عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #16  
قديم 09-01-2010, 01:00 AM
 

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

..

الدرس الخامس عشر

أخلاق الصائم
وحكم قراءة القرآن الكريم في العمل
وعرقلة مصالح المواطنين




يجب على كل مسلم استقبل شهر رمضان الكريم
أن يتحلى بحُسن الخُلُق ومن هذه السلوكيات :

حفظ اللسان : على المسلم أن يحفظ لسانه ، أي أن لا يتكلم إلا بالخير ويبتعد عن سبّ الناس وشتمهم
وأن لا يكذب ولا يتكلم فيما لا يعنيه ، وأن لا ينادي أصحابه بألقاب يكرهونها .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده " .

الصدق :
الصدق خلق حسن يحبه الله تعالى ، وعلى المسلم أن يتحلّى بالصدق في أقواله وأفعاله .
قال تعالى : " يا أيُّها الذين آمَنوا اتَقوا الله وكونوا مَعَ الصادِقين ".

الأمانة :
على المسلم أن يؤدّي عمله بإخلاص ويردّ الأمانات إلى أهلها
وكذلك الأمانة في القيام بالعمل
فلاينشغل عن تأدية عمله بتلاوة القرآن ليعرقل مصالح المواطنين
والتي تتوقف على قيامه بعمل ما
فلابد من القيام بالعمل على أتم وجه
حتى لا يكون خائنا للأمانة

الاعتراف بالخطأ والاعتذار :
إذا أخطأ المسلم في حق غيره من الناس، ندم على ما بدر منه وسارع بالاعتذار عن خطئه .

التسامح :
على المسلم أن يقبل اعتذار زميله ويسامحه .

السماحة :
على المسلم أن يلاطف الآخرين ولا يعبس في وجوههم ،وعليه مساعدة إخوانه على قضاء حاجاتهم .

الإحسان ومساعدة الضعفاء :
على المسلم أن يحسن إلى الضعيف ويساعد المحتاج ، ولا يقتصر إحسان المسلم على البشر، بل عليه أن يحسن كذلك إلى الطير والحيوان فلا يؤذيهما .

الصبر :
على المسلم أن لا يشكو همّه لغير الله ، عليه تحمّل المصاعب في سبيل
العبادة وإرضاء الله .


ويمكن للمسلم أن يمارس الألعاب المفيدة التي تسليه وتنفعه ولا
تضرّه ؛كالقفز والسباحة والجري وركوب الخيل .

وعليه أن يبتعد عن اللعب بالأشياء المؤذية ؛ وعن اللعب في الشوارع فإن ذلك السلوك يضر بالآخرين .


ونسأل الله العظيم رب العرش العظيم
أن يُحَسِّن أخلاقنا
وأن يتم علينا شهره الكريم مغفور لنا بأمره
اللهم آمين يارب العالمين

..

تحية طيبة
وإلى لقاء



__________________
الذين ماتوا من أجل ألا يموتوا لهم .. عصافير الصباح مدى

إلى شهداء الحرية والكرامة في كل بقعه من أرض الوطن العربي

قلب وليد ستكونين دوما بالقلب ولن تغيبي



إذا تم اكتشاف نقل موضوع دون ذكر كلمة منقول
سيتم انذار صاحبه وإن كررها سيوقف

قبل نقل أية معلومة دينية يُرجى التأكد من صحتها
وذِكر مصدرها
ويُرجى عند اضافة الآيات القرآنية ذِكر أرقامها وأسماء السور ، وتحري الصحيح في الأحاديث النبوية الشريفة
جزاكم الله كل خير

المنتدى أمانة في أيديكم
فلنترقِ سويا بمنتدانا الغالي
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 09-01-2010, 04:56 PM
 

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

..

الدرس السادس عشر

الدعاء




قال الله تعالى : " وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ }
[ غافر : 60 ]

قال سبحانه وتعالى " وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ "

[ البقرة : 186].

وقال صلى الله عليه وسلم : " الدُّعاءُ هو العبادة قال ربكم : {ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} "

رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه .

وقال صلى الله عليه وسلم : " إن ربكم تبارك وتعالى حييُّ كريمٌ يستحيي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفراً " .

وقال عليه الصلاة والسلام : " ما من مسلم يدعو الله بدعوةٍ ليس فيها إثمٌ ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاثٍ : إما أن يعجل له دعوته ، وإما أن يدخرها له في الآخرة ، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها " قالوا : إذاً نكثر . قال : " الله أكثر " .

رواه الترمذي وأحمد .

وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر من ذلك ومن قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه ولو كان مثل زبد البحر "

وفي الصحيحين أيضا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " كلمتان خفيفتان على اللسان حبيبتان إلى الرحمن ثقيلتان في الميزان سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم "

وخرج الترمذي وغيره بإسناد حسن عن أبي سعيد وأبي هريرة رضي الله عنه عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ما قعد قوم مقعدا لم يذكروا الله فيه عز وجل ولم يصلوا على النبي صلى الله عليه وسلم إلا كان عليهم ترة فإن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم وقالت عائشة رضي الله عنها : كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه "

خرجه مسلم في صحيحه .


وفي الصحيحين واللفظ لمسلم عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال : يا رسول الله علمني دعاء أدعو به في صلاتي وفي بيتي ، قال : " قل اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم "


وعن النعمان بن بشير رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " الدعاء هو العبادة "
أخرجه أصحاب السنن الأربعة بإسناد صحيح .

وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك "

رواه مسلم في صحيحه .

وعنه رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو وشماتة الأعداء "
رواه النسائي وصححه الحاكم .

وعن بريدة رضي الله عنه قال : سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يقول : اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لقد سأل الله باسمه الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب "
أخرجه الأربعة وصححه ابن حبان .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر "
أخرجه مسلم .

وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو : " اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير "

متفق عليه .

وعن أنس رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني وارزقني علما ينفعني "

رواه النسائي والحاكم .


وقال : " لا يرد القضاء إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البر " .

شروط وآداب الدعاء وأسباب الإجابة

1- الإخلاص لله تعالى .

2- أن يبدأ لحمد الله والثناء عليه ، ثم بالصلاة على النبي ويختم بذلك .

3- الجزم في الدعاء واليقين بالإجابة .

4- الإلحاح في الدعاء وعدم الاستعجال .

5- حضور القلب في الدعاء .

6- الدعاء في الرخاء والشدة .

7- لا يسأل إلا الله وحده .

8- عدم الدعاء على الأهل ، والمال ، والولد ، والنفس .

9- خفض الصوت بالدعاء بين المخافتة والجهر .

10- الاعتراف بالذنب ، والاستغفار منه ، والاعتراف بالنعمة ، وشكر الله عليها .
11- تحري أوقات الإجابة والمبادرة لاغتنام الأحوال والأوضاع والأماكن التي هي من مظان إجابة الدعاء .

12- عدم تكلف السجع في الدعاء .

13- التضرع والخشوع والرغبة والرهبة .

14- كثرة الأعمال الصالحة ، فإنها سبب عظيم في إجابة الدعاء .

15- رد المظالم مع التوبة .

16- الدعاء ثلاثاً .

17- استقبال القبلة .

18- رفع الأيدي في الدعاء .

19- الوضوء قبل الدعاء إذا تيسر .

20- أن لا يعتدي في الدعاء .

21- أن يبدأ الداعي بنفسه إذا دعا لغيره .

22- أن يتوسل إلى الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى ، أو بعمل صالح قام به الداعي نفسه ، أو بدعاء رجل صالح له .

23- التقرب إلى الله بكثرة النوافل بعد الفرائض ، وهذا من أعظم أسباب إجابة الدعاء .

24- أن يكون المطعم والمشرب والملبس من حلال .

25- لا يدعو بإثم أو قطيعة رحم .

26- أن يدعو لإخوانه المؤمنين ، ويحسن به أن يخص الوالدان والعلماء والصالحون والعباد بالدعاء ، وأن يخص بالدعاء من في صلاحهم صلاح للمسلمين كأولياء الأمور وغيرهم ، ويدعو للمستضعفين والمظلومين من المسلمين .

27- أن يسأل الله كل صغيرة وكبيرة .

28- أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر .

29- الابتعاد عن جميع المعاصي .


اللهم اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم

اللهم اغفر وارحم وأنت خير الراحمين
اللهم ارض عنا ورضنا بقضاءك يارب العالمين
اللهم اغفر لأموات المسلمين اللهم آمين
اللهم نسألك الاجابة يارب العالمين
اللهم آمين

..

تحية طيبة
وإلى لقاء

__________________
الذين ماتوا من أجل ألا يموتوا لهم .. عصافير الصباح مدى

إلى شهداء الحرية والكرامة في كل بقعه من أرض الوطن العربي

قلب وليد ستكونين دوما بالقلب ولن تغيبي



إذا تم اكتشاف نقل موضوع دون ذكر كلمة منقول
سيتم انذار صاحبه وإن كررها سيوقف

قبل نقل أية معلومة دينية يُرجى التأكد من صحتها
وذِكر مصدرها
ويُرجى عند اضافة الآيات القرآنية ذِكر أرقامها وأسماء السور ، وتحري الصحيح في الأحاديث النبوية الشريفة
جزاكم الله كل خير

المنتدى أمانة في أيديكم
فلنترقِ سويا بمنتدانا الغالي
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 09-01-2010, 05:05 PM
 

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

..

الدرس السابع عشر

أوقات وأحوال وأماكن وأوضاع يستحب فيها الدعاء






1- ليلة القدر .

2- جوف الليل الآخر ووقت السحر .

3- دبر الصلوات المكتوبات ( الفرائض الخمس) .

4- بين الأذان والإقامة .

5- ساعة من كل ليلة .

6- عند النداء للصلوات المكتوبات .

7- عند نزول الغيث .

8- عند زحف الصفوف في سبيل الله .

9- ساعة من يوم الجمعة ، وهي على الأرجح آخر ساعة من ساعات العصر قبل الغروب .

10- عند شرب ماء زمزم مع النية الصادقة .

11- في السجود في الصلاة .

12- عند قراءة الفاتحة واستحضار ما يقال فيها .

13- عند رفع الرأس من الركوع وقول : ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه .

14- عند التأمين في الصلاة .

15- عند صياح الديكة .

16- الدعاء بعد زوال الشمس قبل الظهر .

17- دعاء الغازي في سبيل الله .

18- دعاء الحاج .

19- دعاء المعتمر .

20- الدعاء عند المريض .

21- عند الاستيقاظ من النوم ليلاً والدعاء المأثور في ذلك وهو قوله : { لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، الحمد لله ، وسبحان الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : اللهم اغفر لي ـ أو دعا ـ استجيب له ، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته } .

22- إذا نام على طهارة ثم استيقظ من الليل ودعا .

23- عند الدعاء بـ { لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين } .

24- دعاء الناس عقب وفاة الميت .

25- الدعاء بعد الثناء على الله والصلاة على النبي في التشهد الأخير .

26- عند دعاء الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى .

27- دعاء المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب .

28- دعاء يوم عرفة في عرفة .

29- الدعاء في شهر رمضان .

30- عند اجتماع المسلمين في مجالس الذكر .

31- عند الدعاء في المصيبة بـ : { إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها } .

32- الدعاء حالة إقبال القلب على الله واشتداد الإخلاص .

33- دعاء المظلوم على من ظلمه .

34- دعاء الوالد لولده .

35- دعاء الوالد على ولده .

36- دعاء المسافر .

37- دعاء الصائم عند فطره .

38- دعاء المضطر .

39- دعاء الإمام العادل .

40- دعاء الولد البار بوالديه .

41- الدعاء عقب الوضوء إذا دعا بالمأثور في ذلك . وهو { أشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله } ، فمن قال ذلك فتحت له أبواب الجنة الثمانية ، يدخل من أيها شاء .

42- الدعاء بعد رمي الجمرة الصغرى .

43- الدعاء بعد رمي الجمرة الوسطى .

44- الدعاء داخل الكعبة ، ومن صلى داخل الحجر فهو من البيت .

45- الدعاء في الطواف .

46- الدعاء على الصفا .

47- الدعاء على المروة .

48- الدعاء بيت الصفا والمروة .

49- الدعاء في الوتر من ليالي العشر الأواخر من رمضان .

50- الدعاء في العشر الأول من ذي الحجة .

51- الدعاء عند المشعر الحرام .

52- والمؤمن يدعو ربه أينما كان وفي أي ساعة، ولكن هذه الأوقات والأحوال والأماكن تخص بمزيد عناية ، فإنها مواطن يستجاب فيها الدعاء بإذن الله تعالى .


أخطاء تقع عند الدعاء :

1- أن يشتمل الدعاء على شئ من التوسلات الشركية أو البدعية .

2- تمني الموت وسؤال الله ذلك .

3- الدعاء بتعجل العقوبة .

4- الدعاء بما هو مستحيل أو بما هو ممتنع عقلاً أو عادة أو شرعاً .

5- الدعاء بأمر قد تم وحصل بالفعل وفُرغ منه .

6- أن يدعوا بشيء دلّ الشرع على عدم وقوعه .

7- الدعاء على الأهل والأموال والنفس .

8- الدعاء بالإثم كأن يدعو على شخص أن يبتلى بشيء من المعاصي .

9- الدعاء بقطيعة رحم .

10- الدعاء بانتشار المعاصي .

11- تحجير الرحمة ، كأن يقول : اللهم اشفني وحدي فقط وارزقني وحدي فقط .

12- أن يخص الإمام نفسه بالدعاء دون المأمومين إذا كانوا يؤمنون وراءه .

13- ترك الأدب في الدعاء كأن يقول : يا رب الكلاب ويا رب القردة والخنازير .

14- الدعاء على وجه التجربة والاختبار لله عز وجل ، كأن يقول: سأجرب وأدعو لأرى أيستجاب لي أم لا ، وقول بعضهم : سأدعو الله فإن نفع وإلا لم يضر .
15- أن يكون غرض الدعاء فاسداً .

16- أن يعتمد العبد على غيره في الدعاء دائماً ، ولا يحرص على الدعاء بنفسه .

17- كثرة اللحن أثناء الدعاء ، وخاصة إذا كان اللحن يحيل المعنى ، أما الجاهل بالمعنى وليس له معرفة باللغة فهو معذور .

18- عدم الاهتمام باختيار أسماء الله أو صفات الله المناسبة للدعاء .

19- اليأس وقلة اليقين من إجابة الدعاء .

20- التفضيل في الدعاء تفضيلاً لا لزوم له ، كأن يقول: { اللهم اغفر لآبائنا وأمهاتنا وأجدادنا وجداتنا وخالاتنا …} وهكذا ويستمر في ذكر تفصيل الأقارب والجيران وغيرهم . أما إذا كان التفصيل معقولاً ومحدوداً فلا بأس بذلك .

21- دعاء الله بأسماء لم ترد في الكتاب والسنة .

22- المبالغة في رفع الصوت .

23- قول بعضهم عند الدعاء : اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه .

24- تعليق الدعاء على المشيئة كأن يقول : اللهم اغفر لي إن شئت والواجب الجزم في الدعاء .

25- تصنع البكاء ورفع الصوت بذلك .

26- ترك الإمام رفع يديه إذا استسقى في خطبة الجمعة .

27- الإطالة بالدعاء حال القنوت ، والدعاء بما لا يناسب المقصود فيه .


اللهم جنبنا الوقوع في الخطأ والذلل
وعافنا واعف عنا يارب العالمين
اللهم آمين يارب العالمين

..

تحية طيبة

وإلى لقاء

__________________
الذين ماتوا من أجل ألا يموتوا لهم .. عصافير الصباح مدى

إلى شهداء الحرية والكرامة في كل بقعه من أرض الوطن العربي

قلب وليد ستكونين دوما بالقلب ولن تغيبي



إذا تم اكتشاف نقل موضوع دون ذكر كلمة منقول
سيتم انذار صاحبه وإن كررها سيوقف

قبل نقل أية معلومة دينية يُرجى التأكد من صحتها
وذِكر مصدرها
ويُرجى عند اضافة الآيات القرآنية ذِكر أرقامها وأسماء السور ، وتحري الصحيح في الأحاديث النبوية الشريفة
جزاكم الله كل خير

المنتدى أمانة في أيديكم
فلنترقِ سويا بمنتدانا الغالي
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 09-01-2010, 05:48 PM
 

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

..

الدرس الثامن عشر

الجهر بالافطار في نهار رمضان



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أفطر في نهار رمضان متعمدا لم يُجز عنه صوم الدهر وإن صامه " .

من أفطر متعمدا في يوم من أيام رمضان فقد أتى ذنبا عظيما ومهلكا من المهلكات ، يدل لذلك ما جاء في البخاري ومسلم من حديث حميد بن عبد الرحمن عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم " أنه جاءه رجل فقال له: هلكت ! قال: وما أهلكك ؟ قال : وقعت على أهلي في نهار رمضان ".

فأقره النبي صلى الله عليه وسلم على إن إفساده صومه هلاك ، فالواجب على من وقع في ذلك أن يتوب إلى الله تعالى توبة صادقة ، وأن يكثر من العمل الصالح ، ومن ذلك الإكثار من صوم التطوع الذي يكمل به ما نقص من الفرض .

و كثير من الناس يحرم نفسه من هذا الخير وهذه المغفرة ‏..‏

وذلك بالإفطار في نهار رمضان بدون عذر‏ ..‏ بل هناك من يتجرأ علي الله ويجهر بالإفطار ‏..‏ وهذا وزره مضاعف ‏..‏ وعن الإفطار في رمضان بدون عذر ‏..‏

الصوم ركن من أركان الإسلام ثابت بالكتاب والسنة وإجماع الأمة لقوله تعالي‏ : "‏ يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب علي الذين من قبلكم لعلكم تتقون‏ "

فلا يجوز للمسلم أن يفطر بغير عذر شرعي ‏..‏ فالإفطار في رمضان من أعظم الذنوب عند الله وذلك لما فيه من معصية الله تعالي ومخالفة لأمره وإتباع لهوي النفس‏ .

وكيف يعقل من إنسان منحه الله العقل والعافية ألا يطيع ربه في شهر الرحمة والبركة والمغفرة والعتق من النيران ‏..‏ وتصفيد الشياطين أن يعاند ربه ويعصي مولاه فإذا لم يطع ربه في هذا الشهر الكريم‏ ..‏ فمتي يطيع ربه‏ ؟؟!!!

فالإنسان الذي يفطر في رمضان ينتظره العذاب الشديد في الآخرة‏ .. ‏ففي الحديث أنه صلي الله عليه وسلم قال‏: "‏ بينما أنا نائم إذ أتاني رجلان فأتيا بي جبلا وعرا فقالا لي ‏:‏ اصعد حتي إذا كنت في سواء الجبل فإذا أنا بصوت شديد فقلت‏ :‏ ما هذه الأصوات ؟ قال‏ :‏ هذا عواء أهل النار ثم انطلق بي فإذا أنا بقوم معلقين بعراقيبهم مشققة أشداقهم تسيل أشداقهم دما فقلت‏ :‏ من هؤلاء ؟ فقيل‏:‏ هؤلاء الذين يفطرون قبل تحلة صومهم‏ "‏

أي يفطرون قبل أذان المغرب مستعجلين الإفطار‏ ..‏ هذا العذاب ينتظر من تعجل الإفطار مع أنه صام ولكنه تعجل‏ ..‏ فكيف يكون عذاب من أفطر في نهار رمضان ؟؟!!

‏ كما أن من أفطر يوما من رمضان في غير رخصة رخصها الله لم يقضه عنه صيام الدهر وإن صامه‏ ..‏ وهذا تشديد وتغليظ للعقوبة وإشارة إلي مدي الجرم الذي يرتكب المفطر في نهار رمضان ‏.‏

فالصوم هي الفريضة الوحيدة التي يتعبد بها لله سبحانه وتعالى
ولا يشاركه فيها أحد
فلم نسمع عن ملك أو رئيس أو حكم أو ذي سلطان
صام له تابعه أو خادمه أو تقرب إليه بصيام لذلك كانت العقوبة مشددة .

والإنسان الذي يجهر بالإفطار في الشوارع والطرقات ذنبه مضاعف لأن النبي صلي الله عليه وسلم قال‏ : "‏ كل أمتي معافي إلا المجاهرون وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا ثم يصبح وقد ستره الله فيقول يا فلان عملت البارحة كذا وكذا وقد بات يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عنه ‏" .‏

وأوضح أن الإفطار في رمضان لا يكون إلا للأسباب التي بينها الشرع كالحائض والنفساء أو الذي يهلك نفسه إذا صام قال تعالي ‏: " و لا تلقوا بأيديكم إلي التهلكة‏ "
‏ كالمريض الذي يزداد مرضه أو يهلك إذا صام‏ ، والشيخ الكبير والمسافر وإن صام صح صيامه كالمسافر الذي لا يتضرر بالصيام والذي لا يشق عليه الصوم قال تعالي‏: " وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون‏ ".‏

ولقد رخص الإفطار في رمضان لأصحاب الأعمال الشاقة التي يصعب معها الصوم والتي لا يمكن للمجتمع أن يستغني عنها‏ ، والعمل الشاق هو الذي يحتاجه المرء ليحصل به علي قوت يومه وقوت أبنائه ولا يستطيع الإنسان معه الصوم‏ .

‏ والعمل الشاق يقدر بقدره فلا يكون هوى ولا إدعاء ولكن يكون بالمباشرة الحقيقية‏ .

ويجب علي كل مسلم أن يعلم أن الإفطار من أجل العمل الشاق لا يكون ابتداء ولكن يجب علي الإنسان أن يبيت نية الصوم بأن يصبح صائم فإن عجز الإنسان أثناء العمل عجزا تاما عن الصيام أجاز له الفطر ولا إثم عليه‏ ، أما أن ينوي المرء ليلا أنه مفطر فهذا هوى للنفس وهو من الإفك المبين .

ومطالب أصحاب الأعذار ألا يجهروا بالإفطار في الشارع الطرقات أو في محال العمل أو أمام الأطفال حتي لا يغري غيره ويدفعه للإفطار‏ ، ويجب كذلك علي المرأة الحائض أو التي لها عذر أن تستر نفسها إذا أفطرت ولا تأكل أمام أطفالها حتي لا يظن غير المميز أن أمه عاصية أو أن الإفطار مباح‏ .‏

هذا وقد قال الأئمة : الطعام والنوم عورتان فاستروهما .

..

تحية طيبة
وإلى لقاء

__________________
الذين ماتوا من أجل ألا يموتوا لهم .. عصافير الصباح مدى

إلى شهداء الحرية والكرامة في كل بقعه من أرض الوطن العربي

قلب وليد ستكونين دوما بالقلب ولن تغيبي



إذا تم اكتشاف نقل موضوع دون ذكر كلمة منقول
سيتم انذار صاحبه وإن كررها سيوقف

قبل نقل أية معلومة دينية يُرجى التأكد من صحتها
وذِكر مصدرها
ويُرجى عند اضافة الآيات القرآنية ذِكر أرقامها وأسماء السور ، وتحري الصحيح في الأحاديث النبوية الشريفة
جزاكم الله كل خير

المنتدى أمانة في أيديكم
فلنترقِ سويا بمنتدانا الغالي
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 09-03-2010, 02:54 PM
 
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

..

الدرس التاسع عشر

الكذب


الكذب في اللغة : الْكَذِبُ هُوَ الْإِخْبَارُ عَنْ الشَّيْءِ بِخِلَافِ مَا هُوَ فيه ، و أمّا الصِّدقُ فَهُوَ مُطابَقَةُ القَوْلُ الضَميرَ و المُخْبَرُ عَنْهُ مَعاً .

فالكَذِبُ ضِدُّ الصِّدق ، و كُلّ إخبارٍ بخِلاف الواقع يُعَدُّ كَذِبَاً .


حكم الكذب :


لقد حَرَّمَ اللهُ الكذب و أعتبره ذنباً عظيماً و كبيرةً من الكبائر ،
و عملاً قبيحاً مغايراً لروح الإيمان و حقيقته ، و ذَمَّ الكاذبين في كتابه الكريم و تَوَعَّدَهم بالعذاب و النار .
قال الله عَزَّ و جَلَّ : " إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَأُوْلئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ " .
( سورة النحل الآية 105 )

و قال جَلَّ جَلالُه : " فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ " .
( سورة البقرة الآية 10 )

هذا و لا يَجُوزُ الكَذِب بكل أنواعه جِدِّه و هَزَله في الشريعة الإسلامية ، إلاَّ في بعض الموارد المستثناة .


و أما الأحاديث الشريفة التي تحدثت عن الكذب و حرمته و قبحه و آثاره السيئة فهي كثيرة جداً نذكر نماذج منها :


عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( عليكم بالصدق فإن الصدق يهدى إلى البر وإن البر يهدى إلى الجنة وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا وإياكم والكذب فإن الكذب يهدى إلى الفجور وإن الفجور يهدى إلى النار وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا ) .

عن أسماء بنت يزيد قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يحل الكذب إلا في ثلاث يحدث الرجل امرأته ليرضيها والكذب في الحرب والكذب ليصلح بين الناس وقال محمود في حديثه لا يصلح الكذب إلا في ثلاث هذا حديث لا نعرفه من حديث أسماء إلا من حديث بن خثيم وروى داود بن أبي هند هذا الحديث عن شهر بن حوشب عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يذكر فيه عن أسماء حدثنا بذلك محمد بن العلاء حدثنا بن أبي زائدة عن داود وفي الباب عن أبي بكر ) .


عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من ترك الكذب وهو باطل بني له في ربض الجنة ومن ترك المراء وهو محق بني له في وسطها ومن حسن خلقه بني له في أعلاها " وهذا الحديث حديث حسن لا نعرفه إلا من حديث سلمة بن وردان عن أنس بن مالك

عن بن أبي مليكة عن عائشة قالت : " ما كان خلق أبغض إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكذب ولقد كان الرجل يحدث عند النبي صلى الله عليه وسلم بالكذبة فما يزال في نفسه حتى يعلم أنه قد أحدث منها توبة قال أبو عيسى هذا حديث حسن " قال الترمذي : حديث حسن


عن أبي الحوراء السعدي قال قلت للحسن بن علي ما حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم دع ما يريبك إلى مالا يريبك فإن الصدق طمأنينة وإن الكذب ريبة " وهذا حديث حسن صحيح

عن بلاد بن عصمة قال : سمعت عبد الله بن مسعود يقول ، وكان إذا كان عشية ليلة الجمعة قام ، فقال : " إن أصدق القول قول الله ، وإن أحسن الهدي هدي محمد ، والشقي من شقي في بطن أمه ، وإن شر الروايا روايا الكذب ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل ما هو آت قريب "

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً ، ولا يزال يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً " .
.


اللهم طهر قلوبنا وألسنتنا من الكذب
اللهم أبعدنا عن كل ما هو كاذب
ولا تجري على ألسنتنا إلا قول الحق
يارب العالمين
واجعل أعمالنا خالصة لوجهك الكريم
اللهم وتقبلنا بقبول حسن
اللهم آمين يارب العالمين
..
تحية طيبة
وإلى لقاء



__________________
الذين ماتوا من أجل ألا يموتوا لهم .. عصافير الصباح مدى

إلى شهداء الحرية والكرامة في كل بقعه من أرض الوطن العربي

قلب وليد ستكونين دوما بالقلب ولن تغيبي



إذا تم اكتشاف نقل موضوع دون ذكر كلمة منقول
سيتم انذار صاحبه وإن كررها سيوقف

قبل نقل أية معلومة دينية يُرجى التأكد من صحتها
وذِكر مصدرها
ويُرجى عند اضافة الآيات القرآنية ذِكر أرقامها وأسماء السور ، وتحري الصحيح في الأحاديث النبوية الشريفة
جزاكم الله كل خير

المنتدى أمانة في أيديكم
فلنترقِ سويا بمنتدانا الغالي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ღ♥ღ صدقت يا رسول الله ღ♥ღ سلسلة متجددة بأمر الله МŘ. ali afandi نور الإسلام - 14 01-26-2010 01:28 AM
كيف أنزعه ؟؟!!..قصة حب .. متجدد بإذن الله manhagy نور الإسلام - 11 12-06-2009 12:13 AM
صور لموج تجمد بسرعة البرق بأمر من الله abdelwadoude أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 8 05-30-2007 12:14 PM
الي ما يرضى بأمر الله وقضاه ... يهج من ارضه وسماه !!! زمردة ختامه مسك 9 03-24-2007 06:01 PM


الساعة الآن 09:50 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011