول الخطوط السامية تناسقاً وأبدعها شكلاً , ووضع له عباقرة الخط قواعد وأصولاً روعي فيها أن تؤدي صور الحروف حسناً في النظر شبيهاً بحسن مخارج اللفظ العذب في السمع . وقد ترك لنا ابن البواب قصيدته الرائية الشهيرة في إجادة التحرير وحسن الخط وأستاذه العظيم ابن مقلة رسالته الهندسية في الخط والقلم التي تُعد آية في هذا الميدان والتي كانت فاتحة هندسة وزن الحروف العربية بميزان رياضي . ويأتي هذا المعرض الأول بدايةلحلم كبير يسعى أصحابه إلى نشر الخط العربي بين أبنائنا جمالاً وقواعدية وفناً راقياً يرتقي بالنفوس إلى مصاف السمو . إن الخط العربي , كاللغة العربية خزائن مفرداتها غنية جداً قابلة لأن تثري إلى ما لا نهاية كذلك الخط يغني ويثري جيلاً بعد جيل متشابكاً مع المفردات التشكيلية الأخرى مادّاً إياها نبعاً أصيلاً من تراث هذه الأمة مبدعاً فناً وليداً يمزج الحرف بالتشكيل الفني ليقدم لوحة فنية تشكيلية حروفية . * الخطاط محمد سينو (منسق): إن اهتمام سيد الوطن الدكتور بشار الأسد باللغة العربية والتمسك بها أصالة وتراثاً وهوية دفعنا إلى إقامة المعرض الأول للخط العربي باللاذقية وكلنا طموح أن يصبح المعرض تقليداً سنوياً يرافق مهرجان المحبة . وكانت الفكرة بتكريم الخطاط الأستاذ جواد زين العابدين وتكريم الفنان الخطاط أحمد ناصر . ويكفينا فخراً أن أكبر فناني القرن العشرين بيكاسو الذي تبلورت أفكاره الفنية وارتقت إلى المدرسة التكعيبية قال : إن أقصى نقطة أردت الوصول إليها في فن الرسم , وجدت الخط الإسلامي قد سبقني منذ أمد بعيد. * الخطاط زياد عروس / مشارك / : بالنسبة لموقع الخط العربي في ظل الطباعة والكمبيوتر فقد دخل الخط العربي بأروع أشكاله في زخرفة كل المجالات من كتب ومخطوطات وقرآن كريم وقباب ومساجد وهو الوليد الأول والأغنى للحضارة العربية . لكن الكمبيوتر لم يستطع إدخال أي تطوير على الخط العربي , ولم يحدث أي أثر يذكر من الناحية الفنية . القيمة في الكمبيوتر , قيمة نسخة تكرارية ومع ذلك يمكن الاستفادة منها في المطابع ومتطلبات المؤسسات الكبرى . لكن مهما بلغ من تطور فلن يكون بديلاً عن الخط العربي والخطاط المبدع , إذ إن الحواس جميعها تشترك وتتفاعل في خلق اللوحة . * الخطاطة أحلام عليا / مشاركة : تعلمت قواعد الخط العربي ( لرقعي والنسخي) في مركز الفنون التطبيقية وقد أحببت المشاركة في هذا المعرض للتعرف أكثر على الخط العربي لما فيه من إمكانيات فنية وتشكيلات جمالية وكتابات لها مضمونها الإنساني والاجتماعي . وقيام مثل هذا المعرض سيعيد إحياء هذا الفن الرفيع وما ينشره من جماليات بصرية للحضارة العربية من رسم وزخرفة وعمارة وشعر . والدعوة إلى وجوب الاهتمام بالخط العربي أمر ملح وضروري وفي غاية الأهمية. |
#2
| ||
| ||
__________________ عِندمَا تُمسكُ سَيفاً لِتقْتُلني .. إحذرْ أن يَجْرَح يَدُكَ فتُؤلمُنِي .. |
#3
| ||
| ||
|
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الأوفـيـس العــربي 2007 Microsoft Office Full Arabic + شرح التنصيب بصور | فراس الحلو | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 131 | 10-11-2011 05:00 PM |
اخــس يــوم فــي حيــآآتكـ انــكـ تشــوف حشــرهـ فــي غــرفتك تعكــر مـــزااجكـ | جروحي تنزف احزاني | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 2 | 10-01-2010 04:31 PM |
عيــد ميــلاد عــلى طريــقة (( Saudi Arabia )) >> | a W h a m | نكت و ضحك و خنبقة | 10 | 08-26-2010 12:14 PM |
ازالــــــة لغـــرض التطويــــــر >>>> | العذري الاصيل | حوارات و نقاشات جاده | 33 | 10-03-2009 05:50 PM |