|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
باب قول اللهم اغفر لي إن شئت-- باب لا يقول عبدي وأمتي 53- باب قول اللهم اغفر لي إن شئت جـ: هي أن تعليق الدعاء بالمشيئة مما ينافي كما التوحيد لأنه سوء أدب مع الله حيث أنه يوهم دعوى الاستغناء عن مغفرة الله. في الصحيح عن أبي هريرة أن رسول الله r قال لا يقل أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت ليعزم المسألة فإن الله لا مكره له ولمسلم «وليعظم الرغبة فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه». س: ما معنى قوله r ليعزم المسألة؟ جـ: أي ليجزم في مسألته وليحقق رغبته. س: ما فائدة قوله r فإن الله لا مكره له؟ جـ: إظهار لعدم فائدة تقييد الاستغفار والرحمة بالمشيئة فإن الله لا يضطره دعاء ولا غيره إلى فعل شيء بل يفعل ما يريد بخلاف المخلوق فإنه قد يعطي وهو كاره. س: ما المقصود من قوله وليعظم الرغبة؟ جـ: أي ليلح في سؤاله لربه حاجته فإنه يعطي العظائم كرمًا وجودًا وإحسانًا. س: ما معنى قوله «فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه»؟ جـ: أي ليس شيء عنده بعظيم لكمال غناه وإن عظم في نفس المخلوق. س: لماذا نهى عن تعليق الدعاء بالمشيئة مع أن الأمور كلها لا تكون إلا بمشيئة الله؟ جـ: لأن الدعاء عبودية لله ولا تتم إلا بالطلب الجازم الذي لا تردد فيه والله سبحانه وتعالى أعلم. ***# 54- باب لا يقول عبدي وأمتي جـ: هي أن إطلاق هاتين الكلمتين على غير الله مما ينافي كمال التوحيد لما فيهما من التشريك في اللفظ بين الخالق والمخلوق. في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله r قال: «لا يقل أحدكم أطعم ربك، وضيء ربك وليقل سيدي ومولاي ولا يقل أحدكم عبدي وأمتي وليقل فتاي وفتاتي وغلامي» رواه البخاري ومسلم. س: اشرح هذا الحديث واذكر ما يستفاد منه؟ جـ: نهى النبي r عن هذه الألفاظ تحقيقًا للتوحيد وسدًا لوسائل الشرك لأن الله تعالى هو رب العباد جميعهم فإذا أطلق على غيره شاركه في الاسم فنهى عن ذلك تعظيمًا لله تعالى وأرشد r إلى ما يقوم مقام هذه الألفاظ وهو قول سيدي ومولاي لأن مرجع السيادة إلى معنى الرئاسة والمولى من ولاية الأمر وكذلك نهى عن قول عبدي وأمتي لأن العبيد عبيد الله والإماء إماء الله كما قال تعالى: }إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا{([1]). ما يستفاد من هذا الحديث: 1- النهي عن قول عبدي وأمتي. 2- لا يقول العبد ربي، ولا يقال له أطعم ربك. 3- أن السيد يقول فتاي وفتاتي وغلامي. # 4- أن العبد يقول سيدي ومولاي. 5- أن المقصود من ذلك تحقيق التوحيد والبعد عن الشرك. والله سبحانه وتعالى أعلم. ***# ([1]) سورة مريم آية (93). |
#2
| |||||||||
| |||||||||
بارك الله فيك في ميزان حسناتك ان شاءالله بإنتظار جديدك ..
__________________
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
شعبان 1430ه.. مجلة .. طاب الخاطر .. اللهم اغفر وارحم شيخنا ابن جبرين..اللهم آمين..!! | طاب الخاطر | مواضيع عامة | 0 | 07-21-2009 04:58 PM |
جماد الآخر 1430ه.. مجلة ..( طاب الخاطر ).. اللهم اغفر لنا وارحمنا .. اللهم آمين ..!! | طاب الخاطر | مواضيع عامة | 0 | 05-24-2009 04:50 PM |
مهم جدا اللهم اغفر لداخلين | البتار المدني | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 1 | 01-26-2008 12:52 PM |