|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
- باب ما جاء في المصورين «أي من الوعيد وعظيم عقوبة الله لهم وعذابه» 61- باب ما جاء في المصورين «أي من الوعيد وعظيم عقوبة الله لهم وعذابه» جـ: هي أن تصوير ذوات الأرواج مناف لكمال التوحيد لأن فيه مشابهة لخلق الله تعالى. عن ابن عباس سمعت رسول الله r يقول: «كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفس يعذب بها في جهنم» متفق عليه. ولهما عنه مرفوعًا «من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ». ويلاحظ أن «كل» و«من» من ألفاظ العموم فتشمل كل صورة وكل مصور. وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله r قال: «أشد الناس عذابًا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله» رواه البخاري ومسلم. س: ما معنى يضاهئون بخلق الله؟ جـ: أي يشابهون بتصويرهم خلق الله. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله r «قال الله تعالى: ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة، أو ليخلقوا شعيرة» أخرجاه. س: ما المقصود بالذرة والحبة وما هو الغرض من ذلك وما الذي يستفاد من هذه الأحاديث المتقدمة؟# الذرة: واحدة الذر وهو صغار النمل، والمراد بالحبة: حبة القمح بقرينة ذكر الشعيرة أو المراد عموم الحبوب. والغرض من ذلك: تعجيزهم تارة بتكليفهم خلق حيوان، وهو أشد، وأخرى بتكليفهم خلق جماد وهو أهون، ومع ذلك فلا قدرة لهم على خلق شيء من ذلك. ما يستفاد من الأحاديث: 1- تحريم التصوير وأنه من الكبائر. 2- الوعيد الشديد للمصورين وأنهم أشد الناس عذابًا. 3- أن الله يخلق بعدد كل صورة نفسًا يعذب بها المصور في جهنم ويكلف أن ينفخ فيها الروح. عن ابن الهياج الأسدي قال: «قال لي علي رضي الله عنه ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله r أن لا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرًا مشرفًا إلا سويته» رواه مسلم. س: بين معاني الكلمات الآتية: أبعثك، لا تدع، طمستها، مشرفًا، سويته. ما الذي يدل عليه هذا الحديث ولماذا أمر الرسول r بطمس الصورة وتسوية القبور؟ أبعثك: أرسلك وآمرك، لا تدع: لا تترك، طمستها: أزلتها ومحوتها، مشرفًا: مرتفعًا عاليًا، سويته: هدمته وألحقته بالأرض. ويدل الحديث على: تحريم اتخاذ الصور ونصبها في المجالس وتعليقها في البيوت وغيرها.# وجوب إتلاف الصور ومحوها وإزالتها لمن يقدر على ذلك. 1- وجوب تسوية القبور المشرفة العالية وهدم القباب المبنية عليها. وأمر بطمس الصور لما فيها من المضاهاة بخلق الله. وأمر بتسوية القبور لما في تعليتها من الفتنة بأربابها وهو من وسائل الشرك. س: ما حكم المصور في نفسه؟ جـ: إن قصد بتصويره المضاهاة بخلق الله أو عمل الصور لتعبد من دون الله كصانع الأصنام ونحوها فهو كافر وعمله هذا مناف للتوحيد. فأما من لم يقصد بها العبادة ولا المضاهاة فهو فاسق صاحب ذنب كبير متعرض للوعيد الشديد والعقوبة البالغة. س: ما المقصود بالصور المحرمة؟ جـ: هي صور الحيوانات ذوات الأرواح فأما الشجر ونحوه مما لا روح فيه فلا يحرم. س: ما العلة التي لأجلها حرم التصوير وكيف عظمت عقوبة المصور؟ جـ: هي المشابهة بخلق الله وترك الأدب مع الله؛ لأن الله تعالى له الخلق والأمر فهو رب كل شيء ومليكه وخالقه، وهو الذي يصور جميع المخلوقات ويجعل فيها الأرواح التي تحصل بها الحياة. فالمصور لما صور الصورة على شكل ما خلقه الله تعالى من إنسان وبهيمة صار مشابهًا لخلق الله فصار ما صوره عذابًا له يوم القيامة وكلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ.# فكان أشد الناس عذابًا لأن ذنبه من أكبر الذنوب. فتصوير الصور الحيوانية تشبه بخلق الله وكذب وافتراء على الله وتمويه وتزوير فلذلك زجر الشرع عنه. خلاصة: ينقسم التصوير إلى عدة أقسام: 1- جائز كالشجر وما لا روح فيه. 2- الصور المجسمة والتماثيل محرم بالإجماع. 3- ما لا ظل له وليس بجسم محرم عند جمهور العلماء لعموم الأدلة. 4- يرى البعض التسامح فيما عمت به البلوى من إثبات الشخصيات كصور حفائظ النفوس وحفظ الأمن والحقوق وذلك بمقدار ما يفي بالغرض للضرورة. «أهـ من مقرر التوحيد للصف الثالث المتوسط 9». ***# |
#2
| ||
| ||
منقول , مفيد , بارك الله فيك ..
__________________ .&. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .&. ~ @@ ~~~ @@ ~ أولاً : لا أقبل صداقة الإناث , فهنا كلنا أُخوة ~ @@ ~~~ @@ ~ من كتاباتي : أتسائل هل أصابه الكسل أم بقناع الحب كان يخدعني !! سأحاول تجافي الألم بالرغم أنه لا يجافيني !! أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم !! سأتركك والأيام يا ميلاد تعاستي !! فأحياناً تمن وأحياناً تخون !! ماعاد باقي لك مكان !! لا تنفع النفس الخبيثه ندامة !! ولم تنوي الرحيل !! متنازل علي الدنيا باللي فيها !! تذكروني بكُل خير ٍ , @@ ~~ @@ نصيحتي لمن يأخذ علمه عن كل من هب ودب !! أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم *&* فاسمع لشيخ علمه فات القمـــم إسمع لمن للدين كانه مناصراً *&* وعلى الضلال يلتهب مثل الحمــــــــم إسمع لشيخ عاقل متفقه **&** لايجتمع على ذي الضلالة والذمــــــــم أقصد اناساً راشدين في علمهم *&* ليس الذين ضلالهم فات العتــــــــم يا إخوتي كونوا على منهاجهم *&* سلكوا طريق الخير وا نفعوا الأمـــم كا ابني العثيمين الذي أمضىوقته*&* في النصح والتبيان يا خير العلم أو شيخنا الألباني ناصر ديننا *&* كتب الحديث وصححه يالى الهم او شيخنا بن باز فاق بفقهه *&* من كان يبصر وا يرى رغم السقــــــم فاسرع أخي ولا تكنمتكسلاً*&* فسماعهم يروي ضمأ كل من فهــــــم لله أكتُبها القصيدةناصحاً **&** من كان يأخذُ علمه ممن ظـــلـــــــــم , بقلمي , مواقع أنصحكم بها : www.ibnothaimeen.com |
#3
| ||
| ||
بارك الله فيك على النقل القيم لكن انا لى سؤال هل المقصود بالتصوير يعنى الرسم او يشمل حتى التصوير بالكامرا هل يؤثم انسان يهوى التقاط الصور لاهله مثلا ؟؟؟
__________________ ".. لست الأفضل ولكن لي أسلوبي سأظل أتقبل رأي الناقد والحاسد فالأول يصحح مساري والثاني يزيد من اصراري التعديل الأخير تم بواسطة احلام و البحر ; 08-30-2010 الساعة 03:22 AM |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
عقوبة الكذب عند النمل !! سبحاااان الله (( حقيقه لا خيال )) | حلا واحلى من الحلا | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 6 | 05-16-2010 12:35 PM |
- باب ما جاء في السحر أي من الوعيد فيه والتحذير منه | homeahmed | نور الإسلام - | 0 | 10-23-2009 08:13 PM |
الوعيد والتهديد بالطلاق | الأخ وسيم المغربي | حوارات و نقاشات جاده | 4 | 08-25-2009 12:28 PM |
الحب...............................وعذابه | جنون الحربي | قصائد منقوله من هنا وهناك | 14 | 05-01-2009 04:54 AM |
ياربى لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك ممكن تساعدونىعدونى | دانة الدنيا2 | إقتصاد منزلي | 0 | 02-03-2009 12:35 AM |