عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #36  
قديم 09-13-2010, 05:55 AM
 
السؤال :
حلق اللحية من جهة واطالة شعر الرأس من جهة أخرى .. حقيقتهما .. واصلهما في الدين ..؟
الجواب :
فيما يتعلق باللحية ، لا يختلف اثنان في صحة الأحاديث الواردة بشأن إعفاءها وقص الشوارب(1) وإنما في حكم هذا الإعفاء وذاك القص ، فهل الإطلاق واجب والحلق محرم ام الإطلاق من سنن الفطرة والحلق مكروه ؟ هذا هو موطن الخلاف ، والأدلة على وجود هذا الخلاف وعدم قطعية الحرمة بالحلق كثيرة نذكر منها : · قال جمهور الشافعية : يكره حلق اللحية (2) وذا الرأي هو المعتمد عند الغزالي والقاضي زكريا الأنصاري وابن حجر في التحفة والرملي في الفتاوى المطبوعة بهامش فتاوى ابن حجر(3) والخطيب وغيرهم(4) , والقول بالكراهة لحلق اللحية صرح به في كتاب الشهادات البجيرمي في حاشيته على شرح الخطيب لمتن أبي شجاع في الفقه الشافعي. وتبعهم بعض المعاصرين كالدكتور الشيخ يوسف عبد الله القرضاوي حيث ذهب إلى أوسط الأقوال في اللحية واقربها واعدلها كما يرى وهي القول « بالكراهة فإن الأمر لا يدل على الوجوب جزما وإن علل بمخالفة الكفار، وأقرب مثل على ذلك هو الأمر بصبغ الشيب مخالفة لليهود والنصارى، فإن بعض الصحابة لم يصبغوا، فدل على أن الأمر للاستحباب »(5). · قول بعض الحنفية المتأخرين باستحباب إعفاء اللحية وليس الوجوب وتبعهم عليه بعض المعاصرين كالشيخ جاد الحق - شيخ الأزهر السابق – الذي أكد على ان مسألة اللحية من المسائل الفقهية الفرعيَّة ، والحق عنده ان الأحاديث الشريفة التي وردت فيها دالة على الترغيب في الإبقاء عليها ، والعناية بنظافتها، وعدم حلْقها، كالأحاديث المُرغِّبة في السواك، وقصِّ الأظافر، واستنشاق الماء.. وقال « وممَّا اتفق الفقهاء عليه ـ أيضًاـ أن إعْفاء اللحية مَطلوب، لكنهم اختلفوا في تكييف هذا الإعفاء، هل يكون من الواجبات أو مِن المندوبات، وقد اختار فريق منهم الوجوب ... وذهب فريقٌ آخر إلى القول بأن إعفاء اللحية سُنَّة يُثاب فاعلها ولا يُعاقب تاركها، وحلْقها مَكروه، وليس بحرام، ولا يُعَدُّ مِن الكبائر »(6). · القاضي عياض من جهته وهو من أئمة المالكية، قال بكراهة حلق اللحية (7) وقد لخص الدكتور محمد سيد أحمد المسير-أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر هذه المسألة بقوله : اختلف العلماء في حكم إطلاق اللحية، والذي نراه ونطمئن إليه أنها سنة تُفعل عند المقدرة وعدم الموانع، ويستطيع كل إنسان أن ينوي إطلاقها إذا كان غير مطلقٍ لها، ويتخير الوقت المناسب لإطلاقها إذا كان يجد في مجتمعه أو بيئته بعض الموانع والمضار، وليس الأمر يتوقف على المظهر وحده إنما نحن في حاجة إلى مخبر ومظهر، وإلى عقيدة وسلوك ولا ينبغي أن تكون مثل هذه الموضوعات المتعلقة باللحية أو الثوب القصير أو الإسبال مصادر خلافات ومنازعات، فإن قضايا الإسلام أعمق من ذلك كله، وهناك أولويات في فقه الدعوة يجب أن نراعيها حتى لا تتبدد الجهود ونستهلك الوقت والعقل فيما لا طائلة من ورائه . · الشيخ عبد الرزاق القطان -مقرِّر هيئة الفتوى والرقابة الشرعيَّة ببيت التمويل الكويتي-: اللحية معدودة في السنن المؤكدة عند جمهور العلماء، على خلاف في ذلك بين موجب وغير موجب، مع أنه لم ير بعض الفقهاء شيئاً في حلقها لغير عذر. وأما حلقها لعذر؛ سواء كان بدنياً من مرض حساسية مثلاً، أو غيره، أو كان عذراً عاماً: كمتطلبات مهنة، أو متطلبات أمن، فإن حالقها معذور. على أنه ينبغي التنبه إلي قضية هامة، وهي أنه لا يمكن إلزام جميع المسلمين بقول واحد في المسائل الخلافية، كما أنه لا يجوز أن يشنع المسلم على الآخرين إذا خالفوه في مسائل الخلاف. · الشيخ محمد الجزار أمين لجنة الفتوى بالأزهر قال : « أجمع العلماء على أن إطلاق اللحية سنة مؤكدة وليست فرضًا، وبالتالى حلق اللحية لا شىء فيه من الحرمة ، وإطلاق اللحية هو سنة من سنن الفطرة، وليست شرطًا من شروط الإسلام، والله تعالى أعلم »(8). · د. أحمد الحجي الكردي ، خبير في الموسوعة الفقهية، وعضو هيئة الإفتاء في دولة
الكويت : إعفاء اللحية للرجل سنة عند بعض الفقهاء وواجب عند البعض الآخر، وعليه فخلقها حرام عند بعض ومكروه عند البعض الآخر(9).
ولو أردنا ذكر جميع الأقوال والآراء في اللحية فلسوف نجد ان العلماء اختلفوا قديماً وحديثاً في الأخذ من اللحية أو نتفها أو حلقها أو إطلاقها دون أخذ منها، وما بين منكر لنتفها أو حلقها وجعل ذلك بدعة محرمة وبين مجيز لذلك وجعله من سنن الفطرة التي هي من المستحبات أو المكروهات ومنهم من قال هي سنة واجبة ومنهم من جعلها سنة مؤكدة ومنهم من جعلها من المستحبات ومنهم من جعلها من سنن العادات- عادت القوم والبيئة- ومنهم من جعلها من خصائص النبي . وكل العلماء القائلون بتلك الآراء مجتهدون على مختلف العصور، ولم ينكر بعضهم على بعض اجتهادهم وإنما قبلوا هذا الاختلاف الذي هو نوع اختلاف التنوع وليس التضاد. لذلك يقول الشيخ محمود شلتوت : نخرج من هذا بأن اللحية أو حلقها من الأمور المختلف فيها- كما تقدم-ولذلك فمن أطلق لحيته أخذاً برأي من قال بوجوب إطلاقها- جزاه الله على فعله إحساناً ولكن لا يجوز له أن ينكر على من أخذ بالآراء الفقهية الأخرى أو رميه بالفسق أو الابتداع أو غيره لأنه يلزمه بذلك أن يرمى الصحابة والتابعين الذين أطالوا شواربهم أو حلقوها تماما أو تركوا الصبغ أو صلوا حفاة بأنهم مبتدعون أو واقعون في الحرام ، وهذا خطر عظيم يقع فيه من لم يحيطوا بعموم المسائل. ويقول: والحق أن أمر اللباس والهيئات الشخصية ومنها حلق اللحية من العادات التي ينبغي أن ينـزل على استحسان البيئة فمن(وجدت) بيئته على استحسان شئ منها كان عليه أن يساير بيئته، وكان خروجه عما ألف الناس فيها شذوذاً عن البيئة . وعملا باجتهادات العلماء المختلفة يرى الشيخ محمد الكسنـزان : ان لا يقيد المريد نفسه بحكم محدد في هذه المسألة ، بمعنى انه لا إشكال في الإطلاق او الحلق حسب الزمان والمكان وما يكون فيه مصلحة الإرشاد والدعوة الى الله . وقول اهل الطريقة بذلك ليس بجديد فقد روى ابن كثير في تاريخه في فتح بيت المقدس أن صلاح الدين أمر جنوده أن يحلقوا لحاهم ويغيروا من ثيابهم وهيئتهم لخداع العدو ولمصلحة المسلمين ولم ينكر عليه أحد مع العلم بأن صلاح الدين كان عالماً محدثاً وكان في عصره مئات العلماء والأئمة ولم يؤثر عن أحدهم إنكار ذلك، بل ابن كثير يسوق هذا الخبر سياق المشيد بحكمة صلاح الدين وحسن تصرفه(10). واذا تمسك البعض بوجوب اطلاق اللحية فلماذا لا يتمسك بوجب إطالة شعر الرأس وهو مما ورد في صحيح السنة المطهرة بما لا يمكن إنكاره ، وبالتالي فالعجب ممن يعجب من إطالته . فقد روي عن البراء بن عازب رضي الله عنهما انه قال : كان النبي مربوعا بعيد ما بين المنكبين له شعر يبلغ شحمة اذنيه رأيته في حلة حمراء لم أر شيئا قط أحسن منه . وقال يوسف بن أبي إسحاق عن أبيه : إلى منكبيه (11). أي ان طول شعره يصل إلى منكبيه او لا اقل من شحمة أذنيه الشريفين ، وفي رواية قتادة عن انس بن مالك رضي الله عنهما ان شعره ليس بالسبط ولا الجعد بين أذنيه وعاتقه (12). وقد عبرت السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها عن طول شعره بلفظ آخر فقالت : « كان له شعر فوق الجمة ودون الوفرة »(13) ، ومعنى الجمة هو الشعر النازل إلى المنكبين والوفرة ما بلغ شحمة الأذن ، أي ان شعره كان بين الأذن والمنكبين . وفي رواية أم هانئ بنت أبي طالب رضي الله عنهما انها قال: « قدم رسول الله r مكة قَدْمة وله أربع غدائر »(14). وفي رواية ظفائر، وكل من الغديرة والظفيرة بمعنى الذؤابة وهي الخصلة من الشعر إذا كانت مرسلة . ومن الجدير بالذكر ان صفة تطويل حضرة الرسولr لشعره قد ورد ذكرها في المبشرات بظهوره في الكتب السماوية السابقة ومنها ما ذكره الحافظ الأصبهاني في كتابه دلائل النبوة (9) ما نصه: « هو نبي قد امرنا عيسى بأتباعه ... ليس بالأبيض ولا بالادم ، يعفي شعره » أي يطلقه . فكل هذه الروايات تشير إلى جواز هذه الأوجه كلها من إطالته إلى الأذنين او المنكبين أو إلى حد ظفر الظفائر وغيرها . ولقد أمر رسول الله < بإكرام الشعر الطويل وترتيبه ففي الحديث الذي رواه النسائي في صحيحه عن أبي قتادة انه كان له جمة ضخمة - أي ان شعره نازل على منكبيه بكثافة - فسأل النبيr فأمره أن يحسن إليها وان يترجل كل يوم - أي يمشط شعره - وفي رواية : قلت: يا رسول الله : إن لي جمة ، أفأرجلها ؟ قال: نعم ، أكرمها . فكان قتادة ربما دهنها في اليوم مرتين من اجل قوله : أكرمها (15). وروي عن ابي هريرة أن رسول الله قال : من كان له شعر فليكرمه (16). وعن الإمام الصادق عليه السلام قال: قال النبي : الشعر الحسن من كسوة الله فأكرموه (17) وقال :: : (من اتخذ شعراً فليحسن ولايته) (18) . وعلى هذا فمن الناحية الشرعية لا شيء في إطلاق شعر الرأس وإطالته البتة ، وهو على اقل تقدير من المباحات في الشريعة الإسلامية كما قال العلامة محمد بن صالح العثيمين :« أنّنا لا نأمر النّاس باتّخاذ الشّعر، بل نقول إن اعتاده الناس و صار الناس يتخذون الشّعر ،فاتّخذه لئلا تشذ على العادة و إن كانوا لا يتخذونه كما هو معروف الآن في أهلنا فلا تتخذه و لهذا كان مشايخنا الكبار كالشيخ عبد الرحمن بن سعدي، و الشيخ محمد ابن إبراهيم و الشيخ عبد العزيز بن باز و غيرهم من العلماء لا يتخذون الشّعر لأنّه ليس بسنّة و لكنّه عادة ،والله الموفق »(19). و قال العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني : كان له شعر طويل تارة يبلغ شحمتي الأذنين، فإن طال بلغ رؤوس المنكبين، بل ثبت انّه لما دخل مكة دخلها و له أربع غدائر ( ضفائر) هل هذه الإطالة للشَّعر أولا ثمَّ تضفيرها و جعلها غدائر . وهو ما دفع الألباني إلى الاستنتاج : ان إطالة الشعر ليس سنّة تعبدية و إنما هي سنة عادية(20). ويدعم ما سبق ايضا انه ورد عن حضرة الرسول الأعظمr انه رأى رجلاً أشعثاً فقال: أما يجد هذا ما يسكن به شعره ولم يأمره بالحلق ، بل بالغسل والترجيل والدهن ، فاعتنى هذا الرجل بشعر رأسه(21) .

وفي الخلاصة يمكن القول : اننا لو تمشينا مع تحريم حلق اللحية لمجرد المشابهة في كل ما عرف عن اليهود والنصارى من العادات والمظاهر الزمنية لوجب علينا الآن تحريم إعفاء اللحى لأن إطلاقها الآن هو شأن الرهبان في سائر الأمم التي تخالفنا في الدين . وكما هو معلوم في المسائل الخلافية يحق ترجيح احد الآراء بما يراح المرجح مناسبا ولا إشكال في ذلك .
__________________
هنعيش فــــــــــــــ الدنيا مره واحده بـــــــس

فــــــــــــ لازم نعيشها صـــــــــــح !

.

.
  #37  
قديم 09-13-2010, 05:57 AM
 
هل رايت .....


في اختلافهم رحمه اخي الكريم

شكرا لك
__________________
هنعيش فــــــــــــــ الدنيا مره واحده بـــــــس

فــــــــــــ لازم نعيشها صـــــــــــح !

.

.
  #38  
قديم 09-13-2010, 05:58 AM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام الكتاكيت مشاهدة المشاركة
هنا اتفق معك تماما

فمن واجبنا ذلك ونحن دعاه دين الله

ومحاسبون لو قصرنا

لكن ها انت ادخلتنا في ما لا يحمد عقباه

سِجال ونقاش في امور لا يعلم مدى التحدث بها الا الله

اسال الله العفو والعافيه

وفي النهايه لا اقول غيرالله اعلى واعلم

اللهم سامحنا ان نسينا او اخطئنا

اغفر لنا انت ارحم الراحمين


[/center]

اللهم أمين ,
__________________
.&. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .&.



~ @@ ~~~ @@ ~

أولاً : لا أقبل صداقة الإناث , فهنا كلنا أُخوة


~ @@ ~~~ @@ ~

من كتاباتي :






أتسائل هل أصابه الكسل أم بقناع الحب كان يخدعني !!




سأحاول تجافي الألم بالرغم أنه لا يجافيني !!





أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم !!





سأتركك والأيام يا ميلاد تعاستي !!






فأحياناً تمن وأحياناً تخون !!






ماعاد باقي لك مكان !!





لا تنفع النفس الخبيثه ندامة !!




ولم تنوي الرحيل !!






متنازل علي الدنيا باللي فيها !!





تذكروني بكُل خير ٍ ,





@@ ~~ @@

نصيحتي لمن يأخذ علمه عن كل من هب ودب !!



أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم *&* فاسمع لشيخ علمه فات القمـــم




إسمع لمن للدين كانه مناصراً *&* وعلى الضلال يلتهب مثل الحمــــــــم



إسمع لشيخ عاقل متفقه **&** لايجتمع على ذي الضلالة والذمــــــــم



أقصد اناساً راشدين في علمهم *&* ليس الذين ضلالهم فات العتــــــــم



يا إخوتي كونوا على منهاجهم *&* سلكوا طريق الخير وا نفعوا الأمـــم



كا ابني العثيمين الذي أمضىوقته*&* في النصح والتبيان يا خير العلم



أو شيخنا الألباني ناصر ديننا *&* كتب الحديث وصححه يالى الهم



او شيخنا بن باز فاق بفقهه *&* من كان يبصر وا يرى رغم السقــــــم



فاسرع أخي ولا تكنمتكسلاً*&* فسماعهم يروي ضمأ كل من فهــــــم



لله أكتُبها القصيدةناصحاً **&** من كان يأخذُ علمه ممن ظـــلـــــــــم



, بقلمي ,


مواقع أنصحكم بها :

www.ibnothaimeen.com



  #39  
قديم 09-13-2010, 06:06 AM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الهدى الامينة مشاهدة المشاركة
جزاك الله كل خير اخي احمد واعزك بالاسلام والله كل كلامك نفيس وغالي ويا رب الكل يقتدي به واتمنى لو يترك الجدال هنا في امور محسومة اساسا فالرسول عليه الصلاة والسلام قال من رغب عن سنتي فليس مني والذي يريد صحبة الحبيب المضطفى صلى الله عليه وسلم فليتبع سنته وهو صلى الله عليه وسلم اسوتنا فلماذا كل هذا الجدال فقط من اجل فرض الاختلاف نحن امة مسلمة وسلاحنا في هذه الدنيا كتاب الله ورسوله فلا اعرف لماذا الكل يتخبط في حوارات وجدالات عقيمة ,حفظك الله اخي وكنت اتمنى لو اني اصل الى ما توصلت اليه من علم ومعرفة اسال الله ان يجعلها في ميزان حسناتك وشكرا جزيلا على مقالات المدونة فهي جدا رائعة وانا قمت بالتعليق , اتمنى لك كل التوفيق اخي الفاضل والله ينفعك ويبشرك بالفردوس الاعلى تقبل مروري المتواضع وتقديري الكبير لشخصك اخي ولعلمك وعملك
لا تنخدعي بي , ما أنا إلا شخص عادي جداً

ليس لدي من العلم إلا القليل القليل !!

وبارك الله فيك على الكلمات الطيبه وجزاك

الله خيراً على الدعاء القيم ودمت في حفظ الله ..
__________________
.&. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .&.



~ @@ ~~~ @@ ~

أولاً : لا أقبل صداقة الإناث , فهنا كلنا أُخوة


~ @@ ~~~ @@ ~

من كتاباتي :






أتسائل هل أصابه الكسل أم بقناع الحب كان يخدعني !!




سأحاول تجافي الألم بالرغم أنه لا يجافيني !!





أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم !!





سأتركك والأيام يا ميلاد تعاستي !!






فأحياناً تمن وأحياناً تخون !!






ماعاد باقي لك مكان !!





لا تنفع النفس الخبيثه ندامة !!




ولم تنوي الرحيل !!






متنازل علي الدنيا باللي فيها !!





تذكروني بكُل خير ٍ ,





@@ ~~ @@

نصيحتي لمن يأخذ علمه عن كل من هب ودب !!



أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم *&* فاسمع لشيخ علمه فات القمـــم




إسمع لمن للدين كانه مناصراً *&* وعلى الضلال يلتهب مثل الحمــــــــم



إسمع لشيخ عاقل متفقه **&** لايجتمع على ذي الضلالة والذمــــــــم



أقصد اناساً راشدين في علمهم *&* ليس الذين ضلالهم فات العتــــــــم



يا إخوتي كونوا على منهاجهم *&* سلكوا طريق الخير وا نفعوا الأمـــم



كا ابني العثيمين الذي أمضىوقته*&* في النصح والتبيان يا خير العلم



أو شيخنا الألباني ناصر ديننا *&* كتب الحديث وصححه يالى الهم



او شيخنا بن باز فاق بفقهه *&* من كان يبصر وا يرى رغم السقــــــم



فاسرع أخي ولا تكنمتكسلاً*&* فسماعهم يروي ضمأ كل من فهــــــم



لله أكتُبها القصيدةناصحاً **&** من كان يأخذُ علمه ممن ظـــلـــــــــم



, بقلمي ,


مواقع أنصحكم بها :

www.ibnothaimeen.com



  #40  
قديم 09-13-2010, 12:53 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد اطيوبه مشاهدة المشاركة
لا ادري ما فائدة هذه الرمز .. ونحن نتحدث عن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
وكان الامام مالك عندما يريد ان يقرا الحديث .. يتوضا ويظهر عليه اثر الخشوع
فتادب بأدبهم ..
أما الحديث فالرواية الصحيحة له فالحديث محفوظ رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجة وغيرهم من طريق محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( افترقت اليهود على إحدى أو ثنتين وسبعين فرقة وتفرقت النصارى على إحدى أو ثنتين وسبعين فرقة وتفترق أمتي على ثلاث وسبعبن فرقة )) .
وهذا سند صحيح وقد صححه الترمذي وابن حبان والحاكم وغيرهم .
وقد رفع هذا الحديث الى درجة المتواتر وهو الحافظ احمد الغماري في رسالة له اسماها : فك رقبة بتواثر حديث الثلاتة والسبعين فرقة .
وبالنسبة للتتمة التي ذكرتها انت.." كلها في النار الا واحدة "
فقد قال عنها العلماء انها ضعيفة جدا .. وقد اوصلها بعضهم الى الوضع
والذين ضعفوها .. اوردوا لها شروطا .. وتاويلات كثيرة
أما الحديث الذي ذكرته انت بهذا اللفظ :" تفترق امتي الى بضع وسبعون شعبة "
فانت تخلط فيه بين هذا الحديث .. وبين حديث " الايمان بضع وسبعون شعبة "
فتنبه ..!




.&. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .&.

موضوع مهم وجاد ,

إخوتي الأفاضل , إعلموا ان كلنا مسلمين ,

ولاكن سنفترق إلى ثلاثة وسبعين شعبه وكل

الشعب في النار إلا واحده أسأل الله أن نكون

منهم , وهذا ليس بقولي بل قول الذي لا ينطق

عن الهوى


هذه كانت بداية موضوعي , وانظر إلى كلمة (ثلاثة) !!

وركز على القراءه جيداً مره أخرى ,
ألا تعرف كلمة بضع ماذا تعني ..؟؟
على كل .. المهم انك تنبهت للنقطة ..


وإعلم أن الحديث ليس من الضروري أن يؤتى باللفظ ,

بل يكفي بالمعنى , والأيه يجب أن تكون باللفظ , ولا


يجوز أن نحرف الأيات أو نكسرها , وهذا كلام أهل العلم ,

وإن كان الحديث باللفظ كان أفضل طبعاً
أنا لم اختلف معك باللفظ .. ولكن اختلفت معك بالزيادة
ويجب أن تقرأ الحديث جيدا .. وأن تستند الى الصحيح منه فقطولا تبني حكما على ضعيف

وهنا تخريج الحديث ,
1 {افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة, كلها في النار إلا واحدة, وافترقت النصارى على اثنين وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة, وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة.وفي لفظ : على ثلاث وسبعين ملة. وفي رواية : قالوا : يا رسول الله, من الفرقة الناجية؟ قال : من كان على مثل ما أنا عليه اليوم, وأصحابي. وفي رواية : قال : هي الجماعة, يد الله على الجماعة} . صحيح مشهور ابن تيمية مجموع الفتاوى 3/345

2 {افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، فواحدة في الجنة وسبعون في النار … . وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة ، فإحدى وسبعون فرقة} إسناده جيد العراقي الباعث على الخلاص 17

3 {افترقت اليهود على إحدى و سبعين فرقة، فواحدة في الجنة و سبعين في النار، و افترقت النصارى على اثنين و سبعين فرقة فواحدة في الجنة و إحدى و سبعين في النار، و الذي نفسي بيده لتـفـترقن أمتي على ثلاث و سبعين فرقة، فواحدة في الجنة و ثنتين و سبعين في النار، قيل يا رسول الله من هم ؟ قال : هم الجماعة} إسناده جيد رجاله ثقات الألباني السلسلة الصحيحة 1492

4 {افترقــــت اليهود على إحدى أو اثنتين و سبعين فرقة، و تفرقت النصارى على إحدى أو اثتتين و سبعين فرقة، و تفترق أمتي على ثلاث و سبعين فرقة } مخرج في "السلسلة الصحيحة" الألباني السلسلة الصحيحة 203

5 {افترقت اليهود على إحدى أو ثنتين وسبعين فرقة، وتفرقت النصارى على إحدى أو ثنتين وسبعين فرقة، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة} حسن صحيح الألباني صحيح أبي داود 3842

6 {افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة فواحدة في الجنة وسبعون في النار وافترقت النصارى على ثنتين وسبعين فرقة فإحدى وسبعون في النار وواحدة في الجنة والذي نفس محمد بيده لتفترقن أمتي على ثلاث وسبعين فرقة واحدة في الجنة وثنتان وسبعون في النار قيل يا رسول الله من هم قال الجماعة} صحيح الألباني صحيح ابن ماجه 3226

7 {افترقت اليهود على إحدى و سبعين فرقة و تفرقت النصارى على اثنتين و سبعين فرقة و تفرقت أمتي على ثلاث و سبعين فرقة} صحيح الألباني صحيح الجامع 1083

8 {افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، فواحدة في الجنة، وسبعون في النار، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، فإحدى وسبعون في النار وواحدة في الجنة، والذي نفس محمد بيده، لتفترقن أمتي على ثلاث وسبعين فرقة؛ فواحدة في الجنة، واثنتان وسبعون في النار} صحيح الألباني صحيح الجامع 1082

9 {افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، واحدة في الجنة وسبعين في النار، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، فإحدى وسبعين في النار و واحدة في الجنة، والذي نفسي بيده لتفترقن أمتي على ثلاث وسبعين فرقة فواحدة في الجنة واثنتان وسبعين في النار، قيل : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم الجماعة} إسناده جيد الألباني كتاب السنة 63

10 {افترقت اليهود على إحدى, أو ثنتين وسبعين فرقة, وتفرقت النصارى على إحدى, أو ثنتين وسبعين فرقة, وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة} . حسن الوادعي الصحيح المسند 1333

هههههههههههه

كلها احاديث للالباني
يا اخي من هذا الالباني امام العلماء الكبار مثل الترمذي وابن حبان ...؟؟؟
كلها احاديث مصححة ..




فمن أين أتيت بتضعيف نهاية الحديث ؟

انا أقول لك كلمة أخيرة

راجع من شئت ,.. وتثبت في علمك
واذا احببت الاستزادة .. أدلك على عنواين واقراها
لا تبحث في غوغل .. وتنقل نقلا " قص لصق "
فانا مختص بعلوم الشريعة الاسلامية ..

__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنواع مشي التمآسيح الله يستر عليهم هيكل الكوبرا نكت و ضحك و خنبقة 5 02-09-2010 03:57 PM
الى من انعم الله عليهم bilalco أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 2 08-29-2009 04:02 PM
إتقوا الله في الدماء !!!!! fares alsunna نور الإسلام - 5 02-27-2009 01:09 PM
اليهود عليهم لعنة الله كحل العين مواضيع عامة 4 01-02-2009 02:46 PM
إتقوا شر حفدة بني الثيران عند الغضب (بالصور) ameerok أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 6 11-09-2007 06:50 PM


الساعة الآن 07:17 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011