|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#21
| ||
| ||
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. الدرس العشرون إضاعة الصلوات وجمعها الصلاة أعظم أركان الإسلام بعد الشهادتين ، كما قال النبي : " بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت " [متفق عليه]. والصلاة أُم العبادات : وأفضلُ الطاعات ، ولذلك جاءت نصوص الكتاب والسنة بإقامتها والمحافظة عليها والمداومة على تأديتها في أوقاتها . قال تعالى: " وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ " [البقرة : 43] وقال سبحانه وتعالى: " إِلَّا الْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ " [المعارج : 23،22] . وكان آخر وصايا النبي صلى الله عليه وسلم ، قبل انتقاله إلى الرفيق الأعلى : " الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم " [أبو داود وصححه الألباني]. فالصلاة أفضل الأعمال : فقد سُئل النبي صلى الله عليه وسلم ، عن أفضل الأعمال فقال : " الصلاة لوقتها " [مسلم]. والصلاة نهر من الطهارة والمغفرة : فعن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " أرأيتم لو أن نهراً بباب أحدكم ، يغتسل فيه كل يوم خمس مرات ، هل يبقى من درنه شيء؟ قالوا: لا يبقى من درنه شيء . قال: فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا " [متفق عليه]. والصلاة كفارة للذنوب والخطايا: فعن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الصلوات الخمس ، والجمعة إلى الجمعة كفارات لما بينهن ما لم تُغش الكبائر " [مسلم]. والصلاة حفظ وأمان للعبد في الدنيا : فعن جندب بن عبدالله رضي الله عنه ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صلى الصبح فهو في ذمة الله " [مسلم]. والصلاة عهد من الله بدخول الجنة في الآخرة: فعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " خمس صلوات كتبهن الله على العباد، فمن جاء بهن، ولم يضيع منهن شيئاً استخفافاً بحقهن، كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة... الحديث " [أبو داود والنسائي وهو صحيح]. والصلاة أول ما يُحاسب عنه العبد يوم القيامة: فعن عبدالله بن قرط قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة، فإن صلحت صلح سائر عمله، وإن فسدت فسد سائر عمله " [الطبراني في الأوسط وهو حسن]. والصلاة نور: فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " الصلاة نور " [مسلم]. والصلاة مناجاة بين العبد وربه : قال الله تعالى في الحديث القدسي: " قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل، فإذا قال العبد: الحمد لله رب العالمين، قال الله تعالى: حمدني عبدي.. الحديث " [مسلم]. والصلاة أمان من النار: فعن أبي زهير عمارة بن رُويبَة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لن يلج النار أحدٌ صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها " [مسلم]. يعني الفجر والعصر. والصلاة أمان من الكفر والشرك : فعن جابر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة " [مسلم]. وصلاة الفجر والعشاء في جماعة أمان من النفاق: فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ليس صلاة أثقل على المنافقين من صلاة الفجر والعشاء، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا " [متفق عليه]. والصلاة في جماعة من سنن الهدى: فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: " من سره أن يلقى الله غداً مسلماً، فليحافظ على هؤلاء الصلوات حيث ينادى بهن، فإن الله شرع لنبيكم صلى الله عليه وسلم سنن الهدى، ولو أنكم صليتم في بيوتكم، كما يصلي هذا المتخلف في بيته، لتركتم سنة نبيكم، ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم، وما من رجل يتطهر فيحسن الطهور، ثم يعمد إلى مسجد من هذه المساجد إلا كتب الله له بكل خطوة يخطوها حسنة، ويرفعه بها درجة، ويحط عنه بها سيئة، ولقد رأيتنا، وما يتخلّف عنها إلا منافق معلوم النفاق، ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين حتى يُقام في الصف " [مسلم]. عقوبة الذي يجمع الصلوات أو يأخرها بلا عذر قد روي عن النبي - صلى اللة علية وسلم - أنه قال: " لا تتركن صلاة متعمداً. فإنه من ترك صلاة متعمداً برئت منه ذمة الله " يقول الله تعالى: " فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا " ( مريم: 59) يقول ابن عباس رضي الله عنه: ليس معنى أضاعوا الصلاة تركوها بالكلية.. ولكن كانوا يجمعونها فيؤخرون صلاة الظهر إلى صلاة العصر ويؤخرون صلاة المغرب إلى صلاة العشاء .. والغي: واد في جهنم تستعيذ منه النار لشدة حره اللهم اجعلنا ممن يقيمون الصلاة واجعلنا من المحافظين عليها اللهم تقبل الصيام والقيام وسائر الأعمال اللهم آمين يارب العالمين .. تحية طيبة وإلى لقاء
__________________ الذين ماتوا من أجل ألا يموتوا لهم .. عصافير الصباح مدى إلى شهداء الحرية والكرامة في كل بقعه من أرض الوطن العربي قلب وليد ستكونين دوما بالقلب ولن تغيبي إذا تم اكتشاف نقل موضوع دون ذكر كلمة منقول سيتم انذار صاحبه وإن كررها سيوقف قبل نقل أية معلومة دينية يُرجى التأكد من صحتها وذِكر مصدرها ويُرجى عند اضافة الآيات القرآنية ذِكر أرقامها وأسماء السور ، وتحري الصحيح في الأحاديث النبوية الشريفة جزاكم الله كل خير المنتدى أمانة في أيديكم فلنترقِ سويا بمنتدانا الغالي |
#22
| ||
| ||
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. الدرس الواحد والعشرون صلاة الجمعة تجب صلاة الجمعة على كل ذكر مسلم مكلف حر لا عذر له، ولا تجب على امرأة ولا عبد ولا مسافر . من خصائص يوم الجمعة : 1 - يوم الجمعة خير يوم : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة: فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها " . رواه مسلم . 2- إكثار الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم : قال صلى الله عليه وسلم : " أكثروا من الصلاة عليّ يوم الجمعة وليلة الجمعة " أخرجه البيهقي ، وحسنه الشيخ : شعيب الأرناؤوط . وعن أوس بن أوس رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا عليّ من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة عليّ " رواه أبو داود ، وصححه الألباني. 3. الدعاء في ساعة الإجابة وشرط قبولها : عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة ، فقال : " فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم ، وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا، إلا أعطاه إياه " وأشار بيده يقللها متفق عليه . وعن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه ، قال : قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : أسمعت أباك يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأن ساعة الجمعة ؟ قال : قلت : نعم ، سمعته يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة " رواه مسلم. 4. تلاوة سورة الكهف: لقوله صلى الله عليه وسلم: " من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة، سطع له نورٌمن تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء به يوم القيامة، وغفر له ما بين الجمعتين " أخرجه البيهقي والحاكم: وصححه شعيب الأرناؤوط. فضل صلاة الجمعة : عن سلمان رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا يغتسل رجل يوم الجمعة ، ويتطهر ما استطاع من طهر، ويدّهن من دهنه، أو يمسّ من طيب بيته، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ، ثم يصلي ما كتب له ، ثم ينصت إذا تكلم الإمام ، إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى " رواه البخاري. عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة، ثم راح في الساعة الأولى، فكأنما قرّب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية، فكأنما قرّب بقرة، ومن راح في الساعة الثانية، فكأنما قرّب كبشا أقرن، ومن راح في الساعة الرابعة، فكأنما قرّب دجاجة، ومن راح في الساعة الخامسة، فكأنما قرّب بيضة، فإذا خرج الإمام، حضرت الملائكة يستمعون الذكر " متفق عليه. وعنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة، فاستمع وأنصت، غفر له ما بينه وبين الجمعة وزيادة ثلاثة أيام، ومن مس الحصى، فقد لغا " رواه مسلم. وعنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر " رواه مسلم . وعنه وعن ابن عمر، رضي الله عنهم ، أنهم سمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على أعواد منبره : " لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات ، أو ليختمنّ الله على قلوبهم ، ثم ليكوننّ من الغافلين " رواه مسلم . شروط صحة الجمعة: -1 دخول الوقت . 2- تقدم خطبتين . 3- أن تكون بقرية . فلا يلزم البدو الرحل أهل الخيام . 4- حضور العدد المعتبر وهو ما تنعقد به الجماعة ، وذهب الجمهور إلى اشتراط عدد معين ، قيل أربعون ، وقيل ثلاثون في قول أخر ، أو اثنا عشر في قول ثالث . أركان الخطبتين: 1- حمد الله . 2- الصلاة على رسول الله. 3- قراءة آية من كتاب الله . 4- الوصية بتقوى الله . 5- موالاة الخطبتين مع الصلاة . 6- الجهر بالخطبتين . سنن الخطبتين: 1- الطهارة . 2- كونها على منبر . 3- أن يسلم على الناس إذا صعد المنبر . 4- إسماع القوم الخطبة . 5- أن يجلس بينهما قليلا . 6- أن يعتمد على سيف أو عصا . 7- أن يقصر الخطبتين . 8- الدعاء للمسلمين . ويحرم الكلام والإمام يخطب ، والسنة أن يصلي بعدها ركعتين في البيت ، أو أربعاً في المسجد . لما ورد في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان يصلي بعد الجمعة ركعتين في بيته " وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إذا صلى أحدكم الجمعة فليصل بعدها أربع ركعات " . اللهم تقبل منا صالح الأعمال يارب العالمين اللهم آمين يارب العالمين .. تحية طيبة وإلى لقاء
__________________ الذين ماتوا من أجل ألا يموتوا لهم .. عصافير الصباح مدى إلى شهداء الحرية والكرامة في كل بقعه من أرض الوطن العربي قلب وليد ستكونين دوما بالقلب ولن تغيبي إذا تم اكتشاف نقل موضوع دون ذكر كلمة منقول سيتم انذار صاحبه وإن كررها سيوقف قبل نقل أية معلومة دينية يُرجى التأكد من صحتها وذِكر مصدرها ويُرجى عند اضافة الآيات القرآنية ذِكر أرقامها وأسماء السور ، وتحري الصحيح في الأحاديث النبوية الشريفة جزاكم الله كل خير المنتدى أمانة في أيديكم فلنترقِ سويا بمنتدانا الغالي |
#23
| ||
| ||
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. الدرس الثاني والعشرون التأمل في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أصبح اليوم منكم صائما ؟ " ، قال أبو بكر : أنا ، قال : " فمن تبع منكم اليوم جنازة ؟ " ، قال أبو بكر : أنا ، قال : " فمن أطعم اليوم منكم مسكينا ؟ " ، قال أبو بكر : أنا ، قال :" فمن عاد منكم اليوم مريضا ؟ " ، قال أبو بكر : أنا ، فقال صلى الله عليه وسلم : " ما اجتمعن في امريء إلا دخل الجنة " رواه مسلم . فلنجعل كل عملنا عبادة خالصة لوجه الله الكريم اخلصوا النية لله سبحانه وتعالى في كل شيء نقوم به حتى وإن كان راحة أبداننا فلنجعلها طاعة لله تحية طيبة وإلى لقاء
__________________ الذين ماتوا من أجل ألا يموتوا لهم .. عصافير الصباح مدى إلى شهداء الحرية والكرامة في كل بقعه من أرض الوطن العربي قلب وليد ستكونين دوما بالقلب ولن تغيبي إذا تم اكتشاف نقل موضوع دون ذكر كلمة منقول سيتم انذار صاحبه وإن كررها سيوقف قبل نقل أية معلومة دينية يُرجى التأكد من صحتها وذِكر مصدرها ويُرجى عند اضافة الآيات القرآنية ذِكر أرقامها وأسماء السور ، وتحري الصحيح في الأحاديث النبوية الشريفة جزاكم الله كل خير المنتدى أمانة في أيديكم فلنترقِ سويا بمنتدانا الغالي |
#24
| ||
| ||
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. الدرس الثالث والعشرون زكاة الفطر " خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ " أولا: تعريفها وحكمها 1- زكاة الفطر أو صدقة الفطر هي الزكاة التي سببها الفطر من رمضان . فرضت في السنة الثانية للهجرة ، أي مع فريضة الصيام . وتمتاز عن الزكوات الأخرى بأنها مفروضة على الأشخاص لا على الأموال . 2- واتفق جمهور العلماء أنها فريضة واجبة ، لحديث ابن عمر: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر أو صاعاً من شَعير على كلّ حرٍّ أو عبد أو أمة ". 3- وقد بيّن رسول الله صلى الله عليه وسلم حكمتها وأنها طهرة للصائم من اللَّغو والرَّفث اللذين قلَّما يسلم صائم منهما ، وهي طُعمة للمساكين حتى يكون المسلمون جميعاً يوم العيد في فرح وسعادة . يارب تقبل منا يارب العالمين ثانياً: على من تجب؟ 1- تجب زكاة الفطر على كل مسلمٍ عبدٍ أو حرٍّ، ذَكرا كان أو أنثى، صغيرا أو كبيرا، غنيا أو فقيرا. ويخرجها الرجل عن نفسه وعمَّن يعول، وتخرجها الزوجة عن نفسها أو يخرجها زوجها عنها. ولا يجب إخراجها عن الجنين وإن كان يستحب ذلك عند أحمد بن حنبل رضي الله عنه. 2- وقد اشترط الجمهور أن يملك المسلم مِقدار الزكاة فاضلاً عن قوته وقوت عياله يوم العيد وليلته، وعن سائر حوائجه الأصلية. والدَّين المؤجل لا يؤثر على وجوب زكاة الفطر بخلاف الدَّين الحالّ (الذي يجب تأديته فوراً ) ثالثاً: مقدار زكاة الفطر ونوعها 1- اتفق الأئمة الثلاثة : مالك والشافعي وأحمد، ومعهم جمهور العلماء ، أن زكاة الفطر صاع من تمر أو شعير أو زبيب أو أقِط أو قمح ، أو أي طعام آخر من قوت البلد، وذلك لحديث ابن عمر المذكور آنفاً ، ولحديث أبي سعيد الخدري: "كنا نُخرج زكاة الفطر إذ كان فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام، أو صاعاً من تَمر، أو صاعاً من شَعير، أو صاعاً من زَبيب، أو صاعاً من أقِط، فلم نزل كذلك حتى نزل عَلينا معاوية المدينة، فقال : إني لأرى مُدَّين من سَمراء الشام -أي قمحها- يعدل صاعاً من تمر فأخذ الناس بذلك" رواه الجماعة . وقال الأحناف: زكاة الفطر صاع من كل الأنواع، إلاّ القمح، فالواجب فيه نصف صاع. والأحوط اعتماد الصاع من كل الأنواع. 2- والصاع أربع حفنات بكفَّي رجل معتدل الكفين، أو أربعة أمدد، لأن المدّ هو أيضاً ملء كفي الرجل المعتدل، والصاع من القمح يساوي تقريباً 2176 غراماً ، أما من غير ذلك فقد يكون أكثر أو أقل . 3- وتخرج زكاة الفطر من غالب قوت البلد، أو من غالب قوت المزكي إذا كان أفضل من قوت البلد، وهذا رأي جمهور الفقهاء والأئمة . 4- ويجوز أداء قيمة الصاع نقوداً فهي أنفع للفقير، وأيسر في هذا العصر، وهو مذهب الأحناف وروي عن عمر بن عبد العزيز والحسن البصري . رابعاً: وقتها 1- تجب زكاة الفِطر بغروب آخر يوم من رمضان ، عند الشافعية ، وبطلوع فجر يوم العيد عند الأحناف والمالكية . 2- ويجب إخراجها قبل صلاة العيد لحديث ابن عباس ، ويجوز تقديمها من أول شهر رمضان عند الشافعي ، والأفضل تأخيرها إلى ما قبل العيد بيوم أو يومين ، وهو المعتمد عند المالكية ، ويجوز تقديمها إلى أول الحول عند الأحناف ؛ لأنها زكاة . وعند الحنابلة يجوز تعجيلها من بعد نصف شهر رمضان . خامسا: لمن تصرف زكاة الفطر 1- وقد أجمع العلماء أنها تصرف لفُقراء المسلمين ، وأجاز أبو حنيفة صرفها إلى فُقراء أهل الذمة . 2- والأصل أنها مفروضة للفقراء والمساكين ، فلا تعطى لغيرهم من الأصناف الثمانية، إلاّ إذا وجدت حاجة أو مصلحة إسلامية. وتصرف في البلد الذي تؤخذ منه، إلاّ إذا لم يوجد فقراء فيجوز نقلها إلى بلد آخر. 3- ولا تصرف زكاة الفطر لمن لا يجوز صرف زكاة المال إليه، كمرتد أو فاسق يتحدى المسلمين، أو والد أو ولد أو زوجة . اللهم تقبل منا يارب العالمين ياااااااااااااااااااارب طهر قلوبنا وأنفسنا بصدقة تقبلها يارب العالمين واجعلنا ممن يدخلون الفرحة على المسلمين واكتبنا من التائبين العابدين وادخلنا من باب الريان يارب العالمين اللهم آمين يارب العالمين .. تحية طيبة وإلى لقاء
__________________ الذين ماتوا من أجل ألا يموتوا لهم .. عصافير الصباح مدى إلى شهداء الحرية والكرامة في كل بقعه من أرض الوطن العربي قلب وليد ستكونين دوما بالقلب ولن تغيبي إذا تم اكتشاف نقل موضوع دون ذكر كلمة منقول سيتم انذار صاحبه وإن كررها سيوقف قبل نقل أية معلومة دينية يُرجى التأكد من صحتها وذِكر مصدرها ويُرجى عند اضافة الآيات القرآنية ذِكر أرقامها وأسماء السور ، وتحري الصحيح في الأحاديث النبوية الشريفة جزاكم الله كل خير المنتدى أمانة في أيديكم فلنترقِ سويا بمنتدانا الغالي |
#25
| ||
| ||
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. الدرس الرابع والعشرون تحية المسجد التحية مصدر حياه يحييه تحية وأصلها في اللغة: الدعاء بالحياة، فتحية الله لعباده السلام في الدار الآخرة فقد شرع الله تعالى لهم إذا تلاقوا أن يقولوا :السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . التحية في الاصطلاح : لها معاني كثيرة مثل التحية بين الأحياء في قوله تعالى: {وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا} [سورة النساء: 86]. وكذلك تحية الأموات فإذا مر المسلم بالقبور أو زارها سن له أن يقول: «السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين وإنا إن شاء الله بكم للاحقون، أسأل الله لنا ولكم العافية» [رواه مسلم]. كذلك يستعمل الفقهاء التحية بمعنى تحية المسجد ويقصد بها صلاة ركعتين يصليها المسلم إذا دخل المسجد قبل أن يجلس. قال الدسوقي: " معنى قولهم تحية المسجد تحية رب المسجد لأن الإنسان إذا دخل بيت الملك إنما يحيي الملك لا بيته ". الصلاة وترًا هل تغني عن التحية؟ صلاة الوترسنة مؤكدة عند جمهور الفقهاء وتجوز بواحدة أو أكثر فعن أبي أيوب الأنصاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الوتر حق على كل مسلم، فمن شاء أوتر بسبع ومن شاء أوتر بخمس ومن شاء أوتر بثلاث ومن شاء أوتر بواحدة» [رواه أبو داوود وصححه الألباني]. - فمن دخل المسجد وصلى الوتر ركعة واحدة فهل تسقط التحية بأداء الوتر ركعة واحدة؟ الذي عليه جمهور الفقهاء أن التحية لا تسقط بفعل ركعة واحدة لأن الحديث نص على ركعتين وهو حديث أبي قتادة: «إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس» [رواه البخاري] فمفموم الحديث الركعتين وعدم إجزاء الواحدة.. قال النووي: "ولو صلى على جنازة أو سجد شكرًا أو للتلاوة أو صلى بنية التحية لم تحصل التحية على الصحيح من مذهبنا، وقال بعض أصحابنا: تحصل، وهو خلاف ظاهر الحديث". تحية المسجد الحرام: تحية المسجد الحرام هي ركعتان كغيره من المساجد لعموم الأدلة الآمرة بالتحية دون تخصيص مسجد عن آخر، فمن دخل المسجد الحرام وأراد القعود لانتظار الصلاة أو لحضور درس أو لقراءة القرآن فإنه يصلي ركعتي المسجد، أما من دخل المسجد الحرام يريد الطواف فإنه يطوف ويجزئ الطواف عن التحية لتضمنه الركعتين، وأما القول بأن تحية المسجد الحرام الطواف لكل داخل ففيه نظر: أولاً: لضعف الحديث الوارد وهو « من أتى البيت فليحييه بالطواف » [ضعفه ابن حجر]. ثانيًا: لما فيه من حرج عظيم على المسلمين لا سيما إذا تكرر دخول المسجد وخصوصًا أيام المواسم كرمضان والحج. التحية أثناء خطبة الجمعة؟ يشرع لمن دخل المسجد يوم الجمعة والإمام يخطب أن يصلي ركعتين خفيفتين لحديث جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليركع ركعتين وليتجوز فيهما» [رواه مسلم] مع مراعاة أن تكون ركعتين خفيفتين يتجوز فيهما ولا يطيل كما ورد في الحديث. أداء التحية في أوقات الكراهة والنهي: أوقات النهي عن الصلاة ثلاثة: 1- عند طلوع الشمس حتى ترتفع قدر رمح في السماء. 2- و عند استوائها في وسط السماء حتى تزول. 3- وعند اصفرارها بحيث لا تتعب العين في رؤيتها إلى أن تغرب لحديث عقبة ابن عامر قال رضي الله عنه: "ثلاث ساعات كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا أن نصلي فيهن أو نقبر فيهن موتانا: حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تميل الشمس وحين تضيف الشمس للغروب أي حين تميل حتى تغرب" [رواه مسلم]. ويجوز في أصح قولي العلماء أن يصلي التحية من دخل المسجد في وقت الكراهة؛ فمن دخل المسجد وقت النهي فجلس ولم يصل كان مخالفا لأمر النبي صلى الله عليه وسلم حيث أمر بفعل التحية أمرا عاما وكان مفوتا للمصلحة أن لم يكن آثما بالمعصية، وإن بقى قائما أو امتنع عن الدخول فهذا خطأ عظيم، قال ابن تيميه: "وما زال المسلمون يدخلون المسجد طرفي النهار، ولو كانوا منهيين عن تحية المسجد لكان هذا مما يظهر نهي الرسول صلى الله عليه وسلم عنه، فكيف وقد أمرهم إذا دخل احدهم المسجد والخطيب على المنبر فلا يجلس حتى يصلي ركعتين، أليس في أمرهم بها في الوقت تنبيها على غيره من الأوقات؟". التحية وقت الآذان: لو دخل المصلي المسجد والمؤذن يؤذن فهل يصلي التحية حال الآذان أو يجيب المؤذن حتى يفرغ من الآذان ثم يصلي التحية؟ هناك أمران في هذه المسألة: 1- إذا دخل المصلي عند الأذان الثاني يوم الجمعة فانه لا يتابع المؤذن بل يصلي التحية ليتفرغ للأمر الواجب وهو سماع الخطبة، فإن سماع الخطبة واجب أما الترديد خلف المؤذن سنة فلا يقدم السنة على الواجب. 2- أما إذا دخل المصلي إلى المسجد والمؤذن يؤذن لإحدى الصلوات غير الجمعة فإنه يستحب له أن يجيب المؤذن ويتابعه ثم يصلي تحية المسجد ليجمع بين الفضيلتين، قال ابن قدامه: "وإن دخل المسجد فسمع المؤذن استحب له انتظاره ليفرغ ويقول مثل ما يقول جمعا بين فضيلتين، ومن لم يقل كقوله وافتتح بالصلاة فلا بأس". مسائل: 1- تخفيف الركعتين لا يعني الإسراع في الصلاة بل الاقتصار على الأركان والواجبات دون السنن. 2- لا تجوز الزيادة على الركعتين والإمام يخطب لأن الإنصات للخطبة واجب. 3- قال النووي: "وإن دخل والإمام في آخر الخطبة وغلب على ظنه أنه إن صلى التحية فاتته تكبيرة الإحرام مع الإمام لم يصل التحية بل يقف حتى تقام الصلاة ولا يقعد لئلا يكون جالسا في المسجد قبل التحية وإن أمكنه الصلاة وإدراك تكبيرة الإحرام صلى تحية المسجد، أما إذا دخل الإمام في الخطبة حرم على من في المسجد أن يبتدئ بصلاة النافلة لأن الإنصات للخطبة واجب، والواجب مقدم على النفل، وإن كان في صلاة خففها باتفاق الفقهاء". التحية وقت إقامة الصلاة: إذا دخل المصلي المسجد وأراد أن يصلي التحية فلا يخلو ذلك من حالتين: الحالة الأولى: أن يبدأ بالتحية وقد أقيمت الصلاة أو بدأ الإمام في صلاته. الحالة الثانية: أن يصلي التحية ثم تقام الصلاة أثنائها. أما في الحالة الأولى وهي أن يبدأ بالتحية وقد أقيمت الصلاة أو بدأ الإمام في صلاته فلا يجوز أن يصلي التحية إذ أن المسلم منهي عن الصلاة وقت إقامة الصلاة المكتوبة كما ثبت في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة» [رواه مسلم]. أما في الحالة الثانية: بأن يشرع المصلي بالتحية فتقام الصلاة أثناءها فإن غلب على ظنه أنه يدرك تكبيرة الإحرام بعد الإمام مباشرة فلا يقطع صلاته بل يتمها كما لو كان في الركعة الثانية أو في نهايتها، وان غلب على ظنه أن لا يدرك تكبيرة الإحرام بعد الإمام مباشرة فله قطعها كما لو كان في الركعة الأولى لقوله صلى الله عليه وسلم: «من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة» [رواه البخاري ومسلم] والذي يظهر أن المصلي في حال قطع الصلاة لا يحتاج إلى تسليم حيث أن التسليم إنما يكون للصلاة التامة الكاملة. التحية في غرفة المسجد: المسجد: هو المكان المهيأ لأداء الصلوات الخمس فيه فكل مكان حد بحدود معروفه وعد ليكون موضعا للصلاة فإنه مسجد يأخذ أحكام المسجد. أما الغرفة المسجد وهي حجرة خاصة للإمام أو للمؤذن في طرف المسجد من الخلف أو تكون مكتبه تحتوي بعض المراجع والعلمية المتنوعة وهي غير مهيأة للصلاة وعلى هذا فان هذه الغرفة لا تأخذ أحكام المسجد لأنها لم تعد ولم تهيأ للصلاة فيه ولذلك لا يشرع لمن دخلها أن يصلي تحية المسجد بل يجلس ولا شيء عليه. حكم تحية المسجد: هي واجبة لحديث أبي قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين» [رواه البخاري ومسلم]. وحديث جابر قال: جاء سليك الغطفاني يوم الجمعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب فجلس فقال له: «يا سليك، قم فاركع ركعتين وتجوز فيهما»، ثم قال: «إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليركع ركعتين وليتجوز فيهما» [رواه البخاري ومسلم]. قال أبي قتادة: "أعطوا المساجد حقها، قيل له: وما حقها؟ قال: ركعتين قبل أن تجلس". رواه ابن أبي شيبه هل تكرر التحية بتكرار الدخول؟ ظاهر الأحاديث تدل على أن التحية تتكرر بتكرار الدخول بدليل حديث أبي قتادة حيث إن ظاهر الحديث أن التحية مشروعة وإن تكرر الدخول للمسجد، وقد مال إلى هذا الكثير من العلماء مثل الشربيني الخطيب الشافعي حيث قال: إن تحية المسجد ركعتان قبل الجلوس لكل دخول ولو تقارب ما بين الدخولات أو دخل من مسجد إلى أخر وهما متلاصقان . كذلك النووي حيث يقول: لو تكرر دخوله في المسجد الساعة الواحدة مرارا تستحب التحية لكل مرة ، وهو اختيار الشيخ السعدي في الفتاوى حيث نص على أنه تسن تحية المسجد حتى لو تكرر دخوله. هل تسقط التحية بالفرض والسنة؟ ذهب عامة الفقهاء إلى أن من دخل المسجد فصلى نافلة أو راتبة أو فريضة فإنها تجزئ عن التحية، فمن دخل المسجد وصلى العصر مثلا سقطت عنه التحية بفعل فريضة العصر وهكذا في النافلة والراتبة، ولا فرق في هذا أن تكون الفريضة مؤداة أو مقضيه أو منذورة أو أن تكون النافلة راتبه أو غير راتبه والسبب في ذلك أن المقصود وجود الصلاة قبل الجلوس بالمسجد وذلك لتعظيم المسجد بأي صلاة لتكون تحية للرب عز وجل، قال الحطاب: "فإن ركعتي التحية لا تفتقر لنية تخصها، فأي صلاة حصلت عند دخول المسجد كفت عن التحية فريضة كانت أو نافلة". هل تفوت التحية بالجلوس؟ التحية لا تسقط بالجلوس وهو قول جمهور العلماء، فإذا دخل الإنسان المسجد ثم جلس قبل فعل التحية فإنه يتدارك ذلك ويقوم ويصلي التحية فلا تفوت عليه التحية بالجلوس لحديث جابر قال: جاء سليك الغطفاني يوم الجمعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب فقال: «يا سليك، قم فاركع ركعتين وتجوز فيهما» [رواه البخاري ومسلم]. وحديث أبي قتادة حيث قال: «دخلت المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس بين ظهراني الناس فجلست فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما منعك أن تركع ركعتين قبل أن تجلس؟»، قلت: "يا رسول الله رأيتك جالسا والناس جلوس"، قال: «فإذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يركع ركعتين» [رواه مسلم]. والشاهد من الحديثين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنكر على الصحابة عدم صلاتهم حتى بعد جلوسهم وأمرهم بركعتي تحية للمسجد. التحية لمريد الجلوس: أم لمن أراد الدخول للمسجد التحية لمريد الجلوس في المسجد وهو الراجح من أقوال الفقهاء، وليس لمن أراد الدخول للمسجد بدليل حديث قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس» [رواه البخاري ومسلم] حيث إن مفهوم الحديث أن التحية إنما تشرع لمريد الجلوس لأن الأمر إنما توجه لمن أراد الجلوس، ولذلك جاءت رواية أخرى لفظ «فليركع ركعتين قبل أن يجلس» [رواه البخاري ومسلم] ولا يقال ذلك لمن لا يريد الجلوس أما المار فلم يتوجه إليه الأمر والأصل عدمه . وقد ورد عن الصحابة و التابعين أنهم كانوا يدخلون المسجد ويخرجون دون صلاة.. فقد روى عبد الرزاق في المصنف عن العلاء بن عبد الرحمن قال: "رأيت ابن عمر دخل المسجد وخرج منه فلم يصل فيه"، وقال ابن القاسم: "ورأيت مالكا يفعل ذلك يخرقه مجتازا فلا يركع". اللهم تقبل منا صالح الأعمال تحية طيبة وإلى لقاء
__________________ الذين ماتوا من أجل ألا يموتوا لهم .. عصافير الصباح مدى إلى شهداء الحرية والكرامة في كل بقعه من أرض الوطن العربي قلب وليد ستكونين دوما بالقلب ولن تغيبي إذا تم اكتشاف نقل موضوع دون ذكر كلمة منقول سيتم انذار صاحبه وإن كررها سيوقف قبل نقل أية معلومة دينية يُرجى التأكد من صحتها وذِكر مصدرها ويُرجى عند اضافة الآيات القرآنية ذِكر أرقامها وأسماء السور ، وتحري الصحيح في الأحاديث النبوية الشريفة جزاكم الله كل خير المنتدى أمانة في أيديكم فلنترقِ سويا بمنتدانا الغالي |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ღ♥ღ صدقت يا رسول الله ღ♥ღ سلسلة متجددة بأمر الله | МŘ. ali afandi | نور الإسلام - | 14 | 01-26-2010 01:28 AM |
كيف أنزعه ؟؟!!..قصة حب .. متجدد بإذن الله | manhagy | نور الإسلام - | 11 | 12-06-2009 12:13 AM |
صور لموج تجمد بسرعة البرق بأمر من الله | abdelwadoude | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 8 | 05-30-2007 12:14 PM |
الي ما يرضى بأمر الله وقضاه ... يهج من ارضه وسماه !!! | زمردة | ختامه مسك | 9 | 03-24-2007 06:01 PM |