![]() |
|
معلمين و معلمات (كاد المعلم أن يكون رسولاً) قسم خاص بالمعلمين, المعلمات في الوطن العربي , اساليب التدريس, اخر المستجدات التعليميه, تحضيرات للمناهج الدراسيه في جميع المواد, باوربوينت, وورد, برامج تهم المعلم. |
![]() |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
الدرس الثالث في حلقة التجويد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته > مراتب القرآءة ولكي نقرأ لابد من معرفة مراتب القرآءة .. واي مرتبة بها نقرأ .. فمراتب القراءة ثلاث هي: 1/ التحقيق: لغة:التدقيق . اصطلاحاً:القراءة بتؤدة وإطمئنان مع تدبر المعاني ومراعاة الحكم التجويدي وإعطاء الحروف حقها من المخارج والصفات . كقرآءة الرسول صلى الله عليه وسلم . هذه القرآءة من المفترض على أي طالب علم مبتدئ القرآءة بها.، فبها يحاول فهم المعنى و خروج كل حرف من مكانه الصحيح مع صفاته الخاصة به . 2/ الحدر: لغة :الإسراع . اصطلاحاً:الإسراع في القراءة مع مراعاة الأحكام التجويدية. 3/ التدوير: لغة:التوسط بين أمرين . اصطلاحاً:القراءة بصورة متوسطة بين التحقيق والحدر مع مراعاة الأحكام التجويدية. 4- الترتيل : ليس مرتبة من مراتب القراءة وإنما هو لفظ عام يشمل كلاً من التحقيق والحدر والتدوير . الترتيل يتحقق: 1/بتطبيق أحكام التجويد . 2/تحسين اللفظ بمعرفة مخرج كل حرف . 3/تحسين الصوت بقدر المستطاع. 4/مراعاة الوقف والأبتداء. فقد سئل الإمام علي رضي الله عنه عن معنى ورتل القران ترتيلا في سورة المزمل فقال : (هوتجويدك الحروف ومعرفة الوقوف) / > مبآدئ علم التجويد علم التجويد تعريفه : لغة : الإتقان والتحسين . شرعا : هو إخراج كل حرف من مخرجه وإعطائه حقه ومستحقه من الصفات . حق الحرف: صفاته اللازمة التي لا تنفك عنه بأي حال من الأحوال مثل الاستعلاء . يعني هالصفات موجودة في ذات الحرف (أصله) ، مهما جاء لنا إقلاب او اظهار راح يكون موجود مايتغير . مثل تجويدي :: حرف الخاء فيه تفخيم وهذا فعلا لأنه من صفات حرف الخاء الإستعلاء والتفخيم . وراح تفهمون احسن إذا أخذنا صفات الحروف بإذن الله . مستحق الحرف : صفاته العارضة التي تعرض له في بعض الأحيان وتنفك عنه في أحيان أخرى مثل الأحكام والحركات . يعني حسب موقعه من الإعراب . إذا كان مسبوق بحرف جر يكون مجرور بالكسرة ،وإذا منصوب منصوب بالفتحة احس اني قلبت حصة عربي xd مثل من الحياة :: إذا جاك زكام ورشح في الأنف << علي امثال ولا في الأحلام >< فالزكام والرشح يعتبرون صفات عارضة (مو من جسدك ) << يعني مستحق الجسم . على عكس الأنف فهو من ذات الجسم يعني حق الجسم . ماراح يصير له شي ويروح إذا جاه زكام . بس راح تتعب شوي >< ، سلامتك .. ![]() موضوعه : كلمات القران الكريم . فضله : من أفضل العلوم لتعلقه بأشرف الكتب وهو القران الكريم . ثمرته : 1/ تحسين اللسان عند النطق بكلمات القران الكريم . 2/ حدوث الخيرية والفوز بسعادة الدنيا والأخرة نسبته : أحد العلوم الشرعية المتعلقة بالقران الكريم . واضعه : من الناحية العملية : الرسول صلى الله عليه وسلم حيث تلقاه من جبريل . من الناحية العلمية : قيل أبو الأسود الدؤلي وقيل الخليل بن أحمد وقيل غيرهم . حكمه : ينقسم إلى قسمين : العلم به : فرض كفاية (أي إذا قامت به جماعة من الناس يسقط عن الكل) العمل به : فرض عين على كل مسلم ومسلمة أي يجب على كل مسلم ومسلمة أن يتعلم قراءة القران بالتجويد . وإذا لم يقم به أحد أثم الجميع . أسباب وضعه : الحرص على القران الكريم وحفظه من التحريف خاصة بعد انتشار الفتوحات الإسلامية واختلاط العرب بالعجم ففسد اللسان العربي . وأصبح من الضرورة وضع قواعد ثابتة لقراءة القران الكريم . قواعده : 1/ معرفة المخارج وصفات الحروف 2/ معرفة الأحكام التي تتغير بتغير تركيب الحروف مع بعضه. 3/ التمرس على رياضة اللسان والفكين . و سأذكر لكم الآن أجر قارئ القرآن .. فقارئ القرآن إما يكون :: 1/محسن مأجور وهو من تلقى القراءة بسند صحيح وجود حروفه باللفظ العربي الفصيح . أي من درس التجويد وطبقه ع اكمل وجه . 2/مسئ معذور : وهو الذي لا يطاوعه لسانه على النطق الصحيح فإن الله لا يكلف نفساً إلا وسعها . أي لغير الناطقين باللغة العربية ، ولكنه بذل مافي وسعه لتعلم اللفظ . 3/ مسئ آثم : وهو من يستطيع أن يجود الحروف ولكنه يعدل عن ذلك إستبدادا برأيه . وهو من سهلت وجهزت له وسائل التعليم ، ولم يتعلم إما كسلا و إما عنادا , او ترك ما تعلمه كسلا وإهمالا منه و وصلنا اليوم إلى آخر جزء في درسنا .. وهو يتكلم عن .. >>اللحـــن ~ اللحن: هو الخطأ والميل عن الصواب عند قراءة القران الكريم. أقسامه: 1/ لحن جلي ظاهر. 2/لحن خفي مستتر . اللحن الجلي الظاهر تعريف اللحن الجلي الظاهر: هو خطأ يطرأ على اللفظ القراني فيخل ببنيانه الحركي أو ببنيانه الحرفي. سبب تسميته باللحن الجلي: لأنه أي شخص متعلم القرآءة يقدر يكتشفه ، مايحتاج تدريب او تعليم لإكتشافه . أمثلة اللحن الجلي: 1/في البنيان الحرفي للكلمة : أ- تغيير حرف مكان حرف . مثال:: (ترى) وتنطق (طرى) (الضالين) وتنطق (الظالين) (المستقيم ) وتنطق (المسطقيم ) (والقدر ) وتنطق (والغدر ) 2/ في البنيان الحركي للكلمة : منه مايخل بالمعنى ومنه مالا يخل . أ- تغير الحركة للكلمة . مثال: : (كفُوُا) وتنطق (كفوا) بسكون الفاء بدل ضمها . (الجِنة) وتنطق (الجنة) بفتح الجيم بدل كسرها. ب- إشباع الحركة حتى يتولد عنها حرف مد . مثال: : (فصلِ) وتنطق (فصلي) (تلكَ) وتنطق (تلكا) (فولِ) وتنطق (فولي) (الرحيم) وتنطق (الراحيم) 3/ في الوقف والأبتداء : أ - الوقوف على معنى فيه بشاعة وسوء أدب مع الله تعالى . مثل :: الوقوف على كلمة (يستحي) في قوله تعالى: (إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا) . ب - الابتداء بمعنى فيه بشاعة وسوء أدب مع الله تعالى . مثل :: الابتداء بكلمة (يد الله مغلولة) في قوله تعالى : (وقالت اليهود يد الله مغلولة). ومثل: الابتداء بكلمة (عزير ابن الله) في قوله تعالى : ( وقالت اليهود عزير ابن الله). أسباب الوقوع في اللحن الجلي: 1/عدم الإلمام بقواعد اللغة العربية. من نحو وصرف و إملاء . 2/ ضعف الشخص في اللغة العربية منذ الصغر . 3/أن تكون الشخص من غير الناطقين باللغة العربية . اللحن الخفي المستتر تعريف اللحن الخفي: هو خطأ يطرأ على اللفظ القراني فيخل بعرف القراءة أي بالكيفية الثابتة التي نزل بها القران الكريم والمتمثلة في الأحكام. أقسام اللحن الخفي : 1/قسم لا يعلمه إلا علماء القراءة كترك الأدغام أو الإخفاء. 2/قسم لايعرفه إلا المهرة من القراء ويسمى بلحن أخفى من الخفي . مثل :: زيادة مقدار المد أو نقصانه وتكرار الراء وتغليظ اللام. أسباب الوقوع في اللحن الخفي : 1/عدم المعرفة بالنطق الصحيح. 2/ عدم حرص الشخص على تطبيق ماتعلمه من الأحكام. 3/عدم تلقي الشخص القراءة من شيخ متقن. بعض الأخطاء الشائعة في اللحن الخفي: 1/القراءة باللين والرخاوة وعدم إعطاء الحرف حقه ومن الصفا بحيث تشبه قراءة الشخص الكسول . 2/عدم ضم الشفتين عند النطق بالحرف المضموم خاصة عندما يلي المضموم ساكن . مثل:: عليكُم – قُل 3/عدم بيان الحرف المبدوء به أو الحرف الموقوف عليه . مثل :: فإذا - القارعه 4/ضم الشفتين عند النطق بالحروف المفخمة المفتوحة . مثل :: قَال 5/عدم تحقيق الكسرة فتسمع بصوت بين الكسرة والفتحة . مثل :: لم يلِد. 6/ المبالغة في الترقيق مما يؤدي بالقراءة إلى الإمالة . مثل :: كفروا- السماء 7/إصدار غنة دائمة أثناء التلاوة مع أن الغنة واجبة عند النطق ببعض الحروف كالنون والميم وغير جائزة عند نطق الحروف الأخرى . 8/عدم تحقيق الضمة خاصة إذا جاء بعدها واو . مثل :: إياك نعبدُ وإياك نستعين 9/إسكان الفاء . مثل :: في قوله تعالى كُفُوا أحد 10/المبالغة في إشباع الحركات الثلاث الفتحة والضمة والكسرة خاصة إذا جاء قبلها نون ساكنة فيتولد حرف مد . 11/عدم إعطاء الحرف المشدد حقه . مثل :: إياك - الرحمن ولمراعاة التشديد ينطق الحرف المشدد حرفين ساكن في متحرك= مشدد 12/الإختلاس في الحركات أو ما يسميه البعض تفعيلة الكلمة أو لحن الأداء . مثل :: خلقَكُم - جعلكم - فقست - وأمر يتبع أرجو عدم الرد |
#2
| ||
| ||
حل الوآجب إختارالإجابة الصحيحة :: 1) إذا كنت تقرأ القرآن ودخل عليك اخوك سالك عن غرض ما فحكم الإستعاذة هو (الإعادة– عدم الإعادة ) . وذلك بسبب تدخل عارض اجنبي عن القرآءة يعني شي ماله دخل في التلاوة . 2) إذا كنت تقرأ وسال فجأة تلميذ عن معنى كلمة واجابه المعلم فحكم الإستعاذة هو ( الإعادة –عدم الإعادة) . لم يقطع القرآءة عارض اجنبي ليس من اصلها ومعى كلمة يدخل في التلاوة . 3) إذا كنت تقرأ في الطابور الصباحي فحكم الإستعاذة هو (الجهر– الإسرار ) . لأنك راح تقرأ امام ملا في الإذاعة والكل يتلكم في الطابور فلابد من جذب الإنتباه . 4) إذا كانت القرآءة بالدور وطلب المعلم من الطالب ان ينهي التلاوة ليبدأ زميله فحكم الإستعاذة هو ( الجهر –الإسرار). هذي الحالة مثل حلقة الذكر . 5) في البدء بالإستعاذة والبسملة والسورة في سورة برآءة ( قطع الجميع – وصل الجميع –قطع الجميع و وصل الجميع). اولا :: مافيها بسملة ، وانا تعمدت وضع كلمة بسملة اشوف مين عقله شغال . ثانيا :: نصف الحالات مالها إلا ثنتين وصل وقطع الجميع . 6) في الجمع بين سورة البقرة وسورة الإخلاص عدة اوجه جائزة ومنها وجه غير جائز هو ( قطع الكل – وصل الكل – وصل البسملة بأول السورة –وصل البسملة بآخر السورة). اولا :: في سؤال مثل هذا لازم اعرف هل هي بترتيب المصحف ام لا ؟ وطبعا ماراح اجيب سورتين متقاربتين ولو بجيب ، راح اعطيكم رقم السورة وترتيبها وانتوا احكموا . ثانيا :: بعد ماعرفنا انها بترتيب المصحف نروح للحالات ونشوف مين الوجه الغير جائز , 7) عند الجمع بين سورة النبأ و سورة آل عمران (قطع الكل – وصل الكل –قطع الكل و وصل البسملة بأول السورة- قطع الكل و وصل البسملة بآخر السورة ) . هذي نفس اللي فوق مبدئها . اولا :: نعرف ترتيبها وهي بغير ترتيب المصحف . ثانيا :: لما اجيب ورا بعض كذا مليون بالميه ابيكم تجمعون نهاية النبأ والبسملة وبداية سورة ال عمران . فيه كثير مافهموا !! بس هذي الطريقة للسؤال . وبعدها طبعا نروح للحالات . 8) في الجمع بين سورتي (الفلق و التوبة– التوبة والفلق – الناس والفلق – الفلق والناس ) نقوم بالقطع فقط . لما يجي سؤال مثل هذا وش نسوي !! نختبر كل اختيار ونشوف وش الأصح << أدري مطولة السالفة بس هذي الطريقة الصحيحة . 9) في الجمع بين سورتي ( التوبة والنساء –النساء والتوبة– الإخلاص والناس – الناس والإخلاص ) . نفس اللي فوق 10) ماحكم الإقتصار على التعوذ فقط في قوله تعالى :{إليه يرد علم الساعة } ( جائز – مستحب – واجب –غير جائز ) . يعني استعاذة فقط مع وصلها بالأية . فيها بشاعة وسوء أدب مع الله . / النتآيج سنيورة أموآج 8/10 Red rose 7/10 سنارية 6/10 نوسيكا 5/10 حالمة في الخيال 3/10 بآرك الله فيكم جميعا والمهم تكونو فهمتو اخطاءكم وين بعد موضحت الاجابه واي سؤال انا حاضره سواء بالدروس الي فاتت او بدرس اليوم وجينا للفقره الي ماحد منتظرها ألا وهي>> وآجب الاسبوع ![]() ضع كلمة صح او خطأ ، مع تحديد موضع الخطأ :: 1)القرآءة بسرعة مع تدبر المعاني هي مرتبة التحقيق . 2)يعتبر تكرار حرف الراء من اللحن الجلي . 3)إبدال حرف بكلمة من اللحن الخفي . 4)يعتبر الإخفاء من حق الحرف . 5)التفخيم في حرف الخاء من مستحق الحرف . 6)الخليل بن احمد يعتبر من واضعي علم التجويد من الناحية العملية . 7)العلم بالتجويد فرض عين على كل مسلم ومسلمة . 8)الذي يهمل دراسة علم التجويد وقد سهلت له السبل والظروف يعتبر مسئ معذور . 9)واضع علم التجويد من الناحية العلمية هو الرسول صلى الله عليه وسلم . 10)إشباع حركة حتى يتولد عنها مد هو لحن جلي . عاد لا حد يقولي صعب مافي اسهل من هيك بدي درجات أعلى هالمره ان شاء الله فهرس الدروس~ بالتوفيـــق ان شآآء الله ^____^ / ![]() |
#3
| ||
| ||
يسلمووو الله يعطيك الف عافيه تقبلي مروري تحياتي
__________________ لا اقبل صداقة الاولاد ولا التعارف ![]() |
#4
| ||
| ||
تسلمي ![]() |
#5
| ||
| ||
الله يسلمك ويعافيك يآرب حيآك الله ^__^ |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
![]() | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الدرس الثالث للغه العبريه | εïз][šнєяy | معهد تعلم لغات العالم | 7 | 07-06-2011 01:06 PM |
مجلة طاب الخاطر جماد أول 1431هـ.. الدرس الثالث : الرفع من الركوع .. !! | طاب الخاطر | مواضيع عامة | 0 | 04-15-2010 02:52 PM |