عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #96  
قديم 09-22-2010, 10:37 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة luoa مشاهدة المشاركة
المملكه الاردنيه الهاشميه

بلد العرب والعروبه ..معلومات مفيده استفدنا منها

شكرا للجميع
شكرا لك اخي
ان شاءالله ساكتب عن الامارات
انتظروني
رد مع اقتباس
  #97  
قديم 09-22-2010, 11:04 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة luoa مشاهدة المشاركة
شكرا نسمه على هذا الجهد الرائع وليببا تستحق


اكثر من ذلك هي من البلاد العربيه الجميله وقد شاهدنا المناظر الطبيعيه فيها من جهود الاخت بسمه وفقك الله ونسال الله التوفيق لك
لا شكرا على واجب اخي فهذا اقل واجب تجاة بلداننا العربية الغالية
والشكر طبعا لك على هذه الفكرة الرائعة وطبعا لغاليتي نور على الطرح الجميل
جزاكم الله خيرا
__________________
اللهم إنك عفوا تحب العفو فاعفو عنا
رد مع اقتباس
  #98  
قديم 09-23-2010, 12:12 AM
 
الاخت ورده ستكتب عن الامارات
الاخت نسمه الاعضاء من اخواننا في الخليج لم يكتبوا ممكن تكتبي عن دولة قطر
والله في بالي فكره ساطرحها بعد ان اشاهد جميع الردود نحن اخوان تحمعنا العروبه واللغه والتاريخ المشترك ويحمعنا الاسلام ...عذرا لاخواننا اذا كانوا من الديانات الاخرى في بلادنا العربيه ..تاريخنا معهم هم اخوتنا ..
شكرا للجميع
__________________
[CENTER][SIZE=7][COLOR=red][FONT=Comic Sans MS][SIZE=7][COLOR=red]واثق الخطوة يمشي ملكا[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=7][COLOR=red][/CENTER]
[/COLOR][/SIZE]
رد مع اقتباس
  #99  
قديم 09-23-2010, 02:33 AM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجنة عروس مشاهدة المشاركة
رائع اختي نور الهدى لذكرك لجمال العراق الخلاب الذي ذكرها التاريخ وفي الموشحات فكانت تعد من الدول الخلابه في الحضارات


كنت هنا واستمتعت وانا اشاهد

وشكرا لإخي لواء لذكره منطقة سوريه





سأتكلم عن المملكة العربية السعودية
المملكة العربية السعودية دولة عربيةملكية تقع في شبه الجزيرة العربية وتستأثر بثلاثة أخماس مساحتها، يحدها من الشمال كل من العراقوالأردنوالكويت، ومن الشرق الإماراتوقطروالبحرينوالخليج العربي، ومن الجنوب كل من سلطنة عُمانواليمن.ومن الغرب البحر الأحمر.
تميزت شبه الجزيرة العربية بموقعها الإستراتيجي بين ثلاث قارات كبرى وتقع في النصف الشمالي للكرة الأرضية موطنا للعديد من الحضارات، ومهداً للرسالات السماوية. فقد ازدهرت داخلَ حدود المملكة حضارات ذُكر بعضها بالقرآن الكريم مثل مدين، بالإضافة إلى حضارة ثمود في العلا والتي لا تزال آثارها موجودة حتى اليوم في المنطقة المعروفة باسم مدائن صالح، وفي نجران نجد الأخدود الذي تحدث القرآن فيه عن أصحاب الأخدود.
وفي هذه الجزيرة التي كانت ممر تجارياً هاماً وطريقاً للقوافل وفيها انتشر الإسلام في قلب الجزيرة العربية وانتشر منها إلى سائر أرجاء العالم حتى وصل إلى إفريقيا وآسيا وجزء من أوروبا على مدى عصور ازدهار دولة الخلافة الإسلامية.
ومرت مئات من السنين ظهرت فيها دول، وزالت دول، وقام المسلمون بدورهم الحضاري التاريخي، الذي عبرت عليه الحضارة الإنسانية الحديثة من عصورها المظلمة، وانتشر الإسلام في شتى بقاع الأرض. ورغم أن ابتعاد القيادة الزمنية عن المدينة المنورة وشبه الجزيرة العربية بوجه عام، قد أحدث تأثيرات كان لها دورها فيما وقع بعد ذلك من أحداث فالأراضي المقدسة ظلت مقصداً للحجاج والمعتمرين والزائرين.




أسف عن التأخير

سأكمل عن بلدي المملكة االعربية السعودية

بداية من مجدد الدعوة في القرن الثاني عشر الشيخ محمد بن عبدالوهاب


يقال هذه صورته والله اعلم




ونحسب أن الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب الإمام الرباني الأواب ، هو مجدد دين هذه الأمة في القرن الثاني عشر الهجري ، عندما نهض بدعوته ، وأحيا سنة نبيه ،

نسبه

هو محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن محمد بن أحمد بن راشد بن بريد بن محمد بن بريد بن مشرف بن عمر بن معضاد بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب بن قاسم بن موسى بن مسعود بن عقبه بن سنيع بن نهشل بن شداد بن زهير بن شهاب بن ربيعه بن ابي سود بن مالك بن حنظله بن مالك بن زيد مناه التميمي من المشارفه من المعاضيد من ال ريس من قبيلة الوهبه من بني تميم، أما والدة الشيخ محمد؛ فهي بنت محمد بن عزاز بن المشرفي الوهيبي التميمي، فهي من عشيرته الأدنين، فيقال: (المشرفي) نسبة إلى جده مشرف وأسرته آل مشرف، ويقال: (الوهيبي) نسبة إلى جده وهيب جد الوهبة، والوهبة يجتمعون في محمد بن علوي بن وهيب، وهم بطن كبير من حنظلة.

مولده ونشأته
ولد محمد بن عبد الوهاب سنة 1115 هـ (الموافق من 1703م)، وذلك في مدينة العيينة قرب الرياض[2]. تعلم القرآن وحفظه عن ظهر قلب قبل بلوغه عشر سنين، وقرأ على أبيه في الفقه،[3]. وتذكر مصادر الترجمة أنه كان مشهوراً حينئذ بحدة ذهنه وسرعة حفظه وحبه للمطالعة في كتب التفسير والحديث وكلام العلماء في أصل الإسلام، حتى إن أباه كان يتعجب من فهمه ويقول: لقد استفدت من ولدي محمد فوائد من الأحكام[3]..
وهكذا نشأ محمد بن عبد الوهاب فأبوه القاضي كان يحثه على طلب العلم ويرشده إلى طريق معرفته، ومكتبة جده الشيخ القاضي سليمان بن علي بأيديهم، وكان يجالس بعض أقاربه من آل مشرف وغيرهم من طلاب العلم، وبيتهم في الغالب ملتقى طلاب العلم سيما الوافدين باعتباره بيت القاضي، ولا بد أن يتخلل اجتماعاتهم مناقشات ومباحث علمية يحضرها محمد بن عبد الوهاب.



الإمام محمد بن عبد الوهاب (مجدد القرن الثاني عشر)

عبدالله الطنطاوي

جاء في سنن أبي داود – رحمه الله تعالى – وفي غيرها من كتب الحديث الشريف ، قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم : ( إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مئة سنة ، من يجدد لها دينها).

ونحسب أن الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب الإمام الرباني الأواب ، هو مجدد دين هذه الأمة في القرن الثاني عشر الهجري ، عندما نهض بدعوته ، وأحيا سنة نبيه ، وأبطل ما علق بهذا الدين العظيم من شوائب ليست منه بل هي دخيلة عليه وعلى حنيفيته ، وهي من عقائد الجاهلية الفاسدة التي لم يأل الرسول القائد جهداً في القضاء عليها ، ولكن الجهلة ومن كان في مصالحه حاجة إليها وفي نفسه حنين إلى تلك العادات والعقائد والتقاليد والانحرافات أعادوها جذعة مع الأيام فكانت أقوى من عزمات بعض المصلحين الذين تصدوا للقضاء عليها ففشلوا لأسباب موضوعية فتراكمت مع الأيام ، إلى أن جاء هذا الإمام المجدد فقضى عليها من جديد ، أو كاد.


رحلته وطلبه للعلم

توجه الشيخ للرحلة في طلب العلم فرحل إلى مكةوالمدينةوالبصرة غير مرة، طلباً للعلم. ولم يتمكن من الرحلة إلى الشام، ثم عاد إلى نجد يدعو الناس إلى التوحيد. ولم يثبت أن محمد بن عبد الوهاب قد تجاوز الحجازوالعراقوالأحساء في طلب العلم. فتفقه على المذهب الحنبلي وتلقاه على يد والده بإسناد متصل ينتهي إلى الإمام أحمد بن حنبل. كما تلقى علم الحديث النبوي ومروياته الحديثية لجميع كتب السنة كالصحاح والسنن والمسانيد وكتب اللغة والتوحيد وغيرها من العلوم عن شيخيه: العلامة عبد الله الفرضي الحنبلي والمحدث الشيخ محمد حياة السندي وأسانيدهما مشهورة معلومة.
أما ما قيل من أنه سافر إلى الشام كما ذكره خير الدين الزركلي في الأعلام، وإلى فارسوإيرانوقموإصفهان كما يذكره بعض المستشرقين ونحوهم في مؤلفاتهم، فهذه الأشياء غير مقبولة؛ لأن حفيده الشيخ عبد الرحمن بن حسن وابنه الشيخ عبد اللطيف وابن بشر نصوا على أن محمد بن عبد الوهاب لم يتمكن من السفر إلى الشام، أما ما يذكر من أنه سافر إلى فارس وغيرها من البلاد، فإن أغلبهم قد اعتمدوا على كتاب لمع الشهاب لمؤلف مجهول، قال حمد الجاسر: ولا تفوت الإشارة إلى أن كثيراً ممن كتبوا عن محمد انخدعوا بما جاء في كتاب لمع الشهاب،... إلى أن قال: وهذا الكتاب الذي لا يصح التعويل عليه. وبالإجمال؛ فقد حرص مترجموا محمد على تدوين كل ما يتصل برحلاته وبأسماء العلماء الذين تلقى العلم عنهم، وبذكر البلاد التي زارها، ويكادون يتفقون على عدم صحة ما ورد في كتاب لمع الشهاب[4].
أما ما زعم أنه درس اللغتين الفارسيةوالتركية، والحكمة الإشراقية والفلسفةوالتصوف ولبس جبة خضراء في أصفهان؛ فليس بثابت، بل إنه أمر مستبعد، إذ ليس في مؤلفاته وآثاره ما يدل على شيء من هذا، ثم إن من ذكر ذلك عنه كان ممن انخدع بمثل كتاب لمع الشهاب.[5]
بعد مضي سنوات على رحلته عاد إلى بلدة حريملاء التي انتقل إليها والده بعد أن تعين على العيينة أمير جديد يلقب بخرفاش بن معمر والذي لم يرق له بقاء الشيخ عبد الوهاب في القضاء، فعزله عنه، فغادرها الشيخ عبد الوهاب إلى حريملاء وأقام بها وتولى قضاءها. فأقام محمد في حريملاء مع أبيه يدرس عليه.[6] لقد ابتلي الشيخ عبد الوهاب.. فصبر على البلاء وثبت حتى جاوز الامتحان والابتلاء، وما ذلك إلا تأييد الله له بروح منه وتقويته لإيمانه. وأمثلة ذلك في حياته كثيرة.

بيئته :


لا يعرف قيمة دعوة الشيخ وأهميتها ، إلا من عرف ما كانت عليه حال الأمة في عصره والعصور التي سبقته ، فقد بلغ الانحطاط الفكري مداه في العالم الإسلامي بعد إغلاق أبواب الاجتهاد ، وصار العلماء وطلاب العلم يعكفون على متون المتأخرين وحواشيهم ، وانتشرت الضلالات ، وشوهت العقيدة بما داخلها من تشوهات قاربت شركيات الجاهلية الأولى أو كادت في نجد وسواها من بلاد المسلمين..وانتشرت الخرافات والبدع وظنوها من الدين.


مسار الدعوة :
رأى الشيخ كثيراً من البدع السيئة في بلدته (العيينة) وفي المدينة المنورة كما رأى في البصرة بدعا كثيرة أنكرها عليهم ، وجادلهم فيها ، ونهاهم عنها ، وألف كتابه ( التوحيد) ليردع الجهلة والبدعيين ، ويدعوهم إلى تصحيح العقيدة ، وخلوص العبادة لله ، فأذوه وطردوه. وعندما عاد إلى أبيه ، وقص عليه القصص ، نهاه أبوه عن الشدة على الناس.

وفي عام 1153هـ - 1740م توفي أبوه ، وبعد وفاته بقليل، جهر الشيخ بدعوته ، واشتهر أمره ، وذاع صيته ، فوفد عليه الناس ، وشرعوا يقرؤون عليه التفسير والحديث والتوحيد والسيرة والفقه.

وعندما كثر أتباعه ، صار ينكر ما يراه مخالفأً للدين ، ثم انتقل إلى مدينة العيينة ، أكبر المدن النجدية ، وأكثرها سكاناً ، وصار له شأن فيها ، بدعم من أميرها ، فانطلق يحارب كل ما يراه بدعة شركية فقطع الأشجار المعظمة ، وكسر الأحجار المقصودة ، وهدم القباب المشيدة على القبور.






تحالفه مع محمد بن سعود
يروي ابن بشر في تاريخه أن الشيخ أخرج من العيينة طريداً، وكان سبب إخراجه من العيينة هو أن ابن معمر أمير العيينة خاف من حاكم الإحساء من أن يقطع عنه المعونة، فأخرج الشيخ من العيينة. فتوجه إلى الدرعية، وقد افتقد كل حظ من حظوظه الدنيوية المباحة؛ افتقد ثقة الأمير وثقة الناس من حوله به وبما يدعو إليه، وافتقد المسكن والمكانة وجميع الحظوظ النفسية والغايات الدنيوية ومشى وحيداً أعزل من أي سلاح ليس بيده إلا مروحة من خوص النخيل. لقد سار من العيينة إلى الدرعية يمشي راجلاً ليس معه أحد في غاية الحر في فصل الصيف لا يلتفت عن طريقه ويلهج بقول القرآن {ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب} ويلهج بالتسبيح. فلما وصل الدرعية قصد بيت ابن سويلم العريني، فلما دخل عليه؛ ضاقت عليه داره وخاف على نفسه من محمد بن سعود، فوعظه الشيخ وأسكن جأشه وقال : سيجعل الله لنا ولك فرجاً ومخرجاً[8].
ثم انتقل الشيخ إلى دار تلميذ الشيخ ابن سويلم الشيخ محمد بن سويلم العريني، وهناك بدأ التزاور بين خصائص أهل العلم من الدرعية، ولما اطلعوا على دعوة الشيخ أرادوا أن يشيروا على ابن سعود بنصرته، فهابوه، فأتوا إلى زوجته موضي بنت محمد بن عبد الله بن سويلم العريني وأخيه ثنيان، فأخبروها بمكان الشيخ وصفة ما يأمر به وينهى عنه، فاتبعا دعوة الشيخ وقررا نصرته[9].
دخل محمد بن سعود على زوجته فأخبرته بمكان الشيخ وقالت له:

"هذا الرجل ساقه الله إليك وهو غنيمة فاغتنم ما خصك الله به

فقبل قولها ثم دخل على أخوه ثنيان وأخوه مشاري، فأشارا عليه بمساعدته ونصرته. أراد أن يرسل إليه، فقالوا: سر إليه برجلك في مكانه وأظهر تعظيمه والاحتفال به، لعل الناس أن يكرموه ويعظموه، فذهب محمد بن سعود إلى مكان الشيخ ورحب به وأبدى غاية الإكرام والتبجيل وأخبره أنه يمنعه بما يمنع به نساءه وأولاده. وقال له: أبشر ببلاد خير من بلادك وأبشر بالعزة والمنعة، فقال الشيخ: وأنا أبشرك بالعزة والتمكين وهذه كلمة لا إله إلا الله من تمسك بها وعمل بها ونصرها؛ ملك بها البلاد والعباد، وهي كلمة التوحيد وأول ما دعت إليه الرسل من أولهم إلى آخرهم وأنت ترى نجداً وأقطارها أطبقت على الشرك والجهل والفرقة وقتال بعضهم بعض؛ فأرجو أن تكون إماماً يجتمع عليه المسلمون وذريتك من بعدك


وفاته :
توفي الشيخ محمد في شوال 1206هـ - حزيران 1792 ودفن في مقبرة الطريف في الدرعية ، بعد أن عمل في الدعوة أكثر من خمسين سنة ، بذل فيها قصارى جهده ، وكل ما لديه من إمكانات مادية ومعنوية ، ترك الدنيا وما فيها لأهلها ، وزهد بما في أيدي الناس ، وما يقتتل حوله سائر الناس .. ترك المال ، وزهد في المناصب ، وورث أبناءه حب العلم والدين والزهد بما لدى الناس والحاكمين ، ولو أراد منصباً لنفسه أو أولاده لبادر الأمير محمد ، ومن بعده الأمير عبد العزيز لتلبية رغبته ، وتنفيذ إرادته ، ومنحه وأولاده ما شاء من المناصب ، ولأعطوهم من الأموال ما يجعلهم في عدادا الأغنياء الأثرياء ، ولكنه وأبناءه كانوا عازفين ، عن كل هذه المغريات ، كانوا راغبين في الله ، وفي نصرة عقيدة الإسلام ، وبتنقيتها مما علق بها من أوهام وأساطير وبدع ، لتعود العقيدة إلى أبنائها نقية من كل شائبة ، صافية من أي كدورة ، سليمة من أي تشويه ، وبهذا فاز وفازوا ، ولمثل هذا فليعمل العاملون.


__________________
قال رسول الله عليه وسلم " تبسمك في وجه اخيك صدقه "

ابتسم للـدهر دومـاً *** إن يكن حلواً ومـرًا
ولتقـل إن ذقت همـاً *** إن بعد العسر يسـرًا



الإبتسامة

إنها لا تستغرق لحظة لكن ذكراها يبقى لآخرالعمر
رد مع اقتباس
  #100  
قديم 09-23-2010, 02:34 AM
 



تدرج توحيد المملكه على يد الملك عبدالعزيز







كانت عائلة ال سعود تحكم الرياض قبل ما استولا عليها أل رشيد و كون ما تعرف بدولة أل رشيد
دولة أل رشيد
آل رشيد هي العائلة الحاكمة لدولة آل رشيد ، أسست دولتهم عام1836 في حائل على يد عبدالله العلي الرشيد وأخوه عبيد العلي الرشيد أمتد سلطانهم إلى الحجاز و وسط ونجد و كانت قبل ضم نجد الى دولة ال رشيد كنت تربط ال رشيد مع ال سعود حكام الرياض اين ذاك علاقات .
و بعد وفات عبدالله العلى الرشيد تولي ابنه طلال و من بعده اخيه متعب و قتل على يد بندر ابن طلال العبدالله وتول الاماره و قتل هو الاخر على يد عمه محمد العبدالله الرشيدو علا يد محمدكانت اكبر مساحل لدولة ال رشيد والتي ضم اليها القصيم و الرياض و طرد عبدالحمن ال سعود والد الملك عبيدالعزيز مؤسس المملكه العربيه السعوديه
و خرج عبدالرحمن بن فيصل أل سعود من الرياض الى قطر و من ثما الى البحرين و من ثما الى الرياض











ولد عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود في عام 1890 بالرياض لأسرة آل سعود الحاكمة في نجد ولما بلغ العاشرة من عمره إنتقل مع عائلته إلى منفاها في الكويت بعد على يد أنتصار آل رشيد على آل سعود وقضى عبدالعزيز طفولته في الكويت.
و الاسم و النسب : عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي
في عام 1901 وعندما بلغ عبدالعزيز 21 سنة قام عبدالعزيز بصطحاب 60 رجلا استطاع بهم من استرداد الرياض عام 1902 بعدما قتل الحاكم المحلي وقام بتشجيع القبائل في الجزيرة العربية في تقديم الدّعم والتأييد له بعدما فقدت آل سعود الدّعم بعد منفاهم إلى الكويت. ثم توجه إلى المقاطعات الجنوبية من نجد، وهي الخرج والحوطة والحريق والأفلاج ووادي الدواسر، فاستردها من آل رشيد سنة 1321هـ / 1903م . ثم استرد القصيم عام 1904.
وفي العامين الذين تليا سقوط الرياض، استمر ابن سعود في السيطرة على باقي الأراضي النجدية حتى تمكّن من السيطرة على نصف نجد مما استدعى لابن الرشيد ألتماس العون من الدولة العثمانية. فقامت الدولة العثمانية بإرسال قوّة لدحره، واستطاعت القوة العثمانيه إلحاق الهزيمة بأبن سعود إلاّ أنه تمكّن من إعادة تشكيل قوّاته بعد رحيل القوات العثمانيه بسبب مشاكل في التموين في جزيرة العرب.
تمكّن ابن سعود من السيطرة على نجد في عام 1912 و في هذا الوقت كانت تسما مملكة نجد و ملحقاتها
وخلال الحرب العالمية الأولى حاول الإنجليز موالاة ابن سعود إلا أنهم فضّلوا موالاة الشريف حسين زعيم الحجاز والذي كان في عراك مستمر مع ابن سعود من أجل السيطرة على الجزيرة العربية.
وفي عام 1915 دخل الإنجليز في معاهدة القطيف أو دارين مع ابن سعود والتي تقضي على حماية الأراضي التي يسيطر عليها ابن سعود مقابل دحر ابن سعود آل رشيد المولية للدولة العثمانية.

مملكة الحجاز
كانت تمتد مملكة الحجاز اليمن جنوباً الى تبوك شمالاً و كانت تحت حكم الاشراف الهواشم و كعادت الحجاز من بدايت نور الهدى على يد ابراهيم الخليل و من ثم نبينا محمد عليه افضل الصلاه و التسليم انطلقة منها الثوره العربيه الكبرى ضد السيطره العثمانيه على العرب على يد الشريف حسين بن علي (اسست مملكة الحجاز سنة 1918 م الى 1926 م)ء
منذ بداية القرن التالث الهجري حكم الحجاز الأشراف الهواشم ومن بعدهم أبناء عمومتهم من الأشراف القتادية والذي ظل حكمهم عليها حتى قيام دولة آل سعود ، و من العوائل التي حكمتها آل زايد وآلبركاتية و العبادلة








وفي عام 1919 شنّ عبد العزيز هجوماً على الشريف في معركة تربة. وبحلول عام 1922 تمكّن من السيطرة على الأراضي التي كانت تحت سيطرة الشريف. وتوّج عبدالعزيز انتصاراته بهزيمة الشريف حسين في عام 1926. بعد الاتفاق على تسليم الملك علي بن الحسين مدينة جدة لابن سعود بعد حصار طويل، أعلن بعدها عن قيام مملكة الحجاز ونجد وملحقاتهما (من عام 1926 م إلى 1932 م)، وتمتع الحجاز فيه بحكم شبه ذاتي. وفي 23 سبتمبر 1932، أعلن عن توحيد جميع أطراف المملكةالعربيةالسعودية المعاصرة، ومن ضمنها الحجاز، في دولة مستقلة.
و يوجد في الحجاز اول مدرسه نضاميه في جزيرة العرب على يد محمد على رضا زينل تحت اسم مدارس الفلاح التي فتح فروعها في جده و مكه و من ثما في حضرموت و دبي و البحرين و بومباي
أدركت الحكومة البريطانية قوة عبدالعزيز وسيطرته على معظم المملكةالعربيةالسعودية الحالية، فدفع ذلك عبد العزيز بن سعود لعقد معاهدة 1927 مع إنجلترا لينهى إتفاقية دارين 1915 السابق ذكرها. وفي هذه الأثناء غيّر عبدالعزيز لقبه من سلطان نجد إلى ملك نجد والحجاز.
و قامت ابريطانيا بدعم الملك عبدالعزيز بالمال و السلاح ضد العثمانيين و وصلت المساعدات الماليه الى 5000جنيه استرليني
ومن عام 1927 إلى 1932 استطاع عبدالعزيز من السيطرة على الجزيرة العربية بأكملها. فقام بتغيير أسم المنطقة من أرض نجد والحجاز إلى المملكةالعربيةالسعودية، ونصّب نفسه ملكاً على المملكة الحديثة النشوء.
في 17 جمادى الأولى 1351هـ/1932م، أصدر الملك عبدالعزيز قراراً يعلن فيه عن نظام توحيدالمملكة، وتحديد يوم الخميس 21 جمادى الأولى يوماً لإعلان توحيدها تحت اسم "المملكةالعربيةالسعودية"؛ فتوحدت جميع أجزاء المملكةالعربيةالسعودية بشكل رسمي يوم 21–5–1351هـ /22–9–1932م .
ثم اتجه بنظرة تجاه عسير وعقد معاهدة الطائف بينه وبين الأدارسة في اليمن لتحل المشاكل الحدودية بين اليمن والسعودية عام 1934.
__________________
قال رسول الله عليه وسلم " تبسمك في وجه اخيك صدقه "

ابتسم للـدهر دومـاً *** إن يكن حلواً ومـرًا
ولتقـل إن ذقت همـاً *** إن بعد العسر يسـرًا



الإبتسامة

إنها لا تستغرق لحظة لكن ذكراها يبقى لآخرالعمر
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احبائى فى عيون العرب رجعتلك بمواضيع جديده فى خدمة عيون العرب اكونتات جوجل ادسينس هدية shery1251984 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 02-08-2010 11:58 PM
حبيبتي النخلة..رمز العروبة و الشموخ..احلى صور و الله روعة..لكل عربي يعتز بعروبته و لكل عاشق...لرمز عروبته...متع عيونك alassiya أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 5 04-26-2007 10:25 PM
عضو جديد في منتديات عيون العرب >>> احلى عيون البشررر.. حمودي عيون التهاني و الترحيب بالأعضاء المستجدين 12 04-02-2007 09:06 PM
منتديات عيون العرب تستقبل ..... الدانه الدانه عيون التهاني و الترحيب بالأعضاء المستجدين 16 02-03-2007 09:48 PM


الساعة الآن 11:30 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011