عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #26  
قديم 03-08-2007, 02:45 AM
 
رد: الشيخ عائض القرني .. والضحك على الذقـون !!

اقتباس:
اما عن قولك ان حكوماتنا خاضعه لحكومات العدو فهذا لا يختلف عليه احد ولكن هذا ما كان ليحصل لو ان حالنا احسن من هذا الحال ..ولكن في نفس الوقت لا ننكر ان حكوماتنا لم تألو جهدا في تطبيق الشريعه اولا ومن ثم نشر العلم والمعرفه والدليل على ذلك كثرة الجامعات والمعاهد والمدارس وانشاء المكتبات وابتعاث طلابنا للدراسه على حساب الدول في اغلب الدول المتقدمه (انا اتكلم عن ما اعرفه من الحكومات ..اذا كان لديك ما تعرفينه ولا نعرفه نحن فهذا شي اخر)..واختصار لهذا كله من اراد ان يتعلم لا احد يقف ضده او يمنعه ..وهذا هو المطلوب ..
أسايرك باحترام وتأييد...
كل حواراتنا سيدي .. تسير بنسق متميز من التفاهم والتجديف في اتجاه واحد وفاعل، حتى يأتي ذكر الحكومات والانظمة الحاكمة، فاذا بنا تتمزق أشرعتنا وتتكسر مجاديفنا ونبدأ بتكسير أذرعة بعضنا البعض... لا لشيء ...اللهم الا أن يحاول كلٌ اثبات أن الخلل موجود لدى الأنظمة الأخرى، أما النظام الذي يعيش هو في ظله ... فلا ...
واقع واحد يا سيدي .. سقف واحد ومسطرة واحدة ..
ثم انني لست سوداوية في نظرتي ولكني أكره تحميل الشعوب لأوزار من لا يكترثون بهم أصلا.
هل تجاوزت حدودي في الحديث ...؟ لا أدري .. غفر الله لي.

أعتذر لخروجي عن موضوع الحوار.
__________________

  #27  
قديم 03-08-2007, 03:46 AM
 
رد: الشيخ عائض القرني .. والضحك على الذقـون !!

السلام عليكم

اختي الكريمه :كأني ارى في كلامك اتهام لي بأني لم استطع قول ما اعرفه عن حقيقة انظمتنا وحكوماتنا واتسأل هل تعتقدين اني ابتعدت عن نقد الانظمه والحكومات واتجهت للتعليق المطول على كلامك ؟؟؟
هل تعتقدين اني حاولت الخروج من الموضوع عندما وصل في مساره الا الانظمه والحكومات ؟؟؟

لن اجيب على هذه التساؤلات ولكن سوف اقول لك ربما اختلفنا في هذه النقطه لاننا نعيش تحت اكناف انظمه ربما تكون مختلفه ...في التعامل وفي التطبيق للشريعه وفي تعاملها مع افرادها....اقول ربما يكون هذا السبب في الاختلاف في وجهات النظر !!

نعم نحن في مسار واحد ونحمل قضية واحده وهمومنا تتشابه ويجمعنا جميعا الدين الحنيف...

ملاحظة لك اختي الكريمه :انا عندما ذكرت السوداوية اعني بها نفسي ولم اعنيك بها ...

ارجو ان تكملي حديثك ولا تبالي لم ارى في كلامك تجاوزا للحدود ...

ارجو الا اكون استطردت في الحديث بلا فائده..
__________________
يا سادتي ان السماء رحيبة جدا ولكن الصيارفة الذين تقاسموا ميراثنا وتقاسموا اوطاننا وتقاسموا اجسادنا لم يتركوا شبرا لنا .

يا سادتي قاتلت عصرا لا مثيل لقبحه وفتحت جرح قبيلتي المتعفنا انا لست مكترثا بكل الباعة المتجولين وكل كتاب البلاط وكل من جعلوا الكتاب حرفة مثل الزنى ...
يا سادتي عفوا اذا اقلقتكم انا لست مضطرا لاعلن توبتي هذا انا هذا انا هذا انا .
  #28  
قديم 03-08-2007, 04:13 AM
 
رد: الشيخ عائض القرني .. والضحك على الذقـون !!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيحة الرفاعي مشاهدة المشاركة
والله ما أدري ماذا أراد شيخنا الفاضل من هذا الطرح لشأن ما كان أسهل طرحه دون تعظيم العدو في غير عظمة وتقزيم ذواتنا في غير قزمية
اذا كان أبناء الخواجا كما ذكر الشيخ ... الفاضل ...
فمن أولئك الذين يملئون الحانات والملاهي ومواطن الدعارة ؟... ومن أولئك الذين يتاجرون بالمخدرات وأعراض النساء ويتعاطون الرذيلة والذين لوثوا العالم بالإيدز والأمراض الجنسية والنفسية ؟
لنتأملها نسبة وتناسبا يا شيخنا ... الجيدون عندنا أعلى نسبة من الجيدون عندهم...

عذرا فضيلة الشيخ ... طريق غير مريح سلكت لتوجيه نصيحة كان لك توجيهها دون معاونة الإعلام العميل والتنظيمات العميلة في تكريس احساس الأمة بالدونية أمام الخواجا الذي ذكرت

شكرا أبو مهند
لو علمت كل نساء هذا العصر من هو الشيخ الدكتور عائض القرني لتمنت كل واحدة بان يكون ابنهاعلى الاقل بعشر هذا الجليل المبدع..اطال الله في عمره وجعله نبراسا يضئ في هذا العالم المظلم وجمعنا واياه مع الرسل والصدقين والشهداء...وكل ما اتمناه منك اختي الفاضلة العزيزة ان تقراي كتب هذا النابغة وتستمعي الى دروسه ومحاضرته لتعرفي جزءا بسيطا من بحر الشيخ الدكتور عائض بن عبدالله القرني. ما شاء الله وزاده علما وفهما...لقد اعطاه الله من جمال الاسلوب وحلاوة الطرح ومن العلم والادب ما افتقده معظم البشر في هذا العصر


__________________
Age of time
Looking through the windows
It's the age of time
Travelling through the world
Leaves no room for longing
For a love like blood in me
a love like blood that never dies


التعديل الأخير تم بواسطة بقايا جروح ; 03-08-2007 الساعة 04:43 AM
  #29  
قديم 03-08-2007, 04:34 AM
 
رد: الشيخ عائض القرني .. والضحك على الذقـون !!

تابعت الموضوع والردود جميعها ورأيت ان الشيخ قال مالم استطع قوله في يومٍ ما
ياليت كل الناس مثل الرجل الانسان المسلم عائض القرني

لكنّا الان بأفضل حال ..

ولاحول ولاقوة الا بالله
__________________
°عيون العرب°
°ملتقى العالم العربي°
  #30  
قديم 03-09-2007, 06:47 AM
 
رد: الشيخ عائض القرني .. والضحك على الذقـون !!

مشكور أبو مهند على الموضوع الجميل
وجزي الله شيخنا عنا كل الخير ان شاء الله، لقد أصاب فيما قاله عن أحوالنا وأدعو الله أن نجد في أنفسنا القوة والايمان لنستطيع أن نحقق ما يقول
واسمحوا لي أنا أعلق عن بعض مما قيل في الردود:
أتفق مع ربيحة فيما قالته انه كان من الافضل لشيخنا أن يسلك طريقة لا يمجد فيها عدو منحل مهما كانت ميزاته.
بينما نحن نقلل مثلا من أهمية ما يفعله حزب الله بدعوى أنهم شيعة بالرغم من أن الأصل هو الاسلام.
أنا لا اتنصل مما فينا لكن أكره ان يكون المنحل قدوتي حتى لو كان متميزا بشئ
وهي ليست عصبية بلا مبررات منى لكن أسمحوا لي أن أقدم الدليل من الكتاب والسنة لما أقول وقالته ربيحة وهو جزء من موضوع مشابه عن المقارنة بين المسلم والكافر:
<*><*><*><*><*><*>
" الإسلام يعلو ولا يعلى عليه"..
مستند قرآني كريم... ونص نبوي شريف.. وقاعدة شرعية ماضية.. وحقيقة فطرية.. وبرهان عقلي..
- فأما من حيث المستند القرآني، فيقول الله تعالى: {ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين}..
ويقول: {فأوجس في نفسه خيفة موسى * قلنا لا تخف إنك أنت الأعلى}..
ويقول: {إن الأبرار لفى عليين}..
- وأما من حيث النص النبوي، فيقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( الإسلام يعلو ولا يعلى عليه). رواه البيهقي، وحسنه الألباني لغيره في الإرواء 5/106-108.

- وأما من حيث كونه قاعدة شرعية:
قال ابن عباس رضي الله عنهما: "الإسلام يعلو ولا يعلى عليه". الفتح3/218
قال ابن عبد الهادي: " القاعدة الثلاثون: الإسلام يعلو ولا يعلى علي". مغني ذوي الأفهام 180
- وأما من حيث كونه حقيقة فطرية:
فإن النفس الإنسانية لا تساوي بين العالي والسافل، والشريف والوضيع، والخير والشر، فإن من طبعها التفريق بينهما، وتفضيل العالي والشريف والخير على السافل والوضيع والشر، وتنفر غاية النفور من ترفع الأراذل وخفض الأفاضل، وترى العدل كل العدل أن ينـزل كل شيء منـزلته، وبما أنها خلقت مفطورة على عبادة ربها: {فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله}، فهي لا تساوي قطعا بين عبادته، المتمثلة في الإسلام، وعبادة غيره، المتمثلة في سائر الديانات سوى الإسلام.

- وأما من حيث كونه برهانا عقليا:
فالبرهان العقلي يوجب إعلاء الإسلام على غيره، فهو الدين الذي لا يرفع البشر فوق مرتبتهم، بل ينهى عن ذلك، ويأمر بعبادة الله وحده، وينهى عن عبادة غيره، وهو الدين الذي يساوي بين الناس، إذ كانوا من أب وأم واحد، ليس لهم اختيار في خلقتهم، ويعلق تفاضلهم على التقوى، الذي هو من اختيارهم وكسبهم: {إن أكرمكم عند الله أتقاكم}، وهو الدين الذي يتنصر للضعيف من القوي، وللفقير من الغني، وينهى عن الفواحش والآثام، فيأمر بالفضيلة علما وعملا، وينهى عن الرذيلة حقيقة وواقعا، ويأمر بالعدل وينهى عن الظلم، فكل البراهين العقلية تشهد بعلو الإسلام على غيره.
وإذا كان الإسلام يعلو ولا يعلى عليه، فإن هذا الحكم ينتشر إلى أتباعه من المسلمين، فهم يعلون ولا يعلى عليهم، كذلك قال الله تعالى: { وأنتم الأعلون}، ومن ثم فهذا الحكم والأصل له تطبيقات في حياة المسلمين باطنة وظاهرة: فأما التطبيقات الباطنة، فهو من مثل ما خاطب الله به المؤمنين في معركة أحد بقوله تعالى: {ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين * إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله وتلك الأيام نداولها بين الناس وليعلم الله الذين آمنوا ويتخذ منكم شهداء والله لا يحب الظالمين}.
فمهما أصاب المؤمنين من أعدائهم من ألم أو قرح فلا يحملهم على الوهن والضعف والتصاغر أمام عدوهم، مهما كان قويا، يملك أدوات السحق والمحق والمكر والخديعة والقتل، كلا، فالعالي يجب أن يبقى عاليا، والسافل يجب أن يبقى سافلا، ولو تسلط السافل على العالي، ولو انتصر عليه فسامه الألم والقرح، فإن هذا العدو يناله القرح والآلم أيضا، كما ينال المؤمنين، ويُهزم كما يَهزم، والأيام دول، لكن الفرق أن المؤمنين يرجون من الله ما لا يرجوا هؤلاء الكفار، وهم الأعلون دوما، قال تعالى: {ولا تهنوا في ابتغاء القوم إن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون وترجون من الله ما لا يرجون}.
إن ما يصيب المؤمنين على يد الكافرين من النكال إنما هو بقدر الله تعالى، ولو شاء لانتصر منهم، ولكن ليبلو العباد بعضهم ببعض، وقد جعل مثل هذا النكال والعدوان سببا لمعرفة المؤمن الصادق المخلص الصابر من المنافق الكاذب، فتسلط الكافرين على المؤمنين بقضاء الله وقدره، لم يكن لأجل هوان المؤمنين وإذلالهم، كلا، بل لأجل التمحيص، ومن ثم يجب على المؤمنين أن يفهموا ذلك، ولا ينسوا أنهم هم الأعلون، في كافة الظروف والأحوال، في حال النصر وفي حال الهزيمة.
والآية: {ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون}، نزلت في معركة أحد، التي أصيب فيها المسلمون، فنال منهم المشركون، فكان أمرا من الله تعالى لعباده المؤمنين أن لا يذلوا للكافر، في أي ظرف كان.
إن من يجاهد ويقاتل لأجل مصلحة شخصية دنيوية، سيذل إذا سقط في يد عدوه، خشية فوات مصالحه، أما من كان همه نصرة دين الله تعالى، وهداية الناس، فلن يذل أبدا، لأنه لا موجب للذلة، فالحامل على الذلة الخوف على مصلحة دنيوية أن تذهب، والقاصد وجه الله تعالى ليس عنده شيء منها، وليس حريصا عليها، وهو على ثقة بالله تعالى أنه يملك كل شيء، ويقدر على كل شيء.
وأما التطبيقات الظاهرة لهذا الأصل، فقد اهتم بها علماء الفقه والأصول، فذكروا منها: - منع أن يتولى الكافر على المسلم، أو يتزوج كافر مسلمة.
- منع استرقاق الكافر المسلم.
- منع مهادنة الكافرين على ما شاءوا، لما فيها تحكمهم في المسلمين، وفي ذلك علو لهم.
- منع أهل الذمة من مساواة المسلمين في البناء أو العلو عليهم، ومنعهم من صدور المجالس.
- منع الكفار من الدعوة إلى دينهم في بلاد المسلمين.
- منع المساواة بين الإسلام واليهودية والنصرانية بدعوى: وحدة الأديان، زمالة الأديان.
- إذا اختلف دين الأبوين، تبع الولد المسلم منهما.
- لا يقتل مسلم بكافر.
- الإسلام شرط في القاضي، ولا يصح قضاء غير المسلم.
- لا تجوز مشاركة القاضي القانوني للقاضي الشرعي في الحكم.
- إبطال التحاكم إلى القوانين الوضعية وتقديمها على الشريعة.
كل ذلك وغيره مما هو مثله، لأجل: أن الإسلام يعلو ولا يعلى عليه. ( انظر: قاعدة: الإسلام يعلو ولا يعلى عليه.. دراسة تأصيلية وتطبيقية، للدكتور عابد السفياني، مجلة جامعة أم القرى للبحوث الشرعية عد2 ربيع الأول 1422هـ).
هذه القاعدة إنما هي بين المؤمنين والكافرين، أما المؤمنون فالعلاقة بينهم يقررها قوله صلى الله عليه وسلم، كما في حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنه عند أبي داود (في الجهاد، باب: في السرية، صحيح أبي داود 2390): (المسلمون تتكافأ دماؤهم، يسعى بذمتهم أدناهم، ويجير عليهم أقصاهم، وهم يد على من سواهم، يرد مُشدهم مضعفهم، ومتسرعهم على قاعدهم، لا يقتل مؤمن بكافر، ولا ذو عهد في عهده).
وهي تميز المؤمن عن الكافر، وتؤكد عزة المسلمين ورفعتهم، حتى ولو ضعفوا أو تأخروا، فمثل هذه الأصول الأصيلة، والمباديء القويمة، تحيي فيهم الكرامة والأنفة، وترجع إليهم القوة والمنعة، فلا يسلموا أمرهم لعدو، ولا يستكينوا لظالم.
وفي هذه المرحلة خاصة، على المسلمين أن يستذكروا جيدا ودائما هذا الأصل، الذي منّ الله به عليهم، ويعملوا على تنفيذ كل تطبيقاته قدر الطاقة، فمن الهوان أن يرضى المسلمون بالدون وقد كتب الله لهم العلو بالإيمان.. فرضاهم بالدون يكون:
بالركون إلى الدنيا..
والعبث بملاهيها ومفاسدها..
والترف والراحة..
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا تبايعتم بالعينة، وأخذتم أذناب البقر، ورضيتم بالزرع، وتركتم الجهاد: سلط الله عليكم ذلاً، لا ينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم) رواه أبو داود، صحيح الجامع 423.
نعم، هذا العلو وإن كان قدرا وأمرا إلهيا، إلا أنه لن يتحقق في الواقع إلا بالصبر والتضحيات، والعمل الجاد، والكف عن اللهو والفساد، ومعرفة ما الذي يجب على المؤمنين القيام به، قال تعالى: { ألر كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم إلى صراط العزيز الحميد}.
{ كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله}.
__________________



حسبنا الله ونعم الوكيل
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فرصه لا تعوض للحصول على كافة مناظرات « الشيخ أحمد ديدات Dvd » باللغه العربي mahergwad خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 17 10-17-2007 01:08 PM
قول سماحت الشيخ عبد الله بن جبرين أبو أسامة نور الإسلام - 13 03-10-2007 05:05 AM
شرم الشيخ من معالم مصر المحروسه !!!!!!!!!!!!! فراس الحلو أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 12 02-23-2007 12:57 AM
الشيخ الفوزان : من كان آخر كلامه من الدنيا لاإله إلا الله دخل الجنة ابو رانيه نور الإسلام - 3 01-19-2007 11:48 PM
كتاب لا تــــحــزن للشيخ عائض القرنى ...إدخل وحمله .... الداعية أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 9 12-03-2006 07:25 AM


الساعة الآن 06:22 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011