|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
فضائل شهر رمضان اخوة الايما ن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . رمضان كريم . بمناسبة حلول هذا الشهر العطر المليئ بالخيرات والبركات ,راق لي هذا المقال فاردت ان اضعه بين ايديكم آملة ان تحصدوا منه كل الافادة والنفع وان لا تحرموا من اجر وحسنات هذا الشهر مع الدعاء للجميع بالصحة والعافية وان تكونوا من المبشرين فيه ومن المتوقين من النار . وماتنسوني من صالح دعائكم.. [IMG]http://www.saleh.cc/wp-*******/uploads/Ramadan.jpg[/IMG] (((---::::::فضائل شهررمضان::::::---))) 1- شهر البركة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"أتاكم رمضان شهر مبارك ، فرض الله عز وجل عليكم صيامه ، تفتح فيه أبواب السماء ، وتغلق فيه أبواب الجحيم ، وتغل فيه مردة الشياطين ، لله فيه ليلة خير من ألف شهر ، من حرم خيرها فقد حرم " 2- شهر يتسلسل فيه الشياطين وتغل فيه مردة الجن ولا نعلم ذلك في أي شهر آخرقال رسول الله صلى الله عليه وسلم" إذا دخل شهر رمضان فُتِّحت أبواب الجنة و غُلِّقت أبواب جهنم و سلسلت الشياطين " " إذا كان رمضان فتحت أبواب الرحمة ، وغلقت أبواب جهنم ، وسلسلت الشياطين " صحيح مسلم ولاحظوا الفرق بين الأحاديث ال 3 ! أول حديث تفتح فيه أبواب السماء ----> إستجابة الدعاء وثاني حديث تفتح فيه أبواب الجنة ----> يَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ هَذَا اللَّفْظُ عَلَى ظَاهِرِهِ فَيَكُونَ ذَلِكَ عَلَامَةً عَلَى بَرَكَةِ الشَّهْرِ وَمَا يُرْجَى لِلْعَامِلِ فِيهِ مِنْ الْخَيْرِ وَيَحْتَمِلُ أَنْ يُرِيدَ بِفَتْحِ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ كَثْرَةَ الثَّوَابِ عَلَى صِيَامِ الشَّهْرِ وَقِيَامِهِ وَأَنَّ الْعَمَلَ فِيهِ يُؤَدِّي إِلَى الْجَنَّةِ والحديث الثالث تفتح فيه أبواب الرحمة----> إِشَارَة إِلَى كَثْرَة الثَّوَاب وَالْعَفْو3- 30 ( رمضان ) + 6 ( من شوال ) =360 ...... !! شهر صيام = ثواب سنة صيام 4 - ثواب صيام الدهر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و رمضان إلى رمضان صوم الدهر و إفطاره " 5- تكفيــر الذنوب والخطايا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"الصلوات الخمس ، و الجمعة إلى الجمعة و رمضان إلى رمضان ،مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر "صححه الألباني 7- فيه ليلة عبادتها خير من عبادة ألف شهر (ليلة القدر) فنسمع أن عابدا عبد الله 70 سنة وعابدا عبد الله كذا سنة ومن رحمة الله عز وجل بنا أن خصّ الله أمتنا بعبادات ذات ثواب مضاعفة لنحصّل به فرق زمان العبادة بيننا وبينهم. فسبحان الله الكريم ! 8- إياك أن تصيبك دعوة الحبيب ! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"أتاني جبريل ، فقال : يا محمد ! من أدرك أحد والديه فمات فدخل النار فأبعده الله ، قل : آمين ، فقلت : آمين ، قال : يا محمد ، من أدرك شهر رمضان فمات فلم يغفر له فأدخل النار فأبعده الله ، قل : آمين ، فقلت : آمين ، قال : ومن ذكرت عنده فلم يصل عليك فمات فدخل النار فأبعده الله ، قل : آمين ، فقلت : آمين " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"من صام رمضانإيمانا واحتسابا ، غفر له ما تقدم من ذنبه " "من قام شهر رمضان ، إيمانا واحتسابا ، غفر له ما تقدم من ذنبه" "ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا ، غفر له ما تقدم من ذنبه" صححه الألباني ثلاث فرص لتتطهر من ماضيك وتبدأ صفحة جديدة "على بياض" 10- فرصة لتتخلص من شح نفسك وتري الله من نفسك خيرًا كان رسول الله أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان ، حين يلقاه جبريل ، وكان جبريل يلقاه في كل ليلة من شهر رمضان ، فيدارسه القرآن . قال : كان رسول الله حين يلقاه جبريل – عليه السلام – أجود بالخير من الريح المرسلة.صححه الألباني "وما تنفقوا من شيء في سبيل الله يوف إليكم وأنتم لا تظلمون" 11- شهر الصلة بين السماء والأرض ينزل الله فيه كلامه ويخاطب فيه خلقه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أنزلت صحف إبراهيم أول ليلة من شهر رمضان ، و أنزلت التوراة لست مضت من رمضان ، و أنزل الإنجيل بثلاث عشرة مضت من رمضان ، و أنزل الزبور لثمان عشرة خلت من رمضان ، وأنزل القرآن لأربع وعشرين خلت من رمضان"حسنه الألباني 12- تمنّى على الله..ادع الله بما شئت فكل يوم دعوة مستجابة! قال رسول الله صلى اله عليه وسلم " إن لله تبارك و تعالى عتقاء في كل يوم و ليلة ( يعني في رمضان ) . و إن لكل مسلم في كل يوم و ليلة دعوة مستجابة "حديث صحيح فاللهم بلغنا رمضان وأعنّا على حسن صيامه وقيامه وتقبّله منا إنك أنت السميع العليم
__________________ |
#2
| ||
| ||
أبواب الحسنات في شهر رمضان
62- مسح رأس اليتيم والشفقة عليه : « شكا رجل إلى رسول الله قسوة قلبه ، فقال : امسح رأس اليتم ، وأطعم المسكين» رواه أحمد . 63-قضاء حوائج الإخوان : « لأن يمشي أحدكم مع أخيه في قضاء حاجة – وأشار بأصبعه – أفضل من أن يعتكف في مسجدي هذا شهرين» رواه الحاكم 64- زيارة الإخوان في الله : « النبي في الجنة والصديق في الجنة ،والرجل يزور أخاه في ناحية المصر لا يزوره إلا لله في الجنة» رواه الطبراني 65- زيارة المرضى : « من عاد مريضاً لم يزل في خرفة الجنة ، قيل : يارسول الله وما خرفة الجنة ؟ قال : جناها» رواه مسلم 66- صلة الأحارم وإنقطعوه : « الرحم معلقة بالعرش ، تقول : من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله » رواهالبخاري ومسلم 67- إدخال السرور على المسلم : « من لقي أخاه المسلم بما يحب يسره بذلك سره الله عز وجل يوم القيامة» رواه الطبراني 68- التخفيف على الخدم والعمال في رمضان : « من خفف عن مملوكه فيه غفر الله له ،وأعتقه من النار» رواه ابن خزيمة مطولاً . 69- الشفقة على الضعفاء ورحمتهم والرفق بهم : « الراحمون يرحمهم الرحمن ، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء» أبو داود والترمذي . 70- الإصلاح بين الناس : « ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة ؟ قالوا : بلى يارسول الله : قال : إصلاح ذات البين» راواه أبو داود والترمذي 71- حسن الخلق : « سُئل رسول الله عن أكثر ما يدخل الناس الجنة ؟ فقال : تقوى الله وحسن الخلق» رواه الترمذي 72- الحياء : « الحياء من الإيمان ، والإيمان في الجنة ،والبذاء من الجفاء ، والجفاء في النار» رواه أحمد وابن حبان والترمذي وقال حسن صحيح . 73- الحلم والصفح وكظم الغيظ : قال تعالى { والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين} [آل عمران:134] وقال رسول الله للأشج : «إن فيك خصلتين يحبهما الله تعالى : الحلم الأناة» رواه مسلم 75- طلاقة الوجه : « لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تلقى أخاك بوجه طليق» رواه مسلم 76- السماحة في البيع والشراء : « رحم الله رجلاً سمحاً إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى» رواهالبخاري 77- غض البصر عن محارم الله تعالى : « النظرة سهم مسموم من سهام إبليس ، من تركها من مخافتي أبدلته إيماناً يجد حلاوته في قلبه» رواه الطبراني 78- الأمربالمعروف والنهي عن المنكر : « من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان» رواه مسلم 79- حفظ اللسان والفرج : « من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة» رواه البخاري ومسلم 80- الصلاةعلى النبي : « من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشراً» رواه مسلم 81- اصطناع المعروف والدلالة على الخير : « كل معروف صدقة ، والدال على الخيركفاعله » رواه البخاري ومسلم ، «ومن دل على خير فله مثل أجر فاعله » رواه مسلم 82- الدعوة إلى الله : «من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه ، لاينقص ذلك من أجورهم شيئاً » رواه مسلم 83- الستر على الناس : «لا يستر عبد عبداً في الدنيا إلا ستره الله يوم القيامة » رواه مسلم 84- الصبر : « ما يصيب المسلم من نصب ، ولا وصب ، ولا هم ، ولا حزن ولا أذى ، ولاعم ، حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها عن خطاياه» رواه البخاري 85- كفارة المجلس : «من جلس جلسة فكثر لغطه ، فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك» رواهالترمذي 86- صلاة ركعتين إذا أذنب ذنباً : «ما من عبد يذنب ذنباً فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله إلا غفر له» رواه الترمذي 87- عدم سؤال الناس شيئاً : «من تكفل لي ألا يسأل الناس شيئاً أتكفل له بالجنة» رواه أصحاب السنن 88- التهليل والتسبيح : «من قال : لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيئ قدير ، في يوم مائة مرة ، كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ، ومحيت عنه مائة سيئة ، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه » و « من قال : سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر» رواه البخاري ومسلم 89- الصدقة الجارية : «إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة : إلا من صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له» رواه مسلم 90- إغاثة المسلمين : «من نفس عن مسلم كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة» رواه مسلم 91- مساعدة الغير وإعانتهم : «كل سلامى عليه صدقة كل يوم ، يعين الرجل في دابته يحامله عليها أو يرفع عليها أو يرفع عليها متاعه صدقة» رواه البخاري 92- الشفاعة للمسلمين لقضاء حوائجهم : «اشفعوا تؤجروا ، ويقضي الله على لسان نبيه ما شاء » رواه البخاري 93- صلة أصدقاء الوالدين والبر بهم : « إن أبر البر صلة الولد أهل ود أبيه» رواه مسلم 94- طيب الكلام : «اتقوا النار ولو بشق تمرة ، فإن لم تجدوا فبكلمة طيبة» رواه البخاري ومسلم 95- الإحسان إلى الجار : «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره» رواه مسلم 96- إكرام الضيف : « ليلة الضيف حق على كل مسلم ، فإن أصبح بفنائه فهو عليه دين ، فإن شاء اقتضى ، وإن شاء ترك » أحمد وأبو داود وابن ماجة 97- الدعاء للوالدين : «إن الله عز وجل ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة فيقول : يا رب أنى لي هذا ؟ فيقول : باستغفار ولدك لك» أحمد 98- الدعاء للأخ بظهر الغيب : « ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهرالغيب إلا قال الملك ولك بمثل » رواه مسلم 99- الإحسان إلى الزوجة : « خيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم لأهلي » رواه ابن حبان وغيره 100- تعليم الرجل أهله : «ثلاثة له أجران .... ورجل كانت عنده أمة فأدبها فأحسن تأديبها ، وعلمها فأحسن تعليمها ، ثم أعتقها فتزوجها فله أجران» رواه البخاري 101- رد المظالم والتحلل من أصحاب الحقوق : «من كانت عنده مظلمة لأخيه فليتحلله منها فإنه ليس ثم دينار ولا درهم ، من قبل أن يؤخذ لأخيه من حسناته فإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات أخيه فطرحت عليه» رواه البخاري 102- إتباع السيئة الحسنة : « اتق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئة الحسنة تمحها ، وخالق الناس بخلق حسن» رواه أحمدوالحاكم 103- البر بالخالة والخال: «الخالة بمنزلة الأم» رواه البخاري 104- التعاطف والتراحم مع المسلمين والإهتمام بأمورهم : «مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد ، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى» رواه البخاري ومسلم 105- الصمت وحفظ اللسان إلا من خير : « من كان يؤمن بالله وباليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت» رواه البخاري 106- الذب عن أعراض المسلمين : «من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة» رواه الترمذي 107- سلامة الصدر وترك الشحناء : «تفتح أبواب الجنة يوم الإثنين والخميس ، فيغفر لكل عبد لايشرك بالله شيئاً إلا رجل كانت بينه وبين أخيه شحناء ، فيقال : أنظِروا هذين حتى يصطلحا ،أنظروا هذين حتى يصطلحا» رواه مسلم 108- العدل بين الناس : «كل ُسلامى من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس يعدل بين الناس صدقة» رواهالبخاري 109- إجابة الداعي إلى الخير وإعطاء السائل : « من استعاذ بالله فأعيذوه ، ومن سأل بالله فأعطوه ، ومن دعاكم فأجيبوه ، ومن صنع لكم معروفاً فكافئوه» رواه أحمد وأبو داود والنسائي . 110- شكر المعروف ومكافأة فاعله : «من صُنع إليه معروف فليجزه ، فإن لم يجد ما يجزيه فليثن عليه ، فإنه إذا أثنى عليه فقد شكره ، وإن كتمه فقد كفره » رواه البخاري في الأدب المفرد 111-توزيع الكتاب والشريط الإسلامي النافع على الأسرة أو الأصدقاء في العمل أو المدرسة أو الناد ي ونحوه . 112- الإستفادة من هواة المراسلة الذين ترد أسماؤهم عبر المجلات أو الإذاعات العربية والأجنبية ، وذلك بمراسلتهم بأسلوب تربوي رقيق مؤثر . 113- تقصي أخبار الجيران الملاصقين والمجاورين وتبني ملف دعوي يهتم بأمورهم الدينية والدنيوية . 114- التنسيق مع التجار وأصحاب المحلات لشراء ملابس وما يلزم من أمور العيد، وتوزيعها في آخر رمضان على الفقراء والمحتاجين ، لتعم الجميع فرحة العيد . 115-حث كل بيت على المساهمة في إفطار الصائم ، كُلً بما يستطيع وإرسال ما تيسر لهم من طعام إلى مسجد الحي ، أو التنسيق مع المطاعم من أجل ذلك . 116- تبنَّي المسجد حلقة لتعليم أبناء الحي القرآن الكريم ، وتخصيص مدرس لذلك مع تنمية روح التسابق إلى الخير بين الأطفال بإقامة مسابقات دورية ، ثم تشجيعهم بالجوائز . 117- إقامة درس أسري أسبوعي ، أو نصف شهري يشارك فيه جميع أفراد الأسرة كل حسب قدرته . 118- الإستفادة من رحلات العمرة التي تقام في شهر رمضان المبارك ، بتنظيم حملة من البرامج الدعوية والعلمية والثقافية للمشاركين مع الحرص على أن يكون مع كل رحلة شيخ يستفاد من علمه ، أو طالب علم إن تعذر الأول . 119- ترتيب كلمات تلقى خلال شهر رمضان أثناء صلاة التراويح وتعلن في لوحة المسجد على شكل جدول فى مكان ظاهر و واضح . 120- القيام بزيارة المرضى في المستشفيات وتشجيعهم وحثهم على الصبر والإحتساب مع إهدائهم مجموعة من الهدايا الدعوية المفيدة . *********************** وأخيرا ً وليس آخرا ً إن شاء الله تعالى تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال " اللهم أتمم لنا شعبان وبلغنا بفضلك رمضان وأدخلنا بكرمك الجنان ". وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
__________________ |
#3
| ||
| ||
يا دنيا اعذرينى الجنة تنادينى أنامش بتاعك يا دنيا أنا مستنى آخره ليه أمشى وراكى وأنت مسيرك فانية أنا ورا الجنة لأبعد حد ومش هحط الايد على الخد ومش هستنى لغاية ما أموت وأقول ياريتنى كنت عملت أنا هفضل أناضل وآآسى لحد ما ارتاح بجد حد يبيع الجنة بدنيا ده يبقى جنان ده الجنة مستنياك ومستنياكِ وعلى وعد كمان لو اشتغلت فى الدنيا بجد هتدخل فيها ومين قد مسلم فرحان بجنته وسابقه الفرحة ضحكته يا دنيا اعذرينى الجنة تنادينى لوجالك واحد وقالك خد دوول ومين قدك بس ربنا يخليك ليا مشيلى المصلحة ديا انا عارف انها مش من حقى بس مضطر وحياتك يا والدى قوله يا اخى حرام عليك انت عاوزنى أرتشى لييييه ده الراشى والمرتشى ملعون هو احنا ناقصين ذنوب يا دنيا اعذرينى الجنة تنادينى لو واحد جالِك وقالِك انا مش قادر على بعدك انا من غيرك تعبان والدنيا من غيرك ظلام قوليله لو الدنيا ظلام فالقبر اظلم اطنان واوعى تنسى انك فى يوم داخله يا انسان هتكون فيه لوحدك محدش معاك غير عملك وساعتها هتتسأل وتعرف ان كنت فى يوم غلطان يا دنيا اعذرينى الجنة تنادينى لو كتبت موضوع عالنت وعجب الناس وقالوا فِتْ متقلش ده من افكارى ومجهودى ده لولا الله ما كنت فكرت ولا كتبت ولا نقلت ولا عجب الناس ودخل القلب قول بحول الله وقوته قدرت أوصلكم يا دنيا اعذرينى الجنة تنادينى ابوك بينادى عليك قوله نعم يا بابا انا بين اديك ده ربنا وصانى عليك وقالى بِر امك وابوك حتى لو ظلموك ما بالك انت ربتنى وشلتنى على كفوفك وما رمتنى يا دنيا اعذرينى الجنة تنادينى لو انت جوزك زعلك اوعى تنامى من غير ماتصالحيه ده النبى قال اللى هتصالح جوزها لها ثواب كبير وهيفرح بها رب العالمين يا دنيا اعذرينى الجنة تنادينى الناس كلها بتوحد الدايم وقت الفجر وانت نايم الناس بتقول يارب رحمتك يارب ارزقنا جنتك هااااا مش عاوز تكون زيهم مش عاوز تمتلك كنزهم تجاهد نفسك وتقرب من ربك يااااااا حظهم لو حصلك موقف من اللى فات هيباااااااااان اذا كنت عاوز جنة ولا نار اوعى تنسى تقول للدنيا يا دنيا اعذرينى الجنة تنادينى يا دنيا اعذرينى الجنة تنادينى يا دنيا اعذرينى الجنة تنادينى
__________________ |
#4
| ||
| ||
بسم الله الرحمن الرحيم مع الجزء الثاني والعشرون ( 1 ) وبعض أيات من سورة الأحزاب إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا - 35 إن الإنسان ليقرآ النص القرآني مئات المرات ; ثم يقف الموقف , أو يواجه الحادث , فإذا النص القرآني جديد , يوحي إليه بما لم يوح من قبل قط , ويجيب على السؤال الحائر , ويفتي في المشكلة المعقدة , ويكشف الطريق الخافي , ويرسم الاتجاه الصحيح لقلب المؤمن حيث اليقين الجازم في الأمر الذي يواجهه , وإلى الاطمئنان العميق . وليس ذلك لغير القرآن في قديم ولا حديث . ونلاحظ اليوم إتهامات لنا- ممن يجهلون الإسلام – بعدم المساواة والظلم للمرأة والقهر وتنحيتها في كثير من جوانب الحياة , ثم يلحون على نزع حجابها لأنه نوع من أنواع التسلط والقهر ضد المرأة ...! وحين نقرأ في رسالة الله ( القرآن العظيم ) نجد إجابات عن كل هذه الأسئلة وغيرها وكأنه ينزل علينا هذه الأيام . إن خطاب التكليف في الإسلام كان لعموم الإنسان سواء ذكر أو أنثى إلا في بعض الأيات التي إختصت النساء في الأمور الخاصة بهن مثل الرضاع والحجاب وغيرها. قال تعالى: وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلا وُسْعَهَا لا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ - 233 البقرة ففي الآية السابقة إشتمال على أحكام خاصة للنساء وأحكام خاصة للرجال , وذلك لإختلاف طبيعة دور كل من الرجل والمرأة في الحياة , أما فيما يتعلق بالأحكام المشتركة بين الرجل والمرأة فهي كثيرة ومنها آية الأحزاب التي معنا. إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا - 35 قال السعدي في تفسيرة ولما كان حكمهن والرجال واحدًا، جعل الحكم مشتركًا، فقال: ﴿ إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ ﴾ وهذا في الشرائع الظاهرة، إذا كانوا قائمين بها. ﴿ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ﴾ وهذا في الأمور الباطنة، من عقائد القلب وأعماله. ﴿ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ ﴾ أي: المطيعين للّه ولرسوله ﴿ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ ﴾ في مقالهم وفعالهم ﴿ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ ﴾ على الشدائد والمصائب ﴿ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ ﴾ في جميع أحوالهم،خصوصًا في عباداتهم، خصوصًا في صلواتهم، ﴿ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ ﴾ فرضًا ونفلاً ﴿ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ ﴾ شمل ذلك، الفرض والنفل. ﴿ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ ﴾ عن الزنا ومقدماته، . ﴿ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ ﴾ أي: في أكثر الأوقات، خصوصًا أوقات الأوراد المقيدة، كالصباح والمساء، وأدبار الصلوات المكتوبات . ﴿ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً ﴾ أي: لهؤلاء الموصوفين بتلك الصفات الجميلة، والمناقب الجليلة، التي هي، ما بين اعتقادات، وأعمال قلوب، وأعمال جوارح، وأقوال لسان، ونفع متعد وقاصر، وما بين أفعال الخير، وترك الشر، الذي من قام بهن، فقد قام بالدين كله، ظاهره وباطنه، بالإسلام والإيمان والإحسان. فجازاهم على عملهم ﴿ ْمَغْفِرَةً ﴾ لذنوبهم، لأن الحسنات يذهبن السيئات. ﴿ وَأَجْرًا عَظِيمًا ﴾ لا يقدر قدره، إلا الذي أعطاه، مما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر، نسأل اللّه أن يجعلنا منهم. ****** وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُبِينًا - 36 أي: لا ينبغي ولا يليق، ممن اتصف بالإيمان، إلا الإسراع في مرضاة اللّه ورسوله، والهرب من سخط اللّه ورسوله، وامتثال أمرهما، واجتناب نهيهما، فلا يليق بمؤمن ولا مؤمنة ﴿ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا ﴾ من الأمور، وحتَّما به وألزما به ﴿ أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ﴾ أي: الخيار، هل يفعلونه أم لا؟ بل يعلم المؤمن والمؤمنة، أن الرسول أولى به من نفسه، فلا يجعل بعض أهواء نفسه حجابًا بينه وبين أمر اللّه ورسوله. ﴿ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُبِينًا ﴾ أي: بَيِّنًا، لأنه ترك الصراط المستقيم الموصلة إلى كرامة اللّه، إلى غيرها، من الطرق الموصلة للعذاب الأليم، فذكر أولاً السبب الموجب لعدم معارضته أمر اللّه ورسوله، وهو الإيمان، ثم ذكر المانع من ذلك، وهو التخويف بالضلال، الدال على العقوبة والنكال. ****** نلاحظ مما سبق تساوي كل من الرجل والمرأة بالأحكام التي تقربنا من الله تعالى .. فأين التفرقة التي يزعمها أعداء الإسلام ؟ **** أما عن حجاب المرأة لم يكن في يوم لتسلط الرجال بل كان عن عقيدة واقتناع إستجابة لأوامر الله تعالى . يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا - 59 هذه الآية، التي تسمى آية الحجاب، أمر اللّه نبيه، أن يأمر النساء عمومًا، ويبدأ بزوجاته وبناته، لأنهن آكد من غيرهن، ولأن الآمر لغيره ينبغي أن يبدأ بأهله، قبل غيرهم كما قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا ﴾ -6 التحريم أن ﴿ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ﴾ وهن اللاتي يكن فوق الثياب من ملحفة وخمار ورداء ونحوه، أي: يغطين بها، وجوههن وصدورهن. ثم ذكر حكمة ذلك، فقال: ﴿ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ ﴾ دل على وجود أذية، إن لم يحتجبن، وذلك، لأنهن إذا لم يحتجبن، ربما ظن أنهن غير عفيفات، فيتعرض لهن من في قلبه مرض، فيؤذيهن، فالاحتجاب حاسم لمطامع الطامعين فيهن. ﴿ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ﴾ حيث غفر لكم ما سلف، ورحمكم، بأن بين لكم الأحكام، وأوضح الحلال والحرام، فهذا سد للباب من جهتهن. فإن الأمر بالحجاب ليس تسلط من الرجال كما يزعم الجاهلون ولكنه أمر من الله تعالى للمؤمنات حفاظا عليهن من الأعين المريضة , والمؤمنة تلبس حجابها بكل حرية بل تتحدى بذلك من يريدون لها التعري بدعوى الحرية . فالحرية الحقيقية هي الإلتزام بمبادئ الشريعة في المعاملات والأخلاق والأداب
__________________ |
#5
| ||
| ||
بفضل الله, هذه باقة جديدة من أجمل التلاوات الخاشعة المبكية في المجموعة الثامنة http://www.tvquran.com/Tilawat_8.htm نرجو منكم المساهمة معنا يدا بيد في نشر الموقع بجميع الطرق الممكنة.. خاصة ومع اقتراب شهر رمضان المبارك
__________________ |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
عرض أهلا رمضان .. إمتلك منتدى كامل بـ 250 ريال بمناسبة شهر رمضان الكريم | انجاز هوست | إعلانات تجارية و إشهار مواقع | 0 | 08-03-2010 03:38 AM |
فضائل صوم ست من شوال | wald_daba | نور الإسلام - | 2 | 09-28-2009 12:08 AM |
رمضان .. فضائل وأحكام | لمسه رقه | مواضيع عامة | 2 | 08-21-2009 04:14 PM |
فضائل شهر شعبان | مصعب المصرى | نور الإسلام - | 8 | 08-09-2008 02:09 PM |
رمضان فضائل وأحكام - كل شي عن رمضااااان .. تفضل خذ نسختك .. أرجو التثبيت | مبدع قطر | أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 | 14 | 10-11-2007 11:06 AM |