عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #586  
قديم 11-01-2008, 03:16 AM
 
رد: الفرقة الناجية ,,,من هم ؟؟؟ وكيف نكون منهم؟؟؟

سفر التثنيةاصحاح 1 اصحاح 2 اصحاح 3 اصحاح 4 اصحاح 5 اصحاح 6 اصحاح 7 اصحاح 8 اصحاح 9 اصحاح 10 اصحاح 11 اصحاح 12 اصحاح 13 اصحاح 14 اصحاح 15 اصحاح 16 اصحاح 17 اصحاح 18 اصحاح 19 اصحاح 20 اصحاح 21 اصحاح 22 اصحاح 23 اصحاح 24 اصحاح 25 اصحاح 26 اصحاح 27 اصحاح 28 اصحاح 29 اصحاح 30 اصحاح 31 اصحاح 32 اصحاح 33 اصحاح 34 1 لا يكون للكهنة اللاويين كل سبط لاوي قسم ولا نصيب مع اسرائيل.ياكلون وقائد الرب ونصيبه.<A name=ver2> 2 فلا يكون له نصيب في وسط اخوته.الرب هو نصيبه كما قال له<A name=ver3> 3 وهذا يكون حق الكهنة من الشعب من الذين يذبحون الذبائح بقرا كانت او غنما.يعطون الكاهن الساعد والفكين والكرش.<A name=ver4> 4 وتعطيه اول حنطتك وخمرك وزيتك واول جزاز غنمك.<A name=ver5> 5 لان الرب الهك قد اختاره من جميع اسباطك لكي يقف ليخدم باسم الرب هو وبنوه كل الايام<A name=ver6> 6 واذا جاء لاوي من احد ابوابك من جميع اسرائيل حيث هو متغرب وجاء بكل رغبة نفسه الى المكان الذي يختاره الرب<A name=ver7> 7 وخدم باسم الرب الهك مثل جميع اخوته اللاويين الواقفين هناك امام الرب<A name=ver8> 8 يأكلون اقساما متساوية عدا ما يبيعه عن آبائه<A name=ver9> 9 متى دخلت الارض التي يعطيك الرب الهك لا تتعلم ان تفعل مثل رجس اولئك الامم.<A name=ver10> 10 لا يوجد فيك من يجيز ابنه او ابنته في النار ولا من يعرف عرافة ولا عائف ولا متفائل ولا ساحر<A name=ver11> 11 ولا من يرقي رقية ولا من يسأل جانا او تابعة ولا من يستشير الموتى<A name=ver12> 12 لان كل من يفعل ذلك مكروه عند الرب.وبسبب هذه الارجاس الرب الهك طاردهم من امامك.<A name=ver13> 13 تكون كاملا لدى الرب الهك.<A name=ver14> 14 ان هؤلاء الامم الذين تخلفهم يسمعون للعائفين والعرّافين.واما انت فلم يسمح لك الرب الهك هكذا<A name=ver15> 15 يقيم لك الرب الهك نبيا من وسطك من اخوتك مثلي.له تسمعون.<A name=ver16> 16 حسب كل ما طلبت من الرب الهك في حوريب يوم الاجتماع قائلا لا اعود اسمع صوت الرب الهي ولا ارى هذه النار العظيمة ايضا لئلا اموت<A name=ver17> 17 قال لي الرب قد احسنوا فيما تكلموا.<A name=ver18> 18 اقيم لهم نبيا من وسط اخوتهم مثلك واجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما اوصيه به<A name=ver19> 19 ويكون ان الانسان الذي لا يسمع لكلامي الذي يتكلم به باسمي انا اطالبه.<A name=ver20> 20 واما النبي الذي يطغي فيتكلم باسمي كلاما لم اوصه ان يتكلم به او الذي يتكلم باسم آلهة اخرى فيموت ذلك النبي.<A name=ver21> 21 وان قلت في قلبك كيف نعرف الكلام الذي لم يتكلم به الرب.<A name=ver22> 22 فما تكلم به النبي باسم الرب ولم يحدث ولم يصر فهو الكلام الذي لم يتكلم به الرب بل بطغيان تكلم به النبي فلا تخف منه
  #587  
قديم 11-01-2008, 03:18 AM
 
رد: الفرقة الناجية ,,,من هم ؟؟؟ وكيف نكون منهم؟؟؟

الشعب اليهودي كان خائف من الله ان يموت ويهلك من مهابة الحضور فيه حضرة الرب لذلك طلبو من موسى ان لا يتقابلو بمثل هذا الموقف مره اخرى ومن رحمة الاله بهم اقام لهم انبياء منهم يعرفون الشعب لانهم من اخوتهم ولكثرة امتداد امة اسرائيل جعل الله لهم اكثر من نبي
على ما اعتقد هذا لم يكن له علاقه بمن تقصد في احد المواقع التي تبث على لسان احد المشايخ الكرام ان هذه هي البشرى بمن هو يريد ان يعتقد

التعديل الأخير تم بواسطة josemaria حاقد على الدين الحق ; 11-01-2008 الساعة 03:28 AM
  #588  
قديم 11-01-2008, 03:21 AM
 
رد: الفرقة الناجية ,,,من هم ؟؟؟ وكيف نكون منهم؟؟؟

ت اريحا. 11 وأكلوا من غلة الارض في الغد بعد الفصح فطيرا وفريكا في نفس ذلك اليوم.<A name=ver12> 12 وانقطع المنّ في الغد عند اكلهم من غلّة الارض ولم يكن بعد لبني اسرائيل منّ.فاكلوا من محصول ارض كنعان في تلك السنة<A name=ver13> 13 وحدث لما كان يشوع عند اريحا انه رفع عينيه ونظر واذا برجل واقف قبالته وسيفه مسلول بيده.فسار يشوع اليه وقال له هل لنا انت او لاعدائنا.<A name=ver14> 14 فقال كلا بل انا رئيس جند الرب.الآن أتيت.فسقط يشوع على وجهه الى الارض وسجد وقال له بماذا يكلم سيدي عبده.<A name=ver15> 15 فقال رئيس جند الرب ليشوع اخلع نعلك من رجلك لان المكان الذي انت واقف عليه هو مقدس.ففعل يشوع
  #589  
قديم 11-01-2008, 03:22 AM
 
رد: الفرقة الناجية ,,,من هم ؟؟؟ وكيف نكون منهم؟؟؟

هذه ملاك الرب من هو

انه كلمة الله التي جاءت لتحارب مع البشر
  #590  
قديم 11-01-2008, 09:41 AM
 
رد: الفرقة الناجية ,,,من هم ؟؟؟ وكيف نكون منهم؟؟؟

سلسلة لأجل هذا تركت الإسلام
بقلم
/ ھارب من حد الردة "راضي"

٢٠٠٨ م
الإسرائیلیات في القرآن
صفحة ٢

مقدمة السلسلة
الذین خرجوا من ظلمة الإسلام بقناعة شخصیة، من خلال البحث المضني
والمعاناة النفسیة، الذین ذاقوا مرارة النتیجة خلال فترة البحث والدراسة من أجل
معرفة الحق لأجل إتباع الحق، و التي فیما بعد، حصلوا على ثمرة معرفة الحقیقة،
و بعد انقشاع الظلمة والغشاوة اللتان كانتا تغطیان عیونھم، و نتج عنھ انكشف
الأمر جلیاً وواضح اً، یتلقى ھؤلاء الاتھامات الباطلة، التي من ضمنھا إغرائھم
بالمال، أو منصب، أو الجري وراء لذة حسیة أخرى، متجاھلین، أن ھؤلاء
المتحولون من دار ظلمة الإسلام إلى منبع النور الحقیقي والإلھ الحقیقي، قد
تكبدوا وخسروا كل ما لدیھم من غالٍ ونفیس، خسروا عائلاتھم، ووطنھم،
وأموالھم، معرضین حیاتھم للموت في أي لحظة، من أجل مجد المسیح
.

المسلم بشكل عام لا یسأل نفسھ ولا یفكر، ھل دینھ ھو الحق، أم أنھ على باطل،
المسلم لا یعرف ما ھو معنى النبوة، ولا یعلم أن النبوة محصورة فقط في بیت
إسرائیل
(یعقوب)، وأن الخلاص كذلك محصور في إسرائیل (نسل یعقوب). فھو
یُ دَ رَّ س في المدارس والمعاھد والجامعات والمساجد والحسینیات
أن أول نبي ھو
آدم وآخرھم محمد، بینما الصواب غیر ذلك إطلاق اً
.

یتجاھل المسلمون السبب الحقیقي وراء تحول الملایین من المسلمین إلى نور
المسیح، الذي ھو الطریق والحق والحیاة، لذا في سلسلتنا ھذه نحاول كشف
حقیقة الإسلام، راجین أن تكون سبب بركة لأخوتنا في الإنسانیة من المسلمین،
لمعرفة الحقیقة و رفع الغشاوة التي على عیونھم، وتحریرھم من أسر الإسلام،
وفك القیود، ونحن نأمل بنشر ھذه الحقائق، لمساعدة عشرات الملایین من
المسلمین لِلَّحاق بركب رئیس السلام، الإلھ القدیر، الإلھ المحب
.

سلسلتنا ھذه ستكون بمشیئة الرب في ثلاثة مباحث أو كتب وستكون كالتالي
:

الإسرائیلیات في القرآن
·

نأتي بالدلیل القاطع على ورود عدد غیر قلیل من الروایات الإسرائیلیة في القرآن،
بالدلیل والبرھان
.

الإسرائیلیات في القرآن
صفحة ٣

إلھ الإسلام
·

نكشف حقیقة لله أكبر، شخصیتھ الحقیقیة، علمھ في الغیبیات
(خاصة الإعجاز
الوھمي المسمى بالإعجاز العلمي
) و قدرتھ و سطوتھ، ومَ ن رسول من؟ ھل محمد
رسول لله أم لله ھو رسول محمد أم ھناك تبادل أدوار؟، بالدلیل والبرھان
.

محمد وأھل بیتھ وصحابتھ
·

نسلط الضوء على شخصیة محمد الحقیقیة من غیر رتوش أو عملیات تجمیل،
علمھ، أخلاقھ، تاریخھ في نشر الإسلام، شریعة محمد، حقیقة الوحي، بعض
أحادیثھ التي أقتبسھا من بني إسرائیل
(الإسرائیلیات) حقائق حول بیت محمد و
بعض أصحابھ، بالدلیل والبرھان
.

ما ینبغي للمسلم حال قراءتھ لھا البحث ھو التالي
:

محاولة القراءة بحیادیة وجدیة قدر الإمكان
.
ü

أن لا یكون ملكي أزید من الملك
. بمعنى، إذا اعترف الملك أنھ أصلع، مثلاً
ü

فیجب أن لا یقول أنھ لیس بأصلع، لأن الملك أقر بذلك
.

محاولة البحث للتأكد من الأدلة
. وعمل بحث مصغر في أوجھ أخرى في
ü

بحثنا ھذا
.

الاستعانة بالفرضیة المنطقیة
"فرض المحال لیس بمحال" لتحاول صیاغة
ü

افتراضات كانت من المحال أو ھي من المحال حسب تصورك، فھذا یفتح
لك أبواب أخرى من التفكیر
.

أیضاً الاستعانة بالعقل بعیداً عن الدین والتقالید
" أنا أشك إذاً أنا أفكر إذاَ
ü

خلقك بعقل ومشاعر إنسانیة، تشاركك فیھا البشریة 㾨أنا موجود
". فا
بشكل عام
.

وجود أخطاء لغویة، نحویة، أو إملائیة لیس معناھا أن بحثنا ھذا غیر
ü

صحیح، لذلك لا یجب أن تصغي للشیطان بالتركیز على ھذه الناحیة، بل
التركیز على صلب الموضوع
.

وأفضل نصیحة ھي الأمر الإلھي
(فتشوا الكتب لأنكم تظنون أن لكم فیھا
ü

حیاة أبدیة
. وھي التي تشھد لي).

الإسرائیلیات في القرآن
صفحة ٤

الإسرائیلیات في القرآن
صفحة ٥

مقدمة الكتاب
مصادر الإسلام كثیرة، فمحمد اقتبس من عرب الجاھلیة، والدیانة الزردشتیة،
والصابئة، والنصرانیة
"الغنوسیة"، وأكثرھا طبعاً وبدون منافسة الدیانة
الیھودیة، وقد خصصنا بحثنا ھذا لكشف الإسرائیلیات التي في قرآن محمد دون
ذكر أحادیثھ، ومع ذلك فیزعم علماء الإسلام أن القرآن ھو وحي من لله الخالق
للكون، دون تقدیم دلیل قائم بذاتھ، ونحن في بحثنا ھذا، الذي أستغرق منا أكثر من
سنة ونصف السنة من الجھد والتقصي والتدقیق، نثبت بالدلیل القاطع والبرھان
الساطع وباعتراف محمد نفسھ
(من القرآن نفسھ) أن بعضاً من القرآن مقتبس من
التلمود الیھودي سواء التلمود البابلي أو التلمود الفلسطیني، خاصة المشناة، في
البدایة نضع بعض التعریفات، التي ینبغي لمن یرید معرفة الحقیقة، الإلمام بھا وقد
تكون حقیقة مریرة ولا یمكن تصدیقھا، لكنھا حقیقة قائمة على أدلة وبراھین، لا
یمكن لعلماء الإسلام و لا المسلمون البسطاء، الذین صدقوا إدعاء محمد، بأنھ نبي
مرسل من الإلھ الخالق، لا یمكنھم تقدیم دلیل یثبت عكس ذلك، إلا إذا قالوا أن
التلمود ھو وحي من لله
.

مراجعنا في ھذا البحث كما یلي
:

أساطیر الیھود ، لویس جینزبرغ
·

القرآن، محمد ابن عبدلله القرشي
·

التلمود تاریخھ وتعالیمھ، ظفر الإسلام خان
·

الیھودیة والیھود، الدكتور علي عبد الواحد وافي
·

تفسیر القرطبي
·

تفسیر ابن كثیر
·

تفسیر الطبري
·

تفسیر المیزان
·

لسان العرب، ابن منظور
·

الطبقات الكبرى لابن سعد ج ١ ص ١٤٠ طبعة لیدن
·

تقیید العلم، أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطیب البغدادي
·

تاریخ تدوین الحدیث وظھور الصحاح الستة، الدكتور عبدا لأمیر الغول
.
·

بعض المراجع المحفوظة على اسطوانات سي دي
.
·

مراجع أخرى حصلنا علیھا من الشبكة العنكبوتیة أو من خلال المطالعة
·

خلال مسیرة بحثنا عن الحقیقة
.

الإسرائیلیات في القرآن
صفحة ٦

تعریفات
الإسرائیلیات
:

تعریف الإسرائیلیات حسب علماء المسلمون أنفسھم وباختصار ھي تلك الروایات
والأحادیث الخرافیة التي نقلھا المتأسلمة
(الیھود الذین اعتنقوا دین محمد) نقلوھا
من التراث الیھودي وتناقلتھا الألسن باعتبارھا روایات نبویة أي مرویة عن نبي
الإسلام
(محمد)، بعبارة أخرى یزعم المسلمون أن الإسرائیلیات المتواجدة حالیاً
في جمیع كتب التراث الإسلامیة ھي من الخرافات التي نقلھا الیھود الذین أسلموا
مثل وھب أبن منبھ و عبدلله ابن سلام وكعب الأحبار، كما یرفض المسلمون فكرة
أن یكون ھناك أي وجود لإسرائیلیات في القرآن
. ونحن في كتابنا ھذا سنستعرض
الدلیل تلو الدلیل على قیام محمد باقتباس الكثیر من خرافات الیھود ووضعھا في
قرآنھ، مدعیاً أنھا من الإلھ الخالق
.

یقول ظفر الإسلام خان في كتابھ
(التلمود تاریخھ وتعالیمھ، صفحة ٢٥ ) في
معرض حدیثھ عن التلمود
" تلمود أورشلیم " تلمود فلسطین" مكتوب بالعبریة أو
ألآرامیة الغربیة، ویشمل على ما یقرب من ٧٥٠,٠٠٠ كلمة ١٥ بالمائة منھا
أي القصص والحكایات الیھودیة، وھذه القصص الخرافیة ،
Haggadah ھاجادا
ھي أساس الإسرائیلیات
. لقد شھد شاھد من أھلھا، بل الحري لدینا أربعة شھود
من المسلمین على ذلك، اثنان من صحابة محمد ھما عمر ابن الخطاب و عبدلله
ابن عمروا ابن العاص، واثنان من الباحثین والمفكرین الإسلامیین في العصر
الحدیث ھما ظفر الإسلام خان و الدكتور علي عبد الواحد وافي، وذلك سیتبین من
خلال صفحات البحث
.

التلمود
:

كتاب یقدسھ معظم الیھود یقع في ٢٠ مجلد
" صورة للتلمود في أول صفحة "

وھو یحوي على قسمین ھما
:

١
. المشناة
٢
. الجِمارا

الإسرائیلیات
凙A5991;;3AA9?في القرآن صفحة ٧

المشناة تعتبر المتن وھي، حسب زعم حاخامات الیھود، القانون الشفھي
(
الشریعة الموسویة- التوراة الشفھیة الغیر مكتوبة) الذین نقلت لھم من جد إلى
أب إلى أبن إلى حفید إلى حفید الحفید وھكذا من موسى النبي
. تم كتابتھا من سنة
١٠ م حتى إتمامھ سنة ٢٠٠ م
(التلمود تاریخھ وتعالیمھ، ظفر الإسلام خان،

.(
صفحة ١٨

مھندسو المشناة
:

قد جمع الحاخام
"أكیبا" المشناة وقسم فصولھ ثم جاء تلمیذه "مئیر" فأكمل
المشناة ویسره
. وقد نھج الحاخامات الكبار على جمع وتألیف "المشناة" ، كل
بطریقتھ الخاصة، حتى قرر یھوذا ھاناسي أن یقضي على التشویش الناتج عن
تعدد
"المشناة" فدون نسخة معتمدة. وقد استفاد یھوذا من جمیع النسخ
الموجودة، خصوصاً نسخة
"مئیر" (التلمود تاریخھ وتعالیمھ، ظفر الإسلام خان
.(
صفحة ١٨
یشیر ظفر الإسلام خان في كتابھ
التلمود تاریخھ وتعالیمھ صفحة ٩٨ حول یھوذا
ھاناسي
( ویسمى أیضا "الحاخام المقدس" أو "الأمیر" . وھو من اكبر علماء
الیھود وھو الذي جمع المشناة سنَّة الیھود فیما بین ١٩٠ م و ٢٠٠ م
.

أما الجِمارا فھي شرح للمشناة، الجِمارا بكسر الجیم معناھا الإكمال
بدأه لأول مرة ابنا الحاخام یھوذا ھاناسي الحاخامان جامالئیل ،
Completion

وسیمیون واٍستأنف الحاخام آشي ھذا العمل في صور وھي مدینة على الفرات من
٣٦٥ م إلى ٤٢٥ م، وأكملھ الحاخام أبینو
(الذي یسمى رابینا أیض اً)، ووضعھ في
صورتھ الختامیة الحاخام جوسي سنة ٤٩٨ م تقریبا وكان الحاخام جوسي آخر من
سمي لدى الیھود بالملقن أو الآمر
(التلمود تاریخھ وتعالیمھ، ظفر الإسلام خان،

.(
٢١- بتصرف من صفحة ٢٠
ما یعنینا ھنا ھو متن التلمود أي المشناة وبحثنا كلھ یتصل بھذا الجزء الھام من
التلمود الذي تم الانتھاء من تألیف و كتابتھ في السنة ٢٠٠ م من قبل حاخامات
الیھود ولیس أنبیاء الیھود وھو كما ترى قبل إدعاء محمد ابن عبدلله القرشي
بالنبوة بأكثر من ٤٠٠ سنة حیث كانت ولادة محمد في سنة ٥٧٠ میلادیة وإدعائھ
بالنبوة كانت في سنة ٦٠٩ م تقریباً بعد أن أصبح عمره ٤٠ سنة
.

الإسرائیلیات في القرآن
صفحة ٨

یذكر الدكتور علي عبد الواحد وافي عن التلمود في كتابھ
(الیھودیة والیھود

صفحة ٢٦
) : (تألف من بحوث أحبار الیھود وربانیتھم وفقھائھم المنتمین إلى
فرقة الفریسیین، في شئون العقیدة والشریعة و التاریخ المقدس وما إلى ذلك ثلاثة
وستون سفراً أُلفت في القرنین الأول والثاني بعد المیلاد وأطلق علیھا
"المشناة"

بمعنى المثنى أو المكرر أي أنھا تكرار وتسجیل للشریعة
) وعن الجِمارا یقول في
نفس الصفحة
: ثم شرحت ھذه "المشناة" فیما بعد، وأطلق على ھذه الشروح أسم

"
الجِ مار" أي الشرح والتعلیق وألفت ھذه الشروح في فترة طویلة امتدت من
القرن الثاني إلى أواخر السادس بعد المیلاد
. (الباحث أي قبل إدعاء محمد
بالنبوة
).

یضیف الدكتور علي وافي كذلك في نفس الكتاب صفحة
( ٢٧ ) وتألف (التلمود)

من المتن والشرح
(أي من المشناة والجِمارا) ما أطلق علیھ أسم "التلمود" بمعنى
التعالیم
. ھذا ولا تقل أھمیة التلمود لدى معظمھم عن أھمیة العھد القدیم نفسھ

(
كتب الأنبیاء قبل مجئ السید المسیح لھ كل المجد) بل أن أھمیتھ لتزید لدى بعض
فرقھم عن أھمیة العھد القدیم
. ویضیف كذلك في صفحة ( ٩١ ) في معرض حدیثھ
عن فرقة الفریسیین
( أنھا تعترف بجمیع أسفار العھد القدیم والأحادیث الشفویة
المنسوبة إلى موس وأسفار التلمود
. بل أن فقھاءھم "وھم الذین علیھم الربانیین"

ھم الذین ألفوا أسفار التلمود كما سبق بیان ذلك
).

علاقة المشناة بالإسلام
:

بعد أن القینا الضوء وعلمنا أن التلمود مجرد كتاب مؤلف من قبل حاخامات
الیھود ولیس لھ علاقة بوحي من السماء وباعتراف باحثین مسلمین، نربط في
بحثنا التالي علاقة ذلك بالأحادیث المرویة عن بعض أصحاب محمد وخاصة عمر
ابن الخطاب
.

ورد في كتاب
الطبقات الكبرى لابن سعد ج ١ ص ١٤٠ طبعة لیدن، بعد أن أمر
عمر ابن الخطاب بجمع أحادیث محمد ومن ثم أمر بحرقھا قائلاً
" مثناة كمثناة
أھل الكتاب
" ، یقول الدكتور عبدالأمیر الغول في كتابھ (تاریخ تدوین الحدیث
وظھور الصحاح الستة
) معلقاً على الحدیث السابق ( والظاھر أن الصحیح : "

مشناة كمشناة أھل الكتاب
" وقد اشتبھ ذلك على النساخ لعدم النقط في السابق،
وتقارب اسم الكلمتین
).

الإسرائیلیات في القرآن
صفحة ٩

سؤال یتبادر إلى الذھن قبل متابعة السرد
: ھل یعقل أن ذلك الكم الھائل من
الأحادیث التي حرقھا عمر ومن قبلھ أبو بكر، كما سیتبین لنا فیما بعد، ھل یعقل
أنھا من الإسرائیلیات المرویة عن طریق آخر غیر محمد؟، إذ یجب أن لا ننسى أن
محمد أمر أصحابھ بكتابة الحدیث، فعن عمرو بن شعیب عن أبیھ عن جده قال
:
(
قلت یا رسول لله إنا نسمع منك أحادیثا لا نحفظھا أفلا نكتبھا ؟ قال : بلى
فاكتبوھا
) وذلك كما ورد في مسند أحمد (ج ٢ صفحة ٢١٥ )، كما یجب أن لا
ننسى أیضاً أن تاریخ الحادثتین
(حادثة حرق أحادیث محمد في خلافة أبو بكر و
وحادثة الحرق التي حصلت في خلافة عمر ابن الخطاب
) غیر بعیدة من موت
محمد فھل یعقل أن یكون ذلك الكم الھائل ھي مجرد إسرائیلیات دخیلة على
الإسلام؟ الفرق بین الحادثتین أن عمر ابن الخطاب بالذات ھو من باح بالسبب
الحقیقي وراء الحرق وبشكل علني بخلاق حادثة الحرق التي وقعت في عھد أبو
بكر الذي لم یتفوه أو یبرر أن السبب ھو تلوث تلك الأحادیث بخرافات الیھود وإنما
لسبب آخر ھو عدم تأكد أبو بكر من صدق تلك المرویات
(ربما أیضاً لتلوثھا
بخرافات الیھود، من یدري
)، في كتاب تذكرة الحفاظ للذھبي ج ١ ص ٥ ، وعلوم
الحدیث
ص ٣٩ . قال الذھبي : " إن أبا بكر جمع أحادیث النبي ( ص ) في كتاب
، فبلغ عددھا خمسمائة حدیث ، ثم دعا بنار فأحرقھا
"، كذلك في الاعتصام بحبل
لله المتین
( ج ١ صفحة ٣٠ ) ، و تدوین السنة الشریفة ( صفحة ٢٦٤ )، و

تذكرة الحفاظ
(ج ١ ص ٥ )، و كنز العمال (ج ١ صفحة ٢٨٥ ) (روى القاسم بن
محمد أحد أئمة الزیدیة عن الحاكم بسنده إلى عائشة قالت
: " جمع أبي الحدیث
عن رسول لله، فكانت خمسمائة حدیث فبات لیلھ یتقلب ، فلما أصبح قال أي بنیة ،
ھلمي الأحادیث التي عندك ، فجئتھ بھا فدعا بنار فأحرقھا
). كذلك معلوم أن عمر
حسب أحادیث مرویة في كتب المسلمین قد ذكرت أنھ كان یجالس الیھود في
مدارسھم ومجالسھم وعلى إطلاع بالتراث الیھودي ومعرفھ باللغة العبریة، فقط
نذكر حدیث واحد یُ ري كیفیة قراءة عمر للتوراة و غضب وخوف محمد من
انكشاف أمره، فقد روى أحمد والبزار واللفظ لھ من حدیث جابر قال
: نسخ عمر
كتاباً من التوراة بالعربیة فجاء بھ إلى النبي صلى لله علیھ وسلم فجعل یقرأ ووجھ
رسول لله صلى لله علیھ وسلم یتغیر، فقال لھ رجل من الأنصار
: ویحك یا ابن
الخطاب ألا ترى وجھ رسول لله صلى لله علیھ وسلم؟ فقال
: رسول لله صلى لله
علیھ وسلم
: "لا تسألوا أھل الكتاب عن شيء فإنھم لن یھدوكم وقد ضلوا، وإنكم
إما أن تكذبوا بحق أو تصدقوا بباطل، ولله لو كان موسى بین أظھركم ما حل لھ
إلا أن یتبعني
" ، قال شیخ الإسلام ابن تیمیة ( وعمر انتفع بھذا حتى إنھ لما فتحت

الإسرائیلیات في القرآن
صفحة ١٠

الإسكندریة وجد فیھا كتب كثیرة من كتب الروم فكتبوا فیھا إلى عمر فأمر بھا أن
٤١
. قال الإمام ابن مفلح في / تحرق، وقال: حسبنا كتاب لله) مجموع الفتاوى ١٧
٩٧
(سئل الإمام أحمد رضي لله عنھ عن ھذه المسألة في / الآداب الشرعیة: ٢
روایة إسحاق بن إبراھیم فغضب فقال
: ھذه مسألة مسلم؟ وغضب. وظاھره
الإنكار، وذكره القاضي ثم احتج بأنھ علیھ الصلاة والسلام لما رأى في ید عمر
قطعة من التوراة غضب وقال
: "ألم آت بھا بیضاء نقیة؟" الحدیث. وھو مشھور
رواه أحمد وغیره
.وھو من روایة مجالد وجابر الجعفي وھما ضعیفان، ولأنھا
كتب مبدلة مغیرة فلم تجز قراءتھا والعمل علیھا
).

٤٣٤
: (ولا یجوز النظر في كتب أھل الكتاب / وقال البھوتي في كشاف القناع ١
نصاً لأن النبي صلى لله علیھ وسلم غضب حین رأى مع عمر صحیفة من التوراة،
وقال
: "أفي شك أنت یا ابن الخطاب؟ " الحدیث، ولا النظر في كتب أھل البدع، ولا
النظر في الكتب المشتملة على الحق والباطل، ولا روایتھا، لما في ذلك من ضرر
إفساد العقائد
)انتھى .ونقل ابن عابدین في حاشیتھ عن عبد الغني النابلسي قولھ :
(
نھینا عن النظر في شيء من التوراة والإنجیل، سواء نقلھا إلینا الكفار أو من
أسلم منھم
) .

ملاحظة
: علماء الإسلام یقولون أن ھذا حدیث ضعیف لكنھم مع ذلك یستدلون بھ
ویصدرون فتواھم على أساسھ، ھذا التناقض الإسلامي المعھود
. لكن یكفینا قیام
عمر بحرق كتب أحادیث محمد وكذلك كتب الروم
(مكتبة الإسكندریة) عندما احتل
الإسلام مصر في أول سنة ١٩ ھ ٦٤٠ م
(اعتقد یعود السبب في الحرق اشتراك
بعض أحادیث محمد النبي العربي ووجود نسخ من الكتب التي اقتبست بعض
الخرافات من ھنا وھناك، كانت مكتبة الإسكندریة منار للعلم والتحضر ووجود
كتاب أو عدة كتب لا یبرر حرق مكتبة كاملة ضمت بینھا فكر إنساني تلید، وھذه
أحد الأسباب التي جعلت الركب الحضاري الإنساني یتأخر بسبب ھمجیة الإسلام
-

الباحث
).

نرجع الآن لاستكمال البحث لنضع النقاط على الحروف، فقد ورد في كتاب
لسان
العرب لأبن منظور
الحادثة أو القصة التالیة (قول عبد لله بن عمرو: من أَشراط
الساعة أَن توضَعَ الأَخْیار وتُرْفَعَ الأَشْرارُ وأَن یُقْرَأَ فیھم
بالمَثناةِ على رؤوس
الناسِ لیس أَحَدٌ یُغَیّرُھا، قیل
: وما المَثْناة ؟ قال: ما اسْتُكْتِبَ من غیر كتاب للهَّ

الإسرائیلیات في القرآن
صفحة ١١

كأَنھ جعل ما اسْتُكتب من كتاب للهَّ مَبْدأً وھذا مَثْنَى؛ قال أَبو عبیدة
: سأَلتُ رجلاً
من أَھل العِلم بالكُتُبِ الأُوَلِ قد عَرَفھا وقرأَھا عن
المَثْناة فقال إِن الأَحْبار
والرُّھْبان من بني إِسرائیل من بعد موسى وضعوا كتاباً فیما بینھم على ما
أَرادوا من
غیر كتاب للهَّ فھو المثناة ؛ قال أَبو عبید: وإِنما كره عبد للهَّ الأَخْذَ عن
أَھل الكتاب، وقد كانت عنده كتب وقعت إلیھ یوم الیَرْمُوكِ منھم، فأَظنھ قال ھذا
لمعرفتھ بما فیھا، ولم یُرِدِ النَّ ھْيَ عن حدیث رسول لله صلى لله علیھ وسلم
وسُنَّتِھِ وكیف یَنْھَى عن ذلك وھو من أَكثر الصحابة حدیثاً عنھ؟
).

ملاحظة
: أنظر كیف كان معتقد المسلمین في صدر الإسلام أن كتاب لله ھو التوراة
و الأنبیاء وھو غیر التلمود الذي ھو من تألیف البشر
فتأمل).

كانت صدمة لعبدلله ابن عمرو ابن العاص أن یكتشف أن نفس الأحادیث التي كان
یكتبھا بإذن من نبي الإسلام وما كان یقرأه من قرآن محمد، أنھا تشابھ وبشكل
مذھل نفس الكتب التي عثر علیھا في غزوة الیرموك، فحدث نفسھ أن یمنع الناس
من التحدث بتلك الأحادیث المرویة عن نبي الإسلام لكنھ لم ینھي الناس بتلك
.
(
اقرأ القصة أكثر من مرة وتفحصھا. إن كنت تجد إنھا غیر ما فھمناھا فافھمنا
أیھا القارئ الكریم
الباحث).

یجب أن نعرف أن عبدلله بن عمروا ابن العاص ھو أحد كتاب الحدیث لمحمد فقد
ورد
أن عبد لله الصحابي كان الوحید الذي یكتب الحدیث خلف محمد (لم أتحقق
في ذلك لعدم أھمیتھ في البحث لكن المھم أنھ كان یكتب الأحادیث بشكل مباشر من
محمد، مع أنني على یقین أنھ لیس الكاتب الوحید فیمن كتب الحدیث بشكل غیر
مباشر
- الباحث).

في كتاب
تقیید العلم: ص ٧٤ روي عنھ أنھ استأذن النبي صلى لله علیھ و سلم
فقال
: یا رسول لله أكتب ما أسمع في الرضا و الغضب ؟؟ قال: نعم فإني لا أقول
إلا حقا
.

و قال
أبو ھریرة : ((ما كان أحد أكثر حدیثاً مني عن رسول لله صلى لله علیھ و
سلم ، إلا عبد لله بن عمرو فإنھ كان یكتب و لا أكتب
)) .

و تُعرف صحیفة ابن عمرو عن النبي صلى لله علیھ و سلم بالصادقة
.

الإسرائیلیات في القرآن
صفحة ١٢

رُوي عنھ في كتب الحدیث المشھورة ما یزید على سبعمائة حدیث
. (ویكیبیدا
الموسوعة الحرة
)

لكن لماذا عمر ابن الخطاب وغیره من الصحابة بعد أن اكتشفوا حقیقة محمد نبي
الإسلام لم یرجعوا مرة أخرى لعبادة الأصنام؟
ھناك أكثر من إجابة
:

أولا
: جھل المسلمون من ذلك الوقت وحتى الآن عن ما ھو معنى النبوة، لقد
دخلوا دین محمد دون أن یروا أي معجزة، بنص قرآني
(سورة الإسراء - سورة
١٧
- آیة ٥٩ ) ومامنعناأَننر  سلَبِالآيات إِلاَّأَنَكذَّب بِهاالأَ وُلونَوآتيناَث مود

(
الناقَةَمبصرةًفَظََل مواْبِهاومانر  سُلبِالآيات إِلاَّتخوِيفًا( ٥٩

جھل العرب جعلھم یؤمنون كذلك بمسلمة بن حبیب الملقّب بالكذاب
(مسیلمة)،
حیث ذكرت كتب السیر والتاریخ أن عدد المحاربین من أصحاب مسیلمة كان یفوق
٤٠ ألف رجل، ھذا من المحاربین، غیر النساء والشیوخ والعجزة والأطفال، كل
أولئك آمنوا بھ في خلال اقل من ٣ سنوات من إدعائھ بالنبوة بدون بینھ أو
إعجاز، محمد مضى یدعو الناس إلى نفسھ لمدة ٢٣ سنة وبدون بینھ أو إعجاز
فكان عدد المحاربین من المسلمین في آخر معركة أو غزوة لمحمد قبیل موتھ لم
یتجاوز ١٤ ألف رجل
.

ثانی اً
: ھذا من جھة ومن جھة أخرى معلوم أن عمر أكثر الصحابة من غیَّ ر وبدَّ ل
في الإسلام، وكان أیض اً أكثر من خالف محمد حتى قبیل موتھ، وحادثة رزیة
الخمیس المذكورة في
صحیح البخاري "كتاب الطب ، باب قول المریض قوموا
وكتب الأحادیث الإسلامیة الأخرى، أشھر من نار على علم
. ورد في كتاب oe،" عني

(
كنز العمال الجزء ١٠ صفحة ٢٩١ ): قول عمر ابن الخطاب " أن من كان عنده
شئ من سنة الرسول المكتوبة فلیمحھ
"، كذلك ورد في كتاب (تقیید العلم صفحة
٥٢
) قال القاسم بن محمد بن أبي بكر : " إن عمر بن الخطاب بلغھ أنھ قد ظھر
في أیدي الناس كتب ، فاستنكرھا وكرھھا وقال
: أیھا الناس إنھ قد بلغني أنھ قد
ظھرت في أیدیكم كتب، فأحبھا إلى لله أعدلھا وأقومھا ، فلا یبقین أحد عنده كتابا
إلا أتاني بھ ، فأرى فیھ رأیي ، فظنوا أنھ یرید أن ینظر فیھا ویقومھا على أمر لا
یكون فیھ اختلاف ، فأتوه بكتبھم فأحرقھا بالنار ثم قال أمنیة كأمنیة أھل الكتاب

"
، لقد أحصى الإمام عبد الحسین شرف الدین الموسوي (من علماء المسلمین

الإسرائیلیات في القرآن
صفحة ١٣

الشیعة
) في كتابھ (النصّ والاجتھاد) مخالفات الصحابة "الخلفاء الثلاثة" وكان
لعمر النصیب الأكبر من تلك المخالفات
" أكثر من ٥٥ مخالفة لنبي الإسلام" منھا
تحریم المتعة التي كان الصحابة یمارسونھا في عھد محمد وأبو بكر و مدة یسیرة
من خلافة عمر ابن الخطاب، بصریح الأحادیث المرویة في كافة كتب الحدیث لدى
المسلمین بدون استثناء
< خاصة كتاب البخاري > كذلك في صحیح مسلم بھذا
اللفظ روى مسلم عن أبي نضرة قال
: كنت عند جابر بن عبد لله ، فأتاه آت ، فقال

:
ابن عباس وابن الزبیر اختلفا في المتعتین ، فقال جابر : فعلناھما مع رسول لله

(
صلى لله علیھ وسلم) . ثم نھانا عنھما عمر . فلم نعد لھما" فلیراجع. زد على
ذلك بھجة الدنیا، والمنصب والسطو على القوافل التجاریة الآمنة، وملكات الیمین
الذي من أجلھ دخل أكثر العرب دین محمد بعد السبب الأول وھو الجھل والسبب
الثالث ھو الإرھاب
.

ثالث اً
: الإرھاب، ذلك یذكرنا بقول أبو بكر بعد أن ھجر الكثیر من العرب دین محمد
وكیف حاربھم قائلا
" ولله لو منعوني عقال بعیر كانوا یؤدونھ لرسول لله لقاتلتھم
علیھ
" وھاھو خالد ابن الولید یقتل ویقطع الرؤوس ثم یطبخھا ویأكلھا، وحادثتھ
مع مالك ابن نویرة ونزوتھ على زوجتھ بعد مقتلھ مخالفاً بذلك شریعة محمد،
أشھر من نار على علم، أبو بكر ألغى عقوبة الرجم عن خالد ابن الولید بدون
سبب لكنھا الدنیا والمنصب
(لكن للأسف الشدید جد اً، أن محمد نفسھ خالف
شریعتھ التي ابتدعھا للناس، حیث فعل نفس الفعلة مع زوج صفیة بنت حیي ابن
اخطب حیث قتلھ و دخل بھا في طریق عودتھ إلى المدینة بعد سبیھا في غزوة
خیبر تقریباً في الیوم الثالث حتى أنھ لم یمھل نبي العرب صفیة خروجھا من العدة
الشرعیة، علمً ا أنھا كانت عروس للتو، ورد في
صحیح البخاري المغازي

غزوة خیبر
( حدثنا عبد الغفار بن داود حدثنا یعقوب بن عبد الرحمن ح و
حدثني أحمد حدثنا ابن وھب قال أخبرني یعقوب بن عبد الرحمن الزھري عن
عمرو مولى المطلب عن أنس بن مالك رضي لله عنھ قال قدمنا خیبر فلما
فتح لله علیھ الحصن ذكر لھ جمال صفیة بنت حیي بن أخطب
وقد قتل زوجھا
وكانت عروسا
فاصطفاھا النبي صلى لله علیھ وسلم لنفسھ فخرج بھا حتى بلغنا
سد الصھباء حلت فبنى بھا رسول لله صلى لله علیھ وسلم ثم صنع حیسا في
نطع صغیر ثم قال لي آذن من حولك فكانت تلك ولیمتھ على صفیة ثم خرجنا إلى
المدینة فرأیت النبي صلى لله علیھ وسلم یحوي لھا وراءه بعباءة ثم یجلس
عند بعیره فیضع ركبتھ وتضع صفیة رجلھا على ركبتھ حتى تركب
) وكذلك

(
حدثنا إسماعیل قال حدثني أخي عن سلیمان عن یحیى عن حمید الطویل
سمع أنس بن مالك رضي لله عنھ أن النبي صلى لله علیھ وسلم أقام على

الإسرائیلیات في القرآن
صفحة ١٤

صفیة بنت حیي بطریق خیبر ثلاثة أیام حتى أعرس بھا وكانت فیمن ضرب علیھا
الحجاب
)، وكذلك ( حدثنا سعید بن أبي مریم أخبرنا محمد بن جعفر بن أبي كثیر
قال أخبرني حمید أنھ سمع أنس اً رضي لله عنھ یقول أقام النبي صلى لله علیھ
وسلم بین خیبر والمدینة ثلاث لیال یبنى علیھ بصفیة فدعوت المسلمین إلى
ولیمتھ وما كان فیھا من خبز ولا لحم وما كان فیھا إلا أن أمر بلالا بالأنطاع
فبسطت فألقى علیھا التمر والأقط والسمن فقال المسلمون إحدى أمھات المؤمنین
أو ما ملكت یمینھ قالوا إن حجبھا فھي إحدى أمھات المؤمنین وإن لم یحجبھا
فھي مما ملكت یمینھ فلما ارتحل وطأ لھا خلفھ ومد الحجاب، یقول المدافعون عن
نبي العرب أنھا طھرت من حیضة واحد ھي فترة العدة للمسبیة
(أین ھي الإنسانیة
والرحمة؟ قبل قلیل تم قتل زوجھا وأھلھا وقومھا ورأتھم صرعى مضرجین
بدمائھم، ولم تمضي حتى ٣ أیام على تلك الحادثة المأساویة؟
)، وأین ھو عن
القاعدة الماسیة
"الدین المعاملة"؟ وكذلك القاعدة الذھبیة التي تقول (عاملوا
الناس كما تحبوا أن یعاملوكم
)، فھل سیرضى نبي العرب لو سبیت لھ أحدى بناتھ
وتم نفس الفعلة بھا؟؟
- فتأمل یا أخي المسلم. راجع (السیرة النبویة لأبن ھشام
وصحیح البخاري
)، ثم اسأل نفسك: ھل ھذا ھو الدین الذي یحرر الإنسان فعلا ؟
ویحفظ كرامتھ و حقوقھ؟
.

ملاحظة
: سنسلط الضوء بشكل موسوعي عن محمد وكیف أنھ كان یخالف كل
تعالیمھ تقریب اً، بالبرھان والدلیل وذلك ضمن بحثنا في
(محمد وأھل بیتھ
وصحابتھ
).

الإسرائیلیات في القرآن
صفحة ١٥

علاقة المثناة بقرآن محمد
نرجع لكتب التراث لنرى اعتراف محمد ومن ثم سرد الأدلة على ذلك، ماذا یقول
القرآن
(سورة الحجر - سورة ١٥ - آیة ٨٧ ) من قرآن محمد ونحللھا تحلیل
منطقي أكادیمي بعید اً عن التھریج أو التقدیس وإنما بحیادیة تامة
:

{
 ولَقَد آتي سبعاًمن الْمثَاِنيوالْقُرآنَالْعظيم}

رأي المفسرین في الآیة القرآنیة
:

١
- تفسیر ابن كثیر

وقد اختلف في السبع المثاني ما ھي ؟ فقال ابن مسعود وابن عمر وابن عباس
ومجاھد وسعید بن جبیر والضحاك وغیرھم
: ھي السبع الطوال، یعنون البقرة،
وآل عمران، والنساء، والمائدة، والأنعام، والأعراف، ویونس، نص علیھ ابن
عباس وسعید بن جبیر، وقال سعید
: بین فیھن الفرائض والحدود والقصص
والأحكام
. وقال ابن عباس: بین الأمثال والخبر والعبر.

وقال ابن أبي حاتم
: حدثنا أبي، حدثنا ابن أبي عمر قال: قال سفیان: المثاني:

البقرة
. وآل عمران، والنساء، والمائدة، والأنعام، والأعراف، والأنفال وبراءة
سورة واحدة، قال ابن عباس
: ولم یعطھن أحد إلا النبي صلى لله علیھ وسلم،
وأعطي موسى منھن اثنتین، رواه ھشیم عن الحجاج عن الولید بن العیذار عن
سعید بن جبیر عنھ
. وقال الأعمش عن مسلم البطین عن سعید بن جبیر عن ابن
عباس قال
: أوتي النبي صلى لله علیھ وسلم سبعاً من المثاني الطوال، وأوتي
موسى علیھ السلام ستاً، فلما ألقى الألواح ارتفع اثنتان وبقیت أربع، وقال مجاھد
:

ھي السبع الطوال، ویقال
: ھي القرآن العظیم. وقال خصیف عن زیاد بن أبي مریم
في قولھ تعالى
: { سَبْعًا مِّنَ ٱلْمَثَانِي} قال: أعطیتك سبعة أجزاء آمُرْ، وأَنھ، وأبشر،
وأنذر، وأضرب الأمثال، وأعدد النعم، وأنبئك بنبأ القرآن
. رواه ابن جریر وابن أبي
حاتم
(والقول الثاني) أنھا الفاتحة، وھي سبع آیات. وروي ذلك عن علي وعمر
وابن مسعود وابن عباس،قال ابن عباس
: والبسملة ھي الآیة السابعة، وقد خصكم
لله بھا، وبھ قال إبراھیم النخعي وعبد لله بن عبید بن عمیر وابن أبي ملیكة
وشھر بن حوشب والحسن البصري ومجاھد
.

الإسرائیلیات في القرآن
صفحة ١٦

وقال قتادة
: ذكر لنا أنھن فاتحة الكتاب وأنھن یثنین في كل ركعة مكتوبة أو
تطوع، واختاره ابن جریر، واحتج بالأحادیث الواردة في ذلك، وقد قدمناھا في
الحمد، وقد أورد البخاري رحمھ لله 㾨فضائل سورة الفاتحة في أول التفسیر و
ھاھنا حدیثین
: (أحدھما) قال: حدثنا محمد بن بشار حدثنا غندر، حدثنا شعبة عن
خبیب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم، عن أبي سعید بن المعلى قال
: مر بي
النبي صلى لله علیھ وسلم وأنا أصلي فدعاني فلم آتھ حتى صلیت فأتیتھ، فقال
:

ألم یقل لله
{مُّعْرِضُونَ یأَیُّھَا » : فقلت: كنت أصلي، فقال «؟ ما منعك أن تأتیني »

وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ
} ألا أعلمك أعظم سورة في القرآن 㾨َِّ ٱلَّذِینَ ءامَنُواْ ٱسْتَجِیبُواْ
فذھب النبي صلى لله علیھ وسلم لیخرج فذكرت فقال
: « قبل أن أخرج من المسجد
الثاني
) قال: ) « رَبِّ ٱلْعَٰ لَمِینَ } ھي السبع المثاني والقرآن الذي أوتیتھ 㾨َِّ ٱلْحَمْدُ

حدثنا آدم، حدثنا ابن أبي ذئب، حدثنا المقبري عن أبي ھریرة رضي لله عنھ قال
:

أم القرآن ھي السبع المثاني والقرآن
» : قال رسول لله صلى لله علیھ وسلم
فھذا نص في أن الفاتحة السبع المثاني والقرآن العظیم، ولكن لا ینافي ،
« العظیم
وصف غیرھا من وقال ابن أبي حاتم
: ذكر عن وكیع بن الجراح، حدثنا موسى بن
عبیدة عن یزید بن عبد لله بن قسیط، عن أبي رافع صاحب النبي صلى لله علیھ
وسلم قال
: ضاف النبي صلى لله علیھ وسلم ضیف ولم یكن عند النبي صلى لله

:
㾨 یقول لك محمد رسول » علیھ وسلم شيء یصلحھ، فأرسل إلى رجل من الیھود
قال
: لا ، إلا برھن فأتیت النبي صلى لله علیھ وسلم « أسلفني دقیقاً إلى ھلال رجب
أما ولله إني لأمین من في السماء وأمین من في الأرض، ولئن
» : فأخبرتھ، فقال
فلما خرجت من عنده نزلت ھذه الآیة
{ لاَ تَمُدَّنَّ « أسلفني أو باعني لأؤدین إلیھ
عَیْنَیْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِھِ أَزْوَاجًا مِّنْھُمْ
* زَھْرَةَ ٱلْحَیَوٰةِ ٱلدُّنْیَا} إلى آخر الآیة، كأنھ
یعزیھ عن الدنیا، قال العوفي عن ابن عباس
{ لاَ تَمُدَّنَّ عَیْنَیْكَ } قال: نھى الرجل
أن یتمنى ما لصاحبھ
. وقال مجاھد { إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِھِ أَزْوَاجًا مِّنْھُمْ } ھم الأغنیاء.

٢
- تفسیر القرطبي

قولھ تعالى
:
{
وَلَقَدْ آتَیْنَاكَ سَبْعاً مِّنَ ٱلْمَثَانِي وَٱلْقُرْآنَ ٱلْعَظِیمَ }.

اختلف العلماء في السبع المثاني؛ فقیل
: الفاتحة؛ قالھ عليّ بن أبي طالب وأبو
ھریرة والربیع بن أنس وأبو العالیة والحسن وغیرھم، ورُوي عن النبيّ صلى لله
علیھ وسلم من وجوه ثابتة، من حدیث أُبَيّ بن كعب وأبي سعید بن المُعَلَّى
. وقد
تقدّم في تفسیر الفاتحة
. وخرّج الترمذي من حدیث أبي ھریرة قال قال رسول لله
قال
: ھذا أم القرآن وأم الكتاب والسبع المثاني 㾨 الحمد » : صلى لله علیھ وسلم
حدیث حسن صحیح
. وھذا نص، وقد تقدّم في الفاتحة. وقال الشاعر:

نشدتكم بمنْزِل القرآن أمِّ الكتاب السبعِ من مثاني
الإسرائیلیات في القرآن
صفحة ١٧

وقال ابن عباس
: ھي السبع الطُّوَل: البقرة، وآل عمران، والنساء، والمائدة،
والأنعام، والأعراف، والأنفال والتوبة معاً؛ إذ لیس بینھما التسمیة
. روى النَّسائيّ
حدّثنا علي بن حُجْر أخبرنا شریك عن أبي إسحاق عن سعید بن جبیر عن ابن
عباس في قولھ عز وجل
: {سَبْعاً مِّنَ ٱلْمَثَانِي} قال: السبع الطُّوَل، وسمیت مثاني
لأن العبر والأحكام والحدود ثُنّیت فیھا
. وأنكر قوم ھذا وقالوا: أنزلت ھذه الآیة
بمكة، ولم ینزل من الطُّوَل شيء إذ ذاك
. وأجیب بأن لله تعالى أنزل القرآن إلى
السماء الدنیا ثم أنزلھ منھا نجوماً، فما أنزلھ إلى السماء الدنیا فكأنما آتاه محمداً
صلى لله علیھ وسلم وإن لم ینزل علیھ بعد
. وممن قال إنھا السبع الطول: عبد لله
بن مسعود وعبد لله بن عمر وسعید بن جبیر ومجاھد
. وقال جریر:

جزى لله الفرزدق حین یُمْسِي مُضِیعاً للمفَصّل والمثاني
.(
وقیل: المثاني القرآن كلھ؛ قال لله تعالى: {كِتَاباً مُّتَشَابِھاً مَّثَانِيَ } (الزمر: ٢٣
ھذا قول الضحاك وطاووس وأبو مالك، وقالھ ابن عباس
. وقیل لھ مثاني لأن
الأنباء والقصص ثُنِّیت فیھ
. وقالت صفیة بنت عبد المطلب ترثي رسول لله صلى
لله علیھ وسلم
:

فقد كان نوراً ساطعاً یھتدي بھ یُخَصُّ بتنزیل القُرَان المعظم
أي القرآن
. وقیل: المراد بالسبع المثاني أقسام القرآن من الأمر والنھي والتبشیر
والإنذار وضرب الأمثال وتعدید نِعَم وأنباء قرون؛ قالھ زیاد بن أبي مریم
.

والصحیح الأوّل لأنھ نصّ
. وقد قدمنا في الفاتحة أنھ لیس في تسمیتھا بالمثاني ما
یمنع من تسمیة غیرھا بذلك؛ إلا أنھ إذا ورد عن النبيّ صلى لله علیھ وسلم وثبت
عنھ نص في شيء لا یحتمل التأویل كان الوقوف عنده
.

قولھ تعالى
: {وَٱلْقُرْآنَ ٱلْعَظِیمَ } فیھ إضمار تقدیره: وھو أن الفاتحة القرآن العظیم
لاشتمالھا على ما یتعلق بأصول الإسلام
. وقد تقدّم في الفاتحة. وقیل: الواو
مقحمة، التقدیر
: ولقد آتی سبعاً من المثاني القرآن العظِیم. ومنھ قول الشاعر:

إلى المَلِك الْقَرم وابن الھمام ولیثِ الكَتِیبةِ في المُزْدَحم
.(
وقد تقدّم عند قولھ: {حَافِظُواْ عَلَى ٱلصَّلَوَاتِ وٱلصَّلاَةِ ٱلْوُسْطَىٰ } (البقرة: ٢٣٨

٣
- تفسیر الطبري

القول في تأویل قولھ تعالى
:
{
وَلَقَدْ آتَیْنَاكَ سَبْعاً مِّنَ ٱلْمَثَانِي وَٱلْقُرْآنَ ٱلْعَظِیمَ } .

اختلف أھل التأویل في معنى السبع الذي أتى لله نبیھ صلى لله علیھ وسلم من
المثاني فقال بعضھم عني بالسبع
: السبع السور من أوّل القرآن اللواتي یُعْرفن
بالطول
. وقائلو ھذه المقالة مختلفون في المثاني، فكان بعضھم یقول: المثاني ھذه

الإسرائیلیات في القرآن
صفحة ١٨

السبع، وإنما سمین بذلك لأنھن ثُنّيَ فیھنّ الأمثالُ والخبرُ والعِبَر
. ذكر من قال
ذلك
:

حدثنا أبو كریب، قال
: ثنا ابن یمان، عن سفیان، عن یونس، عن ابن سیرین، عن
ابن مسعود في قولھ
: وَلَقَد آتَیْناكَ سَبْعا مِنَ المَثانِي قال: السبع الطُّول .

حدثنا أبو كریب، قال
: ثنا ابن یمان، عن سفیان، عن سعید الجریريّ، عن رجل،
عن ابن عمر قال
: السبع الطُّوَل.

حدثنا أبو كریب، قال
: ثنا ابن یمَان، عن سفیان، عن منصور، عن مجاھد، عن
ابن عباس، في قولھ
: وَلَقَد آتَیْناكَ سَبْعا مِنَ المَثانِي قال: السبع الطُّوَل.

حدثنا ابن وكیع، قال
: ثنا أبي، عن سفیان، عن منصور، عن مجاھد، عن ابن
عباس، مثلھ
.

حدثني المثنى، قال
: ثنا عمرو بن عون، قال: أخبرنا ھشیم، عن الحجاج، عن
الولید بن العیزار، عن سعید بن جبیر، عن ابن عباس، قال
: ھنّ السبع الطُّوَل،
ولم یُعطَھن أحد إلا النبيّ صلى لله علیھ وسلم، وأُعطيَ موسى منھنّ اثنتین
.

حدثنا ابن وكیع، وابن حمید، قالا
: ثنا جریر، عن الأعمش، عن مسلم البَطین، عن
سعید بن جبیر، عن ابن عباس، قال
: أوتي النبيّ صلى لله علیھ وسلم سبعا من
المثاني الطُّوَل، وأوتي موسى ستًّا، فلما ألقى الألواح رُفعت اثنتان وبقیت أربع
.

حدثنا الحسن بن محمد، قال
: ثنا عليّ بن عبد لله بن جعفر، قال: ثنا جریر، عن
الأعمش، عن مسلم البطین، عن سعید بن جبیر، عن ابن عباس، مثلھ
.

حدثنا ابن وكیع، قال
: ثنا یحیى بن آدم، عن إسرائیل، عن أبي إسحاق، عن مسلم
البطین، عن سعید بن جبیر، عن ابن عباس، في قولھ
: سَبْعا مِنَ المَثانِي قال:

البقرة، وآل عمران، والنساء، والمائدة، والأنعام، والأعراف
. قال إسرائیل: وذكر
السابعة فنسیتھا
.

حدثني یعقوب بن إبراھیم، قال
: ثنا ھشیم، عن أبي بشر، عن سعید بن جبیر، في
قولھ
: وَلَقَد آتَیْناكَ سَبْعا مِنَ المَثانِي قال: ھي الطُّوَل: البقرة، وآل عمران،
والنساء، والمائدة، والأنعام،والأعراف، ویونس
.

حدثنا ابن بشار، قال
: ثنا محمد بن جعفر، قال: ثنا شعبة، عن أبي بشر، عن سعید
بن جبیر في ھذه الآیة
: وَلَقَد آتَیْناكَ سَبْعا مِنَ المَثانِي والقُرآنَ العَظِیمَ قال: البقرة،
وآل عمران، والنساء والمائدة والأنعام، والأعراف، ویونس، فیھنّ الفرائض
والحدود
.

حدثنا ابن وكیع، قال
: ثنا أبي، عن شعبة، عن أبي بشر، عن سعید بن جبیر،
بنحوه
.

حدثنا ابن وكیع، قال
: ثنا أبي، عن ابن أبي خالد، عن خوّات، عن سعید بن جبیر،
قال
: السبع الطُّوَل.

حدثني یعقوب، قال
: ثنا ھشیم، قال أبو بشر: أخبرنا عن سعید بن جبیر، قال: ھنّ
السبع الطُّوَل
. قال: وقال مجاھد: ھن السبع الطُّول. قال: ویقال: ھنّ القرآن
العظیم
.

الإسرائیلیات في القرآن
صفحة ١٩

حدثنا الحسن بن محمد، قال
: ثنا شبابة، قال: ثنا سعید، عن جعفر، عن سعید، في
قولھ
: سَبْعا مِنَ المَثانِي قال: البقرة، وآل عمران، والنساء، والمائدة، والأنعام،
والأعراف، ویونس، تُثْنى فیھا الأحكام والفرائض
.

حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح، قال
: ثنا ھشیم، عن أبي بشر، عن سعید بن
جبیر، قال
: ھن السبع الطُّوَل.

حدثنا الحسن بن محمد، قال
: ثنا سعید بن منصور، قال: ثنا ھشیم، قال: أخبرنا
أبو بشر، عن سعید بن جبیر، في قولھ
: سَبْعا مِنَ المَثانِي قال: البقرة، وآل
عمران، والنساء، والمائدة، والأنعام، والأعراف، یونس
. قال: قلت: ما المثاني؟
قال
: یثنى فیھنّ القضاء والقَصص.

حدثنا أحمد بن إسحاق، قال
: ثنا أبو أحمد، قال: ثنا إسرائیل، عن أبي إسحاق، عن
مسلم البطین، عن سعید بن جبیر
: وَلَقَد آتَیْناكَ سَبْعا مِنَ المَثانِي قال: البقرة، وآل
عمران، والنساء، والمائدة، والأنعام، والأعراف، ویونس
.

حدثنا أحمد، قال
: ثنا أبو أحمد، قال: ثنا سفیان عن عبد لله بن عثمان بن خثیم،
عن سعید بن جبیر، عن ابن عباس، قال
: السبع الطُّوَل.

حدثنا الحسن بن محمد، قال
: ثنا أبو خالد القرشي، قال: ثنا سفیان، عن عبد لله
بن عثمان بن خثیم عن سعید بن جبیر، عن ابن عباس، مثلھ
.

حدثنا الحسن بن محمد، قال
: ثنا أبو خالد، عن سفیان، عن أبي إسحاق، عن سعید
بن جبیر، عن ابن عباس، مثلھ
.

حدثنا الحسن بن محمد، قال
: ثنا سفیان، عن الأعمش، عن مسلم البطین، عن
سعید بن جبیر، عن ابن عباس، مثلھ
.

حدثنا أبو كریب، قال
: ثنا ابن إدریس، قال: سمعت لیثا، عن مجاھد، قال: ھي
السبع الطُّوَل
.

حدثنا الحسن بن محمد بن عبید لله، قال
: ثنا عبد الملك، عن قیس، عن مجاھد،
في قولھ
: وَلَقَد آتَیْناكَ سَبْ عا مِنَ المَثانِي قال: ھي السبع الطُّوَل.

حدثني محمد بن عمرو، قال
: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عیسى وحدثني الحارث،
قال
: ثنا الحسن قال: ثنا ورقاء جمیعا، عن ابن أبي نجیح، عن مجاھد، في قول لله
تعالى
: وَلَقَد آتَیْناكَ سَبْعا مِنَ المَثانِي والقُرآنَ العَظِیمَ قال: من القرآن السبع الطُّوَل
السبع الأُوَل
.

حدثنا الحسن بن محمد، قال
: ثنا شبابة، قال: ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجیح، عن
مجاھد، مثلھ
.

حدثنا ابن وكیع، قال
: ثنا ابن فضیل وابن نمیر، عن عبد الملك، عن قیس، عن
مجاھد، قال
: ھنّ السبع الطُّوَل.

حدثنا محمد بن عبد الأعلى، قال
: ثنا محمد بن ثور، عن معمر، عن ابن أبي
نجیح، عن مجاھد، قال
: السبع الطُّوَل.

حدثنا أبو كریب، قال
: ثنا ابن نمیر، عن سفیان، عن عبد لله بن عثمان بن خُثَیم،
عن سعید بن جبیر، عن ابن عباس، قال
: ھي الأمثال وَالخَبر والعِبَر.

الإسرائیلیات في القرآن
صفحة ٢٠

حدثنا ابن وكیع، قال
: ثنا ابن نمیر، عن إسماعیل، عن خوّات، عن سعید بن جبیر،
قال
: ھي السبع الطُّوَل، أعطِيَ موسى ستًّا، وأُعطِيَ محمد صلى لله علیھ وسلم
سبعا
.

حُدثت عن الحسین، قال
: سمعت أبا معاذ، یقول: ثنا عبید، قال: سمعت الضحاك
یقول، في قولھ
: سَبْعا مِنَ المَثانِي یعني السبع الطُّوَل.

وقال آخرون
: عني بذلك: سبع آیات وقالوا: ھن آیات فاتحة الكتاب، لأنھنّ سبع
آیات
. وھم أیضا مختلفون في معنى المثاني، فقال بعضھم: إنما سمین مثاني لأنھن
یثنین في كلّ ركعة من الصلاة
. ذكر من قال ذلك:

حدثني یعقوب بن إبراھیم، قال
: أخبرنا ابن علیة، عن سعید الجریري، عن أبي

نضرة، قال
: قال Cl?C
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هــــــــــــــــــــــــل تحب، وكيف......................ادخلووو وانتم تعرفو salamarab نور الإسلام - 8 02-18-2007 01:53 PM
لنبارك لاخينا عبدالرحمن خالد (اسير الوجدان) الاسم الجديد RooT أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 20 05-15-2006 02:05 AM
تتوقع الاسم الحقيقي للي بعدك فراس الحلو أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 554 05-08-2006 09:17 PM


الساعة الآن 12:12 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011