|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
الإجاره أم الجعاله !! الإجارة أم الجعالة هل المعطى من الأجرة على الرقية من باب الإجارة أم الجعالة ؟ يقول الدكتور فهد بن ضويان السحيمي عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية ، في منظومته العلمية لنيل درجة الماجستير : ( قلت : قد يكون المعطى من الأجر على الرقية من باب الإجارة وقد يكون من باب الجعالة وتفصيل ذلك كما يلي : لو قال المريض للراقي ارقني بمبلغ كذا والاتفاق بينهما على القراءة فقط سواء شفي المريض أم لم يشف فهذا من باب الإجارة ، لأن الإجارة لا بد فيها من مدة أو عمل معلوم ، وهذا الاتفاق على عمل معلوم ألا وهو القراءة فقط 0 أما إن اشترط المريض الشفاء فقال للراقي لك مبلغ وقدره كذا إنشفيت ، فهذا من باب الجعالة لأنها تجوز على عمل مجهول والشفاء أمر مجهول ) ( أحكام الرقى والتمائم – ص 79 ) 0 قال ابن قدامة : ( قال ابن أبي موسى : لا بأس بمشارطة الطبيب علىالبرء لأن أبا سعيد حين رقى الرجل شارطه على البرء ) ) 0 قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ( إذا جعل الطبيب جعلا على شفاء المريض جاز ، كما أخذ أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم الذين جعل لهم قطيع على شفاء سيد الحي ، فرقاه بعضهم حتى برأ ، فأخذوا القطيع ، فإن الجعل على الشفاء لا على القراءة ، ولو استأجر طبيبا إجارة لازمة على الشفاء لم يجز لأن الشفاء غير مقدور له فقد يشفيه الله وقد لا يشفيه فهذا ونحوه مما تجوز فيه الجعالة دون الإجارةاللازمة ) ( مجموع الفتاوى - 20 / 507 ) 0 منقول بإختصار ،،، يقول عبد الكريم بن صالح الحميد: إِحْــذَرْ رُقـاةَ زَمَانِـنَـا إنْ يَطْلُـبُوا& مِنْـكَ الدَّرَاهِـمَ حِـيـلَـةُ الْمُحْـتَـالِ لَيْسَـتْ تَـحِـلُّ لَهُـمْ وَأنْتَ تَظُـنُّهَا & حَـقـًّـــــــــــا لَـهُـمْ فَـتَـجُـودُ بِالأمْـوَالِ لاَ تُخْـدَعَـنَّ فَإِنَّـهُـمْ لَيْسُـــــــوا عَـلَى & هَـدْيِ الرَّسُـولِ بِـفَـاسِـدِ الأَحْـوَالِ كَلاَّ وَلاَ الصَّحْـبِ الكِـرَامِ جَمِيـعِـهِمْ & حَـاشَـاهُـمُـو مِـنْ سَـيِّءِ الأَعْمَـالِ مَـا قَـارِيءٌ جَـعَـلَ القِـرَاءَةَ حِـرْفَةً & إلاَّ لِـيَرْبَــــــــــــــــــــحَ وَهْـــوَ كَــالْبَـطَّـالِ لاَ يَسْتَحِـقُّ عَـلَـى القِـرَاءَةِ دِرْهَـماً & وَأَرَاكَ تُـعْطِيـــــــــــهِ بِــــــلاَ إِقْـــــلاَلِ مَا هَــؤُلاَءِ سِوَى التِّجَــارَةِ يَمَّـمُوا & بِوَسِيـلَــةٍ كَوَسَـــــــــــائِـلِ الأنـْذَالِ وَبِنَفْخَــةٍ كَسَـبُوا الدَّرَاهِــمَ دُونَمَا & تَعَــبٍ وَغَـــــــــــرُّوا سَــائِرَ الْجُهَّــالِ والــدِّينُ لَيْـسَ بِحِـرْفَةٍ وَصِنَـاعَـةٍ & حَـتَّـى يُبَـــــــــــاع كَسَائِـرِ الأشْغَـالِ أَوْرَاقُهُــمْ كَتَبُــوا بِهَــا تَعَلَّقَتْ & هِمَـــمُ الرُّقَــاةِ بِصَـفْـقَـةِ الأَمْــــوَالِ وَتَـرَاهُمُـو فِي نَـفْـثِـهِمْ وَهَدِيرِهِمْ & يَـتَــــــرَّقَّـبُـــــــــــونَ زِيَــــــادَةً لِـــــنَـوَالِ وَعيُونُـهُـمْ نَحْـوَ الْجُيُـوبِ تَوَجَّهَتْ & يَجْـبُـونَ بِالـنَّـفَـثَـاتِ أَلْفَ رِيَـالِ وَدُعَـاءُ بَعْضِهِمُــو إلَهِــي أَنْزِلَـنْ & مَرَضـاً يَـعُـمُّ لَيَكْـثُـــــــــــرُوا نُـزَّالِــي فَيَزِيدَ مَالِـي إذْ سَـعَـيْتُ بِجَـمْـعِهِ & بِوَسِـيلَـةٍ هَانَــــــــــتْ عَـلَى أَمْـثَـالِــي مَـا حُـجَّـةٌ لِرُقَـاتِـنَــــــا إنْ جُـوُدِلُوا & إلاَّ ( اللَّـــــــــــــدِيـغُ ) وَخَـيْـبَــةُ الآمَــالِ مَـا فِـي ( اللَّدِيـغِ ) لَهُمْ دَلِيلٌ إِنَّمَـا & هُـوَ ضِـدُّهُـمْ فِي سَائِــرِ الأحْـوَالِ البَـعْضُ مُغْـتَـرٌّ وَذَا تَـنْـبِـيهُـنَـــــــــــا & لِيَتُـــــــوبَ عَمَّــا سَــاءَ مِـنْ أَعْمَـالِ ظَــنَّ الْحَـدِيثَ مُسَوِّغـاً أَفْـعَالَـهُ & وَأَحَــــــــــــقُّ أَجْــــــــــرٍ رُقْيَــــــــــةٌ بِالْمَـالِ كَــلاَّ فَلَيْسَ لَـــهُ بِذَلِكَ حُجَّـةٌ & وَالظَّـنُّ لَيْـسَ مُسَــوِّغَ الإِضْــلاَلِ وَالبَـعْضُ يَـرْقِـي كُلَّ مَـن يَبْذُل لَـهُ & لَــــــــــوْ كَــانَ شِرِّيـراً مِنَ الأنْــــذَالِ وَالْبَعْـضُ يَـخْـلُـو بِالنِّـسَاءِ ، وَثَالِثٌ & شَيطَـانُ خَـلْـوَتِـهِـمْ وَلَـيْسَ يُبَالِـي يَــا رَبِّ صَــلِّ عَلَى النَّبِيِّ ( مُحَمَّدٍ ) & مـــــــــــــــــَادَامَ أَيّــــــَامٌ وَدَامَ لَـيَـــــــــــالِـي من كتاب ( بيان الأدلة النقلية والعـقلية في الفرق بين الرقية الشـرعية والرقية التجارية ) عبد الكريم بن صالح الحميد
__________________ .&. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .&. ~ @@ ~~~ @@ ~ أولاً : لا أقبل صداقة الإناث , فهنا كلنا أُخوة ~ @@ ~~~ @@ ~ من كتاباتي : أتسائل هل أصابه الكسل أم بقناع الحب كان يخدعني !! سأحاول تجافي الألم بالرغم أنه لا يجافيني !! أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم !! سأتركك والأيام يا ميلاد تعاستي !! فأحياناً تمن وأحياناً تخون !! ماعاد باقي لك مكان !! لا تنفع النفس الخبيثه ندامة !! ولم تنوي الرحيل !! متنازل علي الدنيا باللي فيها !! تذكروني بكُل خير ٍ , @@ ~~ @@ نصيحتي لمن يأخذ علمه عن كل من هب ودب !! أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم *&* فاسمع لشيخ علمه فات القمـــم إسمع لمن للدين كانه مناصراً *&* وعلى الضلال يلتهب مثل الحمــــــــم إسمع لشيخ عاقل متفقه **&** لايجتمع على ذي الضلالة والذمــــــــم أقصد اناساً راشدين في علمهم *&* ليس الذين ضلالهم فات العتــــــــم يا إخوتي كونوا على منهاجهم *&* سلكوا طريق الخير وا نفعوا الأمـــم كا ابني العثيمين الذي أمضىوقته*&* في النصح والتبيان يا خير العلم أو شيخنا الألباني ناصر ديننا *&* كتب الحديث وصححه يالى الهم او شيخنا بن باز فاق بفقهه *&* من كان يبصر وا يرى رغم السقــــــم فاسرع أخي ولا تكنمتكسلاً*&* فسماعهم يروي ضمأ كل من فهــــــم لله أكتُبها القصيدةناصحاً **&** من كان يأخذُ علمه ممن ظـــلـــــــــم , بقلمي , مواقع أنصحكم بها : www.ibnothaimeen.com |
#2
| |||||||||
| |||||||||
جزاك الله خيرا أخي قد أفدتنا في التفريق بينهما نفع الله بك الاسلام والمسلمين
__________________
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم |
#3
| ||
| ||
بارك الله فيك على التوضيح جعله الله فى ميزان حسناتك اخى
__________________ ".. لست الأفضل ولكن لي أسلوبي سأظل أتقبل رأي الناقد والحاسد فالأول يصحح مساري والثاني يزيد من اصراري |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
.. لنتعلم علم الإداره | وردة حب | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 5 | 04-12-2007 06:51 PM |