|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
الكبائر (3) الفخر بالأحساب والأنساب ( أربع من أمتى من أمر الجاهلية لا يتركونهن الفخر فى الأنساب والإستقساء بالنجوم والنباحة ) رواه مسلم فى صحيحه ( مختصر مسلم برقم 463 ) عن ابى هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ( لينتهين أقوام يفتخرون بأبائهم الذين ماتوا فهم فحم جهنم أو ليكونن أهون على الله من الجعل الذى يدهره الحزء بأنفه إن له الله أذهب منكم عيبة الجاهلية وفخرها بالأباء إنما هو مؤمن تقى أو فاجر شقى الناس كلهم بنو أدم وأدم خلق من التراب ) رواه الترمزى وغيره وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 5482 ) ثمن الكلب وحلوان الكاهن ومهر البغى ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الكلب ومهر البغى وحلوان الكاهن ) رواه مسلم فى صحيحه ومختصر مسلم 932 معنى مهر البغى : ما تأخذه أجره على الزنا معنى حلوان الكاهن : يأخذه على تكهنه وإخباره المغيبات بزعمه الباطل ثمن الكلب : ما يأخذه بائع الكلب من ثمن التشبــه بالكفــار قال تعالى ( ألم يكن للذين أمنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون ) الحديد 16 قال شيخ الإسلام بن تيميه رحمه الله ( فقوله لا يكونوا نهى مطلق عن مشابهتهم وهو خاص أيضاً فى النهى عن مشابهتهم فى قسوة قلوبهم وهى من ثمرات المعاصى ( وقال الحافظ بن كثير فى التفسير ولهذا أنهى الله المؤمنين أن يتشبهوا بهم فى شئ من الأمور الأصلية والفرعية ) مج 4/310 فالنهى فى التشبيه بهم فى كثير من العبادات أولاً : الصلاة :عن شداد بن أوس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون فى نعالهم ولا خفافهم ) صحيح سننه أبى داود للألبانى 607 ثانياً : الصيام : عن ليلى إمرأة بشير بن الخصاصية رضى الله عنها قالت ( أردت أن أصوم يومين مواصلة فنهانى عنه بشير وقال ( إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانى عن ذلك وقال إنما يفعل ذلك النصارى صوموا كما أمركم الله وأتموا الصوم كما أمركم الله ( وأتموا الصيام إلى الليل فإذا كان الليل فأفطروا ) رواه أحمد وغيره بإسناد صحيح 5/225 ثالثاً : الحج : عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن المشركين كانوا لا يفيضون من ( جمع ) أى ( مزدلفة ) حتى تشرق الشمس على ثبير ( جبل معروف عند مكه ) وكانوا يقولون أشرق ثبير كيما نغير فخالفهم النبى صلى الله عليه وسلم فدفع قبل أن تطلع الشمس ) أخرجه البخارى ( 3/418 وغيره ) رابعاً الجنائز والقبور : عن جرير بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اللحد لنا والشق لأهل الكتاب ) أخرجه الإمام أحمد ( 4/363 ) ومسلم فى أصحاب سننه وقال عليه الصلاة والسلام ( ألا وإن من كان قبلكم يتخذون قبور أنبيائهم مساجد ألا فلا تتخذون القبور مساجد فإنى أنهاكم عن ذلك ) رواه مسلم رقم 532 خامساً اللباس : عن عبد الله بن عمر بن العاص رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( رأى على ثوبين معصفرين فقال لى إن هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها قلت أغسلهما قال ؟ لا بل أحرقها ) رواه مسلم فى صحيحه مختصر مسلم 1345 وكذلك من اللباس أيضاً تشبه بعض الفتيات والفتيان بالموضة الغربية فيلبسون مثلهم فتلبس الفتاة والمرأة الضيق والشفاف والقصير والمفتوح وتتشبه بالكافرات وكذلك الشباب يتشبهون بشباب الكافرين فيجب على المسلم أن يتشبه بالمسلمين ولا يكون إمعة كما جاء فى الحديث الصحيح ( لا تكون إمعة إذا أحسن الناس أحسنت وإذا أساءوا أسأت ) وقوله ( من تشبه بقوم فهو منهم ) حديث صحيح سادساً : العادات : قال صلى الله عليه وسلم ( ليس منا من تشبه بغيرنا لا تتشبهوا باليهود والنصارى فإن تسليم اليهود الإشارة بالأصابع وتسليم النصارى الإشارة بالكف ) رواه الترمزى وصححه الألبانى فى السلسلة الصحيحة 2194 فليحذر من تشبه باليهود والنصارى والكفار عامة قول مطرنا بنوء كذا وكذا قال الشافعى رحمه الله ( من قال مطرنا بنوء كذا وهو يريد أن النوء نزل بالماء فهو كافر حلال دمه إن لم يتب ) تنبيه الغافلين ص 145 الإطلاع على بيوت الناس دون إذن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من إطلع فى بيت قوم بغير إذنهم فقد حل لهم أن يفقئوا عينه ) ويكون الذنب أعظم إذا كان هذا المطلع يطلع على جاره ، لأن الجار له حق أكبر من غيره النـــجـــش فعن قيس بن سعد رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المكر والخديعة فى النار ) رواه البيهقى فى شعب الإيمان وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 6725 ) وقد نهى رسول الله عن النجش بقوله ( لا تناجشوا ) أخرجه البخارى فتح البارى 10/484 وسكون النجش بأن يزيد فى السعر عند المزاد على السلعة لا يريد شراؤها إنما يرفع السعر لنفسه أو لغيره فيزيد السعر وهو يريد زيادة سعرها فيخدع المشترى الغــــــش أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( مر على صبرة طعام فأدخل يده فيها فنالت أصابعه فقال ما هذا ياصاحب الطعام ؟ قال أصابته السماء يأرسول الله قال أفلا جعلته فوق الطعام كى يراه الناس ؟ من غشنا فليس منا ) مسلم فى صحيحه معنى صبرة : كومة طعام قوله أصابته السماء : أى المطر عن عقبه بن عامر رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( المسلم أخو المسلم باع من أخيه بيعاً فيه عيب إلا بينه له ) رواه أحمد وإبن ماجه والحاكم وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 6705 ) التحايل على شرع الله ( لعن الله اليهود حرمت عليهم الشحوم فجملوها فباعوها ) رواه البخارى فى صحيحه ( فتح البارى 6/496 ) قال الحافظ بن حجر فى فتح البارى ( 4/415 ) فى شرح الحديث قوله ( فجملوها ) بفتح الجيم والميم أى أذابوها …. وفيه أن الشئ إذا حرم حرم ثمنه ) قال صلى الله عليه وسلم ( وإن الله إذا حرم على قوم أكل شئ حرم عليهم ثمنه ) رواه أحمد وأبو داود وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 5107 ) ومن صور التحايل على شرع الله أكل الناس الربا وتسميتهم له بالفوائد وشربهم الخمر وتسميتهم لها شراب الروح وسماعهم للأغانى والموسيقى وتسميتهم لهذا بغذاء الروح وما شابه ذلك فكله باطل لا ينجيهم من عذاب الله من شئ ولا حول ولا قوة إلا بالله قـــذف المملـــوك بالزنى ( من قذف مملوكه بالزنى يقام عليه الحد يوم القيامة إلا أن يكون كما قال ) رواه مسلم فى صحيحه ( مختصر مسلم 903 ) ســــب الصحابــــة ( من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ) رواه الطبرانى فى صحيحه قول عليه الصلاة والسلام ( لا تسبوا أصحابى فوالذى نفسى بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهباً ما بلغ مد احدهم ولا نصيفه ) الفتح 6/21 فليحذر الشيعة والخوارج الذين يسبون الصحابى ليلاً ونهاراً وخصوصاً أفضلهم أبى بكر وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وغيرهم وتكفير الصحابة كفر ورده وسبهم فسق وفجور فاللهم إنا نشهدك أنا نحب صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم فالإتهام فى الصحابة إتهام فى الدين لأن الله زكاهم وهم وزراء نبيه وصفوة خلقة بعد الأنبياء وهم مبلغون الدين فالطعن فيهم طعن فى الدين وفى الله ورسوله وقد قال الله فيهم ( رضى الله عنهم ورضوا عنه ) وكفى بها شهادة البـــدعـــــة قال تعالى ( أم لهم شركاء شرعوا فى الدين ما لم يأذن به الله ….. ) الشورى 21 وعن جرير رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ……… ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل أثام من تبعه لا ينقص ذلك من أثامهم شيئاً ) رواه مسلم وغيره والبدعة ضلالة كما قال صلى الله عليه وسلم ( وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار ) حديث صحيح الإشارة إلى المسلم بالحديدة أى وإن كان أخوه من الأب والأم أو غيره من المسلمين فما بالك بالقاتل كما فى الحديث الأخر الذى أخرجه مسلم ( ….. فإنه لا يدرى أحدكم لعل الشيطان ينزع فى يده فيقع فى حفرة من النار ) أى يجعله يقتل أخاه فليحذر المخالفون إتخاذ الخيل للفخر ( الخيل ثلاثة لرجل أجر ولرجل ستر وعلى رجل وزر …. روجل ربطها فخراً ورايء فهى على ذلك وزر ) رواه البخارى فى صحيحه ( فتح البارى بشرح صحيح البخارى 13/329 قال الهتيمى فى الزواجر ومعناه أنه إتخذ الخيل تكبراً أو تعاظماً وإستعلاء على ضعفاء المسلمين وفقرائهم ) الزواجر عن إقتراف الكبائر 2/182 الدعـــوى الكاذبــة ( من إدعى ما ليس له فليس منا وليتبوأ مقعده من النار ) رواه مسلم 61 وإبن ماجه وأحمد قاطع الســـدر ( قاطع السدر يصوب الله رأسه فى النار ) رواه البيهقى فى سننه وصححه الألبانى فى صحيح الجامع 4299 والصحيحة 614/615 قال الألبانى ( يعنى سدر الحرم كما فى رواية أحاديث السلسلة الصحيحة ) تكفـيـر المسلـم ( لا يرمى رجل رجلاً بالفسوق ولا يرميه بالكفر إلا إرتدت عليه وإن لم يكن صاحبه كذلك ) رواه البخارى فى صحيحه فتح البارى 10/464 سنة الجاهلية والإلحاد فى الحرم عن أبى عباس رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أبغض الناس إلى الله ثلاثة ملحد فى الحرم ومبتغ فى الإسلام سنة الجاهلية ….. ) رواه البخارى فى صحيحه من حال دون القصاص ( من حالت شفاعته دون حد من حدود الله فقد حاد الله فى أمره …. ) رواه أبو داود والطبرانى فى الكبير والحاكم والبيهقى وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 6196 ) التمثيل بالحيوان ( لعن الله من مثل بالحيوان ) صححه الألبانى فى صحيح النسائى 4139 ومن صور التمثيل بالحيوان قطع أذنه أو ربطه وهو حى وجعله هدفاً يرمى عليه أو يضرب أو يعذب أو يلعب به حتى الموت وقد قال تعالى ( ………… ولأمرنهم فليبتكن أذان الأنعام ……… ) النساء 119 بنــاش القبــور ( لعن الله المختفى والمختفية ) رواه البيهقى 8/370 وصححه الألبانى فى السلسلة الصحيحة ( 2148 ) قال الألبانى فى السلسة الصحيحة المختفى : هو بناش القبور وسمى مختفى لأنه يسرق فى الخفاء الطعن فى الأنساب والنياحة على الميت ( إثنتان فى النار هما بهم كفر الطعن فى الأنساب والنباحة على الميت ) رواه مسلم حديث 67
__________________ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين، وحمد الله ثلاثاً وثلاثين، وكبر الله ثلاثاً وثلاثين، فتلك تسع وتسعون، ثم قال تمام المئة: لا اله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، غفر له خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر».لا اله الا الله محمد رسول الله |
#2
| ||
| ||
بارك الله بكم , وجزاك الله خيراً ودمت طيباً في حفظ الرحمن ..
__________________ .&. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .&. ~ @@ ~~~ @@ ~ أولاً : لا أقبل صداقة الإناث , فهنا كلنا أُخوة ~ @@ ~~~ @@ ~ من كتاباتي : أتسائل هل أصابه الكسل أم بقناع الحب كان يخدعني !! سأحاول تجافي الألم بالرغم أنه لا يجافيني !! أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم !! سأتركك والأيام يا ميلاد تعاستي !! فأحياناً تمن وأحياناً تخون !! ماعاد باقي لك مكان !! لا تنفع النفس الخبيثه ندامة !! ولم تنوي الرحيل !! متنازل علي الدنيا باللي فيها !! تذكروني بكُل خير ٍ , @@ ~~ @@ نصيحتي لمن يأخذ علمه عن كل من هب ودب !! أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم *&* فاسمع لشيخ علمه فات القمـــم إسمع لمن للدين كانه مناصراً *&* وعلى الضلال يلتهب مثل الحمــــــــم إسمع لشيخ عاقل متفقه **&** لايجتمع على ذي الضلالة والذمــــــــم أقصد اناساً راشدين في علمهم *&* ليس الذين ضلالهم فات العتــــــــم يا إخوتي كونوا على منهاجهم *&* سلكوا طريق الخير وا نفعوا الأمـــم كا ابني العثيمين الذي أمضىوقته*&* في النصح والتبيان يا خير العلم أو شيخنا الألباني ناصر ديننا *&* كتب الحديث وصححه يالى الهم او شيخنا بن باز فاق بفقهه *&* من كان يبصر وا يرى رغم السقــــــم فاسرع أخي ولا تكنمتكسلاً*&* فسماعهم يروي ضمأ كل من فهــــــم لله أكتُبها القصيدةناصحاً **&** من كان يأخذُ علمه ممن ظـــلـــــــــم , بقلمي , مواقع أنصحكم بها : www.ibnothaimeen.com |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
لبشرة أنعم من الحرير | $ بنوته كيوت وشفايف توت $ | حواء ~ | 5 | 02-23-2011 09:12 AM |
تعلمي الرسم الصيني على الحرير... | هيمو_العسل | إقتصاد منزلي | 27 | 08-14-2010 01:39 AM |
من الغناء والشهرة ... إلى السجود والصلاة قصة إسلام مطرب أمريكي | حقيقة لا خيال | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 3 | 12-24-2009 06:24 PM |
صورة نادرة للقمر والزهرة | حقيقة لا خيال | مواضيع عامة | 0 | 07-13-2009 08:43 PM |
السحابه وقلبي والزهرة | transformer | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 1 | 09-27-2008 07:00 AM |