|
حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
فلنعذر بعضنا فى الإختلاف. عندما عاد سيدنا موسى عليه السلام من لقاء الله وكتابة الوصايا العشر إلى قومه بعدما فرق الله بهم البحر وجد مافجع قلبه النبوى الشريف وجد قومه قد نسوه وعبدوا عجل من ذهب وله خوار ، ومن شدة غضب موسى قذف بالألواح التى عليها وصايا الله !!! بمعنى أن غضبه كان مريع حتى أنه نسى أن هذا ماألقاه الله له من وصايا عشر تمثل كل تعاليم بنى اسرائيل ومن ثم أخذ بلحية أخيه ونبى الله هارون الذى قال له يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُأَن تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي} (94) سورة طـه وهنا فائدة عظيمة لمن ألقى السمع وكان له قلب : نبى الله هارون خشى على بنى اسرائيل من الفُرقة أكثر من خشيته عليهم من الشرك حتى إتيان موسى !! لو سألت أى شخص ماذا كنت تفعل كان سيهيج قائلاً : كنت سأقاتلهم حتى يثوبوا إلى رشدهم ويتوبون إلى الله هؤلاء الفجرة الذين لم تؤثر فيهم المعجزات ، ولكن فكر هارون عليه السلام كان أرقى من هذا فقد آثر أن يظلوا متكاتفين معاً غير متفرقين يكره بعضهم بعضاً ويضمر بعضهم الشر للآخر حتى يرى ماذا يصنع ، بل إنه خاف أن يصعد يبحث عن موسى ليخبره فيتبعه بعضهم ويبقى بعضهم فتكون الفرقة ، ففضل ماهم فيه من خطأ جسيم فى العبادة للواحد القهار على الشتات !! وفى كتاب الإمام ابن القيم "إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان" مثل تلك الفكرة عندما طُرحت فكرة إزالة الأضرحة والقبور التى يلجأ إليها المتصوفون والعامة من أجل طلب المدد أو التوسط عند الله ؛ وإقامة السنة المشرفة وامر رسول الله فكانت الإجابة هى بأنه إذا كان إزالة الضرر سيقع بسببه ضرر أكبر منه فيحرُم إزالته تجنباً للفتنة بين المسلمين . بمعنى أن إزالة القبور والأضرحة ربما سيجعل من يذهبون إليها يثورون وتحدث معارك يموت فيها مسلمون موحدون فبذلك يصبح الأولى ترك الأضرحة وهذا الشرك على إزالته !!! وأيضاً يُشبه ذلك إمتناع رسول الله صلى الله عليه وسلم إعادة بناء الكعبة وإدخال الجزء الناقص منها فى البناء الجديد لكون الناس كانوا حديثى عهد بالإسلام وخاف رسول الله عليهم من الفتنة بذلك !! إذن من الفقة تقديم أمر تجمُع المسلمين على تشرذمهم وإن كان بعضهم على خطأ ما وإن كان جسيم !!! ويقول الأستاذ "محمد رشيد رضا" ::"نتعاون فيما اتفقنا عليه ، ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه". ياالله .. كم هى قاعدة حياة تسعى للإصلاح وتجنب الخلافات بُغية النجاح وهو الهدف الأسمى للكل ،من كان على صواب وقبله من كان على خطأ أو حتى من كان على هذا وذاك فى نفس الوقت !! إذن يااخوان الخير المسألة أننا يجب أن نتوقف عن تمزيق أنفسنا يجب أن نتوقف عن أكل لحوم المشايخ والعلماء والدعاة، يجب أن نتوقف عن تمزيق كل من كانت له هفوة .. تجد أحدنا ليس له فى الطور ولا الطحين ولكن يسمع عن أن عمرو خالد على خطأ فيبحث عن كل أخطائه ويجمعها ويجمع ردود العلماء عليه ويسوقها مدللاً على خطأ عمرو خالد وفشل سعيه و.. و... ثم يجد ان هناك من يُخطأ محمد حسان ومن يُفسق القرضاوى ومن يُبدع الألبانى والحوينى فيستمر فى تجميع الزلات لكل واحد على حدة ويجمع سلسلة أخطاء هذا ويدمجها من هنا إلى هناك وهو لا يعلم أنه بذلك يزيد الفرقة بين المسلمين ويشارك فى الفتنة التى لعن الله من أيقظها ثم يمضى وهو لايعلم أن سبه فى هذا وجمعه لأخطاء هذا قد ترك أثراً فى نفس واحد على الأقل كان سيلتزم وكان سيسير على الطريق الصحيح ثم بدل رأيه بعدما رأى كل هذا الغثاء . ومشكلتنا الأكبر أننا ننشط فقط فى الفضائح والعيوب ولكن فى الأشياء الصالحة نخنس كالرجيم لأننا لانجد حينها مانقوله . من المفترض أن نترك ماللعلماء للعلماء وردودهم على بعض لهم وحدهم ولا نتدخل فيها لأن فهمنا أضيق من ذلك ولأننا ننشر الفساد والخطأ أكثر بكثير من نشرنا للصلاح ، ولا ننسى إخواننا أبداً اننا مجرد ناقلين للفتاوى والإجتهادات ولسنا مجتهدين ولا أكبر من ذلك أبداً بمعنى أننا يجب أن نلتزم الفتوى التى نقلناها مع العلم أن هناك آراء فى الموضوع لعلماء آخرون ثقات ويمكن الأخذ بهذه الآراء الأُخر مع عدم اللوم على من أخذوا بالآراء الأخرى ودون ذمهم ولا تقريظهم .. وهذه حلاوة ديننا فليت قومى يعلمون. |
#2
| ||
| ||
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها الحبيب .. لقد لخصت بكلامك الثمين هذا قواعد هي من صلب هذا الدين حيث يقول العلماء في هذا الصدد :" اذا تعارضت مفسدتان روعيت بتقديم أخفهما ضررا على الاشد ضررا " اي اذا كان هناك مفسدتان حتميتا الوقوع .. فنأخذ بالمفسدة الاخف .. ونقدمها وشرط التقديم .. ان يكون لصالح الامة .. فالجماعة اولا ويقول العلماء أيضا :الدين كله مبني على هذه القاعدة " درأ المفاسد مقدم على جلب المصالح " بل وجعل بعضهم قاعدة " درأ المفاسد فقط " هي المقصد الاساسي لهذا الدين وكما قال العالم الجليل الامام الشاطبي في كتابه الموافقات :" درأ المفاسد هو راس الشريعة .. لأن في دراها ايضا مصلحة لك .. كالذي يدرأ عن نفسه المرض .. لأجل مصلحته التي هي الشفاء " وعلم المقاصد علم كبير جدا .. بحث به العلماء من شتى انحاء العالم .. وكتبوا فيه وصنفوا ولعل الامام الشاطبي هو من اوسع من تكلم عن ذلك .. ثم الامام القرافي والدكتور سعيد رمضان البوطي في كتابه " ضوابط المصلحة " والكثير الكثير وظاهرة الطعن بالعلماء هي ظاهرة ليست بالغريبة .. ولا الجديدة بل هي قديمة جدا .. والامام السيوطي عاني كثيرا من الامام السخاوي ونقلت عنهما مشادات كثيرة .. حتى ان الامام السيوطي اضطر الى اعتزال اناس بسبب مضايقات الامام السخاوي وتلامذته .. فكتب رسالة اعتزال أسماها " التنفيس " وتفرغ بعدها للتاليف ولكن هذا الخلاف .. كان في اطاار العلم .. والبحث عن الحقيقة لا مجرد اغتياب الناس .. وضربهم .. والتنقيص من حجمهم وهذه من الكبائر .. وقد نبهت الى هذا الموضوع في احد المواضيع كانت تتحدث عن داعية او لنقل انه مصلح اجتماعي .. وليس بداعية ولاشيخ .. وانما هو مصلح اجتماعي مسلم وله نهجه الخاص في ذلك.. الذي يريد ان يتكلم عنه .. او الى اي شخص او داعية عليه ان ينظر أولا الى قوله تعالى :" وان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا .." وفي قراءة فتثبتوا اي تاكدوا ثم انظر الى قوله تعالى حيث وصف المخبر بانه فاسق .. حتى قبل ان نتاكد من الخبر..! وكان الله يقول لنا .. هذا الذي جاءكم بالخبر هو فاسق .. سواء كان الخبر صادقا ام كاذبا فاذا تاكدنا من الخبر وكان صحيحا يبقى له اسم الفاسق واذا كان الخبر كاذبا يعاقب لأن فتن الناس والفتنة أكبر من القتل واشد والفاسق في اللغة كما يقول اهل اللغة :" ما اجتمع حرف الفاء والسين والقاف الا ودلت على التفرقة والانقسام .. ومنه الفستق لأن تفرق قشرته عنه .. ومنه الفسق .. لانه يشق الجماعة " فالمخبر هنا فاسق سواء كان الخبر صحيحا ام كاذبا ..!! الله أكبر ...!!! فيا أخوتي تجبنوا هذا الوصف .. واتقوا الله في انفسكم ولمن أراد ان يبين للناس الحق .. فهناك شروط كما قال الامام ابن تيمية :" من شرط الامر بالمعروف أن يكون بالمعروف " هذا أولا ولقد اشترط العلماء للشخص الناقد ان يكون اعلم من الشخص المنقود او في مستواه العلمي على الاقل وان ينقد في محل النقد .. واذا طلب منه فقط لا ينقد هكذا ومن غير سبب وان يكون تجريحه مصحوبا بالادلة والبراهين التي وافق عليها الشخص المنقود ولم يستطع تعليلها او تبريرها أو تفسيرها وشروط كثير كثيرة نحن لانقدر عليها فجنبوا أنفسكم هذه المغمة كي لا تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا يوم القياامة على مافعلتم من النادمين شكرا لك أخي الحبيب المشرف على هذه المساحة وجودك نور ~
__________________ .. المغالطة الرابعة في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " المحاضرة العشرون .. التعديل الأخير تم بواسطة أمجد النجار ; 09-17-2010 الساعة 03:14 AM |
#3
| ||
| ||
.&. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .&. هذا كان كلام العلامه عبد العزيز إبن باز في السطر المذكور : ::"نتعاون فيما اتفقنا عليه ، ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه". حيث يقول في معرض رده على الصابوني(نقل في المقال المذكور عن أحد الدعاة ما نصه نجتمع على ما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه) والجواب ان يقال:نعم يجب أن نتعاون فيما اتفقنا عليه من نصر الحق والدعوة اليه والتحذير مما نهى الله عنه ورسوله،أما عذر بعضنا لبعض فيما اختلفنا فيه فليس على إطلاقه بل هو محل تفصيل, فما كان من مسائل الاجتهاد التي يخفى دليلها فالواجب عدم الإنكار فيها من بعضنا بعض ،أما ما خالف النص من الكتاب والسنه فالواجب الإنكار على من خالف النص بالحكمه والموعظة الحسنه والجدال بالتي هي أحسن عملاً بقوله تعالى{وتعاونوا على البر والتقوى ولاتعاونوا على الإثم والعدوان} وقوله سبحانه{والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر} وقوله عز وجل{ادع الى سبيل ربك بالحكمه والموعضة الحسنه وجادلهم بالتي هي أحسن} وقول النبي صلى الله عليه وسلم(من رأى منكم منكراً فليغيره بيده،فإن لم يستطع فبلسانه ،فإن لم يستطع فبقلبه،وذلك أضعف الايمان) وقوله صلى عليه وسلم( من دل على خير فله مثل أجر فاعله) أخرجهما مسلم في صحيحه. والايآت والأحاديث في هذه كثيره\المرجع: مجموع فتاوى ومقالات متنوعه للعلامه وأما ابن عثيمين رحمه الله فقال هذه القاعدة الذهبية ليست قاعدة ذهبية، ولا يستحق أن تكون قاعدة، فما اتفقنا فيه فهو من نعمة الله عزّ وجل، والاتفاق خير من الاختلاف، وما اختلفنا فيه فقد يُعذر فيه المخالف، وقد لا يُعذر؛ فإذا كان الاختلاف في أمر يسوغ فيه الاختلاف؛ فهذا لابأس به، وما زال الأئمة يختلفون؛ فالإمام أحمد والشافعي ومالك وأبوحنيفة كلهم يختلفون . وأما إذا كان الاختلاف لايُعذر فيه كالاختلاف في العقائد؛ فإنه لايعذر بعضنا بعضًا، بل الواجب الرجوع إلى مادلّ عليه الكتاب والسنّة، فعلى المرجئة وعلى الشيعة وعلى كل مبتدع أن يرجع إلى الكتاب والسنّة، ولايُعذَر؛ فهذه القاعدة ما هي قاعدة ذهبية، ولعلّك تسميها قاعدة خشبية " .ا هـ وهناك كلام قراته اعجبني لابو بصير حول هذه المقوله حيث يقول فإن قيل: ماذا يكون القول في تلك المقولة الرائجة الشائعة:" نتعاون فيما اتفقنا عليه، ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه "؟ أقول: هذه المقولة ليست حديثاً ولا أثراً لصحابي أو تابعي .. ولا لعالم من علماء الأمة الأوائل .. وإنما هي عبارة أُثِرَت عن داعية معاصر؛ نحسبه من الصالحين ولا نزكي على الله أحداً .. رحمه الله تعالى. والعبارة متشابهة .. حمالة أوجه ومعانٍ .. قد استُغلَّت أسوأ استغلال .. من قبل دعاة التوحّد على حساب التوحيد، ووجه التشابه فيها أنها أجملت ما ينبغي فيه التفصيل، وبيان ذلك، أن قوله:" ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه " .. فإن كان المراد بالاختلاف اختلاف التنوِّع .. فاختلاف التنوع ـ كما تقدم ـ كله حق وصواب .. لا مجال فيه للتلاوم والرد والأخذ .. ومن ثم الإعذار! وإن كان المراد بالاختلاف اختلاف التضاد في الفروع .. وبشروطه التي يُستساغ فيها ـ كما تقدم ـ فالعذر قائم بين المختلفين .. ولكن هذا لا يمنع من التناصح وبيان الحق فيما اختُلِف فيه؛ لأن الحق في مثل هذا النوع من الاختلاف الذي ينبغي اتباعه واحدٌ لا يتعدد! وإن كان المراد بالاختلاف اختلاف التضاد في الأصول والعقائد والتوحيد .. فالمقولة باطلة ومردودة؛ إذ لا يجوز أن نعذر المخالفين للإسلام في أصوله وعقائده وثوابته .. بل تشتد المؤاخذة عليهم .. كما تقدم الحديث عن ذلك. فإن قيل: كيف نفهم ونفسر الحديث القائل:" اختلاف أمتي رحمة "؟ أقول: هذا الحديث موضوع لا أصل له ـ كما نص على ذلك علماء الحديث ـ ومعناه مخالف للأحاديث الصحيحة التي تبين شر ومضار الاختلاف في الدين، كما في قوله :" لا تختلفوا، فإن من كان قبلكم اختلفوا فهلكوا " البخاري فالتحذير من المشركين وأهل البدع واجب على كل موحد , ولاكن هذا التحذير لا يكون بألسنتنا بل ينقل فيه كلام أهل العلم والدليل , !! وإليك كلام الشيخ عبد الله الغديان عضو مجلس اللجنه الدائمه للإفتاء ( نتعاون فيما اتفقنا فيه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه) الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الغديان السؤال ما رأيكم في هذه القاعدة: (نتعاون فيما اتفقنا فيه، ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه)؟ الجواب: هذه القاعدة، قاعدة من الوضع الجديد، يعني ما هي من القواعد العلمية من قواعد الأولين؛ لأن هذه ممكن يستخدمها اليهود والنصارى والمسلمون، يقولون: حنا نتفق على وجود الله، خلونا نتفق على وجود الله وكل واحد له دينه، بمعنى أن حنا نعترف بالأديان الباطلة، وهذا ليس بصحيح؛ لأن الله جل وعلا يقول: ( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ )، ويقول: (إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ)، ويقول للرسول -صلى الله عليه وسلم-: (فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)، فهذه القاعدة يعني يمكن تطبيقها على ما ذكرت لكم، يعني جميع الأديان الموجودة على وجه الأرض يتفقون على وجود الله، يقول: إن نبي نتفق على وجود الله، لكن كل على دينه يسمون هذا إباحية الأديان؛ لأن فيه: إباحية الأديان، وإباحية العقول، وإباحية الأعراض، وإباحية النفوس، إباحية النفوس مثل: ما يجري الآن من هل القتل، وإباحية الأعراض مثل: اللواط، ومثل: الزنا، مثل: رئيس دولة فيه دكتور أو بروفسور، وفيه عضو في مجلس الشورى عندهم في بلدهم، العضو الذي في مجلس الشورى تزوج البروفسور الذي يدرس في الجامعة، ورئيس الدولة يقول: إن هذا دليل على أن هذه الدولة تطبق الديمقراطية، هذه الديمقراطية اللي يدعون بها الآن، هي عبارة عن إباحية العقول من ناحية المسكرات، وإباحية الأعراض، أنا قرأت في قرار صادر من مؤتمر عقد في الصين، ومما جاء في مسألة الإباحية، مسألة الديمقراطية، ومما جاء فيه أنه يجوز للرجل أن يتزوج الرجل، ويجوز للمرأة أن تتزوج المرأة؛ فهل هذه مقاييس وضعها الله جل وعلا؟ أم ان هذه المقاييس وضعها أعداء الله جل وعلا؟ فنترك شرع الله في جهة ونأخذ بقوانين الخلق من جهة أخرى، هذا ما يجوز؛ فهذه القاعدة: هي مدخل لهذا الكلام الذي ذكرت لكم؛ أما بالنظر للاختلاف الفروع الفقهية التي تتجاذبها الأدلة، ويختلف فيها علماء على مستوى العلم، هذا ما فيه مانع له، لكن هل يطبقونها على ما ذكرت لكم. للاستماع للفتوى
__________________ .&. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .&. ~ @@ ~~~ @@ ~ أولاً : لا أقبل صداقة الإناث , فهنا كلنا أُخوة ~ @@ ~~~ @@ ~ من كتاباتي : أتسائل هل أصابه الكسل أم بقناع الحب كان يخدعني !! سأحاول تجافي الألم بالرغم أنه لا يجافيني !! أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم !! سأتركك والأيام يا ميلاد تعاستي !! فأحياناً تمن وأحياناً تخون !! ماعاد باقي لك مكان !! لا تنفع النفس الخبيثه ندامة !! ولم تنوي الرحيل !! متنازل علي الدنيا باللي فيها !! تذكروني بكُل خير ٍ , @@ ~~ @@ نصيحتي لمن يأخذ علمه عن كل من هب ودب !! أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم *&* فاسمع لشيخ علمه فات القمـــم إسمع لمن للدين كانه مناصراً *&* وعلى الضلال يلتهب مثل الحمــــــــم إسمع لشيخ عاقل متفقه **&** لايجتمع على ذي الضلالة والذمــــــــم أقصد اناساً راشدين في علمهم *&* ليس الذين ضلالهم فات العتــــــــم يا إخوتي كونوا على منهاجهم *&* سلكوا طريق الخير وا نفعوا الأمـــم كا ابني العثيمين الذي أمضىوقته*&* في النصح والتبيان يا خير العلم أو شيخنا الألباني ناصر ديننا *&* كتب الحديث وصححه يالى الهم او شيخنا بن باز فاق بفقهه *&* من كان يبصر وا يرى رغم السقــــــم فاسرع أخي ولا تكنمتكسلاً*&* فسماعهم يروي ضمأ كل من فهــــــم لله أكتُبها القصيدةناصحاً **&** من كان يأخذُ علمه ممن ظـــلـــــــــم , بقلمي , مواقع أنصحكم بها : www.ibnothaimeen.com |
#4
| ||
| ||
فرقوا بين قاعدة المصالح والمفاسد , وبين هذه الجمله : (نتعاون فيما اتفقنا فيه، ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه)؟
__________________ .&. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .&. ~ @@ ~~~ @@ ~ أولاً : لا أقبل صداقة الإناث , فهنا كلنا أُخوة ~ @@ ~~~ @@ ~ من كتاباتي : أتسائل هل أصابه الكسل أم بقناع الحب كان يخدعني !! سأحاول تجافي الألم بالرغم أنه لا يجافيني !! أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم !! سأتركك والأيام يا ميلاد تعاستي !! فأحياناً تمن وأحياناً تخون !! ماعاد باقي لك مكان !! لا تنفع النفس الخبيثه ندامة !! ولم تنوي الرحيل !! متنازل علي الدنيا باللي فيها !! تذكروني بكُل خير ٍ , @@ ~~ @@ نصيحتي لمن يأخذ علمه عن كل من هب ودب !! أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم *&* فاسمع لشيخ علمه فات القمـــم إسمع لمن للدين كانه مناصراً *&* وعلى الضلال يلتهب مثل الحمــــــــم إسمع لشيخ عاقل متفقه **&** لايجتمع على ذي الضلالة والذمــــــــم أقصد اناساً راشدين في علمهم *&* ليس الذين ضلالهم فات العتــــــــم يا إخوتي كونوا على منهاجهم *&* سلكوا طريق الخير وا نفعوا الأمـــم كا ابني العثيمين الذي أمضىوقته*&* في النصح والتبيان يا خير العلم أو شيخنا الألباني ناصر ديننا *&* كتب الحديث وصححه يالى الهم او شيخنا بن باز فاق بفقهه *&* من كان يبصر وا يرى رغم السقــــــم فاسرع أخي ولا تكنمتكسلاً*&* فسماعهم يروي ضمأ كل من فهــــــم لله أكتُبها القصيدةناصحاً **&** من كان يأخذُ علمه ممن ظـــلـــــــــم , بقلمي , مواقع أنصحكم بها : www.ibnothaimeen.com |
#5
| ||
| ||
أخي هذه القاعده يترنمون بها جماعة الإخوان , فأما أهل السنه والجماعة لا يرون بها !! أسأل الله أن يرينا ويريكم الحق حقاً ويرزقكم إتباعه ويرينا ويريكم الباطل باطلاً ويرزقكم إجتنابه ...
__________________ .&. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .&. ~ @@ ~~~ @@ ~ أولاً : لا أقبل صداقة الإناث , فهنا كلنا أُخوة ~ @@ ~~~ @@ ~ من كتاباتي : أتسائل هل أصابه الكسل أم بقناع الحب كان يخدعني !! سأحاول تجافي الألم بالرغم أنه لا يجافيني !! أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم !! سأتركك والأيام يا ميلاد تعاستي !! فأحياناً تمن وأحياناً تخون !! ماعاد باقي لك مكان !! لا تنفع النفس الخبيثه ندامة !! ولم تنوي الرحيل !! متنازل علي الدنيا باللي فيها !! تذكروني بكُل خير ٍ , @@ ~~ @@ نصيحتي لمن يأخذ علمه عن كل من هب ودب !! أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم *&* فاسمع لشيخ علمه فات القمـــم إسمع لمن للدين كانه مناصراً *&* وعلى الضلال يلتهب مثل الحمــــــــم إسمع لشيخ عاقل متفقه **&** لايجتمع على ذي الضلالة والذمــــــــم أقصد اناساً راشدين في علمهم *&* ليس الذين ضلالهم فات العتــــــــم يا إخوتي كونوا على منهاجهم *&* سلكوا طريق الخير وا نفعوا الأمـــم كا ابني العثيمين الذي أمضىوقته*&* في النصح والتبيان يا خير العلم أو شيخنا الألباني ناصر ديننا *&* كتب الحديث وصححه يالى الهم او شيخنا بن باز فاق بفقهه *&* من كان يبصر وا يرى رغم السقــــــم فاسرع أخي ولا تكنمتكسلاً*&* فسماعهم يروي ضمأ كل من فهــــــم لله أكتُبها القصيدةناصحاً **&** من كان يأخذُ علمه ممن ظـــلـــــــــم , بقلمي , مواقع أنصحكم بها : www.ibnothaimeen.com |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ما سبب الإختلاف في لون عيان الناس؟! | الفتاة الزهرية | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 2 | 02-09-2010 02:49 AM |
بعضنا~ كالحبر~ وبعضنا| كالورق| | Heart queen | مواضيع عامة | 0 | 10-07-2009 07:30 AM |
شنو رأيكم نساعد بعضنا | زهرة الرمال | ختامه مسك | 16 | 03-06-2007 03:57 PM |
لماذد نقّبل بعضنا!!؟ | المعلم سطح | ختامه مسك | 11 | 04-18-2006 01:25 PM |