|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
الكبائر (4) الحكم بغير ما أنزل الله قال تعالى ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون ) المائدة 45 قال تعالى ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون ) المائدة 47 قال العلماء الحكم بغير ماأنزل الله معتقداً أن ذلك أحسن من شرع الله لهذا العصر فهو كافر بإجماع المسلمين ومن حكم بغير ما أنزل الله وقال هذا أفضل فهو كافر لكون إستحل ما حرم الله أما من حكم بغير ما أنزل الله إتباعاً للهوى أو الرشوة أو لعداوة بينه وبين المحكوم عليه أو لكرسى أو منصب فهو مرتكب لكبيرة ويعتبر إرتكب كفر وظلماً أصغر كما جاء هذا المعنى (عن إبن عباس رضى الله عنه وعن طاووس وعن جماعة من السلف الصالح ) شق عصى المسلمين ( من أتاكم وأمركم جميع على رجل واحد يريد أن يشق عصاكم ويفرق جماعتكم فإقتلوه ) رواه مسلم فى صحيحه التعلم لمباهاة العلماء وكتم العلم عن أبى هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه ومسلم ( من تعلم العلم ليباهى به العلماء أو يمارى به السفهاء أو يصرف به وجوه الناس إليه أدخله الله جهنم ) رواة بن ماجة وصححه الألبانى فى صحيح الجامع (6158 ) وعن أبى هريرة أيضاً رضى الله عنه قال الرسول (من تعلم علماً مما يبتغى به وجه الله لا يتعلمه إلا يصيب به عوضاً من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة ) رواه أحمد وأبو داود وإبن ماجه والحاكم وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 6159 ) وفى حديث صحيح صححه الألبانى (من سئل عن علم وكتمه ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار ) رواه أحمد وأبوداود والترمذى والنسائى وابن ماجه والحاكم وفى صحيح الجامع (6284) المنـــــــــان قال تعالى (ياأيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى ) البقرة 264 والمن خصلة ذميمة وهى ليست من صفات المؤمنين لحديث النبى صلى الله عليه وسلم قال ( ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولاينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل إزاره والمنان الذى لايعطى شيئاً إلا منه والمنفق سلعته بالحلف الكاذب ) رواه المسلم ( 1/569 ) تصوير ذوات الأرواح قال تعالى ( أفمن يخلق كمن لا يخلق أفلا تذكرون ) النحل 17 عن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أشد الناس عذاباً عند الله يوم القيامة المصورون ) رواه البخارى . فتح البارى 10/382 وأخرج البخارى ومسلم وغيرهما ( 10/383 ) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم ) وعن عائشة رضى الله عنها قال ( دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد سترت سهوة لى بقرام فيه تماثيل فلما رآه هتكه وتلون وجهه وقال ( ياعائشة أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله قالت عائشة فقطعناه وسادة أو وسادتين ) رواه البخارى ( 5954 ) ومسلم ( 3 / 1668 ) وفى صحيح مسلم ( كل مصور فى النار يجعل له بكل صورة صورها نفس فتعذب فى جهنم ) قال بن عباس ( إن كنت لابد فاعلاً فاصنع الشجر مالا روح فيه ) وهذا يدل على تحريم جميع الصور ذوات الأرواح من بنى أدم والحيوانات والحشرات والطيور مما فيه روح كان له ظل أو ليس له ظل كان مطبوعاً أو مرسوماً أو محفوراً أو منحوتاً أو مصبوباً بقوالب أو بأى شكل ما وعائشة رضى الله عنها قطعت الصورة التى على الساتر فهذا يدل على بطلا من قال أن الصور المحرمة كانت منحوتة فقط لأن التمثال الذى كان على الستارة ليس صنماً منحوتاً إنما هو مرسوماً كما يفهم العقلاء وقد قال صلى الله عليه وسلم ( لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا تصاوير ) رواه البخارى . فتح البارى 10/380 الخيانة والغدر قال تعالى ( ياأيها الذين أمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أمانتكم وأنتم تعلمون ) الأنفال 27 وأخرج البخارى ومسلم فى صحيحيهما قال صلى الله عليه وسلم ( أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها إذا أئتمن خان …. ) عن إبن عمر رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الغادر ينصب له لواء يوم القيامة فيقال ألا هذه غدرة فلان بن فلان ) رواه البخارى ومسلم ومالك فى الموطأ التكذيب بالقدر عن أبى الدرداء رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يدخل الجنة عاق ولا مدمن خمر ولا مكذب بالقدر ) رواه الإمام أحمد فى مسنده ( 6 / 441 ) وغيره وصححه الألبانى فى السلسلة الصحيحة ( 675 ) وفى كتاب السنة للحافظ بن أبى عاصم الشيبانى ( 245 بإسناد صحيح ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( …. ولو كان لرجل أحد أو مثل أحد ذهباً ينفقه فى سبيل الله لا يتقبله الله عز وجل حتى يؤمن بالقدر خيره وشره …. ) التحلم بالحلم الكاذب والتجسس قال تعالى ( ولا تجسسوا ) الحجرات 12 أخرج البخارى فى صحيحه حديث رقم ( 7042 ) قال صلى الله عليه وسلم ( من إستمع إلى حديث قوم وهم له كارهون أو يفرون منه صب فى أذنه الأنك يوم القيامة و….. ومن تحلم بحلم لم يره كلف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل ) معنى الأنك : الرصاص المذاب فى جهنم التشبه المذموم عن أبى هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لعن الله الرجل يلبس لبسه المرأة والمرأة تلبس لبسة الرجل ) رواه أبو داود والحاكم وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 5095 ) وعن إبن عباس رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رواه الترمذى والبخارى فى الأدب المفرد وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 5103 ) وهذا يدل على تحريم التشبه بالنساء وتحريم التشبه من النساء بالرجال حتى ولو فى التمثيل كالذى يفعله الممثلين فى الأفلام والمسلسلات والمسرحيات فهم على خطر كبير وملعونين عــدم التنـــزه والتستـر والإستنزاه فى البول وهذا من شعار النصارى الكفرة وهو شعار كل كافر لأنهم كالبهائم . كما أخرج البخارى ومسلم فى صحيحيهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( مر على قبرين فقال إنهما ليعذبان وما يعذبان فى كبير ) ( وفى رواية بلى إنه كبير ) أما أحدهما فكان لا يستنزه من البول وأما الأخر فكان يمشى بالنميمة ) رواه البخارى ومسلم الفتح 10/472 ومعنى وما يعذبان فى كبير معناه أنهما لم يعذبا فى أمر كان يكبر عليهما أو يشق فعله لو أراد أن يفعلاه وهو التنزه من البول وترك النميمة ( معالم السنن للخطابى 1/19 ) قال تعالى ( وثيابك فطهر ) المدثر 4 والتنزه هو غسل العضو بعد التبول والإستنزاه هو التحرز من البول أن يأتى على بدنه وثوبه والإستتار هو ستر العضو والعورة عن أعين الأخرين وهذه جاء فى أحاديث فترك ذلك من الكبائر فيجب الإنتباه لذلك معاداة أولياء الله أولياء الله هم عباده الصالحون كل مؤمن تقى والذين يؤدون الفرائض ويبعدون عن المحرمات والشبهات ويقربون إلى لله بالنوافل وليس المقصود بأولياء الله هم أهل القبور والأضرحة ولا يعرف ذلك إلا عن طريق المشعوذين والدجالين الكذابين الذين يساعدون الجهال على عبادتهم من دون الله وصرف أنواع العبادة لهم كالصوفية والشيعة الذين يعبدون أل البيت من دون الله وهذا كفر ولكن الولى هو المؤمن التقى قال تعالى ( ألا أن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين أمنوا وكانوا يتقون ) يونس 62 : 63 وكما أخرجه البخارى فتح البارى 11/340 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( قال الله تعالى : من عادى لى ولياً فقد أذنته بالحرب ….. ) رواه البخارى ولم يأتى فى القرأن ولا فى السنة بحرب الله إلا لمعاداة أوليائه وأكل الربا عياذاً بالله من ذلك النوم على البطن عن أبى ذر رضى الله عنه قال مربى رسول الله صلى الله عليه وسلم ( وأنا مضطجع على بطنى فركضنى برجليه وقال ( ياجنيدب إنما هذه ضجعة أهل النار ) رواه بن ماجه فى سننه وصححه الألبانى فى صحيح سنن إبن ماجه ( 3001 ) الدياثــــة عن إبن عمر رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ثلاثة قد حرم الله عليهم الجنة مدمن خمر والعاق والديوث الذى يقر فى أهله الخبث ) رواه أحمد وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 3025 ) والديوث الذى يعلم الفاحشة فى أهل بيته ويستحسن ذلك ومن أمثلة ذلك التى توصل لهذه الدرجة الشنيعة التغاضى عن البنت والمرأة فى البيت وهى تتصل برجل أجنبى ويحادثها وتحادثه ويغازلها وتغازله أو يرضى أن تنظر زوجته وأولاده البنات إلى الرجال العرايا فى التليفزيون والمجلات والمرأة تشتهى الرجل كما يشتهى الرجل المرأة وهذه من صور الدياثة وكذلك ترك النساء الخروج متبرجات متعطرات يتفرج عليها الرجال فى الشوارع بدون ثمن فليحذر الواقع فى هذا . وسم البهيمة عن جابر رضى الله عنه نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم ( عن الضرب فى الوجه وعن الوسم فى الوجه ) رواه مسلم 3/1674 وعن جابر أيضاً رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أما بلغكم أنى لعنت من وسم البهيمة فى وجهها أو ضربها فى وجهها ) رواه أبو داود وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 1326 ) والصحيحة ( 1549 ) وفى رواية النسائى قال صلى الله عليه وسلم ( لا تمثلوا البهائم ) رواه النسائى وصححه الألبانى فى السلسلة الصحيحة ( 2430 ) الرشـــــوة قال تعالى ( ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل ) البقرة 188 عن إبن عمر رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لعنه الله على الراشى والمرتشى ) رواه أحمد وأبو داود والترمزى وإبن ماجه وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 5114 ) والأرواء ( 2621 ) وأكل الحرام ( 457 ) المحلــل والمحلــل لـه وهـــــــــــــــو التيس المستعـــار قال تعالى ( …… حتى تنكح زوجاً غيره ) البقرة 230 عن على رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لعن الله المحلل والمحلل له ) رواه أحمد وأبو داود والترمزى والنسائى وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 5101 ) ورواه الترمزى من حديث بن مسعود وجابر وعن عقبه بن عامر رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ألا أخبركم بالتيس المستعار ؟ هو المحلل فلعن الله المحل والمحلل له ) رواه بن ماجه والحاكم وحسنه الألبانى فى صحيح الجامع ( 2596 ) والأرواء ( 1897 ) إذا طلق الرجل زوجته ثلاث طلقات فتصبح لا رجعة لها إليه حتى تنكح زوجاً غيره مسلماً بدون إتفاق وإذا أراد هذا الزوج الثانى أن يطلقها لسبب ما أو مات حينئذ يجوز لها أن ترجع لزوجها الأول بعد العدة ، أما ما يفعله بعض الناس الآن لإتيانهم بمحلل ويعقد عليها ثم يطلقها زواجاً شكلياً فهذا هو المحذور بل هو التيس المستعار وهو زنى أذى الجــار أخرج البخارى ومسلم فى صحيحيهما أن النبى صلى الله عليه ومسلم قال ( لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه ) وهذا لفظ البخارى ( 6061 ) وإيذاء الجار يكون بالمعاملات السيئة أو بالإطلاع على عوراتهم أو التجسس عليهم أو نشر أسرارهم أو السخرية منهم أو إيذائهم بالأصوات العالية المزعجة أو برمى القمامة أمامهم أو الزنى بنسائهم أو السرقة منهم فهى أعظم من غيرهم وغير ذلك كما قال صلى الله عليه وسلم ( لأن يزنى الرجل بعشر نسوة أيسر عليه من أن يزنى بإمرأة جاره ولأن يسرق الرجل من عشرة أبيات أيسر عليه من أن يسرق من بيت جاره ) رواه البخارى فى الأدب المغربى وصححه الألبانى فى السلسلة الصحيحة ( 65 )
__________________ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين، وحمد الله ثلاثاً وثلاثين، وكبر الله ثلاثاً وثلاثين، فتلك تسع وتسعون، ثم قال تمام المئة: لا اله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، غفر له خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر».لا اله الا الله محمد رسول الله |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الكبائر (3) | homeahmed | نور الإسلام - | 1 | 09-18-2010 07:21 PM |
الكبائر (3) | homeahmed | نور الإسلام - | 0 | 09-17-2010 11:05 AM |
باب الكبائر (2) | homeahmed | نور الإسلام - | 0 | 09-16-2010 05:15 PM |
باب الكبائر (1) | homeahmed | نور الإسلام - | 1 | 09-15-2010 12:38 AM |
الزنا من أكبر الكبائر | azertyuiop | نور الإسلام - | 3 | 09-08-2006 01:42 AM |