#141
| ||
| ||
الحلقة الأولى الحضارة المصرية تعتبر الحضارة المصرية من اعرق الحضارات.. *تيجان مصر: عاش المصريون القدماء أول الامر في جماعات مستقلة عن بعضها البعض ثم اضطروا إلى التعاون فيما بينهم لتنظيم شؤونهم، فتاسست في مصر مملكتان: إحداهما في مصر العليا، والثانية في مصر السفلى. وابتداء من سنة3200ق.م. ظهر في مصر العليا ملك قوي هو(مينـــــا)، الذي وحد البلاد كلها تحت سلطته. *فرعون: دلت لفظة فرعون أول الامر على الصرح الكبير أو القصر الملكي، ثم ما لبثت أن دلت على الملك نفسه، كما نلاحظ في النقوش المصرية القديمة فرعونا وسط امراتين فالمرأة التي على الجانب الايمن للفرعون ترمز إلى مصر العليا والمرأة التي على يساره ترمز إلى مصر السفلى. وهما تتوجان بالتاج المزدوج، الذي يرمز إلى مصر الموحدة. *شيخ البلد: من نبلاء مصر القديمة، يساعد الفرعون في تصريف شؤون المملكة طائفة من الموظفين السامين: وزراء، حكام الأقاليم، قادة جيش. *الكاتب: من يحسن القراءة والكتابة والحساب، ويجتاز الإمتحان بنجاح، يوظف في دواوين الدولة ويتقاضى اجرة عالية. *الجيش: لم يكن لمصر قبل غزو الهكسوس جيش دائم، إنما كان المقاتلون يُدعون للخدمة عند الحاجة، وكانت اسلحتهم بسيطة( سيوف، رماح )، وفي عهد الدولة الحديثة أصبح لمصر جيش دائم مكون من جند محترفين أغلبهم من المرتزقة والأجانب، وقد تطورت اسلحتهم( عربات حربية ). -أهمية وادي النيل -الدولة المصرية *مصر هبة النيل: توفرت في مصر عدة عوامل جعلتها منطة مناسبة لقيام الحضارة وازدهارها. تقع مصر شمال القارة الإفريقية، فتربط بين قارتين عن طريق شبه جزيرة سيناء من ناحية الشرق وإفريقيا من الجنوب والغرب، كما تطل على بحرين كبيرين: البحر الأحمر في الشرق، والبحر الأبيض المتوسط في الشمال، مكن هذا الموقع الممتاز سكانها من سهولة الإتصال بالشعوب المجورة لها، وساعدهم على التبادل التجاري والحضاري، وفي الوقت نفسه جعلها عرضة لاطماع الغزاة. ومصر كغيرها من مناطق شمال إفريقيا، تعرضت للجفاف في نهاية العصر الحجري الحديث، فتحولت إلى صحراء قاحلة، ولكن وجود نهر النيل، الذي يقطعها من الجنوب إلى الشمال وما يوفره من المياه ويرسبه من طمي كل سنة إثر موسم الفيضان، حول جزءا من تلك الصحراء إلى منطقة خصبة صالحة للزراعة، يمكن ان نلاحظ فيها قسمين هامين هما: الوادي الضيق، والدلتا الواسعة. جذبت تلك الظروف الملائمة الناس إليها منذ العصر الحجري الحديث، فاستقروا بجوار النهر وبنواقرهم على حواف الأراضي الصالحة للزراعة. *ثلاثة آلاف سنة من التاريخ: لما كان مصدر الحياة في مصر القديمة هو نهر النيل، وقوام الحياة هو الزراعة التي تتطلب التعاون، فقد اتحدت القرى والمدن لتكوّن مملكتين: إحداهافي الشمال( مصر السفلى )، واخرى في الجنوب( مصر العليا ). كانت مملكة الجنوب كثيرة السكان، ولما ضاق بهم الوادي اجهت انظارهم إلى مملكة الشمال الأقل سكانا والأخصب أرضا. وبعد محاولات عديدة تمكن الملك(مينـا) من توحيد البلاد في مملكة واحدة سنة3200ق.م. وبهذا يكون الملك مينا أول من اسس حكومة مركزية خضع لها كل سكان مصر. قسّم المؤرخون تاريخ مصر القديم، حسب تطور الدولة المصرية منذ نشأتها حتى سقوطها، إلى ثلاث مراحل: أ-الدولة القديمة3200ق.م-2160ق.م: تميزت بتدعيم وحدة البلاد، التي حققها الملك مينا، بالقضاء على محاولات الإنفصال. ب-الدولة الوسطى2160ق.م-1780ق.م: امتازت بالإزدهار الحضاري في مرحلة اولى، وتعرضت في اواخر عهدها إلى فوضى واضطراب، نتج عنها احتلال الهكسوس للبلاد، الذي دام حوالي قرنين. ج-الدولة الحديثة1580ق.م-525ق.م: امتاز عهدها الاول بطرد الهكسوس، والتوسع الخارجي نحو السودان جنوبا، وإلى سوريا وفلسطين شرقا. بينما تميز عهدها الأخير(1100-525ق.م) بالإنحطاط ودخولها تحت النفوذ الاجنبي. *مصر مِلكٌ للفرعون: عرفت مصر نظام الدولة منذ فجر التاريخ، وكان جهاز الحكم فيها يتكون من: -الملك(فرعون): كان صاحب السلطة العليا في البلاد، يحكم حكما مطلقا، ويملك مصر(ماءها وارضها وشعبها)، يقدس في حياته ويعبد بعد موته. ولما كان الفرعون لا يستطيع الإشراف وحده على جميع شؤون الدولة فقد استعان بطاقم من الحكام والموظفين وعلى رأسهم الوزير. -الوزيـــر: كان يختار من اصحاب الكفاءة والدرايو والخبرة والواسعة، وتتمثل مهامه في الإشراف على المالية والمشاريع ومراقبة الواردات وإدارة جهاز الشرطة وتقديم التقارير إلى الفرعون. والوزير يمثل السلطة المركزية على مستوى العاصمة، تساعدهمجموعة من الحكام في من مهامه جمع الضرائب وحفظ الامن وتجنيد الجيش وإدارة المخازن. -الكتّـــاب: كانت لهم مكانة مرموقة بين موظفي الدولة بفضل إتقانهم الكتابة والقراءة والحساب. -الجيـــش: يتطلب موقع مصر قوة عسكرية هامة لحمايتها، وقد كان الجيش المصري في عهدي الدولة القديمة والوسطى غير نظامي، فتعرضت البلاد إلى اضطرابات داخلية وغزو خارجي، اما في عهد الدولة الحديثة فقد اصبح الجبش نظاميا ومتطور الأسلحة، مما ساعد على المحافظة على وحدة البلاد وحمايتها، ومكنها من التوسع خارج حدودها. مظاهر الحضارة أغلبية تشقى واقلية تنعم: كان المجتمع المصري مقسم إلى طبقتين رئيسيتين: *الطبقة المحظوظة: و تتكون من الفرعون واسرته والنبلاء والكتاب والكهنة، وقد احتكرت هذه الأقلية السلطة والمال والمعرفة، فعاشت حياة سهلة ومترفة، تمتع الكهنة بنفوذ كبير بفضل وظيفتهم الدينية التي بوّأتهم مكانة مرموقة في نظر الحكام والمحكومين، وعادت عليهم بثراء واسع، مصدره الأراضي الزراعية التابعة للمعبد، وغنائم الحروب التي كان الفرعون يهبها لهم، والهدايا والقرابين التي كان الناس يتقربون بها إلى الآلهة. *الطبقة المحرومة: و تتكون من الفلاحين والحرفيين والعبيد، وتمثل الأغلبية الساحقة من المجتمع، وقد تحملت هذه الطبقة اعباء الاعمال الحرفية والفلاحية التي كانت اساس ثروة البلاد وازدهار حضارتها، كما سخرت لتنفيذ المشاريع العمرانية والإقتصادية، وعاشت حياة صعبة و بائسة. -منجزات تثير الإعجاب: نستنتج من الرسوم والنقوش والمباني ومخطوطات البرديات أن المصريين القدماء برعوا في الهندسة والحساب والكيمياء والطب...وقد كانت بيئتهم ومشاكلها عاملا في تطوير تلك العلوم، فمثلا قادتهم ظاهرة فيضان النيل إلى وضع التقويم، فقسموا السنة إلى فصول وشهور واسابيع، ومسحوا الأراضي وحسبوا كمية الإنتاج، وحددوا نسبة الضرائب، كما ان الامراض السائدة في البيئة قادتهم إلى اكتشاف العقاقير الضرورية للعلاج. إن بناء الاهرامات و المعابد وتزيينها يتطلب براعة فائقة في علوم الحساب والهندسة ومزج الألوان والمواد المستعملة، كما ان تحنيط الموتى يتطلب معرفة دقيقة بعلوم الطب والصيدلة، وقد استغلت تلك الخبرة الطويلة لخدمة الطبقة الحاكمة كبناء المقابر و المعابد وصناعة الحلي والأثاث الفاخر. -أوابد تشهد على تدين عميق: قدّس المصريون القدماء الظواهر الطبيعية، فجسدوها في آلهة ذات اشكال إنسانية وحيوانية، وكان لها معابد خاصة بها، و اعتقدوا في عودة الأرواح إلى اجسادها، فعملوا على حفظها من التلف بتحنيطها، كما ىمنوا باليوم الآخر وبمبدأ الحساب والعقاب، لعبت الديانة دورا هاما في حياة المصريين، لذلك انعكست على منجزاتهم الحضارية، فغالبية الآثار التي تركوها ذات علاقة كبيرة بالدين كالمعابد والاهرامات والنقوش والموميات(الجثث المحنطة). |
#142
| ||
| ||
الحلقة الثانية حضارة بلاد الرافدين واحدة من اعرق الحضارات التي ظهرت على وجه الأرض.. *موقـــع جغرافــي ممتـــاز: بلاد الرافدين هي المنطقة الممتدة بين نهري دجلة والفرات، وتعرف اليوم باسم العراق، يتكون شمالها من أراضٍ جبلية صعبة المسالك، بينما يتكون جنوبها من سهل رسوبي نتيجة الفيضانات، تشرف على طرق التجارة بين الشرق الأقصى والبحر المتوسط. إذا كانت مصر مدينة لنهر النيل، فإن حضارة بلاد الرافدين مدينة لنهري دجلة والفرات، وقد تعاقبت على المنطقة عدة دول كبرى هي: سومر، و أكّاد و بابل و أشور و بابل الثانية(الكلدان)، وفقدت المنطقة استقلالها سنة539ق.م على يد الفرس. *من المدينة - الدولة إلى الإمبراطورية: عرفت بلاد الرافدين أيام السّومريين نظام المدينة - الدولة، فكانت مدن لاغاش و أور، و أومّا، و أورك، وغيرها تمثل دولا مستقلة. ونتيجة للصراع بين هذه المدن تمكن الأكّاديون من توحيدها في مملكة واحدة لها عاصمة مركزية. نتج عن توحيد البلاد، خاصة ايام الأشوريين والبابليين، قوة سمحت بالتوسع وبناء إمبراطورية شملت المناطق المجاورة مثل سوريا وفلسطين وجنوب شرق تركيا ومصر. اقتضت ضرورة الحفاظ على وحدة البلاد و الدفاع عنها، العناية بالجيش الذي بلغ أوج قوته في العهد الأشوري، حيث استخدم الأسلحة الحديدية كالسهام و الرماح و السيوف و الدروع و العربات الحربية التي تجرها الجياد. كان الملك في بلاد الرافدين يحكم شعبه حكما مطلقا، معتبرا نفسه نائبا عن الآلهة، ويساعده عدد من الموظفين. كان على رأسهم في العهد الأشوري الوزير و قائد الجيش. * أقــدم قانــون معــروف: إن التطور الذي بلغه مجتمع ما بين النهرين، و خاصة في العهد البابلي، أوجب تنظيمه بقوانين عامة، و هذا ما فعله حمورابي، أشهر ملوك بابل(1792-1750ق.م)، في قانونه المشهور المؤلف من282مادة، و المستمد من الأعراف السابقة لسكان ما بين النهرين، تناول هذا القانون مجالات الحياة المختلفة كالزراعة و التجارة و العمل و الأسرة و الجرائم و العقوبات، وبيّن طبقات المجتمع المؤلف من الأحرار و المساكين و العبيد، و التي لم تكن متساوية في الحقوق و المعاملة. *ملــــــوك كهنـــــة: تعددت الآلهة في بلاد ما بين النهرين، و ومنها الإله شمش، إله الشمس، و الإله سين إله القمر، و الإله نبوَّ إله الحكمة والمعرفة، و الإله أشور إله الحرب، و اعتقد الناس انها تحكم البلاد و الناس، و انها مصدر الخير و الشرّ، و أن عبادتها تطيل العمر و تخلّد الروح. و قد كان المعبد أعظم بناء في المدينة، فيه تقام الحفلات و الاعياد الدينية، و تودع السجلات والعقود، و فيه يتوج الملك، الذي يعتبر كبير الكهنة، انتظم الكهنة في فئات كثيرة اشهرها: السَّحرة، المنجمون، المرتِّلون. ويتميزون بالزي الخاص و النفوذ الواسع. *رواد علــــــم و معرفــــــة: ترك سكان بلاد الرافدين تراثا أدبيا ةعلميا وفنيا ضخما، يعود الفضل في الإحتفاظ به سالما حتى الآن إلى مكتبة آشور بانيبال في مدينة نينوى، التي تضم آلافا من ألواح الطين كتبت بالخط المسماري. تعتبر ملحمة جلجميش من بين أعظم مآثرهم الأدبية، التي تحكى بأسلوب رائع قصة الطوفان، و في ميدان العلوم برعوا في رصد الكواكب والنجوم، فتعرفوا على ظاهرة الكسوف والخسوف، و وضعوا جداول لحركة الشمس والقمر في دورتيهما اليومية والسنوية، وقسموا السنة إلى12شهرا، والشهر إلى أسابيع، واليوم إلى24ساعة، و الساعة إلى دقائق وثوانٍ، كما اخترعوا مقاييس الأطوال والأوزان والمكاييل، و قسّموا الدائرة إلى360درجة، وحسبوا مساحة المثلث، و المربع وحجم متوازي الأضلاع و المخروط، و اهتموا بالدراسات الجغرافية، و تصوروا الأرض عبارة عن نصف كرة، و رسموا خرائط للمدن على جانب كبير من الدقة، و اقترن الطب عندهم في بداية الامر بالسحر، فكانوا يعتقدون أن المريض قد تخلت عنه الآلهة، و سكن الشيطان جسمه، فيحاولون طرده يتلاوة التعاويذ، ثم تطورت العناية بالطب في عهد البابليين، فأصبحت ممارسة الطب مرتبطة بالحصول على شهادات علمية. وفي فن العمارة تعتبر الزيقورات، وحدائق بابل المعلقة عجائب هندسية شيّدوها بالطين المجفف، الذي لم تكن له صلابة الحجر، وهذا ماعرض مبانيهم للإندثار، على عكس الآثار المصرية التي قاومت الزمن. وكان الفن قائما على خدمة الدين، فنحتوا التماثيل، و تفننوا في حفر الصور والنقوش البارزة على الحجارة و الآجر الملون و العاج والمعادن. و تميّز الآشوريون بالمهارة في رسم الحيوانات، و إبراز حركاتها مثل الثيران المجنّحة التي تمثل الأرواح الصالحة، والأسُود التي كانت توضع عند مداخل القصور كتعاويذ لحمايتها من الجنّ و الشياطين ولإدخال الرّهبة في قلوب الناس. |
#143
| ||
| ||
الحلقة الثالثة الحضارة الفينيقية *البحـــر بديـــل عـــن البـــرّ: شملت فينيقيا أراضي لبنان الحالية و اجزاء من سوريا و فلسطين، يتكون سطحها من جبال تكسوها غابات الأرز، و سهول ساحلية ضيقة معزولة عن بعضها البعض، لا يكفي إنتاجها حاجة الناس، و سواحل متعرجة بها خلجان و رؤوس وجزر صغيرة تشكل موانئ طبيعية. بالإضافة إلى ذلك فهي ملتقى طرق بين مصر و بلاد ما بين النهرين و آسيا الصغرى و اليونان. *ثمــــن الإنقســــام الإحتـــلال: قامت على طول الساحل الفينيقي مدن مستقلة عن بعضها أشهرها: جُبيل، صيدا، صور. لكن هذا لم يمنع قيام إتحاد مؤقت بينها لمواجهة الأخطار الأجنبية التي تعرضت لها، إنَّ فينيقيا باعتبارها منطقة اتصال بين الدول الكبرى ومنفذا للتجارة، كانت على الدوام محل صراع. و لهذا فقد احتلت على التوالي من طرف المصريين و الآشوريين والبابليين والفرس واليونان، واجهت المدن الفينيقية، هذا الإحتلال المتعدد الأطراف بمهادنة الغزاة وتقديم الضرائب لهم مقابل احتفاظها بالإستقلال الداخلي و حرية التجارة. *ملاحــــون و تجّــــار: برع الفينيقيون في صناعة السفن التجارية المزودة بالإشرعة والمجاذيف، وفي أول الامر كانوا يتجنبون الإبحار ليلا مخافة الضياع، و يتنقلون بمحاذات الساحل لضمان امنهم، ولما أصبحت سفنهم قوية واهتدوا إلى تحديد الإتجاهات بواسطة النجم القطبي صاروا يقومون بالرحلات طويلة المدى و في كل الاوقات. قامت التجارة الفينقية على تصدير منتوجاتهم من الاخشاب و الزيتون والخمور و المنسوجات الأرجوانية الرفيعة، و الزجاج، وعلى استيراد معدن النحاس من قبرص و الفضة من سردينيا و القصدير من بريطانيا و الحبوب من مصر وصقلية، و العطور والبخور و الحرير من الشرق الأقصى، و الذهب والعاج والجلود من شمال إفريقيا، ثم إعادة توزيع هذه البضائع على الأسواق، و لتسهيل عمليات التبادل التجاري مع السكان انشأ الفينقيون محطات تجارية على سواحل البحر المتوسط وجزره، من اهمها قرطاجة التي ستلعب دورا كبيرا في تاريخ المغرب القديم. *مكســــب حضـــاري عظيـــم: إن اعظم ما قدمه الفينيقيون للإنسانية هو اختراعهم للحروف الأبجدية التي كانت أساس الكاتبات الحالية. كان الفينيقيون تجارا، اقتضى منهم عملهم تسجيل الربح والخسارة و القرض والفائدات و المراسلات(مواصفات السلع، عقود البيع و الشراء، و إبرام الإتفاقيات التجارية). و بالطبع لم تكن الهيروغليفية او المسمارية لتلبي هذه الإحتياجات بالكيفية المُرضية و بالسرعة المطلوبة، فأوجدوا كتابة خاصة هي الأبجدية، التي تألفت من22حرفا، وكان لها انتشارا واسعا في العالم. و كان ايضا من نتائج نشاطهم التجاري الواسع في البحر، أنهم اتاحوا للشعوب فرصة الإطلاع على منجزات بعضها البعض، و الإستفادة من خبراتها، بما نقلوه من بضائع من منطقة إلى أخرى. و فيما عدا هذا من الجوانب الحضارية، فإن الفينيقيين في مجال الفنون و المعتقدات مثلا، كانوا غالبا مقلّدين ومقتبسين عن غيرهم، ولم يصلوا إلى مستوى إبداع المصريين وشعوب مابين النهرين. |
#144
| ||
| ||
الحلقة الرابعة قرطاجـة وحضارتها *المحطـة التجاريـة التـي تحولـت إلـى إمبراطوريـة: واصل القرطاجيون النشاط التجاري الذي بدأه الفينيقيون، وحرصوا على ان تكون علاقاتهم سلمية مع الشعوب التي اتصلوا بها ضمانا لرواج تجارتهم. ولم يترددوا في الإبحار بعيدا عن عن بلادهم بحثا عن أسواق جديدة، فاجتازوا مضيق جبل طارق و غامروا في المحيط الأطلسي، و قد نوَّه المؤرخون برحلتين في القرن الخامس قبل الميلاد هما: 1-رحلــــة هملكــــون: نسبة إلى البحار القرطاجي الذي وصل إلى الجزر البريطانية طلبا لمعدن القصدير. 2-رحلـــة حنّــــــــون: نسبة إلى بحار قرطاجي آخر قاد رحلة قرطاجية-ليبية مشتركة، هدفها إقامة مدن ليبية-قرطاجية(بونيقية) على الساحل الغربي لإفريقيا، وبلغ خليج غينيا. *السلـــم لتحقيـــق المصلحـــة: أسس الفينيقيون على الساحل التونسي مدينة قرطاجة سنة814ق.م، وظلت تابعة لهم حتى القرن الخامس قبل الميلاد، ولما استولى البابليون على فينيقيا استقلت قرطاجة بأمورها، و أصبحت عاصمة لإمبراطورية تشرف على مجموعة كبيرة من المدن الساحلية التي كانت محطات تجارية، ومراكز للتحكم في الحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط. كان نظام الحكم في قرطاجة أول الامر ملكيا، ثم تطور فأصبح جمهوريا، يتولاه حاكمان يتم تعيينهما لمدة عام من طرف مجلس الشيوخ ومجلس الشعب. لم يكن لقرطاجة جيش نظامي، بل كانت في وقت الحرب تستنجد بفرسان نوميديا وتجند المرتزقة الأجانب، مما جعل جيشها غير منسجم، وكانت قوة الجيش الحقيقية تكمن في القيادة الماهرة، واستخدام أسلحة متقدمة غير معروفة لدى الرومان، كالفيلة والعربات المصفحة والأسطول سريع الحركة والمناورة. كان موقف قرطاجة من سكان المغرب القديم ودِّيًّا، فلم تشأ أن تتوسع على حساب أراضيهم، بل حالفت ملوكهم وعملت على استرضاء رعاياهم بتشغيلهم لديها وتجنيدهم في جيوشها، والسماح بالزواج المختلط بين مختلط العناصر، لأن ما يهمها هو الأمن الذي يضمن المبادلات ويسمح بالإزدهار التجاري، وكانت نتيجة العلاقات السلمية التي توثقت روابطها لقرون واندماج السكان في الحضارة القرطاجية، فاخذوا عنها عقائدها وتقاليدها الزراعية، وكتابتها، وبعض العادات الإجتماعية. *نهايـــة مأساويــــة: وصل التنافس التجاري بين الشعوب من اجل السيطرة على الأسواق والطرق التجارية إلى توتّر العلاقات وإعلان الحروب. فقد كانت الجزر، مثل صقلية وسردينيا، ميدانا لصراع طويل بين قرطاجة و اليونان في الفترة الممتدة بين القرن السادس والرابع قبل الميلاد، ثم للصراع بينها وبين روما، التي أخذت تنازعها السيادة على البحر المتوسط وشمال إفريقيا، ودخلت معها في حروب طويلة، امتدت من سنة264إلى146ق.م وعرفت بالحروب البونية، وقد كانت هذه الحروب على ثلاث مراحل: -الأولــــى:264-241ق.م: بدات هذه الحروب عندما أرسلت روما قواتها إلى صقلية لتحول دون احتلال قرطاجة لمرفأ مِسّينا، واستمرت المعارك طيلة 23سنة، و بالرغم من شجاعة القائد القرطاجي هملكار وبراعته في فنون القتال، فقد انتهت بتراجع قرطاجة وفقدانها لبعض المراكز الهامة كصقلية وكورسيكا وسردينيا. و إثر ذلك حاول هملكار أن يعوض خسارة بلاده بالتوسع في إسبانيا، ولكنه توفي بها في إحدى المعارك. -الثانيـــة:218-202ق.م: بعد وفاة هملكار خلفه ابنه حنّبعل في قيادة جيوش قرطاجة، وقد كان مثل ابيه يكره الرومان، لذلك جهز جيشا قويا وساربه نحو إيطاليا عبر إسبانيا وفرنسا الجنوبية مخترقا جبال البريني والألب و الأبنين، وحقق عدة انتصارات على الرومان، حتى أن مدينة روما نفسها أصبحت في متناول يده، وكان بإمكانه الإستيلاء عليها، لكن تردده مكن الرومان من استعادة قوتهم، ونقْل الحرب إلى شمال إفريقيا مما اضطرّه إلى رفع الحصار عن روما والعودة على عجل لإنقاذ وطنه، غير ان معركة زاما بنوميديا، على بع0كم جنوب قرطاجة وضعت حدا لآماله و اجبرت قرطاجة على قبول شروط روما الجائرة، ومنها تسليم اسطولها، ودفع غرامة مالية كبيرة لمدة50سنة، وعدم قيامها بأي حرب إلا بموافقة روما. -الثالثـــة:149-146ق.م: بع0سنة من الحرب الثانية، استعادت قرطاجة قوتها و ازدهارها، الأمر الذي أقلق الرومان، فقرروا القضاء عليها نهائيا.وبعد حصارها واستماتة اهلها في الدفاع عن انفسهم دمّروها وباعوا سكانها كعبيد، و حوّلوا ممتلكاتها إلى ولاية رومانية. وبالقضاء على قرطاجة تأهبت روما لاحتلال شمال إفريقيا، وأصبحت وجها لوجه امام الممالك الأمازيغية. سنتابع باقي الأحداث في الحلقات القادمة وكيف سيتواجه سيغزو الليبيون مصر وكيف سيتواجه الرومانيون مع الأمازيغ ومن سينتصر... |
#145
| ||
| ||
ابدعت محبه سيموني على هذا الجهد الرائع واسجل شكري للمبدعه نور الهدى الامينه على الموضوع
__________________ [CENTER][SIZE=7][COLOR=red][FONT=Comic Sans MS][SIZE=7][COLOR=red]واثق الخطوة يمشي ملكا[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=7][COLOR=red][/CENTER] [/COLOR][/SIZE] |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
احبائى فى عيون العرب رجعتلك بمواضيع جديده فى خدمة عيون العرب اكونتات جوجل ادسينس هدية | shery1251984 | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 0 | 02-08-2010 11:58 PM |
حبيبتي النخلة..رمز العروبة و الشموخ..احلى صور و الله روعة..لكل عربي يعتز بعروبته و لكل عاشق...لرمز عروبته...متع عيونك | alassiya | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 5 | 04-26-2007 10:25 PM |
عضو جديد في منتديات عيون العرب >>> احلى عيون البشررر.. | حمودي | عيون التهاني و الترحيب بالأعضاء المستجدين | 12 | 04-02-2007 09:06 PM |
منتديات عيون العرب تستقبل ..... الدانه | الدانه | عيون التهاني و الترحيب بالأعضاء المستجدين | 16 | 02-03-2007 09:48 PM |