عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #36  
قديم 10-05-2010, 08:28 PM
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اهلا بالجميع

ريحانة الجنة ..
مداخلتك كانت قيمة .. وبارك الله في وجودك الجميل
أما عن الاية .. فكلمة دين في اللغة العربية لاتطلق على الاسلام فقط
لذلك الاية تحمل الكثير من المعاني .. غير الذي تفضلت به
ومحلها هنا.. أي لكم طريقتكم .. ولي طريقة
فالدين من معانيه " الطريقة "

شكرا لوجودك

~

العزيزة ابتهال

الحمد لله انك هنا .. كنت انتظرك
وبالنسبة للخلاف مع الأخ احمد ..
هناك الكثير من نقطاط الاتفاق .. ونقاط الاختلاف قليلة .. ولكنه مصر على تجريح العلماء
وحشر أنفه في اشياء لا يفقه منها الا الاسم فقط ..
ولا أحد منا يرضى .. أن يصبح الدين مجرد هواية ...
او عبارة عن نسخ ولصق ..!!
سعدت جدا بهذا المرور الوسطي ..
تقبلي سعادتي


~

أخوتي الأحبة



بسبب التطاول الذي نراه هنا
سأعتذر منكم عن اكمال الموضوع ..
طالبا من الأخ المشرف اقفاله ..
لأنه كما قال تعالى :" لا إكراه في الدين قد تبيّن الرشد من الغي "
شكرا لكل من كان معنا .. وركب هذا الموضوع
ولمن أراد الاستفسار عن جزئية معينة
فباب الرسائل مفتوح .. أو على الصفحة الخاصة
ولكم عظيم امتناني

أحبكم في الله

ولاتنسونا من الدعاء

تحياتي للجميع

~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 10-06-2010, 12:22 AM
 

بسم الله الرحمن الرحيم

" خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ "

قال الإمام القرطبي - رحمه الله - :

هذه الآية من ثلاث كلمات ، تضمنت قواعد الشريعة في المأمورات والمنهيات .

فقوله تعالى : " خذ العفو "

دخل فيه صلة القاطعين ، والعفو عن المذنبين ، والرفق بالمؤمنين، وغير ذلك من أخلاق المطيعين .

و في قوله تعالى : " وأمر بالعرف "

صلة الأرحام ، وتقوى الله في الحلال والحرام ، وغض الأبصار ، والاستعداد لدار القرار .

وفي قوله تعالى : " وأعرض عن الجاهلين "

الحض على التعلق بالعلم ، والإعراض عن أهل الظلم ، والتنزه عن منازعة السفهاء ، ومساواة الجهلة الأغبياء ، وغير ذلك من الأخلاق الحميدة والأفعال الرشيدة .

قال أبو بكر بن العربي:-

قال علماؤنا : هذه الآية من ثلاث كلمات ، قد تضمنت قواعد الشريعة المأمورات والمنهيات ، حتى لم يبق فيه حسنة إلا أوضحتها ، ولا فضيلة إلا شرحتها ، ولا أكرومة إلا افتتحتها ، وأخذت الكلمات الثلاث أقسام الإسلام الثلاثة

فقوله تعالى : " خذ العفو "

تولى جانب اللين ، ونفي الحرج في الأخذ والإعطاء والتكليف .

وقوله تعالى: " وأمر بالعرف "

تناول جميع المأمورات والمنهيات ، وأنهما ما عرف حكمه ، واستقر في الشريعة موضعه ، واتفقت القلوب على عمله .

وقوله سبحانه : " وأعرض عن الجاهلين "

تناول جانب الصفح بالصبر الذي به يتأتى للعبد كل مراد في نفسه وغيره

هكذا أمرنا الله سبحانه وتعالى
وهكذا يجب أن نكون

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقاً "
رواه أبو داود وحسنه الألباني .

أعتذر عن الاطالة
ولكن الأمر يدعونا لوقفة

شكرا لسعة صدوركم

__________________
الذين ماتوا من أجل ألا يموتوا لهم .. عصافير الصباح مدى

إلى شهداء الحرية والكرامة في كل بقعه من أرض الوطن العربي

قلب وليد ستكونين دوما بالقلب ولن تغيبي



إذا تم اكتشاف نقل موضوع دون ذكر كلمة منقول
سيتم انذار صاحبه وإن كررها سيوقف

قبل نقل أية معلومة دينية يُرجى التأكد من صحتها
وذِكر مصدرها
ويُرجى عند اضافة الآيات القرآنية ذِكر أرقامها وأسماء السور ، وتحري الصحيح في الأحاديث النبوية الشريفة
جزاكم الله كل خير

المنتدى أمانة في أيديكم
فلنترقِ سويا بمنتدانا الغالي
رد مع اقتباس
  #38  
قديم 10-06-2010, 03:11 AM
 
لماذا لا نستطيع أن نكمل موضوع جاد!!!!!!!!!!!!
لماذا لا نستطيع ان نختلف دون ان نفقد احترامنا لأنفسنا وللأخرين؟!!!
منذ عدة سنوات كان هذه القسم يضم صفوة من اصحاب الاقلام الراقية التى تكتب لتتعلم من اختلاف الاخرين
عذراً .. لم اقصد انه لا يوجد أقلام راقية الآن
لكن بين هذه الاقلام توجد اقلام جافة!
عندما تكتب تجرح قبل ان تخط حبرها الجاف القاسي
للعلم ...
لن أغلق الموضوع
ولن اترك اى مساحة للتطاول
رد مع اقتباس
  #39  
قديم 10-06-2010, 03:36 AM
 
اخوي موضوع ممتاز ?عدمنا جديدك اعجبني حيل يعطيك الف عافيه بصراحه اول موصوع قريته بالمنتدى حلو ونافع
__________________
عفواا يامجانين الحب
أنا انثى على ذمة “عاششق“
لن اسمح لاي رجل
غيره ان يتذوق “خمر أنوثتئ“
رد مع اقتباس
  #40  
قديم 10-06-2010, 05:01 AM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاهي مشاهدة المشاركة
لماذا لا نستطيع أن نكمل موضوع جاد!!!!!!!!!!!!



لماذا لا نستطيع ان نختلف دون ان نفقد احترامنا لأنفسنا وللأخرين؟!!!
منذ عدة سنوات كان هذه القسم يضم صفوة من اصحاب الاقلام الراقية التى تكتب لتتعلم من اختلاف الاخرين
عذراً .. لم اقصد انه لا يوجد أقلام راقية الآن
لكن بين هذه الاقلام توجد اقلام جافة!
عندما تكتب تجرح قبل ان تخط حبرها الجاف القاسي
للعلم ...
لن أغلق الموضوع

ولن اترك اى مساحة للتطاول

أهلا بسيدة الكلمة بلا منازع!!.

نعم سيدتي الراقية
كلما قرأنا موضوعا مميزا, يستفز فينا روح المشاركة
نجد أن النقاء بدأ يتلوث ,

بعدها يكون الحضور مرهقا وسط متاهات غريبة ..
شكرا على الإماطة .. ولكِ الأجر إن شاء الله

كوني دوما بالقرب

.

.
__________________
لأننا نتقن الصمت
حمــلونـــا وزر النــوايــا..!!
غادة السمان
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ننصح ولا نفعل..! ms.pinky حوارات و نقاشات جاده 11 05-27-2010 01:23 PM
&لماذا ننسى احيانا& >>>حب وحنان زحف وجنان<<< صحة و صيدلة 0 07-18-2009 04:49 PM
نسامح لكن لا ننسى...... لؤلؤة المستقبل مواضيع عامة 5 07-05-2009 10:26 PM
يجب ألا ننسى !!!!! fares alsunna أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 01-25-2009 01:24 PM
لكي لا ننسي فلسطين غـريب الدار أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 4 07-25-2007 10:08 PM


الساعة الآن 06:40 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011