|
حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#16
| ||
| ||
قد يرجع السبب كوني فعلا تعبت من الموضوعات التي تناقش جوانب عقيدتنا والردود التي تُقحم نفسها في تفاصيل دقيقه بيننا وبين الخالق عز وجل .. ذلك التدخل الذي يجعلني احيانا اقف محل اتهام بالتقصير او السذاجه او عدم الفهم لمعنى و صحيح الدين فاجدني ادافع عن إيماني وعقيدتي وماهيه مذهبي الذي سينال إعجاب البعض بينما يقسم الآخر اني لعلى ضلال وكفر مبين .... سبحان الله صباح اليوم دخلت وكتبت .....يكفي !!كلمه واحده اختصار لكل ما اشعر به لكن في اللحظه الاخيره تراجعت عن الضغط على ايقونه اضف الرد السريع ! في النهايه وبصراحه لا اعلم هل نحتاج فعلا لموضوعات نناقش فيها مذاهبنا ؟ وان اصرح باني سلفيه او غيره هل هذا سيرضي من حولي ! إذن ساضطر لكتابه مذهبي في اوراقي الشخصيه وهنا في الحاله ! ليعلم الجميع اني كذا وان فلانه كذا وفلان ايضا اخشى ان نحصل في النهايه الى تقسيمات كتلك التي توجد في الكنائس ....ارثوذكس وبروتوسطنت وكاثوليك !! ومساله اني اوافق ان اكون معكم او لا ..فانا لست معكم ولا ضدكم انا مع الفطره السليمه وفقط اعلم ان صاحب الموضوع سيتفهم ردي اثق بذلك لانه يعلم ان لا اله الا الله .... واظنها شافيه شكرا لسعه صدرك ,,
__________________ هنعيش فــــــــــــــ الدنيا مره واحده بـــــــس فــــــــــــ لازم نعيشها صـــــــــــح ! . . |
#17
| ||
| ||
موضوع رائع لا يختلف عليه اثنان وانا ايضا اسالك اخي سلفي على منهج السلف الصحابه الكرام . ماهو اشعريه . اريد استفيد من هذه المعلومه . اما ما تحدث عنه لا غبار عليه شكرا لك
__________________ [CENTER][SIZE=7][COLOR=red][FONT=Comic Sans MS][SIZE=7][COLOR=red]واثق الخطوة يمشي ملكا[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=7][COLOR=red][/CENTER] [/COLOR][/SIZE] |
#18
| ||
| ||
اقتباس:
المواضيع الدينية تاخذ حيزا كبيرا من حياتنا .. لأننا مسلمون وان كانت في هذا القسم قد اشتطت وتطاولت لحد عدم الاستجابة للاخر ولا للدليل ولكن هذا لايمنع أن يبحث الانسان من بين هذا الركام على مايراه صحيحا .. على الاقل بالنسبة لفطرته التي ذكرتها ولا اعتقد ان بموضوعي ماهو خلاف الفطرة .. على العكس فهو يجمع من كل شيء وسط .. أقدر موقفك جيدا .. واحترمه لك السعادة دوما j ~
__________________ .. المغالطة الرابعة في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " المحاضرة العشرون .. |
#19
| ||
| ||
اقتباس:
الاخ لواء أهلا بك ايها العزيز للحديث عن الاشعرية يجب أن أعرفك على بعض الفرق لكي تتضح في ذهنك الصورة تماما سبب الخلاف العقائدي في الاسلام هو الايات المتشابهة التي توهم ان الله يتصف بصفة من صفات خلقه .. كقوله تعالى :" الرحمن على العرش استوى " وقوله تعالى " يد الله فوق أيديهم " .. ومنشأ الخلاف آية موجودة في سورة آل عمران في الصفحة الاولى منها يقول الله تعالى :" هو الذي انزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ماتشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله ومايعلم تاويله الا الله .. والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا ومايذكر إلا أولوا الالباب " فأهل السلف من الصحابة الكرام ومن القرون الثلاثة الاولى كانت تقف في الاية عند قوله تعالى :" ومايعلم تأويله إلا الله " ويقفون هنا على اعتبار أن الواو التي لحقت بالرسخون هي للاستئناف .. وهذا كان فهم جميع الامة .. الى ان دخلت الفلسفة اليونانية بسبب توسع رقعة الاسلام ودخول العجم والموالي فيه .. حيث قالوا في الاية :" ومايعلم تاويله الا الله والراسخون في العلم " يجعلون الواو للعطف .. أي يعلم تأويل هذه الايات الله والراسخون في العلم .. الذين من علمهم ان يقولوا آمنا به كل من عند ربنا . فتيجة لظهر الفلسلفة .. ظهرت فئة من المسلمين الذين أعتنقوا الفلسفة وعلى رأسهم واصل بن عطاء تلميذ الامام مالك .. وألف مذهبا خاصا به سمي لاحقا بالمعتزلة .. وحدثت بسبب محنة العلماء في مسألة خلق القرآن .. وسبب الفتنة ان الخليفة العباسي قد اعتنق مذهب المعتزلة ولاحق العلماء في كل انحاء مملكته .. الامام احمد بن حنبل .. والامام الشافعي وغيرهم الكثير . ثم انشق عن المعتزلة تلميذهم أبو الحسن الاشعري وتبرأ من مذهبهم على المنبر .. وأخذ يدافع عن الاسلام بالسلاح نفسه الذي ملكه المعتزلة .. الا وهو الفلسفة ... فبعد دراسته العميقة للفلسفة .. والتبحر في علوم الشريعة .. ألف العديد من الكتب التي ترد على المعتزلة .. وسمي هذا المذهب " الاشاعرة " وقد صرح في الكثير من كتبه انه على مذهب السلف .. ولكن الحاجة الى الدفاع عن الاسلام جعلته يحتذي حذو الفلسفة .. وبالنسبة للأية التي ذكرتها في المقدمة قالوا فيها الاية :" ومايعلم تاويله الا الله والراسخون في العلم " يجعلون الواو للعطف .. أي يعلم تأويل هذه الايات الله والراسخون في العلم .. الذين من علمهم ان يقولوا آمنا به كل من عند ربنا . وهذا التاويل صحيح للاية ولا ضير فيه فالسلفية الاشعري .. اي على المذهب الذي انتهجه ابو الحسن الاشعري في الدفاع عن العقيدة الاسلامية وهذا هو مذهبي " سلفي أشعري " .. فانا اطلعت على غالب كتب السلفية .. وعلى كتب الاشعرية .. والحمد لله أتقنتها .. والندوة التي تقام في قسم النقاش تحت عنوان " فاعلم انه لا اله الا الله " هي من محصول جمعي لتلك الكتب مع استخدام اللغة البسيطة ليسهل فهمها .. وهضمها للجميع ومنها كتاب العقيدة الطحاوية .. وجوهرة التوحيد وشرح الجوهر .. والعقيدة السنوسية .. وشرح الصاوي على الجوهرة .. بالاضافة الي الكثير من كتب الدكتور سعيد رمضان البوطي .. والكتب المعاصرة ككتاب الظاهرة القرآنية لمالك بن بني .. والحمد لله على ذلك أرجو ان تكون هذه العجالة وافية بحق السؤال .. دمت بخير أخي الحبيب ~
__________________ .. المغالطة الرابعة في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " المحاضرة العشرون .. |
#20
| ||
| ||
نعم أخيتي , نحتاج إلى هذه النقاشات حتى في قسم الصور !! فإن لم نتناقش في أمور ديننا فماذا نناقش !! ولكن الذي يسيئني سوء التفهم والتمسك بالرأي !! فأهل السنه لا يأخذون بالعواطف ولا يقدسون الأشخاص فإن كان الدليل حاضراً أخذوا , وإن لم يكن هناك دليل تركوا !! وأقصد بالدليل هنا , قال الله , قال الرسول , أو أثر عن الصحابه , فأن لم يكن الدليل بإحدى هذه الثلاث , فالدليل مردود على صاحبه وحتى لو كان مقنعاً عقلياً , فالعقل لا يدخل في الشرع كما نعلم !! يقول علي إبن أبي طالب : " إن كان الدين بالعقل لكان المسح على الخُف من الأسفل أولى من الأعلى " وان اصرح باني سلفيه او غيره هل هذا سيرضي من حولي ! إذن ساضطر لكتابه مذهبي في اوراقي الشخصيه وهنا في الحاله ! ليعلم الجميع اني كذا وان فلانه كذا وفلان ايضا اخشى ان نحصل في النهايه الى تقسيمات كتلك التي توجد في الكنائس ....ارثوذكس وبروتوسطنت وكاثوليك !! أخيتي , السلفيه ليست حزباً ولا تعصباً ولا تشدداً , بل المقصد من كلمة سلفيه هي إتباع من سبقونا بالإيمان وتطبيق السُنه الصحيحه فيا أم الكتاكيت , إن اتبعت السنه الصحيحه ولم تشركي ولم تبتدعي ولم تتشددي ولم تتميعي , فتكوني سلفيه وعلى منهاج من سبقونا من غير أن تقولي أنا سلفيه !! وأقصد بالتميع هنا هو التقليل من قدر السنه و عدم الإهتمام بها وتركها بقول إن الدين يسر !! وكلمة سلفي أو سلفيه : إسم تعريفي , لكي نميز به أنفسنا عن أهل البدع والأهواء , فعندما تقولي أنا مسلمه سلفيه , فأنت هكذا تميزت عن الفرق الضاله في التسميه فقط , وإن طبقت فستتميزي عنهم قولاً وعملاً أخيتي الفرق الضاله كثرت كما أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فعلينا إتباع السلف في أقوالهم وأفعالهم وترك من إبتدع في دين الله , ~~ الحبيب أحمد هل رأيتني أخذ بغير قول الله تعالى .. وبغير قول نبيه .. أو صحابته ..!! أم انك انت الذي يتبع سبيل الروابط .. والنسخ .. J سامحك الله أيها الجميل اما بالنسبة للعقل لا يدخل في الشرع فلي عندها وقفة .. فالعقل لا يدخل في الشرع نعم ولكن يدخل في فهم الشرع .. والنظر في الادلة .. وتقييمها .. وترجيح بعضها على بعض والا فما فائدة العقل الذي وهبك الله اياه ..؟؟ كيف سيكون استخدامك للعقل فيما يرضي الله كيف ستفهم العلة من الحكم .. والحكمة من الحكم ..؟؟ " لي ملاحظة على همزة على إبن ابي طالب " كلمة ابن اذا كانت بين اسمي علم فانها تحذف فتقول علي بن ابي طالب .. هكذا أرجو ان تكون خفيفة على قلبك هذه النصيحة .. J أما حديثك عن الفرق الضالة الذي تكرره دوما .. فانا مازلت أنتظر موضوعك .. عن الفرقة الضالة .. ستكون حربا شعواء هههههه حبيبي الغالي .. صدق أنا حريص على ترك البدع .. ولا أبتدع أبدا وان شاء سابقى هكذا .. طالما اراه انه الحق .. ونفسي تطمئن به دمت بخير ~
__________________ .. المغالطة الرابعة في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " المحاضرة العشرون .. |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ننصح ولا نفعل..! | ms.pinky | حوارات و نقاشات جاده | 11 | 05-27-2010 01:23 PM |
&لماذا ننسى احيانا& | >>>حب وحنان زحف وجنان<<< | صحة و صيدلة | 0 | 07-18-2009 04:49 PM |
نسامح لكن لا ننسى...... | لؤلؤة المستقبل | مواضيع عامة | 5 | 07-05-2009 10:26 PM |
يجب ألا ننسى !!!!! | fares alsunna | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 1 | 01-25-2009 01:24 PM |
لكي لا ننسي فلسطين | غـريب الدار | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 4 | 07-25-2007 10:08 PM |