عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #6  
قديم 09-05-2010, 11:24 PM
 
.&. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .&.


لحظة صمت لو سمحتم !!

أخي الفاضل , الموضوع الذي كتبته لن يصتصيغه الكثير !!

مع إنك لم تقل إلا الحقيقه , وبارك الله فيك ... أخي العزيز

فالشيخ الشعراوي رحمه الله كان صوفياً وهذا يبين لنا ما هو !!

أخي الفاضل , أهنئك على طرح الموضوع مع إن الكثير

سيستهزؤن بك ويسخطون عليك !! إصبر , فإنك على الحق

المبين , واتبع منهج السلف الصالح وخذ دينك من العلماء

الربانيين الراسخين في العلم , وبارك الله لي ولك في القرأن

الكريم ودمت في حفظ الله ورعايته ...
__________________
.&. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .&.



~ @@ ~~~ @@ ~

أولاً : لا أقبل صداقة الإناث , فهنا كلنا أُخوة


~ @@ ~~~ @@ ~

من كتاباتي :






أتسائل هل أصابه الكسل أم بقناع الحب كان يخدعني !!




سأحاول تجافي الألم بالرغم أنه لا يجافيني !!





أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم !!





سأتركك والأيام يا ميلاد تعاستي !!






فأحياناً تمن وأحياناً تخون !!






ماعاد باقي لك مكان !!





لا تنفع النفس الخبيثه ندامة !!




ولم تنوي الرحيل !!






متنازل علي الدنيا باللي فيها !!





تذكروني بكُل خير ٍ ,





@@ ~~ @@

نصيحتي لمن يأخذ علمه عن كل من هب ودب !!



أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم *&* فاسمع لشيخ علمه فات القمـــم




إسمع لمن للدين كانه مناصراً *&* وعلى الضلال يلتهب مثل الحمــــــــم



إسمع لشيخ عاقل متفقه **&** لايجتمع على ذي الضلالة والذمــــــــم



أقصد اناساً راشدين في علمهم *&* ليس الذين ضلالهم فات العتــــــــم



يا إخوتي كونوا على منهاجهم *&* سلكوا طريق الخير وا نفعوا الأمـــم



كا ابني العثيمين الذي أمضىوقته*&* في النصح والتبيان يا خير العلم



أو شيخنا الألباني ناصر ديننا *&* كتب الحديث وصححه يالى الهم



او شيخنا بن باز فاق بفقهه *&* من كان يبصر وا يرى رغم السقــــــم



فاسرع أخي ولا تكنمتكسلاً*&* فسماعهم يروي ضمأ كل من فهــــــم



لله أكتُبها القصيدةناصحاً **&** من كان يأخذُ علمه ممن ظـــلـــــــــم



, بقلمي ,


مواقع أنصحكم بها :

www.ibnothaimeen.com



  #7  
قديم 09-06-2010, 01:34 AM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد اطيوبه مشاهدة المشاركة
.&. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .&.


لحظة صمت لو سمحتم !!

أخي الفاضل , الموضوع الذي كتبته لن يصتصيغه الكثير !!

مع إنك لم تقل إلا الحقيقه , وبارك الله فيك ... أخي العزيز

فالشيخ الشعراوي رحمه الله كان صوفياً وهذا يبين لنا ما هو !!

أخي الفاضل , أهنئك على طرح الموضوع مع إن الكثير

سيستهزؤن بك ويسخطون عليك !! إصبر , فإنك على الحق

المبين , واتبع منهج السلف الصالح وخذ دينك من العلماء

الربانيين الراسخين في العلم , وبارك الله لي ولك في القرأن

الكريم ودمت في حفظ الله ورعايته ...
هههههههه .. لاحول ولاقوة إلا بالله .... حتى انت ...
انت موافق .. على كلامه ......
زى ما تحب .. الحلال بين والحرام بين .. وربنا ادنا نعمة العقل ...بس للاسف
ربنا يهديك .. ويهدينا
__________________
بس قول الحمد لله ... ^^ :kesha:
  #8  
قديم 09-06-2010, 03:01 AM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة justice_lord مشاهدة المشاركة
1-بسم الله ما شاء الله .. احب اهنيك فعلا .. لانى ماشفتش موضوع " فاشل بمعنى الكلمة" زى دى .. ربنا يهديك ..

2- بعد إذنك .. تتأدب شويه .. فى حديثك عن العظماء ..

3- مين انت .. اصلا .. خلينى اخمن .. شخص فاضي .. عايز يتسالى مش اكتر ...

4- .. فكر شويه .. لو كان الناس دول مش كويسين .. ماكنشي .. حد تاب من المخدرات .. مكنشي استمروا لغاية دلوقتى ... ..

5= ربنا يهديك ...

6- سامحنى .. بس انا بسخر من العقول .. اللى الشطان .. بيلعب بيها اتاري .. ( كلامك .. واضح ^^ انه كده ^^ )

لن أسألك من أنت لأنه واضح من لغتك العامية ؛ و لكن سأسألك من هو عمر خالد؟
من هم شيوخه ؟

هذه أقوال الإمام مالك في من يؤخذ منهم العلم
:

قال علي بن المديني عن سفيان بن عيينة : ما كان أشد انتقاد مالك للرجال و أعلمه لشأنهم ، و قال علي بن المديني عن حبيب الوراق ـ كاتب مالك ـ جعل لي الدراوردي و ابن أبي حازم و ابن كنانة دينارا على أن أسأل مالك عن ثلاثة رجال لم يرو عنهم فسألته فأطرق ثم رفع رأسه و قال : ماشاء الله لاقوة إلا بالله
و كان كثيرا ما يقولها ثم قال: يا حبيب ، أدركت هذا المسجد و فيه سبعون شيخا ممن أدرك أصحاب النبي و روى عن التابعين و لم نحمل العلم إلا عن أهله
.

و قال مطرف بن عبد الله عن مالك لقد تركت جماعة من أهل المدينة ما أخذت عنهم من العلم شيئا و إنهم لمن يؤخذ عنهم العلم و كانوا أصنافا فمنهم من كان كذابا في غير علمه تركته لكذبه و منهم من كان جاهلا بما عنده فلم يكن عندي موضعا للأخذ عنه لجهله و منهم من كان يؤمن برأي سوء
.

و قال إسماعيل بن أبي أويس سمعت خالي مالكا يقول : إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم ، لقد أدركت سبعين ممن يقول قال رسول الله عند هذه الأساطين فما أخذت عنهم شيئا و إن أحدهم لو إئتمن على بيت مال لكان به أمينا ؛ لأنهم لم يكونوا من أهل هذا الشأن فقدم علينا ابن شهاب فكنا نزدحم على بابه
.

و قال ابن وهب سمعت مالكا يقول أدركت بهذا البلد من قد بلغ مائة سنة و خمسا و مائة فما يؤخذ عنهم و يعاب على من يأخذ عنهم
.

و قال ابن وهب نظر مالك إلي العطان بن خالد فقال بلغني أنكم تأخذون من هذا ، فقلت بلى ، فقال ما كنا نأخذ الحديث إلا من الفقهاء
.

و قال إسحاق بن محمد الفروي سُئِل مالك أيؤخذ العلم عمن ليس له طلب و لا مجالسة ؟ فقال : لا . فقيل أيؤخذ ممن هو صحيح ثقة غير أنه لا يحفظ و لا يفهم ما يحدث ؟ فقال : لا يُكتب العلم إلا ممن يحفظ و يكون قد طلب و جالس الناس و عرف و عمل و يكون معه ورع
.

وقال ابن وهب : سمعت مالكا يقول لقد أدركت بالمدينة أقواما لو استسقى بهم القطر لسقوا و قد سمعوا من العلم و الحديث شيئا كثيرا و ما أخذت عن واحد منهم و ذلك أنهم كانوا قد ألزموا أنفسهم خوف الله و الزهد ، و هذا الشأن يعني الحديث و الفتيا يحتاج إلى رجل معه تقى وورع و صيانة و إتقان و علم و فهم و يعلم ما يخرج من رأسه و ما يصل إليه غدا في القيامة ، فأما زهد بلا إتقان و لا معرفة فلا ينتفع و ليس هو بحجة و لا يحمل عنهم العلم
.

  #9  
قديم 09-06-2010, 03:06 AM
 
قال ابن القيم في إعلام الموقعين عن رب العالمين
:

تحريم القول على الله بغير علم
وقد حرم الله سبحانه القول عليه بغير علم في الفتيا والقضاء وجعله من أعظم المحرمات بل جعله في المرتبة العليا منها فقال تعالى {قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ} فرتب المحرمات أربع مراتب وبدأ بأسهلها وهو الفواحش ثم ثنى بما هو أشد تحريما منه وهو الإثم والظلم ثم ثلث بما هو أعظم تحريما منهما وهو الشرك به سبحانه ثم ربع بما هو أشد تحريما من ذلك كله وهو القول عليه بلا علم وهذا يعم القول عليه سبحانه بلا علم في أسمائه وصفاته وأفعاله وفي دينه وشرعه وقال تعالى {وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} فتقدم إليهم سبحانه بالوعيد على الكذب عليه في أحكامه وقولهم لما لم يحرمه: هذا حرام ولما لم يحله: هذا حلال وهذا بيان منه سبحانه أنه لا يجوز للعبد أن يقول هذا حلال وهذا حرام إلا بما علم أن الله سبحانه أحله وحرمه
.

  #10  
قديم 09-06-2010, 03:16 AM
 
قال ابن القيم في إعلام الموقعين عن رب العالمين
في كلام الأئمة في أدوات الفتيا وشروطها
ومن ينبغي له أن يفتي وأين يسع قول المفتي "لا أدري"؟
أدوات الفتيا
:

قال الإمام أحمد في رواية ابنه صالح عنه: "ينبغي للرجل إذا حمل نفسه على الفتيا أن يكون عالما بوجوه القرآن عالما بالأسانيد الصحيحة عالما بالسنن وإنما جاء خلاف من خالف لقلة معرفتهم بما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم وقلة معرفتهم بصحيحها من سقيمها
".

وقال في رواية ابنه عبد الله: "إذا كان عند الرجل الكتب المصنفة فيها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم واختلاف الصحابة و التابعين فلا يجوز أن يعمل بما شاء ويتخير فيقضي به ويعمل به حتى يسأل أهل العلم ما يؤخذ به فيكون يعمل على أمر صحيح
".



وقال في رواية أبي الحارث: "لا يجوز الإفتاء إلا لرجل عالم بالكتاب والسنة" وقال في رواية حنبل: "ينبغي لمن أفتى أن يكون عالما بقول من تقدم وإلا فلا يفتي".

وقال محمد بن عبد الله بن المنادي: "سمعت رجلا يسأل أحمد إذا حفظ الرجل مائة ألف حديث يكون فقيها قال: لا قال: مائتي ألف قال: لا قال: فثلثمائة ألف قال: لا قال: فأربعمائة ألف قال: بيده هكذا وحرك يده" قال أبو الحسين وسألت جدي محمد بن عبيد الله قلت: "فكم كان يحفظ أحمد بن حنبل قال أخذ عن ستمائة ألف
".

قال أبو حفص: قال لي أبو إسحاق: "لما جلست في جامع المنصور للفتيا ذكرت هذه المسألة فقال لي رجل فأنت هو ذا لا تحفظ هذا المقدار حتى تفتي الناس فقلت له عافاك الله إن كنت لا أحفظ هذا المقدار فإني هو ذا أفتي الناس بقول من كان يحفظ هذا المقدار وأكثر منه
".

قال القاضي أبو يعلى: "وظاهر هذا الكلام أنه لا يكون من أهل الاجتهاد إذا لم يحفظ من الحديث هذا القدر الكثير الذي ذكره وهذا محمول على الاحتياط والتغليظ في الفتوى" ثم ذكر حكاية أبي إسحاق لما جلس في جامع المنصور قال: "وليس هذا الكلام من أبي إسحاق مما يقتضي أنه كان يقلد أحمد فيما يفتي به لأنه قد نص في بعض تعاليقه على كتاب العلل على الدلالة على منع الفتوى بغير علم لقوله تعالى {وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ
}".

الفتوى بالتقليد
:

قلت: هذه المسألة فيها ثلاثة أقوال لأصحاب أحمد
:

أحدها: أنه لا يجوز الفتوى بالتقليد لأنه ليس بعلم والفتوى بغير علم حرام ولا خلاف بين الناس أن التقليد ليس بعلم وأن المقلد لا يطلق عليه اسم عالم وهذا قول أكثر الأصحاب وقول جمهور الشافعية
.



والثاني: أن ذلك يجوز فيما يتعلق بنفسه فيجوز له أن يقلد غيره من العلماء إذا كانت الفتوى لنفسه ولا يجوز أن يقلد العالم فيما يفتي به غيره وهذا قول ابن بطة وغيره من أصحابنا قال القاضي: "ذكر ابن بطة في مكاتباته إلى البرمكي: "لا يجوز له أن يفتي بما سمع من يفتي وإنما يجوز أن يقلد لنفسه فأما أن يتقلد لغيره ويفتي به فلا".

والقول الثالث: "أنه يجوز ذلك عند الحاجة وعدم العالم المجتهد وهو أصح الأقوال" وعليه العمل قال القاضي: "ذكر أبو حفص في تعاليقه قال: سمعت أبا علي الحسن بن عبد الله النجاد يقول سمعت أبا الحسين بن بشران يقول: "ما أعيب على رجل يحفظ عن أحمد خمس مسائل استند إلى بعض سواري المسجد يفتي بها
".

شروط الإفتاء عند العلماء
:

قال الشافعي فيما رواه عنه الخطيب في كتاب الفقيه والمتفقه له: "لا يحل لأحد أن يفتي في دين الله إلا رجلا عارفا بكتاب الله بناسخه ومنسوخه ومحكمه ومتشابهه وتأويله وتنزيله ومكيه ومدنيه وما أريد به ويكون بعد ذلك بصيرا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وبالناسخ والمنسوخ ويعرف من الحديث مثل ما عرف من القرآن ويكون بصيرا باللغة بصيرا بالشعر وما يحتاج إليه للسنة والقرآن ويستعمل هذا مع الإنصاف ويكون بعد هذا مشرفا على اختلاف أهل الأمصار وتكون له قريحة بعد هذا فإذا كان هكذا فله أن يتكلم ويفتي في الحلال والحرام وإذا لم يكن هكذا فليس له أن يفتي
".

وقال صالح بن أحمد: قلت لأبي: "ما تقول في الرجل يسأل عن الشيء فيجيب بما في الحديث وليس بعالم في الفقه؟ فقال: "ينبغي للرجل إذا حمل نفسه على الفتيا أن يكون عالما بالسنن عالما بوجوه القرآن عالما بالأسانيد الصحيحة" وذكر الكلام المتقدم
.



قال علي بن شقيق: "قيل لابن المبارك: متى يفتي الرجل؟ قال: "إذا كان عالما بالأثر بصيرا بالرأي".

وقيل ليحيى بن أكثم: "متى يجب للرجل أن يفتي؟ فقال: "إذا كان بصيرا بالرأي بصيرا بالأثر
".

قلت: "يريدان بالرأي القياس الصحيح والمعاني والعلل الصحيحة التي علق الشارع بها الأحكام وجعلها مؤثرة فيها طردا وعكسا
".

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نشيد الشيخ مصطفي حامد حامد جنان السلام ابن سيناء2009 خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 4 06-02-2009 04:36 PM
مجموعة شركات خالد ومحلات خالد الشوة خالد الشوة أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 08-24-2008 11:20 AM
جاتوووو يامي يامي لاميتا1 أطباق شهية 25 06-27-2008 06:16 PM


الساعة الآن 03:29 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011