|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#6
| ||
| ||
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. الدرس الخامس كظم الغيظ فقد يأتي شخص مثلاً يريد أن يسبه أو يشتمه أو حتى يقاتله ، في تلك اللحظة بالذات يكاد الإنسان يخرج عن شعوره وينسى أنه قائم لله بعبادة يؤديها ، ثغرة ينفذ منها الشيطان ، وحفرة تزل فيها القدم ، في أوج الكيد الشيطاني هذا يأتي كابح جماح الاسترسال في الغضب لينطلق فعلاً مزدوجاً من تربية النفس وإدارة الذات المؤمنة ومنعها في تقليد الجاهلين فتجهل كما يجهلون وهي لم تزل قائمة لله بطاعة ، وفي ذات الوقت نصحاً للساب أو المقاتل ودفعاً له بسلاح التذكير بمقام الصيام .. روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " الصيام جنة فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم مرتين " فيقول إني صائم .. إني صائم هكذا يبدو الحل عند الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم يسيراً كابحاً لنزوات النفس في الانتقام أو في الاسترسال في العدوان من الخصم ، يقول ابن حجر في فتح الباري/ باب الصيام : " فائدة قوله [إني صائم ] أنه يمكن أن يكف عنه بذلك " والبادي من كلام العلماء ـ كما النووي في شرح المهذب والزركشي فيما نقله عنه ابن حجر ـ أن المراد انزجار الخصم بذلك وكذلك تذكير النفس ، وفي التكرار فائدة بحصول يقظة للنفس سواء للنفس أو للخصم ، فإن فورة الغضب تحتاج لأكثر من طرقة للنفس ، بل كذلك إلى صوت مسموع يجاوز حديث النفس رجاء أن تفيق من غفلتها فتشعر بحقيقة ما تعاينه من عبادة تسمو بالنفس ، شرعها الله سبحانه بالأساس " لعلكم تتقون " ، فحديث النفس يظل يسري في الأعماق يقول : إني صائم.. إني صائم ، حتى إذا جاء ما يخدش هذا الصيام فزع اللسان مذكراً النفس والغير بأن هذا الصيام لم يكن ليحدث فيه ما يجرحه ؛ " فرب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش " اللهم تقبل صيامنا وقيامنا وصالح اعمالنا اللهم آمين يارب العالمين تحية طيبة وإلى لقاء
__________________ الذين ماتوا من أجل ألا يموتوا لهم .. عصافير الصباح مدى إلى شهداء الحرية والكرامة في كل بقعه من أرض الوطن العربي قلب وليد ستكونين دوما بالقلب ولن تغيبي إذا تم اكتشاف نقل موضوع دون ذكر كلمة منقول سيتم انذار صاحبه وإن كررها سيوقف قبل نقل أية معلومة دينية يُرجى التأكد من صحتها وذِكر مصدرها ويُرجى عند اضافة الآيات القرآنية ذِكر أرقامها وأسماء السور ، وتحري الصحيح في الأحاديث النبوية الشريفة جزاكم الله كل خير المنتدى أمانة في أيديكم فلنترقِ سويا بمنتدانا الغالي |
#7
| ||
| ||
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. التسبيح كأول باب من أبواب الذكر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من قال سبحان الله وبحمده فى يوم مائه مره حطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر " وعن أبى هريره رضى الله عنه قال- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم- " من قال حين يصبح وحين يمسى سبحان الله وبحمده مايه مره لم يأت احد يوم القيامه بأفضل مما جاء به إلا إحد قال مثل ما قال أو زاد عليه " وعن أبى هريره رضى الله عنه قال- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم- " كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان حبيبتان الى الرحمن : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم " وعن أبى هريره رضى الله عنه قال- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم- " لأن اقول سبحان الله و الحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر احب الىّ مما طلعت عليه الشمس " وعن سعد رضى الله عنه قال- كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال- " أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنه ؟ " فسأل سائل من جلسائه كيف يكسب احدنا الف حسنه؟ قال- " يسبح مائه تسبيحه فيكتب له الف حسنه او يحط عنه الف خطيئه " وعن جابر عن النبى صلى الله عليه وسلم قال- " من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخله فى الجنه " اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين اللهم اجعلنا من المسبحين الحامدين الشاكرين المستغفرين بالأسحار اللهم آمين يارب العالمين . تحية طيبة وإلى لقاء سحر أحمد
__________________ الذين ماتوا من أجل ألا يموتوا لهم .. عصافير الصباح مدى إلى شهداء الحرية والكرامة في كل بقعه من أرض الوطن العربي قلب وليد ستكونين دوما بالقلب ولن تغيبي إذا تم اكتشاف نقل موضوع دون ذكر كلمة منقول سيتم انذار صاحبه وإن كررها سيوقف قبل نقل أية معلومة دينية يُرجى التأكد من صحتها وذِكر مصدرها ويُرجى عند اضافة الآيات القرآنية ذِكر أرقامها وأسماء السور ، وتحري الصحيح في الأحاديث النبوية الشريفة جزاكم الله كل خير المنتدى أمانة في أيديكم فلنترقِ سويا بمنتدانا الغالي |
#8
| ||
| ||
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. الدرس السابع تدبر آيات القرآن الكريم ولقراءة القرآن الكريم فضل كبير وثواب جزيل ، وقد ورد في ذلك نصوص من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة ومن ذلك على سبيل المثال : قوله تعالى : " وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً " سورة الإسراء الآية : 45 وعند أهل التفسير وجهان لتفسير هذه الآية الكريمة: الأولى : أن الله تعالى يجعل بين قارئ القرآن وبين الكفار والمشركين حجابا فلا يعقلون عنه ما يتلو عليهم من كلام الله ، وذلك كما في قوله تعالى : " وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِّمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ وَمِن بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ " سورة فصلت الآية 5 الثاني : أن الله تعالى يجعل بين قارئ القرآن وبين أعدائه من الكفار حجابا يستره عنهم فلا يرونه ولو كان ماثلا أمامهم ، ولقد حصل مثل ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم لما أرادت أم جميل امرأة أبي لهب أن تنال منه ، فقرأ شيئا من القرآن يعتصم به منها ، فجاءت إلى المجلس الذي فيه رسول الله وأبو بكر الصديق رضي الله عنه ، فلم تر رسول الله لما جعل الله بينه وبينها من الحجاب المستور ( من كتاب أضواء البيان في تفسير القرآن ) و قوله تعالى: " إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ " سورة فاطر الآية 29 قال ابن كثير رحمه الله : ( يخبر تعالى عن عباده المؤمنين الذين يتلون كتابه ، ويؤمنون به ، ويعملون بما فيه : من إقام الصلاة ، والإنفاق مما رزقهم الله تعالى في الأوقات المشروعة ليلاً ونهاراً ، سراً وعلانية " يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ " أي يرجون ثواباً عند الله لا بد من حصوله ) قوله تعالى : " وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً " سورة المزمل الآية : 4 قوله صلى الله صلى الله عليه وسلم : " من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها ، لا أقول آلم حرف ، ولكن ألف حرف ، ولام حرف ، وميم حرف " ولا بد عند قراءة القرآن الكريم من التدبر والتأمل لمعانيه ، قال تعالى : " أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً " [النساء: 28] وقال سبحانه: " أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا " [محمد: 24] . ولتدبر كتاب الله والتأمل فيه طرق وأساليب توصل إلى المقصود منه وهو فهم كتاب الله فهما صحيحا للعمل به وفق هذا الفهم ، ومن تلك الطرق والأساليب: أولا: تأمل ما فيه من دلائل وحدانية الله تعالى. إن أعظم مقاصد التنزيل وأهمها على الإطلاق دعوة الناس إلى الإيمان بالله توحيده ، والكفر بجميع ما سواه من الآلهة الباطلة ، ولذلك لا تكاد تخلوا سورة من سور القرآن من الدعوة إلى التوحيد ونبذ الشرك والتنديد . في تقرير توحيد الربوبية نجد قوله تعالى: " خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ " [لقمان: 10، 11] وقوله تعالى : " أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ " [الطور: 35] ، وغير ذلك من الآيات . وفي توحيد الألوهية نجد قوله تعالى: " أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ السَّمَاءِ مَاء فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَّا كَانَ لَكُمْ أَن تُنبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ * أَمَّن جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَاراً وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَاراً وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزاً أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ * أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ * أَمَّن يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَن يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ * أَمَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ " [النمل: 60-64] . وغيرها من الآيات . وفي توحيد الأسماء والصفات نجد قوله تعالى : " هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ " [الحشر: 22-24]. ووضع منهجا واضحا لفهم معاني الأسماء والصفات والإيمان بها يتضمن إثباتها ووصف الله بها كما يليق به سبحانه وتعالى، ونفي ما يتوهمه الملحدون من الشبه والمثلية، وذلك في قوله تعالى: " لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ " [الشورى: 11]. ثانيا : تأمل ما فيه من الأحكام وأسرار التشريع : ومن مقاصد التنزيل أيضا بيان ما يتعلق بأفعال المكلفين من الأحكام المطلوب فعلها أو الكف عنها ، أو المخير فيها بين الأمرين ، (الأحكام التكليفية) ، وآثار وصفات تلك الأفعال وجودا أو عدما (الأحكام الوضعية) ، فقد ورد في القرآن الكريم بيان كل ذلك ، بل ومقرونا في أحيان كثيرة بالإشارة إلى أسرارها وغاياتها ومقاصدها . تأمل في ما ورد في القرآن من النهي عن أكل بعض المحرمات، كما في قوله تعالى: " حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ " [المائدة: 3]. وتدبر ما نزل في النهي عن شرب الخمر ولاحظ حكمة الشارع في التدرج في التشريع، حيث نزل فيه أولا قوله تعالى : " يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ " [البقرة: 219] ثم نزل قوله تعالى: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ " [النساء: 34] وأخيرا نزل قوله تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " [المائدة: 90] . وهكذا نجد القرآن الكريم في غاية الدقة ومنتهى الحكمة في ما يحرم أو يبيح ثالثاً : تأمل ما فيه من دعوة إلى مكارم الأخلاق . كاد أن يكون تهذيب الأخلاق وتزكية النفوس محور مقاصد الرسالة المحمدية ، وخلاصة مضمونها ، قال تعالى: " هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ " [الجمعة: 2] ولذلك نجد في القرآن الدعوة إلى التخلي عن الأخلاق الذميمة والتحلي بالأخلاق الحسنة رابعاً : تأمل ما فيه من وجوه الإعجاز المتنوعة : فالقرآن الكريم هو المعجزة الخالدة التي تظل إلى يوم القيامة شاهدة على صدق نبوة محمد صلى الله عليه وسلم ، ذلك لأنه صلى الله عليه وسلم مرسل إلى الناس كافة ، ولإعجاز القرآن أنواع ، فمنه الإعجاز التشريعي الذي يظهر في التأمل فيما جاء به القرآن من شرائع عادلة شاملة لتنظيم الحياة كل الحياة ، وإسعاد البشر كل البشر ، كما قال تعالى : " إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَقُصُّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ " [النمل: 76] والإعجاز البياني الذي يظهر في التأمل في أساليب القرآن الفصيحة وتعابيره البليغة كما قال تعالى : " الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا " [الكهف: 1] وكذلك الإعجاز العلمي الذي يظهر في ما جاء به القرآن من حقائق علمية في مجالات العلم المختلفة . والتأمل في كل هذه الأمور والتفكر فيها يقوي الإيمان في القلوب ، ويهدي إلى العمل بالقرآن وتطبيق تعاليمه في كل ناحية من نواحي الحياة المختلفة . ورمضان شهر القرآن فعلينا أن نستزيد من التعبد بقراءة القرآن وتدبر آياته المحكمات اللهم اجعلنا من المتدبرين العاملين بما جاء بقرآنك الكريم اللهم آمين يارب العالمين . تحية طيبة وإلى لقاء سحر أحمد
__________________ الذين ماتوا من أجل ألا يموتوا لهم .. عصافير الصباح مدى إلى شهداء الحرية والكرامة في كل بقعه من أرض الوطن العربي قلب وليد ستكونين دوما بالقلب ولن تغيبي إذا تم اكتشاف نقل موضوع دون ذكر كلمة منقول سيتم انذار صاحبه وإن كررها سيوقف قبل نقل أية معلومة دينية يُرجى التأكد من صحتها وذِكر مصدرها ويُرجى عند اضافة الآيات القرآنية ذِكر أرقامها وأسماء السور ، وتحري الصحيح في الأحاديث النبوية الشريفة جزاكم الله كل خير المنتدى أمانة في أيديكم فلنترقِ سويا بمنتدانا الغالي |
#9
| ||
| ||
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. الدرس الثامن فضل الحمد والشكر عن أنس بن مالك عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم أنه قال : " إن اللَّه تعالى ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة ويشرب الشربة فيحمده عليها " و عن أسماء بنت يزيد قالت : سمعت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم يقول : " إذا جمع اللَّه الأولين والآخرين يجيء مناد فينادي بصوت يسمعه الخلائق : سيعلم أهل الجمع اليوم من أولى بالكرم ، ليقم الذين تتجافى جنوبهم عن المضاجع فيقومون ، وهم قليل ، ثم ينادي ليقم الذين كانت لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر اللَّه فيقومون وهم قليل ، ثم ينادي ليقم الذين كانوا يحمدون اللَّه تعالى في السراء والضراء فيقومون وهم قليل ، ثم يحاسب سائر الناس " عن يوسف بن ميمون عن الحسن رحمه اللَّه تعالى قال : قال موسى عليه الصلاة والسلام لربه : يا رب كيف استطاع آدم أن يؤدى شكر ما صنعت إليه ؟ خلقته بيدك ونفخت فيه من روحك وأسكنته جنتك وأمرت الملائكة فسجدوا له ؟ قال : يا موسى علم آدم أن ذلك مني فحمدني عليه ، فكان ذلك شكرا لما صنعت إليه . و روى عن سعيد عن قتادة أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال : " أربع من أعطيهن فقد أعطى خيري الدنيا والآخرة : لسان ذاكر ، وقلب شاكر ، وبدن صابر ، وزوجة مؤمنة صالحة " وعن ابن عباس رضي اللَّه تعالى عنهما عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم أنه قال : " نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ " وروى الحسن عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم أنه قال : " ما أنعم اللَّه على عبد من نعمة صغرت أو كبرت فقال الحمد لله إلا كان قد أعطى أفضل مما أخذ " . وعن النبي صلى اللَّه عليه وسلم أنه قال : " عجبت لأمر المؤمن أمره كله خير له إن أصابه خير فشكر كان خيرا له ، وإن أصابه شرّ فصبر كان خيرا له " . وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم أنه قال : " خصلتان من كانتا فيه كتبه اللَّه عنده شاكراً صابراً : إحداهما أن ينظر في دينه إلى من هو فوقه فيقتدي به ، وينظر في دنياه إلى من هو دونه فيحمد الله " . وروى أن سعيد بن جبير قال : أوّل من يدخل الجنة من يحمد اللَّه في السراء والضراء . ولنعلم جميعا أن الحمد والشكر عبادة الأولين والآخرين وعبادة الملائكة وعبادة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وعبادة أهل الأرض وعبادة أهل الجنة . سيدنا نوحا عليه الصلاة والسلام لما أغرق اللَّه قومه وأنجاه ومن معه من المؤمنين أمره اللَّه تعالى بأن يحمده فقال له : " فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنْتَ وَمَنْ مَعَكَ عَلَى الفُلْكِ فَقُلْ الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانَا مِنْ القَوْمِ الظَّالِمِينَ " . وقال في القرآن الكريم عن سيدنا إبراهيم خليل الرحمن عليه الصلاة والسلام : " الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ " . وقال داود وسليمان عليهما الصلاة والسلام : " الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ المُؤْمِنِينَ " . وإن أهل الجنة يحمدون اللَّه تعالى جاء منها في القرآن الكريم : " الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانَا مِنْ القَوْمِ الظَّالِمِينَ " " الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ " " الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ " . " الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الأَرْضَ " . " الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ المُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ " . " الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ " . وروى ميمون بن مهران عن بن عباس رضي اللَّه تعالى عنهما أنه قال : إن لله تعالى من خلقه صفوة إذا أحسنوا استبشروا ، وإذا أساءوا استغفروا ، وإذا أنعموا شكروا وإذا ابتلوا صبروا . اللهم اجعلنا من الحامدين الشاكرين لجزيل عطاءك ونعمتك علينا أن جعلتنا من المسلمين الحمد لله رب العالمين اللهم املأ ميزان اعمالنا بحمدك وشكرك يارب العالمين اللهم آمين يارب العالمين . تحية طيبة وإلى لقاء سحر أحمد
__________________ الذين ماتوا من أجل ألا يموتوا لهم .. عصافير الصباح مدى إلى شهداء الحرية والكرامة في كل بقعه من أرض الوطن العربي قلب وليد ستكونين دوما بالقلب ولن تغيبي إذا تم اكتشاف نقل موضوع دون ذكر كلمة منقول سيتم انذار صاحبه وإن كررها سيوقف قبل نقل أية معلومة دينية يُرجى التأكد من صحتها وذِكر مصدرها ويُرجى عند اضافة الآيات القرآنية ذِكر أرقامها وأسماء السور ، وتحري الصحيح في الأحاديث النبوية الشريفة جزاكم الله كل خير المنتدى أمانة في أيديكم فلنترقِ سويا بمنتدانا الغالي |
#10
| ||
| ||
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. الدرس التاسع سُنَن الوضوء 1- البسملة . 2- غسل الكفين ثلاثاً في أول الوضوء . 3- البدء بالمضمضة والاستنشاق قبل غسل الوجه . 4- الاستنثار باليسار ، لحديث ( فغسل كفيه ثلاث مرات ، ثم تمضمض ، واستنشق ، واستنثر ثم غسل وجهه ثلاث مرات .. ) متفق عليه . 5- المبالغة في المضمضة والاستنشاق لغير الصائم ، لحديث ( وبالغ بالاستنشاق إلا أن تكون صائماً ) أخرجه الأربعة . * معنى المبالغة في المضمضة : إدارة الماء في جميع فمه . * معنى المبالغة في الاستنشاق : جذب الماء إلى أقصى أنفه . 6- المضمضة والاستنشاق من كف واحدة ، بحيث لا يفصل بينهما ( ثم أدخل يده فتمضمض واستنشق من كفٍ واحده ) متفق عليه . 7- السواك ومحله عند المضمضة ، لحديث ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء ) رواه أحمد والنسائي . 8- تخليل اللحية الكثيفة عند غسل الوجه ، ( كان صلى الله عليه وسلم يخلل لحيته في الوضوء ) أخرجه الترمذي . 9- صفة مسح الرأس . * صفة مسح الرأس : ( أن يبدأ من مقدمة الرأس إلى آخر القفا ثم يعود إلى المقدمة مرة أخرى ) * وأما المسح الواجب : ( فهو تعميمه بالمسح على أي صفة كانت ) ، و( مسح رسول الله صلى الله عليه وسلم برأسه فأقبل بيديه وأدبر ) متفق عليه 10- تخليل أصابع اليدين والرجلين ، لحديث ( أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع ) أخرجه الأربعة . عَنْ الْمُسْتَوْرِدِ بْنِ شَدَّادٍ قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا تَوَضَّأَ يَدْلُكُ أَصَابِعَ رِجْلَيْهِ بِخِنْصَرِهِ 11- التيامن وهو البدء باليمين من اليدين والرجلين قبل اليسار ، لحديث ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجبه التيمن في تنعله .. وطهوره ) متفق عليه . 12- الزيادة على الغسلة الواحدة إلى ثلاث غسلات في غسل الوجه واليدين والرجلين . 13- الذكر بعد الفراغ من الوضوء ، بأن يقول ( أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ،إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء ) رواه مسلم . ورواه الترمذي كأبي داود وزاد : اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين قال صلى الله عليه وسلم : ( من توضأ فقال بعد فراغه من وضوئه : سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك كتب في رق ثم جعل في طابع فلم يكسر إلى يوم القيامة ) . 14- الوضوء في البيت : قال صلى الله عليه وسلم : ( من تطهر في بيته ، ثم مشى إلى بيت من بيوت الله ليقضي فريضة من فرائض الله ، كانت خطوتاه إحداهما تحط خطيئه ، والأخرى ترفع درجة ) رواه مسلم . 15- الدلك : هو إمرار اليد على العضو مع الماء أو بعده . 16- الاقتصاد في الماء : ( كان صلى الله عليه وسلم يتوضأ بالمد ) متفق عليه . 17- صلاة ركعتين بعد الوضوء : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه ) رواه البخاري ومسلم ، وعند مسلم من حديث عقبة بن عامر ( إلا وجبت له الجنة ) 18- إسباغ الوضوء : وهو إعطاء كل عضو حقه في الغسل فهو الإتمام واستكمال الأعضاء . * ويتوضأ المسلم في يومه وليلته عدة مرات ، وبعضهم خمس مرات ، وبعضهم قد يكون أكثر عندما يريد أن يصلي الضحى أو قيام الليل ، وعلى حسب تكرار المسلم للوضوء يطبق هذه السنن ويكررها فيحصل على الأجر العظيم . ثمرة تطبيق هذه السنن عند الوضوء : أنه يدخل في قوله: صلى الله عليه وسلم ( من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره ) رواه مسلم اللهم اجعلنا من التوابين المتطهرين واقبل صالح أعمالنا واجعلها خالصة لوجهك الكريم اللهم آمين يارب العالمين تحية طيبة وإلى لقاء سحر أحمد
__________________ الذين ماتوا من أجل ألا يموتوا لهم .. عصافير الصباح مدى إلى شهداء الحرية والكرامة في كل بقعه من أرض الوطن العربي قلب وليد ستكونين دوما بالقلب ولن تغيبي إذا تم اكتشاف نقل موضوع دون ذكر كلمة منقول سيتم انذار صاحبه وإن كررها سيوقف قبل نقل أية معلومة دينية يُرجى التأكد من صحتها وذِكر مصدرها ويُرجى عند اضافة الآيات القرآنية ذِكر أرقامها وأسماء السور ، وتحري الصحيح في الأحاديث النبوية الشريفة جزاكم الله كل خير المنتدى أمانة في أيديكم فلنترقِ سويا بمنتدانا الغالي |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ღ♥ღ صدقت يا رسول الله ღ♥ღ سلسلة متجددة بأمر الله | МŘ. ali afandi | نور الإسلام - | 14 | 01-26-2010 01:28 AM |
كيف أنزعه ؟؟!!..قصة حب .. متجدد بإذن الله | manhagy | نور الإسلام - | 11 | 12-06-2009 12:13 AM |
صور لموج تجمد بسرعة البرق بأمر من الله | abdelwadoude | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 8 | 05-30-2007 12:14 PM |
الي ما يرضى بأمر الله وقضاه ... يهج من ارضه وسماه !!! | زمردة | ختامه مسك | 9 | 03-24-2007 06:01 PM |