|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#16
| ||
| ||
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ( سلسلة تـفـسـيـر وتـحـفـيـظ الـقـرآن الـكـريـم ) [ آيـــات الــيــوم(95) ] السبت– (25/رمضان/1431هـ) – (04/09/2010م) سورة آل عمران من الآية: (133) إلى (136) اللَّهُمَّ اْرْحَمْنيِ بالقُرْءَانِ وَاْجْعَلهُ لي إِمَاماً وَ نُوراً وَهُدى وَرَحْمَه قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُروا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (137) هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ (138) وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (139) إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (140) وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ (141) شرح الكلمات {قد خلت}: خلت: مضت. {سنن}: جمع سنة وهي السيرة والطريقة التي يكون عليها الفرد أو الجماعة، وسنن الله تعالى في خلقه قانونه الماضي في الخلق. {فسيروا في الأرض}: الأمر للإرشاد، للوقوف على ديار الهالكين الغابرين لتعتبروا. {عاقبة المكذبين}: عاقبة أمرهم وهي ما حل بهم من الدمار والخسار كعاد وثمود. {هذا بيان للناس}: أي ما ذكر في الآيات بيان للناس به يتبينون الهدى من الضلال وما لازمهما من الفلاح، والخسران. {موعظة}: الموعظة الحال التي يتعظ بها المؤمن فيسلك سبيل النجاة. {ولا تهنوا}: لا تضعفوا. {قرح}: القرح: أثر السلاح في الجسم كالجرح، وتضم القاف فيكون بمعنى الألم. {الأيام}: جمع يوم والليالي معها والمراد بها ما يجريه الله من تصاريف الحياة من خير وغيره وإعزاز وإذلال. {شهداء}: جمع شهيد وهو المقتول في سبيل الله وشاهد وهو من يشهد على غيره. {ليمحص}: ليخلص المؤمنين من أدران المخالفات وأوضار الذنوب. {ويمحق}: يمحو ويذهب آثار الكفر والكافرين. معنى الآيات لما حدث ما حدث من انكسار المؤمنين بسبب عدم الصبر، والطاعة اللازمة للقيادة ذكر تعالى تلك الأحداث مقرونة بفقهها لتبقى هدى وموعظة للمتقين من المؤمنين وبدأها بقوله: {قد خلت من قبلكم سنن فسيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين} فأخبر تعالى المؤمنين بأن قد مضت فيمن قبلهم من الأمم كقوم نوح وعاد وثمود وغيرهم فقد أرسل الله تعالى إليهم رسله فكذبوهم فأمضى تعالى سننه فيهم فأهلك المكذبين وانجي المؤمنين بعد ما نالهم من أذى أقوامهم المكذبين، وستمضي سنته اليوم كذلك، فينجيكم وينصركم ويهلك المكذبين أعداءكم. وإن ارتبتم فسيروا في الأرض وقفوا على آثار الهالكين، وانظروا كيف كانت عاقبتهم،ثم قال تعال: هذا الذي ذكرت في هذه الآيات بيان للناس يتبينون به الحق من الباطل واهدى من الضلال، وهدى يهتدون به إلى سبيل السلام وموعظة يتعظ بها المتقون لاستعدادهم بإيمانهم وتقواهم للاتعاظ فيطيعوا الله ورسوله فينجون ويفلحون هذا ما تضمّنته الآيتان الأولى (137) والثانية (138) وأما الآيتان الثالثة (139) والرابعة (140) فقد تضمنتا تعزية الرب تعالى للمؤمنين فيما أصابهم يوم أحد إذ قال تعالى مخاطباً لهم {ولا تهنوا} أي لا تضعفوا فتقعدوا عن الجهاد والعمل، ولا تحزنوا على ما فاتكم من رجالكم، وأنتم الأعلون أي الغالبون لأعدائكم المنتصرون عليهم، وذلك فيما مضى وفيما هو آتٍ مستقبلا بشرط إيمانكم وتقواكم واعلموا أنه إن يمسسكم قَرْح بموت أو جراحات لا ينبغي أن يكون ذلك موهناً لكم قاعداً بكم عن مواصلة الجهاد فإن عدوكم قد مسّه قَرْح مثله وذلك في معركة بدر، والحرب سِجَال يومّ لكم ويومّ عليكم وهى سنة من سنن ربكم في الحياة هذا معنى قوله تعالى: {وتلك الأيام نداورها بين الناس} ثم بعد هذا العزاء الكريم الحكيم ذكر تعالى لهم علَّة هذا الحدث الجَلَل، والسر فيه وقال: {وليعلم الله الذين آمنوا ويتخذ منك شهداء} أي ليظهر بهذا الحادث المؤلم إيمان المؤمنين وفعلا فالمنافقون رجعوا من الطريق بزعامة رئيسهم المنافق الأكبر عبد الله بن أبي بن سلول، والمؤمنون واصلوا سيرهم وخاضوا معركتهم فظهر إيمانهم واتخذ الله منهم شهداء وكانوا نحواً من سبعين شهيداً منهم أربعة من المهاجرين وعلى رأسهم حمزة بن عبد المطلب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم ومصعب بن عمير، والباقون من الأنصار رضي الله عنهم أجمعين.وقوله تعالى:{وليمحص الله الذين آمنوا} أي أوجد هذا الذي أوجده في أحد من جهاد وانكسار تخليصا للمؤمنين من ذنوبهم وتطهيراً لهم ليصفوا الصفاء الكامل، ويمحق الكافرين بإذهابهم وإنهاء وجودهم. إن هذا الدرس نفع المؤمنين فيما بعد فلم يخرجوا عن طاعة نبيهم، وبذلك توالت انتصاراتهم حتى أذهبوا ريح الكفر والكافرين من كل أرض الجزيرة. هداية الآيات 1- عاقبة المكذبين بدعوة الحق الخاسر والوبال. 2- في آيات القرآن الهدي والبيان والمواعظ لمن كان من أهل الإِيمان والتقوى. 3- أهل الإِيمان هم الأعلون في الدنيا والآخرة. 4- الحياة دول وتارات فليقابلها المؤمن بالكر والصبر. 5- الفتن تمص الرجال، وتودي بحياة العاجزين الجزعين. وصلة الوورد http://www.4shared.com/file/lT2UzD0q/ayat_alyom95.html
__________________ |
#17
| ||
| ||
مفارقات أ.د. صلاح الدين سلطان المستشار الشرعي للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية - مملكة البحرين عضو المجالس الفقهية فى أوربا وأمريكا والهند بين رمضان وشوال (2) في رمضان نرى صدقات تجري كالريح المرسلة سواء كانت زكاة مال أو فطر أو كفارات، أو صدقات للقربات، وتمتلئ جيوب المحتاجين بما يغني عن ذل السؤال. وذاك أمل يورث اليقين أن هناك برا وعطفا وحنانا في قلوب أغنياء المسلمين. وفي شوال تبخل الأيدي عن العطاء، والنفوس عن السخاء، ويستشعر الفقراء برحيل رمضان أن إخوانهم الأغنياء قد عادوا إلى الشح والتمسك بالفناء. وذاك ألم يعني أن النفس قد ثارت شهواتها (وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا) (الفجر:20)، واستجابت لوعود الشيطان الرجيم: (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ) (البقرة:268). والحل أن نتذكر ما يلي: 1. إذا أحببنا الله تعالى فيجب أن نتحلى بخلقه سبحانه في الكرم والجود فهو يرزقنا بالليل والنهار: "سحاء الليل والنهار" (البخاري)، رغم ذنوبنا في العلانية والإسرار، ولا يقطع رفده عن عباده مؤمنين أو كفار. 2. إذا أحببنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد كان جوادا طول العام وأكثر جودا في رمضان، فليكن هذا الجود والإحسان خلقا ثابتا طوال العام اقتداء بهدي سيد الأنام. 3. أن الله تعالى أمر بالإنفاق العام في مائة موضع في القرآن، غير الأمر بالزكاة فقد ورد في 33 موضعا فقط ، فإذا كان من المستحسن أن نخرج زكاة المال في رمضان فتبقى مائه آية يجب أن نعمل بها في شوال وبقية العام. 4. الإقتداء بعبد الرحمن بن عوف الذي سئل عن سر فيضه في العطاء، فقال: "عودني الله عادة (كثرة الرزق) وعودت الله عادة (كثرة العطاء)، فلا أقطع عادتي مع الله فيقطع الله عادته معي". 5. تذكر قول الشاعر: تعود بسط الكف حتى لو انه ثناها لقبض لم تجبه أنامله 6. أننا نجوع ونأكل أنواعا عديدة في اليوم على الأقل 3 مرات، أما الفقراء فيجوعون مثلنا لكنهم لا يجدون الكفاف، ولنتذكر أن أقرب طريق إلى الجنة هو إفشاء السلام وصلة الأرحام إطعام الطعام وصلاة بالليل والناس نيام. 7. خذ بنصيحتي وقرر أن تجعل من كل رزق يدخل لك 3% أو 5% أو 10 % وأكتب بها تعهدات لدور الأيتام أو مراكز القرآن ومنابر العلم و.... لتكون وردا ثابتا لا يداعبك فيه الشيطان. فإلى ثوابت الإيمان في رمضان وطول العام، حتى نحظى برضا الرحمن |
#18
| ||
| ||
دعاء ختم القرآن الكريم اللهم إنا نحمدك، ونستعينك، ونستغفرك، ونستهديك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك. اللهم لك الحمد أن يسرت لنا إتمام القرآن، والتوفيق للصيام والقيام. اللهم لك الحمد على نعمك العظيمة، وآلائك الجسيمة؛ حيث أنزلت علينا خير كتبك، وأرسلت إلينا أفضل رسلك، وشرعت لنا أفضل شرائع دينك، وجعلتنا من خير أمة أخرجت للناس، وهديتنا لمعالم دينك الذي ليس به التباس. اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. اللهم انفعنا وارفعنا بالقرآن العظيم. اللهم اجعلنا ممن يقرأ القرآن فيرقى، ولا تجعلنا ممن يقرأ القرآن فيشقى. اللهم اجعلنا لكتابك من التالين، ولك به من العاملين، وبالأعمال قائمين، وبالقسط قائمين، وبالأعمال مخلصين، وعن النار مزحزَحين، وفي الجنان مخلَّدين، وإلى حوض نبيك واردين، وإلى وجهك ناظرين، وعلى الصراط عابرين. اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك. اللهم اجعلنا ممن يحل حلاله ويحرم حرامه، ويؤمن بمتشابهه، ويعمل بمحكمه، ويتلوه آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا. اللهم اجعلنا ممن يقيم حروفه وحدوده، ولا تجعلنا ممن يقيم حروفه ويضيع حدوده. اللهم اجعل القرآن لقلوبنا ضياءً، ولأبصارنا جلاءً، ولأحزاننا ذهاباً، وعن النار مخلِّصاً، ومن الذنوب ممحصاً، وإلى الجنان قائدنا ودليلنا وسائقنا، يا رب العالمين! اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك، وأجرنا فيه من عقوبتك ونيرانك، وجُدْ علينا بفضلك ورحمتك ومغفرتك وامتنانك، وهب لنا ما وهبته لأوليائك، واجعلنا ممن وفرت له أقسامه فأسعدته بطاعتك فاستعد لما أمامه، برحمتك يا أرحم الراحمين! اللهم اجعلنا عند ختمه من الفائزين، وعند الثواب من الحائزين، وعند النعماء من الشاكرين، وعند البلاء من الصابرين، ولا تجعلنا ممن استهوته الشياطين، فقذفته في الجحيم، برحمتك يا أرحم الراحمين! اللهم هؤلاء عبادك حضروا ختم كتابك، يرجون رحمتك، ويخشون عذابك، اللهم فأعطهم ولا تحرمهم، وأكرهم ولا تهنهم، وآثرهم ولا تؤثر عليهم، وكن لهم يا رب العالمين، واجعل القرآن شفيعاً لهم يا أرحم الراحمين! لا إله إلا الله عدد ما مشى فوق الأرضين ودرج، والحمد لله الذي بيده مفاتيح الفرج، لا إله إلا الله! ولا نعبد إلا إياه، مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ [غافر:14] . اللهم ما أنزلت في هذه الليلة من خير وبر ورحمة فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب، وما أنزلت فيها من شر وبلاء وفتنة فاصرفه عنا وعن المسلمين، برحمتك يا أرحم الراحمين! اللهم أنت أحق من عُبد، وأحق من ذُكر، وأرأف من مَلَكَ، وأجود من سُئل، وأوسع من أعطَى، أنت الملك لا شريك لك، والفرد لا ند لك، لن تطاع إلا بإذنك، ولن تُعصى إلا بعلمك، أقرب شهيد، وأدنى حفيظ، حُلْت دون النفوس، وأخذت بالنواصي، وكتبت الآجال، القلوب لك مفضية، والسر عندك علانية، الحلال ما أحللت، والحرام ما حرمت، والدين ما شرعت، وأنت الله لا إله إلا أنت، نسألك يا ألله بأسمائك الحسنى، وصفاتك العلا، يا حي يا قيوم، نسألك يا ألله أن تجيرنا من النار. اللهم أجرنا من النار. اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا من النار، برحمتك يا أرحم الراحمين! اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك، واعتقنا فيه من نيرانك، وأجرنا فيه من عقوبتك ونيرانك برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم إنه ليس لنا رب سواك نرجوه، لا إله إلا أنت يا ذا الجلال والإكرام، نسألك بأسمائك الحسنى أن تختم لنا شهر رمضان برضوانك وبمغفرتك، يا أرحم الراحمين! اللهم اغفر لنا جميع ما مضى من ذنوبنا، واعصمنا فيما بقي، وارزقنا عملاً زاكياً ترضى به عنا. اللهم اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا، وما أعلنا وما أسررنا، وما أنت أعلم به منا، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت. اللهم إن ذنوبنا عظيمة؛ ولكن رحمتك أوسع، ومغفرتك أرجى، فاغفر لنا وارحمنا، يا أرحم الراحمين! اللهم لا تحرمنا خير ما عندك بسوء ما عندنا. يا حي يا قيوم! برحمتك نستغيث، أصلح لنا شأننا كله، ولا تكلنا إلى أنفسنا ولا إلى أعمالنا طرفة عين. اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك ورزقك. اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أعمالنا، وأعمارنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وأوقاتنا، وأموالنا، واجعلنا مباركين أينما كنا. اللهم إنا نعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، ونعوذ بك من فتنة القبر وعذاب القبر، نسألك نعيماً لا يبيد، وقرة عين لا تنفد، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة. اللهم إنا نسألك نعيماً لا يبيد، وقرة عين لا تنفد، نسألك مرافقة النبي محمد في أعلى الجنة جنة الخلد. اللهم أعنا ولا تعن علينا، وانصرنا ولا تنصر علينا، وامكر لنا ولا تمكر علينا، واهدنا ويسر الهدى لنا، وانصرنا على من بغى علينا. اللهم اجعلنا لك شاكرين، لك ذاكرين، لك مخبتين، لك أواهين منيبين. اللهم تقبل توبتنا، واغسل حوبتنا، وثبت حجتنا، وسدد ألسنتنا، واسلل سخيمة قلوبنا. اللهم طهر قلوبنا من النفاق، وأعمالنا من الرياء، وألسننا من الكذب، وأعيننا من الخيانة، إنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور. اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عنا. اللهم فارج الهم.. كاشف الغم.. مجيب دعوة المضطرين.. رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما، ارحمنا رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك. اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء. اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، والموت راحة لنا من كل شر، يا رب العالمين! اللهم إنا نسألك الجنة ونعيمها وما قرب إليها من قول وعمل، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل. اللهم إنا نسألك فواتح الخير وخواتمه وجوامعه وأوله وآخره، ونسألك الدرجات العلا من الجنة، يا رب العالمين! اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وكلمة الحق في الغضب والرضا، والقصد في الغنى والفقر، نسألك نعيماً لا ينفد. اللهم آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةَ وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةَ وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ [البقرة:201] . لا إله إلا الله! ولا نعبد إلا إياه، مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ [غافر:14] . اللهم إنا نسألك عيشة نقية، وميتة سوية، ومرداً غير مخزٍ ولا فاضح. اللهم إنا نسألك عيش السعداء، ومنزل الشهداء، ومرافقة الأنبياء، والنصر على الأعداء، برحمتك يا أرحم الراحمين! اللهم إنا عبيدك، بنو عبيدك، بنو إمائك، نواصينا بيدك، ماض فينا حكمك، عدل فينا قضاؤك، نسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وجلاء أحزاننا، وذهاب همومنا وغمومنا. اللهم علمنا منه ما جهلنا، وذكِّرنا منه ما نُسِّينا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا، برحمتك يا أرحم الراحمين! اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، ودمر اللهم أعداءك أعداء الدين، واجعل اللهم هذا البلد آمناً مطمئناً وسائر بلاد المسلمين. اللهم انصر من نصر الدين، واخذل اللهم من خذل الإسلام والمسلمين. اللهم انصر دينك، وكتابك، وسنة نبيك، وعبادك المؤمنين. اللهم انصر إخواننا المسلمين في الشيشان، وفي فلسطين، وفي كشمير، وفي كل مكان، يا رب العالمين! اللهم ثبت أقدامهم، ووحد صفوفهم، واجمع كلمتهم، وسدد سهامهم، ووفقهم يا رب العالمين، وارزقهم النصر عاجلاً غير آجل، يا قوي يا متين! اللهم واجعل دائرة السوء على أعدائهم يا رب العالمين! اللهم فرق جمع أعدائهم، وشتت شملهم، واجعل الدائرة عليهم. اللهم أحصهم عدداً، واقتلهم بدداً، ولا تغادر منهم أحداً، يا قوي يا متين، يا جبار السموات والأرض! لا إله إلا الله! ولا نعبد إلا إياه، مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ [غافر:14] . اللهم وفق إمامنا لما تحب وترضى. اللهم وفقه لهداك واجعل عمله في رضاك، وألبس عليه ثوب الصحة والعافية، يا أرحم الراحمين! ووفق جميع ولاة أمور المسلمين للعمل بكتابك وتحكيم شرعك، يا رب العالمين! اللهم فك أسر المسجد الأقصى من رجس الكافرين، ورده إلى ديار المسلمين عاجلاً غير آجل، برحمتك يا أرحم الراحمين! اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عنا. اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ [الزمر:46] . اللهم اهد شباب المسلمين. اللهم اهد نساءهم. اللهم حبب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم، وكره إليهم الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا وإياهم من الراشدين. اللهم من أرادهم بسوء فاشغله بنفسه، واجعل تدبيره تدميره يا سميع الدعاء. اللهم وفق العلماء العاملين والدعاة المخلصين، والآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر. اللهم ارزقهم التوفيق والسداد، والإخلاص والقبول، واجعل أعمالهم خالصة لوجهك الكريم. اللهم ارحم علماء المسلمين. اللهم ارحمهم، واغفر لهم، وارفع درجتهم في المهديين، برحمتك يا أرحم الراحمين! اللهم أغثنا. اللهم أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين. اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب ولا بلاء ولا هدم ولا غرق. اللهم أعد علينا شهر رمضان أعواماً عديدة، وأزمنة مديدة، ونحن في صحة وإيمان وحياة سعيدة. اللهم أعد علينا شهر رمضان أعواماً عديدة، وأزمنة مديدة، ونحن في صحة وعافية وحياة سعيدة. اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك. اللهم لا تحرمنا أجر هذا الشهر العظيم. اللهم لا تطردنا محرومين. اللهم فإن طردتنا فإنه ليس لنا رب سواك. إلهنا وخالقنا ورازقنا، لا تفرق جمعنا هذا إلا بذنب مغفور، وعمل صالح متقبل مبرور. اللهم لا تفرق جمعنا هذا إلا بذنب مغفور، وعمل صالح متقبل مبرور، برحمتك يا أرحم الراحمين! يا أرحم الراحمين! يا أكرم الأكرمين! يا ذا الجلال والكرم والمن والعطاء والفضل والإحسان! لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين. رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ [الأعراف:23] . رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْأِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ [الحشر:10] . رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةَ وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةَ وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ [البقرة:201] . اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. الدعاء كامل منقول من الشبكة الإسلامية اللهم ارحمنى بالقرآن واجعله لى إماما ونورا وهدى ورحمة اللهم ذكرنى منه ما أنسيت وعلمنى منه ما جهلت وارزقنى تلاوته آناء الليل وأطراف النهارواجعله لى حجة يا رب العالمين اللهم اصلح لى دينى الذى هو عصمة امرى واصلح لى دنياى التى فيها معاشى واصلح لى آخرتى التى فيها معادى واجعل الحياة زيادة لى فى كل خير واجعل الموت راحة لى من كل شر اللهم إنى اسألك عيشة هنية وميتة سوية ومرادا غير مخز ولا فاضح اللهم غنى اسالك خير المسالة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخيلر العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتنى وثقل موازينى وحقق ايمانى وارفع درجتى وتقبل صلاتى واغفر خطيئاتى واسالك العلا من الجنة اللهم انى اسالك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل اثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار اللهم احسن عاقبتنا فى الأمور كلها واجرنا من خزى الدنيا وعذاب الآخرة اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا باسماعنا وابصارنا وقوتنا ما احييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا فى ديننا ولا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا اللهم لا تتدع لنا ذنبا الا غفرته ولا هما الا فرجته ولا دينا الا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة الا قضيتها يا ارحم الراحمين ربنا اتنا فى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله واصحابه الأخيار وسلم تسليما كثيرا دعاء ختم القرآ للشيخ السديس 1430 الجزء الأول http://www.safeshare.tv/v/b_d9Ecoj-ig الجزء الثاني http://www.safeshare.tv/v/Zoq9wLh0Q4g الجزء الثالث http://www.safeshare.tv/v/SpQZbBIwOUY |
#19
| ||
| ||
مفسدات القلب الخمسة مفسدات القلب الخمسة للإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله وهذه الخمسة تطفئ نوره، وتعور عين بصيرته، وتثقل سمعه إن لم تَصُمه وتُبْكِمَه، وتضعف قواه كلها، وتوهن صحته، وتفتِّر عزيمته، وتوقف همته، وتنكسه إلى وراءه، ومن لا شعور له بهذا فميت القلب، وما لجرح بميت إيلام، فهي عائقة له عن نبل كماله، قاطعه له عن الوصول إلى ما خلق له، وجعل نعيمه وسعادته وابتهاجه ولذته في الوصول إليه. فإنه لا نعيم له ولا لذة، ولا ابتهاج، ولا كمال؛ إلا بمعرفة الله ومحبته والطمأنينة بذكره، والفرح والابتهاج بقربه، والشوق إلى لقائه، فهذه جنته العاجلة، كما أنه لا نعيم له في الآخرة ولا فوز إلا بجواره في دار النعيم في الجنة الآجلة، فله جنتان لا يدخل الثانية منهما إن لم يدخل الأولى. وسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية -قدس الله روحه- يقول: إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة. وقال بعض العارفين : إنه ليمر بالقلب أوقات أقول : إن كان أهل الجنة في مثل هذا إنهم لفي عيش طيب. وقال بعض المحبين : مساكين أهل الدنيا خرجوا من الدنيا وما ذاقوا أطيب ما فيها. قالوا: وما أطيب ما فيها. قال: محبة الله، والأنس به، والشوق إلى لقائه، والإقبال عليه والإعراض عما سواه، أو نحو هذا من الكلام. وكل من له قلب حي يشهد هذا ويعرفه ذوقاً. وهذه الأشياء الخمسة : قاطعة عن هذا، حائلة بين القلب وبينه، عائقة له عن سيره، ومحدثة له أمراضاً وعللاً إن لم يتداركها المريض خيف عليه منها. ● المفسد الأول :كثرة الخلطة فأما ما تؤثره كثرة الخلطة : فامتلاء القلب من دخان أنفاس بني آدم حتى يسود، ويوجب له تشتتا وتفرقاً وهماً وغماً وضعفاً وحملاً لما يعجز عن حمله من مؤنة قرناء السوء، وإضاعة مصالحه، والاشتغال عنها بهم وبأمورهم، وتقسُّم فكره في أودية مطالبهم وإراداتهم، فماذا يبقى منه لله والدار الآخرة؟ هذا، وكم جلبت خلطة الناس من نقمة، ودفعت من نعمة، وأنزلت من منحة، وعطلت من منحة، وأحلت من رزية، وأوقعت في بلية؟ وهل آفة الناس إلا الناس؟ وهل كان على أبي طالب عند الوفاة أضرَّ من قرناء السوء؟ لم يزالوا به حتى حالوا بينه وبين كلمة واحدة توجب له سعادة الأبد. وهذه الخلطة التي تكون على نوع مودة في الدنيا وقضاء وطر بعضهم من بعض؛ تنقلب إذا حقت الحقائق عداوة، ويعض المخلِّط عليها يديه ندما كما قال تعالى : ﴿وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً . يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلاً . لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي﴾[الفرقان:27-29] وقال تعالى: ﴿الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ﴾[الزخرف:67] وقال خليله إبراهيم لقومه: ﴿إِنَّمَا اتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا مَوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بَعْضًا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ﴾[العنكبوت:25] . وهذا شأن كل مشتركين في غرض، يتوادون ما داموا متساعدين على حصوله، فإذا انقطع ذلك الغرض أعقب ندامة وحزنا وألماً، وانقلبت تلك المودة بغضاً ولعنةً وذماً من بعضهم لبعض، لما انقلب ذلك الغرض حزناً وعذاباً، كما يشاهد في هذه الدار من أحوال المشتركين في خزيه إذا أُخِذوا وعوقبوا، فكلُّ متساعدين على باطل متوادين عليه : لا بد أن تنقلب مودتهما بغضاً وعداوة. والضابط النافع في أمر الخلطة : أن يخالط الناس في الخير - كالجمعة، والجماعة، والأعياد، والحج، وتعلم العلم، والجهاد، والنصيحة - ويعتزلهم في الشر، وفضول المباحات. فإذا دعت الحاجة إلى خلطتهم في الشر ولم يمكنه اعتزالهم : فالحذَر الحذَر أن يوافقهم، وليصبر على أذاهم، فإنهم لا بد أن يؤذوه إن لم يكن له قوة ولا ناصر، ولكن أذى يعقبه عز ومحبة له، وتعظيم وثناء عليه منهم ومن المؤمنين ومن رب العالمين. وموافقتهم يعقبها ذل وبغض له، ومقت وذم منهم ومن المؤمنين ومن رب العالمين. فالصبر على أذاهم خير وأحسن عاقبة وأحمد مآلا. وإن دعت الحاجة إلى خلطتهم في فضول المباحات : فليجتهد أن يقلب ذلك المجلس طاعة لله إن أمكنه، ويشجع نفسه، ويقوي قلبه، ولا يلتفت إلى الوارد الشيطاني القاطع له عن ذلك، بأن هذا رياء ومحبة لإظهار علمك وحالك، ونحو ذلك، فليحاربه، وليستغن بالله، ويؤثر فيهم من الخير ما أمكنه. فإن أعجزته المقادير عن ذلك، فليَسُلَّ قلبه من بينهم كسل الشعرة من العجين، وليكن فيهم حاضراً غائباً، قريباً بعيداً، نائماً يقظاناً، ينظر إليهم ولا يبصرهم، ويسمع كلامهم ولا يعيه، لأنه قد أخذ قلبه من بينهم ورقى به إلى الملأ الأعلى، يسبح حول العرش مع الأرواح العلوية الزكية، وما أصعب هذا وأشقه على النفوس، وإنه ليسير على من يسره الله عليه، فبين العبد وبينه : أن يصْدُق الله تبارك وتعالى، ويديم اللجأ إليه، ويلقي نفسه على بابه طريحاً ذليلاً، ولا يُعين على هذا إلا محبة صادقة، والذكر الدائم بالقلب واللسان، وتجنب المفسدات الأربع الباقية الآتي ذكرها، ولا ينال هذا إلا بعدة صالحة، ومادة قوة من الله عز و جل، وعزيمة صادقة، وفراغ من التعلق بغير الله تعالى. والله تعالى أعلم. ● المفسد الثاني من مفسدات القلب : ركوبه بحر التمني وهو بحر لا ساحل له، وهو البحر الذي يركبه مفاليس العالم، كما قيل: إن المنى رأس أموال المفاليسِ، وبضاعة ركابه مواعيد الشيطان، وخيالات المحال والبهتان، فلا تزال أمواج الأماني الكاذبة، والخيالات الباطلة، تتلاعب براكبه كما تتلاعب الكلاب بالجيفة، وهي بضاعة كل نفس مهينة خسيسة سفلية. ليست لها همة تنال بها الحقائق الخارجية، بل أعتاضت عنها بالأماني الذهنية، وكل بحسب حاله. من متمن للقدرة والسلطان وللضرب في الأرض والتطواف في البلدان، أو للأموال والأثمان أو للنسوان والمردان، فيمثل المتمني صورة مطلوبة في نفسه وقد فاز بوصولها، والتَذَّ بالظفر بها، فبينا هو على هذه الحال، إذ استيقظ فإذا يده والحصير. وصاحب الهمة العلية أمانيه حائمة حول العلم والإيمان، والعمل الذي يقربه إلى الله، ويدنيه من جواره. فأماني هذا إيمان ونور وحكمة، وأماني أولئك خدع وغرور. وقد مدح النبي صلى الله عليه وسلم متمني الخير، وربما جعل أجره في بعض الأشياء كأجر فاعله، كالقائل : لو أن لي مالاً لعملت بعمل فلان الذي يتقي في ماله ربه. ويصل فيه رحمه، ويخرج منه حقه. وقال: "هما في الأجر سواء" وتمنى في حجة الوداع : أنه لو كان تمتع وحل ولم يسق الهدي، وكان قد قرَن فأعطاه الله ثواب القِران بفعله، وثواب التمتع الذي تمناه بأمنيته فجمع له بين الأجرين. ● المفسد الثالث : التعلق بغير الله تبارك وتعالى وهذا أعظم مفسداته على الإطلاق. فليس عليه أضر من ذلك. ولا أقطع له عن مصالحه وسعادته منه، فإنه إذا تعلق بغير الله وكله الله إلى ما تعلق به، وخذله من جهة ما تعلق به، وفاته تحصيل مقصوده من الله عز و جل، بتعلقه بغيره، والتفاته إلى سواه. فلا على نصيبه من الله حصل. ولا إلى ما أمّله ممن تعلّق به وصل. قال الله تعالى: ﴿وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لِيَكُونُوا لَهُمْ عِزًّا . كَلَّا سَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا﴾[مريم:81-82] وقال تعالى: ﴿وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لَعَلَّهُمْ يُنْصَرُونَ . لا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَهُمْ وَهُمْ لَهُمْ جُنْدٌ مُحْضَرُونَ﴾[يس:74-75] . فأعظم الناس خذلانا من تعلق بغير الله، فإن ما فاته من مصالحه وسعادته وفلاحه أعظم مما حصل له ممن تعلق به، وهو معرض للزوال والفوات، ومثل المتعلق بغير الله: كمثل المستظل من الحر والبرد ببيت العنكبوت، أوهن البيوت. وبالجملة : فأساس الشرك وقاعدته التي بنى عليها : التعلق بغير الله ولصاحبه الذم والخذلان كما قال تعالى: ﴿لا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُومًا مَخْذُولاً﴾[الإسراء:22] مذموما لا حامد لك، مخذولا لا ناصر لك، إذ قد يكون بعض الناس مقهورا محمودا؛ كالذي قهر بباطل. وقد يكون مذموما منصورا كالذي قهر وتسلط عليه بباطل. وقد يكون محمودا منصورا كالذي تمكن وملك بحق. والمشرك المتعلق بغير الله قسمه أردأ الأقسام الأربعة لا محمود ولا منصور. ● المفسد الرابع : الطعام والمفسد له من ذلك نوعان : أحدهما : ما يفسده لعينه وذاته كالمحرمات وهي نوعان : - محرمات لحق الله : كالميتة، والدم، ولحم الخنزير، وذي الناب من السباع، والمخلب من الطير. - ومحرمات لحق العباد : كالمسروق، والمغصوب، والمنهوب، وما أخذ بغير رضي صاحبه؛ إما قهرا وإما حياء وتذمما. والثاني : ما يفسده بقدره وتعدي حده كالإسراف في الحلال، والشبع المفرط؛ فإنه يثقله عن الطاعات، ويشغله بمزاولة مؤنة البطنة، ومحاولتها حتى يظفر بها، فإذا ظفر بها شغله بمزاولة تصرفها، ووقاية ضررها، والتأذي بثقلها، وقوى عليه مواد الشهوة، وطرق مجاري الشيطان ووسعها، فإنه يجرى من ابن آدم مجرى الدم، فالصوم يضيق مجاريه ويسد عليه طرقها، والشبع يطرقها ويوسعها. ومن أكل كثيرا، شرب كثيرا، فنام كثيرا، فخسر كثيرا. وفي الحديث المشهور : «ما مَلأ آدميّ وعاء شَرّا من بَطْن ، بِحَسْب ابن آدم لُقَيْمَات يُقِمنَ صُلْبَه ، فإن كان لا مَحَالةَ : فَثُلُث لطَعَامِه ، وثُلث لشرابِهِ ، وثُلُث لنَفَسِه». ويحكى أن إبليس -لعنه الله- عرض ليحيى بن زكريا عليهما الصلاة والسلام فقال له يحيى: هل نلت مني شيئا قط؟ قال : لا، إلا أنه قُدِّم إليك الطعام ليلة فشَهَّيتُه إليك حتى شبعت منه، فنمت عن وردك. فقال يحيى : لله علي أن لا أشبع من طعام أبدا. فقال إبليس : وأنا لله علي أن لا أنصح آدمي أبدا. ● المفسد الخامس: كثرة النوم فإنه يميت القلب، ويثقل البدن، ويضيع الوقت، ويورث كثرة الغفلة والكسل، ومنه المكروه جداً، ومنه الضار غير النافع للبدن. وأنفع النوم : ما كان عند شدة الحاجة إليه، ونوم أول الليل أحمد وأنفع من آخره. ونوم وسط النهار أنفع من طرفيه. وكلما قرب النوم من الطرفين قل نفعه وكثر ضرره، ولا سيّما نوم العصر والنوم أول النهار إلا لسهران. ومن المكروه عندهم : النوم بين صلاة الصبح وطلوع الشمس؛ فإنه وقت غنيمة، وللسير ذلك الوقت عند السالكين مزية عظيمة، حتى لو ساروا طول ليلهم، لم يسمحوا بالقعود عن السير ذلك الوقت حتى تطلع الشمس. فإنه أول النهار ومفتاحه، ووقت نزول الأرزاق، وحصول القسم، وحلول البركة، ومنه ينشأ النهار، وينسحب حكم جميعه على حكم تلك الحصة، فينبغي أن يكون نومها كنوم المضطر. وبالجملة فأعدل النوم وأنفعه : نوم نصف الليل الأول وسدسه الأخير، وهو مقدار ثمان ساعات، وهذا أعدل النوم عند الأطباء، وما زاد عليه أو نقص منه أثّر عندهم في الطبيعة انحرافا بحسبه. ومن النوم الذي لا ينفع أيضا : النوم أول الليل عقيب غروب الشمس حتى تذهب فحمة العشاء، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكرهه. فهو مكروه شرعاً وطبعاً. وكما أن كثرة النوم مورثة لهذه الآفات؛ فمدافعته وهجره مورث لآفات أخرى عظام: من سوء المزاج، ويبسه، وانحراف النفس، وجفاف الرطوبات المعينة على الفهم والعمل، ويورث أمراضاً متلفة لا ينتفع صاحبها بقلبه ولا بدنه معها، وما قام الوجود إلا بالعدل، فمن اعتصم به فقد أخذ بحظه من مجامع الخير، وبالله المستعان |
#20
| ||
| ||
استراحة الخيرات الرمضانية (29) بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الانبياء والمرسلين وبعد : ها هو رمضان يهل علينا ويظلنا بظله فيا سعد من خرج منه فائزا غانما ويا تعس من ضيعه واتخذه للتسلية والمسلسلات والسهر والترويح عن النفس ... رمضان عندنا هو صيام وقيام وصلة ارحام ، رمضان عندنا هو رحمة بالمسكين وانفاق باليمين واحساس بكل المسلمين... هذه استراحتنا في رمضان اية وخاطرة ومشاركة ... هذه استراحة بيتنا الحبيب : بيت عطاء الخير. وقفة مع اية {29} وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا سورة الاسراء الاية 29 خلقنا الله سبحانه وتعالى وجعلنا امة وسطا لنكون شهداء على الناس وعلى الامم ، ونحن وسطيون في كل شيء ومن هذا الانفاق فالله تعالى يكره البخيل فالمال مال الله والرزق رزقه منهنا لا يجوز لنا ان نبخل بمالنا ولن دعانا ربنا الة عدم بسط اليد كل البسط فهذا لا يعني ان لا ننفق ونتصدق ونجود ولنتذكر سيدنا ابا بكر رضي الله عنه وقولته المشهورة : " تركت لهم الله ورسوله" لكل يوم خاطرة يا رب اعني على أن احس بالفقير ولا انسى المحتاج والمسكين، اجعلني ممن يستشعرون بكل المسلمين : بمظلومهم وبائسهم ومسجونهم وفقيرهم، اللهم اعدنا امة واحدة تجمعها كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله ، اللهم تجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب. على رفوف مكتبتي الكتاب : مهارات في التربية النفسية المؤلف : عبلة جمعة الوصف : لفرد متوازن واسرة متماسكة في 343 صفحة من القطع المتوسط هو مجهود مخلص لوضع الحلول في نقاط على شكل مهارات قد تكون سببا في التخفيف من المعاناة التي يمر بها البعض وتساعده على حل اكبر قدر ممكن منالمشاكل التربوية والنفسية. المسلمون حول العالم المسلمون في كندا تعتبر «المؤسسة الاسلامية في تورونتو» من أبرز الجهات التي تمثل المسلمين في كندا : من اللقاءات الخاصة مع رئيس الوزراء ستيفن هاربر الى عقد مؤتمرات صحافية للرد على الاخبار التي تهم المسلمين وباقي الكنديين على حد سواء. ومع 85 موظفاً والمئات من المتطوعين، تستطيع المؤسسة ان تترك بصمتها ليس فقط على المجتمع المسلم في منطقة «سكاربورو» في ضواحي تورونتو وانما في المحيط الاوسع. وهذا ما كانت تسعى اليه المؤسسة عندما بدأت «ايام الشوربة» في مارس (اذار) 2005، حيث توزع كل يوم سبت الشوربة الى كل محتاج يأتي اليها ـ اذا كان مسلماً أو غير مسلم، بالإضافة إلى توزيع طعام على 300 عائلة من المشردين في المنطقة اسبوعياً. ومنذ عام 1969 بدأت بذرة المؤسسة من خلال بيت قديم أصبح مسجداً للمصلين، ليتسع اليوم ويشمل مدرسة ومكتبة ومكاتب أعمال خيرية مساحتها تمتد 53 الف قدم مربع. وشرح محمد عالم، رئيس المؤسسة ان الهدف الرئيسي للمؤسسة هو مساعدة المسلمين في كندا، ولكن منذ احداث 11 سبتمبر (ايلول) 2001، اصبح من ابرز اعمالها التركيز على التواصل مع غير المسلمين. وسلطت الأضواء على المسلمين في كندا بعد تفجيرات 11 سبتمبر، كغيرها من الدول الغربية، ولكن اعتقال 17 مسلما كنديا بتهم مرتبطة بأعمال «ارهابية» الصيف الماضي، كان الحدث الاكثر تأثيراً على المسلمين في كندا. وشرح زين العابدين خان المستشار الإعلامي للمؤسسة، ان المؤسسة عقدت مؤتمرا صحافيا حضره مدير شرطة كندا في مقر المؤسسة في يونيو (حزيران) الماضي، عقب الاعلان عن اعتقال المسلمين من اجل تفادي تداعيات الأزمة. وأضاف خان ان المؤسسة تعمل على انشاء مجموعة اسمها «المسلمون متحدون» في تورونتو، لجعل المسلمين يتواصلون بين بعضهم البعض لمواجهة تداعيات الشؤون السياسية والاجتماعية التي تؤثر عليهم، مؤكداً «المسألة يجب ان تترك للجاليات والناس العاديين، وبعيداً عن المصالح السياسية والحزبية». وبينما شددت اسماء بالا ـ التلميذة في مدرسة المؤسسة والتي تعتبر من المجتهدين في الصف الرابع ثانوي، على أنها لا تشعر بالفرق عن باقي البنات في كندا، الا ان الفرق يصبح واضحاً عندما تظهر ازمات مثل قضايا ارهاب او ازمات سياسية في بلاد مسلمة. وأضافت بالا، وعمرها 16 عاماً وجاءت الى كندا من باكستان وعمرها 6 أعوام، لـ«الشرق الأوسط»: «علينا نحن بذل جهود اوسع لاثبات انتمائنا هنا، ولكن هذا امر يعود الينا، ولا يمكن فرضه من الآخرين». من جهتها، قالت المدرسة ارشية، التي جاءت الى كندا من باكستان عام 1977: «من السهل لي أن أمارس ديني هنا، ولكن هناك مصاعب امام الجيل الشاب، بسبب التغيرات خلال السنين الأخيرة والنظرة العامة إلى الإسلام». وتحدث الكثير من المسلمين وغير المسلمين في كندا عن تداعيات استطلاع للرأي قامت به شركة «انفيارونيكس» الكندية للاحصاءات في فبراير (شباط) الماضي. ومن المثير أن الاستطلاع أظهر أن في البلدات التي يسكنها اقل من خمسة آلاف كندي، 49 في المائة منهم ليس لديهم أي اتصال بأي مسلم، بينما الكنديون في المدن الكبرى التي يسكنها اكثر من مليون شخص نسبة الاحتكاك بالمسلمين كان 64 في المائة. وأظهر الاستطلاع ان من بين الكنديين الذين لديهم «اتصال كثير» بمسملين في كندا، 70 في المائة منهم كانت لديهم نظرة «ايجابية» عن الإسلام، بينما 49 في المائة من الذين ليس لديهم أي اتصال او اتصال نادر بمسلمين لهم فكرة «سلبية» عن الإسلام. وقال 44 في المائة من الكنديين المشاركين في الاحصاء الذي اجري بداية العام الحالي، ان «بعض الكنديين معاديون لمسلمين»، بينما 39 من المسلمين الكنديين المشاركين في الاحصاء اتفقوا مع هذا الرأي». وبينما 55 في المائة من المسلمين قالوا إنهم يريدون «تبني عادات كندا»، شكك غالبية الكنديين في ذلك، واتفق 25 في المائة منهم فقط مع هذا الرأي. وهناك مسألة الأفكار العلمانية المهيمنة على المجتمع الكندي، التي تبرز فوارق الكثير من الكنديين والمسلمين، فبينما 80 في المائة من المسلمين المشاركين في احصاء «انفيرونيكس» قالوا إن «الإيمان الديني مهماً جداً» بالنسبة لهم، بينما فقط 14 في المائة من باقي الكنديين، اتفقوا مع هذا الرأي. واثار اجابة 77 في المائة من المسلمين بين العمر18 الى 29 عاماً بأنهم يشعرون بأنهم «مسلمون اولاً» قبل ان يكونوا كنديين، استياء بعض الكدنيين. ولكن لفت مدير «انفيرونيكس» الى ان 83 في المائة من الفرنسيين المشاركين في احصاء لشركة «بيو» يعتبرون انفسهم «مسيحيين اولاً» قبل ان يكونوا فرنسيين. وهناك ظاهرة خاصة في مقاطعة كيوبك تجاه المسلمين، فقد اقرت المقاطعة منع المنقبات من التصويت في الانتخابات المحلية من دون الكشف عن وجوههن. واظهر استطلاع «انفيرونيكس» ان 53 في المائة من سكان كيوبك يؤيدون حظر الحجاب في المناطق العامة مثل المدارس، بالمقارنة بـ36 في المائة من اجمالي الشعب الكندي. واستطاع المسلمون في كندا الوصول الى مناصب مهمة عدة، الا ان هناك مازالت عقبات كثيرة ما زالت امامهم. وشرحت السناتور موبينا جعفر، المسلمة الوحيدة من بين 195 سناتورا في مجلس الشيوخ الكندي، ان كندا تتيح للمهاجرين الفرص الكافية لتعدي تلك العقبات، موضحة: «كندا دولة تسمح للاجئين ان يصبحوا نواب في برلمانها». وكانت موبينا اتت الى كندا مع والديها طالبين اللجوء من نظام عيدي أمين في أوغندا، لتدرس وتختص في مجال المحاماة قبل أن تصبح سناتورة قبل 7 أعوام. وروت موبينا الى مجموعة من الصحافيين تجربتها في المجلس الأعلى من البرلمان الكندي، منذ توليها منصبها بعد اسبوع من هجمات 11 سبتمبر الى التحديات التي تواجه المسلمين في كندا. ولفتت الى ان التطورات في ما يخص ملف الارهاب وقوانين مكافحة الارهاب، أثرت على المسلمين في الآونة الأخيرة. وتحاول جعفر التطرق الى متطلبات المسلمين في هذه القضية اذ انها عضو في لجنة صياغة قوانين مكافحة الإرهاب. وقالت جعفر ان الظواهر عدة تغيرت بالنسبة للمسلمين في كندا، موضحة «لا يوجد شك من ان المسلمين مراقبون في المطارات، وان هناك تأثيرا على الشباب المسلم لتعريف انفسهم من خلال هوية مسلمة اقوى». وحذر الكثير من المسلمين الذين التقتهم «الشرق الأوسط» من التركيز فقط على قضايا الارهاب التي تخص المسلمين، مشددين على ضرورة الاندماج في المجتمع. وقالت السناتور جعفر: «لا يمكن لنا ان نفعل اكثر من أن نؤثر على محيطنا بأفضل طريقة ممكنة»، مضيفة: «على المسلمين الانخراط بالسياسة المحلية من اجل فرض التغيرات على محيطهم، ولأننا نعيش ضمن نظام ديمقراطي، هذا الأمر ممكن، ولكن الكثير من المسلمين لا يتخذون الخطوات الكافية لدخول هذا المجال». وتابعت : «المسلمون يشكلون اكبر فرصة للنمو في البلاد، ولكن اكبر خوف للكثير هنا». واعتبرت جعفر ان الحكومة الكندية «تخلق لنفسها مشاكل، لأنها لا تساعد الذين يأتون الى كندا من مناطق تشهد حروبا وصراعات»، موضحة ان اللاجئين من دول مثل الصومال وافغانستان «يظلمون مرتين، المرة الأولى في دولهم الأصلية والمرة الثانية عندما يأتون هنا ولا يعرفون كيف يتأقلمون مع حياتهم الجديدة». المصدر : صحيفة الشرق الاوسط وفي الختام ... كن كالنخيل عن الاحقاد مرتفعا يؤذى برجم فيعطي خير اثمار واصبر اذا ضقت زرعا والزمان سطا لا يحصل اليسر الا بعد اعسار |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
استراحة أدبية... | imbrator | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 4 | 11-23-2009 04:32 AM |
استراحة الدمع.............من يحب الشعر يدخل | ندى الازهار | قصائد منقوله من هنا وهناك | 4 | 10-25-2009 02:32 AM |
استراحة .. الروح ،،، | sahar ahmed | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 19 | 09-10-2009 02:17 PM |
استراحة الحرب بين التماسيح والسحالي | أبوالوليد | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 2 | 11-22-2006 03:37 PM |
استراحة القارئ | عثمان أبو الوليد | نور الإسلام - | 22 | 07-11-2006 09:51 PM |