عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #51  
قديم 09-09-2010, 02:04 AM
 

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليم ورحمة الله وبركاته

..

الدرس السابع والأربعون

مَن يظلهم الله في ظل عرشه :



عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

" سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمْ اللَّهُ فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إِلا ظِلُّهُ : الإِمَامُ الْعَادِلُ ، وَشَابٌّ نَشَأ فِي عِبَادَةِ رَبِّهِ ، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ فِي الْمَسَاجِدِ ، وَرَجُلَانِ تَحَابَّا فِي اللَّهِ اجْتَمَعَا عَلَيْهِ وَتَفَرَّقَا عَلَيْهِ ، وَرَجُلٌ طَلَبَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ فَقَالَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ ، وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فَأَخْفَاهَا حَتَّى لا تَعْلَمَ شِمَالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينُهُ ، وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِيًا فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ "

متفق عليه ، رواه البخاري

ونورد فيما يلي شرح ابن حجر رحمه الله لهذا الحديث :

" قَوْله : ( فِي ظِلّه ) إِضَافَة الظِّلّ إِلَى اللَّه إِضَافَة تَشْرِيف , وَكُلّ ظِلّ فَهُوَ مِلْكُهُ . وَقِيلَ : الْمُرَاد بِظِلِّهِ : كَرَامَته وَحِمَايَته ، كَمَا يُقَال : فُلانٌ فِي ظِلّ الْمَلِكِ . وَقِيلَ : الْمُرَاد ظِلّ عَرْشه وهو أرجح .

قَوْله : ( الإِمَام الْعَادِل ) الْمُرَاد بِهِ : صَاحِب الْوِلَايَة الْعُظْمَى , وَيَلْتَحِقُ بِهِ كُلُّ مَنْ وَلِيَ شَيْئًا مِنْ أُمُور الْمُسْلِمِينَ فَعَدَلَ فِيهِ .

وَأَحْسَن مَا فُسِّرَ بِهِ الْعَادِل : أَنَّهُ الَّذِي يَتَّبِعُ أَمْر اللَّه بِوَضْعِ كُلّ شَيْء فِي مَوْضِعه مِنْ غَيْر إِفْرَاط وَلا تَفْرِيط . وَقَدَّمَهُ - الإمام العادل - فِي الذِّكْرِ لِعُمُومِ النَّفْع بِهِ .

قَوْله : ( وَشَابّ ) : خَصَّ الشَّابّ لِكَوْنِهِ مَظِنَّة غَلَبَة الشَّهْوَة ؛ لِمَا فِيهِ مِنْ قُوَّة الْبَاعِث عَلَى مُتَابَعَة الْهَوَى ; فَإِنَّ مُلَازَمَة الْعِبَادَة مَعَ ذَلِكَ أَشَدُّ وَأَدَلّ عَلَى غَلَبَة التَّقْوَى .

قَوْله : ( فِي عِبَادَة رَبّه ) : َفِي حَدِيث سَلْمَانَ " أَفْنَى شَبَابه وَنَشَاطه فِي عِبَادَة اللَّه " .

قَوْله : ( مُعَلَّق فِي الْمَسَاجِد ) : وَظَاهِره أَنَّهُ مِنْ التَّعْلِيق ؛ كَأَنَّهُ شَبَّهَهُ بِالشَّيْءِ الْمُعَلَّق فِي الْمَسْجِد - كَالْقِنْدِيلِ مَثَلا - إِشَارَةً إِلَى طُول الْمُلازَمَة بِقَلْبِهِ وَإِنْ كَانَ جَسَده خَارِجًا عَنْهُ ، وَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُون مِنْ الْعَلَاقَة وَهِيَ شِدَّة الْحُبّ .

قَوْله : ( تَحَابَّا ) : بِتَشْدِيدِ الْبَاء ، أَيْ : اِشْتَرَكَا فِي جِنْس الْمَحَبَّة وَأَحَبَّ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرُ حَقِيقَةً لا إِظْهَارًا فَقَطْ .

قَوْله : ( اِجْتَمَعَا عَلَى ذَلِكَ وَتَفَرَّقَا عَلَيْهِ ) : الْمُرَاد أَنَّهُمَا دَامَا عَلَى الْمَحَبَّة الدِّينِيَّة وَلَمْ يَقْطَعَاهَا بِعَارِضٍ دُنْيَوِيٍّ ، سَوَاء اِجْتَمَعَا حَقِيقَةً أَمْ لا ، حَتَّى فَرَّقَ بَيْنَهُمَا الْمَوْت .

قَوْله : ( وَرَجُل طَلَبَتْهُ ذَاتُ مَنْصِب ) : الْمُرَاد بِالْمَنْصِبِ الأَصْل أَوْ الشَّرَف , وَهُوَ يُطْلَقُ عَلَى الأَصْل وَعَلَى الْمَال أَيْضًا , وَقَدْ وَصَفَهَا بِأَكْمَلِ الأَوْصَاف الَّتِي جَرَتْ الْعَادَة بِمَزِيدِ الرَّغْبَة لِمَنْ تَحْصُلُ فِيهِ وَهُوَ الْمَنْصِب الَّذِي يَسْتَلْزِمُهُ الْجَاه وَالْمَال مَعَ الْجَمَال وَقَلَّ مَنْ يَجْتَمِع ذَلِكَ فِيهَا مِنْ النِّسَاء , وَالظَّاهِر أَنَّهَا دَعَتْهُ إِلَى الْفَاحِشَة .

قَوْله : ( فَقَالَ إِنِّي أَخَاف اللَّه ) : الظَّاهِر أَنَّهُ يَقُول ذَلِكَ بِلِسَانِهِ ؛ إِمَّا لِيَزْجُرَهَا عَنْ الْفَاحِشَة ، أَوْ لِيَعْتَذِرَ إِلَيْهَا . وَيَحْتَمِلُ أَنْ يَقُولَهُ بِقَلْبِهِ .

قَوْله : ( حَتَّى لا تَعْلَمَ شِمَالُهُ مَا تُنْفِق يَمِينُهُ ) : الْمَعْنَى الْمَقْصُود مِنْ هَذَا الْمَوْضِع إِنَّمَا هُوَ إِخْفَاء الصَّدَقَة . ثم الْمُبَالَغَة فِي إِخْفَاء الصَّدَقَة ، بِحَيْثُ إنَّ شِمَاله مَعَ قُرْبِهَا مِنْ يَمِينه وَتَلازُمِهِمَا لَوْ تَصَوَّرَ أَنَّهَا تَعْلَم لَمَا عَلِمَتْ مَا فَعَلَتْ الْيَمِين لِشِدَّةِ إِخْفَائِهَا , فَهُوَ عَلَى هَذَا مِنْ مَجَاز التَّشْبِيه .

قَوْله : ( ذَكَرَ اللَّه ) أَيْ بِقَلْبِهِ ، أَوْ بِلِسَانِهِ .

( خَالِيًا ) : مِنْ الْخُلُوّ ، لأَنَّهُ يَكُون حِينَئِذٍ أَبْعَدَ مِنْ الرِّيَاء ، وَالْمُرَاد خَالِيًا مِنْ الالْتِفَات إِلَى غَيْر اللَّه .

قَوْله : ( فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ ) : أَيْ فَاضَتْ الدُّمُوع مِنْ عَيْنَيْهِ , وَأُسْنِدَ الْفَيْضُ إِلَى الْعَيْن مُبَالَغَةً كَأَنَّهَا هِيَ الَّتِي فَاضَتْ .

وذِكْر الرِّجَال فِي هَذَا الْحَدِيث لا مَفْهُومَ لَهُ ، بَلْ يَشْتَرِك النِّسَاء مَعَهُمْ فِيمَا ذُكِرَ . إِلا إِنْ كَانَ الْمُرَاد بِالإِمَامِ الْعَادِل الإِمَامَة الْعُظْمَى , وَإِلا فَيُمْكِنُ دُخُول الْمَرْأَة حَيْثُ تَكُون ذَاتَ عِيَالٍ فَتَعْدِلُ فِيهِمْ . وَتَخْرُج خَصْلَة مُلازَمَة الْمَسْجِد لأَنَّ صَلاة الْمَرْأَة فِي بَيْتِهَا أَفْضَل مِنْ الْمَسْجِد , وَمَا عَدَا ذَلِكَ فَالْمُشَارَكَة حَاصِلَةٌ لَهُنَّ , حَتَّى الرَّجُل الَّذِي دَعَتْهُ الْمَرْأَة فَإِنَّهُ يُتَصَوَّر فِي اِمْرَأَة دَعَاهَا مَلِكٌ جَمِيل مَثَلا فَامْتَنَعَتْ خَوْفًا مِنْ اللَّه تَعَالَى مَعَ حَاجَتهَا "

فتح الباري .



وهناك آخرون يظلّهم الله في ظلّه - غير السبعة المذكورين في الحديث السابق - جاء ذكرهم في أحاديث أخرى ، نظمهم ابن حجر رحمه الله تعالى في فتح الباري ، وهم : " إِظْلال الْغَازِي , وعَوْن الْمُجَاهِد , وإِنْظَار الْمُعْسِر وَالْوَضِيعَة عَنْهُ وَتَخْفِيف حِمْلِهِ ، وَإِرْفَادَ ذِي غُرْم ، وَعَوْن الْمَكَاتِب , وتَحْسِين الْخُلُق ، والمَشْي إلى المساجد ، والتَّاجِر الصَّدُوق ، وَآخِذ حَقّ ، والبَاذِل ، والكَافِل " .


وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " مررت ليلة أسرى بي برجل مغيب في نور العرش ، فقلت : من هذا ؟ أملك ؟ قيل : لا ، قلت : أنبي ؟ قيل : لا ، قلت : من هو ؟ قال : هذا رجل كان لسانه رطباً من ذكر الله وقلبه معلق بالمساجد ولم يستسب والديه قط " .

اللهم اجعلنا ممن تظلهم بظل عرشك
يوم لا ظل إلا ظلك يا أرحم الراحمين
اللهم آمين يارب العالمين

تحية طيبة
وإلا لقاء

__________________
الذين ماتوا من أجل ألا يموتوا لهم .. عصافير الصباح مدى

إلى شهداء الحرية والكرامة في كل بقعه من أرض الوطن العربي

قلب وليد ستكونين دوما بالقلب ولن تغيبي



إذا تم اكتشاف نقل موضوع دون ذكر كلمة منقول
سيتم انذار صاحبه وإن كررها سيوقف

قبل نقل أية معلومة دينية يُرجى التأكد من صحتها
وذِكر مصدرها
ويُرجى عند اضافة الآيات القرآنية ذِكر أرقامها وأسماء السور ، وتحري الصحيح في الأحاديث النبوية الشريفة
جزاكم الله كل خير

المنتدى أمانة في أيديكم
فلنترقِ سويا بمنتدانا الغالي
رد مع اقتباس
  #52  
قديم 09-09-2010, 02:30 AM
 


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

..

الدرس الثامن والأربعون

حتى لا تحبط أعمالنا



قال الله عز وجل : " وما خلقت الجن والانس إلا ليعبدون "

ومعنى «يعبدون» أي يوحدون ، ولايزال الشيطان يحرص على إضلال بني آدم ، وإيقاعهم في مستنقعات الشرك ، وما زال كثير من أبناء الأمة يعانون بقايا من أمور الجاهلية ، وذلك مصداقا لقول الله تعالى : " وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون " .

إن معظم الشرور والنكبات التي أصابت الأمة الإسلامية ، وأشد البلايا التي حلت بها ، إنما كانت بسبب ضعف التوحيد في النفوس وتعلقها بالمخلوقين من دون الله .
و لانعدام الاخلاص أو ندرته في قلوب العباد

فلابد حتى تُقبل أعمالنا أن نجعلها خالصة لوجه الله جل وعلى

ومما يساعدنا في الاخلاص لله سبحانه وتعالى الكتمان

فلا يجب أن نتحدث عن عباداتنا وعلاقاتنا مع الله للآخرين

حتى نبتعد عن شبهة الرياء

فإن قلب المؤمن لا يصلح إلا بتعظيم الله سبحانه وتعالى

ولا يثبت على الإيمان ولا يستقيم على ذلك إلا بتحقيق التوحيد لله جل وعلى

فكلما قوي العبد في الإخلاص لله وفي توحيده لربه وفي تحقيقه الشهادتين

شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله

كلما قوي في تحقيق ذلك ثبت على الإيمان

وقد أمر الله جل وعلى عباده بتحقيق التوحيد له وبإخلاص الدين له سبحانه : " قل إني أمرت أن أعبد الله مخلصا له الدين "

يقول سبحانه : " قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا " .

فالبعض يقوم بالعبادات على أنها عادات
والبعض يأتيها مراءاة للآخرين
والبعض قد يأتيها تفضلا ( أستغفر الله العلي العظيم )
والبعض قد يفسد عبادته دون أن يعلم
وقد يعلم
وقد يكون ذلك بإتيان فعل حرمه الله تعالى
ومخالفا للشرع والدين
لذا علينا جميعا أن نتحرى الاخلاص
وأن نتكتم على عباداتنا
عسى الله يرزقنا في الكتمان الاخلاص

لنخلص النية لله سبحانه وتعالى فيما نقوم به
من قول وعمل
ولنحتسبه عند رب العالمين
ولندعو دائما أن يرزقنا الله الاخلاص والثبات

والله أسأل أن يبريء قلوبنا من الرياء والنفاق
وأن يجعلنا من عباده المخلصين
اللهم آمين يارب العالمين

تحية طيبة
وإلى لقاء

__________________
الذين ماتوا من أجل ألا يموتوا لهم .. عصافير الصباح مدى

إلى شهداء الحرية والكرامة في كل بقعه من أرض الوطن العربي

قلب وليد ستكونين دوما بالقلب ولن تغيبي



إذا تم اكتشاف نقل موضوع دون ذكر كلمة منقول
سيتم انذار صاحبه وإن كررها سيوقف

قبل نقل أية معلومة دينية يُرجى التأكد من صحتها
وذِكر مصدرها
ويُرجى عند اضافة الآيات القرآنية ذِكر أرقامها وأسماء السور ، وتحري الصحيح في الأحاديث النبوية الشريفة
جزاكم الله كل خير

المنتدى أمانة في أيديكم
فلنترقِ سويا بمنتدانا الغالي
رد مع اقتباس
  #53  
قديم 09-09-2010, 02:50 AM
 

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

..

الدرس التاسع والأربعون

التأدب مع الله




الأدب مع الله هو سلوك الأنبياء والصالحين وإذا كان التأدب مع أصحاب الفضل واجباً فإن من أوجب الواجبات التأدب مع الله سبحانه وتعالى ومن صور التأدب مع الله ما يلي :


الإخلاص له سبحانه في القول والعمل
قال الله تعالى : " فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا
يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً
"

( الكهف 110 )

يقول الحسن البصري رحمه الله لا يزال العبد بخير إذا قال قال لله وإذا عَمل عمِل لله عز وجل


الحذر من الوقوع في الشرك صغيرة وكبيره فهذا مما لا يحبه الله ولا يرضاه
قال تعالى : " وَلَوْ أَشْرَكُواْ لَحَبِطَ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ "
( الأنعام 88 )



شكر نعمته عليك والاعتراف بها
قال الله تعالى : " وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللّهِ "
( النحل 88 )

وقوله تعالى : " وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ "
( إبراهيم 7 )

تعظيمه وتوقيره وتعظيم شعائره
قال تعالى : ( وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ )
( الزمر 67 )

وقال تعالى : ( مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً )
( نوح 103 )

وقال سبحانه : ( ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ )
( الحج 32 )

عدم القول على الله بغير علم لقوله تعالى : ( وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَـذَا حَلاَلٌ وَهَـذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ )
( النحل116 )


استشعار مراقبة الله لك في السر والعلانية وأنه مطلع عليك وأنت في ملكه وقبضته
( وَيَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ )
( التغابن 4 )


الخشية والخوف منه ورجاؤه
قال تعالى : ( فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي )
(البقرة 105 )

وقال سبحانه وتعالى : ( فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ )
( آل عمران 175 )

وقال سبحانه : ( وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُوراً )
( الإسراء 75 )


التوبة والإنابة إليه وطلب المغفرة منه
قال تعالى : ( وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّاباً رَّحِيماً )
( النساء 64 )


دعاؤه والتضرع إليه والانكسار بين يديه
قال الله تعالى : ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ )
( البقرة 186 )

وقوله عز وجل : ( أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ )
( النمل 62 )

اللهم أدِّبنا يارب العالمين
واجعلنا من المتأدبين معك يارب العالمين
اللهم آمين يارب العالمين

تحية طيبة
وإلى لقاء

__________________
الذين ماتوا من أجل ألا يموتوا لهم .. عصافير الصباح مدى

إلى شهداء الحرية والكرامة في كل بقعه من أرض الوطن العربي

قلب وليد ستكونين دوما بالقلب ولن تغيبي



إذا تم اكتشاف نقل موضوع دون ذكر كلمة منقول
سيتم انذار صاحبه وإن كررها سيوقف

قبل نقل أية معلومة دينية يُرجى التأكد من صحتها
وذِكر مصدرها
ويُرجى عند اضافة الآيات القرآنية ذِكر أرقامها وأسماء السور ، وتحري الصحيح في الأحاديث النبوية الشريفة
جزاكم الله كل خير

المنتدى أمانة في أيديكم
فلنترقِ سويا بمنتدانا الغالي
رد مع اقتباس
  #54  
قديم 09-09-2010, 03:11 AM
 

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

..

الدرس الخمسون

الاحسان



عن عمر رضى الله عنه قال : بينما نحن جلوس عـند رسـول الله ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ، شديد سواد الشعر ، لا يرى عليه أثـر السفر ، ولا يعـرفه منا أحـد ، حتى جـلـس إلى النبي فـأسند ركبـتيه إلى ركبتـيه ووضع كفيه على فخذيه ، وقـال : ( يا محمد أخبرني عن الإسلام ). فقـال رسـول الله : { الإسـلام أن تـشـهـد أن لا إلـه إلا الله وأن محـمـداً رسـول الله، وتـقـيـم الصلاة، وتـؤتي الـزكاة، وتـصوم رمضان، وتـحـج البيت إن اسـتـطـعت إليه سبيلاً }. قال : ( صدقت )، فعجبنا له ، يسأله ويصدقه؟ قال: ( فأخبرني عن الإيمان ). قال: { أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره }. قال: ( صدقت ) . قال: ( فأخبرني عن الإحسان ) . قال: { أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك }. قال: ( فأخبرني عن الساعة ). قال: { ما المسؤول عنها بأعلم من السائل }.قال: ( فأخبرني عن أماراتها ). قال: { أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان }.
ثم انطلق، فلبثت ملياً، ثم قال: { يا عمر أتدري من السائل ؟ }.
قلت: الله ورسوله أعلم. قال: { فإنه جبريل ، أتاكم يعلمكم دينكم }.


الإحسان وهو أن يعبد الإنسان ربه عبادة رغبة وطلب كأنه يراه فيحب أن يصل إليه , وهذه الدرجة من الإحسان الأكمل , فأن لم يصل إلى هذه الحال فإلى الدرجة الثانية: أن يعبد الله عبادة خوف وهرب من عذابه ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) أي فإن لم تعبده كأنك تراه فإنه يراك .

اللهم اكتبنا من المحسنين العابدين لك
على الوجه الذي ترضاه يارب العالمين
اللهم آمين
وصل اللهم على سيدنا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين

تحية طيبة
وإلى لقاء
__________________
الذين ماتوا من أجل ألا يموتوا لهم .. عصافير الصباح مدى

إلى شهداء الحرية والكرامة في كل بقعه من أرض الوطن العربي

قلب وليد ستكونين دوما بالقلب ولن تغيبي



إذا تم اكتشاف نقل موضوع دون ذكر كلمة منقول
سيتم انذار صاحبه وإن كررها سيوقف

قبل نقل أية معلومة دينية يُرجى التأكد من صحتها
وذِكر مصدرها
ويُرجى عند اضافة الآيات القرآنية ذِكر أرقامها وأسماء السور ، وتحري الصحيح في الأحاديث النبوية الشريفة
جزاكم الله كل خير

المنتدى أمانة في أيديكم
فلنترقِ سويا بمنتدانا الغالي
رد مع اقتباس
  #55  
قديم 09-09-2010, 03:53 AM
 

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

..

الدرس الحادي والخمسون

حق الجار




معنى الجار:

المجاور جاوره مجاورة وجوارا : صار جارا له وتجاوروا واجتوروا .


أهمية الجار

للجار أهمية كبرى في الحياة ؛ فهو المساند والمساعد والأخ والصديق الناصح، لا يحلوا السكن بدونه، ولا يطمئن المسافر لغيره.

لذلك روي عن نافع بن عبد الحارث قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من سعادة المرء الجار الصالح والمركب الهنيء والمسكن الواسع "
( أحمد بن حنبل في مسنده )

وعن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم " تعوذوا بالله من جار السوء في دار المقام فإن جار البادية يتحول عنك"
( رواه النسائي وأحمد )

مراتب الجوار :

الجار أربعة أنواع :

جار مسلم ذو رحم ، له حق الجوار وحق الإسلام وحق القرابة .

جار مسلم ليس برحم ، له حق الجوار وحق الإسلام .

جار كافر ذو رحم ، له حق الجوار وحق الرحم .

جار كافر ليس برحم، له حق الجوار فقط .

وقد جمع الله عز وجل هذه الأنواع في قوله : ( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى و الجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا )
( النساء 36 )

و الجار ذي القربى : الذي بينك وبينه قرابة . وقيل الجار المسلم .
والجار الجنب: البعيد الذي لا قرابة بينك وبينه . وقيل الغريب من قوم آخرين . وقيل الجار المشرك .
والصاحب بالجنب: الرفيق في السفر، وقيل المرأة .


أنواع الجوار:

هناك جوار على مستوى السكن ، وآخر على مستوى العمل إذا كانت مقرات العمل متقاربة أو متلاصقة كالمكاتب والمعامل والدكاكين …
وهناك جوار على مستوى الحقول والبساتين إذا كانت متقاربة أو متلاصقة ، وهناك جوار على مستوى المدن والدول ، وهو كذلك يفرض حقوقا وواجبات .


بعض حقوق الجوار :

تشترك جميع أنواع الجوار في حقوق يجب الالتزام بها لإنشاء مجتمع ـ صغير أو كبير ـ يسوده الاحترام والتعاون والتآزر ، فكلما تمسك الجيران باحترام بعضهم بعضا كلما ازدادت أواصر القوة والمنعة ضد كل تيار معاد لهذا التجمع المتجاور .

وهذا ما يفتقده كثير من جيران هذا العصر ، أفرادا وجماعات ودولا ، الذي طغت فيه المصلحة الخاصة على العامة ، والأنات على النحن مهما كانت السبل والطرق ، حلالها وحرامها .

ومن بين ما يمتن علاقات الجوار:

الاحترام : لقوله تعالى : " يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن "
( الحجرات 11.)

والقوم قد تعني شخصا مفردا ، فلا يحق لأحد أن يسخر من آخر ذكرا كان أو أنثى .
وقد يكون القوم جماعة صغيرة كسكان عمارة أو إقامة أو حي أو دوار .
وقد يكون جماعة كبيرة كدولة أو إتحاد دويلات .

ومن مظاهر الاحترام : عدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير ، و اجتناب التجسس .

رفع الأذى : عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذي جاره ، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت "
( البخاري ومسلم )

وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه"
( رواه مسلم أحمد بن حنبل )

عن شعبة قال سمعت قتادة يحدث عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه أو قال لجاره ما يحب لنفسه "
( البخاري ومسلم )

وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن. قالوا وما ذاك يا رسول الله؟ قال الجار لا يأمن جاره بوائقه. قالوا يا رسول الله وما بوائقه ؟ قال شره "
( رواه مسلم وأحمد )

والبوائق : الشرور والمصائب .


عن أبي يحيى مولى جعدة عن أبي هريرة قال : " قال رجل يا رسول الله إن فلانة يذكر من كثرة صلاتها وصيامها وصدقتها غير أنها تؤذي جيرانها بلسانها قال : هي في النار ، قال يا رسول الله فإن فلانة يذكر من قلة صيامها وصدقتها وصلاتها وإنها تصدق بالأثوار من الأقط ولا تؤذي جيرانها بلسانها قال هي في الجنة"
( أحمد بن حنبل )

ومن بين مظاهر أذى الجار رفع الأصوات البشرية والآلية ، رمي القاذورات بالقرب من الباب ، …

التعاون على البر والتقوى : قال تعالى: " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب "
( المائدة:3 )

والبر هو العمل الذي أمر الله القيام به . والتقوى هو امتثال أوامره واجتناب نواهيه . والإثم والعدوان هو ظلم الناس .

والتعاون على البر والتقوى يكون بوجوه متعددة ؛ فواجب العالم أن يساعد الناس بعلمه ، والغني بماله ، والشجاع بقوته ، وأن يكون الجيران كاليد الجسد الواحد إذا إشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى .

عن عبد الله بن عباس عن عمر قال كنت أنا وجار لي من الأنصار في بني أمية بن زيد وهي من عوالي المدينة وكنا نتناوب النزول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ينزل يوما وأنزل يوما فإذا نزلت جئته بخبر ذلك اليوم من الوحي وإذا نزل فعل مثل ذلك فنزل صاحبي الأنصاري يوم نوبته فضرب بابي ضربا شديدا فقال أثم هو ففزعت فخرجت إليه فقال قد حدث أمر عظيم قال دخلت على حفصة فإذا هي تبكي فقلت طلقكن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت لا أدري ثم دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم فقلت وأنا قائم أطلقت نساءك قال لا فقلت الله أكبر.
( رواه البخاري والترمذي )

المساعدة :عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يمنع جار جاره أن يغرز خشبه في جداره ثم يقول أبو هريرة ما لي أراكم عنها معرضين والله لأرمين بها بين أكتافكم".
( البخاري ومسلم )

وعنه كذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" إذا استأذن أحدكم جاره أن يغرز خشبة في جداره فلا يمنعه "
( متفق عليه )

التحية ورد السلام : تحية أهل الجنة مستحبة ( وتحيتهم فيها سلام)
(يونس:10)

لأنها تفتح القلوب وتذهب الكره ، ورد السلام واجب لقوله تعالى " وإذا حييتم بتحية فحييو بأحسن منها أو ردوها "
(النساء:86)

الإحسان إلى الجار الاحسان هو فعل الحسن ، ويكون في القول والعمل ؛ قال تعالى وقولوا للناس حسنا )
( البقرة 83 )


وقال سبحانه : " من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد "
(فصلت46).

وعليه فالقول الحسن والعمل الصالح من بين ما يوثق أواصر الجوارو يحبب الجيران بعضهم بعضا .

عن أبي شريح الخزاعي أن النبي صلى اللهم عليه وسلم قال : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت "
( البخاري ومسلم )

وعن عبد الله بن عمرو بن العاص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره."
( الترمذي وأحمد )

الهدية: عن مالك عن عطاء بن أبي مسلم عبد الله الخراساني قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" تصافحوا يذهب الغل وتهادوا تحابوا وتذهب الشحناء "
( مالك )

عن عبد الله بن الصامت عن أبي ذر قال: إن خليلي صلى الله عليه وسلم أوصاني إذا طبخت مرقا فأكثر ماءه ثم انظر أهل بيت من جيرانك فأصبهم منها بمعروف .


وعن عائشة رضي الله عنها قلت: " يا رسول الله إن لي جارين فإلى أيهما أهدي قال : إلى أقربهما منك بابا "
( البخاري وأحمد )

والهدية تختلف باختلاف المناسبة ؛ فهناك الهدية عند حفل الزفاف، وعند العقيقة ، وعند النجاح أو الترقية ,… وهي من أنواع التضامن وإظهار المحبة.

ستر العرض وحفظ الأسرار: بحكم الجوار قد يتطلع الجار إلى أسرار جاره عن طريق الأطفال أو النساء أو الصوت المرتفع ، وحين ذاك عليه كتمانها وعدم إخراجها للناس ، وهي من أعظم الأمانات التي يعاقب عليها كاشفها .


الشفعة: قد يود أحد الجيران تغيير مسكنه أو أرضه أو ضيعته لظروف، فيعرضها للبيع، وعليه فإن النبي صلى الله عليه وسلم يأمره بأن يعرضها في البداية على جاره ، فإن رفضها عرضها على غيره.

عن سمرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" جار الدار أحق بدار الجار أو الأرض."
(أبو داود والترمذي)

حقوقجامعة :وقد جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم حقوق الجوار في حديثه الذي رواه عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أنه صلى الله عليه وسلم قال :" أتدرون ما حق الجار ؟ إن استعانك أعنه وإن استقرضك أقرضه وإن إفتقر علته وإن مرض عدته ولا تستطيل عليه بالبناء فتحجب الريح عليه إلا بإذنه وإن اشتريت فاكهة فاهد له فإن لم تفعل فأدخلها سرا ولا يخرج بها ولدك ليغيظ بها ولده ولا تؤذه بقتار قدرك إلا أن تغرف له منها . فما زال يوصيهم بالجار حتى ضننا أن سيورثه .

اللهم اجعلنا من تابعي هدي النبي
صلى الله عليه وسلم
بالاحسان إلى جيراننا بعيدهم وقريبهم
اللهم آمين يارب العالمين

تحية طيبة
وإلى لقاء


__________________
الذين ماتوا من أجل ألا يموتوا لهم .. عصافير الصباح مدى

إلى شهداء الحرية والكرامة في كل بقعه من أرض الوطن العربي

قلب وليد ستكونين دوما بالقلب ولن تغيبي



إذا تم اكتشاف نقل موضوع دون ذكر كلمة منقول
سيتم انذار صاحبه وإن كررها سيوقف

قبل نقل أية معلومة دينية يُرجى التأكد من صحتها
وذِكر مصدرها
ويُرجى عند اضافة الآيات القرآنية ذِكر أرقامها وأسماء السور ، وتحري الصحيح في الأحاديث النبوية الشريفة
جزاكم الله كل خير

المنتدى أمانة في أيديكم
فلنترقِ سويا بمنتدانا الغالي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ღ♥ღ صدقت يا رسول الله ღ♥ღ سلسلة متجددة بأمر الله МŘ. ali afandi نور الإسلام - 14 01-26-2010 01:28 AM
كيف أنزعه ؟؟!!..قصة حب .. متجدد بإذن الله manhagy نور الإسلام - 11 12-06-2009 12:13 AM
صور لموج تجمد بسرعة البرق بأمر من الله abdelwadoude أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 8 05-30-2007 12:14 PM
الي ما يرضى بأمر الله وقضاه ... يهج من ارضه وسماه !!! زمردة ختامه مسك 9 03-24-2007 06:01 PM


الساعة الآن 08:42 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011